المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: خطرفات المساء (آخر رد :سالم علي الجرو)       :: مشغل الميديا العملاق الغنى عن التعريف DivX Plus 10.2 Build 10.2.0.185 (آخر رد :كريمك)       :: مقلب مخالفة سير (آخر رد :محمد مدكور)       :: نعمة ناعمة وغريبة mp3 (آخر رد :قيسس)       :: البرنامج الرائع لاضافة اجمل التأثيرات المضحكة على الويب WebcamMax 7.8.2.8 (آخر رد :كريمك)       :: نغمة بصوت منشار فظيع (آخر رد :قيسس)       :: الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي . (آخر رد :سبع الليل)       :: يالله تنزل عالجحافل زلزله (آخر رد :ابو نجود)       :: نغمة جرس بصوت مضحك (آخر رد :قيسس)       :: اهداء للحلان وأخص بها أخواني ال بن هاشم (آخر رد :بو العبد)      


الشعب في الجرسه وعمك نيم على ريش النعام - الشاعر الشعبي رمضان باعكيم

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
قديم 04-08-2009, 12:39 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
الشعب في الجرسه وعمك نيم على ريش النعام - الشاعر الشعبي رمضان باعكيم

<H2>الشعب في الجرسه وعمك نيم على ريش النعام - الشاعر الشعبي رمضان باعكيم


الثلاثاء - 07/04/2009 - 10:07:06 مساء

شبكة شبوة برس – خاص - من الشعر الشعبي الحضرمي ألقيت في المطلع الشبواني في زيارة الشحر 2008((للشاعر رمضان باعكيم ))


يابو عوض قل دان واحسن لك تهيبل أو غرم
في ذا الزمن لو با تفكر با يغرم بك غرام
أموالها تسري وانأ وانته نطيّب في العظم
واللحم لاهل اللحم والكلبان يقحين العظام
حد في زرا عايش وحد عايش منغنغ في النعم
الشعب في الجرسه وعمك نيم على ريش النعام
اسجع بصوت الدّان خل همك على مليون هم
ولا تحن ع الجوهره لا شفتها على راس هام
كاتم علينا كتم في الأسواق مانلحق نسم
يا رب عسى له أمر عزرائيل قطّاع النسام
يا العندليب الساحلي كل من لحق قرمه قرم
هانوا ميازين الذهب لي توزن الا بالقرام
البحر منه الصيد يسري وانته خصارك لخم
والجول شركاته تصدر للنصارى نفط خام
والبر فيه الخوف ما تأمنه من كثر الزحم
فيه الأفاعي والحناش الصفر والسود الجحام
كلين ينهب في شروق الشمس ولاّ في غيم
السارقة تسرق بعز الظهر من قبل الغيام
البر بسته الآف منكر يا الوزير المحترم
لي ما احترم حق المواطن ما لبوه الاحترام
لما متى في ليلها تسري تعبيها ببم
والصبح تضربها ابر ومهديات دياز بام
ذا فصل والثان بداء هاجسي ميزان الكلم
قدها مقاله يحبل الإنسان من بعض الكلام
له تحت كفر سكس لي ضوّّا لنا دغشة رمم
وغز أبو شوكة ذليق الحد على صعي الرمام
وباع عز النفس والناموس لكبار اللقم
وحرق شناب الهر لسود لي سقط ولعاد قام
شبكة شبوة برس


</H2>
  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2009, 01:32 AM   #2
ابوصالح
حال قيادي
 
الصورة الرمزية ابوصالح

افتراضي

ذا باعكيم شاعر فحل معروف وقلبه بيده مايخاف
مشكور ياحد من الوادي
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2009, 05:50 PM   #3
عرض مسمار
حال نشيط
 
الصورة الرمزية عرض مسمار

افتراضي

كلين ينهب في شروق الشمس ولاّ في غيم
السارقة تسرق بعز الظهر من قبل الغيام

البر بسته الآف منكر يا الوزير المحترم
لي ما احترم حق المواطن ما لبوه الاحترام




الله الله ياباعكيم اقوال من شاعر يحط الكي على البخص زي مايقولون
الف شكر لك اخي حد من الوادي على الرائعه للشاعر باعكيم
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009, 01:01 AM   #4
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي

انتقدا تحويل الوطن لحكم العائلة وشطب صورة البيض
علي ناصر والعطاس للرئيس الصالح: نائبك محسوب أيضا على مخلفات الماضي والاشتراكية الماركسية


الأربعاء 08 إبريل-نيسان 2009 الساعة 08 مساءً / مار ب برس - الأهالي
رد الرئيس ورئيس الوزراء السابقان علي ناصر محمد وحيدر أبو بكر العطاس، عبر «مصدر مقرب» منهما، على تصريحات الرئيس علي عبدالله صالح في المقابلة التي أجرتها معه «الحياة» أخيراً.
وقالا للحياة اللندنية إنه «عمد إلى الهجوم في كل اتجاه ومن دون مراعاة للعواقب السياسية والدبلوماسية التي تترتب على تلك التصريحات سواء على مستوى الأشخاص أو الجماعات أو الأحزاب أو الدول أو القوى الإقليمية، وأن قيادات وطنية بارزة طالتها بعض شظايا هذا الهجوم الذي لم نجد له مبرراً».

وأضاف علي ناصر والعطاس في بيان تلقته «الحياة اللندنية» إنهما «يستغربان هذا الهجوم المباشر على الرئيس علي ناصر محمد وعلى رئيس أول حكومة للوحدة اليمنية المهندس حيدر أبو بكر العطاس، ولا نستغربه في الوقت ذاته، لأن الرئيس علي عبدالله صالح عوّدنا وعوّد الرأي العام على إطلاق العنان لتصريحات تبدو أشبه برسم بياني يتراوح بين الصعود والهبوط، وغير محكوم بمؤشر بوصلة معينة، فتارة يمتدح ويشيد، وأخرى يذم وينتقد، وثالثة يشن هجوماً غير مسبوق، مع أن الأطراف التي يتناولها ليست في الساحة عملياً، وقد غادرت السلطة وكل المسؤوليات، وهو الوحيد الذي يمسك بزمام الأمور في البلاد وعليه تقع مسؤولية أي تطور سابق أو لاحق».

وأضاف المسؤولان السابقان: «بالنسبة إلى ما ذكره الرئيس في تصريحاته عن الأحكام التي قال إنه ألغاها بحق الرئيس علي ناصر والعطاس وغيرهما فإننا نوضح بأن ثمة إجماع على أن الأحكام المشار إليها كانت أحكاماً سياسية بامتياز وكانت ثمة أحكام مضادة لها وجميعها سياسية أيضاً، لأن الخلافات التي كانت في الجنوب كان أساسها الخلاف في وجهات النظر وفي نوع المقاربات السياسية وفي المرحلة الانتقالية حول بناء دولة النظام والقانون وتثبيت شراكة الجنوب في الوحدة ليس إلا، ولم يتم الاعتراف بهذه الأحكام والأحكام المضادة من قبل جميع الأطراف والقوى الوطنية والدولية ولذا كان مصيرها السقوط سريعاً، يعبر عن كنهها المشار إليه وذلك من خلاف فعاليات التصالح والتسامح التي انطلقت من جمعية ردفان في 2006، تماماً كما انطلقت الثورة على المستعمر البريطاني من جبال ردفان الشماء الأبية».

وتابعا «ونعتبر الكلام أو التذكير بتلك الأحكام منتهية الصلاحية والتي لا تتمتع بالمشروعة القانونية والتي تم تجاوزها هما محاولة بائسة لإيقاظ الفتن وهو أمر مستغرب ومستهجن من جميع أبناء شعبنا. وما إعلان ملتقى أبناء الشهداء في عدن أخيراً إلا تأكيد واضح لاستهجان الفتنة التي يستميت البعض في إيقاظها بشتى الأفعال المشينة كسياسة للحكم (فرق تحكم) والتشديد على مبدأ التصالح والتسامح الذي أصبح راسخاً رسوخ جبالنا الشامخة».

وقالا: «إن وصف الرئيسين علي ناصر وحيدر العطاس بأنهما من مخلفات الماضي والاشتراكية الماركسية تعبير صارخ عن الازدواجية التي وقع فيه الرئيس، فالذي ينوبه في رئاسة الجمهورية واحد من القيادات المحسوبة على مخلفات الماضي والاشتراكية الماركسية على حد وصفه، كما أن مستشاره وكثير من المسؤولين الجنوبيين الذين يعتمد عليهم في حكم البلاد اليوم هم ايضاً من مخلفات الماضي والفكر الاشتراكي الذي كان منظومة فكرية وسياسية وطنية لا عائلية تحكم الجنوب ونعتز بها، ولا يمكن لا للرئيس صالح ولا للرئيس علي ناصر ولا للعطاس ولا عبده ربه منصور هادي أو سالم صالح أو غيرهم أن ينكره أو يشطبه، فالتاريخ لا يشطب بأي طريقة، خصوصاً بتلك الطريقة التي شطبت فيها صورة علي سالم البيض من صورة رفع علم الوحدة أو بتغيير أسماء الشوارع والمنشآت الجنوبية كما حصل مع تلفزيون عدن».

وأكد علي ناصر والعطاس على «أنه ليس بإمكان أحد مهما كانت سلطته أن يشطب التاريخ، كما ليس من حق أحد أن يطلق الأحكام جزافاً، وعلي ناصر محمد وحيدر أبو بكر العطاس وسواهما هم في الأخير وطنيون يعتزون بانتمائهم لوطنهم، وتاريخهم يشهد لهم، ونضالاتهم وتضحياتهم، التي لم تكن في أي يوم للكسب السياسي أو المادي بل لخدمة الشعب والشعب وحده، هي الحكم، ومصادرة حكمها ببعض الأضاليل لا يجدي نفعاً ويذهب جفاء ويرتد على المضللين أياً كانوا».





تعليقات: 1)
العنوان: رائ
الاسم: اصلاحي من عدن
بالنسبة لمن يحكم او يشارك في حكم اليمن من اعضاء الحزب الماركسي السابق فلابد من التوضيح ان الحزب الماركسي حزب ملحد وكلهم تابوا الى الله عز وجل واصبحوا مسلمون لذلك بعد التوبه هم غير محسوبون على الماركسية
2009-04-08 20:39:02
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009, 02:36 AM   #5
صقرعلاو
شاعرالسقيفه
 
الصورة الرمزية صقرعلاو

افتراضي


صح لسان الشاعر با عكيم لقد افصح ووضح

وما يهزك ريح يا هذ الجبل

كل الشكر لحد من الوادي عا النقل

للقصيد اما الخطابات والمقالات فلا تخلو من البس

شكراً
التوقيع :
التوقيع :
رحمك الله ياشاعرةالجنوب ستبقي معنا ما حيينا
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2009, 12:04 AM   #6
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي

شكوى كيدية بنيابة سيئون ضد الشاعر الشعبي مبارك عمر باعكيم والمجلس الوطني يحذر قوى البغي من الممارسات اللامسؤولة تجاه اعضاءه ويؤكدا أنه لن يقف مكتوف الايدي

سيئون - المكلا برس - خاص التاريخ: 21/4/2009

استدعت نيابة مديرية سيئون أمس الشاعر الشعبي الكبير مبارك عمر عوض باعكيم وهو أحد الشعراء الذي ذاع صيته في الافاق بعد بث احدى المساجلات الشعرية له بتلفزيون عدن والذي تناول فيها اعمال النهب التي جرت للمساعدات التي ارسلت لحضرموت عقب السيول العارمة والامطار الغزيرة التي شهدتها في اكتوبر من العام الماضي وأدت الى ازهاق ارواح وتهديم المنازل وجرف المزروعات وتدمير شامل .

وعلم المكلا برس ان سبب الاستدعاء شكوى من رئيس التعويضات بالوادي عبدالله باعوافي يتهم فيها الشاعر بالتشنيع به في شعره وهو ما نفاه الشاعر قطعاً والشعراء يتبعهم الغاوون .


وفي تطور لاحق للقضية قال مصدر مطلع للمكلا برس اليوم ان باعوافي نفى انه تقدم بدعوى ضد الشاعر وان جهة ما قامت بالانابة عنه بذلك .
الى ذلك ادان المجلس الوطني لتحرير الجنوب واستعادة دولته فرع الوادي والصحراء الممارسات اللا مسؤولة التي قامت بها قوى الظلم والبغي تجاه المناضل الشاعر الكبير / مبارك عمر عوض باعكيم .


وحذر المجلس في بلاغ صحفي تلقى المكلا برس نسخة منه ما اسماها بقوى الظلم والبغي والاحتلال من التمادي مع أعضاء المجلس وحمل السلطة المحلية بالوادي والصحراء كل المسئولية في شخص المحافظ سالم احمد الخنبشي والوكيل أحمد جنيد الجنيد كل مايترتب من هذه الشكاوى الكيدية مؤكدا أن المجلس لن يظل مكتوف الأيدي تجاه كل الأستفزازات وأنها لثورة حتى النصر .



الأسم:حضرمي معصبالتعليق: اصبحت الكلمه والشعر تخوف المحتلين وعملائهم


الأسم:حضرمي \\\\\التعليق: نحذروندين الاعمال الاستفزازيه ونناشد محافظ حضرموت والامين العام بالمجلس المحلي بتحمول مسؤلياتهم تجاه حماية الرموز الشعبيه من ابنا المحافظه وكذلك الكوادر الوطنيه الشريفه الذي تنتقد الاعمال الغير نزهيهة وعليهم تصحيحها بدلا من القى القبض على المنبهين والفاضحين لها .
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2009, 01:10 AM   #7
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي

المشترك بحضرموت: ينبغي أن تكون لنا في حضرموت رسالة قوية وواضحة تتجسد في وحدة الموقف والهدف إزاء ما يحدث في الجنوب

المكلا «الأيام» خاص:أدلى الأخ يمين صالح سعيد بايمين، رئيس اللجنة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك بحضرموت رئيس فرع حزب الحق أمس بتصريح صحفي جاء فيه:

«في ظل جملة الأحداث المتلاحقة التي شهدتها أرض الجنوب وفي مقدمتها انتفاضة أبناء الجنوب والمواجهات الدامية من قبل عساكر السلطة القمعية وآخرها سقوط 3 شهداء وإصابة أكثر من 26 شخصا بجروح خطيرة بينهم أطفال ونساء في مديرية ردفان الصمود، وما تبع ذلك من اعتقالات طالت العديد من نشطاء الحراك السياسي الجنوبي ومن بينهم الأخوة أحمد محمد بامعلم وقاسم عسكر جبران وفادي حسن باعوم وآخرون.. تأتي الذكرى الثانية عشرة لاستشهاد الأخوين بارجاش وبن همام في 27 أبريل 1997م، وهما يشاركان في تظاهرة تندد بذكرى ذلك اليوم المشئوم يوم إعلان الحرب على الجنوب في ميدان السبعين 27 أبريل 1993م، وهو دليل على امتداد جسر التضحيات لأبناء الجنوب.

وفي هذه الظروف التاريخية التي يمر بها شعبنا فإن الواجب يقتضي على الجميع قوى الحراك السياسي وفروع أحزاب المعارضة وتكتلات المجتمع المدني والقوى الحية الأخرى أن توحد صفوفها وأن تشارك في فعالية مشتركة لإحياء هذه الذكرى تثمينا وإجلالاً لهذه التضحيات والدماء الزكية التي سطرها أبناء شعبنا في الجنوب بحروف من نور ولأجل التنديد بهذه الممارسات الظالمة ولإجبار السلطات القمعية الكف عن ممارساتها والإفراج الفوري غير المشروط عن جميع المعتقلين ومعالجة كل الجرحى والمصابين ومحاسبة كل من أمر وأطلق النار على كل الاحتجاجات السلمية التي شهدها الجنوب.

لذلك كله ينبغي أن تكون لنا في حضرموت رسالة قوية وواضحة تتجسد في وحدة الموقف والهدف، ونطالب الجميع بمد أيديهم لبعضهم البعض والعمل المشترك للتحضير للفعالية الكبرى (فعالية المصير)، مطالبين كل النشطاء السياسيين وكل جماهير شعبنا بتلبية هذه الدعوة والمشاركة بفعالية وحماس للدفع بالجهد الجبار لطلائع أبناء شعبنا لتحقيق الأهداف العظيمة لهذه الانتفاضة المباركة».
  رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 06:39 PM   #8
صوت سيبان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية صوت سيبان

افتراضي

التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 12:47 AM   #9
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت سيبان [ مشاهدة المشاركة ]


الخبيرباشراحيل:السلطة تحاول أن تخضع كلا من لا يرضى السير في فلكها وتتخذ بحقه أساليب وممارسات غير قانونية وغير دستورية ما انزل الله بها من سلطان


حضرموت برس\عدن التاريخ: السبت 05 سبتمبر 2009 - 9:58 صباحاًً

تواصلا للفعاليات التضامنية مع صحيفة \"الأيام\" وناشريها والتي ترعاها الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني بعدن أقيم مساء يوم الخميس الموافق 03\\09\\2009 في منتدى الطيب بمديرية المنصورة , الفعالية التضامنية الثالثة والتي تأتي تواصلا للفعاليات التضامنية السابقة المطالبة بوقف كافة الانتهاكات التي تتعرض لها صحيفة \"الأيام\" وناشريها والافراج عن الصحيفة .

واستهلت الأمسية التضامنية التي حضرها لفيف من الناشطين السياسيين والحقوقيين والأكادميين وممثلي منظمات المجتمع المدني وكتاب وأدباء وصحفيين ومستقلون يمثلون كافة ألوان الطيف السياسي والثقافي بمدينة عدن بكلمة ترحيبية القاها الأخ عثمان باعباد بأسم المنتدى والتي رحب فيها بالحاضرين وشكرهم فيها على سعيهم الدءوب لحضور مثل هذه الأنشطة التضامنية مع صحيفة \"الأيام\" .

تلا ذلك أن استمع الحاضرون إلى أغنيتان من التراث الشعبي غناهما الفنان عبد العزيز مقبل نالت استحسان الحاضرين .

وعقب ذلك ألقى الخبير السابق في الأسكوا التابعة للأمم المتحدة الاقتصادي محمد عبدا لله باشرا حيل محاضرة مطولة تطرق فيها إلى الأسباب الحقيقة التي دعت السلطة إلى اتخاذ قرار بإيقاف صحيفة \"الأيام\" عن الصدور وقيامها بجملة من الانتهاكات بحق ناشريها ومن بين هذه الأسباب أشار إلى عدد من المصاعب الاقتصادية التي تواجهها الحكومة والتي دفعتها ولأجل التستر على اختلالات جمة أن تقوم بإغلاق \"الأيام\" في محاولة منها لحجب المعلومة عن الناس وعدم معرفتهم بمايجري على ارض الواقع من أحداث وتجاوزات وانهيار قادم .

باشراحيل أشار في مستهل كلمته إلى أن السلطة تحاول أن تخضع كلا من لا يرضى السير في فلكها وتتخذ بحقه أساليب وممارسات غير قانونية وغير دستورية ما انزل الله بها من سلطان وأنها – أي السلطة – تؤمن بمفهوم مغاير لمفهوم الديمقراطية ومفهومها للديمقراطية هو ان تعمل بالمثل القائل قل ما تشاء ونحن نفعل ما نشاء مؤكدا انه وفي وضع كهذا اضطلعت \"الأيام\" برسالتها بكل مهنية واقتدار وقدمت للمواطن الخبر الصادق الذي تستمد قوتها من دعمه لها ووقوفه معها واستطاعت بذلك ان تصمد في وجه كل الأعاصير التي افتعلتها الأجهزة الأمنية طوال فترات سابقة .
ووصف باشراحيل السلطة القائمة اليوم بأنها عبارة عن مزيج قبلي ولا يمكن توصيفه بانه نظام دولي يحمل ملامح السلطات الثلاث التي تقوم على مبدأ الفصل فيما بين اختصاصاتها متهما النظام القائم بأنه نظام بعيد كل البعد عن الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان ولايملك مشروع اقتصادي واجتماعي حضاري متكامل .

ووصف باشراحيل في حديثه الأوضاع الاقتصادية في اليمن بالمأساوية والى تخبط السلطة في هذا المضمار مؤكدا انه ورغم سوء هذه الأوضاع الاقتصادية في اليمن إلا ان الحكومة تقوم بإبرام صفقات سلاح بملايين الدولارات في حين أنها لا تملك أي نزاع مع جاراتها من الدول مؤكدا ان مثل هذه الآلية التسلحية لا يمكن لها إلا أن تستنزف موارد الدولة وإمكانيتها .

وأكد أن مثل هذه السياسات جعلت المستثمرين ينفرون عن الاستثمار في اليمن بسبب عدم وجود الأمن والاستقرار ناهيك عن سياسة ترحيل الأزمات وتراكمها مشيرا في ذلك إلى قضيتي الجنوب وصعدة إضافة إلى عدم مصداقية الحكومة وعدم تطبيقها للقوانين الخاصة بمكافحة الفساد مشيرا إلى ان السلطة لم تستطع حتى اللحظة ان تقدم مفسد واحد إلى المحاكمة ولم تقم بتنفيذ توصيات تقرير باصرة - هلال كأبسط مثال على ذلك .

واستعرض في معرض حديثه عن الصورة القاتمة للاقتصاد اليمني والوضع الاقتصادي وعلى ما تضمنه تقرير البنك المركزي اليمني الذي تمت مناقشته من قبل المجلس الاقتصادي الأعلى بتاريخ 4 يوليو 2009 والذي رأسه رئيس مجلس الوزراء في حينه حيث تضمن هذا التقرير عدد من المؤشرات التي لا تنبئ بخير ومنها إشارته إلى الانخفاض المتوقع في تحويلات المغتربين والانخفاض المتوقع في الاستثمارات الخارجية وهو ما سيؤدي إلى صعود ميزان المدفوعات إلى رقم قياسي وهو 2 مليار دولار وكل ذلك سيتم سحبه من الرصيد الاحتياطي للبنك المركزي .

وتطرق إلى صادرات البلد من النفط مؤكدا إنها شهدت تراجعا بلغ قدره 70% عن مستوى معدل انتاج النفط من العام الماضي وأشار أيضا الى الارتفاع المخيف في الأسعار الذي شهدته الأسواق كما تطرق الى حجم ما يتم نهبه من إيرادات الضرائب مؤكدا ان ما يصل الى خزينة الدولة لايمثل الا 20% من الإيراد الحقيقي للضرائب مستدلا في ذلك الى تصريح سابق لوزير المالية نشر في صحيفة المصدر بتاريخ 30-يونيو من هذا العام .

وتنبى الباحث الاقتصادي في منظمة الاسكوا انه وفي حال ما استمرت الأوضاع على ماهي عليه من انتهاج لسياسة القمع والأنفاق المفرط على الأجهزة الأمنية والعسكرية وفي ظل غياب برنامج اقتصادي متكامل ودون برنامج عمل سياسي واضح وفي مقدمته حل القضية الجنوبية ومشكلة صعدة فإن البلد ستكون على موعد مع انهيار اقتصادي شامل يسبق الانهيار السياسي وفي المستقبل القريب..

تلا ذلك ان ألقى د. محمود شائف حسين أستاذ علم الاجتماع بجامعة عدن كلمة أشار فيها إلى أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات التضامنية مع صحيفة \"الأيام\" وناشريها وأشار في ذلك إلى أن دفاع منظمات المجتمع المدني عن الأيام هو دفاع عن الثقافة والتحضر مؤكدا ان الايام منبر من منابر الثقافة والمدنية ومعلم حضاري تنويري .
وتسأئل شائف عن اسباب استهداف الأيام بالذات دون غيرها مؤكدا ان ماحدث لا ينم عن أن الدولة تحترم نفسها بل انه يعبر عن اسلوب عصابة ومجموعة من البلاطجة.

واضاف :\" اعتقد ان خلفية قرار منع الايام عن الصدور يتعلق بالرسالة التي تؤديها والتي تمثلت في تنوير الناس وإرشادهم وفضح كل الاختلالات ولذا فان الهدف من إغلاق \"الأيام\" هو تكميم الافواه وحجب الحقيقة عن الناس وهي الحقيقة التي لايمكن ان نحصل عليها من الصحف المفرخة او الصحف الرسمية.

وتابع بالقول :\" هنالك من لايريد ان تصل المعلومة إلى الناس وتعريفهم بالجوانب الخفية وأيضا لعدم نزاهة بعض المسئولين أدت الى أستهداف \"الأيام\" واستهدافها يصل الى ماهو ابعد من استهداف صحيفة بل يذهب الى استهداف مجتمع بأكمله لذا فان من المتوجب علينا كمجتمع مدني ان ننتبه لهذا الأمر وألا نتنازل عن أهم حقوقنا في حرية التعبير وهو ما تكفله كل الشرائع والمواثيق الدولية.

وتابع بالقول :\" ان قرار إغلاق \"الأيام\" لم يكن قرار عادي وإنما قرار اتخذ من اعلى المستويات وماحدث يؤكد ان الجميع مستهدفون وان علينا الا نسمح بأن تغيب \"الأيام\" اكثر من ذلك وعلى المثقفون والسياسيون ان يتقدموا المسيرة لأجل إنهاء حالة الحصار المفروضة على \"الايام\".

وتحدث د. شائف عن دور الأيام وأهميتها في المجتمع بالقول: \"الأيام\" ليست صحيفة بل انها منبر للتنوير والعلم والمعرفة \"الأيام\" صحيفة بحجم الوطن بحجم المستقبل وهي تعبير واضح عن امة حرة ترفض الظلم والامتهان .
لم يتبق لنا في هذه المدينة من شيء, كل شيء تحول فيها الى خراب لم يتبق لنا الا القلعة الأخيرة وهي الأيام بحجم تاريخ ومدينة ووطن بأكمله .

وتابع بالقول :\"توجد بين الناس وصحيفة \"الأيام\" علاقة روحية تربطهما ببعض ومايحدث اليوم ماهو الا محاولة من قبلهم-أي السلطة- لكي يفرضوا علينا مصدر واحد للمعرفة , يراد لأفكارنا أن تعلب بالطريقة التي يريدونها هم , يراد ان تفرض علينا صحف لاتعبر عنا ولا عن هويتنا ولا قيمنا ولا تاريخنا وكل ذلك لاجل تحوير الحقيقة\" .

وأضاف د.شائف \"علينا ألا نستكين وألا نسكت وان نجرب كل الوسائل المتاحة لنا والتي يكفلها لنا الدستور والقانون علينا ان نفعل احتجاجاتنا السلمية تضامنا مع \"الأيام\" ومع عدن ومع كل مظاهر الحضارة والمدنية\" .
هذا وقدم في الأمسية الكاتب والصحفي محمد فارع شيباني مداخلة قصيرة أشار فيها إلى ارتباطه بالأيام وعمله الصحفي فيها والتزام الناشرين فيها بالنهج الصحفي المحايد .

وتأتي هذه الأمسية تواصلا للفعاليات التضامنية التي تنضمها الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني في عدن مع صحيفة \"الأيام\" والهادفة إلى المطالبة بوقف كافة الانتهاكات التي تتعرض لها الصحيفة والأفراج عنها لتعاود الصدور.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيده (الشعب في الجرسه وعمك نيم على ريش النعام شبامي في سقيفه سقيفة عذب القوافي 2 12-19-2009 06:04 PM
اليمــن: مأزق النظام القبلي في الشمال في الوحدة مع الجنوب @ الجرو @ سقيفة الحوار السياسي 3 09-03-2009 02:38 PM
بمناسبة شهر رمضان المبارك اهديكم بعض المسجات البسيطه الهاشمي المهاجر سقيفة إسلاميات 4 08-15-2009 11:21 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi