07-02-2006, 11:23 PM | #1 | |||||
شخصيات هامه
|
الإمام محمد بين يحيى حميد الدين
الإمام محمد بن يحيى حميد الدّين
( 1250 ـ 1322هجرية / 1834 ت 1908م ) في مرحلة حرجة من تاريخ اليمن قاوم الأتراك في ظروف صعبة، فبين قوات نظامية مسلحة تسليحا جيّدا ، وبين اليمنيين المقاومين ، المسلّحين تسليحا بدائيّا ، كانت الحرب سجالا. ولم تكن اليمن بمنأى عن الأطماع الأوروبية حيث تعرضت مراراً لغزو بريطاني وإيطالي . في ذات الوقت اشتدّ التّنافس بين رموز الزّيديّة على تولّي منصب الإمامة ، مما سهّل المهمّة أمام العثمانيين في زحفهم المتكرر على اليمن . فكانوا أربعة ، كلّ منهم خرج داعيا لنفسه ولمبايعته ، وهم: 1 ـ محمد بن عبدالله الوزير في بلاد آنس . 2 ـ المحسن بن أحمد في بلاد كهلان . 3 ـ غالب بن محمد بن يحيى في بلاد تهامة . 4 ـ حسين بن محمد الهادي في حصن القرانع من بلاد الطّويلة . الإسم والمولد: هو المنصور بالله محمد بن يحيى بن محمد بن يحيى حميد الدّين ، من نسل القاسم محمد بن علي . ولد بصنعاء سنة 1250هجرية / 1834م نشأ في حجر والده السيد يحيى[ توفي سنة 1281هجرية ـ 1864م ] ، الذي كان السّاعد الأيمن للإمام عبدالله بن الحسن [ 1252 ـ 1256 هجرية / 1836 ـ 1840/م] . الدّراسة والإجازة: بعد أن حفظ القرآن وأجاد القراءة والكتابة ، أرسله والده إلى شيوخ عصره لدراسة العلوم النّقليّة والعقليّة ، حيث درس في شبابه علوما شملت: أصول الدّين وأصول الفقه واللغة والنّحو والتّفسير . من العلماء الذين الذين درس عليهم: 1 ـ الشيخ أحمد بن عبدالرحمن المجاهد ، قارب الزّمخشري في التّفسير وترأس الإفتاء بصنعاء ، ومن مصنّقاته:[ نيل المنى في شرح أسماء الله الحسنى ـ البدر الساري ـ مقدمة في علم التّفسير سماها: ( بفتح الله الواحد على عبده أحمد المجاهد ) ] 2 ـ العلامة أحمد بن محمد الكبسي ، رئيس العلماء وشيخ الإسلام . 3 ـ محمد بن اسماعيل الكبسي . 4 ـ المؤرّخ والقاضي المحسن بن احمد صاحب المصنّف: [ النّفحات المسكيّة والإجازات السّنّيّة ] . 5 ـ العلامة حسن بن عبدالرحمن الأكوع . 6 ـ الإمام المتوكل على الله المحسن بن احمد محمد . 7 ـ العلامة قاسم بن حسين بن القاسم بن احمد . 8 ـ العلاّمة محمد بن أحمد العراسي . ومن الذين أجازوه في جميع العلوم الإسلاميّة: 1 ـ الشيخ محمد بن اسماعيل عشيش ، العالم المحقق ، المفتي ، المدرس بجامع صنعاء . 2 ـ الشيخ محمد بن عبدالله الثّور بن محمد بن حسين الصّنعاني . 3 ـ الفقيه محمد بن اسماعيل الخمري الصّنعاني . 4 ـ العلاّمة الحسن بن عبدالوهاب بن الحسين بن يحيى الدّيلمي . أجازه الشيخ العلامة: الحسن بن عبدالوهاب بن الحسين الدّيلمي: بعد الدّيباجة القصيرة: [ ...... فقد ما قرأته وما سمعته ، واستجزته في سائر العلوم ، فمنها: كتب السّنّة الأمهات السّت ، وما عليها من شرح وتعليق ] شروط الإجازة: • إتمام الدراسة في المرحلة العالية في أصول الدين وأصول الفقه واللغة والنّحو والتفسير نظرياً . • يتعرّض لاختبار المحيطين به من علماء ومتعلمين ، ويتعرض للجل والنقاش ، وبذلك التطبيق الدقيق أمام كم من جهابذة العلماء تتحدد الإجازة ، وتعني منحة الثقة بالرّواية والتّدريس والافتاء . مظالم الأترك في اليمن: 1 ـ تعدّي الولاة على الرّعيّة باستيلائهم على منتجات الأهالي من الزّيت والعسل . 2 ـ مصادرتهم لتركات الموتى ومصادرة الخيول من أصحابها ، وسرقتها وبيعها . 3 ـ عدم إعطاء الوظائف لمستحقّيها ، بل للطامعين ، الداّفعين للمأمورين . 4 ـ عدم الإصغاء إلى شكاوى المتظلّمين ، والمتضررين من هكذا جور ، وإن بلغت الشكوى ، فإنها تبلغ بصيغة أخرى تكون وبالاً على الشّاكي . 5 ـ استبداد المأمورين وارتكابهم المعاصي والآثام . 6 ـ ظلم المأمورين في تضعيف الحاصلات ، وأخذ ضرائب زيادة عما قرره الشرع والنظام . 7 ـ إذا خرج القائمقام أو غيره من المأمورين لأيّ قضاء أو ناحية لأخذ الأعشار ، أخذها لنفسه وادّعى أن الأهالي لم يدفعوا شيئا ، فتأمر الحكومة بنهبهم وخراب بيوتهم وحرقها . بلغ السيل الزّبى: رأى المنصور بالله أن إعلان الخروج والثورة على الأتراك أصبح الوسيلة والغاية لتخليص اليمن من أسوأ عهد عرفته في التاريخ ، فكانت بداية مرحلة جديد من الكفاح المسلّح ضدّ الأتراك بقيادة المنصور بالله محمد بين يحيى حميد الدّين . لم يستطع أحد تصور الكفاح القاسي ، المرير الذي قاده المنصور بالله لسنين عديدة ضد الأتراك إلا عندما ينظر إلى اليمن وطبيعتها ويدرس عن الإمكانيات الشحيحة والضعيفة التي كانت بأيدي المقاومين ، وما كان يقابلها من الطرف التركي . بالرغم من كلّ ذلك ، فإن الوالي التركي ، أحمد فيضي ، حدّث غداة رحيله من اليمن ، قال:[ الآن شخّصت الدّاء وعرفت الدّواء ، وما على السلطة العثمانيّة إلا أن تصالح الإمام محمد المنصور........ ] . |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 07-03-2006 الساعة 02:54 PM |
||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صلة الحضارمة بالملاحة البحرية جنوب بلاد العرب وفي الخليج العربي إلى ظهور الإسلام | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 711 | 10-24-2019 03:35 PM |
وزارة الدفاع تكشف عن إصابة ثلاثة من أحفاد صالح و11 طياراً في هجوم دار الرئاسة | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 06-13-2011 12:45 AM |
صنعاء قوى سياسية واجتماعية على رموز النظام وأتباعه أن يتخلوا عنه اليوم قبل غدا | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 03-21-2011 01:02 AM |
ملف القومية العربية (3) : الثورة العربية - الشعوبية الفارسية الإيرانية | نجد الحسيني | سقيفة الحوار السياسي | 2 | 01-08-2011 07:31 PM |
الحضارم السلفيون | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 0 | 12-12-2010 02:24 PM |
|