المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!


قصص الأمثال الشعبية ومدلولاتها ...( 2 )

تاريخ وتراث


إضافة رد
قديم 03-30-2011, 12:41 PM   #31
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
كنت قد تقدمت بإحتجاج أو شكوى على موضوع كتبه أبوعوض الشبامي تحت عنوان الجنس في اللغة الحضرمية ( من سلسلة مواضيعه في فقه اللغة الحضرمية إن لم تخني الذاكرة ) وأذكر في ما لا زلت أذكره رفض المشرف العام لشكواي بدعوى أن ما كتب يخص موروثا ثقافيا تراثيا يجب الحفاظ عليه من الإندثار أو التلاشي في ظل العولمة والد ح ب ش ـــــــــــــــــة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ( تقريبا )


من منطلق الحفاظ على التراث سنصحح وسنضيف على ما أدرجه الأخ شيخ القبائل من إضافات :





الصغيّر يكذّب أهله
..... المقصود هو أن الطفل وإن عانى من الأمراض السارية كالسخونة / الكحه ( القحبه ) الرمد فإنه لا يكف ّ عن اللعب ... وكون الأهل يحكمون على مرض طفلهم من خلال إحد تلك العوارض فالطفل بلعبه ( وإن كان يعاني من المرض ) يكذب ما هو في حكم المؤكد بالنسبة لأمه وأبيه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





المثل ناقص .... يقال في اللفظ العام للمثل : فلان أفقر من قحبه عليها الدم ، ويوصف من لم يسعفه الحظ بكسب قوت يومه أو أصبح لا يجد قوت يومه نفسه بــــ أنه أصبح اليوم مثل قحبه عليها الدم ....


من المعروف أن العاهرة ( أجلّكم الله وأكرمكم ) ترتزق من بيع جسدها في مواخير الدعارة ، وحين تأتيها الدورة الشهرية ( كعادة بنات جنسها ) تكف مؤقتا عن تعاطي المهنة ( مصدر الرزق ) إلى أجل معين ، ويترتب على ذلك حرمانها من الدخل المادي . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هذا من التراث ..... ما رأي المشرف العام ؟


سلام .


المثل الذي يقول الصغير يكذب أهله .....ليس كما ذكره شيخ القبايل أو ذكرته أنت يا بو محمد
المثل يرمز إلى كذب الأهل ..


يحدث أن ياتي ضيف ويتقالب أطراف الحديث مع صاحب/صاحبت الدار؛والصغير يسمع وعندما يسمع كلام من أبيه
أو أمه رداً على الضيف أو السائل كان قد سمعه أو شاهد قصته مسبقاً فأنه يستغرب كذب أبيه أو أمه للضيف(الضيفه)
وعندما يذهب الأب/الأم يستفرد الضيف بالصغير ويسأله أو تاتي بمبادره من الصغير ويكشف كذب أبيه أو أمه/هنا يكون رد الصغير
صادقاً ويقول الحقيقة التي تنكشف للضيف /الضيفه؛..((الصغير يكذًب أهله) وليس كما ذكر)



هذا السؤال ...(فلان أفقر من قحبه) مدري من وين جبتوووه وأدخلتموه على الأمثال الحضرميه ربما يكون مثل حجازي شامي مصري
الله أعلم؛ ولكنه ليس حضرمي ..حتى قحاب السيسبان مايعرفنًه؛حتى أسئلوا مسرور عن السيسبان وحلانها فأنه الأدرى.

لاقد شاتك مذيوبه أخيًر لذيب بلادك؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2011, 04:34 PM   #32
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

اقتباس :
المثل الذي يقول الصغير يكذب أهله .....ليس كما ذكره شيخ القبايل أو ذكرته أنت يا بو محمد
المثل يرمز إلى كذب الأهل ..

كل الشكر للاخوين الاستاذ والقبيلي

واعتقد ان اخينا القبيلي خانه التفسير السليم

فالمثل الذي يقصده يقول

صغير الدار يحكي بلخبار

وقولهم افقر من قحبة مثل يالقبيلي يقال في بلادنا ويقوله المتعلم والجاهل



وأما أن الصغير يكذب أهله فالمعنى الذي ذكرته أنا صواب أيضا

وقد سمعناه ممن سبقونا

اذا مرض الطفل وهدأت حركته

ثم عاود نشاطه سريعا بعد قلق الاهل الشديد عليه

واخبارهم الناس بحالته كذبهم بعافيته السريعة

واكرر شكري لكم على تعقيباتكم وتصويباتكم
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2011, 11:16 PM   #33
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس :
وقولهم افقر من قحبة مثل يالقبيلي يقال في بلادنا ويقوله المتعلم والجاهل

هذا المثل غريب علينا ولم نسمع به من قبل وأن كان عندكم فهو دخيل عليكم وشليتوه تقليد؛قع سبيع ؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 07:44 PM   #34
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

أخلى من الديك في مروحته
مروحة الدجاج : قن الدجاج

صدري ميدان وكل حبيب له مكان

مدخله مغضاف ، مخرجه فقره

دخل باصبع دخل باصبعين

عن بمصري سكت بقهاول

العرس يومين وجاء لغبر

ماينكر الجود الا ود الزنا

الحاشدي وعياله

الحاشدي : نوع من التمر .

ياشواي تمر المديني دواي

الشوا : البطن
المديني : نوع من التمر



بامصيدوع يلحق بالجوع

بامصيدوع : نوع من القس من التمر صغير الحبة .

اذا ماضمها ظرفها ، ماضمها صرفها

الظرف : الجسد
الصرف : السحر


يامربي عيال الناس، ياداق الما بالمهراس

اسقنا واعطنا ونا اعرف امي وبوي

مربي غير امي كذاب

ياكم طير من نجو
الطير : مرض جنسي
النجو : فقش الطفل ، مايستنجى به .
الاسفار لها احكام

مامن امات عينين فايدة

مولى الغنم طلاب
طلاب : شحات


من يخدم الناس لا سالي ولا مستريح * لاجنب الليل كنه من عظامه يصيح

يالله بلقمة خادم ( بنومة / بسلحة )

من خذ غير جنسه ، ظلم نفسه

سبعين مصيبة ولا حرمة غريبة

صرمويها بعير

الصرامي : قبقاب الخشب ، الحذاء

لاسرك بين اثنين عد به بين الفين

الهريرة تحكي للذريرة
الذريرة : النملة
الخدم بلا هن , ولا نصلح بلاهن

الخمسية فوق الخمسية تربت
تربت : تزداد
اموات يوكلون احيا

من شاف خيمة السلطان ماحرق عريشه

دار الدنيا عريش

الدار دار الاخرة

كله بغا معنى حتى نضيغ اللبان
نضيغ : مضغ
حالول باحيدرة يقطع نصيب المرة
الحالول : بذور في داخل نواة النبق
المحبة عوراء

شمة من خلفة
الشمة : القبلة
الخلفة : النافذة
تشرف عليك ألا عليك شمس خلفتك
الخلفة : النافذة / الطاقة
لاحر النهار كلين ينشد من اهله

عجرة رفدت زير
العجرة : نواة النبق

بعرة في الرضيح
البعرة : سلح الغنم
الرضيح : دقاقة العجم ( نوى التمر المدقوق )
من زاد في طوله قصر في عقله

الدقلة في الذهب والجزلة في الخشب
الدقلة : الصغر ، عكسها الجزلة .
شعرة من ديم كلب

الطويل يبلغ مراده والقصير يلحس مخاطه

الخيل عند الكربة
الخيل : عرجون التمر الكامل
الكربة : جمعها كرب النخل .

صومه صومه ، وافطر بدومة
الدوم : ثمر السدر ( النبق / العبري )

كذ القمر زينة بلا نجوم

شدوا الخيل لاجل ركوب ساعة

الثوب مسمار في عين العدو

خذ لك وللناس . لاتوخذ شريتك شوم

من لايعرف الدخون حرق إسته !
الدخون : بخور العود
الاست : العورة
من حرقته الشمس يتحذى

من سار في طريقه ماغزته شوكة

يارجلي من شوكة غدوة

غدوة : بكرة ، غداً


لاشبع نطح ولا جاع تبطح

كلب السوق مايرعى الغنم

حقك في ابطك ، وحق الناس فوق راسك .

يعني اذا اهتتمت بحق الناس وإن يضيع حقك .

طرح حقك عند حق الناس

أي خذ العبرة والعظة من غيرك .

الدنيا ماتمت لفرعون

وش غلقش ياحارة ، قالت تمني كيل المحارة

الحارة : الكومة الكثيرة جدا من الحبوب

المحارة : مكيال صغير جدا ( ثمن مصرى )

خذ من التل يختل




العدي تعدي والمال يميل .

شاهي البكرة لي يقطع الخرمة ، فنجان يكفيه


قالوا في الشاهي :
نظمته ثلاثة وقله عثاثة وكثرته رثاثة
النظمة : القانون


واتمنى أن تعجبكم هذه الباقة من الامثال الحضرمية وأنها مما لم تقرأوه قبل ذلك



التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 09:41 PM   #35
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس :
يالله بلقمة خادم ( بنومة / بسلحة )

هوذا ذي بقي معكم من الأمثال ........؟!

اقتباس :
من لايعرف الدخون حرق إسته !


حتى في حضرموت يعرفون الأست..المثل الحضرمي يقول ذي ماتعرف الدخون تحرق حبها (نواتها) مش أستها:001w1ttc:


اقتباس :
كلب السوق مايرعى الغنم

هذا مثل صحيح 100% حتى أسالوا الكلاب وجروانهانقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تصيب لبره وتخطي الحيد؛؛؛؛؛

التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 04-01-2011 الساعة 09:47 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 08:42 AM   #36
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس :
من شاف خيمة السلطان ماحرق عريشه

الصحيح هو : لا شفت خيمة السلطان لا تحرق عريشك ... والمقصود به عدم التطلع إلى ما فضّل الله به الناس بعضهم على بعض نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس :
من لايعرف الدخون حرق إسته !

ورد المثل في معجم الأمثال والإصطلاحات العاميه المتداولة في حضرموت لـــ محمد عبد القادر بامطرف بالصيغة أعلاه .... وكون لفظ الإست غير جار على الألسن في حضرموت فالمثل وبموجب ما يتداوله العامه هو : ذي ما يعرف الدخون يحرق ثيابه ..... أو ذي ما تعرف الدخون تحرق شعرتها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس :
مدخله مغضاف ، مخرجه فقره


من أكلها / صرطها مغاضيف أندرها فقر ... هكذا يردد عمي سالم بن علي الجرو المثل .... قرأته في كتاب حوى الأمثال الحضرمية بصورة مغايرة تؤدي نفس المعنى : من كلها مغاضيف أندرها شرق ... والشرق لحم الجنب .


اقتباس :
اسقنا واعطنا ونا اعرف امي وبوي

ربني ربني وأنا أعرف طريق أمي وأبوي تقال لمن يربي عيال الناس دون ضمان الفائدة منهم لأنهم يختارون آباءهم وأمهاتهم بعد أن يكبروا ويتوافق المثل مع : يامربي عيال الناس ياداق الما بالمهراس ومع مطلع أغنية كل من يربي عيال الناس باينكرونه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





الهاجس مش ريّض نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بقية الملاحظات ستأتي تباعا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 09:12 AM   #37
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس :
خذ من التل يختل


المثل مصري نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ياشيخ القبايل

سلام .


****************

وش غلقش ياحارة ، قالت تمني كيل المحارة

الحارة : الكومة الكثيرة جدا من الحبوب

المحارة : مكيال صغير جدا ( ثمن مصرى )

خذ من التل يختل


اتضحت الرؤية ياشيخ القبايل ... إقامة المقارنة بين المثلين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حلو الكلام .


سلام .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-02-2011 الساعة 09:27 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 12:12 PM   #38
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيخ القبايل. [ مشاهدة المشاركة ]
كل الشكر للاخوين الاستاذ والقبيلي


وقولهم افقر من قحبة مثل يالقبيلي يقال في بلادنا ويقوله المتعلم والجاهل


لا ياشيخ القبايل ماهو كل واحد يقول مثل هذا الكلام ناس كثير كثير متعففين عن مثل هذا الكلام ... جلست وعشت مع شيبان كثير ولا سمعت منهم مثل هذا الكلام الا ماندر .... وفي المقابل وفي ناس الأمر عندهم عادي ولاباس من ذكر مثل هذه الألفاظ ..
التوقيع :
لن تعود لنا عزه حتى يفك الحصار عن غزه
  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 12:36 PM   #39
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عامر راعي الابل [ مشاهدة المشاركة ]
لا ياشيخ القبايل ماهو كل واحد يقول مثل هذا الكلام ناس كثير كثير متعففين عن مثل هذا الكلام ... جلست وعشت مع شيبان كثير ولا سمعت منهم مثل هذا الكلام الا ماندر .... وفي المقابل وفي ناس الأمر عندهم عادي ولاباس من ذكر مثل هذه الألفاظ ..

ياشيخ الإسلام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقول ( نحن البدو ) في أمثالنا الشائعة :


الشاة ما تضحك على الضانه



وبني قومك يقولون :


الشاه ما تشوف حبّها تشوف إلاّ حب أختها . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



هل مر بك المثل وفقا لرواية حضر حضرموت ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يا أخي لا تكن ملكيا أكثر من الملك .


تذكرني بالمثل التالي :


فلان شال نفسه في خبره خليّه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 01:47 PM   #40
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس :
فلان شال نفسه في خبره خليّه


قال لي الشيبه ياولدي
أنشد مسرور عن معنى هذا المثل لو ماتعرفه


وأنا معي المثل ولكن مامعي المعنى ولذا أحيل التفسير للمعلًم...مسرور بموجب نصيحة الشيبه

وسؤالي هوعن المثل (فلان شال نفسه في خبره خليًه)

******************

فصل
كنا نردد ونحن صغار المثل التالي
الف باء تاء ثاء ..والمعلم؛(.....) في محوًب الرحاء..السموحه.[/SIZE]



سقى الله روضة الخلان؛؛؛؛؛

التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 04-02-2011 الساعة 02:06 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وثائق من استقلال الجنوب ( 1- 4) الثورة التي جعلت الشمس تغيب عن الامبراطورية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 20 12-13-2009 07:09 PM
الالعـــــــــــاب الشعبية في حضرموت ....!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 7 11-08-2009 03:41 PM
أخطاء شائعة في فهم المسميات بين الرقصات الشعبية والالعاب الشعبية ..!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 16 05-15-2009 09:06 AM
عاجل : المقاومة الشعبية الجنوبية تسيطر على مدينة الحبيلين ومداخلها وتطرد قوات الامن م حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 05-01-2009 12:09 AM
الاشتراكي نت وكذبة أبريل !! حزب الوحدة الشعبية (حوشي) يعاود نشاطه في موسكو حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 04-02-2009 12:22 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas