12-28-2009, 01:19 PM | #1 | ||||||
شخصيات هامه
|
ما جملتنا العصر ... مع الثياب في فقه اللغة الحضرمية ....!!!
.
سمعنا كلمات شاعر الاغنية الحضرمية (( المحضار )) حين قال :
ما جملتنا العصر= هي والرماح العوالي فما هي (( العصر )) التي قصدها المحضار ؟؟؟ العصر: بضم العين وفتح الصاد جمع عصرة والعصرة هي رداء يشد به الرجل وسطه ، حين يكون متحزما بخنجره أو حتى دون أن يتحزم بخنجر . وغالبا ما يتعصر الرجال استعدادا ليوم الطعن والنزال أو في مناسبات الافراح وأداء الرقصة الشعبية الشبواني . مع ملاحظة أن الرجل حين يتحزم بخنجره (( الجنبية )) يقال له (( متحزم )) أما إذا شد على حزمة خنجره برداء خاص يسمى متعصرا . لهذا وجب التنبيه . وغالبا ما يكون قماش رداء العصرة من افخر الأقمشة الزاهية الألوان ، أو تكون مشابهة لعمامة الرأس . من دسمال أو رمال أو نحوه . والصور التالية تبين رجل متحزم بجنبيته . صورة تبين رجال يرقصون الشبواني متعصرين بالجنابي من هنا نبدأ مدخلنا في ثياب الرجال حسبما جاءت في فقه اللغة الحضرمية . وفي البداية نعرف الخامة التي تصنع منها الثياب وهي القطن ، ويقال للقطن (( العُطب )) بضم العين والطاء ، وتكاد كلمة القطن مجهولة عند الحضارم، وخيوط النسيج يقال لها (( غزل )) والعصبة منها يقال لها نزر بكسر النون والجمع نزور ، واطراف القماش الغليظة التي تحاك لصينتها من التمزق يقال لها (( حمة )) والجمع حِمم . والرجل الذي يقوم بعمل النسيج الحائك يقال له (( حيك )) والجمع حوك وحويك . (( المسدرة )) والجمع مسادر قميص الرجل. (( المعوز )) والجمع معاوز هو الثوب الذي يلفه الرجل ليستر به نصفه السفلي. (( الصارون )) كلمة ملاوية وهي نوع من المعاوز لها خطوط . (( الفوطة )) رداء ذو نقوش يتحزم به الرجل والجمع فوط. (( السباعية )) والجمع سباعيات ، ثوب على نحو المعوز وهو على الغالب من الحرير أو القطن له نقوش زاهية . (( أدبال )) خيوط مفتولة في أطراف السباعية . (( الحظوة )) والجمع حظوات ، ما يخاط عرضا بين الأدبال والخيوط . (( عثكول )) الجمع عثاكيل ، هي خيوط ملونة تصنع للزينة في أطراف الأدبال . (( الملحفة )) الجمع ملاحف ، قطعة من القماش يتردى بها الرجل (( الصبيغة )) الجمع صبايغ ، قطعة ثوب من القطن تصبغ بمادة النيل وهي من لباس البادية. (( الجبة )) وهي ثوب يلبسه الفقهاء فوق اللباس (( البنقالي )) من العمايم التي كانت تستخدم في حضرموت وهي زاهية الالوان عليها نقوش (( الدسمال )) والجمع دساميل ،نوع من انواع العمايم الحرير (( عذب )) الجمع عذبات ، وهو طرف العمامة المتدلي على الظهر (( الخلق )) بفتخ الخاء وجمعه خلقان وهو الثوب البالي (( دويل )) الثوب المستعمل القديم (( شعطور )) والجمع شعاطير وهي الثياب الممزقة المهترئة (( خلاسة )) الثوب المستعمل والذي يهب للمساكين (( قنيط )) الثوب الضيق والقصير (( رابخ )) الثوب الفضفاض (( ملزوز )) الثوب المشدود على الجسم (( شعق )) والجمع شعوق وهو الشق في الثوب وقولهم انشعق الثوب اي - انشق الثوب - (( صبن )) صبانة الثوب صباغته . (( الصبان )) من يقوم بعمل صباغة الثياب (( القلس )) الجمع اقلاس وهو الزر . (( الفتلة )) والجمع فتل وهو الخيط (( كعرورة )) الخيوط المطوية على قطعة خشب (( عجلة )) الخيوط المطوية على مكينة الخياطة (( المخوط )) ابرة الخياطة . |
||||||
12-28-2009, 02:23 PM | #2 | |||||
حال متالّق
|
مشكور يابو عوض بس لي مداخلات
الا توافقني ان ما اسميته عصره ما يتعصر الرجال استعدادا ليوم الطعن والنزال حسب ما ذكرت اعلاه الا تراى انه يسمى معجر ويقولون ملقي معجر على جنبيته وايضا معه ملحفه متعجربها اي وضعها على خصره .... وقد ذكرت ايضا في كتاب القعيطي بهذا اللفظه وذكر انها قدمت الينا من الهند ... |
|||||
12-28-2009, 05:35 PM | #3 | ||||||||
شخصيات هامه
|
شكرا على المرور ولكن لا اوافقك فيما ذهبت إليه أن الذي تسميه الحضارم (( عصرة )) هو الذي أنت سميته أو سماه القعيطي (( معجر )) وربما ماجاء في كتاب القعيطي التباس في المعنى وجهل من الكاتب حين زعم ان الكلمة جاءت (( مع القعطة من الهند )) فالمعجر كلمة عربية فصيحة وجاءت في قواميس العرب (( والعجار ثوب تلفه المرأة على استدارة رأسها ثم تجلبب فوقه بجلبابها والجمع المعاجر ومنه أخذ الاعتجار وهو لي الثوب على الرأس من غير إدارة تحت الحنك وفي بعض العبارات الاعتجار لف العمامة دون التلحي وروي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه دخل مكة يوم الفتح معتجرا بعمامة سوداء المعنى أنه لفها على رأسه ولم يتلحف بها ...))...!! ( انظر لسان العرب وغيره من القواميس مادة - عجر - ) وروي في الأثر أنه صلى الله عليه وسلم كان (( يكره أن يصلي معتجرا ؛ لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه { نهى عن الاعتجار } ، واختلف في تفسير الاعتجار قيل : هو أن يشد حوالي رأسه بالمنديل ويتركها منه وهو تشبه بأهل الكتاب ، وقيل : هو أن يلف شعره على رأسه بمنديل فيصير كالعاقص شعره والعقص مكروه ؛ لما ذكرنا ، وعن محمد رحمه الله أنه قال : لا يكون الاعتجار إلا مع تنقب وهو أن يلف بعض العمامة على رأسه ويجعل طرفا منها على وجهه كمعتجر النساء إما لأجل الحر والبرد أو للتكبر )) ...!!! هذا والله اعلم لوحة للسلطان غالب القعيطي متعصرا بجنبيته (( لامتعجرا بجبيته )) . . |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 12-29-2009 الساعة 11:46 AM |
|||||||||
12-28-2009, 07:05 PM | #4 | |||||
حال نشيط
|
طرح جميل ولا مره سمعت ولا قرأت عنه ولابدى حتى شفته صورة كما الصور
يسلمو على الطرح وبانتظار الذيل والقدمه. |
|||||
12-28-2009, 08:19 PM | #5 | ||||||||
شخصيات هامه
|
شكرا على المرور.........!!! . |
||||||||
12-28-2009, 08:34 PM | #6 | |||||
حال نشيط
|
مشكور على المعلومات الحلوة
|
|||||
12-28-2009, 08:41 PM | #7 | ||||||||
شخصيات هامه
|
شكرا على مرورك ....!! نطمع في اضافات حتى يكتمل الشكر كما يكتمل الموضوع من جوانب عدة ....!! . |
||||||||
12-28-2009, 09:46 PM | #8 | |||||
حال قيادي
|
قيل في المثل
عبرت الزينة وآل عون يتعصرون شكرًا ابو عوض على المعلومااات القيمة والتوثيق الرائع |
|||||
12-28-2009, 10:56 PM | #9 | ||||||||
شخصيات هامه
|
شكرا على المرور وإن شاء الله تكون مع الذين يتعصرون ويتجملون .........!!! . |
||||||||
12-29-2009, 09:14 AM | #10 | |||||
حال جديد
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكرك والشكر قليل في حقك بما ان الموضوع عن اللبس القديم حبيت ان اضيف لبس كان يلبس لفتره محدده من عمر الفتاة هو البرنص حيث يلبس عندما تكبر البنت وتبان معلم الانوثه بها الى ان تتزوج [/COLOR][/COLOR] |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|