المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الإمام محمد بين يحيى حميد الدين

تاريخ وتراث


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 07-02-2006, 11:23 PM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي الإمام محمد بين يحيى حميد الدين

الإمام محمد بن يحيى حميد الدّين
( 1250 ـ 1322هجرية / 1834 ت 1908م )
في مرحلة حرجة من تاريخ اليمن قاوم الأتراك في ظروف صعبة، فبين قوات نظامية مسلحة تسليحا جيّدا ، وبين اليمنيين المقاومين ، المسلّحين تسليحا بدائيّا ، كانت الحرب سجالا.
ولم تكن اليمن بمنأى عن الأطماع الأوروبية حيث تعرضت مراراً لغزو بريطاني وإيطالي .
في ذات الوقت اشتدّ التّنافس بين رموز الزّيديّة على تولّي منصب الإمامة ، مما سهّل المهمّة أمام العثمانيين في زحفهم المتكرر على اليمن . فكانوا أربعة ، كلّ منهم خرج داعيا لنفسه ولمبايعته ، وهم:
1 ـ محمد بن عبدالله الوزير في بلاد آنس .
2 ـ المحسن بن أحمد في بلاد كهلان .
3 ـ غالب بن محمد بن يحيى في بلاد تهامة .
4 ـ حسين بن محمد الهادي في حصن القرانع من بلاد الطّويلة .
الإسم والمولد:
هو المنصور بالله محمد بن يحيى بن محمد بن يحيى حميد الدّين ، من نسل القاسم محمد بن علي .
ولد بصنعاء سنة 1250هجرية / 1834م
نشأ في حجر والده السيد يحيى[ توفي سنة 1281هجرية ـ 1864م ] ، الذي كان السّاعد الأيمن للإمام عبدالله بن الحسن [ 1252 ـ 1256 هجرية / 1836 ـ 1840/م] .
الدّراسة والإجازة:
بعد أن حفظ القرآن وأجاد القراءة والكتابة ، أرسله والده إلى شيوخ عصره لدراسة العلوم النّقليّة والعقليّة ، حيث درس في شبابه علوما شملت: أصول الدّين وأصول الفقه واللغة والنّحو والتّفسير .
من العلماء الذين الذين درس عليهم:
1 ـ الشيخ أحمد بن عبدالرحمن المجاهد ، قارب الزّمخشري في التّفسير وترأس الإفتاء بصنعاء ، ومن مصنّقاته:[ نيل المنى في شرح أسماء الله الحسنى ـ البدر الساري ـ مقدمة في علم التّفسير سماها: ( بفتح الله الواحد على عبده أحمد المجاهد ) ]
2 ـ العلامة أحمد بن محمد الكبسي ، رئيس العلماء وشيخ الإسلام .
3 ـ محمد بن اسماعيل الكبسي .
4 ـ المؤرّخ والقاضي المحسن بن احمد صاحب المصنّف: [ النّفحات المسكيّة والإجازات السّنّيّة ] .
5 ـ العلامة حسن بن عبدالرحمن الأكوع .
6 ـ الإمام المتوكل على الله المحسن بن احمد محمد .
7 ـ العلامة قاسم بن حسين بن القاسم بن احمد .
8 ـ العلاّمة محمد بن أحمد العراسي .
ومن الذين أجازوه في جميع العلوم الإسلاميّة:
1 ـ الشيخ محمد بن اسماعيل عشيش ، العالم المحقق ، المفتي ، المدرس بجامع صنعاء .
2 ـ الشيخ محمد بن عبدالله الثّور بن محمد بن حسين الصّنعاني .
3 ـ الفقيه محمد بن اسماعيل الخمري الصّنعاني .
4 ـ العلاّمة الحسن بن عبدالوهاب بن الحسين بن يحيى الدّيلمي .
أجازه الشيخ العلامة: الحسن بن عبدالوهاب بن الحسين الدّيلمي:
بعد الدّيباجة القصيرة: [ ...... فقد ما قرأته وما سمعته ، واستجزته في سائر العلوم ، فمنها: كتب السّنّة الأمهات السّت ، وما عليها من شرح وتعليق ]
شروط الإجازة:
• إتمام الدراسة في المرحلة العالية في أصول الدين وأصول الفقه واللغة والنّحو والتفسير نظرياً .
• يتعرّض لاختبار المحيطين به من علماء ومتعلمين ، ويتعرض للجل والنقاش ، وبذلك التطبيق الدقيق أمام كم من جهابذة العلماء تتحدد الإجازة ، وتعني منحة الثقة بالرّواية والتّدريس والافتاء .
مظالم الأترك في اليمن:
1 ـ تعدّي الولاة على الرّعيّة باستيلائهم على منتجات الأهالي من الزّيت والعسل .
2 ـ مصادرتهم لتركات الموتى ومصادرة الخيول من أصحابها ، وسرقتها وبيعها .
3 ـ عدم إعطاء الوظائف لمستحقّيها ، بل للطامعين ، الداّفعين للمأمورين .
4 ـ عدم الإصغاء إلى شكاوى المتظلّمين ، والمتضررين من هكذا جور ، وإن بلغت الشكوى ، فإنها تبلغ بصيغة أخرى تكون وبالاً على الشّاكي .
5 ـ استبداد المأمورين وارتكابهم المعاصي والآثام .
6 ـ ظلم المأمورين في تضعيف الحاصلات ، وأخذ ضرائب زيادة عما قرره الشرع والنظام .
7 ـ إذا خرج القائمقام أو غيره من المأمورين لأيّ قضاء أو ناحية لأخذ الأعشار ، أخذها لنفسه وادّعى أن الأهالي لم يدفعوا شيئا ، فتأمر الحكومة بنهبهم وخراب بيوتهم وحرقها .
بلغ السيل الزّبى:
رأى المنصور بالله أن إعلان الخروج والثورة على الأتراك أصبح الوسيلة والغاية لتخليص اليمن من أسوأ عهد عرفته في التاريخ ، فكانت بداية مرحلة جديد من الكفاح المسلّح ضدّ الأتراك بقيادة المنصور بالله محمد بين يحيى حميد الدّين .
لم يستطع أحد تصور الكفاح القاسي ، المرير الذي قاده المنصور بالله لسنين عديدة ضد الأتراك إلا عندما ينظر إلى اليمن وطبيعتها ويدرس عن الإمكانيات الشحيحة والضعيفة التي كانت بأيدي المقاومين ، وما كان يقابلها من الطرف التركي . بالرغم من كلّ ذلك ، فإن الوالي التركي ، أحمد فيضي ، حدّث غداة رحيله من اليمن ، قال:[ الآن شخّصت الدّاء وعرفت الدّواء ، وما على السلطة العثمانيّة إلا أن تصالح الإمام محمد المنصور........ ] .

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 07-03-2006 الساعة 02:54 PM
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صلة الحضارمة بالملاحة البحرية جنوب بلاد العرب وفي الخليج العربي إلى ظهور الإسلام حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 711 10-24-2019 03:35 PM
وزارة الدفاع تكشف عن إصابة ثلاثة من أحفاد صالح و11 طياراً في هجوم دار الرئاسة حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 06-13-2011 12:45 AM
صنعاء قوى سياسية واجتماعية على رموز النظام وأتباعه أن يتخلوا عنه اليوم قبل غدا حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 03-21-2011 01:02 AM
ملف القومية العربية (3) : الثورة العربية - الشعوبية الفارسية الإيرانية نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 2 01-08-2011 07:31 PM
الحضارم السلفيون ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 12-12-2010 02:24 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas