المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


موضوع للنقاش : التقسيم الطبقي في حضرموت!

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-2006, 10:50 PM   #31
أميرة الوادي
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبامية
11 - اشكرك واتمنى ان ارئ اجوبتك وهل اذا تقدم لك (على سبيل المثال) شخص من الطبقات الدونية ستوافقين؟

شكرا
االموضوع رائع وبيتثبت لبعض الوقت

شكراً أختي على هذه الإجابة الشافية الوافية

وعلى التثبيت

ومن أجل سؤالك فسأدلي بوجهة نظري في الموضوع :

1- هل تؤيد بقاء التقسيم الطبقي في حضرموت إلى: سادة ، مشايخ ، قبايل ، ضعفا ، عبيد ؟
لا. فكما هو واضح أن الطبقات الضعيفة استـُضعفت بغير وجه حق، ونتيجة لحروب فات أمدها. وهي في الأصل ترجع إلى أنساب عريقة. والعبيد هؤلاء تم استعبادهم بأساليب ملتوية وليس بشروط الاسترقاق الواردة في شريعتنا.

2- هل يتعارض هذا التقسيم مع مبدأ المساواة بين المسلمين؟
نعم. وإلا فما الجدوى منه؟ ولماذا التقليل من شأن طبقة والرفع من شان أخرى؟

3- هل يتعارض هذا التقسيم مع مبدأ أن أكرم الناس أتقاهم لله؟
نعم . لأن الله في محكم كتابه يقرر لنا وسيلة التعارف في قوله تعالى :" قال الله تعالى :يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ] {الحجرات:13(. فبعد أن قرر الحكمة في اختلاف الناس شعوباً وقبائل، يدعو إلى تحكيم مبدأ التقوى. ولمن يستدل بنصوص الحديث النبوي الشريف ، وينتقص من قدر أقوال الخلفاء الراشدين ومنهم سيدنا عمر رضي الله عنه، أقول : هذا كلام الله عز وجلّ هو أولى بالاتباع. ثم إن الصحابة لا يقولون شيئاً من فراغ، لأنهم أقرب إلى زمن الرسول صلى الله عليه وسلّم ، ويفهمون مقاصد الشريعة أفضل منا.

4- هل تصادق من هم في طبقتك فقط أو تصادق من هم دونها أيضاً؟
أصادق الجميع ، بشرط الصلاح .
5- ما رأيك في الزواج بين الطبقات الاجتماعية المختلفة ؟
أرى أنه ينبغي أن يتم بحسب إرادة الأسرة. لأن الزواج ليس قراراً فردياً ، بل تبنى عليه أنساب ومصاهرة, ولا ينبغي أن يفعل الإنسان ما يخجل أسرته. ولكن بحسب الشرع لا أرى ما يمنع الزواج بين المسلمين، فالرسول صلى الله عليه وسلم زوّج ابنتين من بناته من غير بني هاشم.

6- هل تعتقد أن من أسباب العنوسة الفوارق بين الطبقات؟
بالتأكيد ، وأمامي أكثر من حالة تؤكد ذلك ..

7- هل تعتقد أن التقسيم الطبقي ينطوي على شيء من العنصرية التي نبذها العالم المتحضر؟
نعم.

8- هل تعتقد أن احتقار العمل المهني هو السبب في الفوارق بين الطبقات ، حيث تعد مهن الفلاحة والحياكة والخدمة والحرف اليدوية والصيد مرتبطة بالطبقات الأدنى ؟
نعم. لقد سمعت عبارات غاية في التطرف تنتقص من قدر بعض من يحترفون العمل اليدوي، وكأن التراث القبلي القديم القائم على الغزو ما زال راسخاً في عقلياتنا.

9- هل تؤيد اشتغال ذوي الطبقات العليا في المجتمع بالحرف السابق ذكرها؟
نعم .

10- إذا كنت مناهضاً للتقسيم الطبقي ، فما مقترحاتك للحيلولة دونه ؟
أنا مناهضة له ، وأقترح أن يقوم الدعاة بواجبهم في توعية الناس في المساجد ، ووسائل الإعلام بخطورة ترسيخ هذه المفاهيم البائدة. وأن يعمل الأبناء المثقفون مع أسرهم بصبر وأناة حتى يكونوا نواة التجديد في المجتمع. لأن في استمرار هذه التقسيمات تعميق روح الفرقة .

11- اشكرك واتمنى ان ارئ اجوبتك وهل اذا تقدم لك (على سبيل المثال) شخص من الطبقات الدونية ستوافقين؟
أوافق إذا انطبقت عليه شروطي أنا!
  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2006, 10:51 PM   #32
أميرة الوادي
شاعرة السقيفه

افتراضي

أشكر كل الأعضاء الذين اهتموا بإثراء النقاش..

بصراحة ما توقعت كل هذا التجاوب

والردود المميزة المتسمة بالشفافية

وأخص بالشكر كل الأعضاء الذين تجاوبوا مع فكرة الاستطلاع وأجابوا عليه
وهم: قمران ، وبن سالم ، والشبامية ، والنحوي وأبو محمد الشحري
وأثني على كل من قدموا مداخلات مفيدة فيه ، وهم :
أبو بدر، بن سلم، قمران ، مايسة ، أبو همام ، مستر كي، والحطيط ، وسالم علي الجرو.
وقد تبين لي من اختلاف الآراء أن العرب اتفقوا على ألا يتفقوا.
وعلى أي حال أحب أن أصحح معلومة للأخ ( بن سالم)
بشأن صاحب الموضوع الذي يقول إنه من الواضح
أنه لا يهتم بالطبقات وبمعادن الناس..
لقد وضعت الاستطلاع في صيغة الاستفهام، ولم أقرر رأيي بعد!
فكيف اتضح لك المعنى وهو ما زال في بطن الشاعر؟!
لقد لاحظت من ردود الأعضاء أن أكثر المتشبثين بمبدأ التقسيم هم من السادة
- إذا استثنينا مايسة -
لذا ليسمح لي كل واحد منهم بوضع هذا السؤال؟
هل من الممكن إلغاء التقسيمات كلها ، والإبقاء فقط على طبقتين : السادة وغير السادة؟!
في رأيي أن هذا أفضل من وجود طبقات أكثر من ذلك .
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2006, 08:45 AM   #33
برهان
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الوادي
أشكر كل الأعضاء الذين اهتموا بإثراء النقاش..

بصراحة ما توقعت كل هذا التجاوب

والردود المميزة المتسمة بالشفافية

وأخص بالشكر كل الأعضاء الذين تجاوبوا مع فكرة الاستطلاع وأجابوا عليه
وهم: قمران ، وبن سالم ، والشبامية ، والنحوي وأبو محمد الشحري
وأثني على كل من قدموا مداخلات مفيدة فيه ، وهم :
أبو بدر، بن سلم، قمران ، مايسة ، أبو همام ، مستر كي، والحطيط ، وسالم علي الجرو.
وقد تبين لي من اختلاف الآراء أن العرب اتفقوا على ألا يتفقوا.
وعلى أي حال أحب أن أصحح معلومة للأخ ( بن سالم)
بشأن صاحب الموضوع الذي يقول إنه من الواضح
أنه لا يهتم بالطبقات وبمعادن الناس..
لقد وضعت الاستطلاع في صيغة الاستفهام، ولم أقرر رأيي بعد!
فكيف اتضح لك المعنى وهو ما زال في بطن الشاعر؟!
لقد لاحظت من ردود الأعضاء أن أكثر المتشبثين بمبدأ التقسيم هم من السادة
- إذا استثنينا مايسة -
لذا ليسمح لي كل واحد منهم بوضع هذا السؤال؟
هل من الممكن إلغاء التقسيمات كلها ، والإبقاء فقط على طبقتين : السادة وغير السادة؟!
في رأيي أن هذا أفضل من وجود طبقات أكثر من ذلك .

الموضوع بداية طرحه كان متميز ولكن تبين من خلال هذا الرد بأنه موضوع للمكايده .
المشكلة هذه موجوده في كل المجتمع الحضرمي والعربي. والبعض يلجأ لزواج البدل واعتقد هذا عندكم يا أميرة . وأمامي عدة حالات من هذا النوع .كما ان عندي حالات كثيرة وفي كل المجتمع.واذا تريدينه بالأسم فلا مانع .ويكون لعلمك أنا لست من السادة ولاأدافع عن السادة ولكن الدفاع يكون عن الحق .والعنوسة كل العالم يشتكي منها . لذا لجأوا الى زواج المسيار. تريدين يا أميرة ان تستخدمينا مخالب لك وهذا مستحيل فأنا أنتمي لمن سميتيهم الطبقة الضعيفة وبكل فخر ولكنها بالتقوى قوية عند الله . فتواضعك هذا وتواضع جماعتك التي تظهرينه من خلال الشبكة العنكبوتية ما هو الا مكاء لشيئ في نفس يعقوب فأنتي شخصيا لاتؤمنين بما كتبتيه لذلك اختفيتي خلف اسم مستعار فنحن لانلتفت لهذه الامور فلا تضعي نفسك وكيلة او محامية عنا وكل واحد ادرى بخبايا بيته.وهو مسئول عنها وأعرف بها .هذا الموضوع مررية على أشخاص وضيعين .اما نحن فالذي اضعفنا في الماضي هو الفقر وهذا ليس عيب.ولم يضعفنا الزواج الذي تريدينه .فهذ أمر شخصي لن يرفعنا الى شيئ كما تعتقدين . فالكل منا يفخر بعائلته واهله وإن كانوا فقراءويحترم الآخرين ولايتدخل في امورهم الخاصة .فاهدأي وابحثي لك على موضوع غيره .لقد تبين لنا الخيط الابيض من الخيط الاسود وتبين لنا الهدف من هذا الموضوع .
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2006, 08:59 AM   #34
مابا
حال جديد

افتراضي

ياسلام عليك يابرهان برهن لهم برهن بأننا غير محتاجين لمن يدافع عنا .
مرة يقولون انهم بايعلمونا ومرة بايزوجونا .يعاملونا كالبهائم كأننا لانعرف شيئ عن اهدافهم الدنيئة.
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2006, 09:28 AM   #35
النحوي
حال متالّق


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الوادي
أشكر كل الأعضاء الذين اهتموا بإثراء النقاش..

بصراحة ما توقعت كل هذا التجاوب

والردود المميزة المتسمة بالشفافية

وأخص بالشكر كل الأعضاء الذين تجاوبوا مع فكرة الاستطلاع وأجابوا عليه
وهم: قمران ، وبن سالم ، والشبامية ، والنحوي وأبو محمد الشحري
وأثني على كل من قدموا مداخلات مفيدة فيه ، وهم :
أبو بدر، بن سلم، قمران ، مايسة ، أبو همام ، مستر كي، والحطيط ، وسالم علي الجرو.
وقد تبين لي من اختلاف الآراء أن العرب اتفقوا على ألا يتفقوا.
وعلى أي حال أحب أن أصحح معلومة للأخ ( بن سالم)
بشأن صاحب الموضوع الذي يقول إنه من الواضح
أنه لا يهتم بالطبقات وبمعادن الناس..
لقد وضعت الاستطلاع في صيغة الاستفهام، ولم أقرر رأيي بعد!
فكيف اتضح لك المعنى وهو ما زال في بطن الشاعر؟!
لقد لاحظت من ردود الأعضاء أن أكثر المتشبثين بمبدأ التقسيم هم من السادة
- إذا استثنينا مايسة -
لذا ليسمح لي كل واحد منهم بوضع هذا السؤال؟
هل من الممكن إلغاء التقسيمات كلها ، والإبقاء فقط على طبقتين : السادة وغير السادة؟!
في رأيي أن هذا أفضل من وجود طبقات أكثر من ذلك .

هذا مش ممكن لأن نحن لن نكون افضل من اجدادنا الاولين الذين وضعوا هذه التقسيمات وهناك ساده ومشايخ وقبائل وحرثان والسلسلة تطول بالطبقات وكل واحد وله وضعه الاجتماعي ومهمته
في المجتمع وكأن اجدانا كانوا لايعرفون من الاسلام شيئالذا لايمكن تغيير هذه الطبقات الا اذا جاء من اسسهافهو يلغيها ومن كان ماهو راضي على نسبه وطبقته اللي هو فيهافهذا شأنه وقدره
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2006, 09:37 AM   #36
قمران
حال قيادي
 
الصورة الرمزية قمران

افتراضي


يا اخوان ويا اخوات :

أميرة الوادي حفظها الله وضعت هذا الموضوع للنقاش وليس لأي غرض آخر كما يدعيه البعض

مثل ما قرأت في المشاركات السابقة

هذا شي واقع ولا بد من مناقشته بأسلوب حواري راقي

يرجى من الجميع احترام الموضوع وعدم اظهار مصطلحات وكلمات تخرجنا وتؤدي بنا إلى عنصرية

قال الرسول عليه الصلاة والسلام (( دعوها فإنها نتنة ))

شاركوا بدون عنصرية وبدون سؤ فهم

وشكرا للجميع
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة قمران ; 06-11-2006 الساعة 09:40 AM
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2006, 10:21 AM   #37
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برهان
الموضوع بداية طرحه كان متميز ولكن تبين من خلال هذا الرد بأنه موضوع للمكايده .
المشكلة هذه موجوده في كل المجتمع الحضرمي والعربي. والبعض يلجأ لزواج البدل واعتقد هذا عندكم يا أميرة . وأمامي عدة حالات من هذا النوع .كما ان عندي حالات كثيرة وفي كل المجتمع.واذا تريدينه بالأسم فلا مانع .ويكون لعلمك أنا لست من السادة ولاأدافع عن السادة ولكن الدفاع يكون عن الحق .والعنوسة كل العالم يشتكي منها . لذا لجأوا الى زواج المسيار. تريدين يا أميرة ان تستخدمينا مخالب لك وهذا مستحيل فأنا أنتمي لمن سميتيهم الطبقة الضعيفة وبكل فخر ولكنها بالتقوى قوية عند الله . فتواضعك هذا وتواضع جماعتك التي تظهرينه من خلال الشبكة العنكبوتية ما هو الا مكاء لشيئ في نفس يعقوب فأنتي شخصيا لاتؤمنين بما كتبتيه لذلك اختفيتي خلف اسم مستعار فنحن لانلتفت لهذه الامور فلا تضعي نفسك وكيلة او محامية عنا وكل واحد ادرى بخبايا بيته.وهو مسئول عنها وأعرف بها .هذا الموضوع مررية على أشخاص وضيعين .اما نحن فالذي اضعفنا في الماضي هو الفقر وهذا ليس عيب.ولم يضعفنا الزواج الذي تريدينه .فهذ أمر شخصي لن يرفعنا الى شيئ كما تعتقدين . فالكل منا يفخر بعائلته واهله وإن كانوا فقراءويحترم الآخرين ولايتدخل في امورهم الخاصة .فاهدأي وابحثي لك على موضوع غيره .لقد تبين لنا الخيط الابيض من الخيط الاسود وتبين لنا الهدف من هذا الموضوع .

قلت كلاما مهما يا ريجيسترد يوزر ، تشكر عليه ، ولن يفيدنا الإسترسال بشيء ، فلقد حسمتها ، ووضعت النقاط على الحروف . ، والذي يعرف أسرار التقوى ويعلم عن الحسب ويظل في الدّور السفلي متمسكا بالنسب دون التقوى و الحسب ، دعه ولا تكثر عليه التّأسّفا .
شكرا .
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2006, 10:13 PM   #38
البحار
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو
قلت كلاما مهما يا ريجيسترد يوزر ، تشكر عليه ، ولن يفيدنا الإسترسال بشيء ، فلقد حسمتها ، ووضعت النقاط على الحروف . ، والذي يعرف أسرار التقوى ويعلم عن الحسب ويظل في الدّور السفلي متمسكا بالنسب دون التقوى و الحسب ، دعه ولا تكثر عليه التّأسّفا .
شكرا .


شكرا استاذنا سالم كلنا فهمنا القصد من الموضوع وليس برهان وحده.
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2006, 10:46 PM   #39
مخاااااوي الليل
حال جديد

افتراضي

بصراحه انا لاقدر ان اضيف على كلام الاخ سالم علي الجرو و بصرالحديث حول السلم الطبقي لا يمكن تناوله وحصره بين أبيض أو اسود لأنه يرتبط بتاريخ طويل بحيث أصبح نسيجا ثابتا ولو إلى حين
أثمّن ما جاء في رد ه وشكرن
  رد مع اقتباس
قديم 06-15-2006, 02:20 PM   #40
الفارس الهاشمي
حال قيادي
 
الصورة الرمزية الفارس الهاشمي

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
موضوع فعلا يستحق النقاش

شكرا للأخت أميرة الوادي

1- هل تؤيد بقاء التقسيم الطبقي في حضرموت إلى: سادة ، مشايخ ، قبايل ، ضعفا ، عبيد ؟

قال الله تعالى :يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ] {الحجرات:13}
لا لاأؤيّد ذلك


2- هل يتعارض هذا التقسيم مع مبدأ المساواة بين المسلمين؟

قال الله تعالى :يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ] {الحجرات:13}
نعم (حسب فهمي للسؤال)


3- هل يتعارض هذا التقسيم مع مبدأ أن أكرم الناس أتقاهم لله؟

نعم يتعارض معه (حسب فهمي للسؤال)

4- هل تصادق من هم في طبقتك فقط أو تصادق من هم دونها أيضاً؟

حاشا وكلا الجميع عندي مثل بعض

5- ما رأيك في الزواج بين الطبقات الاجتماعية المختلفة ؟

بالنسبة لي ليس هناك أي مشكلـــة ولكن لكــــل رأي

6- هل تعتقد أن من أسباب العنوسة الفوارق بين الطبقات؟

اكيــــــــد وهذا شــئ واضح 99.7%

7- هل تعتقد أن التقسيم الطبقي ينطوي على شيء من العنصرية التي نبذها العالم المتحضر؟
نعم

8- هل تعتقد أن احتقار العمل المهني هو السبب في الفوارق بين الطبقات ، حيث تعد مهن الفلاحة والحياكة والخدمة والحرف اليدوية والصيد مرتبطة بالطبقات الأدنى ؟
نعم ويدل على ذلك أسماء بعض القبائل التي تدل على ذلـــــــك
9- هل تؤيد اشتغال ذوي الطبقات العليا في المجتمع بالحرف السابق ذكرها؟
الشغلات السابقة مهن صعبة وشاقة ,إذا كان الإنسان في غير حاجتها فلماذا يشتغل بهـــا,اما إذا كان
فقير وفي حاجتها لازم يشتغل أو يموت من الجوع

10- إذا كنت مناهضاً للتقسيم الطبقي ، فما مقترحاتك للحيلولة دونه ؟
الوعي, وهذا مطلب أساسي بل هو لب الحلول
زيادة الوازع الديني, والتذكير أن هذا مما ينبذه ديننا الحنيف

11- هل لديك أسئلة إضافية تود طرحها لإغناء الموضوع ؟
لا,شكرا اظن ان كل الاسئلة واردة اما اذا خطر أي سؤال في بالي سأطرحه هنا
أكرّر شكري للأخت أميرة الوادي لطرحها الموضوع الجاد والمهم ..
والسلام عليكم
التوقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الفارس الهاشمي الزائر رقــم:-
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لمواضيع الفـارس الهاشمي وردوده
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 12 09-07-2017 11:03 AM
موضوع مكرر وسيتم حذفه نديم سقيفة عذب الكلام 5 06-13-2011 12:28 AM
موضوع المليـ 1000000 ـون رد (أرجو التثبيت) الوحداوي الســقيفه العـامه 3 05-19-2011 10:51 PM
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي سقيفـــــــــة التمـــــيّز 1 04-20-2011 01:52 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas