المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الهند مأوى للوجيه المسفره

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2010, 03:23 PM   #1
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي الهند مأوى للوجيه المسفره

الهند مأوى للوجيه المسفره

بشأن الأنساب وما أدراك ما الأنساب وما أثير مؤخرا في السقيفة العامة بشأن كندة؛ فأعتقد أن معظم سكان حضرموت ينتسبون في آخر المطاف إلى كندة ما عدا القبائل التي نسبها صريح إلى قبيلة أ ُم أخرى كالسادة العلويين الذين هم قرشيون عدنانيون وليسو بقحطانيين أصلا. وأيضا مثل قبيلة نهد.

ورغم قولنا أن معظم سكان حضرموت يرجعون بأصولهم إلى كندة إلاّ أننا لا نرى من يعتزي بالعزوة الكندية ( بن كند وأحيانا بن كنود ) إلاّ الصيعر وربما أيضا الديّني. الصيعر متمسكون بعزوة ( بن كند ) ومعروف عنهم عدم إعترافهم بمساواة غيرهم لهم في النسب الكندي. وإليكم هذه القصة:

يحكى أنه كان هناك صديقان شاعران أحدهم صيعري من الريدة وآخر بن محفوظ من الهجرين ونسب آل محفوظ نسب صريح. ودارت الأيام وسافر بن محفوظ إلى الهند ثم عاد للهجرين ومعهه ثروة كبيرة بمقاييس ذاك الزمان. فلما علم صديقه الصيعري بعودته أتى من الريدة لزيارته. ومعلوم أن المسافر يكرم أهله وذويه وأصدقائه وأقل القليل أن يعطيهم (( كسوة )).

في أثناء جلوس الصيعري مع بن محفوظ وبقية الضيوف بإنتظار طعام الغداء أراد بن محفوظ أن يداعب الصيعري فقال:

الهند مأوى للوجيه المسفره
ما يصبر ألاّ عا الهويناء كل شؤم

الصيعري مخصوص من بُد القـُــبُـل
عامد في الريده تنطـّــحْـه النجوم


وعلى ذمة من روى لي هذه القصة فإن الصيعري إستشاط غضبا وأجاب قائلا:

الصيعري قسمه معه في القبوله
وإنته معك في القبوله خس القسوم

ما طبّك ألاّ عند شوار الحامله
والمغرفة والمربشه هن والقدوم

ثم نفض ثوبه وغادر المجلس دون أن يتغدى أو يأخذ كسوة.

لا أعتقد أن هذه القصة مختلقة لأن بها أشعارا جيدة وحري بمن قال هذه الأشعار أن ينسبها إلى نفسه بدل أن ينسبها لبن محفوظ والصيعري. ربما هناك إختلاف في التفاصيل عما أوردناه ولكن لا أظن أن القصة مختلقة كلية.

والمهم أن هذه القصة تظهر ما ترسب في لاوعي الصيعري (( وغير الصيعري )) من إحتقار للحراثة حتى أنه يعيب على أقرب قريب له ممارستها. وما بالك لو قال شخص عائش في دوعن أبا عن جد 500 سنة أو أكثر بأنه كندي! هل سيرحب به الصيعر؟
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 04:16 PM   #2
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

وقال بن محفوظ ايضا :
حليت في جحي الزور مانا بحد * ملقي مراتيج السماء في عرضها
لعلا ولسفل ومولى الموسطه * باصلي السنه وبصقط فرضها
///
اظن واضح الااذا الموالده يبغون تفسير لامانع
اما ماحصل بين بن محفوظ واخوه محمد بن عيظه بن مزروع ارجع الى الموضوع كامل دون تجزاه وانت تعرف مدى الاخوه
وان الصيح واحد من ريدة الصاعر الى وادي الغبر بالهجرين بلاد آل محفوظ والى الحجلين وريدة الدين
ولكن للاسف يابن مخاشن انته تحب النغوزه وجلدك يحكك تحب الفحيس لكن انا بترك امر الفحيس لغيري هنا بالمنتدى هم اولى بالجرجره لي تقع لك ولكنك ماتوب
((( ان جات زينه مولد وان جات عيفه مولد )))
واليك الموضوع كامل واقرا للشاعر بن مزروع المميز بالاحمر فقط لانه يخرس شيطان الفتنه داخلك ويريك حجمك واصطيادك في المياه العكره


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

هو محمد بن عيظة بن مسلم بن مزروع من الكسالين آل علي بن ليث الصيعري من ريدة الصاعر من أشهر شعراء قبيلة الصيعر الكندية فهو شاعر وإبن شاعر ( عيظة بن مسلم بن مزروع ) وأبو شاعر ( صالح بن محمد بن مزروع ) كان لتنقله للتجارة وعلاقتة بالعديد من القبائل البدوية المعروفة خاصةً مثل قبيلة سيبان والمشقاص و هو الذي أثر في شهرته لدى أكثر القبائل حيث أن شعره لا زال يتداول إلى الآن لدى أكثر قبائل حضرموت و توفي في حدود عام 1940 م .

محمد بن عيظة بن مزروع الكسالي الصيعري والمقدم مانع باذياب العوبثاني، رحمهم الله جميعاً في وادي العين .

زامل المرحوم : ( المقدم مانع باذياب العوبثاني ذكر فيه ) .

في صاحتي ألفين فوق أربعمية0000 قدهم ييجيبون الشفوف .


الشاعر : محمد بن عيظة الكسالي الصيعري

إنـكـك معك ألفين فوق أربعمية 0000 أنـا معي ذيهـم يـوفـون اللكـوك
لاكـين عوادة ولاك أهـل الـقنـا 0000 وأهل الميـازر بـايجي تسعه لكوك .

اللاك : يعادل المليون وهو باللغة الهندية .


( محمد بن عيظة بن مزروع الكسالي الصيعري و الجد عبدالله بن مكيك بوسبع بقشان بانخر الحلكي السيباني )


سعيد بقشان وهو والد رجل الأعمال الكبير أحمد سعيد بقشان كانت تربطة بـ محمد بن عيظة الكسالي الصيعري صداقة وتجارة حيث كانوا يتاجرون ( يتجلبون) في الهطف في أرض الحالكة وصادف وجودهم عرس في دوعن وهو عرس بلحمر بادقيل في منطقة ليسر وكان في الزامل الشاعر الكبير بوسبع وهو من أشهر شعراء سيبان وكان بينهم هذا الزامل .
بوسبع : ( الحلكي السيباني ) .



بـدع الشاعر :محمد بن الكسالي الصيعري

يـالله بيـوم أغبــر على سيبــان 0000 وغيــر صـــرومك يالـمـوزف
لاتعاهـــدوا كنــدة على سيبــان 0000 كــم ولــد فيهـــم مهـــطف


جـواب الشاعر: بـوسبـع الحلكي السيباني

الكـار اللـي يألـف مـن الـرميـان .... سيــلـه غبــر يـوميـن يـعـزف
بنغيـر بهم لريدة الصعران ..... لمـــــا العيـــوه بنكــلـــف

المعنى : الكور أو الكار بلهجة البدو البادية جبل من أرض سيبان .


الموزف : المعنى : نسبة للوزيف وهو نوع من السمك يعطى للإبل وإشتهروا به قبيلة سيبان باطعامه لأبلهم .


الشاعر : بوسبع الحلكي السيباني

في القبـولـة مـانـا لـــحد معتـاز0000 كلـن كـــرمة الله وعـــزة
يـارات كـور الصيعري منحـاز 0000 كـل من عبـر يعطية هـزة .

المعنى منحاز : نجر .

الشاعر :محمد الكسالي الصيعري

بسقيـك مـن شغـل تنـك الـقـاز 0000 الـقـاز ذي كبـدك تقـزه
نلقيلكم يا خرمة المزاز 0000 يامن قبض بـوري يمــزه

المعنى البوري : رشبة التنباك المعسل .

( محمد بن عيظة وبن محفوظ ) .
من اشهر الزوامل والتي يحفظها الكثير هو الزامل الذي حصل بهذه الحادثة .

المنقس بن طاران بن محفوظ كانت تجمعه بالمرحوم محمد بن عيظة تجارة البنادق وإقترح على شاعرنا السفر معه للهند للتجارة لكن محمد بن عيظة فضل البقاء بالريدة
وعند عودة بن محفوظ من الهند بعد 4 سنوات وحيث أنه يقام للعائد من السفر مدخل مهيب ليعلم الجميع بعودته كان هذا الزامل حيث بدع بن محفوظ عندما رأى محمد بن عيظة من ضمن مستقبيلة في منطقة الهجرين ( أرض آل بن محفوظ ) قال فيه .


بدع قال بن محفوظ :

الهــــــند مـازا للـوجية المســفرة 0000 مايجلس إلا عـالـهوينـا كـل شـوم
والصيعـري مخصوص من بـد القبل 0000 عامد في الراده تنطحه النجوم



جواب : محمد بن الكسالي الصعيري :

الصيعري قسمة معه في القبولة 0000 وإنته معك في القبولة خس القسوم
ماعزك إلا عند خرق الحاملـة 0000 بالمربشة والمغرفة هي والقدوم .



( حادثة بن سويدان من العمرو ال محمد بن ليث والقثم )

كان بن سويدان ومجموعة قليلة من الصاعر ومن ضمنهم الشاعر محمد بن عيظة بن مزروع في زيارة لقيدون وما يدخلها إلا قليل من الصاعر وإشترى بن سويدان أديم على أنه أديم وعل وقال عاد لي شور فيه وإشتراه بقرشين من القثمي ويوم رجع عند ربعه أنكروا الأديم وقالوا لة ذا أديم جحش رجع للقثمي بغه يرجعه لأن البيعه مشروطة انه ماهو اديم وعل يرجعه لكن القثمي رفض ارجاعه واشتد الكلام بينهم وتجمعوا عليه القثم يبونه تعزوا بن سويدان : (كنده ياكسب جدي) وجرفوا يمه ال الدين على عزوة كنده وكانوا قوم منهم بالسوق وتعزووا ( ابشر بكنده ) وقاموا بصف الصاعر وتمكنوا كل قبيله بمكان كنده ( الصاعر وال الدين بجهه) والقثم وم معهم من نوح بجهه الى ان دخلوا بينهم المشايخ ال العمودي لما فكوا الشر ورجعوا لبن سويدان فلوسه ووقعت عدايل فيها و اتقى يسلم بن عبدالله باكرشوم من شيوخ الدين طرح بندقة عدالة من فوق الصاعر ووقع زامل بينهم وكان من ضمن الصاعر الموجودين محمد بن عيظة بن مزروع . و المغزى من هذه الحادثة ذكر المساجلة الشعرية و كيف كانت في ذلك الزمان لا أقل و لاأكثر و ليس لي فيها مأرب آخرى "


زامل القثمي الخمعي السيباني :

لولا حظر يسلم وعدل بندقة 000 ولعاد كندي لاح في تالي رجب
من قام واحزب في جناب الصاعري 0000 بلقية مابين الجهيمة والخشب .


يسلم : الشيخ : يسلم باكرشوم الديني لانه عدل من فوق الصاعر
تالي رجب : اي اخر شهر رجب وهو وقت زيارة ومشهد قيدون
المعنى : الجهيمة النار .

الشاعر : محمد بن عيظة بن مزروع الكسالي الصيعري :

صاحي من الحجلين لامسقى الغبر 0000 لما الريد من حيث حزبات الرجال
تسمع بنادقهم كما رعد الخره 0000 مثل الصواعق في شناطيب الجبال .

المعنى : صاحي صوتي او عزوتي .
المعنى : الحجلين و مسقى الغبر ارض الدين و ال محفوظ .
العنى : الريد ريدة الصاعر وريدة الدين .


...والسموحه وســـــــــــلامتكم ...
التوقيع :


تطاول الليل علينا دمون
دمون إنا معشر يمانيون وإنا
لأهلنا محبون


[email protected]
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 05:04 PM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

المراجع التي ذكرت في تاريخ بيوتات كندة


1- مخطوطة: ( الدّرّ والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت ) ج3 للسيّد سالم بن احمد بن الحسين بن صالح ، المعروف بابن جندنان .
2- مخطوطة: ( نور الثّريّا في بلدان إندونيسيا ).
3- إدام القوت في معجم بلدان حضرموت .
4- ( طبقات الأدباء ) لأبي بكر الزّيدي
5- ( طبقات اللغويين ) لجلال الدين السيوطي
6- ( كتاب الحفّاظ ) لأبي عبد الله الذّهبي
7- ( الممالك والمسالك ) للإصطبخري
8- ( الممالك والمسالك ) لابن حوقل
9- ( جواهر تاريخ الأحقاف ) ج2 .
10- بغية الأكارم في أنساب الحضارم ـ العطاس
11- ثمرات المطالعة ـ للشبلي
12- تاريخ شنبل: صفحات من التاريخ الحضرمي
13- البدر المنير ـ مزاحم باوزير
14- مخطوطة: ( الفرج بعد الشّدة في تاريخ كندة ) عام 840هـ ، عوض بن عمر الجرو .
15- صفة جزير العرب ـ الهمداني


الأب الأوّل لكندة هو: كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرّة بن أدد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . من أولاده:
اشرس ومعاوية ، ومن ولد الأشرس السّكون ، ومن ولد السكون: شبيب ، ومن ولد شبيب: أشرس الأصغر ، فسعد بن أشرس الأصغر ، فتجيب بن سعد .
أما معاوية فقد خلّف: مرتع ، فثور بن مرتع ، فمعاوية الأكبر بن ثور ، فالحارث الأكبر بن معاوية الأكبر ، فمعاوية الأكرمين بن الحارث الأكبر ، فربيعة بن معاوية الأكرمين ، فعدي بن ربيعة
.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 07-04-2010 الساعة 05:18 PM
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 05:59 PM   #4
الصمصومة
مشرفة سقيفة الحوار الإسلامي
 
الصورة الرمزية الصمصومة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
قال الله تعالى(ان اكرمكم عند الله اتقاكم),,,
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 06:52 PM   #5
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

شكرا للجميع وفي أنتظار المزيد
( يثبت الموضوع)
  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 08:33 PM   #6
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

زامل القثمي الخمعي السيباني :

لولا حظر يسلم وعدل بندقة 000 ولعاد كندي لاح في تالي رجب
من قام واحزب في جناب الصاعري 0000 بلقية مابين الجهيمة والخشب .


يسلم : الشيخ : يسلم باكرشوم الديني لانه عدل من فوق الصاعر
تالي رجب : اي اخر شهر رجب وهو وقت زيارة ومشهد قيدون
المعنى : الجهيمة النار .

الشاعر : محمد بن عيظة بن مزروع الكسالي الصيعري :

صاحي من الحجلين لامسقى الغبر 0000 لما الريد من حيث حزبات الرجال
تسمع بنادقهم كما رعد الخره 0000 مثل الصواعق في شناطيب الجبال .

المعنى : صاحي صوتي او عزوتي .
المعنى : الحجلين و مسقى الغبر ارض الدين و ال محفوظ .
العنى : الريد ريدة الصاعر وريدة الدين .

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

كل ما ذكر أعلاه مقتبس من مداخلة الأخ عاشق الجوهرة
ولا شك أن ما أوردته أنا وما أورده الآخ عاشق الجوهرة وصل ألينا من مختلف الرواة وبروايات غير موثقة و متناقضة أحيانا
مثلا في النص المقتبس أعلاه فان جواب الصاعري كان ( صاحي من الحجلين ......... إلخ )
بينما سمعت حسب رواية أخرى أن جواب الصاعري كان:


كندة إذا صادوا حُـمَـه يرقونها
مسوى حمتهم للقُـبـُـل ما ترتقي

يرقونها من قبل يظهر كونها
باخيضر البايع وخوه المشتري


وغني عن الذكر أن عبارة ( باخيضر البايع وخوه المشتري ) جرت مجرى الأمثال على الألسن ويقصد الصاعري أن يسلم الدّيّني عدّل نيابة عن الصاعر لأنه كندي مثلهم. ولكن هل كندة هم الصاعر والدّيّن فقط؟
  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 08:55 PM   #7
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصمصومة [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
قال الله تعالى(ان اكرمكم عند الله اتقاكم),,,

صدقتي أختي الصمصومة ولكن الآية كاملة هي ( وجعلناكم شعوبًـا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ). صدق الله العظيم.
  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 10:40 PM   #8
من السادة
مشرف سقيفة المناسبات
 
الصورة الرمزية من السادة

افتراضي

بارك الله في جهود الجميع
ومشتاقين للربع في الهند مشتاقين
التوقيع :
كلما تعلقت بغير الله أذاقك الله الذل على يديه لا ليعذبك ولا ليحرمك __بل رحمة منه لتعود إليه__
أخيكم المحب في الله
  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2010, 12:42 AM   #9
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
ولكن هل كندة هم الصاعر والدّيّن فقط؟[/CENTER]



آل بن محفوظ ... هل هم إمتداد لآل أبي جعفر ملوك الهجريــن السابقين ؟!!! - سقيفة الشبامي




عزوة بن كند لا تعني الإنتماء لكنده ........ هذا رأيي وهو غير ملزم لأحد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



البقية ستأتي تباعا ................


سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2010, 01:03 AM   #10
ابن شمال المملكة
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابن شمال المملكة

افتراضي

قبائل كنده كثيرة ولاتحصى ومنهم ال بن محفوظ وال بامطرف وال بوعران وكثير والمهم في الاخير ان المسلمين اخوان وانما الانساب حتي يعرف الشخص من هو وليس فية مزايدة كما ظن الاخ بن مخاشن
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas