08-08-2008, 10:43 AM | #11 | ||||||
شخصيات هامه
|
.
المثل : ( رُدَّهــا تجـرُش ) رُدُّها : بضم الراء وشدة وضمة على الدال ، وردها بمعنى أعدها . الجريش : قيام المرأة في حضرموت بسحق وطحن الحبوب بواسطة أداة من حجر تسمى (( الرحى )) لتهيئة الحبوب لعجين صناعة الخبز . ما هي الرحى ؟ الرحى : هي قطعتين من الحجر اسطوانيتي الشكل ملساء ، احدهما تكون اكبر من الاخرى وهي القاعده الثابته ، والثانية فوقها وتكون حركتها دائريه ، وفي وسط الاسطوانتين عمود خشبي يسمح بالدوران ، وتحرك الاسطوانة العلياء بواسطة عمود صغير من الخشب يثبت فيها . واثناء الدوران يوضع الحب المراد طحنه من خلال الفتحة الدائريه اللتي بوسط الاسطوانه العليا بحيث يتسرب الحب بين الاسطوانتين الحجريتين وينجرش اثناء ذالك. وقيل في الأمثال (( من يده تحت الرحى مادارها )) قصة المثل (( ردها تجرش )) : يقال أن عددا كثيرا من الرجال قدموا ضيوفا من مكان بعيد على أحد الأشخاص قبل منتصف الليل ، فصحى المضيف من نومه وفرح بهم وسألهم هل تعشيتم أجابوه بالنفي ، فخرج من عندهم لينظر في تحضير عشاء ضيوفه من ذبح وتكليف النساء بجرش الحب وغير ذلك، ولكنه في تلك الساعة المتأخرة من الليل لم يجد له معين وتوارى عن انظار ضيوفه خجلا منهم ، وجلس الضيوف ينتظرون العشاء وهم يتضورون جوعا فأخذوا يوقتون مجيء عشاءهم ، ويحسبون الوقت في تحضير العشاء ، فقال : أحدهم أصبروا الآن الحريم (( تجرش )) لكم الحبوب وسمحوا للوقت أن يمر بعض الشيء ، ثم قال الثاني الآن الحرمه (( تدهر )) على الخبز، أي تشعل التنار على الخبز، ومر من الوقت ما مرّ ، وقال أحدهم : الآن يفتون لنا الخبز في المرق . وسكتوا لبعض الوقت وقال أحدهم : الآن يدخل العشاء ... فانتظروا ما انتظروا من الوقت ، لكن العشاء لم يدخل .... فقال أحدهم ساخرا بهم (( ردها تجرش )). وهكذا أخذوا في التنذر بالوقت في انتظار العشاء القادم .. حتى غلبهم النوم . وهكذا سار المثل (( ردُّها تجرش )) يضرب للأمر الذي ترجى له أن يتم في وقته ولكنه لا ينتهي ، فيعاد حساب الوقت والتقدير مرة أخرى ولا ينتهي وهكذا دون أمر حاسم. . |
||||||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 08-08-2008 الساعة 10:50 AM |
|||||||
08-09-2008, 04:13 PM | #12 | ||||||
حال جديد
|
امثال شعبية رائعة
يعطيك العافية ابو عوض |
||||||
08-10-2008, 11:27 AM | #13 | ||||||
شخصيات هامه
|
.
المثل : (( ســيــل ليــل )) قصة المثل : في سنة 1068هـ قاد القائد الزيدي شرف الاسلام الحسن بن منصور هجوما مفاجأ على حضرموت وذلك بطلب من السلطان بدر بن عمر بن بدر الكثيري من الامام المتوكل اسماعيل انتصارا ونجدة على ابن اخيه الذي خلعه من ظفار وقد استشار حينها سلطان حضرموت السلطان بدر بن عبدالله بن بدر في أمر مواجهة القائد الزيدي القادم على مشارف حضرموت. السيد عمر بن عبدالرحمن العطاس فقال له السيد العطاس ان شئت تعمل برأي ومشورتي فلا تقاتله هذا (( سيل ليل )) مقبل وما ترده المرابش ( انواع من الزنابيل ) لأني علمت من أمر تصميمه واطماعه على قتال أهل حضرموت ، وانتم لستم جاهزين بالقوة الكافية لقتاله فخالف السلطان رأي السيد عمر العطاس و قاتل الجيش الزيدي في عدد محدود من اصحابه غير مجهزين فانهزم السلطان الكثيري امام عدم تكافؤ القوتين . وذهبت مقولة السيد عمر بن عبدالرحمن العطاس (( سيل ليل )) مثلا لأي هجوم مفاجيء للعدو ، والذي يستحيل توقف تقدمه او هزيمته ويقال أحذر من فلان فإنه ( سيل ليل ).. أي أحذر مباغتته لك في أي لحظة دون أن تشعر. ومن عادة مجيء السيول الكبيرة في حضرموت أن تكون في الليل وهذه السيول غالبا ما تكون جارفة ومدمرة ولا ترد اضرارها واندفاعها ( المرابش ). .. |
||||||
08-11-2008, 09:30 PM | #14 | ||||||
شخصيات هامه
|
.
المثــل : (( قـد بلغ قحبــش لما جــوجه )) قحبش : قحب: جاء في قواميس اللغة العربية هو ( سُعالُ الشَّيخ، و القُحاب السُّعال، فعَمَّ ولـم يخصص. وقيل أن أَهل الـيمن يُسَمّون الـمرأَةَ الـمُسِنَّة قَحْبة. و قـيل للبَغِيِّ قَحْبة، لأَنها كانت فـي الـجاهلـية تُؤْذِن طُلاَّبَها بقُحابها، وهو سُعالها. واجمعت قواميس اللغة بأن من اسماء المرأة السيئة القَحْبة الفاجرة.)) ولا زالت كلمة قحبة في حضرموت وفي كثير من الدول العربية تطلق على المرأة المومس والفاجرة ....... جوجه : إسم قرية معروفة . تقع غرب شبام وهي من اهم المواقع الأثرية القديمة في حضرموت وتعتبر جوجه هي نقطة بداية حضرموت .. حيث أن أهل الوديان الغربية من وادي حضرموت يعدون ما بعد جوجه هي حضرموت ثم تحولت قرية العقاد بداية حضرموت .... وكان يطلقون على السكان من العقاد وشرقا حتى آخر المسيلة الحضارم ..... قصة المثل : يحكى ان رجلا صالحا تضايق من افعال جارته السيئة الصيت والسلوك ، وتخاصم معها وقرر ترك المدينة لها ، فاقسمت نكاية له أن تلحق به حيث ما رحل أو استقر ، فهام في قرى حضرموت اشهرا فأستقر به الترحال في قرية جوجه وفي ظنه أن لن تقدر أن تلحق به، وبعد أن قضى أيام في سلام وهو مطمأن في في جوجه اكتشف ان التي تسكن بجواره هي تلك المرأة التي كانت جارته في مدينته فقابلته وجها لوجه وهي تبتسم كالشامت والمتحدي له فقال لها (( قد بلغ قحبش لما جوجه ))؟؟ والمثل يعطي دلالة للشيء السيء الذي يلاحقك حتى المنتهى ... ويظل يلاحقك بسيئاته ولو بلغت أقصى الأرض .... ويضرب لمنتهى الصيت السيء ...!! . |
||||||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 08-11-2008 الساعة 10:01 PM |
|||||||
08-12-2008, 01:15 AM | #15 | |||||
حال قيادي
|
الله يعطيك العافية
أستاذنا الكريم * أبو عوض الشبامي* ألف شكر لك على مجهودك الكبير وإفادتنا بكل هذا .. "تقبل كل تقديري وتحيتي واحترامي" |
|||||
08-12-2008, 02:10 AM | #16 | |||||||||
شخصيات هامه
|
تصدق معلومة جديدة علي وطازة ... لأني كنت اسأل من أين أتت كلمة ( قحبة - بضم الفاء كمسمى للسعال ) .. وكنت أخجل أن أسأل لكني اليوم أستفذت هذه المعلومة في هذا الموضوع الجميل .. تقبل تقديري لمجهودك الرائع . . |
|||||||||
08-13-2008, 01:52 PM | #17 | |||||||||||||||
شخصيات هامه
|
.
|
|||||||||||||||
08-16-2008, 08:21 AM | #18 | ||||||
شخصيات هامه
|
.
المثل : (( باعك بيـعـة التـمبــاك )) التمبـاك : نبتة معروفة شائعة الاستعمال دخلت زراعتها وتعاطيها في حضرموت قبل قرنين من الزمان وتشتهر منطقة ( غيل باوزير ) بزراعة التمباك الحمّي والذي يتميز برائحته وطعمه وجودته ، وشهرته . وتحتاج زراعته الى عناية شديدة ومتابعة جيده حتى تنمو أوراق الاشجار ثم تقلع من الأرض وتعلق للتعرض للشمس للتجفيف ، ثم تحزم وتعبأ وتباع مجففة ، ويقوم المستهلك باستعمال التمباك بطريقتين : الأولى : يكسر حزمة التمباك الحمي إلى قطع صغيرة و يستعمل للتدخين بواسطة (( الرشبة )) أو (( المداعه )) كما يقال لها في عدن ... أو كما تعرف ب ( الشيشة .. النارجيله )) . والطريقة الثانية : يسحق ويخلط مع الرماد حسب الاستعمال ويمضغ وتسمى في حضرموت وليبيا بالمضغة ، وهناك ما يعرف با ( لنشوق ) وهو التمباك الذي يصنع يدويا بتجفيف أوراق التبغ وخلطها بالماء والعطرون (بيكربونات الصوديوم) لتكوين عجينة جافة نوعا ما توضع داخل الفم لفترة تتراوح بين دقائق وساعات وتجدد عدة مرات أثناء اليوم . وهذا النوع يستعمل في السودان وجيزان ومناطق مختلفة في اليمن . أما في حضرموت فإن المضغة الحضرمية هي خليط من التمباك ورماد الحطب.توضع في شذق الرجل. وهي شائعة بين الرجال فقط . قصــة المثل: (( باعني بيعـة التمباك )) : يعتبر التمباك من السلع الرخيصة جدا في حضرموت لانحصار استعماله وسط طبقات معينة في المجتمع الحضرمي. وكانت كثير من الطبقات الاجتماعية في حضرموت تترفع عن تعاطي (( المضغة )) . وهناك روايات تروى حول قصة المثل منها ما كتبه صاحبنا (( المعتزل )) مسرور . روى أن أحد الشباب خرج في رحلة صيد دامت لعدة أيام استنفذ خلالها مخزونه من التمباك ( المرمّد ) وكادت الخرمة تذهب بعقله وصادف أن قابله أحد العارفين بجميع أحواله الشخصية فعرض عليه تقديم ( مضغة ) تمباك له مقابل تنازله عن حب حبيبته ... رفض صاحبنا العرض في البداية وأمام ضغط الخرمة ووجع الراس قرر التنازل عن حب حبيبته مقابل ارضاء شيطان الخرمة . دارت الأيام ووصل خبر مافعله صاحبنا الى حبيبته فأنقطعت عن التواصل معه أو الخروج لملاقاته وعندما أحس بغيابها خرج باحثا عنها في المواقع التي يلتقون فيها عادة وقال مرتجلا الأبيات التالية :
ياطير ياذي مع حيد العيينه بديت =سلم على سول قلبي وأعطني اليوم بيت وقل له اني من اللحم السمين ابتريت =لا الكي ينفع من اصواب المحبه كويت ولما سمعت حبيبته ماقاله ردت عليه قائلة :
يهناك في الجمل ياذي بعت في واشتريت =والقيت لي بيعة التمباك ريتك غليت قد كنت في طاعتك لا ناموا أهلي سريت =ولا نبح كلب ولاّ طير ميّح بديت قطعت علاقته معه وعرفت أن من باع حبها من أجل ( مضغة ) تمباك لا تساوي شيئا في الميزان سيكون على استعداد لبيعها في سوق النخاسة ان استلزمه الأمر حتى ولو كانت حليلته ... و أصبح المثل يضرب لمن يتخلى عن مبادئه وقيمه أو يترك خلانه وأصدقائه ويتنكر لهم ولعلاقته بهم مقابل متعة زائلة أو زائفة وما أكثر من يتخلون عن أحبابهم في زمننا الردىء. وهكذا انتهت القصة التي رواها صاحبنا (( مسرور )) ويبدو ايضا أن (( مسرور )) سلك مسلك صاحب قصته وباع السقيفة واصحابه (( بيعة التمباك ))...!! ولكن لا ينتظر عضوة من اعضاء السقيفة تقول فيه شعرا لأنه لا يوجد أحدا في طاعة أحد يسري من أجله لانامت الأعين .... ، ولكن سيجد في السقيفة نباح كلاب وطيور جوارح تميح وتبدي عليه الجو ...
قد كنت في طاعتك لا ناموا أهلي سريت =ولا نبح كلب ولاّ طير ميّح بديت
.... |
||||||
08-16-2008, 12:28 PM | #19 | ||||||||
شخصيات هامه
|
شكرا ولو أنك تشاركون من مخزون الذاكرة كان اصبح للموضوع ثراء كبيرا ...!! وهذا هو المطلوب ....!! .. |
||||||||
08-16-2008, 02:52 PM | #20 | |||||
حال جديد
|
شكرا يابوعض لقد اتحفتنا فعلا بهذه الامثال ومدولالتها
لك مني اجمل تحيه |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وثائق من استقلال الجنوب ( 1- 4) الثورة التي جعلت الشمس تغيب عن الامبراطورية | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 20 | 12-13-2009 07:09 PM |
الالعـــــــــــاب الشعبية في حضرموت ....!! | أبوعوض الشبامي | تاريخ وتراث | 7 | 11-08-2009 03:41 PM |
أخطاء شائعة في فهم المسميات بين الرقصات الشعبية والالعاب الشعبية ..!! | أبوعوض الشبامي | تاريخ وتراث | 16 | 05-15-2009 09:06 AM |
عاجل : المقاومة الشعبية الجنوبية تسيطر على مدينة الحبيلين ومداخلها وتطرد قوات الامن م | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 2 | 05-01-2009 12:09 AM |
الاشتراكي نت وكذبة أبريل !! حزب الوحدة الشعبية (حوشي) يعاود نشاطه في موسكو | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 04-02-2009 12:22 AM |
|