01-15-2010, 07:43 PM | #31 | |||||
شخصيات هامه
|
الأخ محمد التميمي
تحية طيبة وبعد ، شاعر المليون ومعول هدم الشعر الشعبي ...!! - الصفحة 2 - سقيفة الشبامي أرجو التكرم بإلقاء نظرة على الرابط المرفق بمشاركتي رقم 48 من الرابط أعلاه . بعد أن يستكمل المفتي فتواه يختمها بقوله : والله أعلم ..... وأنت استبقتنا بها دون فتوى . لماذا تحجم عن التأويل وتتحاشى النقاش الجاد حول أوجه القصور في شعر المحضار ... وتقلّد شيوخ الدين في تحفظّهم على مناقشة تناقضات محتوى ما يعرف بالصحيحين ( البخاري ومسلم ) مع القرآن ، ومما يؤسف له أن قدسية الصحيحين تجاوزت القرآن في منظور بعض غلاتهم وأخص بالذكر منهم الوهابية ؟ يا المخشني ياصليب الراس ...... هت يدك خلني أرفعها إشعارا مني لك بأنك فزت بالضربة القاضيـــــــــة رفعت الجلســــــــــــــــــــة سلام . |
|||||
01-16-2010, 01:49 PM | #32 | |||||
حال متالّق
|
|
|||||
01-16-2010, 01:51 PM | #33 | |||||
حال متالّق
|
مقطع من أغنية يارسولي بصوت المحضار
|
|||||
01-16-2010, 10:41 PM | #34 | |||||
حال قيادي
|
[QUOTE=باشراحيل;445210][SIZE="5"][COLOR="Blue" ا
[ل : (( باشل حبك معاي بلقيه زادي ... هذا البيت مكسور وزنا ..)) , حتى ان سمو الأمير الشاعر عبدالله الفيصل -عليه رحمة الله- الذي غنت له أم كلثوم , في حوار صحفي معه وهو على قيد الحياة سأله إعلامي عن القصيدة التي يحبها وتمنى ان يكون هو قالها فأجاب : (باشل حبك معي بلقيه زادي ) . هكذا الناس تقدر الإبداع والمبدعين . إذن الحضرمي الذي أصدر الحكم أساسا لا يعرف شيئا عن المحضار ولا عن فنه الا القليل , وغيره من غير الحضارم يعرفون عن هذا العملاق الحضرمي أكثر منه .. اسمح لي ابومحمد اعلق على هذه الجزيئه بالاحمر وقبل ان ابدا احب ان اقول لايجب ان يتطاول اي احد على رموزنا والكنوز العظام التي نفخربها احس بالدوار عندما اقرا لمن لايفقه مايقول اما انه لايعرف المحضار وهذه طامه او انه لايعرف نفسه انه لايعرف شي ابدا وهذه لادوا لها الامايقوله اهل البلاد لك الستر او ستر نفسك. عموما باشل حبك معي , يقول الدكتور عبدالرب ادريس انه غناها في القاهره بحظور الاستاذ الفنان محمد عبدالوهاب وكان منسطا لكل كلمه يقولها عبدالرب اثنا الادى وبعد ان انتهى ساله عبدالوهاب الكلام ده من فين اجابه عبدالرب . شاعر من حضرموت اسمه المحضار , رد عبد الوهاب بقوله احمد شوقي لم يصف الحب بالطريقه دي ولاعمري شفت في حياتي شاعر يقول((( باشل الحب زادي في السفر))) ايه العظمه دي الراجل ده فين ؟؟؟ اخوي رياض شهادة الامير عبدالله والاستاذ عبدالوهاب والف شهادة وشهاده اعطت هذا الرجل حقه وهذا يكفينا . تحيه وتقدير لاخي رياض والشكرموصول للاخ محمد التميمي دمتم بعافيه فمان الله |
|||||
01-17-2010, 02:50 PM | #35 | |||||||
شخصيات هامه
|
(عاشق الجوهره )
أخي عاشق الجوهره المحضار أشهر من نار على علم ، ورمز من رموزنا وظاهرة لن تتكرر ولكنـــــه ( وهنا بيت القصيد ) يخطىء ويصيب ولم يحز الكمال ، والكمال لله وحده .... وملاحظة بسيطة يبديها هذا أوذاك لا تعني وضع علامات استفهام كبرى حول الإبداع المحضاري . أنا مشغول الآن النوب نا وأعرف قراصي إلى آخر ما جاء في المقطع ( الجبح الخاص ) ... لم يوفق المحضار تماما في الوصف البديع كعادته خاصة وأن الوصف تعلّق بالذات والشخصية ... ولكل قاعدة شواذها ... وبالرجوع إلى قصائد المحضار نجد أن أبدع كثيرا في وصف النوب (1) ومجانيه ودباسته (2) وتعددت غاياته ومراميه في الوصف لدرجة لم يصلها غيره من الشعراء ومن ذلك قوله : ذي يدبسون (1) العسل ما يطعمون العسل ماشي معاهم سوى وخز الإبر والذنوب يانوب (2) خل عينك على الجبح يانوب @@@@ كل ما طلع للجبل للجبح منه نزل طاوي حبال السعر ما جاب منه ذنوب يانوب خل عينك على الجبح يانوب @@@@ لكن مولى العمل ما بايمل العمل إن بايهب الشمال أو بايهب الجنوب يانوب خل عينك على الجبح يانوب @@@@ العسل كم خذل قرص العسل كم قتل لا تحسدون الذي هم يشربونه طنوب يانوب خل عينك على الجبح يانوب @@@@ فيه الشفا ياحبايب من جميع العلل وأحيان ياغارة الله فيه قطب القلوب يانوب خل عينك على الجبح يانوب @@@@ يابخت من في المحل منّه حفظ له وسل يمكن تدور الدواير والنوايب تنوب يانوب خل عينك على الجبح يانوب @@@@ لا لاح بارق أمل أوعد بقرب الأجل والأمر لله لي يعلم بما في الغيوب يانوب خل عينك على الجبح يانوب @@@@ لو أخضعنا هذه القصيدة المحضارية عن النوب والعسل للتحليل واستنبطنا ما فيها من المعاني سنخرج منها بنتائج لا تقتصر على جانب معين وتشمل عدة جوانب سأستعرض كل ذلك معك على رواقه وحتى ذلك الحين اليك هذا الربط مني جدعنــــــــــــه : صحيفة الايام - قالها المحضار يوماحقك ورح هوشه إذا تقدر تهوش) سلام . (1) الدباسه : استخراج العسل من الخلية (2) النوب : النحل |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 01-17-2010 الساعة 03:36 PM |
||||||||
01-17-2010, 09:31 PM | #36 | |||||||
حال متالّق
|
تم تعديل بعض الكلمات حتى لاياتي احد متفيقة ويقول القصيدة مكسورة او عرجاء , ولي عودة بمداخلة حين تسمح لي الظروف 1- لي 2- السفر 3- مول 4-قرص وكانت ناقصة |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة محمد التميمي ; 01-17-2010 الساعة 09:36 PM |
||||||||
01-17-2010, 11:22 PM | #37 | |||||||
شخصيات هامه
|
الأخ محمد التميمي تم إعتماد التصحيح وليس التعديل في إنتظار مداخلتك . الحديث ذو شجون والوقت متأخر ... سأوجه دعوة لبعض الشعراء وسأضع أمامهم قصيدة من قصائد المحضار وسأطلب منهم تصحيح أو استبدال شطرا من أحد أبياتها ( سأحدده ) وسنرى ماهي البدائل التي سيضعونها . تحياتي . |
|||||||
01-18-2010, 12:05 AM | #38 | |||||||
شاعرة السقيفه
|
الأستاذ القدير مسرور حفظك الله
هل تعتقد ان هناك من يستطيع ان يستبدل حتى شطر بيت في شعر المحضار؟؟..بالنسبه لرأيي برغم اني لااعتبر نفسي شاعره اقول بان هذا مستحيل كون الشاعر المحضار له اسلوبه الخاص في الطرح وهو مدرسه عريقه وعظيمه قائمة بذاتها لاتشابهها اي مدرسه.. بل ان الجميع يتعلم من هذه المدرسه وسنظل الى ماشاء الله.. وسواء شهد الآخرون للمحضار ((رحمه الله))ام لم يشهدوا فيكفيه بانه اكتسح العالم العربي كله بعمق معانيه ورقيها.. ولكن اذا كان ماستفعله من قبيل اختبار قدرات الشعراء فأعتقد بانه سيكون اصعب اختبار لهم..لان ذلك معناه ان يرهقوا تفكيرهم في حدس ماذا كان السيد حسين المحضار ((اسكنه الله فسيح جناته)) سيقوله اذا طلب منه تبديل شطر ذلك البيت؟؟ .. الحديث ذو شجون كما قلت في الحديث عن هذا العملاق والشكر موصول لصاحب الموضوع الأصلي الاستاذ محمد التميمي الذي وضع موضوعا حيويا كما هي عادته دائما ونتمنى منه المزيد من هذه الوقفات الجميله الجاده الرصينه والتي تدل على المام حقيقي بتجربة هذا الشاعر المحبوب لدى الجميع من دون ان ننكر بصماته الموغله في عمق الشعر الشعبي الحضرمي واعتباره احد اهم عباقرة الشعر الشعبي في عصره وربما الى الابد.. وايضا دون التشكيك في عبقريته الفذه لاغراض دنيئه في النفس.على ان لا ننأى به عن مصاف الأنسانية حتى نتعلم من كامل تجربته بكل جوانبها.. تحياتي للجميع. ملحوظه: لم افهم ماهو الخطأ في قول الشاعر المحضار ((جبحه الخاص))؟؟اعتقد مجرد اعتقاد انه يتناسب مع المعنى العام للأبيات التي تسبقه من وجهة نظري المتواضعه |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 01-18-2010 الساعة 12:31 AM |
||||||||
01-18-2010, 12:18 AM | #39 | |||||||
شخصيات هامه
|
نعم ... إعتقادك في محله ..... ولكن ..... النعاس يداعب عيوني ... فترقبي ما بعد لكن مساء اليوم ( إن كان في العمر بقية ) تحياتي . |
|||||||
01-18-2010, 09:16 PM | #40 | |||||||||
شخصيات هامه
|
( الماسه )
الأخت الماسه إشارة إلى مشاركة الأخ محمد التميمي رقم 30 المنقولة من الرابط التالي : شعر المحضار أشار الدكتور عبد الله حسين البار رئيس إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين إلى أن الشاعر سالم أحمد بامطرف قد سعى إلى توليد نص من جملة نصوص للمحضار ( كان يتطفل على النصوص المحضارية هذي من عندي ) الأمر الذي خلّف أثرا في نفس المحضار ولعلها أثارت شجنا كامنا في أعماقه يأبى أن يظهره ، فاستثارته القصيدة ( أي قصيدة بامطرف ) بطرائق تشكيلها مما حدى به إلى القول في إحدى قصائده في رمزية منقطعة النظير النوب نا واعرف قراصي والجبح والمبنى صبّ العسل من اختصاصي ما باك تسألنا والنوب لا كملت قراصه يحن في وسط جبحه الخاص استدرك الدكتور عبد الله البار فقال : أقول لعل الأمر جرى على هذا التصوّر وإلاّ فالله أعلم بالخفايا والشعراء أدرى بمقاصدهم وأمّا نحن فنتأول الكلام على قدر الاستطاعة والاقتدار ... وأستبق ذلك بالإشارة إلى هجرة النص المحضاري إلى أشعار الآخرين ودلل عليه بنص من القصيدة ذاتها الحب أصله وفاء وإخلاص ، ونشارك الدكتور عبد الله الرأي أن المحضار شاعر عظيم غدى شعره مجالا لترسّم الآخرين من شعراء الأغنية في حضرموت خاصة فاحتذوا طرائقه في صناعة القصيدة وأساليب بنائها حتى بدا شعره جامعاً للنصّ إليه يفد الشّعراء ومنه يتناسلون . عن نفسي كمهتم ومتابع للشأن الثقافي في بلادنا ، ولم أصل ولن أصل إلى المرتبة التي وصل إليها الدكتور عبد الله البار كناقد متخصص وله مؤلفات عدة في النقد الأدبي وأرى ( وتلك وجهة نظري الشخصية وليست ملزمة لأحد ) أن المقطع يتناسب من حيث تناسق الروي مع بقية المقاطع التي سبقته ولا يتناسب مع المعنى العام للقصيدة لأن القصيدة الغنائية ذات التخميسة ( الشلة ) لا يشترط أن تكون حاوية لوصف ملحمي متسلسل الوقائع ويستطيع الشاعر التعبير عن خلجات نفسه ومكنوناتها كما يشاء ، ولو شكى من الحب والعشق والهيام في مقطع فبإمكانه التغني بجمال الطبيعة أو الإستشهاد بأمثال وحكم تطابق الواقع ، أو الثناء على الذات وإمتداحها ، وأعتقد أن الشاعر المحضار وتأكيدا لإستدراك الدكتور عبد الله البار لم يكن يتفاخر أمام الشاعر بامطرف أو يتهمه بالسرقة الأدبية أو الإستعانة بنصوصه لتوليد نصوص منها وإن جاز الوصف فهو يفاخر كعاشق بقدراته في الهيمنة والسيطرة على مشاعر الحبيب ونستطيع ملاحظة ذلك من نسق القصيدة التي كان المقطع سالف الذكر آخر مقاطعها ، ولم يوفق الشاعر المحضار في إيجاد بدائل في الروي خلاف مفردة الخاص مما ترتب عليه بروز ركاكة واضحة في المعنى عن حنين النوب في جبحه الخاص ( والحنين هنا لا يعني الإشتياق وإنما الصوت الذي يحدثه النحل أثناء طيرانه قريبا أو بعيدا عن الجبح ) ، ومن واقع قصائده الغنائية فهو صانع الكلمة وصاحب الوصف الدقيق لكل ما يتناوله في قصائده ، وقد أبدع في وصف النوب (1) حين يفرق عن بعضه بعضا جراء التكاثر ليؤسس جبوح (2) جديدة فقال : نوب من جبحه فرق من بعد ما طابت مجانيه ..... وقال أيضا : مكانه جبحكم يا آل باكرمان فيه العسل ما غبّه النوب وغير ذلك .... سأنقل القصيدة كاملة للإطلاع عليها .... وأكرر طلبي السابق للشعراء جميعا ( سلقه فوق بير ) لوضع شطر بديل للشطر الذي أنكره المخشني ... ولا نقصد بالبدائل نقض قول المحضار وإنما وضع تصور لما كان يجب أن يقوله مع عدم إغفال أن مفردات معينة تفرض نفسها لتناسب القافية ولا يجد الشاعر مناصا من استخدامها . الحب أصله وفــــاء وإخلاص آسف أقول انك مصاصي (3) وانك مخادعنا وانك تحارب من رصاصي لما تحاربنا وانك بني آدم في الخلاصه قليل النصح والإخلاص الحب أصله وفاء ومسامحه ما هو عطاء وخلاص @@@@ حاولت في الحب اقتناصي وعرفت تقنصنا واليوم نطلب في خلاصي ويش بايخلّصنا سهام حبك في القناصة تصيب الشخص مهما حاص (4) الحب أصله وفاء ومسامحه ما هو عطاء وخلاص @@@@ الحب قط ما راس عاصي إلاّ وله دنّى كم شفت من داني وقاصي كم من محب مضنى لاحس عجزه وانتقاصه يدق قلبه كما الرقّاص الحب أصله وفاء ومسامحه ما هو عطاء وخلاص @@@@ أيام عاد الكرب (5) لاصي (6) والحب له معنى في الحر ما سخّن براصي (7) ونسير نتعنّى من شرقي طريق الرصاصه لمّا قاعة المشقاص الحب اصله وفاء ومسامحه ماهو عطاء وخلاص @@@@ النوب نا وأعرف قراصي والجبح والمجنا صبّ العسل من إختصاصي ماباك تسألنا النوب لا كملت قراصه يحن في وسط جبحه الخاص الحب أصله وفاء ومسامحه ماهو عطاء وخلاص ... ونوب من جبحه ...........فرق من بعد ما طابت مجانيه : http://www.mydiwan.net/media/1ed1da6c190caf4.mp3 تحياتي . (1) النوب : النحل (2) الجبوح : الخلايا (3) مصاصي : منافق (4) حاص : حاد عن الشيء ء ( تجنبه ) (5) الكرب : السعف الذي يوقد به النار (6) لاصي : مشتعل (7) براصي : البراص من متعلقات ماكينة السيارة |
|||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 01-18-2010 الساعة 09:58 PM |
||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|