المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه


قريبا : صدور ديوان شاعر المعاناة والمكابدة عبدالقادر فدعق ...!!

الســقيفه العـامه


إضافة رد
قديم 09-26-2009, 05:04 AM   #101
ولد الاسلام
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ولد الاسلام

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009, 03:32 AM   #102
إحساس حضرمية
حال قيادي
 
الصورة الرمزية إحساس حضرمية

افتراضي

خبر جميل جداً سعدنا به كثيراً ..
أستاذنا الشاعر الخلوق *عبدالقادر صالح فدعق* نجم ساطع في سقيفتنا العامرة وخارجها...
نثر أحاسيسه ومشاعره بصدق أطربنا وأمتعنا بشعره المميز
يستحق كل الخير فهو يتمتع بأخلاق عالية وروح طيبة وله طابع راقي...
ألف الف مبروك ألف مبروك شاعرنا الرائع نتمنى لك مزيد من التقدم والتألق والأزدهار..
كل عام وأنت بألف خير وصحة وسلامة وبالتوفيق لك أخونا الغالي .

أستاذنا الرائع *أبوعوض الشبامي* كل عام وأنت بألف خير وصحة وسلامة
وألف شكر لك من الأعماق على هذا الخبر الجميل والعيد أصبح عيدين ..!
تحياتي وتقديري وكل احترامي"
  رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009, 12:28 PM   #103
مهيم
حال نشيط
 
الصورة الرمزية مهيم

افتراضي

مبروك مبروك للشاعر اليمني الفنان عبدالقادر فدعق
  رد مع اقتباس
قديم 09-28-2009, 01:31 AM   #104
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيخ القبايل. [ مشاهدة المشاركة ]
شوف يالحبيب .. هذي ( كرامة لنا من الله - لونوا هذي بالاحمر منشان اخونا العزيز مسرور - )

لان ردك الذي جهزته على ما فيه من فوائد ترجى .. اكيد فيه إلجام وإفحام لي

وأنا بصراحة مش ناقص شرشحة

وإذا كانت عبارة في كلامي قد ازعجتك ، فاعلم أنها ليست رأيي - وإنما هي استقرائي لآراء الناقدين هنا - وقد خانتني العبارة فلم اكملها بقولي ( كما قد يعتقده البعض )

و خطأي الجسيم يتلخص في عبارتك التالية ضمن احد ردودك هنا :

اقتباس :
يبدو لي أنك متابع غير جيد بالمره !

فعلا لقد كنت بعيدا عن السقيفة .. وربما اتباعد منذ الغد .. لظروف ( لقمة العيش )

وإني اقر بخطأ تقديري

عيد مبارك





العفو ,

أستغفر الله عمر العين ماتعلى على الحاجب ياشيخنا .,

من المستحيل أن أقرأ مداخلتك خطأ وأعلم جيدآ أن ماورد كصدى لما يمكن أن يقال وماقيل ., ومهما على شأن الفرد منّا لايجب ان يتجاوز من لهم باع وذراع وثقافة واسعة مثل شخصك الرائع ! وماسيلي ماهو إلا توضيح لبعض الأخوة الذين قد لايتعاطون هذا النوع من الشعر المعقّد والمتعب لمن يجهل بعض من دهاليزه وهو ليس بالسهولة الذي يعتقدها البعض ! ( وأنا قد قرأت بالفعل ماقد قرأته أنت قبل فترة من الزمان من قبل أحد الأعضاء وتجنبت الرد حتى لاأدخل في جدال عقيم ) .,
لذلك أرجو ان تسمح لي بهذه المداخلة التي لاتشبه المداخلة السابقة ( التي طارت ) والتي سوف أحاول جاهدآ أن ألملمها قدر المستطاع ., وقد يكون فيها فائدة مختصرة لمن يريد ان يقرأ عن هذا اللون .,

شيخنا العزيز لايمكنني ولايستطيع أنا أو غيري بأي حال من الأحوال تحويل قطعة من الحديد الى آلة عود ., ولكن بحرفية معينة وخبرة مكتسبة يستطيع المرء منّا تطويع وتحويل قطعة خشب الى آلة عود تنبعث من جوفها أرقى وأعذب الأنغام ..,
لذلك لاأستطيع إن أجبر أي فرد مهما بلغت درايته وخبرته أن يحول قطعة نثرية او شعرية صماءالى أغنية موسيقية ., إن لم يكن النص متشبع بالموسيقى أو كما يقال إن لم يكن ( نص مموسق في الأصل ) ومعرفة النص المموسق لن يستطيع من كان أن يكتشفه أو يشعر به غير أهل التخصص .,
النص الشعري الغنائي عند كتابته يجب ان يخضع لعاملين أساسيين فقط ( ليس هناك في إعتقادي من شرط ثالث ) أول شرط يجب ان يكتب بموجب لحن خاص بالشاعر يدندن به في خيالة ويقوم بتركيب القصيدة بناء على هذا اللحن الذي لايشاركه فيه أحد ويطلق عليها لقب قصيدة شعرية عندما تستوفي كل شروطها ( من وزن وقوافي وغيره ) والشرط الثاني أن تكون القصيدة مكتوبة على واحد من بحور الخليل المعروفة او على أيقاع أحد هذه البحور أي لاتكون مظبوطة بنسبة %100 إن تم نقطيعها إحترافيآ ولكنها موزونة على إيقاع ذلك البحر بالمللي سماعيآ .,
أنت تعلم أن هناك الآلآف والآف من القصايد العصماء التي تملأ الكتب وتمتلئ بها دواوين الشعراء لم تلحّن الى الان ! أدرك جيدآ أن الجواب لديك بكل تأكيد ., هذه القصائد برغم روعتها وبرغم عظمتها ( تجد بعضها خالية من الموسيقى ) أي أن الملحن يحاول جاهدآ التعامل معها ولايتسطيع ولانرجع ذلك الى قلة الخبرة ولكن النص إن لم يكن متشبع بالموسيقى بين حناياه , من الصعب تحويلة الى نص موسيقي متكامل !
بينما يختلف الحال في قصائد التواشيح وفي القصائد الحمينية التي يقوم الموسيقي والملحن بالتعاطي معها بكل يسر وسهولة وذلك لأنها في الأصل مموسقة من اول بيت الى آخر بيت والتعامل معها وتطويعها موسيقيآ يكون سهل جدآ ويسير على الملحن ., بل مثل ماقرأت أن التواشيح الأندلسية لاتكتب إلا للغناء !

لذلك من قال ان أي قصيدة غنائية تكتب خلاف هذه البحور او الشلاّت أو الزوامل المعروفة في بعض المحافظات ( هي ليست قصيدة شعرية ) ليسمح لنا أن نقول له يجب ان يحذر من هذا القول ذلك لأنه سوف ينسف مئات ومئات من روائع القصائد الغنائية التي تغنى بها كبار الفنانين ولازالت محفورة في وجداننا وسيتجنى على كبار الشعراء العظام الذين كتبوا أروع وأبدع الأغاني ., فقط لأنه يجهل هذا النوع من الشعر الذي لايجيده الكثير رغم إمتلاء الساحات العربية بالشعراء الذين أصبحت أعدادهم أكثر بكثير مما يتخيله البعض !
لمن ينكر على الشعر الغنائي أنه شعر ومن ينكر على من يكتب الشعر الغنائي أنه شاعر ! لأنه ليس وفق النمط الكلاسيكي المعروف والذي يجب ان يكون في إطار بحور الخليل .
ولمن يريد ان يناقض ماقلت نورد اليه الأمثلة التالية ونتمنى عليها أن يقوم بتقطيعها عروضيآ ويفيدنا عن البحر الذي كتب بموجبه هذا النص المحلي للشاعر الكبير المحضار :

يارسولي توجه بالسلامه زر صحابي وبلغهم سلامي
قل لهم عاد شي للوصل حيله

نرجو من الأخوة إفادتنا عن أسم هذا البحر فأنا شخصيآ قد عجزت عن معرفته وقد نستفيد من من له دراية أكثر !

كما نورد هذا المثل لأغنية كوكب الشرق أم كلثوم :

ياظالمني ياهاجرني
فاعلاتن- فاعلاتن ( من بحر الرمل )

ثم تشدو الى أن تصل الى ( وقلبي من رضاك محروم !
مفاعلين مفاعيلن ( من البحر الوافر ) ! ! !



وهناك الكثير والكثير من الأمثلة التي يمكننا أن نستدل بها للدلالة ولإثبات أن الشعر الغنائي يرتكز ويعتمد بالأساس على الخلق الخاص بالكاتب وبالإيقاع المستلهم للنص وعلى الموسيقى الخاصة بكل نص على إنفراد ليكوّن نص شعري غنائي موزون أو تفعيلي ( شعر التفعيلة ) أو نص نثري ., على الرغم من أن جميع المحلنين يتجنبون تلحين النص المنثور وذلك لوعورته ولإختلاف الاوزان من بيت الى آخر وأختلاف وزن البيت عن ماسبقه او ماأعقبه , يعني بالتأكيد الدخول في نغمة مختلفة ولحن مختلف أي أن الشاعر يلحّن كل بيت او شطر صغير بلحن خاص ., وليس الحال كما هو في الغناء الحضرمي أو اليافعي أو غيرهم والذي يعتمد على ( رتم لحني واحد وإن أختلف الإيقاع من شرحي الى رومبا الى مقسوم الى غيره - ذلك لايؤثر في البناء ولكن الرتم يظل واحد لايختلف ) من بداية القصيدة الى نهايتها لاتختلف بحيث يستطيع الملحن ان يقوم بصياغة لحن جديد في نصف ساعة وذلك بتليحنه للمذهب الأول فقط وعليه يتم البناء اللحني للقصيدة بكاملها !

نموذج من قصيدة النثر التي يتجنبها أغلب الملحنين وذلك لصعوبتها جزء من أغنية أحلام من كلماتي ولحن المايسترو أنور مصلح : ( قد تكون) ..



تحياتي لك وتقديري ومودتي الخاصة والعفو على التطويل .


.



.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 09-28-2009 الساعة 03:42 AM
  رد مع اقتباس
قديم 09-28-2009, 05:33 AM   #105
أهوى حريضه
حال قيادي
 
الصورة الرمزية أهوى حريضه

افتراضي

ألف ألف ألف ألف مليون مبررروك ...

ولك الف شكر مشرفنااا على طررح الخبر الرااائع ...

تقبل مروري ..
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2009, 05:03 AM   #106
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد الاسلام [ مشاهدة المشاركة ]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


أهلآ فيك أخي ولد الإسلام وسعيد بمداخلتك ..

تقبل تحياتي
,



حين استوت سفينة شاعرنا عبدالقادر فدعق على الجودي ...!! - سقيفة الشبامي


>

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 10-02-2009 الساعة 05:43 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-24-2009, 01:40 PM   #107
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

كتب شيخ القبايل تحت الرابط التالي نقلا عن صحيفة (( الجمهورية الصنعانية )) .. فدعق لفنون الجمهورية : شركات الإنتاج الفني تعيدنا لزمن باشراحيل والمسلمي والقعطبي - سقيفة الشبامي

الشاعر الغنائي عبدالقادر فدعق لـ«فنون»:

شركات الإنتاج الفني تعيدنا لزمن باشراحيل والمسلمي والقعطبي

حاوره عبر الهاتف/ مختار مقطري

الخميس 22 أكتوبر-تشرين الأول 2009

- جلسات السمر في الفضائيات اليمنية غير لائقة وأقرب إلى «المخادر»


عبدالقادر فدعق...شاعر غنائي جميل ورقيق...يتميز نصه الشعري بالحيوية والعواطف الجياشة، وبالفكرة الجديدة المبتكرة ووحدة الموضوع، وقد لحن وغنى من كلماته عدد غير قليل من بينهم محمد محسن عطروش،أمل كعدل، عوض أحمد ،فضل كريدي،جعفر حسن ،علي سيود، أنور الرهوي، إيهاب خليل، سعد مانع ، عبدالرحمن الأخفش، ناصر فدعق، رويدا وروينا رياض وغيرهم، الشاعر عبدالقادر فدعق موجود حالياً في القاهرة لمتابعة اصدار مجموعته الشعرية الأولى بعنوان «أنين لا يصدأ» عن الأغنية اليمنية وسوق الكاسيت أجري معه هذا الحوار.

>.. علمت أنك تستعد هذه الأيام لإصدار مجموعتك الشعرية الأولى «أنين لا يصدأ»،..ومن قبل أخبرتني أن هذا الأمر لن يتم قبل نهاية العام القادم..ماالذي حدث؟


نعم..لقد شرعت هذه الأيام في التحضير لطباعة مجموعتي الشعرية الأولى بالاتفاق مع «دار الحرم للطباعة والنشر بالقاهرة» وأتمنى أن تظهر بالشكل اللائق، والحقيقة كانت الوتيرة تسير ببطء في هذا الموضوع والعزم ناقص ،ولكن وقع حدث معين كان هو الحافز الأساس للتسريع، مما وضعني بين المطرقة والسندان، ووضعت في موقع لا يمكنني التراجع عنه، ووضع مصداقيتي في هذا المشروع على المحك، مما عجل من وتيرة اتخاذ القرار، والفضل في ذلك يعود لله أولاً ثم لك أنت وللأستاذ ابوعوض الشبامي والاستاذ عقيل بن ربيعة والاستاذ جمال العطاس وإن شاء الله سيكون الكتاب «أنين لا يصدأ» في الأسواق في الربع الأول من العام القادم.

>.. أنت غير راض عما تفعله شركات الانتاج الفني اليمنية...لماذا؟

هذا السؤال دائماً ما يكون مرهقاً واجابته أكثر ارهاقاً...نحن مازلنا نردد أن مافيات سوق الكاسيت في اليمن «بعض شركات الانتاج الفني» تتحكم بكل المفاصل الفنية بسوق الكاسيت،وتفرض علينا ذوقها وذوق عرابيها فقط، وتتجاهل أن المستمع اليمني صاحب ذائقة راقية جداً، ويستطيع التفريق بين الغث والسمين،ونتمنى عليهم ألا يفرضوا علينا مايرونه هم أنه الأصلح للمستمع والمتذوق اليمني، فمن المعيب والمخجل أن يتحكم عدة أشخاص لا يتجاوز عددهم عشرة بذوق وطن كامل ومتكامل فأرجو أن يخجلوا من أنفسهم قليلاً..أقول هذا بصدق، وإلا ما السبب في أنهم يفرضون على كل فنان محتكر لديهم،سواء كان من المحافظات الشمالية أوالجنوبية، أن يغني باللهجة الصنعانية أو التعزية أو التهامية وغيرها، ويستثنون بعض اللهجات مثل العدنية والحضرمية.


>.. أنت تتحامل على هذه الشركات؟


نعم لأنهم يتحكمون بنبض السوق من خلال ما يقدمونه من إنتاج،كما أن إنتاجهم من الكاسيت محصور في أربع آلات «العود والإيقاع والدف والدربوجة»..ماهذا السخف الذي نحن فيه،زمان في الستينيات كان الفن الخليجي ممثلاً بالكويتي والبحريني محصور في هذه الآلات، في حين أن أغانينا كانت تسجل في إذاعة وتلفزيون عدن بمصاحبة فرق موسيقية متكاملة،من عشرين إلى ثلاثين عازفاً، وأرشيف الإذاعة والتلفزيون يحتفظ إلى اليوم بكثير من تلك التسجيلات بأصوات المرشدي وبن سعد وأحمد قاسم والعطروش والزيدي وعوض أحمد وغيرهم من فنانينا الكبار،وبعد كل هذا التاريخ المشرق والمزدهر تأتي شركات الإنتاج لتعيدنا إلى المربع الأول الذي بدأ من الماس والباشراحيل والمسلمي والقعطبي قد يدعون أن ما يفعلونه موافق لقانون العرض والطلب، لكن المسألة مش بيع بطاطا وطماط وباذنجان ،

ونرد عليهم أن كلامهم غير صحيح لأن أغلب الشعب اليمني فقير مادياً لكنه يعيش ويتنفس من خلال رئة الفن، لذلك لاتكتموا أنفاسنا ولاتحرقوا ما تبقى من عظام الهيكل الفني شبه المتهالك أصلاً،ولا أعلم هل بادراك أم بغير إدراك يعملون على طمس هويتنا الفنية دون أي إحساس بالخجل أو الذنب ،وهم إذا استمروا على هذا النحو فسيأتي يوم يلعنهم فيه التاريخ وينصف من كان منهم منصفاً، كما هو حاصل اليوم،فالجميع لا ينكر ولا ينسى تسجيلات المهندس الراحل علي حيدرة العزاني في حفظ وتوثيق ونشر الأغنية اليمنية التراثية والمعاصرة الحديثة منذ خمسينيات القرن الماضي،ودور أسرته إلى اليوم في الحفاظ على الكنز الفني الذي ورثوه عن أبيهم وشاركوا في بعض تسجيلاته منذ العصر الذهبي للأغنية اليمنية بعدن في الستينيات.


>.. ماهو الحل الأمثل برأيك للنهوض بالأغنية اليمنية؟


في رأيي أن الأب هو الذي يتكفل برعاية ولده ، ولا يحق له أن يوكل جاره ليتكفل برعايته، والأولى أن تقوم الإذاعة والتلفزيون بإتاحة الفرصة والمجال لكل المواهب لتسجيل إبداعاتهم وبفرق موسيقية متكاملة، وليس دفنهم في «المقايل والمخادر» التي صارت بلا شك هي المتنفس الوحيد للشبان المبدعين في مجال الغناء.


>.. لكن الفضائيات اليمنية تقوم بدورها من خلال البرامج الفنية والسهرات؟


أنت تمزح بالتأكيد أو تحاول استفزازي، هذه الجلسات الفنية عديمة الفائدة وغير لائقة، وأقرب إلى «المخادر» والسمر في الأعراس، وسؤالي لك هو لماذا يتم الاهتمام بجلسات السمر هذه بدلاً من التسجيلات الرسمية والتوثيقية، كما كان في السابق، حيث كان يحضر المطرب مرتدياً بدلة جميلة وكرفتة والمطربة بثوب أنيق، يقفان أمام الميكرفون ويؤديان وصلتهما الغنائية، ويتم تسجيل مجموعة من أغانيهما مع الفرقة الموسيقية تسجيلاً مشرفاً يعاد بثه بين فترة وأخرى، كما كان يحدث في السابق مع فنانينا الكبار.

>.. أجبني أنت؟


الإجابة ليست صعبة لمن يطلع على خفايا الأمور ،أنت تعرف أن التسجيلات الرسمية هي تسجيلات توثيقية أي يترتب عليها حقوق مالية لكل من المطرب والملحن والشاعر، وعند بثها في الفضائيات التلفزيونية والإذاعية يجب أن تدفع لهم حقوقهم المالية، لكن جلسات السمر قانوناً لا يترتب عليها أي حقوق مالية، ويقتصر الأمر بدفع مبلغ متواضع للمطرب أو المطربة، والمسألة محسوبة بعناية من ذوي الاختصاص وليست عشوائية كما يعتقد البعض.

>.. لكن الإمكانات متاحة خصوصاً في الاحتفالات؟

أي إمكانات؟ نحن توحدنا والحمدلله وأصبحت الوحدة راسخة، فمالنا ولهذه الاحتفالات السنوية التذكيرية التي لاتزيد ولاتنقص،وماهي إلا مجرد هدر أموال ينتفع منها قلة قليلة، الوحدة منجز عملاق لا ينسى ولسنا بحاجة إلى تذكيرنا به، ألاّ تذكير رمزي متى أتيحت فرصة، فيجب تقنين الأموال الكثير التي تصرف في الاحتفالات الرسمية وأن يخصص منها جزء لتطوير ودعم المسيرة الفنية وفي بناء استديوهات جديدة ومتطورة، وإن شاء الله شركة انتاج حكومية ،وليس أن تصرف كل هذه الأموال في أوبريتات تكلفٍ الملايين ثم تركن على الرف وتصبح مع الزمن نسياً منسيا.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-24-2009, 07:11 PM   #108
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

تابعت الموضوع بشغف و لكن دائما ما تنتهي المواضيع الجادة إلى مزالق لا نستفيد منها شبئا
سلامي لأخي / أبو عوض
سلامي لفدعق
و سلامي أيضا لمسرور
و أرجو المعذرة
  رد مع اقتباس
قديم 10-24-2009, 11:28 PM   #109
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu iman [ مشاهدة المشاركة ]
تابعت الموضوع بشغف و لكن دائما ما تنتهي المواضيع الجادة إلى مزالق لا نستفيد منها شبئا
سلامي لأخي / أبو عوض
سلامي لفدعق
و سلامي أيضا لمسرور
و أرجو المعذرة


كما يقال القافلة تسير وعادة الكلاب تنبح وأنت سر مع القافلة ولا تكثرت بنبيح الكلاب والكلبات ...!!
فهذه ظاهرة نلتمسها في السقيفة هي الخروج عن الموضوع .. لهذا خذ المفيد من أي موضوع ودع الغير مفيد ...!!



.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تمنيت أشوفه .... الفنانة أحلام - عبدالقادر فدعق عبدالقادر صالح فدعق سقيفة عذب القوافي 39 08-04-2010 10:21 PM
يا غير مسجل عبدالقادر صالح فدعق في ضيافة سقيفة الشبامي moon almoon سقيفـــــــــة التمـــــيّز 202 03-15-2010 01:11 AM
مباريات اليوم لدوري زين السعودي للمحترفين محمد نور السقيفه الرياضيه 26 12-10-2009 06:49 PM
قريبا (( عبدالقادر فدعق )) واصدار ديوانه المرتقب القنّاص سقيفة عذب القوافي 0 09-01-2009 10:00 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas