المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


لعبة الشطرنج.....رساله الى الواقعي

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-21-2011, 05:55 PM   #1
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي لعبة الشطرنج.....رساله الى الواقعي

للواقعي برسل رساله عاجله فيها قضّيه=ملفها شايك وصفحاته من الحجم الكبير
ومعقده ودروبها يالجودي صارت عكيّه=زي لعبة الشطرنج لعابينها ماهم كثير
اثنين بس دولي واقليمي ولكن البقيّه=جمهور ماله شغل لا ف العير ولّا ف النفير
ون قلت عنها سوق ياكثر البيع والمشترّيه=فنته بما قلته موفق لكن الفارق خطير
تجارة الاسواق مشروعه ولكن البليّه=تجارة الانسان بالانسان هو لي مايصير
يابو وليد انته لها تبقي كففها مستوّيه=ونته وسيع العرف يذكى الناس يافاهم بصير
عقود مرت وانقضت فيها الخلافه عائليّه=ومقدرات الشعب في يد الافندم والمشير
وذيولهم واتباعهم يتقاسموا قرص البغيّه=والشعب ماشي جاه من حقه سوى النذر اليسير
والمشكله ف اصحابها بميولهم والتابعيّه=كلن تبع عمه على نهجه وعاخطه يسير
في ساحة التغيير كّمن ذيب تتسمع عويّه=اصوات وشعارات مرفوعه من الجمع الغفير
لكن لي ضاري على ظلم البشر والعنجهيّه=ماطاع يفهم والسياسه بحرها واسع غزير
يجرون خلف المال والمنصب مصالح دنيويّه=والكارثه عا الكل حلّت عا الغني هو والفقير
حال البلد واقف تشوف الناس في حاله زريّه=مبروك ياشعب اليمن مبروك عا المركز لخير
دايم بذيل القايمه ترتيبنا يالباطليّه=الله ينصف لليمن فيكم وهي تبقى بخير
صادرتوا الثوره وزاودتوا بها يالبلطجيّه=حد عالجزيره مملي الشاشه وحد عبر الاثير
تصريح في تصريح كله كذب في روحه وجيّه=والكذب مابيدوم لنّه دايماُ حبله قصير
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 06:07 PM   #2
علي بن ماضي
شاعر السقيفه

افتراضي

هلا بالشعر السلس الجميل
هلا بن احمد طولت غيبتك علينا ولكنك اتيت بما اطربنا وافرحنا
حال البلد واقف تشوف الناس في حاله زريّـه
مبروك ياشعب اليمن مبروك عا المركز لخيـر
دايـم بذيـل القايمـه ترتيبـنـا يالباطلـيّـه
الله ينصف لليمن فيكـم وهـي تبقـى بخيـر
كم تكلمنا عن هذا الباطل ولازال له بقيه عند اهل الستين والسبعين
ولا خلاصه الا برجوع كل حق لاهله
اسجل اعجاب ياصاحبي لاينقطع بهذه الدرة الفاخرة
تقبل كل احترامي وتقديري
اخوك علي بن ماضي
  رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011, 08:51 PM   #3
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن ماضي [ مشاهدة المشاركة ]
هلا بالشعر السلس الجميل
هلا بن احمد طولت غيبتك علينا ولكنك اتيت بما اطربنا وافرحنا
حال البلد واقف تشوف الناس في حاله زريّـه
مبروك ياشعب اليمن مبروك عا المركز لخيـر
دايـم بذيـل القايمـه ترتيبـنـا يالباطلـيّـه
الله ينصف لليمن فيكـم وهـي تبقـى بخيـر
كم تكلمنا عن هذا الباطل ولازال له بقيه عند اهل الستين والسبعين
ولا خلاصه الا برجوع كل حق لاهله
اسجل اعجاب ياصاحبي لاينقطع بهذه الدرة الفاخرة
تقبل كل احترامي وتقديري
اخوك علي بن ماضي

موقفك جدير بالاحترام يابلقار
ومرورك من هنا هو المكسب
واعتز به واقدره لاعدمتك يابو اصيل
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 09:26 PM   #4
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن احمد [ مشاهدة المشاركة ]
للواقعي برسل رساله عاجله فيها قضّيه=ملفها شايك وصفحاته من الحجم الكبير
ومعقده ودروبها يالجودي صارت عكيّه=زي لعبة الشطرنج لعابينها ماهم كثير
اثنين بس دولي واقليمي ولكن البقيّه=جمهور ماله شغل لا ف العير ولّا ف النفير
ون قلت عنها سوق ياكثر البيع والمشترّيه=فنته بما قلته موفق لكن الفارق خطير
تجارة الاسواق مشروعه ولكن البليّه=تجارة الانسان بالانسان هو لي مايصير
يابو وليد انته لها تبقي كففها مستوّيه=ونته وسيع العرف يذكى الناس يافاهم بصير
عقود مرت وانقضت فيها الخلافه عائليّه=ومقدرات الشعب في يد الافندم والمشير
وذيولهم واتباعهم يتقاسموا قرص البغيّه=والشعب ماشي جاه من حقه سوى النذر اليسير
والمشكله ف اصحابها بميولهم والتابعيّه=كلن تبع عمه على نهجه وعاخطه يسيرفي ساحة التغيير كّمن ذيب تتسمع عويّه=اصوات وشعارات مرفوعه من الجمع الغفير
لكن لي ضاري على ظلم البشر والعنجهيّه=ماطاع يفهم والسياسه بحرها واسع غزير
يجرون خلف المال والمنصب مصالح دنيويّه=والكارثه عا الكل حلّت عا الغني هو والفقير
حال البلد واقف تشوف الناس في حاله زريّه=مبروك ياشعب اليمن مبروك عا المركز لخير
دايم بذيل القايمه ترتيبنا يالباطليّه=الله ينصف لليمن فيكم وهي تبقى بخير
صادرتوا الثوره وزاودتوا بها يالبلطجيّه=حد عالجزيره مملي الشاشه وحد عبر الاثير
تصريح في تصريح كله كذب في روحه وجيّه=والكذب مابيدوم لنّه دايماُ حبله قصير


كلام كلام ياوزران ...........................

وما قُلتُ من شِعْرٍ تكادُ بُيُوتُهُ = إذا كُتِبَتْ يَبْيَضّ من نورِها الحبرُ

هذا قليل في حق قصيدتك ولولا معرفتي بك وبأنك تفضّل الشّرشحة على المدح لأظهرت محاسن هذه القصيدة.

عندما نأتي إلى قصيدة شاعر كبن أحمد لن نتعرض للوزن ولا للقافية ولا لركاكة بعض التعابير لأنه من المستحيل أن نسجل عليه مثلبا من المثالب في هذه الأمور. كل هذه الأمور بالنسبة إليه كشرب الماء بل أسهل.
إذن لم يبق لنا إلا أن نتساءل عن بعض المعاني فقط. وحتى في هذه الناحية يواجهنا الحاجز الشهير ألا وهو (( المعنى في بطن الشاعر )).

رغم ذلك سأحاول أن أقول شيئا. أنظروا إلى هذه الأبيات من البيت الأول إلى البيت التاسع:

للواقعي برسل رساله عاجله فيها قضّيه=ملفها شايك وصفحاته من الحجم الكبير
ومعقده ودروبها يالجودي صارت عكيّه=زي لعبة الشطرنج لعابينها ماهم كثير
اثنين بس دولي واقليمي ولكن البقيّه=جمهور ماله شغل لا ف العير ولّا ف النفير
ون قلت عنها سوق ياكثر البيع والمشترّيه=فنته بما قلته موفق لكن الفارق خطير
تجارة الاسواق مشروعه ولكن البليّه=تجارة الانسان بالانسان هو لي مايصير
يابو وليد انته لها تبقي كففها مستوّيه=ونته وسيع العرف يذكى الناس يافاهم بصير
عقود مرت وانقضت فيها الخلافه عائليّه=ومقدرات الشعب في يد الافندم والمشير
وذيولهم واتباعهم يتقاسموا قرص البغيّه=والشعب ماشي جاه من حقه سوى النذر اليسير
والمشكله ف اصحابها بميولهم والتابعيّه=كلن تبع عمه على نهجه وعاخطه يسير

مع عدم إعتراضنا على مقولة أن ( المعنى في بطن الشاعر ) ما هي الجهة التي يمكن إسقاط هذه الأبيات التسعة عليها مع ملاحظة أنها موجهة بالتحديد إلى الواقعي؟؟؟؟؟؟؟

أما من البيت العاشر إلى نهاية القصيدة فالشاعر يتحدث بكل وضوح عن اليمن وما أدراك ما أوضاع اليمن. ومن هنا قد يقول قائل:

إن كان الشاعر في أبياته التسعة الأولى يتحدث عن اليمن أيضا فلماذا وجه حديثه إلى الواقعي بالذات؛ وماذا يقصد بهذا البيت:

يابو وليد انته لها تبقي كففها مستوّيه=ونته وسيع العرف يذكى الناس يافاهم بصير

هل أبو وليد يملك من الأمر شيئا لإبقاء كفف اليمن مستوية؟ إذن لا بد من البحث والتفكير في جهة أخرى يمكن إسقاط هذه الأبيات التسعة الأولى عليها. وهذا ما نرجو أن نسمعه من الشاعر نفسه وإن لاذ
بالصمت ففي حلان وشعراء السقيفة الخير وهم سيبينون بر هذه الأبيات.

وإذا إتضح أنه يقصد جهة أخرى غير اليمن فهنا يثور التساؤل: كيف للشاعر أن يناقش موضوعين رئيسيين مختلفين في قصيدة واحدة؟ لقد إنتهي عصر شعر المقناص الذي يقول فيه الشاعر
مسرّحة يبدأها بالتغزل في الضنين ثم يبين مدى إهتمامه ببندقيته وتزييتها ثم يصف مسراحه إلى الشعاب وأن جزمته تقطّعت من المشي ... إلخ ... إلخ.
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 07:22 AM   #5
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
كلام كلام ياوزران ...........................

وما قُلتُ من شِعْرٍ تكادُ بُيُوتُهُ = إذا كُتِبَتْ يَبْيَضّ من نورِها الحبرُ

هذا قليل في حق قصيدتك ولولا معرفتي بك وبأنك تفضّل الشّرشحة على المدح لأظهرت محاسن هذه القصيدة.

عندما نأتي إلى قصيدة شاعر كبن أحمد لن نتعرض للوزن ولا للقافية ولا لركاكة بعض التعابير لأنه من المستحيل أن نسجل عليه مثلبا من المثالب في هذه الأمور. كل هذه الأمور بالنسبة إليه كشرب الماء بل أسهل.
إذن لم يبق لنا إلا أن نتساءل عن بعض المعاني فقط. وحتى في هذه الناحية يواجهنا الحاجز الشهير ألا وهو (( المعنى في بطن الشاعر )).

رغم ذلك سأحاول أن أقول شيئا. أنظروا إلى هذه الأبيات من البيت الأول إلى البيت التاسع:

للواقعي برسل رساله عاجله فيها قضّيه=ملفها شايك وصفحاته من الحجم الكبير
ومعقده ودروبها يالجودي صارت عكيّه=زي لعبة الشطرنج لعابينها ماهم كثير
اثنين بس دولي واقليمي ولكن البقيّه=جمهور ماله شغل لا ف العير ولّا ف النفير
ون قلت عنها سوق ياكثر البيع والمشترّيه=فنته بما قلته موفق لكن الفارق خطير
تجارة الاسواق مشروعه ولكن البليّه=تجارة الانسان بالانسان هو لي مايصير
يابو وليد انته لها تبقي كففها مستوّيه=ونته وسيع العرف يذكى الناس يافاهم بصير
عقود مرت وانقضت فيها الخلافه عائليّه=ومقدرات الشعب في يد الافندم والمشير
وذيولهم واتباعهم يتقاسموا قرص البغيّه=والشعب ماشي جاه من حقه سوى النذر اليسير
والمشكله ف اصحابها بميولهم والتابعيّه=كلن تبع عمه على نهجه وعاخطه يسير

مع عدم إعتراضنا على مقولة أن ( المعنى في بطن الشاعر ) ما هي الجهة التي يمكن إسقاط هذه الأبيات التسعة عليها مع ملاحظة أنها موجهة بالتحديد إلى الواقعي؟؟؟؟؟؟؟

أما من البيت العاشر إلى نهاية القصيدة فالشاعر يتحدث بكل وضوح عن اليمن وما أدراك ما أوضاع اليمن. ومن هنا قد يقول قائل:

إن كان الشاعر في أبياته التسعة الأولى يتحدث عن اليمن أيضا فلماذا وجه حديثه إلى الواقعي بالذات؛ وماذا يقصد بهذا البيت:

يابو وليد انته لها تبقي كففها مستوّيه=ونته وسيع العرف يذكى الناس يافاهم بصير

هل أبو وليد يملك من الأمر شيئا لإبقاء كفف اليمن مستوية؟ إذن لا بد من البحث والتفكير في جهة أخرى يمكن إسقاط هذه الأبيات التسعة الأولى عليها. وهذا ما نرجو أن نسمعه من الشاعر نفسه وإن لاذ
بالصمت ففي حلان وشعراء السقيفة الخير وهم سيبينون بر هذه الأبيات.

وإذا إتضح أنه يقصد جهة أخرى غير اليمن فهنا يثور التساؤل: كيف للشاعر أن يناقش موضوعين رئيسيين مختلفين في قصيدة واحدة؟ لقد إنتهي عصر شعر المقناص الذي يقول فيه الشاعر
مسرّحة يبدأها بالتغزل في الضنين ثم يبين مدى إهتمامه ببندقيته وتزييتها ثم يصف مسراحه إلى الشعاب وأن جزمته تقطّعت من المشي ... إلخ ... إلخ.


كل تلك الابيات الشعرية تضمنت وصف قضية مستقله وصفها الشاعر ( بن احمد ) وصف جميل تدل ان الشاعر الى جانب ثقافته الادبية يمتلك خيالا خصبا بعيد المدى لديه خبره واسعة وهذا واضح وملموس حيث استطاع ان يقوم بالتمويه ليكمل قصيدته بموضوع آخر ليجعل القارئ يتوه وهذا هوالشعر السياسي دائما يكون رمزيا هذه الرمزيه دلالتها واضحة ولاتتطلب القصيدة رد شعري من الواقعي ،
وخلاصة اهنئ الشاعر بن احمد على هذا النص الاكثر من رائع وهو بحق نص محضاري لأن جل شعر المحضار السياسي كان رمزيا ،
تحياتي للجميع
ابو فضل سالم
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة ابوفضل سالم ; 11-22-2011 الساعة 07:27 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-30-2011, 07:28 PM   #6
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفضل سالم [ مشاهدة المشاركة ]

كل تلك الابيات الشعرية تضمنت وصف قضية مستقله وصفها الشاعر ( بن احمد ) وصف جميل تدل ان الشاعر الى جانب ثقافته الادبية يمتلك خيالا خصبا بعيد المدى لديه خبره واسعة وهذا واضح وملموس حيث استطاع ان يقوم بالتمويه ليكمل قصيدته بموضوع آخر ليجعل القارئ يتوه وهذا هوالشعر السياسي دائما يكون رمزيا هذه الرمزيه دلالتها واضحة ولاتتطلب القصيدة رد شعري من الواقعي ،
وخلاصة اهنئ الشاعر بن احمد على هذا النص الاكثر من رائع وهو بحق نص محضاري لأن جل شعر المحضار السياسي كان رمزيا ،
تحياتي للجميع
ابو فضل سالم

مرورك اسعدني ايها الصديق الشاعر الفنان سلمك ربي
  رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 06:55 PM   #7
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
كلام كلام ياوزران ...........................

وما قُلتُ من شِعْرٍ تكادُ بُيُوتُهُ = إذا كُتِبَتْ يَبْيَضّ من نورِها الحبرُ

هذا قليل في حق قصيدتك ولولا معرفتي بك وبأنك تفضّل الشّرشحة على المدح لأظهرت محاسن هذه القصيدة.

عندما نأتي إلى قصيدة شاعر كبن أحمد لن نتعرض للوزن ولا للقافية ولا لركاكة بعض التعابير لأنه من المستحيل أن نسجل عليه مثلبا من المثالب في هذه الأمور. كل هذه الأمور بالنسبة إليه كشرب الماء بل أسهل.
إذن لم يبق لنا إلا أن نتساءل عن بعض المعاني فقط. وحتى في هذه الناحية يواجهنا الحاجز الشهير ألا وهو (( المعنى في بطن الشاعر )).

رغم ذلك سأحاول أن أقول شيئا. أنظروا إلى هذه الأبيات من البيت الأول إلى البيت التاسع:

للواقعي برسل رساله عاجله فيها قضّيه=ملفها شايك وصفحاته من الحجم الكبير
ومعقده ودروبها يالجودي صارت عكيّه=زي لعبة الشطرنج لعابينها ماهم كثير
اثنين بس دولي واقليمي ولكن البقيّه=جمهور ماله شغل لا ف العير ولّا ف النفير
ون قلت عنها سوق ياكثر البيع والمشترّيه=فنته بما قلته موفق لكن الفارق خطير
تجارة الاسواق مشروعه ولكن البليّه=تجارة الانسان بالانسان هو لي مايصير
يابو وليد انته لها تبقي كففها مستوّيه=ونته وسيع العرف يذكى الناس يافاهم بصير
عقود مرت وانقضت فيها الخلافه عائليّه=ومقدرات الشعب في يد الافندم والمشير
وذيولهم واتباعهم يتقاسموا قرص البغيّه=والشعب ماشي جاه من حقه سوى النذر اليسير
والمشكله ف اصحابها بميولهم والتابعيّه=كلن تبع عمه على نهجه وعاخطه يسير

مع عدم إعتراضنا على مقولة أن ( المعنى في بطن الشاعر ) ما هي الجهة التي يمكن إسقاط هذه الأبيات التسعة عليها مع ملاحظة أنها موجهة بالتحديد إلى الواقعي؟؟؟؟؟؟؟

أما من البيت العاشر إلى نهاية القصيدة فالشاعر يتحدث بكل وضوح عن اليمن وما أدراك ما أوضاع اليمن. ومن هنا قد يقول قائل:

إن كان الشاعر في أبياته التسعة الأولى يتحدث عن اليمن أيضا فلماذا وجه حديثه إلى الواقعي بالذات؛ وماذا يقصد بهذا البيت:

يابو وليد انته لها تبقي كففها مستوّيه=ونته وسيع العرف يذكى الناس يافاهم بصير

هل أبو وليد يملك من الأمر شيئا لإبقاء كفف اليمن مستوية؟ إذن لا بد من البحث والتفكير في جهة أخرى يمكن إسقاط هذه الأبيات التسعة الأولى عليها. وهذا ما نرجو أن نسمعه من الشاعر نفسه وإن لاذ
بالصمت ففي حلان وشعراء السقيفة الخير وهم سيبينون بر هذه الأبيات.

وإذا إتضح أنه يقصد جهة أخرى غير اليمن فهنا يثور التساؤل: كيف للشاعر أن يناقش موضوعين رئيسيين مختلفين في قصيدة واحدة؟ لقد إنتهي عصر شعر المقناص الذي يقول فيه الشاعر
مسرّحة يبدأها بالتغزل في الضنين ثم يبين مدى إهتمامه ببندقيته وتزييتها ثم يصف مسراحه إلى الشعاب وأن جزمته تقطّعت من المشي ... إلخ ... إلخ.

مرورك يابوصالح عطر المتصفح وملاحظاتك هي الاهم تسلم ياخال
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 01:00 AM   #8
ربيع منقوش
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن احمد [ مشاهدة المشاركة ]
للواقعي برسل رساله عاجله فيها قضّيه=ملفها شايك وصفحاته من الحجم الكبير
ومعقده ودروبها يالجودي صارت عكيّه=زي لعبة الشطرنج لعابينها ماهم كثير
اثنين بس دولي واقليمي ولكن البقيّه=جمهور ماله شغل لا ف العير ولّا ف النفير
ون قلت عنها سوق ياكثر البيع والمشترّيه=فنته بما قلته موفق لكن الفارق خطير
تجارة الاسواق مشروعه ولكن البليّه=تجارة الانسان بالانسان هو لي مايصير
يابو وليد انته لها تبقي كففها مستوّيه=ونته وسيع العرف يذكى الناس يافاهم بصير
عقود مرت وانقضت فيها الخلافه عائليّه=ومقدرات الشعب في يد الافندم والمشير
وذيولهم واتباعهم يتقاسموا قرص البغيّه=والشعب ماشي جاه من حقه سوى النذر اليسير
والمشكله ف اصحابها بميولهم والتابعيّه=كلن تبع عمه على نهجه وعاخطه يسير
في ساحة التغيير كّمن ذيب تتسمع عويّه=اصوات وشعارات مرفوعه من الجمع الغفير
لكن لي ضاري على ظلم البشر والعنجهيّه=ماطاع يفهم والسياسه بحرها واسع غزير
يجرون خلف المال والمنصب مصالح دنيويّه=والكارثه عا الكل حلّت عا الغني هو والفقير
حال البلد واقف تشوف الناس في حاله زريّه=مبروك ياشعب اليمن مبروك عا المركز لخير
دايم بذيل القايمه ترتيبنا يالباطليّه=الله ينصف لليمن فيكم وهي تبقى بخير
صادرتوا الثوره وزاودتوا بها يالبلطجيّه=حد عالجزيره مملي الشاشه وحد عبر الاثير
تصريح في تصريح كله كذب في روحه وجيّه=والكذب مابيدوم لنّه دايماُ حبله قصير

كلام ياشيخ كلام
قصيده شامله ماعليها كلام ماركة باوزير مشكور
  رد مع اقتباس
قديم 12-24-2011, 07:25 PM   #9
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع منقوش [ مشاهدة المشاركة ]
كلام ياشيخ كلام
قصيده شامله ماعليها كلام ماركة باوزير مشكور

تسلم يالمنقشي مرورك الاروع ياربيع
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 01:29 AM   #10
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

يبدو ان الرمزيه والتشفير مستمر في صرحنا الأدبي سقيفة الشبامي !!
شاعرنا الكبير بن احمد يطل علينا هذه المره برمزيه جديده وسنرى التفسيرات لها تباعا !!
ترى من سيكون له السبق في فك طلاسم هذه القصيده هذه المرّه ؟!
من سيقول كش ملك في لعبة الشطرنج هذه ؟!
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas