المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!


مدينة "حريضة " شاهد على التاريخ القديم

تاريخ وتراث


إضافة رد
قديم 07-02-2011, 04:39 PM   #1
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي مدينة "حريضة " شاهد على التاريخ القديم

مدينة "حريضة " شاهد على التاريخ القديم
حريضة شاهد على تاريخ مملكة حضرموت القديمة المترامية الأطراف أكبر ممالك جنوب الجزيرة العربية و التي ظل اسمها يتردد في المصادر والمراجع التاريخية منذ آلاف السنين 0
وسكانها القدماءهم من بنوا الحضارة وشيدوا الحصون والقلاع والمعابد وشقوا القنوات وزرعوا الأرض وعمروها واقاموا العلاقات التجارية مع اليونان و وحضارات دول البحر المتوسط ودول الشرق جميعا 0

وكانت مدينة حريضة من أهم المدن ذات الوظيفة الدينية للحضارمة وقد عثر بها مايدل على ذلك لهذا يوجد بها سدنة المعابد والهياكل الدينية في تاريخ حضرموت ماقبل الميلاد0

ووجد في النقوش الحضرمية التي عثرت عليها البعثة الفرنسية التي نقبت في حريضة ومناطق اخرى من حضرموت سنة 1978- 1979 م خريطة دينية لوادي حضرموت إنطلاقا من كتابات المعابد ذكر فيها أن " سين "هو الإله حامي حضرموت كما تقره كتابات عديدة وهو يأخذ أشكالا محلية فهو "سينذو جلسم "في (باقطفة ) و" سين ذو مذبم " في حريضة و "سين ذو مشوار " في سونة و " سين ذو الم " في شبوة 0

قلت )L ويوجد هذا الاثر المكتشف في متحف عدن )

والمعبد المكتشف في حريضة منذ السبعينات يعرف بمعبد آله القمر سين ويرمز له بالهلال وقرني الوعل رمزا دينيا عرفه الحضارمة منذ ماقبل الميلاد في طقوسهم الدينية ثم حافظوا عليه في موروثهم الشعبي حتى اليوم 0

وحريضة التي تقع ألى الغرب من مدينة شبام وجنوب شرق شبوة العاصمة القديمة لحضرموت وتحديدا بجغرافية المكان في هذا الزمان يحدها من الشرق وادي العين وحوره ومن الغرب وادي رخيه وعمد ومن الشمال ايضا وادي العين وحوره ومن الجنوب دوعن 0

وهي من أجود الآراضي الزراعية التي تسقى بمياه السيول والأمطار وتزرع الحبوب وغيرها من المنتجات ، ولهذا السبب شجعت مثل هذه الدوافع هجرات قبائل عربية من وسط الجزيرة العربية وشمالها البدو كبني مرة وغيرهم للسكن في وديان حريضة وعمد وغيرها من القرى والوديان وقاموا بتعميرها ايضا فيما بعد 0

ولعل المكانة الدينية القديمة ظلت للمدينة في عصور أخرى بعد أن سكنها آل العطاس من البيت العلوي النبوي كما يظهر من تشييد الأضرحة والمشاهد والمقامات0

ويمكنني القول أن حريضة تأتي اهمية مكانتها من القيمة التاريخية بدرجة أولى التي تمثلها في تاريخ ممالك ماقبل الإسلام في جنوب الجزيرة العربية كمدينة دينية مقدسة وجد بها اهم المعبودات الوثنية لسكان حضرموت قبل الميلاد بآلاف السنسن ولهذا قال الدكتور جواد علي في المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة000ويعرف موضع الخريضة في الكتابات الحضرمية باسم "مذب" "مذبم" "مذاب"، وفي هذه المدينة الحضرمية القديمة، معبد خصص بعبادة "سين"، وعرف عندهم باسم معبد "سن ذ مذبم" "سين ذو مذاب"، وكان الناس ينذرون له النذور، ويتقربون إليه، ليمنحهم العمر الطويل والخير والبركة.)

لقد أكتشفت آثار ومغارات وكتابات لست بصدد ذكرها هنا فقط اشير اليها تدل على قدم المكان و وأهميتة وما فقد واندثر وضاع من تاريخ حضرموت أعظم بكثير مما وجد حتى الآن لأسباب الغزو

0والسطو من قبل الذي حدث في اكثر من فترة من تاريخ حضرموت

--------------------------------------------------------------------
زوروا صفحة كبسولات مدن وقرى حضرموت على الفيس بوك
-------------------------------------------------------------------
  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2011, 03:15 PM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

شكرا على هذه المعلومة عن مدينة مهمة من مدن حضرموت الغربية ، وبغض النظر عن موقعها التاريخي في حضارة حضرموت القديمة ، أو وجود فيها معابد لآلهة وثنية كانت تعبد كمعبد ( سين ذو مذاب ) ، فكفى حريضة أن على يقين من انها كانت مركزا من مراكز العلويين من ( آل العطاس ) حيث اتخذوها من أن وطأها جدهم السيد ( عمر بن عبدالرحمن العطاس ) منطلقا للدعوة نحو مجاهل تلك الأودية الحضرمية النائية ، وعمروا المساجد واهتموا بإحياء الدين فيها وتسابقوا الى فعل الخيرات .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وفي حريضة كان مسقط رأس السيد العلامة ( أحمد بن حسن العطاس ) صاحب اضخم مكتبة حضرمية .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أما هذا البيت المتواضع فإنه كان بيت عالم وفقيه حضرمي آثر أن يكون زاهدا في حياته متواضعا في سيرته ، قدوة لمن يأتي بعده أنه بيت السيد ( محمد بن علوي العطاس ) الملقب والمعروف بالزبيدي . مثالا لما كان عليه السلف من حياة الخمول والزهد ....


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2011, 05:58 PM   #3
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

شكرا ياعمدة على هذه الإضافة الغنية والمفيدة للموضوع التي اوضحت ودللت على الوظيفة الدينية التي استمرت لهذه المدينة العملاقة في التاريخ الإنساني عموماً والحضرمي خاصة وقد زرتها في رحلة مدرسية سابقة ووقفت على مكتبة السيد العطاس ومعبد آله القمر سين وكلها معالم تاريخية 0
  رد مع اقتباس
قديم 07-27-2011, 07:27 AM   #4
من السادة
مشرف سقيفة المناسبات
 
الصورة الرمزية من السادة

افتراضي

لكم مني كل التقدير
وشاكراً لكم هذه المعلومات
التوقيع :
كلما تعلقت بغير الله أذاقك الله الذل على يديه لا ليعذبك ولا ليحرمك __بل رحمة منه لتعود إليه__
أخيكم المحب في الله
  رد مع اقتباس
قديم 07-27-2011, 08:27 AM   #5
خذني معاك
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية خذني معاك

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صلاح [ مشاهدة المشاركة ]
مدينة "حريضة " شاهد على التاريخ القديم
حريضة شاهد على تاريخ مملكة حضرموت القديمة المترامية الأطراف أكبر ممالك جنوب الجزيرة العربية و التي ظل اسمها يتردد في المصادر والمراجع التاريخية منذ آلاف السنين 0
وسكانها القدماءهم من بنوا الحضارة وشيدوا الحصون والقلاع والمعابد وشقوا القنوات وزرعوا الأرض وعمروها واقاموا العلاقات التجارية مع اليونان و وحضارات دول البحر المتوسط ودول الشرق جميعا 0

وكانت مدينة حريضة من أهم المدن ذات الوظيفة الدينية للحضارمة وقد عثر بها مايدل على ذلك لهذا يوجد بها سدنة المعابد والهياكل الدينية في تاريخ حضرموت ماقبل الميلاد0

ووجد في النقوش الحضرمية التي عثرت عليها البعثة الفرنسية التي نقبت في حريضة ومناطق اخرى من حضرموت سنة 1978- 1979 م خريطة دينية لوادي حضرموت إنطلاقا من كتابات المعابد ذكر فيها أن " سين "هو الإله حامي حضرموت كما تقره كتابات عديدة وهو يأخذ أشكالا محلية فهو "سينذو جلسم "في (باقطفة ) و" سين ذو مذبم " في حريضة و "سين ذو مشوار " في سونة و " سين ذو الم " في شبوة 0

قلت )L ويوجد هذا الاثر المكتشف في متحف عدن )

والمعبد المكتشف في حريضة منذ السبعينات يعرف بمعبد آله القمر سين ويرمز له بالهلال وقرني الوعل رمزا دينيا عرفه الحضارمة منذ ماقبل الميلاد في طقوسهم الدينية ثم حافظوا عليه في موروثهم الشعبي حتى اليوم 0

وحريضة التي تقع ألى الغرب من مدينة شبام وجنوب شرق شبوة العاصمة القديمة لحضرموت وتحديدا بجغرافية المكان في هذا الزمان يحدها من الشرق وادي العين وحوره ومن الغرب وادي رخيه وعمد ومن الشمال ايضا وادي العين وحوره ومن الجنوب دوعن 0

وهي من أجود الآراضي الزراعية التي تسقى بمياه السيول والأمطار وتزرع الحبوب وغيرها من المنتجات ، ولهذا السبب شجعت مثل هذه الدوافع هجرات قبائل عربية من وسط الجزيرة العربية وشمالها البدو كبني مرة وغيرهم للسكن في وديان حريضة وعمد وغيرها من القرى والوديان وقاموا بتعميرها ايضا فيما بعد 0

ولعل المكانة الدينية القديمة ظلت للمدينة في عصور أخرى بعد أن سكنها آل العطاس من البيت العلوي النبوي كما يظهر من تشييد الأضرحة والمشاهد والمقامات0

ويمكنني القول أن حريضة تأتي اهمية مكانتها من القيمة التاريخية بدرجة أولى التي تمثلها في تاريخ ممالك ماقبل الإسلام في جنوب الجزيرة العربية كمدينة دينية مقدسة وجد بها اهم المعبودات الوثنية لسكان حضرموت قبل الميلاد بآلاف السنسن ولهذا قال الدكتور جواد علي في المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة000ويعرف موضع الخريضة في الكتابات الحضرمية باسم "مذب" "مذبم" "مذاب"، وفي هذه المدينة الحضرمية القديمة، معبد خصص بعبادة "سين"، وعرف عندهم باسم معبد "سن ذ مذبم" "سين ذو مذاب"، وكان الناس ينذرون له النذور، ويتقربون إليه، ليمنحهم العمر الطويل والخير والبركة.)

لقد أكتشفت آثار ومغارات وكتابات لست بصدد ذكرها هنا فقط اشير اليها تدل على قدم المكان و وأهميتة وما فقد واندثر وضاع من تاريخ حضرموت أعظم بكثير مما وجد حتى الآن لأسباب الغزو

0والسطو من قبل الذي حدث في اكثر من فترة من تاريخ حضرموت

--------------------------------------------------------------------
زوروا صفحة كبسولات مدن وقرى حضرموت على الفيس بوك
-------------------------------------------------------------------

** أبـــــو صـــــــــــــــلاح **


** حياك وأبقاك وهذه النبذه الصغيره الذي أشرت فيها عن مدينة حريضـــــــــــه التاريخيه بمعالمها

** والشكر موصول لأخي أبو عوض الشبامي على إضافته هذه المعلومات

** لم يقتصر نشاط مؤسس الطريقه العطاسيه الإمام عبدالله بن علوي بن حسن العطاس وأسلوبه المؤسسي الذي

** سبق به عصره على تأسيس الإطار العالمي لمنهج جده الإمام عمر بن عبدرالرحمن بن عقيل العطاس رحمة الله عليه

** في التربية والتعليم والعوة والمتمثل في " الطريقة العطاسية " بل فقد نال موطنه اليمن نصيباً وافياً من مبراته وأعماله

** الخيرية الخالدة التي برزت في مقامه الذي أسماه ( مقام ) باعلوي بمسقط راسه حريضه - حضرموت - اليمن .

** وكذلك بمدينة المكلا عاصمة حضرموت 1388 هــ الموافق عام 1890 م . والمقام هنا يعني المركز الذي يقدم كافة خدماته

** مجاناً واحتساباً لوجه الله الكريم .

** ويتكون مقام باعلوي بحريضــــــــــــــه مــن :

** 1 ) مسجـــــــــــــــد باعلوي

** 2 ) مسجد الصفاء .

** 3 ) مدرسة دار العلوم .

** 4 ) مكتبة باعلوي .

** 5 ) دار ضيافة المقام .

** 6 ) عدد من السقايا وأبار الشرب .

** وفي المكلا يتكــــــــــــون مــــــــــــن

** 1 ) مسجــــــــــد باعلوي .

**2 ) مكتبــــــــــة باعلوي .

** 3 ) مدرسة باعلــــــــوي .

** وكم كان له الفضل في هذه الأشياء الذي قدمها امام وجهه وأنا ممن تلقيت دراستي

*** في مدرسته على أيدي أحد ابنائه الأستاذ/ محمد بن عبدالرحمن بن علوي العطاس آنذاك

** جزاه الله بكل خير كان من أحسن الأساتذة خلقاً وأدباً وثقافةً ,
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 11:55 PM   #6
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خذني معاك [ مشاهدة المشاركة ]
** أبـــــو صـــــــــــــــلاح **


** حياك وأبقاك وهذه النبذه الصغيره الذي أشرت فيها عن مدينة حريضـــــــــــه التاريخيه بمعالمها

** والشكر موصول لأخي أبو عوض الشبامي على إضافته هذه المعلومات

** لم يقتصر نشاط مؤسس الطريقه العطاسيه الإمام عبدالله بن علوي بن حسن العطاس وأسلوبه المؤسسي الذي

** سبق به عصره على تأسيس الإطار العالمي لمنهج جده الإمام عمر بن عبدرالرحمن بن عقيل العطاس رحمة الله عليه

** في التربية والتعليم والعوة والمتمثل في " الطريقة العطاسية " بل فقد نال موطنه اليمن نصيباً وافياً من مبراته وأعماله

** الخيرية الخالدة التي برزت في مقامه الذي أسماه ( مقام ) باعلوي بمسقط راسه حريضه - حضرموت - اليمن .

** وكذلك بمدينة المكلا عاصمة حضرموت 1388 هــ الموافق عام 1890 م . والمقام هنا يعني المركز الذي يقدم كافة خدماته

** مجاناً واحتساباً لوجه الله الكريم .

** ويتكون مقام باعلوي بحريضــــــــــــــه مــن :

** 1 ) مسجـــــــــــــــد باعلوي

** 2 ) مسجد الصفاء .

** 3 ) مدرسة دار العلوم .

** 4 ) مكتبة باعلوي .

** 5 ) دار ضيافة المقام .

** 6 ) عدد من السقايا وأبار الشرب .

** وفي المكلا يتكــــــــــــون مــــــــــــن

** 1 ) مسجــــــــــد باعلوي .

**2 ) مكتبــــــــــة باعلوي .

** 3 ) مدرسة باعلــــــــوي .

** وكم كان له الفضل في هذه الأشياء الذي قدمها امام وجهه وأنا ممن تلقيت دراستي

*** في مدرسته على أيدي أحد ابنائه الأستاذ/ محمد بن عبدالرحمن بن علوي العطاس آنذاك

** جزاه الله بكل خير كان من أحسن الأساتذة خلقاً وأدباً وثقافةً ,

شكرا لك يا أستاذي على هذه المعلومات الضافية عن آثار السادة الأشراف آل العطاس في حريضة ومقامهم السامي ،وإن قصر الموضوع عن هذا فهو بكل تأكيد قد اكتمل منكم وإن اعطى وجه حريضة القديم التاريخي قبل وصول العترة المباركة إلى حريضة كما تقدم شرحه فذاك وجهها القديم وآلاثار القديمة التي عثر عليها ونشكر لك إهتمامك بالتاريخ الحضرمي ومع شكري وتقديري يا أستاذي خذني معاك 0
  رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 12:31 AM   #7
الوتر الحساس
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صلاح [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا لك يا أستاذي على هذه المعلومات الضافية عن آثار السادة الأشراف آل العطاس في حريضة ومقامهم السامي ،وإن قصر الموضوع عن هذا فهو بكل تأكيد قد اكتمل منكم وإن اعطى وجه حريضة القديم التاريخي قبل وصول العترة المباركة إلى حريضة كما تقدم شرحه فذاك وجهها القديم وآلاثار القديمة التي عثر عليها ونشكر لك إهتمامك بالتاريخ الحضرمي ومع شكري وتقديري يا أستاذي خذني معاك 0

حريضة تأتي اهمية مكانتها من القيمة التاريخية بدرجة أولى التي تمثلها في تاريخ ممالك ماقبل الإسلام في جنوب الجزيرة العربية كمدينة دينية مقدسة وجد بها اهم المعبودات الوثنية لسكان حضرموت قبل الميلاد بآلاف السنسن
  رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011, 12:20 AM   #8
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

حريضة تأتي اهمية مكانتها من القيمة التاريخية بدرجة أولى التي تمثلها في تاريخ ممالك ماقبل الإسلام في جنوب الجزيرة العربية كمدينة دينية مقدسة وجد بها اهم المعبودات الوثنية لسكان حضرموت قبل الميلاد بآلاف السنسن
-----------------------------------------------------------------
المعنى واضح ولا يثير اي شبهات فالتغير الذي حدث على تاريخ المدينة أحدث وعليه فما كانت تمثله المدينة بالنسبة لحضارة حضرموت في جنوب الجزيرة العربية الذي قلت عنه :اهمية مكانتها من القيمة التاريخية بدرجة أولى التي تمثلها في تاريخ ممالك ماقبل الإسلام 0
وشهر مبارك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas