المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!


شعب عريق..يبحث عن هويه

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
قديم 04-15-2008, 07:47 PM   #1
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي شعب عريق..يبحث عن هويه

القرن الواحد والعشرون من ميلاد المسيح,القرن الخامس عشر من هجرة الحبيب محمد أبن عبداللاه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم, ناهيك عن قرون ماضيه كثيره موغله في الزمن حيث الانسانية الاولى حيث التاريخ لدولة سباء وحمير وحضرموت ..حيث مملكة أوسان العتيقة في جنوب الجزيرة العربية (اليمن) - و عاصمتها "هجر يهر" في وادي مرخة جنوب وادي بيحان الذي متد نفوذ ها إلى إفريقيا و الهند حيث كان الساحل الإفريقي يسمى بالساحل الأوساني، و كانت أوسان من أكثر ممالك اليمن نفوذاً و ثراء حتى قضت عليها مملكة سبأ.
هناك مملكة معين (من حوالي 650 ق.م الی حوالي 50 ق.م), نشأت في اليمن في الألفية الأولى قبل الميلاد, فتحتها مملكة حمير في القرن الاول قبل الميلاد . كانت عاصمتهم معين أو قرناو أو القرن و التي تقع حاليا شرق صنعاء . يقيت من أثارهم أطلال معبد للألهة عثتر (عشتار) . و بيوت مسورة و نقوش وكتابات . كانت تعتمد على التجارة و خصوصا تجارة البهارات و اللبان . كان الحكم فيها ملكى وراثى.
حيث بلقيس هي ملكة سبأ، وقد ورد ذكرها في القرآن لكي يتعلم العالم من الديقراطيه الاولى
ومملكة سبأ هي مملكة عربية قديمة قامت في الألفية الثانية قبل الميلاد في جنوب جزيرة العرب حيث تقع اليمن في أيامنا هذه واستمرت حتى قيام الدولة الحميرية. بدأت المملكة بالازدهار حوالي القرن الثامن ق.م.

اشتهرت سبأ بغناها وقد تاجرت بالعطور والدرر و البخور و اللبان . وقد ذكر انتاجها للعطور في عدة مصادر مثل العهد القديم والإنياذة. وقد ذكرت سبأ في القرآن الكريم ولها سورة بأسمها فيه ، وذلك لكثرة القصص عنها ، وأشهرها قصة بلقيس بسليمان عليه السلام ، وقصة السد العظيم وسيل العرم.
هنا ك"سيف بن ذي يزن"
ملك يمني حميري عاش في الفترة بين 516 – 574، اشتهر بطرد الأحباش من اليمن، و تولى الملك فيها. نسبه الكلبي فقال: سيف بن ذي يزن بن عافر بن أسلم بن زيد، من أذواء حمير.

دخل سيف بن ذي يزن القصص الشعبية، فسيرته مشهورة، و هي من أضخم السير العربية، و فيها اختلط الخيال بالوقائع التاريخية، و جمح، فأصبح سيف بن ذي يزن ابناً لأم من الجن، و صاحب سيادة فيهم. و غير ذلك من أفانين الخيال.
حكم الأحباش اليمن فترة طويلة من الزمان، فطغوا و تجبروا، و أرهقوا أهل اليمن، فخرج سيف بن ذي يزن إلى قيصرالروم ليرجوه أن يكف يد الأحباش عن اليمن، و يولي عليها من يشاء من الروم، فأجابه أن الأحباش على دين النصارى كالروم. فعاد سيف و وفد على النعمان بن المنذر عامل فارس على الحيرة، فشكى إليه، و استمهله النعمان حتى وفادته على كسرى، فلما وفد قدمه إليه، و أخبره بمسألته، فقال كسرى عن أرض اليمن إنما هي أرض شاه و بعير، و لا حاجة لنا بها، و أعطى سيفاً بعض الدنانير فنثرها سيف، و قال: إنما جبال بلادي ذهب و فضة. فشاور كسرى رجاله في الأمر، فأشاروا عليه بإرسال السجناء الذي سجنوا لاتهامهم بالقتل للقتال مع سيف بن ذي يزن، فإن هلكوا، كان ذلك ما يريده كسرى، و إن ظفروا باليمن من الأحباش انضمت ولاية جديدة إلى أعمال فارس. فعمل كسرى بالمشورة، و أرسل مع سيف جيشاً من المحكومين بالقتل.
أمر بحملهم في ثماني سفن فركبوا البحر فغرق سفينتان وخرجوا بساحل حضرموت ولحق بابن ذي يزن بشرٌ كثير وسار إليهم مسروق في مائة ألف من الحبشة وحمير والأعراب وجعل "وهرز" البحر وراء ظهره وأحرق السفن لئلا يطمع أصحابه في النجاة وأحرق كل ما معهم من زاد وكسوة إلا ما أكلوا وما على أبدانهم وقال لأصحابه‏:‏ إنما أحرقت ذلك لئلا يأخذه الحبشة إن ظفروا بكم وإن نحن ظفرنا بهم فسنأخذ أضعافه فإن كنتم تقاتلون معي وتصبروني أعلمتموني ذلك وإن كنتم لا تفعلون اعتمدت على سيفي حتى يخرج من ظهري فانظروا ما حالكم إذا فعل رئيسكم هذا بنفسه‏.

فنزل سيف باليمن، و جمع من قومه من استطاع جمعهم، فخرج إليه مسروق بن أبرهه في مائة ألف من الأحباش، و من أوباش اليمن، فهزمهم سيف و أذهب ريحهم، و تملك على اليمن بأمر من كسرى على فريضة يؤديها له كل عام، و أبقى كسرى نائباً فارسياً للدولة في جماعة من الفرس في اليمن.

و جاءت وفود العرب إلى سيف بن ذي يزن لتهنئه بالملك، و فيهم وفد من قريش فيه عبد المطلب، فأكرم وفادتهم، و أجزل لهم العطايا.

هناك حيث التاريخ المجيد لقحطان وحمير على أمتداد القرون حيث رجالات التاريخ وأهله نقف اليوم نبكي ونبحث عن هويه جنوبي شمالي وحدوي أنفصالي زيدي شافعي نسينا ان الاسلام وحدنا وأن لا فرق بيننا الا بالتقوى نسينا كل هذا ووقفنا اليوم ندعوا للحرب والانفصال وننشر ثقافة البغض بين شعبنا لا لشئ الا لكرسي أفتقدناه وحكم زائل لامحاله نعض عليه بالنواجز فهل يوجد من بيننا عقلاء . لن يعدم الشعب رجالات كرام سوف يحملون الرايه لعزة اليمن وأهله...تحياتي
التوقيع :

الشاعر عبدالسلام امين


عندما يختل ميزان العدالة .. يسقط العقل و تختال الجهالة
يصبح الحلم هروبا و استحالة .. و اعتناق الحق بحمقا و ضلالة
انت يا عشق حياتى .. و مماتى .. و فنائى فيك ميلادى لذاتى
كل هذا الكون محراب صلاة .. فأفق يا قلب و استشعر جلاله
انت يا عشق أيا زاد القلوب .. عندما ذوبتنى ذابت ذنوبى
انت مصباحى تجلى فى دروبى .. يا هلالا لاح لى أرجو إكتماله



  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2008, 11:28 AM   #2
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي

موضوع جميل

تسجيل اعجاب بعد القرأة المتأنية ..
  رد مع اقتباس
قديم 04-17-2008, 03:20 AM   #3
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مايسه
موضوع جميل

تسجيل اعجاب بعد القرأة المتأنية ..

شكرا أختنا العزيزه على هذا المرور وعلى الاعجاب بعد القراءه المتأنيه...لك تحياتي وأحترامي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس الجمهورية يبحث هاتفيا مع العاهل السعودي العلاقات ومجالات التعاون المشترك يماني وشامخ كياني سقيفة الأخبار السياسيه 0 11-13-2009 01:12 AM
حبيب العمر االغيلي الســقيفه العـامه 0 09-28-2009 11:14 AM
كتاب رجال حول الرسول للداعي الاسلامي خالد محمد خالد قائد المحمدي مكتبة السقيفه 61 07-26-2009 01:15 AM
اختفاء أمين صندوق و معه مرتبات تقدر بأكثر من (43)مليون ريال والأمن لازال يبحث دون فائ حد من الوادي سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع 4 07-16-2009 03:32 AM
بن علوي حمل الى صنعاء تأكيدات البيض بعدم نيته دعم الحراك الجنوبي.. الرئيس يبحث تشكيل حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 04-23-2009 10:03 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas