المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب الكلام
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


طلاق النوار 00 اهداء للمحمدي

سقيفة عذب الكلام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2009, 01:01 PM   #1
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي طلاق النوار 00 اهداء للمحمدي

النوار ابنة عم الشاعر الفرزدق تزوجت من رجل من مجاشع ، وولدت له ابنين ثم مات عنها ، فخطبها رجل من قومها . فبعثت إلى الفرزدق تقول له : إنّك أولى قومي بي ، فتولّ تزويجي ...
فقال : نعم إلاّ أنّ الفرزدق استغل ثقة النوار به فأقام حفلاً وبيّت أمراً آخر فزوجها نفسه ...نفرت النوار من الفرزدق واعتبرت هذا غدراً بها ، ولجأت إلى عبد الله بن الزبير بمكة فاستجارت بزوجته ، لكن الفرزدق طاردها ، وتبعها إلى مكة وهجا من أعانها ، ومدح حمزة بن عبد الله بن الزبير ليكون سنده عند أبيه مصمماً الفوز بالنوار مهما كانت الصعوبات ، ومؤكداً أنها لن تكون لغيره طالما هو قادر على الامساك بالسيف : وهذا الاصرار يدلّ على روح العناد عند شاعرنا وسعيه الحثيث لتحقيق ما يرضي نفسه رغم أنه لا يرضي الطرف الآخر الذي هو الشريك ...لهذا لم يستمع إلى ابن الزبير حين قال له : « ما حاجتك بها وقد كرهتك كن لها أكره ، وخلّ سبيلها » بل راح يتهمه ويقول : « ما أمرني بطلاقها إلاّ ليثب عليها » ويئست النوار ورضيت بالأمر الواقع فاصطلحا وعاد الفرزدق نشيطاً يعلن فرحته على الملأ ويقول : « خرجنا متباغضين ، ورجعنا متحابين ، وخرجت حائلاً ورجعت حاملاً » وحاول الفرزدق أن يبدل سيرته بعد زواجه وأن يقلع عن حياة الفحش والسباب ليسلك طريقاً لاعوج فيه فيرضي زوجته ، ويستجيب لنزعة الخير فيه ؛ فحجّ بالنوار أواخر سنة 65 للهجرة ، ويقال أنه مرّ بجرير في ذهابه وتنبأ بما سيؤول إليه أمرهما ، ولما عاد إلى البصرة أعلن توبته وقيّد نفسه وحلف ألاّ يفك قيده حتى يجمع القرآن ، وكان يرى في ذلك طاعة تقرّ به إلى الله وتغسل عنه آثامه : فقال لعمري لئن قيدت نفسي لطالما سعيت وأوضعت المطية للجهل ثلاثين عاماً ، ما أرى من عماية إذا برقت إلا شددت لها رحلي والحقيقة أن الفرزدق كان صادقاً في فرحته بالنوار التي أخذ ذكرها يطلّ في مطالع قصائده ، ويتذكرها إذا ما نأى عنها ، ويطرقه خيالها وهو في الصحراء البعيدة فيشمّ نفحات شذاها العطر ، فتتحول صحراؤه إلى جنة من جنان الله : فكأنما نزلت بنا عطارة برياض ملتف حدائقه ندى ولكن الأمور لم تستقم للفرزدق لأنه كان ولا يتأثِّم من إظهار فجوره وفسقه ، ولا يستحي أن يخاطب المرأة ببذيء القول ...بينما كانت النوار امرأة صالحة وصاحبة دين ، وتكره صفات الفرزدق لذلك كثيراً ما كانت تخاصمه ، وتخالفه ، وتذكره أنّه تزوجها خدعة وتطالبه بالطلاق ...ويحار الفرزدق في أمرها ، فكيف تخاصمه وقد منحها من الحب مالم يمنحه لغيرها ، وقطع من أجلها كل علائقة وهي ما تنفك تناله بسوء فتكثر من ملامته وعتابه ، وهو الذي لا يستطيع التخلي عنها ، بل كثيراً ما كان يتذكر ساعات الصفاء بينه وبينها ويصور الحالة التي وصل إليها نتيجة صدّها له : فيخاطبهاا ؛ لعمري لقد رققتني قبل رقتي وأشعلت فيّ الشيب قبل زماني وأمضحت عرضي في الحياة وشنته وأوقدت لي ناراً بكل مكان وأراد الفرزدق أن يحرق قلب النوار ، ويغيظها ، ويذلّها لتغدو مطيّعة منقادة إليه فسلك طريقاً لم يكن بالطريق الصحيح فخطب في عهد الحجاج حدراء بنت زيق الشيبانية سليلة بيت عريق من بيوتات العرب إلا أنّ النوار أخذت تهزأ به وتقول له : « ويلك تزوجت أعرابية سوداء مهزولة حمشة الساقين على مائة بعير » وماتت حدراء قبل أن تلد للفرزدق ولداً وحزن الشاعر عليها كثيراً ، إلا أنّه كرر الزواج من نساء أخريات ليغيظ النوار التي بقيت ثابتة على مواقفها منه ، ولم تتحول إلى المرأة المطيّعة المنقادة ، بل كانت تستعين بجرير في هجاء زوجها الفرزدق ، وكانت كثيراً ما تعيد على مسامعه أنه تزوجها خدعة . وعرف الفرزدق في النهاية أنّ النوار لن يرضيها إلا الطلاق ...فطلقها وهو كاره لهذا الأمر وأشهد فقيه البصرة الحسن البصري على طلاقها ...وكان الفرزدق قد جاوز الثمانين من العمر ..لكنه مالبث أن ندم على طلاقها فانشد قائلاً

ندمت ندامــــة الكسعي لما = غدت منــــي مطلقة نـــوار
فأصبحت الغداة ألوم نفسي = بأمر ليس لي فيه اختـيـار
وكانت جنتي فخرجت منها = كــآدم حين أخرجه الضرار
ولو أني ملكت بها يمينـــي = لكان عليّ للقـدر اختـبــــار
وكنت كفاقىء عينيه عمداً = فأصبح ما يضيء له النهار
ولا يوفي بحبّ نوار عندي = ولا كلفــي بها إلا انتـــــحار
ولو رضيت يداي بها وقرّت = لكان لها على القدر الخيار
وما فارقتـــــها شبـعاً ولكن = رأيت الدهر يـأخذ ما يعــار


البعض ينسب بعض الابيات اعلاه للحطيئة والله اعلم بالصواب

هذه الأبيات تبيّن مدى حب الفرزدق للنوار التي لم تذقه يوماً هنيئاً لأنها اعتبرت زواجه منها خدعة لذلك لم تغفر له خطيئته واستمرت في عنادها حتى حصلت على الطلاق 0


منقول بتصرف مني
  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2009, 10:43 PM   #2
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي


أشكرك أخي الكريم (( سالم محمد باعباد ))
اشكرك أخي الكريم على هذا الهدية الرائعة
وقد كنت مشتاقا لقراءتها لأنني كنت قد سمعتها قبل عشرين سنة
من إذاعة لندن حيث كنت اتابع البرنامج الثقافي فيها
ولكني عندما قرات القصيدة التي في القسم العام في موضوع
( المطلقات بين الماضي والحاضر ) تذكرت ان لهذه الأبيات
قصة ولكني قد نسيتها

فأشكرك جزيل الشكر على هذه القصة وهي أجمل هدية وهي
بالفعل أول هدية تهدى إلي في المنتدى فأشكرك جزيل الشكر
وبحق هذه الهدية وهذه القصة ستكون من محتويات مكتبتي
الإلكترونية

أكرر شكري وتقديري لكم
أخوكم / المحمدي
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة قائد المحمدي ; 04-08-2009 الساعة 10:48 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009, 07:21 PM   #3
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحمدي [ مشاهدة المشاركة ]

أشكرك أخي الكريم (( سالم محمد باعباد ))
اشكرك أخي الكريم على هذا الهدية الرائعة
وقد كنت مشتاقا لقراءتها لأنني كنت قد سمعتها قبل عشرين سنة
من إذاعة لندن حيث كنت اتابع البرنامج الثقافي فيها
ولكني عندما قرات القصيدة التي في القسم العام في موضوع
( المطلقات بين الماضي والحاضر ) تذكرت ان لهذه الأبيات
قصة ولكني قد نسيتها

فأشكرك جزيل الشكر على هذه القصة وهي أجمل هدية وهي
بالفعل أول هدية تهدى إلي في المنتدى فأشكرك جزيل الشكر
وبحق هذه الهدية وهذه القصة ستكون من محتويات مكتبتي
الإلكترونية


أكرر شكري وتقديري لكم
أخوكم / المحمدي

هلا بك استاذي الغالي المحمدي الابيات التي تغنى بهاا ندماا
الفرزدق بهاا من الحلاوة ما تجعل المحب المتذوق لا يمل من تكرارهاا
ولذائقتك الفذه اهديناهاا لك على مافيناا من ضعف وجهل بوقائع العرب
وتوجد لدي نية وضع قصه ذاك الاحمق (( الكسعي ))
فترقبهاا في قريبات الايام وهي تنطبق عليها حكمة
( في التأني السلامه وفي العجله الندامه )
الى ذلك الحين اهدي لك ارق التحايااا
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009, 06:53 AM   #4
إحساس حضرمية
حال قيادي
 
الصورة الرمزية إحساس حضرمية

افتراضي

الله عليك أخي الكريم*سالم محمد باعباد*
أثريت القسم بهذا الإهداء الأدبي الراائع
الذي يستحقه استاذنا الكريم
*المحمدي*.
جزيل الشكر لك مشرفنا الشاعر الخلوق..
"تقبل تحياتي وتقديري وكل احترامي"
التوقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا اله الا الله نـور (ن) عـلا فـوق السحـاب
لا الــه الا الله حــق و عقـيـده جابـهـا
لا الـه الا الله نفتـح بهـا ملـيـون بــاب
للمعالـي لـو نـوّحـد نرتـقـي بأطنابـهـا
لا الـه الا الله نجـم (ن) تـلألأ مـن شهـاب
فـوق الثريـا لـو تمّـره تكتسـح اسبابـهـا
لا الـه الا الله يــارب يــارب الاربــاب
امحي الزلات يارب من ذنـوب (ن) صابهـاا...

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شاعرة الجنوب
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 12:37 AM   #5
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إحساس حضرمية [ مشاهدة المشاركة ]
الله عليك أخي الكريم*سالم محمد باعباد*


أثريت القسم بهذا الإهداء الأدبي الراائع
الذي يستحقه استاذنا الكريم
*المحمدي*.
جزيل الشكر لك مشرفنا الشاعر الخلوق..

"تقبل تحياتي وتقديري وكل احترامي"

مرحباا باختناا الغاليه ومشرفتناا المتألقة
صاحبة الاحساس والتميز ( إحساس حضرمية )
انتظر مرورك على اي موضوع لاي عضو كان من كان
في رحاب سقيفتناا لان لمرورك اثراء وكلمات اخوية لينة
فكيف والمرور هناء من نصيبي فالف شكر لك مع التحاياااااا
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009, 08:26 AM   #6
المكلاوية
حال نشيط
 
الصورة الرمزية المكلاوية

افتراضي

يا سلام عليك وعلى روعه الطرح

حين ينقل من ايادي خفايه بالود

اجل التحايا لك ولشاعرنا المحمدي
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 05:16 PM   #7
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المكلاوية [ مشاهدة المشاركة ]
يا سلام عليك وعلى روعه الطرح

حين ينقل من ايادي خفايه بالود

اجل التحايا لك ولشاعرنا المحمدي

هلا ومرحباا اسعدني مرورك وردك خيتي المكلاويه
تحياتي وودي اهداء لك
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 06:30 PM   #8
شاعرة الجنوب
شاعرة السقيفه

افتراضي

نقل راااااااائع يدل على ذوق وابداع وثقافه لامعه
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 08:12 PM   #9
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعرة الجنوب [ مشاهدة المشاركة ]
نقل راااااااائع يدل على ذوق وابداع وثقافه لامعه

شاعرتناا الغاليه اسعدني مرورك وثنائك -- الف شكر وارق التحايااا
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2009, 11:10 PM   #10
الدور القبلي
حال قيادي
 
الصورة الرمزية الدور القبلي

افتراضي

نقل مميز من شخص مميز لقصه مميزة مهداه لشاعر مميز طبت ابو عقيل دومًا وأبدً مميزا
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهداء .. لكل انسان انحرم من شي حتى لو كان أغلى ماعنده ابوبروج الســقيفه العـامه 3 12-02-2009 08:23 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas