المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: حضرموت المحتلة " حلف قبائل حضرموت يسيطر على ميناء الشحر ويهدد باسقاط ميناء الضبة النفطي ومطار الريان (آخر رد :حد من الوادي)       :: عدن المحتلة " في خطوة هي الاولى من نوعها .. قناة الجزيرة القطرية تبث وقائع صلاة الجمعة من ساحة العروض بخور مكسر (آخر رد :حد من الوادي)       :: الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي . (آخر رد :سالم علي الجرو)       :: عدن المحتلة " فاينانشيال تايمز: مصر هددت بالتدخل إذا سيطر الحوثيون على (المندب) (آخر رد :حد من الوادي)       :: جنوب اليمن والعالم: احتمالات الانفصال في ميزان اللاعبين الفاعلين (آخر رد :حد من الوادي)       :: للحضارم هام " خلدون باكحيل مخاطباً أبناء حضروت : املؤ مكاتب الخدمة المدنية فحضرموت مقبلة على تغيير كبير (آخر رد :حد من الوادي)       :: الجنوب العربي العاصمة عدن قناة عدن لايف مباشر تغطي مايقوم بة جيش الاحتلال ضدالمواطنين (آخر رد :حد من الوادي)       :: مساجلات الزامــــل الشعبي (آخر رد :العسيلاني)       :: الحراك ثورة شعب على الإحتلال اليمني البغيظ وليس حزب اوقبيلة والمحتل واذنابة يهاجمون البيض وهوواحد من الشعب (آخر رد :حد من الوادي)       :: (فديو) الرئيس حيدر العطاس : على دول الإقليم والعالم إلى الدفع بحل قضية شعب الجنوب بما يرتضيه شعب الجنوب (آخر رد :حد من الوادي)      


الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
قديم 02-10-2011, 03:04 PM   #1
شيخ الحبشي
حال جديد

افتراضي الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

إذا اختلفتمـ على الوسيلة (يقصد موالد ، او تذكير بالسيرة وغيرها) ، فلا تختلفون على الهدف (يقصد ذِكر مولِد الحبيب صلى الله وسلمـ وباركـ عليه، وما حدث فيه من تأثيرات في الكون)


  رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 03:06 PM   #2
شيخ الحبشي
حال جديد

افتراضي

Fattabiouni Baby | فاتبعوني - سنن المولود


  رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 03:08 PM   #3
شيخ الحبشي
حال جديد

افتراضي

دعاء مولد سمط الدرر للإمام علي بن محمد الحبشي
بصوت حفيده السيد أحمد بن علوي الحبشي رحمهم الله
في ذو الحجة عام 1421هـ
بحضور الحبيب عمر بن حفيظ والحبيب علي الجفري وغيرهمـ .

  رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 03:12 PM   #4
شيخ الحبشي
حال جديد

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
((((( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )))))
-------------------
فضائل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
=========
قال ابو بكر الصديق رضي الله عنه من انفق درهما على قراءة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم كان رفيقي في الجنة 0

وقال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم فقد أحيا الاسلام 0

وقال عثمان ابن عفان رضي الله عنه من انفق درهما على قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم فكأنما شهد غزوة بدر وحنين 0

وقال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم وكان سببا لقراءته لايخرج من الدنيا إلا يالايمان ويدخل الجنة بغير حساب 0

وقال الحسن البصري رضي الله عنه وددت لو كان لي مثل جبل أحد ذهبا فانفقته على قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم 0

وقال الامام الجنيد البغدادي قدس الله سره من حضر مولد النبي صلى الله عليه وسلم وعظم قدره فقد فاز بالايمان 0

وقال الشيخ معروف الكرخي قدس الله سره من هيأ طعاما لاجل قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم وجمع إخوانا واوقد سراجا ولبس جديدا وتبخر و تعطر تعظيما لمولد النبي صلى الله عليه وسلم حشره الله يوم القيامة مع الفرقة الأولى من النبيين وكان في أعلى عليين 0

وقال الامام فخرالدين الرازي ما من شخص قرأ مولد النبي صلى الله عليه وسلم على ملح أو بر أو شيء اخر من المأكولات إلا ظهرت فيه البركة وفي كل شيء وصل إليه من ذلك المأكول فأنه يضطرب ولا يستقر حتى يغفر الله لآكله 0 وأن قريء مولد النبي صلى الله عليه وسلم على ماء فمن شرب من ذلك الماء دخل قلبه ألف نور ورحمة وخرج منه ألف غل وعلة ولا يموت ذلك القلب يوم تموت القلوب 0 ومن قرأ مولد النبي صلى الله عليه وسلم على دراهم مسكوكة فضة كانت او ذهبا وخلط تلك الدراهم بغيرها وقعت فيها البركة ولا يفتقر صاحبها ولا تفرغ يده ببركة النبي صلى الله عليه وسلم 0

وقال الامام الشافعي رحمه الله من جمع لمولد النبي صلى الله عليه وسلم إخوانا وهيأ طعاما وأخلى مكانا وعمل احسانا وصار سببا لقراءته بعثه الله يوم القيامة مع الصديقين والشهداء والصالحين ويكون في جنات النعيم .

وقال السر السقطي قدس الله سره من قصد موضعا يقرأ فيه مولد النبي صلى الله عليه وسلم قصد روضة من رياض الجنة لأنه ما قصد ذلك الموضع إلا لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم " من أحبني كان معي في الجنة 0

وقال سلطان العارفين الامام جلال الدين السيوطي قدس الله سره ونور ضريحه في كتابه المسمى بالوسائل في شرح الشمائل ما من بيت او مسجد او محلة قريء فيه مولد النبي صلى الله عليه وسلم إلا حفت الملائكة ذلك البيت او المسجد او المحلة وصلت الملائكة على أهل ذلك المكان وعمهم الله تعالى بالرحمة والرضوان 0 واما المطوفون بالنور يعني جبرائيل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل عليهم السلام فإنهم يصلون على من كان سببا لقراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم 0

وقال الامام السيوطي ما من مسلم قرأ في بيته مولد النبي صلى الله عليه وسلم إلا رفع الله سبحانه وتعالى القحط والوباء والحرق والغرق والآفات والبليات والبغض والحسد وعين السوء واللصوص عن اهل ذلك البيت فإذا مات هون الله عليه جواب منكر ونكير ويكون في مقعد صدق عن مليك مقتدر 0

فمن أراد تعظيم مولد النبي صلى الله عليه وسلم يكفيه ذلك القدر . ومن لم يكن عنده تعظيم مولد النبي صلى الله عليه وسلم لو ملأت له الدنيا في مدحه لم يحرك قلبه في المحبة له صلى الله عليه وسلم . جعلنا الله واياكم ممن يعظمه ويعرف قدره ومن أخص خواص محبيه وأتباعه آمين يارب العالمين .
المصدر : كتاب مولد النبي للامام ابن حجر الهيثمي الشافعي
4shared.com /file/83852893/7b95fd80/_________.html
حمل من هنا كتاب مولد النبي للامام ابن حجر الهيثمي
4shared.com /file/83852893/7b95fd80/_________.html

========
وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
============
  رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 03:18 PM   #5
شيخ الحبشي
حال جديد

افتراضي

نفحات نبوية في مولد خير البرية صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم
((((( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ )))))
( سورة الانبياء – 107 (
====
نفحات نبوية في مولد خير البرية
صلى الله عليه وسلم
=============

وقال ابن عباس رضي لله عنهما لما أراد الله تعالى خلق المخلوقات وخفض الأرض ورفع السموات قبض قبضة من نوره ثم قال لها كوني حبيبي محمد فطاف نور محمد صلى الله عليه وسلم بالعرش قبل آدم بخمسمائة عام وهو يقول الحمد لله فقال الله تعالى من أجل ذلك سميتك محمدا ثم خلق نور آدم عليه السلام من نور محمد وخلق جسد محمد من طينة آدم ثم أسكن نور محمد في ظهر آدم عليه السلام فظلت الملائكة تقف صفوفا ينظرون إلى النور فقال آدم يا رب ما لهؤلاء الملائكة يقفون خلفي قال ينظرون إلى نور محمد صلى الله عليه وسلم قال يا رب اجعله في مكان في جبهتي فنقل الله تعالى ذلك النور إلى جبهته فصارت الملائكة تقف أمامه ثم قال آدم يا رب اجعله في موضع أراه فجعله في إصبعه المسبحة فرفعها آدم وقال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله فهذا أصل التشهد لهذا سميت المسبحة لأنه يشار بها إلى وحدانية الله تعالى ولأن عرقها متصل بالقلب ثم قال آدم يا رب هل بقي من هذا النور شيء قال نور أصحابه قال يا رب اجعله في بقية أصابعي فجعل الله نور أبي بكر في الوسطى ونور عمر في البنصر ونور عثمان في الخنصر ونور علي في الإبهام فلما هبط آدم عليه السلام إلى الأرض انتقلت الأنوار إلى ظهره أي كما كان أولا في ظهره فلما قدر الله الاجتماع بين آدم وحواء على عرفات أرسل الله إليه نهرا من الجنة فاغتسلت حواء فانتقلت الأنوار إليها ثم لم يزل نور محمد من صلب إلى صلب ومن بطن إلى بطن إلى أن انتقل إلى صلب إبراهيم عليه السلام فأخرجه الله من أفضل المعادن وأكرم المغارس شجرة مشرقة الضياء أصلها في الأرض نابت وفرعها في السماء ثابت أصلها أصيل وفرعها طويل وغارسها الرب الجليل وساقيها إبراهيم الخليل وخادمها الأمين جبريل وملقح ثمرها إسماعيل ثم قصد تحول النعمة شجرة المحبة فاستخرج منها حبة فأول ما غمستها في بحر الرحمة خرجت بمنشور وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ثم غسلها في بحر الرضى فخرجت بخلعة ولسوف يعطيك ربك فترضى ثم غمسها في بحر الكرامة فخرجت بمنشور من يطع الرسول قد أطاع الله ثم غمسها في بحر القربة فخرجت بمنشور فكان قاب قوسين أو أدنى ثم اختار لتلك الحبة أرضا مقدسة لا مدنسة فأنبتت شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية أي لا يهودية ولا نصرانية فهي شجرة النور أصلها نور وفرعها نور على نور فكان صلب الخليل ناديها وظهر إسماعيل شاطئ واليها سقى الخليل عودها وأخضر باسماعيل عمودها وتم بمحمد سؤودها فلما قوى أصلها وشب فرعها وثبت تشعبت شعوبا وتضربت ضروبا فالحق زهرتها والصدق ثمارها واليقين أغصانها والهدى قنواتها معلقة بالعرش من تمسك بها سلم ومن تأخر عنها ندم ثم انتقل صلب إلى صلب عبد المطلب فرأى في منامه كأن سلسلة خرجت من ظهره حتى لحقت بعنان السماء ثم رجعت فصارت شجرة خضراء ورأى شيخا قد تعلق بها فقال عبد المطلب من أنت قال نوح فلما تزوج ولد له عبد العزى وهو أب لهب ثم أبو طالب لاسمه عبد مناف ثم العباس ثم عبد الله ثم حمزة فهو عم النبي صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة أرضعتهما ثوبية مولاة أبي لهب فعلمت أحبار الشام بعبد الله لأن في كتبهم إذا قطرت حبة يحيى عليه السلام فقد ولد والد النبي صلى الله عليه وسلم فلما كبر عبد الله قصدوا قتله فأرسل الله تعالى ملائكة فقتلهم عن آخرهم وكان وهب والد آمنة ينظر على رأس جبل إلى هذه الكرامة لعبد الله فأخبر زوجته برة بنت عبد العزى أم آمنة بذلك وقال هل لك أن تزوجي عبد الله بآمنة قالت نعم فتوجه وهب وبرة إلى عبد المطلب واسمه شيبة الحمد فخطبا منه عبد الله لآمنة لما رأى وهب من كرامة والد النبي صلى الله عليه وسلم فزوجه بها في رجب ليلة الجمعة فانتقل النور إليها لكن قال الشيخ العارف ولي الله تقي الدين الحصيني كانت آمنة في حجر عمها وهيب فمشى إليه عبد المطلب بإبنه عبد الله فزوجه بها ثم خطب عبد المطلب في المجلس هالة بنت وهيب فزوجه بها فتزوج عبد المطلب وابنه عبد الله في ليلة واحدة قال في كتاب شرف المصطفى هالة هي أم حمزة رضي الله عنه قال ابن عباس رضي الله عنهما لم يبق تلك الليلة دابة لقريش إلا نطقت وقالت حمل بمحمد ورب الكعبة فهو أمان الدنيا وسراج أهلها وصاح إبليس لعنه على جبل أبي قبيس فاجتمعت عليه الشياطين فقالوا ما الذي أصابك قال قد استقر محمد في بطن آمنة يبعثه الله بالسيف القاطع فيغير الأديان ويكسر الصلبان0

قال في روضة الأفكار عن سهل رضي الله عنه لما أراد الله تعالى خلق محمد صلى الله عليه وسلم في بطن أمه أمر رضوان بواب الجنة أن يفتح تلك أبواب الفردوس وأمر مناديا ينادي في السموات والأرضين ألا وإن النور المكنون والمخزون في هذه الليلة قد استقر في بطن آمنة قالت آمنة ما شعرت أني حملت بولدي محمد لأني ما وجدت له وحما ولا ثقلا كما تجد الحوامل ولكني أنكرت انقطاع حيضي ولقد رأيت وأنا حاملة به نورا أضاء له المشرق والمغرب حتى رأيت قصور بصرى من أرض الشام 0
في الشهر الأول رأيت رجلا طويلا فقال أبشري فقد حملت بسيد المرسلين فقلت له من أنت فقال أبوه آدم 0
في الشهر الثاني أتاني آت وقال أبشري فقد حملت بسيد الأولين والآخرين فقلت له من أنت فقال
يث 0
في الشهر الثالث أتاني آت وقال أبشري فقد حملت بالنبي الكريم فقلت له من أنت قال نوح0

في الشهر الرابع أتاني آت وقال أبشري فقد حملت بالسيد الشريف والنبي العفيف فقلت له من أنت قال إدريس 0
وفي الشهر الخامس أتاني آت وقال أبشري حملت بسيد البشر فقلت له من أنت قال هود 0

في الشهر السادس أتاني آت وقال أبشري فقد حملت بالنبي الهاشمي فقلت له من أنت قال إبراهيم 0
في الشهر السابع أتاني آت وقال أبشري فقد حملت بحبيب رب العالمين فقلت له من أنت قال إسماعيل وفيه انشق إيوان كسرى وسقط منه أربع عشرة شرافة 0
وفي الشهر الثامن أتاني آت وقال أبشري فقد حملت بخاتم النبيين فقلت من أنت فقال موسى وفيه خمدت نار فارس 0
في الشهر التاسع أتاني آت وقال أبشري فقد حملت بمحمد فقلت من أنت قال عيسى وفيه سقط التاج عن رأس كسرى 0
وقيل في الشهر الرابع مات أبوه عبد الله ودفن بالمدينة وهو ابن خمسة وعشرين سنة فلما مات عبد الله قالت الملائكة ربنا بقي نبيك فقال الله تعالى أنا وليه وحافظه

قالت آمنة فلما كانت ليلة الولادة أي وهي ليلة الإثنين مع طلوع الفجر وقيل ليلة الجمعة رأيت جماعة قد نزلوا من السماء ومعهم ثلاثة أعلام بيض فوضعوا علما على ظهر الكعبة وعلما على سطح داري وعلما على بيت المقدس ودنت مني النجوم حتى أني أقول أيقعن علي 0

وامتلأت الأرض نورا وفتحت أبواب السماء ثم عكف على منزلي طيور كثيرة مناقيرها من الزمرد وأجنحتها من الياقوت ورأيت الديباج قد بسط بين السماء والأرض0

ورأيت رجالا في الهواء بأيديهم أباريق الفضة بسلاسل الذهب وكنت عطشى فشربت من أحدها فبينما أنا أفكر في أمري وقد ضاق من الوحدة صدري إذ دخل علي جماعة من النساء لم أر أحسن منهن معهن آسية إمرأة فرعون وكانت هي القابلة 0

لكن في الشفاء عن الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما قالت لما سقط محمد صلى الله عليه وسلم على يدي من بطن أمه واستهل سمعت قائلا يقول رحمك الله وأضاء لي ما بين المشرق والمغرب0
ثم اشتد بي الطلق فرأيت طيرا عظيم الحلقة حسن الهيئة فمسح بجناحه على بطني فوضعت ولدي محمدا مستقيما أي خرج بأقدامه الكريمة ولم يخرج منكوسا إشارة إلى أنه صلى الله عليه وسلم لم يزل قائما في حدود الله 0
ثم تكلم بكلام فصيح وقال الله أكبر الله أكبر الحمد لله رب العالمين قال عكرمة قال ابن عباس عن أبيه العباس عن أبيه عبد المطلب ولد محمد مختوما مسرورا أي مقطوع السرة 0
فائدة: ولد جماعة من الأنبياء مختونين منهم آدم وشيث وإدريس ونوح ولوط ويوسف وموسى وشعيب وسليمان ويحيى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم وعليهم السلام أجمعين 0

قالت آمنة فلما وضعته وكأن وجهه القمر غيبه رجل عنى الساعة و إذا به قد رده وقال خذيه فقد طافوا به المشارق والمغارب والساعة كان أبيه آدم فقبله بين عينيه فقال أبشر يا حبيبي فإنك سيد ولدي من الأولين والآخرين فمضى الرجل الذي غيبه وهو يقول يا عز الدنيا ويا شرف الآخرة من قال مقالتك وشهد بشهادتك يحشر يوم القيامة تحت لوائك قال ابن عباس أنه رضوان بواب الجنة وهو الذي ختم بين كتفيه بخاتم النبوة0

قال عبد المطلب كنت تلك الليلة أطوف بالكعبة فتمايلت الكعبة وخرت ساجدة تحو المقام وتساقطت الأصنام وقالت الله أكبر الله أكبر ولد محمد الأزهر الآن طهرني ربي من أنجاس المشركين 0
وسمعت قائلا يقول ألا وإن آمنة قد ولدت محمداً وأنسكبت عليها سحائب الرحمة فأتيت منزل آمنة فرأيت سحابة قد أظلت حجرتها فجعلت أمسح عيني وأقول أنا نائم أم يقظان 0

فناديت يا آمنة إفتحي الباب ففتحه فإذا المسك يفوح من حجرتها فقلت لها ما الخبر فقالت ولد محمد صلى الله عليه واله وسلم قال دعيني أنظر إليه قالت إنه في البيت0
فلما أردت الدخول إليه خرج رجل معه سيف وقال مهلا حتى تنقضي عنه زيارة الملائكة.
اللهم صلي وسلم وبارك عليه 0


فضائل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
=========

قال ابو بكر الصديق رضي الله عنه من انفق درهما على قراءة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم كان رفيقي في الجنة 0

وقال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم فقد أحيا الاسلام 0

وقال عثمان ابن عفان رضي الله عنه من انفق درهما على قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم فكأنما شهد غزوة بدر وحنين 0

وقال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم وكان سببا لقراءته لايخرج من الدنيا إلا يالايمان ويدخل الجنة بغير حساب 0

وقال الحسن البصري رضي الله عنه وددت لو كان لي مثل جبل أحد ذهبا فانفقته على قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم 0

وقال الامام الجنيد البغدادي قدس الله سره من حضر مولد النبي صلى الله عليه وسلم وعظم قدره فقد فاز بالايمان 0

وقال الشيخ معروف الكرخي قدس الله سره من هيأ طعاما لاجل قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم وجمع إخوانا واوقد سراجا ولبس جديدا وتبخر و تعطر تعظيما لمولد النبي صلى الله عليه وسلم حشره الله يوم القيامة مع الفرقة الأولى من النبيين وكان في أعلى عليين 0

وقال الامام فخرالدين الرازي ما من شخص قرأ مولد النبي صلى الله عليه وسلم على ملح أو بر أو شيء اخر من المأكولات إلا ظهرت فيه البركة وفي كل شيء وصل إليه من ذلك المأكول فأنه يضطرب ولا يستقر حتى يغفر الله لآكله 0 وأن قريء مولد النبي صلى الله عليه وسلم على ماء فمن شرب من ذلك الماء دخل قلبه ألف نور ورحمة وخرج منه ألف غل وعلة ولا يموت ذلك القلب يوم تموت القلوب 0 ومن قرأ مولد النبي صلى الله عليه وسلم على دراهم مسكوكة فضة كانت او ذهبا وخلط تلك الدراهم بغيرها وقعت فيها البركة ولا يفتقر صاحبها ولا تفرغ يده ببركة النبي صلى الله عليه وسلم 0

وقال الامام الشافعي رحمه الله من جمع لمولد النبي صلى الله عليه وسلم إخوانا وهيأ طعاما وأخلى مكانا وعمل احسانا وصار سببا لقراءته بعثه الله يوم القيامة مع الصديقين والشهداء والصالحين ويكون في جنات النعيم .

وقال السر السقطي قدس الله سره من قصد موضعا يقرأ فيه مولد النبي صلى الله عليه وسلم قصد روضة من رياض الجنة لأنه ما قصد ذلك الموضع إلا لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم " من أحبني كان معي في الجنة 0

وقال سلطان العارفين الامام جلال الدين السيوطي قدس الله سره ونور ضريحه في كتابه المسمى بالوسائل في شرح الشمائل ما من بيت او مسجد او محلة قريء فيه مولد النبي صلى الله عليه وسلم إلا حفت الملائكة ذلك البيت او المسجد او المحلة وصلت الملائكة على أهل ذلك المكان وعمهم الله تعالى بالرحمة والرضوان 0 واما المطوفون بالنور يعني جبرائيل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل عليهم السلام فإنهم يصلون على من كان سببا لقراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم 0

وقال الامام السيوطي ما من مسلم قرأ في بيته مولد النبي صلى الله عليه وسلم إلا رفع الله سبحانه وتعالى القحط والوباء والحرق والغرق والآفات والبليات والبغض والحسد وعين السوء واللصوص عن اهل ذلك البيت فإذا مات هون الله عليه جواب منكر ونكير ويكون في مقعد صدق عن مليك مقتدر 0

فمن أراد تعظيم مولد النبي صلى الله عليه وسلم يكفيه ذلك القدر . ومن لم يكن عنده تعظيم مولد النبي صلى الله عليه وسلم لو ملأت له الدنيا في مدحه لم يحرك قلبه في المحبة له صلى الله عليه وسلم . جعلنا الله واياكم ممن يعظمه ويعرف قدره ومن أخص خواص محبيه وأتباعه آمين يارب العالمين .




نفحات من مناقب سيد الاولين والاخرين

========



ذكر مناقب سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على آله وأصحابه الطيبين الطاهرين إلى يوم الدين وهو حي سميع بصير في قبره صلوات الله وسلامه عليه. اعلم ملأ الله قلبي وقلبك من حبه وجعلني الله وإياك من خواص حزبه إن هذا بحر لا ساحل له وغيث مزن لا حد له ولكنى أذكر شيئا من أنبائه لعلنا نحشر تحت لوائه ووفاء بالوعد السابق وذخيرة ليوم تأتي فيه كل نفس معها سائق وشهيد
قال في الشفاء قال علي رضي الله عنه سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سنته فقال المعرفة رأس مالي والعقل أصل ديني والحب أساسي والشوق مركبي وذكر الله أنيسي والثقة كنزي والحزن رفيقي والعلم سلاحي والصبر ردائي والرضا غنيمتي والفقر فخري والزهد حرفتي واليقين قوتي والصدق شفيعي والطاعة حسبي والجهاد خلقي وقرة عيني في الصلاة وثمرة فؤادي في ذكر ربي وهمي لأجل أمتي وشوقي إلى ربي 0

ذكر الحناطي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطي قوة أربعين نبيا وأراد علي بن ابي طالب رضي الله عنه أن يرفع النبي صلى الله عليه وسلم على ركبته ليعلو على ظهر الكعبة فعجز عن ذلك فرفعه النبي صلى الله عليه وسلم على ذراعه قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه لو شئت لعلوت السماء الثانية لقوته صلى الله عليه وسلم 0

وقال النسفي خلق الله رأس محمد من البركة وعينيه من الحياء وأذنيه من الغيرة ولسانه من الذكر وشفتيه من التسبيح ووجهه من الرضا وصدره من الإخلاص وقلبه من الرحمة وفؤاده من الشفقة وكتفيه من الكرم وشعره من نبات الجنة وريقه من عسلها ولحمه من مسكها وعظمه من كافورها وأسنانه من اليمن ورجليه من الأرض وعضديه من القوة فلما أكمله الله تعالى بهذه الصفة أرسله الله تعالى إلى هذه الأمة وقال هذه هديتي إليكم فاعرفوا قدره وعظموه.


أوحى الله تعالى إلى موسى أن فاتحة الزبور محمد رسول الله خير من تظله السماء ونبي الرحمة وقائد الغر المحجلين وإمام المتقين ونور العباد ربيع البلاد ومعدن الخير وأنه مبعوث إلى الأمة المرحومة وشفيع لم يكن له وسيلة والرحمة تنزل في زمانه ودولته متوسدة عن فراقه من الدنيا وقبره من رياض الجنة وأباح الله له الغنائم وجعل له الأرض مسجدا وطهورا وأعطاه المقام المحمود وهو الشفاعة العامة لأهل الموقف0


وقال ابن عباس من صدق النبي صلى الله عليه وسلم سعد ومن آمن به سلم في الدنيا من الخسف والمسخ فهو رحمة لجميع الناس في الدنيا بل قال النسفي إنه رحمة لجميع الناس في الآخرة أيضا ما دام لوائه معقودا في الموقف صلى الله عليه وسلم ما تضمنه قوله تعالى ولسوف يعطيك ربك فترضى وإنك لعلى خلق عظيم ورفعنا لك ذكرك وكان فضل الله عليك عظما وما أحسن ما قاله صاحب البردة: شعر:

محمد سيد الكونين والثقـلـين 0000والفريقين من عرب ومن عجم

فاق النبيين في خلق وفي خلـق 0000ولم يدانوه في علـم ولا كـرم


ورأيت في كتاب شرف المصطفى أوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام يا موسى احمدني أن مننت عليك بالإيمان بأحمد صلى الله عليه واله وسلم فوعزتي وجلالي لو لم تقبل الإيمان بأحمد صلى الله عليه واله وسلم ما جاورتني في داري ولا تنعمت في جنتي يا موسى أحب لأحمد صلى الله عليه واله وسلم ما تحب لنفسك وأحبب لأمته ما تحب لنفسك أجعل لك ولأمتك في شفاعته نصيبا 0

وذكر ابن الجوزي رضي الله عنه أن الله أوحى إلى محمد صلى الله عليه وسلم يا محمد كل أحد يطلب رضائي وأنا أطلب رضاءك 0 ولسوف يعطيك ربك فترضى 0

قال النسفي قال موسى عليه السلام يا رب أنا كليمك ومحمد صلى الله عليه وسلم حبيبك فما الفرق بين الكليم والحبيب فقال الكليم يعمل برضاء مولاه والحبيب يعمل مولاه برضائه والكليم يحب الله والحبيب يحبه الله والكليم يأتى إلى طور سيناء ثم يناجي والحبيب ينام على فراشه فيأتي به جبريل إلى مكاني في طرفة عين لم يبلغه أحد من المخلوقين.

قال القرطبي في تفسيره قوله تعالى ولسوف يعطيك ربك فترضى قال ابن عباس أعطاه الله ألف قصر في الجنة من لؤلؤ أبيض ترابه المسك 0

في صحيح مسلم رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قرأ قوله تعالى حكاية عن إبراهيم عليه السلام فمن تبعني فإنه مني الآية وقرأ قوله تعالى حكاية عن عيسى عليه السلام إن تعذبهم فإنهم عبادك الآية فرفع يديه وقال اللهم أمتي وبكى فقال الله تعالى يا جبريل إذهب إلى أحمد وقل له إنا سنرضيك في أمتك ولا نسيئك فيهم 0

قال النسفي أمر النبي يهوديا أن يصنع له خاتما ويكتب عليه لا إله إلا الله ففعل فلما جاء به وجد عليه محمد رسول الله فجاء جبريل وقال إن الله تعالى يقرئك السلام ويقول لك إن كتبت أحب الأسماء إليك وأنا كتبت أحب الأسماء إلي.

قال ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا من اليهود نظر في التوراة فوجد اسم محمد صلى الله عليه وسلم في أربعة مواضع فكشطه ثم نظر في اليوم الثاني فوجده في ثمانية مواضع فكشطها ثم نظر في اليوم الثالث فوجد اسم محمد في إثنتي عشر موضعا فسار من الشام إلى المدينة فوجد النبي صلى الله عليه وسلم قد مات فقال لعلي رضي الله عنه أرني ثوب محمد فأخرجه له فشمه وقام عند القبر الشريف وأسلم وقال اللهم إن كنت قبلت إسلامي فاقبض روحي سريعا فوقع ميتا فغسله علي ودفنه بالبقيع رحمه الله تعالى 0

قال وهب بن منبه كان في بني إسرائيل رجل عصى ربه مائتي عام فلما مات ألقته بنو إسرائيل على المزبلة فأوحى الله تعالى إلي موسى عليه السلام أن غسله وكفنه وصل عليه لأنه نظر في التوراة اسم محمد صلى الله عليه واله وسلم فقبله ووضعه على عينيه وصلى عليه فغفرت له ذنوبه وزوجته سبعين حوراء.

رأيت في الشفاء أخذ ذئب شاة فأخذها الراعي منه فقال الذئب ألا تتقي الله حلت بيني وبين رزقي فقال الراعي العجب من الذئب يتكلم بكلام الإنس فقال الذئب أنت أعجب ترعى غنمك وتركت نبيا لم يبعث الله قط أعظم منه عنده وقد فتحت له أبواب الجنان وأشرف أهلها على أصحابه ينظرون قتالهم وما بينك وبينه إلا هذا الشعب فتصير في جنوده قال من لي بغنمي يرعاها فقال الذئب أنا أرعاها حتى ترجع فسلم إليه غنمه ومضى فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم آمن به فقال له عد إلى غنمك فرجع وذبح للذئب شاة قيل إن هذا الراعي كان سلمة بن الأكوع رضي الله عنه وكان ذلك سبب سلامه0

وقالت أم سلمة رضي عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم في صحراء فنادته ظبية يا رسول الله فقال ما حاجتك فقالت صادني هذا الأعرابي ولي خشفان " وليدان " في ذلك الجبل فاطلقني حتى أذهب فأرضعهما وأرجع فقال أو تفعلين قالت نعم فأطلقها فذهبت ورجعت فانتبه الأعرابي وقال يا رسول الله ألك حاجة قال تطلق هذه الظبية فأطلقها فخرجت تعدو في الصحراء وتقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك رسول الله ورأيت في غير الشفاء أخبرت أولادها بخبرها وأن النبي صلى الله عليه وسلم ضمنها قالوا لبنك علينا حرام حتى ترجعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم0

======
وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
=============

المصادر :
كتاب صحيح مسلم
كتاب تفسير القرطبي
كتاب شرف المصطفى صلى الله عليه وسلم
كتاب روض الافكار
كتاب نزهة المجالس ومنتخب النفائس
كتاب النعمة الكبرى على العالم في مولد سيد ولد ادم
كتاب الشفاء للقاضي عياض
  رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 03:20 PM   #6
شيخ الحبشي
حال جديد

افتراضي

الاحتفال بمولد سيد العالمين و الثقلين


إن الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونين وخاتم الأنبياء و المرسلين نبي الرحمة وغوث الأمة سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات، التي فيها تعظيم لشعائر الله تعالى، كما جاء في الذكر الحكيم "ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"وقد درج سلفنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله عليه الصلاة و السلام، كما نص على ذلك غير واحد من المؤرخين مثل الحافظين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.وألف في استحباب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف جماعة من العلماء والفقهاء بينوا بالأدلة الصحيحة استحباب هذا العمل بحيث لا يبقى لمن له عقل وفهم وفكر سليم إنكار ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف وقد أطال ابن الحاج في المدخل في ذكر المزايا المتعلقة بهذا الاحتفال، وذكر في ذلك كلاما مفيدا يشرح صدور المؤمنين، مع العلم أن ابن الحاج وضع كتابه المدخل في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي.وما ظهر من بعض الجهلة المتطفلين على مائدة العلم من إنكار الاحتفال بذكرى ليلة المولد الشريف، هو من قبيل الجهل المنسوب لصفتهم وينبغي أن يعرض العاقل عن كلامهم ولا يلتفت إليه مطلقا لأنه صادر عن جهل منهم بقواعد العلم المعتبرة عند الأئمة، إضافة إلى فساد ضميرهم وضعف عقيدتهم. قال خاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي في كتابه "حسن المقصد في عمل المولد الذي ألفه في استحباب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، قال رحمه الله تعالى بعد سؤال رفع إليه عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع ، وهل هو محمود أو مذموم ، وهل يثاب فاعله ؟ قال:" والجواب عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه و ينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها، لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف، وقد كان الملك المظفر يعتني بإقامة المولد النبوي بالطعام وغيره، ويحضره أعيان العلماء الصوفية فيكثر الصدقة في يوم الاحتفال، ويعمل للصوفية سماعا من الظهر إلى الفجر وقد مات رحمه الله تعالى وهو محاصر للنصارى في مدينة عكا أثناء الحملة الصليبية سنة ثلاثين وستمائة، وكان هذا الملك شهما شجاعا بطلا عالما عادلا رحمه الله تعالى وقد صنف له الحافظ أبو الخطاب بن دحية، مجلدا في المولد النبوي سماه التنوير في مولد البشير النذير وهو من أوسع الكتب المؤلفة في المولد النبوي وقد رد السيوطي على من قال :"لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة" ، بقوله:" نفي العلم لا يلزم منه نفي الوجود مبينا أن إمام الحفاظ أبا الفضل ابن حجر رحمه الله تعالى قد استخرج له أصلا من السنة ، واستخرج له هو - يعني السيوطي- أصلا ثانيا موضحا أن البدعة المذمومة هي التي لا تدخل تحت دليل شرعي في مدحها أما إذا تناولها دليل المدح فليست مذمومة روى البيهقي عن الشافعي رضي الله تعالى عنه قال :" المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد وهذه محدثة غير مذمومة. وقد قال عمر بن الخطاب في قيام شهر رمضان نعم البدعة هذه، يعني أنها محدثة لم تكن، وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى هذا آخر كلام الشافعي. قال السيوطي:" وعمل المولد ليس فيه مخالفة لكتاب ولا سنة ولا أثر ولا إجماع ، فهي غير مذمومة كما في عبارة الشافعي وهو من الإحسان الذي لم يعهد في العصر الأول ، فإن إطعام الطعام الخالي عن اقتراف الآثام إحسان، فهو إذن من البدع المندوبة كما عبر عنه بذلك سلطان العلماء العز ابن عبد السلام" وأصل الاجتماع لإظهار شعار المولد مندوب وقربة، لأن ولادته أعظم النعم علينا والشريعة حثت على إظهار شكر النعم، وهذا ما رجحه ابن الحاج في المدخل حيث قال :"لأن في هذا الشهر من الله تعالى علينا بسيد الأولين والآخرين، فكان يجب أن يزاد فيه من العبادات والخير وشكر المولى على ما أولانا به من النعم العظيمة" والأصل الذي خرج عليه الحافظ ابن حجر عمل المولد النبوي هو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هذا يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى، قال الحافظ:" فيستفاد منه فعل شكر الله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر يحصل بأنواع العبادات كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم ويؤكد الحافظ ابن حجر على ما ينبغي أن يعمل في الاحتفال فيقول:" فينبغي أن نقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة وما كان مباحا بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به" ، هذا آخر كلام أمير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى أما الإمام السيوطي فالأصل الذي ذهب إلى تخريجه عليه، هو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عق عن نفسه بعد النبوة، مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية، فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي عليه السلام إظهار للشكر على إيجاد الله تعالى إياه رحمة للعالمين، وتشريع لأمته، كما كان يصلي على نفسه لذلك فيستحب لنا أيضا إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجود القربات وإظهار المسرات. ونقل السيوطي عن إما م القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري من كتابه عرف التعريف بالمولد الشريف قوله:" إنه صح أن أبا لهب يخفف عنه العذاب في النار كل ليلة اثنين لإعتاقه ثويبة عندما بشرته بولادة النبي عليه الصلاة والسلام. فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي عليه السلام، فما حال المسلم الموحد من أمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنة النعيم. وأنشد الحافظ شمس الدين الدمشقي في كتابه المسمى مورد الصادي في مولد الهاـدي"

إذا كـــان هذا كافرا جاء ذمه وثبت يداه في الجحيم مخـــــلدا

أتى أنه في يوم الإثـــنين دائما يخفف عنه للسرور بأحمـــــدا

فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسرورا ومات موحــــدا

فهذه أخي القارئ بعض قليل مما كتبه الأئمة الحفاظ في استحباب إحياء ذكرى المولد الشريف، لا يبقى معها أي شك في ثبوت جهالة من يعارض مشروعية الاحتفال بالمولد مع أنه تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال له معاني جد سامية وخصوصا في تعريف الناشئة سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقدره العظيم الذي بات الكثير يجهله تماما. نسأل الله أن يعرفنا بقدر نبينا خاتم الأنبياء والمرسلين ويجعل حبه ساكنا في سويداء قلوبنا وممتزجا بأرواحنا وأبداننا حتى ننال شفاعته والقرب منه يكون أسعد الناس من نال القرب منه في عرصات القيامة إنه سميع مجيب.
  رد مع اقتباس
قديم 02-13-2011, 08:52 PM   #7
ابو سراج الهاشمي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية ابو سراج الهاشمي


ابو سراج الهاشمي is on a distinguished road
لآ تندم على نية صآدقة منحتهآ ذآت يوم لأحد لم يُقدرهآ بل إفتخرأنگ گنت و مآزلت إنسآن يحمل قلباً طيبآ وأبيضآ بين نآس لٱ يفقهون..
ابو سراج الهاشمي غير متواجد حالياً
افتراضي

شكرا لك ياالحبيب...
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 09:46 PM   #8
ابو حمزة اليمني
حال جديد

افتراضي

يا اصحاب البدع عقلوا وصحوا ان هدا المولد مخالفه لسنة النبي صل الله عليه وسلم لانه لم يحتفل به ولم يامر احد بالاحتفال به وقد قال تعال (وان تطيعوه تهتدوا )وقال تعالى (ما اتاكم الرسول فخدوه وما نهاكم عنه فنتهوا )وقال صل الله عليه وسلم كما في حديت ابي هريرة في البخاري (كلكم يدخل الجنة الا من ابى قال ومن يابى يا رسول الله قال من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد ابى ) وقال صل الله عليه وسلم كما في حديت عائشة في الصحيحين (من احدث في امرنا هدا ما ليس منه فهو رد) فالمولد لم يكن من هديه وهو محدث بدعه وهو مردود على من يفعله وان قال انه يحب رسول الله صل الله عليه وسلم لان محبة الرسول تتبين في اتباعه صل الله عليه وسلم هدا المولد لم يفعله الصحابة ولا التابعين ولا احد من علماء الامة كالشافعي ومالك واحمد رحمهم الله وهده اقوال اهل العلم في انكار دلك وانه محدث وبدعه ولايجووووووووووووووووووووووووز الاحتفال به - الله يهديكم ويهدينا قولوا امين اميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييين
  رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011, 04:07 AM   #9
من السادة
مشرف سقيفة المناسبات
 
الصورة الرمزية من السادة


الجنس :  ذكـــر
من السادة is a name known to allمن السادة is a name known to allمن السادة is a name known to allمن السادة is a name known to allمن السادة is a name known to allمن السادة is a name known to all
من السادة غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حمزة اليمني [ مشاهدة المشاركة ]
يا اصحاب البدع عقلوا وصحوا ان هدا المولد مخالفه لسنة النبي صل الله عليه وسلم لانه لم يحتفل به ولم يامر احد بالاحتفال به وقد قال تعال (وان تطيعوه تهتدوا )وقال تعالى (ما اتاكم الرسول فخدوه وما نهاكم عنه فنتهوا )وقال صل الله عليه وسلم كما في حديت ابي هريرة في البخاري (كلكم يدخل الجنة الا من ابى قال ومن يابى يا رسول الله قال من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد ابى ) وقال صل الله عليه وسلم كما في حديت عائشة في الصحيحين (من احدث في امرنا هدا ما ليس منه فهو رد) فالمولد لم يكن من هديه وهو محدث بدعه وهو مردود على من يفعله وان قال انه يحب رسول الله صل الله عليه وسلم لان محبة الرسول تتبين في اتباعه صل الله عليه وسلم هدا المولد لم يفعله الصحابة ولا التابعين ولا احد من علماء الامة كالشافعي ومالك واحمد رحمهم الله وهده اقوال اهل العلم في انكار دلك وانه محدث وبدعه ولايجووووووووووووووووووووووووز الاحتفال به - الله يهديكم ويهدينا قولوا امين اميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييين

يا اصحاب البدع!!!!!!
عجيب أمرك وأنت من ؟؟؟
التوقيع :
كلما تعلقت بغير الله أذاقك الله الذل على يديه لا ليعذبك ولا ليحرمك __بل رحمة منه لتعود إليه__
أخيكم المحب في الله
  رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011, 09:02 PM   #10
عبيدسالم باحنان
مشرف سقيفة الترحيب

افتراضي

نص السؤال أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، هذا سائل يقول: يحتفل الصوفية وأتباعهم في هذه الأيام بما يسمى عيد المولد النبوي، فهل من توجيه حيال ذلك ؟
نص الإجابة التوجيه تعلمونه تكرر هذا والحمد لله، وكتب فيه كتابات كثيرة، والمولد هذا بدعة، وكل بدعة ضلالة، وشر الأمور محدثاتها، وهذا المولد يبغضه الرسول "صلى الله عليه وسلم"، لأنه بدعة الرسول يبغض البدع، فكيف يقولون نحن نحب رسول الله وهم يفعلون ما يبغضه الرسول، وكيف يقولون نحن نحب الله وهم يفعلون ما يبغضه الرسول، وينهى عنه وهو البدع قال تعالى: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ). فالذي يحب الله ورسوله لا يعمل البدعة، وقد قال صلى الله عليه وسلم ( لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ). ومن إطراء النصارى لابن مريم الإحتفال بعيد الميلاد، فهذا مما أحدثه النصارى وهو من الإطراء، فالنبي نهى عن ذلك في حقه أن لا يعمل فيه ماعمل مع المسيح إحياء بدعة المولد هذا شر كبير، وإحياء للبدع وفتح باب للمبتدعة أنهم ينطلقون إلى ما شاءوا من البدع، والمحدثات فلا بد من إغلاق هذا الباب أصلاً ، والتحذير منه، ولا يتساهل فيه.



منقول من موقع الشيخ حفظه الله
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi