المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!


حضرمي يقود أهل الشام !

تاريخ وتراث


إضافة رد
قديم 05-14-2013, 12:12 PM   #1
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي حضرمي يقود أهل الشام !

حضرمي
يقود أهل الشام
يمكننا الرجوع واستحضار التاريخ بالتأكيد سيدلنا عن تاريخ مثير لكوكبة من القادة العظام الذين سودت عنهم
آلاف الصفحات في كتب التاريخ والتراجم والسير وغيرها من المدونات التاريخية ، ينتمون إلى حضرموت وأصولها معدن العروبة ، والتاريخ والحضارة الإنسانية العريقة ؛كانوا رأسا في بعض الأحداث والوقائع الهامة التي جرت تباعا في تاريخ العرب والإسلام عموماً في كثير من الأقطار العربية والإسلامية، ونحن بحاجة إلى التعرف إلى أدوارهم وقراءة تأملية في تراجمهم وشخصياتهم لواقعنا اليوم المتردي، مستلهمين من ذلك التاريخ القديم ما نؤمله للمستقبل في صنع قيادات ،بمثل حجم هولاء الرجال والقادة الميدانيون في ساحات الشرف والجهاد في سبيل لله والانتصار للحق ، فالتاريخ به من هذه الشخصيات المؤثرة الكثير ؛علماء ومفكرين وفاتحين ومبدعين قد برزوا منا سنترك للقارئ الكريم أن يتذكر سيرهم وتراجمهم .
ألا وأن ظاهرة القيادة ربما لم تحظ كثيراً باهتمام كبير من الباحثين والعلماء في وقتنا الراهن ودراستها على أسس علمية ومنهجية في بلادنا ،كمثل ماهو الحال عند بعض الشعوب والأمم الأخرى , و القيادة بمفهومها العام تعني عملية التأثير في الناس في موقف معين أو هي العملية التي من خلالها يؤثر القائد في سلوك أعضاء الجماعة للوصول الي هدف معين.
وعليه فالقيادة ظاهرة تفاعلية تنبثق وتظهر حينما تتشكل أو تتكون الجماعة .
ولو استعرضنا رموزا وشخصيات قيادية في تاريخ حضرموت القديم والحديث والمعاصر سنجد كيف أن من برز من أهل حضرموت كثير من القادة وهذا واحدا منهم كالسمط بن الأسود بن جبلة الكندي الحضرمي"من قادة الجهاد في فتوح الشام المشهورة وهو من مواليد حضرموت، وهاجر كغيره ممن رغب في صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،في أول الأمر ،وعاد إلى حضرموت وقد تمرس في كثير من المعارك هو وأبنه "شرحبيل بن السمط " مع جيش المسلمين الذي قدم إلى حضرموت لحرب مانعي الزكاة من قبيلته وعشيرته ،لم يصده عن الحق ، عصبية ولا قومية ولا غيرها من المسميات ،في حروب الردة المشهورة في تاريخ الإسلام زمن الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه . واستوطن حمص من بلاد الشام بعد أن التحق بجيوش الفتح الإسلامي في خلافتي أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ، كغيره من أهل حضرموت ،وحتى فتح المسلمون العراق والشام ، كما سيأتي قال البلاذري في فتوح البلدان ..... أبلى السمط بن الأسود الكندي بالشام وبحمص خاصة وفى يوم اليرموك.وهو الذي قسم منازل حمص بين أهلها.) ومما تجدر الإشارة إليه أنّ ابنه شرحبيل بن السمط كان بالكوفة مقاوما للأشعث بن قيس الكندي في الرياسة وكلاهما من قبيلة كندة الحضرمية .فوفد السمط إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال له: يا أمير المؤمنين ! إنك لا تفرق بين السبي، وقد فرقت بيني وبين ولدى، فحوله إلى الشام أو حولني إلى الكوفة،فقال: بل أحوله إلى الشام.فنزل حمص مع أبيه. وقال الواقدي وغيره في أخبار الفتوح : بينا المسلمون على أبواب مدينة دمشق إذ أقبلت خيل للعدو كثيفة، فخرجت إليهم جماعة من المسلمين فلقوهم بين بيت "لهيا والثنية "، [ في فلسطين حالياً ] فولوا منهزمين نحو حمص، على طريق قارا،واتبعوهم حتى وافوا حمص.فألفوهم قد عدلوا عنها.
ورآهم الحمصيون، وكانوا متخوفين لهرب هرقل عنهم وما كان يبلغهم من قوة كيد المسلمين وبأسهم وظفرهم، فأعطوا بأيديهم وهتفوا بطلب الأمان.
فأمنهم المسلمون وكفوا أيديهم عنهم.فأخرجوا إليهم العلف والطعام وأقاموا على الارنط، - يريد الارند - وهو النهر الذي يأتي أنطاكية ثم يصب في البحر بساحلها -.وكان على المسلمين السمط بن الأسود الكندي، فلما فرغ أبو عبيدة من أمر دمشق استخلف عليها يزيد بن أبى سفيان، ثم قدم حمص على طريق بعلبك، فنزل بباب الرستن.
فصالحه أهل حمص على أن أمنهم على أنفسهم وأموالهم وسور مدينتهم وكنائسهم وأرحائهم، واستثنى عليهم ربع كنيسة يوحنا للمسجد، واشترط الخراج على من أقام منهم.
وذكر بعض الرواة أن" السمط بن الأسود الكندي " كان قد صالح أهل حمص فلما قدم أبو عبيدة أمضى صلحه، وأن السمط قسم حمص خططا بين المسلمين حتى نزلوها، وأسكنهم في كل مرفوض جلا أهله أو ساحة متروكة.
وبعث أبو عبيدة السمط بن الأسود في بني معاوية، [ جماعة من قبيلته ] والأشعث بن مئناس في السكون، معه ابن عابس، والمقداد في بلى، وبلالا وخالداً في الجيش، والصباح بن شتير وذهيل بن عطية وذا شمستان، فكانوا في قصبتها.
وقد ذكر أهل التراجم والسير أخباراً كثيرة عن السمط وأبنه شرحبيل كما في "تاريخ دمشق "لأبن عساكر رحمه الله نقل عن " أبن سعد في الطبقات " قال في الطبقة الرابعة شرحبيل بن السمط بن الأسود بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين ،جاهلي إسلامي وفد إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وأسلم وقد شهد القادسية وولي حمص وهو الذي افتتحها وقسمها منازل.
وفيما ذكره أبن عساكر أيضا في ترجمته أي [ شرحبيل بن السمط ] أن شرحبيل كان أميراً على حمص ،وكان من فرسان المسلمين في أكبر معاركهم الفاصلة مع الفرس والروم ،وأنه توفي سنة ست وثلاثين وقيل ،ثلاث وستين من الهجرة وصلى عليه حبيب بن مسلمة ودفن في " سلمية " بفتح أوله وثانيه وسكون الميم وياء خفيفة بليدة في ناحية البرية من أعمال حاه بينهما مسيرة يومين ] ويكنى أبا يزيد .
ومما جاء من أخباره أيضا :حدث أبو إدريس الخولاني أنه كان مع شرحبيل بن السمط في سرية، وأنهم صبحوا عند صلاة الفجر قرية في مغارهم ينظرون إلى أهلها حتى انتشوا لهم، فصلوا مفترقين على خيولهم مستقبلي جوف الشام، فصلى من كان مع شرحبيل تلك الصلاة، ونزل مالك الأشتر عن فرسه فاستقبل القبلة يصلي، فاستحوذ شرحبيل وأصحابه على القرية ومن فيها، فذكر لابن السمط ما فعل ما لك الأشتر فقال شرحبيل: خالف مخالف خالف الله به فقتله الله مخالفاً، فسئل أبو إدريس عن تلك الصلاة أراغبين صليتموها أم راهبين قال بل راغبين.
وقال أبن سعد في الطبقات ، أيضا والبخاري في تاريخه في ترجمة شرحبيل بن السمط الكندي ،له وفادة ثم شهد القادسية وولي فتح حمص روى عن عمر وسلمان وعنه جبير بن نفير وسالم بن أبي الجعد قال أبو داود لم يسمع سالم منه ووثقه النسائي قال أحمد بن محمد بن عيسى في تاريخ حمص مات سنة ست وثلاثين ؛ومن أحفاد السمط بن الأسود الكندي يزيد بن شرحبيل بن السمط الكندي الحمصي أحد وجوده أهل الشام غزا مع يزيد بن معاوية القسطنطينية سنة خمسين له ذكر في أخبار أهل الشام في تهذيب الكمال "للمزي " وتهذيب التهذيب " للحافظ أبن حجر والتاريخ الكبير للإمام البخاري ، والجرح والتعديل لأبن أبي حاتم وميزان الاعتدال للذهبي ؛ومما جاء في ترجمته وأخباره قالوا أن يزيد بن شرحبيل ، كان خرج على مروان بن محمد فظفر به مروان فصلبه . وابنه عبد الله بن السمط كان من أشراف أهل الشام ، فقتله عبد الله بن سعيد الخرشي أيام ولي حمص لمحمد بن هارون أمير المؤمنين ، وقتل معه ابنين له : أحمد وأبا الأسود .
ومن أحفاده أيضا "ثابت بن يزيد بن شرحبيل بن السمط الكندي الحمصي " كان أحد الرسولين اللذين وجههما يزيد بن عبد الملك ببيعته إلى البصرة وكان أميرها إذ ذاك عدي بن أرطأة .
ومن أحفاده أيضا : السمط بن ثابت بن يزيد بن شرحبيل بن السمط بن الأسود الكندي من أشراف أهل حمص، قدم دمشق فِي عسكر من أهل حمص للطلب بدم الوليد ابن يزيد، فهزم الجيش بقرب عذراء، ودخل السمط دمشق، فبايع يزيد بن الوليد الناقص. وقيل إنّ أهل حمص ولّوه عليهم لمّا خلعوا مروان بن محمّد وقيل: ولّوا غيره.
ومما تقدم ذكره و تجدر الإشارة أليه الدور البارز لمهاجري حضرموت الأوائل في صدر الإسلام ، والأثر الكبير الذي تركوه هم وأبناءهم وأحفادهم من بعدهم إلى يومنا هذا في كثير من أقطار المسلمين في ميادين العلم والقيادة والزعامة وغيرها من الأمور التي تراها اليوم في كثير من شعوب هذه البلدان في الشام والعراق ومصر والمغرب العربي ، التي تكافح من أجل حريتها وحرية شعوبها وتجري في دماءها روح السمط بن الأسود الكندي وغيرهم من قادة حضرموت الأوائل في صدر الإسلام .
  رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 06:03 PM   #2
من السادة
مشرف سقيفة المناسبات
 
الصورة الرمزية من السادة

افتراضي

اللهم انصر اخواننا في الشام .
موضوع جميل تحية لك.
التوقيع :
كلما تعلقت بغير الله أذاقك الله الذل على يديه لا ليعذبك ولا ليحرمك __بل رحمة منه لتعود إليه__
أخيكم المحب في الله
  رد مع اقتباس
قديم 08-29-2013, 04:45 PM   #3
أبو صلاح
مشرف قسم تاريخ وتراث
 
الصورة الرمزية أبو صلاح

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من السادة [ مشاهدة المشاركة ]
اللهم انصر اخواننا في الشام .
موضوع جميل تحية لك.

اللهم آمين بارك الله في أخينا ابن الكرام من السادة لمشاركته الطيبة والمتميزة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas