المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


لقاء مع الفنان كرامه مرسال

الســقيفه العـامه


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 10-03-2005, 10:43 AM   #1
بدوي
حال نشيط


الدولة :  المملكه العربيه السعوديه
هواياتي :  التعارف
بدوي is on a distinguished road
بدوي غير متواجد حالياً
لقاء مع الفنان كرامه مرسال

الفنان كرامة مرسال : الغرب أثر فينا كثيراً , فثقافة التعري هذه ثقافة غريبة إعتمدت على الإثارة
أدار اللقاء وصوره :أحمد منير التميمي....
الفنان الكبير كرامة مرسال ملك الاغنية الوطنية بشهادة الجميع وصاحب الصوت والأداء المميز وروح الفكاهة ، استقبلنا في بيته الكريم وتحدث معنا بكل بساطة وكان اللقاء مع أبو صبري لقاءاً سريعا ، فلم نشعر بالوقت معه وخصوصا اننا تناولنا قضايا هامة رد عليها ابو صبري بدون اي تحفظ ولن نطيل عليكم فإلى نص اللقاء الذي اجريناه مع ابوصبري :
في البدء نرحب بك أستاذنا وفناننا الكبير كرامة مرسال ونشكرك لإستضافتك لنا في بيتك وهذا الكرم ليس بجديد عنكم فأنتم شخصية مشهورة في اليمن والعالم العربي فأهلا وسهلاً بك " أبوصبري " في موقع حضرموت الألكتروني ؟
ج)هذه فرصة ذهبية فنحن فخورين وسعداء بهذه الإطلالة الرائعة على الناس والعالم من خلال موقع حضرموت وأشكركم على هذه البادرة ونسأل الله التوسع لليمن والوصول باليمن إلى مستوى الدول الراقية والمتحضرة.
في البدء الأستاذ كرامة كيف تقيمون مسيرتكم الفنية وخاصة وأنتم تعتبرون من الزواد في المجال الفني بحضرموت ؟
ج)صراحة البداية تكون صعبة وخصوصاً في ذلك الوقت حيث كان من الصعوبة تكوين شخصية فنية مؤهلة لكننا كافحنا الصعوبات المادية والمعنوية وأستطعنا أن نترك أثر طيباً وسمعة لابأس بها.
هل هذا تواضع ؟
ج)يضحك ... ويقول لا ليس تواضعاً فأنا إلى الآن أبحث الأفضل وسأظل دائماً أسعى لتحقيق الأفضل لأترك إنطباعاً جيداً مع الناس فأنا إلى حد الآن أعتبر أنني لم أصل إلى ما أبحث عنه لكنني مقتنع بهذا إلا أنني كما ذكرت أسعى دائماً للأفضل.
طيب يا بوصبري مادام ذكرت الصعوبات ممكن تقول لمحبيك في اليمن والوطن العربي ماهي أهم الصعوبات التي واجهتوها ؟
ج)أولاً أنا بدأت وأنا طالب بدأت بالأناشيد المدرسية ثم دخلت الحياة العملية مبكراً بعد التخرج وكانت الرواتب قليلة ثم عملت في توزيع البرقيات ثم عملت كعامل لاسلكي وكنت أصارع الظروف وأدخر من الراتب لشراء عود وتعرفت على شخصيات عملاقة كان لها أثر في نفسي مثل حسين البار، محمد جمعة خان ، ناصر أحمد الحبشي ، يسلم باتمباك وناس لاتحضرني أسماءهم ناس كانوا عمالقة في ذلك الوقت ولازالوا إلى اليوم .
يعني كان حتى الحصول على العود يعتبر حلم يراود الفنان وينغص عليه؟
ج)بالطبع، كانت الظروف صعبة والناس بسطاء والحياة بسيطة كانت فترة شبابنا تختلف عنكم الآن حتى الفن لم يكن بغرض البحث عن المال كهدف أساسي بل كان هواية نتسلى بها وننسى من خلالها هموم الحياة وكدرها ثم تطورت الهواية ووصلنا الحمد الله إلى مكان صرنا فيه معروفين لمجموعة لابأس بها في الناس .
أستاذنا الكبير كرامة مرسال، كانت لكم مشاركة فعالة ومتميزة في أعياد الوحدة اليمنية حبذا لو تحدثوننا عن هذه المشاركة والأثر الذي تركته في أنفسكم وكيف كانت الترتيبات لهذا الفعالية ؟
ج)بصراحة عيد الوحدة هو عيد للكل وعيد اليمن كافة من أقصاه لأقصاه فهذا العيد يمثل مناسبة خاصة ومميزة ففيها يتقارب البعيد وتلبس اليمن حلة جديدة وسترى الفرحة ظاهرة على وجوه الناس ، وعلى كل حال فقد كنت خارج أرض الوطن والشيخ محمد بن عبود العمودي حفظه الله أعد أوبريت وكلف الفنان علي بن محمد بتلحينه وإختيار الأصوات الملائمة وكنت وقتها في دبي وتم إختياري وحضرنا في الأستديو وقمنا بالتدريب المطلوب والحمد لله ظهرنا في الأوبريت وأدينا بصورة تقدر تقول أنها لاقت إستحسان وقبول الناس .
بالتأكيد يا بوصبري كان حضوركم مميز لكن أولاً أخبرني ، كنتم في دبي في رحلة عمل فني جديد أم ماذا ؟
ج)لا لا كانت رحلة وزيارة وشخصية للأهل والأحبة وزيارة خاصة .
طيب بعد ماعدت من دبي ؟
ج)بعد ماعدت من دبي كان ودي أشارك في الفعاليات المحلية لكنني وجدت أن الأماكن قد أستوفت فقد أنتهت التدريبات والبروفات للفقرات ولم يكن في الإماكن سحب فقرة من شخص لإعطائها لي .
لكنك يا بو صبري تعتبر من هامات الفن بالمحافظة ؟
ج)يا أخي حتى لو لم أشارك فأنا موجود فكل هذه الفعاليات للوطن وكلنا في خدمة الوطن فكرامه مرسال إلتصق إسمه بحضرموت والحمدالله على كل حال ، وعلى فكره طلب مني أخي وحبيبي أبوبكر سالم بلفقيه أن أزوره للقاهرة لتسجيل عمل فني وذهبت إلى القاهرة وسجلنا العمل وهو عمل فني من كلمات الناصر وسينزل للأسواق قريباً ، وتفضل أخي أبو أصيل بإن يكون لي الشرف في المشاركة في سلسلة مشوار الأحبة. و أسجل أول مشاركة لي في هذا المشروع الذي يشرف عليه أحب الناس إلى قلبي أخي أبو أصيل ويشارك فيه أجمل نخبة من الفنانين وأنا أقول هذا لأصد الباب أمام كل من يحاول أن يدق إسفين في جدار أخوتنا الراسخ و إن الذي بيني وبين أبو أصيل شي كبير لا يكدره أولئك الصغار الذين يحبون الصيد في الماء العكر وستكون هناك مفاجأة ومشروع ضخم جداً وهو شريط قادم لي ولأبو أصيل مع بعض وهذا المشروع إذا إنتهى يكون شيئ روعة لا أستطيع أن أوصف لك المشاعر فهو شيئ ثمين بالنسبة لي وحلم راودني خلال مسيرتي الفنية و أدعوا لنا بالتوفيق إن شاءالله .
إن شاءالله موفق دائماً يا بو صبري ، ننتقل الآن فناننا الكبير إلى قضية هامة جداً وهي قضية السطو على الأغاني اليمنية بل وتغيير هويتها وعرضها بشكل لايليق بمكانتها ولايعبر عن الموروث الفني لوطننا الحبيب وهذه ظاهرة منتشرة وللأسف بكثرة و أكثر مايتعرض لها هو الفن اليمني بشكل عام والحضرمي بشكل خاص وهنا أمثلة كثيرة لسرقة الكلمات والألحان اليمنية كثيرة و لا نريد التعرض لها لكننا سنركز حول قضية الإستيلاء على بعض الحانك وحقوقك الفنية ؟
ج)ولله شف يا أخي نحنا في شبه الجزيرة العربية ونعتبر شعب واحد و أمة واحدة وإن كان هناك إختلاف فهو في اللهجات و أنا يا أخي لا أعاتب في أخذ كلمات أو ألحان أو أزعل منه بالعكس فعندهم تقنية حديثة وتطور أكثر مننا لكن الذي يثير الغضب فعلاً هو عندما لا يشير إلى مصدر هذه الأغنية أو ينسبها إليه أو إلى شخص آخر فهنا الطامة الكبرى . أننا نطالب بإعطاء الحق الأدبي للمؤلف أو الملحن . فأنت عندما تقول هذه كلمات فلان أو ألحان فلان فيكفي أن هذه الإشارة قد تشجعه وتزيد من قدراته على الإبداع أكثر وأكثر لكننا نسمع أغاني كثيرة اليوم تحت عبارة كلمات والحان ( فلكلور) وهذه عبارة مش مفهومة بالنسبة لي أيش فلكلور هذا ، ضروري نوضح مصدر هذه الأغنية .
طيب يا بو صبري من أهم القضايا التي أثيرت هي قضية أغنية ( متيم في الهوى يروي ) وهذه القضية التي تناولتها الكثير من الجرائد والمجلات ومنها من نسبت إليك كلاماً يجزم من يعرفك أنك من المستحيل أن تقوله يا بو صبري فلوتوضح حقيقة الموضوع لمحبيك ؟
ج)أنا تعودت قول الصدق منذ الصغر والمعامله الطيبة هي أساس تعاملني مع كل الناس ولا أحقد على أي أحد فأنا أحب كل الناس ولعلمك هذه القصة سببت لي ألم كبير، وهذه القصة وللاسف فالإنسان الذي أثار هذه القضية هو من أعز الناس وكنت أعتبره من أعز الأصدقاء وأنا أفضل أن لا أخوض في هذا الحديث لأنه يؤلمني حقيقة والذي فات مات والله يسامح الجميع .
مارأيك في المجلات والصحف التي تعتمد على إثارة البلابل ونشر أحاديث كاذبة ونسبها إلى الغير بغرض زيادة نسبة التوزيع والشهرة ؟
ج)شف مادامك سألت هذا السؤال فأنا سأبدأ بالإجابة عليه بتوجيه نداء لأصحاب المجلات والصحف والتي نشرت مواضيع وأحاديث لفنانين وأدباء أو أياً كان فيجب عليهم بعد إجراء الحوار إرسال نسخة من الحوار قبل النشر فنحن كثيراً مانفاجأ في المجلات بأحاديث وردود لم نقلها أصلاً ، قد يكون لك الحق في تحسين صياغة الرد لكن ليس إلى درجة تغيير كل مضمونه لذا يجب أولاً التواصل قبل النشر مع الفنان نفسه لكي لايقع هناك أي تغيير في الإجابات ، ومرة حصل أن جاءت صحفية إلى هنا وعملت لقاء معي وأخذت صور وبعدين فؤجئت بأن عنوان الحوار يحتوي كلاماً لم أقله حتى وذكرت أسماء ناس وفنانين ليس بيني وبينهم أي تواصل أو علاقه قوية بل وبينهم من لا أعرفه أصلاً وهذا ياأخي شي يزعل ويقلق وبعدين يا أخي بالعقل لو فرضنا انه بيني وبين أحد شيئ أو في نفسي شيئ على أحد ما با قوله في المجلات با أخفيه في نفسي يا أخي وماشي داعي للبلبلة .
ويا أخي بعدين أنا عندما أشتم فلان أوعلان فأنا أشتم جمهوراً بكامله فهذا لم يصير فناناً إلا لأن له نوعية معينة من الجمهور والمتابعين يعني هو فنان شئت أم أبيت ، قضية أن صوته يعجبنا واحب أسمعه أو لا هذه علي أنا ، و أكره شيئ عندي لما نجيئ نعمل لقاء في فضائية ولا إذاعة وتقول المذيعة (( ما رأيك في الفنان فلان )) بالله عليك هذا سؤال ، أنا أعتبر أن هذا سؤال عبيط والإجابة عليه قد لاتعبر عن حقيقة مافي النفس يا أخي ومثلما ذكرت كل واحد وله جمهوره .
على ذكر الجمهور والشعبية يا أبو صبري مانراه اليوم من فن الشباب الذي قد يصل إلى حد البذاءة فنرى الفنانات المتعريات والشباب التافه والألحان المستوردة في الخارج والكلمات البذيئة التي لاتعبر عن شيئ يعني بإختصار تشوف أغنية من بدايتها إلى نهايتها من دون أن يجذبك لا كلمات ولا لحن ولا صوت بل من أولئك من يتعدى حدود الأدب ويستخدم الإثاره للشهرة وفوق هذا وذاك نرى أن هؤلاء البنات والشباب له جمهوره وتعد لهم المهرجانات وتفتح لهم القنوات وتدعم من قبل شركات فنية شهيره لتروج هذا الذوق الجديد ماذا تقول في هذا يا بو صبري ؟
ج)شف أهم سبب فيما ذكرته الآن هو التقليد الأعمى فهولاء في الأصل شباب فاضي ليس له هدف و لا إحساس بالكلمة واللحن مع إحترامي للفنانين الشباب الذين حافظوا على الذوق العام و أثبتوا أنفسهم وشقوا لهم مكانة مرموقة بين كبار الفنانين فهناك شباب الله يقول الحق ، تفرح لما تسمعه يغني وتحس أن الفن الأصيل لن يموت. حقيقة فالغرب أثر فينا كثيراً فثقافة التعري هذه ثقافة غريبة والإعتماد على الإثارة في الغناء أيضاً موجود عندهم ومستورد منهم والأغاني الذي نشوفها اليوم بلا معنى و للأسف نلاحظ أن هذه الظاهرة أول ماظهرت كانت من منابع الفن كمصر ولبنان و الآن بدأ ينتشر بقوة في الخليج فقبل أمس مثلاً كنت أشاهد التلفزيون على محطة خليجية وكانت هناك بنت خليجية لم أتصور أو أصدق أن هذا في الخليج مثلاً و أنا لا أعني أن الخليج ليست بأرض فن فالفن الآن كله متجه ومعتمد ومتركز على الخليج وهناك أصوات نسائية رائعة و أقولها بصراحة لكنني قصدت هنا المظهر الذي ظهرت به هذه الفنانة فنحن العرب يا أخي لنا عاداتنا وتقاليدنا وفوق هذا كله عقيدتنا فنحن نحترم شخصية هذه المرأة فهي شئ مقدس بالنسبة لنا فهي الأم والأخت والزوجة والبنت ولأننا وطن واحد و أمة واحدة فمن غير المعقول أن نرى بناتنا في هذه الوضعية وهذا الشكل فنحن نرى اليوم هدر لقيمة المرأة .
وأنا أزعل كثيرا عندما أشوف برنامج يقولك فيه والآن مع النجم أو الفنان الكبير والنجمة مش عارف إيش وبعدين تشوف مهزلة لا فن ولا يحزنون ، فين فيروز ، فين عبدالحليم فين وديع الصافي ، وين الناس اللي كانوا يسمعوا لهذا الفن الأصيل .
وأصبحنا لا نرى إلا تفاهة وعرض للفتيات والملابس لكن الفن مافيش .
لكن أبو صبري نحن اللي ننتقد ونحنا في نفس الوقت الذين نشاهد فلو سألت أغلب الناس عن هذه الظاهرة ستجد أن إنطباعهم قريب من إنطباعك لكننا نرى أن هناك جيل من الفنانين تمارس ضدّه سياسة التهميش والدفن تحت الأنقاض ونرى أن من يمثلوا هذا الجيل من الفنانين لهم دعم رهيب من كافة النواحي ؟
ج)يا أخي مثلما ذكرت لك الوضع سيئ لكن الجمهور لعلمك إن لم يكن كله فهو أغلبه يدرك أن هذه مهزلة فالمفاهيم الحقيقية لهؤلاء يجب أن تظهر فبدلاً من أن يقول المذيع : نقدم لكم الفنان الكبير يجب أن يقول نقدم لكم فنان الهلس ، وبدلا من أن يقول: نقدم لكم نجمة الفن يجب ان يقول نقدم لكم النجمة التي تتقن التعري هذا هو الحاصل اليوم وبكل صراحه ، الفنان يا أخي له إحترامه و أنا يا أخي أعتقد أن هذا شي مقصود فإفساد البنات وتمييع الشباب قد تكون سياسة مقصودة موجهة لنا ومدسوسة علينا .
الملاحظ لحال الفن عموماً وعند عمل معاينة سريعة نجد أن مبيعات الشرائط لأغاني الشباب متدنية فأغلب المتابعين يحب أن يشاهد مع أن يستمع لا أن يستمع فقط لذا تراه يفضل مشاهدة الفيديو كليب لأنه يفتقد للمتعة عند الاستماع لذا يريد صوت مع صورة ?
ج)أنا با رد عليك بسؤال :هل شاهدت فيروز تغني قريبا، بالطبع لا، لو سألنا ليش نرد بكل بساطة لأنها فنانة أصيلة يا أخي وتريد تؤدي فن أصيل ولعلمك لو طلعت على المسرح أكيد با تفرض نفسها على هذا الوضع المتردي وبتشوف الجمهور الأصيل، وبتمحي كل الحثالات الذين لايجيدون سوى التقفيز والرقص والبهدلة .
وأقول أن الترف والشبع واللعب بالفلوس هو الذي أوصلنا للوضع اليوم تشوف وحدة تغني وحولها 14بنت يرقصوا صدورهم بارزة و.... و أيش أقول لك كل شي بارز أستغفر الله وين نخوتنا وين رجولتنا و أخلاقنا ، كنا زمان نذهب إلى دبي والسعودية وكنا نريد أن نعرف كيف طبائع وعادات النساء ورقصاتهن أنواع الرقصات الخليجية النسوية نريد نسمعها بس ، وكان هذا شي يعتبر كبييير ايام زمان واليوم للأسف قده عالتلفزيون والناس كلهم يشوفوا ويسمعوا زمان كانت الحفلات حق الزواجات ورقصات الحريم شيئ محصور مايشاهدوه إلا أصحاب الحفلة أو الزواج و النساء فقط أما اليوم قده معروض و كله على الدش للناس كلهم يعنيfree .
أستاذ كرامه نرى اليوم ظاهرة التوارث الفني فنشاهد العديد من الفنانين الشباب الذين ذكرت بأنهم أثبتوا أنفسهم و إكتسبوا إحترام الجمهور وهم في الأصل إمتداد لآبائهم مثل أصيل أبوبكر سالم ، وعادل عبدالرب إدريس وغيرهم الكثير فهل هناك أحد من أبناء كرامه مرسال نرى فيه امتداد لك وفيه موهبتك?
ج)يضحك ويقول أولادي كلهم مالهم شيئ في الفن .
مش معقول يقولوا إبن الوز عوام ؟
ج)شف أنا باقولك المرحوم محمد جمعة خان خلف ولدين علي محمد وغازي محمد كلهم تعلموا عزف العود ويعزفوا بإتقان لكنهم لا يغنون لأن أصواتهم ليست صالحة للغناء وحتى الشباب الجديد كما ذكرت لا يستطيع أحد أن يكون مثل أحد وكل واحد له خصوصية معينة وله ميزة ويتميز بها عن الآخرين ، والفن أصلاً رغبة وموهبة وتشجيع .
مثلما يطلق البعض على وديع الصافي صوت جبال لبنان يحب البعض أن يطلق عليك صوت جبال المكلا فما سرهذه الملكة الساحرة في صوتك و الأداء المميز الموصوف فيه يعني قوة في الصوت وكلمات واضحة أخبرنا عن السر يا بو صبري ؟
ج)شف صاحب المكلا عندما يتكلم باتعرف مباشرة أنه من المكلا , ولو من الداخل باتعرفه أيضاً لكن أنا عندما أغني ما أغني لنفسي أو لأهلي فقط أنا أغني للكل لذا يجب أن أكون واضح لذا لا يجب أن أفرض لهجتي الخاصة على الباقيين فهذا لايجوز ، لازم الكل يفهم إيش نقول والحمد الله بيقولي لي البعض أنهم عندما نغني في حفلة يأخذو الشريط ويسجلوا كلمات الأغاني اللي أعجبتهم منه وهذا شيئ نعمة من الله .
بس بعضهم يقولك أنك تشرب قبل الحفلة زنجبيل او تعمل تمرين لصوتك أو مش عارف إيش ?
ج)يا أخي الفنان أولاً و أخيراً هو مش آله هو إنسان قد يتعرض لنزله زكام ، او كحة ، او يشرق سبحان الله و أحياناً يكون حلقك مبند ومضطر أنك تغني فهنا نغني بس نتحاشي الأغاني اللي تحتاج لطلعات في الصوت فالمقطع الذي يريد طبقة عالية نخفضها وهكذا.
أستاذنا كرامه مرسال هل أنت راضي عن كل ماقدمته للفن ؟
ج)بحسب ماقد بذلته من مجهود ومن تعب فالحمد لله قدمت الذي قدرت عليه و أنا صريح دائماً والكل يعرف أبو صبري فأنا ينقصنا الثقافه الفنية ، وينقصنا التعليم ، وينقصنا تعليم النوته و حاجات كثيرة تنقصنا وهذا مش عيب العيب أننا نسكت عن كل ماينقصنا والحمد الله برغم كل هذا حققت شي لابأس به .
من من فنانين زمان يطرب لهم كرامة مرسال سواء من حضرموت اليمن أومن الخارج ؟
ج)أنا أحب الفن الأصيل مهما يكون نوعه ، أحب المرشدي ، محمد سعد عبدالله ، أيوب طارش , السنيدار , بدوي زبير, محمد جمعة , أبو أصيل وأعتبره جزء من قلبي فهو مدرسة فنية مميزة وأحب كذلك أغاني محمد عبدالوهاب ، وأم كلثوم ، وعبد الحليم حافظ وفيروز ولعلمك أنا في سهراتي كلها ضروري نبدأ بمقطع موسيقي لأم كلثوم ثم إبدأ السهرة .
نصيحه تقدمونها للجيل الفني الصاعد وخصوصاً وأنتم مثال للفنان الملتزم والمحبوب والإجتماعي الخلوق?
ج)أولاً أنصح بعدم الكذب ، ولايتسرع لأن في السرعة الندامة مثلما يقولوا وكم من فنانين لمع نجمهم وعندما بدأت الأعمال تتهافت اليهم بسرعة والتسجيل بسرعة ثم الهبوط في المستوى بسرعة, لذلك يجب أن يدرس الأعمال التي سيقدمها أولاً وإذا بايغني أغني لأي فنان لايقلده يغني بطريقته التي أعطاها إياه ربه فأنا أنصح أبنائي الجدد بأنهم يتجنبوا التقليد الأعمى وكل واحد يبدأ في وضع أسلوب خاص به ويبتعد عن الغرور ، ويبتعد عن الإعتماد على الغير ، والإكتفاء كذلك يجب أن لايكتفوا بما تعلموا فالحياة كلها تعليم من المهد إلى اللحد . فإقناع المستمع بحد ذاته يعتبر صعوبة بحد ذاته يعني زي مانقول نحنا هنا تفحس عملك الأول وتمكنه وفي الأخير الإقتناع .
حقيقة اللقاء معك يا بو صبري إنتهى بسرعة ولم نشعر بالوقت معك أبداً وحقيقه نشكرك في الختام على هذه الضيافة الكريمة في منزلكم الطيب ألف شكر لك ياأبوصبري?
ج)شف كرامه مرسال رجل طبيعي جداً ، أنا على سجيتي ولا أحب أتكلف وأصطنع الكلام والناس كلهم أحبتي ولعلمك أنا ما أحب المبالغة الزايدة في كلامي بارد عليك بالفصحى باتقول إيش به هذا ذلحين يعني ماشي داعي الواحد يتكلف ويختلق أشياء ماهي فيه ... ويضحك .
نعم يا بو صبري فحقيقة عندما جئت كنت مضطرب قليلاً لكن أول مادخلت منزلكم وغمرتمونا بحسن الضيافة وطيب الخاطر إنجلى القلق وشعرت كأنني أحد أفراد هذا البيت الفاضل?
ج)أنا كل شي عندي على سجيتي فأنا لست مخترع لشي جديد عاد قدامي ناس جم محمد جمعة أبوبكر سالم ، عبدالرب إدريس وكثير وكثير وكثير .
كلمة أخيرة لموقع محافظة حضرموت ولمحبيكم في الوطن والعالم العربي ؟
ج)هذا الموقع يعتبر خطوة كبيرة للأمام وأتمنى لكم التوفيق في عملكم فحضرموت تحتاج إلى جهودكم وجهود كل الشباب الجاد والله يوفقكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وفي الأخير طلبنا من الأخ أبو صبري أن يخص الموقع بمقتطف من آخر أغنية له ولم يبخل علينا فنّاننا الكبير أبو صبري وجاد صوته بمقطوعة من أغنيته الجديدة " في الخور" كلمات الشاعر سعيد بكير التي يقول في مطلعها:
" يافاتني .. في خلف بالصدفة إلتقي بك ليش ..
أيش إنكتب لي .. في هواكم يا حبيبي إيش ..
أتعبتنا باموت في حبك وأنا مقهور..
في الخور .. قال الحلو .. ميعادي معك في الخور..
ثم عقب مازحاً : نحنا عندنا خورين الآن واحد في المكلا وواحد في الشحر وأنت شل اللي بغيت. فضحكنا وتوادعنا ونفسي تأبى مفارقة هذه الشخصية العصامية التي بنت نفسها وبرغم كل المعاناة في حياته فهو لا يزال يتمتع بروح الفكاهة و يحب النكتة و يضحك من كل قلبه لذا لم أقل له وداعاً بل إلى اللقاء ياأبو صبري .

(المصدر: موقع المحافظة / أحمد منير التميمي - التاريخ: 9/27/2005)








  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجنوب العربي"لقاء بروكسل من ثمار لقاء القاهرة!! حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 06-26-2011 02:57 AM
الجنوب العربي"الرئيس العطاس ينفي تلقية أي دعوة لحضور لقاء بروكسل حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 06-24-2011 02:21 AM
مجلس الحراك ببيحان يرحب بمخرجات لقاء القاهرة وضرورة بسط الجنوبيين السيادة على ارضهم حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 05-23-2011 02:31 AM
الشباب يصطدم بالنصر في لقاء من نوع خاص والهلال يستضيف الوحدة والتعاون يستدرج القاد... محمد نور السقيفه الرياضيه 0 02-12-2011 12:40 AM
المناضل شعفل عمر يتحدث عن اسباب خلافات الحراك وشرعية رئاسة الجنوب واسباب فشل لقاء الم حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 01-11-2011 01:12 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas