|
07-31-2010, 03:45 PM | #1 | |||||
شاعر السقيفه
|
مآتم الشيعه حرام ام حلال
بسم الله الرحمن الرحيم
مما نراه من اخواننا الشيعه في العراق وايران وبعض من شيعة بعض الدول . من اقامة المآتم والبكاء والنواح وضرب انفسهم ولايكتفي بعضهم بذلك الا بعد خروج الدم حسب معتقداتهم ويكون هذا الفعل كل عام وخصوصا في مآتم السيد الحسين سلام الله عليه. وفي هذا المآتم يقوم علمائهم وخطبائهم بسرد قصة مقتل السيد الحسين سلام الله عليه ومألحق به وآهله في ذاك الزمان في حكم اليزيد بن معاويه من تعذيب وحرمان وتقتيل على يد اتباع يزيد بن معاويه. ويصل ببعض اتباع هذا المذهب الشيعي الى آن يغمى عليه من شدة البكا والنواح على هذه الفاجعه وهذا مما يجعلنا نطرح بعض الاسأله لكي نعرف هل هذا من الجائز ام المستحب ام المكروه ام الحرام قطعا والاسأله هي كالتالي : 1) الم يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الحسن والحسين سيدا آهل الجنه وهذا متفق عليه 2) الم يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان السيد الحسين سلام الله عليه سوف يموت شهيدا مقتولا ومظلوما 3) اليس هذا قدر الله للسيد الحسين سلام الله عليه وقد كتبه الله عليه والله اعلم بما كان ومايكون وما لم يكن 4) اليس الرسول صلى الله عليه وسلم راضي بما قدره الله لحفيده من استشهاد وقتل بهذه الطريقه وهو احب الناس الى قلبه ولم يعترض صلى الله عليه وسلم ولايحق لاي مخلوق الاعتراض على القدر خيره وشره 5) اليس المؤمن يرضى بما كتبه الله وقدره له من حياه ومعاش وممات 6) ان كانوا الشيعه يحبون السيد الحسين سلام الله عليه فمن الايمان ان يكونوا سعدا بهذه المنزله التي اعطاها الله له في الجنه وهي سيد شباب اهل الجنه وهذه المنزله لم يعطيها اياه الا بايمانه وصبره على ماصابه 7) اذا آمنا بان الله يحب السيد الحسين اكثر من حبنا نحن له وهذا اكيد . فان طريقة عذابه ومعاناته واستشهاده بهذه الطريقه هي من قدر الله سبحانه وهو ارحم واحب منا بالحسين وبهذا نال حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه المرتبه عند ربه اذا لما السخط على هذا 8) هل اذا رضيت بما كتبه الله على السيد الحسين سلام الله عليه وآله واتباعه من عذاب وحرمان وقتل .اكون قد خرجة من المله ام العكس هو الصحيح 9) اليس الله قد كتب على قاتل الحسين سلام الله عليه . لعلمه سبحانه بمن يدخل الجنه ومن يدخل النار 10) هل بهذا البكاء والصريخ والضرب وخروج الدم هو تعبير عن رضى بقدر الله ام هذا اعتراض على قدره سبحانه ارجو ان نقف قليلا عند هذه الافعال وان نستنتج ونفكر بعقولنا الذي وهبها الله لنا ولانكون مقلدين وخصوصا عندما نرى مثل هذه الافعال التي لم يأتي بها نص صريح من القرأن ولا حديث صحيح من سنة نبينا عليه وعلى آله واصحابه الف الصلاه والسلام ارجو من الخوه عذري ومسامحتي في اي نقص يرونه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|||||
07-31-2010, 05:26 PM | #2 | ||||||
مشرف قسم الدين والحياه
|
كلام في الصميم من اسم على مسمى
|
||||||
07-31-2010, 11:33 PM | #3 | |||||||
شاعر السقيفه
|
الله يسلمك اخي العزيز شكرا على مرورك الكريم كما نرجو منك ومن الاخوان الاعزاء المشاركه لان هذا الموضوع يستحق البحث من الجميع لعلنا نفيد ونستفيد وشكرا مره اخرى |
|||||||
08-01-2010, 09:30 PM | #4 | |||||||
حال جديد
|
جزاك الله خير والنصح لهم واجب والتحذير من الأ فعال وبيان خطائها من الجهاد في سبيل الله
|
|||||||
08-03-2010, 12:08 PM | #5 | |||||||
شاعر السقيفه
|
شكرا اخي العزيز على مرورك الكريم |
|||||||
08-03-2010, 12:28 PM | #6 | |||||
حال نشيط
|
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
الذي خلقهم ادرى بهم كل واحد عليه بنفسه |
|||||
08-03-2010, 02:04 PM | #7 | |||||||
شاعر السقيفه
|
الف شكر اخي العزيز على مرورك الكريم ولكن قولك اخي الفاضل 0(كل واحد عليه بنفسه ) غير صحيح والدليل على هذا قوله رسول الله صلى الله عليه وسلم (تناصحوا فان الدين النصيحه . او كما قال صلى الله علي وسلم) والادله على ذلك كثير ثانيا الموضوع اخي العزيز ليس فيه كراهيه لاشخاص او قوم او طائفه ولكن الموضوع هو هل هذا الفعل جائز فعله ولا يضر آم ان هذا الفعل غير صحيح وهو اعتراض على قدر المولى سبحانه الذي كتبه على الخليقه ولايجوز فعله ارجو منك اخي العزيز تنويرنا في هذه الموضوع لعلك ادرى واعلم او تسال احد العلماء في ذلك لتنويرنا ولكن اخي العزيز النقاش في هذا يكون بصبر وطيلة بال ونبعد عن العصبيه لكي لايضيع الحق. اخي العزيز للمعلوميه انا شخص ليس من اهل العلم فقط من عامة الناس ولكن عشة في منطقه شيعيه في احد البلدان وتجادلة مع شباب هذه الطائفه ولم يفيدوني بشي وحاولة ان يوصلوا هذا النقاش الي شيوخهم ولكن لم يردوا على هذا بل تجاهلوه اقصد شيوخهم هذا للعلم فقط |
|||||||
08-03-2010, 06:37 PM | #8 | |||||||
حال نشيط
|
اخي العزيزسيدنا علي قال سيحبني اقوام ويدخلهم حبي النار وسيبغضني اقوام ويدخلهم بغضي النار الامر كله لله من قبل وبعد مااصابك لم يكن ليخطئك ومااخطاك لم يكن ليصبك ماصار زي ماذكرت في موضوعك شي مقررمن عند الله والرسول اخبربذلك من ربه بكل شي وبعدين من قتل الحسين هم اهل العراق ويزيد ماهو الاواحد من جيش وبعدين اخبر الصادق المصدوق ليسى منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعاء الجاهليه او كما قال وفي قول اخرالميت يعذب بالنياحه عليه نحن مؤمنين بان الله خالق كل شي ومقدر كل شي فمامعنى الاالتسليم للحق سبحانه وتعالى وحب اهل البيت واجب والرفق بهم والمراعاه بموجب القران والسنه والدين دين سماحه لا دين تعصب واعذرني على ردي الجاف معك ولكن من مانلاقي في السقيفه من التعرض الغير مادب للساده والمشايخ من قله ادب وسخرية من بعض الحلان .ولان الشيعه والتشيع صار الكل ينتقد الشيعه حتى في ناس ماتصلي ابدايقولون الشيعه فعلهم تركهم عاد الشيعه يصلون والنبي يقول العهد الذي بيننا وبينهم الصلاه اعذرني اخوي عن اي غلط او زلل صار مني نوصيك الدعاء |
|||||||
08-04-2010, 12:12 AM | #9 | |||||||
شاعر السقيفه
|
اخي الغالي لم يبدر منك اي غلط او زلل ومع هذا من منا لا يزل اخي الكريم فكلنا اخطاء ولكن الاصرار على الخطاء هذا هو المصيبه ولكن تفادي الوقوع في الاخطاء وتصحيحها اذا وجدت واجب على كل انسان. وتبيين الخطاء للمخطئ ايضا واجب ولكن باسلوب محبه لذالك المخطئ لكي يتفهم ويعي باسلوب يطمأن بأنك ماقصدك له الا الخير مثل ماتحب لنفسك اما الصخريه والتطاول على الناس والعصبيه ليس اسلوب دعوه للناس فكيف تريد ان تقنع شخص بماتقول وانت تستهزى به وتسخر منه ولقد علمنا الله سبحانه في كتابه الكريم كيف تجادل وتدعو الاخر الى الحق . ولنا في اسوه ومثل ونحن يجب ان يكون معلمنا في الدعوه للحق هوخاتم الانبياء والمرسلين . اما الساده والمشايخ فهم احبابنا واهلنا وحبهم واجب علينا وانا والله العظيم لم ولن ارضى بالاستهزى بهم واتبرى من اى انسان يستهزى او يقل الادب عليهم . والغرض من موضوعي هذا هو البحث في بعض الافعال وتبيين صحتها او خطائها وارجو العفو والعذر على اي تقصير او خطاء غير مقصود |
|||||||
08-04-2010, 09:33 PM | #10 | |||||||
شخصيات هامه
|
عزيزي وأخي / طه الحسين ...
الإمام علي عليه السلام عانى كثيرا من تخاذل اصحابه وشيعته . حتى أنه كان يكرر في آخر حياته عبارته الشهيرة "أبطاء علينا أشقاها "... لان اشقى الناس كما اخبره الصادق المصدوق عاقر الناقة وقاتل الامام علي "عبدالرحمن بن ملجم " لعنه الله . وقد هلك فيه إثنان كما أخبر أيضا عليه السلام -محب مفرط ومبغض قال- استوقفني الحديث الذي ورد في صحاح السنة والذي أشرت عليه بالخط الأحمر . وهو إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه . لانه يتعارض مع آية من كتاب الله "لاتزر وازرة وزر أخرى" . فكيف سيعذب الله ميتا إنقطع عمله الا من ثلاث عرفّها المصطفى في الحديث المعروف . وهو أيضا لم يرتكب خطاء ولا معصية بل ارتكبها غيره !!! !!! !!! أعتقد أن هذا الحديث من أحاديث الآحاد ذكره الامام محمد الغزالي المتأخر في احدى كتبه . وأتذكر أيضا انني قراءت أن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تنتقد عمر ابن الخطاب رضي الله عنه على نهي الناس عن البكاء على الميت لان الله سيعذب الميت لبكائهم . وكانت توضح للناس معنى هذا الحديث ... ولعل ذلك مما رواه الامام أحمد وغيره أحببت ان أشارك بهذه المداخلة المتواضعة . أما موضوع اللطم واللطميات فاخواننا الشيعة ان كان لهم وجود في السقيفة سيجيبونكم . وعذرا على التطفل |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة حسن البار ; 08-04-2010 الساعة 09:35 PM |
||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|