المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


?????????????? اليمن بخير يا افندم ???????????? والجنوب في زمهرير؟

سقيفة الأخبار السياسيه


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 05-02-2009, 02:21 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

?????????????? اليمن بخير يا افندم ???????????? والجنوب في زمهرير؟


اليمن بخير يا افندم

حضرموت اليوم/الشحر/احمد مدي*
02/05/2009

في الثاني و العشرين من مايو 1990 م هبت جماهير جنوب اليمن مرحبة و مبتهجة بالوحدة اليمنية المباركة و كلها أمل بأن هذه البذرة الوطنية الغالية لنضاله و تضحيات الشهداء الأبرار تثمر بعد و تحصد حياة سعيدة ينعم بها شعب السعيدة بالحياة الكريمة و الرخاء و الازدهار
و لكن مرت تسعة عشر عاما و الوطن يتراجع للخلف بخطوات سريعة ... ترى لماذا ؟
اليمن ليس بحاجة إلى خطابات أمام قيادات و وجاهات جنوبية و ليس بحاجة إلى وعود و شعارات فضفاضة ... أبناء الجنوب أمنيتهم اليوم العودة إلى ما قبل 22مايو 90 حتى ينعمون بما فقدوه في حياتهم قبل مايو 90 م



1- الأمن و الأمان :

الأمن و الأمان اليوم أصبح مفقودا لا تجد تاجرا و لا رجل أعمال و لا محل صرافة أو مجوهرات و لا حتى بقاله صغيرة إلا و وضع لها مالكها حارسا بسلاح .. و إذا قٌدّر عليك مصيبة في مالك او عرضك .. لن تجد لك منصف ، تصبح و تمسي دائرا في أقسام الشرطة بين هذا و ذاك ، و خير المتخاصمين من دفع أكثر ، فهناك أسعار للجندي و الضابط و الطقم ... لم يكن شعب الجنوب قبل مايو 90 م يعرف سمسرة القضايا و كان ينعم بأمن و أمان ، و لا يحتاج التجار و أصحاب المحلات إلى حراسات خاصة فكانت هناك دولة قائمة بواجباتها تجاه المواطن .

2- قد يكون صحيحا قبل مايو 90 م كمّمت أفواه شعب الجنوب ، فقد عمل الاشتراكي لأبناء الجنوب لاصقا بأفواههم حتى لا يتكلموا ، و لكن بعد الوحدة المباركة أخرجتم اللاصق من الأفواه و وضعتموه على آذانكم .

ديمقراطيتنا هي صناعة يمنية تتمثل في حجب المواقع الالكترونية المخالفة لسياستكم و آرائكم و رفع القضايا السياسية الكيدية للصحف و المجلات التي تحمل أخبار الحراك الجنوبي ، و مثَلنا منبر الكلمة و الحرية ( صحيفة الأيام ) كم عذّبوا و زلزلوا الأساتذة أبناء ( باشراحيل ) لكلمة حق قيلت أمام سلطان جائر . و لازالت محاكمات الفنان المبدع ( فهد القرني ) و الصحفيين لم تنتهي . و هاهم المناضلان ( أحمد بامعلم و قاسم عسكر ) في السجون ، و كان ( الشيخ طارق الفضلي ) من أحسن الرجال المناضلين لما كان عضوا في اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام ، و اليوم و بعد انضمامه للحراك الجنوبي ماذا يقال عنه ..

أما المجالس المحلية فهي مجالس شكلية لا تقدم و لا تؤخر ، قراراتها حبيسة الأدراج و تنفذ وفق أهواء المتنفّذين في الحزب الحاكم ... شعب الجنوب و كل الشعب اليمني يريد أن ينعم بديمقراطية و حرية صحيحة و بمجالس محلية كاملة الصلاحيات وفقا و القانون و بدون مركزية ، و نعتقد جميعا بأنه ليس صحيحا بأن حضرموت متضررة من السيول و الكوارث و المساعدات المالية و المعونات بصنعاء .

3- بعد يوليو 94 م كم عسكريا أقصي من الجيش و كم ضابطا أقصي من الأمن و كم مدنيا أقصي و أجبر على التقاعد من مؤسسات القطاع العام .. هؤلاء أبناء الوطن الواحد لم يقترفوا ذنبا لأنهم شاركوا في حرب .. و إذا كان 22 مايو جبّ ما قبله لماذا لم يجبّ ما قبله 7 يوليو ؟ إن هؤلاء الذين أقصوا من وظائفهم و أعمالهم شركاء في تحقيق الوحدة اليمنية و حلموا بها لسنوات و أسعدوا بتحقيقها و لكن بعد 7 يوليو 94 م حولتموهم إلى أعداء للوحدة اليمنية ، تخيلوا كيف يعيش الواحد منهم براتب شهري 20 ألف ريال و لديه أسرة من عشرة أفراد ؟ ... إنهم خبرات عسكرية و أمنية يجب أن يأخذوا حقهم العملي و المادي أسوة بإخوانهم القادة و الضباط من أبناء صنعاء و تعز و ذمار و غيرها من محافظات اليمن ليساهموا جميعا في بناء اليمن الجديد هذا إذا أردنا أن نوحد اليمن أرضا و إنسانا .

كان الجنوب لديه مؤسسات قطاع عام و منها يعيش آلاف العشرات من الموظفين ، بعد 7 يوليو حولت ملكية هذه المؤسسات إلى المؤسسة الاقتصادية التي لا يعرف عنها شيئا و أخذت المؤسسة الاقتصادية أموال تلك المؤسسات و منشآتها و أصولها و رمت موظفيها إلى الشارع تحت مسمى التقاعد القسري ليعيش الموظف المغلوب على أمره بمعاش ضئيل و ينعم الآخرين بالممتلكات التي بناها سنوات بجهوده و إخلاصه . هل هذه وحدة الأرض و الإنسان ؟

4- الصحة و التعليم و بناء الإنسان :

قبل مايو 90 م كان شعب الجنوب ينعم بعلاج و تعليم مجاني ، أما اليوم فهو يعيش المآسي ، و المواطن الفقير يموت بسبب المرض ، و إذا ابتلي بعضال لا يوجد علاجه داخل اليمن ، و يظل المواطن يلف و يدور على كل التجار و المؤسسات الخيرية ليتسول قيمة علاجه .. و أبناء الوزراء و المقربين يتعالجون في ألمانيا و بريطانيا و أمريكا من الأنفلونزا .

أما مخرجات التعليم فأصبحت هزيلة ، لأن الطالب يتم تربيته على الغش منذ سنوات الموحدة ، و المنهج التعليمي عبارة عن حشو معلومات لا تحدد أهداف لدولة صناعية .. و الطلاب أبناء الفقراء المتميزين و المبدعين يرمى بهم و لم يحصلوا على حقهم في المنح الدراسية بل تعطى المنح لأبناء القبائل و المقرّبين .. أما الإنسان اليمني يتم بناؤه على ثقافة القبيلة و المناطقية و العنصرية .

اليمن بخير يا افندم إذا بحثنا عن الأسباب الفعلية لذلك الحراك فهي لم تأت من فراغ و لكن بلغ السيل الزبى ، تسعة عشر عاما و الشعب اليمني يعيش في فقر و تخلف .. لم نرى دولة المؤسسات و لا الحكومة الالكترونية بل نعيش في نظام فساد و إفساد و مؤسسات رشوة و محسوبية و نهب للأرض و المال العام و لم نرى أو نسمع بأن جنوبيا واحدا منحت له قطعة أرض في تعز أو في ذمار و لكن كل من له قضية دية من محافظة شمالية وجه له بصرف له أرض في الجنوب و قد عبر المجلس المحلي بمحافظة حضرموت عن استياءه من السلطات العليا على التوجيهات بصرف أراضي و مصالح عامة لمتنفّذين بمدينة المكلا .

إن شباب اليوم و الذي يعتبر جيل الوحدة اليمنية الذين هم في سن التاسعة عشر و لم يعرفوا عن الحياة في الجنوب قبل مايو 90 م قد تأثروا بثقافة الانفصال بسبب الممارسات غير الصحيحة في الواقع اليمني اليوم ، و بإمكانكم أن تستفتوهم عن الوحدة اليمنية و سوف ترون النتيجة .

إن الممارسات الخارجة عن أهداف الوحدة و الفساد المالي و الإداري و عدم محاسبة الفاسدين و المفسدين و النهب للأرض و الثروات و عدم المصداقية مع الشعب اليمني و الوعود الكاذبة و الشعارات الزائفة و المتنفّذين هي التي أوجدت جرحا كبيرا في جسم اليمن الواحد و هي التي أضرت بالوحدة اليمنية و هذه هي نتائجها تجنى اليوم دعاوى للانفصال و العودة لما قبل مايو 90 م ... و لن يعالج ذلك قمع المظاهرات و الاعتصامات و لا السجون لأن كل ما يقوم به أبناء الجنوب حق مشروع دستوريا و قانونيا فهو نضال سلمي للمطالبة بحق الجنوب سياسيا و حقوقيا ، و العلاج هو الاعتراف بالقضية الجنوبية قضية سياسية و حقوقية ، و عدم التعالي على شعب الجنوب و إعطاؤه حقه كاملا .

عضو المجلس المحلي محافظة حضرموت

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليمن ، إلى أين ؟ - 4 - التأريخ والجغرافيا .. الإنسان والحضارة (3) حضرموت 2 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 41 02-22-2010 10:22 PM
سلام لكم من أهل مصر يا اهل اليمن الدور القبلي الســقيفه العـامه 25 10-01-2009 12:39 PM
حملة يمنية على الجنوب وقادتة / علي سالم البيض.. حقائق للتاريخ عن (ثقافة اليمن الجنوبي حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 4 05-25-2009 02:13 PM
اليمن تتقدم بطلب رسمي لتسليمها عناصر يمنية مطلوبه مقيمة في السعودية وعمان حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 3 04-29-2009 07:46 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas