المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


متصفح الأدب لا يقبل حوارا آخر

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-2013, 09:37 PM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي متصفح الأدب لا يقبل حوارا آخر


آن الأوان لنفصل أصحاب المواهب عن المتطفلين
هنا في عذب القوافي لا نقبل إسفافا ولا نعبد أشخاصا ولا نرضى بتكتل كتكتل الجاهلية .
هنا نريد نصوصا أدبية منها الفصيح ومنها الشعبي وهذه ليست متاحة لكل أحد وإنما لأصحاب المواهب والملكات

عطاه الله ذكـاء زائـد نجابـه=وقـوة عـزم زائـد ع المقـرر
والكلام للذكي ومن الذّكي ننتظر الفائدة لا الاجترار والإسفاف .
نريد شعرا لا يتصادم مع رعه عيفه:

وسط راسي يحن مثل الربابـه=ولا صادم رعه عيفـه تشفـر
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 09:40 PM   #2
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

نعود إلى الموضوع:
الموهوبون وأصحاب الملكات هم من سيتقدمون بكل ثقة واقتدار بحيث يثرون الساحة الأدبيّة ولن نسمي أحدا والموهبة لا تختفي وصاحبها يسعى وراء صقلها ، لا ولن يقول مثل ماقال الشاعر:

[/LIST]
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
الوزن يا شهد ... الوزن بارك الله فيك!!!

وناقد في الأدب أزيَن له ألاّ لو يشد لِه عا حماره=

وقول الآخر:

وسط راسي يحن مثل الربابه=ولا صادم رعه عيفه تشفـر
  رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 09:42 PM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن احمد [ مشاهدة المشاركة ]
وهل نقول عن المحاولات
الجاده اسفافا؟
جمعه مباركه سيدي الفاضل

مثل ماذا؟
الشعر يفرز نفسه والقصائد ليست ولن تكون في مستوى واحد وكلّها مقبولة طالما وأنها صادرة عن شاعر ولكل جواد كبوة .
تعال يا صا حبي للنناقش على رويّة:
مثال: نحن أمام قصائد ثلاث قيلت في مساحة ضيّقة عند الأهل والعربان . ستكون مقبولة إلا أنها في مساحة أخرى كالفضاء الإلكتروني يكون التقييم آخر نظرا لدخول الفضاء آخرين وهنا يكون الفرز .
سيدي: أكرر طلب التوضيح في سؤالك:وهل نقول عن المحاولات الجاده اسفافا؟
مثل ماذا؟ وهل أتيت أنا بمحاولة جادة وادعيت أنها اسفافا؟

.................................................. ...................................
  رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 09:45 PM   #4
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

من أين يتولد الإسفاف في الشعر واضمحلال الجملة الشعرية؟
حسب رأيي المتواضع يتولّد في بيئة التكلّف والمجاملات ، كيف؟
الأولى: تكلّف القافية للتعجيز على حساب المعنى:
وانت ياخوك عالم= باللي سرق لقليد شف ربّك عليمه
زقر وبغيت علمه = ذا لي حصل لي والعالم الله العليم
أين المعنى؟
وقول الآخر:
بنينا بالنّشمْ طلسم بسمْ ما ينقسم= مسموم من ثعبان يا حافظ من حيثهم يسمون
أين المعنى؟
هذا يصلح في غرفة منادمة وسمر خاص .
الثانية: المجاملة في الردود وتبادل المديح على قاعدة شلّني وباشلّك
الثالثة: التسابق على المساجلة لغرض الإستعراض وإظهار التفوق .
ليس هذا الثراء الأدبي وهنا قد نقع في الإسفاف والانحدار .
لن نسكت ولن نركب على ظهر حمار بمجرد أن قال شاعر . لا سنتعامل مع النص بكل أريحية وما كل ما نكتب صحيح إلا أنه اجتهاد قد يصيب وقد يخطئ .

.................................................. ..................................
  رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 09:48 PM   #5
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
يرقع بن حمد ترقيع في هيكل وجيفه = ولا با ينفع الترقيع في شيبه عميته

ماذا تقول؟
هل هي موهبة قابلة للصقل؟ ، كيف؟ والبيت حكم:
* ترقيع في هيكل وجيفة
* لا نفع في شيبه عميته .
ولا أدري ما هو معنى ( عميته )
ماذا تقول يا ابن أحمد؟ وهنا مربط الفرس

.................................................. ...........................
  رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 09:56 PM   #6
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
ماذا تقول؟
هل هي موهبة قابلة للصقل؟ ، كيف؟ والبيت حكم:
* ترقيع في هيكل وجيفة
* لا نفع في شيبه عميته .
ولا أدري ما هو معنى ( عميته )
ماذا تقول يا ابن أحمد؟ وهنا مربط الفرس

.................................................. ...........................



كلامك يابولطفي في عين الصواب والعنوان حق الموضوع في عين الصواب (وهذه معرفات ويش قدرك يابولطفي في تلك المعرفات ومااكثرها )
مجرد راي والعفو والسموحه
  رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 10:03 PM   #7
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

نظرت بيت لي حق ( مشفر ) مابتصدقني اذا قلت لك مفهمت هدفك الى حد الان ماذا تعني ولو بغيت اليمين حاضر انني لاافهم المقصود الذي تقصده لكي تعرف اننا ناس بدو ذي يشتكل نخطيه ولا نبطي نتفحص ومابعد اليمين كلام رغم انني ليس ملزم والان وقت نوم تصبحون على خير
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 12:04 AM   #8
ياسر باراس
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
نظرت بيت لي حق ( مشفر ) مابتصدقني اذا قلت لك مفهمت هدفك الى حد الان ماذا تعني ولو بغيت اليمين حاضر انني لاافهم المقصود الذي تقصده لكي تعرف اننا ناس بدو ذي يشتكل نخطيه ولا نبطي نتفحص ومابعد اليمين كلام رغم انني ليس ملزم والان وقت نوم تصبحون على خير


لك الحق ايهالشاعر الكبير ان ما تفهم قصد بو لطفي فهو دوب يجيب شعبان معا رمضان واحيان مهما دقق الواحد ما يقدر يفهم وش قصده

انا اقتبست مداخلته اسفل عشان يشوفون الناس كلامه المخيط بصميل


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
نعود إلى الموضوع:
الموهوبون وأصحاب الملكات هم من سيتقدمون بكل ثقة واقتدار بحيث يثرون الساحة الأدبيّة ولن نسمي أحدا والموهبة لا تختفي وصاحبها يسعى وراء صقلها ، لا ولن يقول مثل ماقال الشاعر:


وناقد في الادب ازين له الا لو يشد له عاحماره


وقول الآخر:

وسط راسي يحن مثل الربابه=ولا صادم رعه عيفه تشفـر

تلخيص كلام الجرو في نقاط من اجل الفهم:

1) الموهوبون وأصحاب الملكات هم من سيتقدمون بكل ثقة واقتدار بحيث يثرون الساحة الأدبيّة

2) ولن نسمي أحدا من الموهوبين واصحاب الملكات

3) والموهبة لا تختفي وصاحبها يسعى وراء صقلها ،

4) لا ولن يقول صاحب الموهبه مثل ماقال الشاعر بن مخاشن: وناقد في الادب ازين له الا لو يشد له عا حماره

5) ولا ولن يقول صاحب الموهبه مثل ما قال الشاعر باقديم: وسط راسي يحن مثل الربابه = ولا صادم رعه عيفه تشفـر

يعني الناقد الكبير استبعد بن مخاشن وباقديم من اصحاب المواهب حسب كلامه المثبوت هنا وطبعا با يجي ذا الحين وبايقول لا ماهو هذا القصد. لعن الله الزايمر يا بو لطفي. لو خليت واحد من هاذولا الشعار وسل في السقيفه. كلامك واضح ولا تستطيع تتملص منة وهو:

صاحب الموهبه لن يقول: وناقد في الادب .............
ولن يقول: وسط راسي يحن .............................

بالعربي الفصيح الشعار لي قالو هذا الكلام مهم اصحاب مواهب لان صاحب الموهبه ما بايقول مثل هذا الكلام
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 12:30 AM   #9
ياسر باراس
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
ماذا تقول؟
هل هي موهبة قابلة للصقل؟ ، كيف؟ والبيت حكم:
* ترقيع في هيكل وجيفة
* لا نفع في شيبه عميته .
ولا أدري ما هو معنى ( عميته )
ماذا تقول يا ابن أحمد؟ وهنا مربط الفرس تقصد مربط الحمار

.................................................. ...........................

وناقد في الادب ازين له الا لو يشد له عا حماره
لافض فوك يا بن مخاشن
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 08:39 AM   #10
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
الوزن يا شهد ... الوزن بارك الله فيك!!!


رأينا في المداره يا شهيدود اللّوك هو والقواره=تخرّب وازع السّمره ويتحاذف بني حُم بالحجاره
ويتشاتم مدرِّفهم معا المعمور من تاره لتاره=لهم ألفاظ منحطّه ولا يتجنّبوا قول النّكاره
يشجِّعهم ولَد باتيس والشيخ المؤذِن في المناره=وناقد في الأدب أزيَن له ألاّ لو يشد لِه عا حماره


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسر باراس [ مشاهدة المشاركة ]
وناقد في الادب ازين له الا لو يشد له عا حماره
لافض فوك يا بن مخاشن


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
إن احدى مشاكل الانحسار الأدبي ـ يا صديقي ـ هي الادعاء بالمعرفة من منطلق الجهل .
أعرف أحدهم دون أن يعرف .
هذا الآدمي ( شويعر ) وبحكم وجاهته وعلاقاته توسل التأييد لما يكتب بمعرفات عدّة أنثوية وذكورية .
في المحصلة أضر بالأدب ولعل هذه من مساوئ الفضاء الإليكتروني حيث تغيب الشخصية عن العيان ، المحك والقياس للشخص وللكلمة ، والغريب أن الكثير يجمعون في الخفاءعلى أن هذا الكم من الشعراء ما هو إلا واحد ن وهم بهذا يشتركون في انحدار الكلمة الأدبية وفي نشوء ثقافة المماهاة المضرة بقيم أخرى .


دلل ذولا حذر من حذفهم يالمخشني خل الثـواره = ونا قدهم هبل جاهل عميًته ما فهمها يا خساره
وكُل ناقد محقق للهدف عند العرب له إعتبارًه = وكلب السوق ما يرعى الغنم ويصون دارُه

التعديل الأخير تم بواسطة شهد الملكه ; 05-12-2013 الساعة 09:29 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas