المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي > سقيفة المسابقات الشعريه
سقيفة المسابقات الشعريه هنا تتم مسابقات شهريه وسنويه لشعراء السقيفه


ياغير مسجل إدلي بصوتك لإختيار القصيده الفائزه لشهر أغسطس 2011م !!

سقيفة المسابقات الشعريه


مشاهدة نتائج الإستطلاع: ماهي القصيده الأفضل من وجهة نظرك للفوز بالمسابقه لشهر أغسطس 2011م ؟؟
قصيدة ( صرخة ألم ) للشاعر الهاشمي 1 0.22%
قصيدة ( حنين ) بعد أن عُدِّلت في ص 6 من المتصفح الخاص بها؛ للشاعر محمد سعيد بن مخاشن 231 50.77%
قصيدة ( طالب يطالبني ولاعندي لطالب شي طلب ) للشاعر يسلم صالح بن عكعوك 222 48.79%
قصيدة ( شبواني آل باخميس ) للشاعر أبو حسان 1 0.22%
المصوتون: 455. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

 
قديم 09-07-2011, 10:59 PM   #31
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
أنت مخطىء من ساسك لرأسك


سلامــــــــــــــــــا .


قد سبقتني في الخطاء يا راس الحمارنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 09-08-2011, 04:24 AM   #32
صبي العول
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
أسمع يا العوله (صبي العول أسم بعيد عن خشمك

أنا أعرف من أهلي عن آل عكعوك منذ صغري رغم بعد المسافه,ولو أنت تقرأ مشاركاتي على بن عكعوك والتي أختمها بقولي له يانسيب..

لكنت عرفت مقداره عندنا رغم عدم معرفتنا به؛ لكنك جويهل.....نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


كان والدي رحمه الله في مجلسه يذكر عن آل عكعوك وعن آل باتيس وعن آل عشيم وعن الكثير من روس القبل وقد تشربنا معرفة الرجال
ونحن أطفال صغار وحفظنا مكانتهم في قلوبنا من خلال ما تركه في عقولنا الوالد عنهم وليس لمعرفتنا الشخصيه بهم ولا حتى مناطقهم
وأنا لست في حاجتك حتى تعرًفني بمنهم آل عكعوك..بل لا أكشف سر أن والدي قد سمى أحد أخواني ببن عكعوك..هذا للعلم يا جويهل..


رجا عندما تخاطب الرجال خاطبهم برجوله أن كنت قبيلي وأن أنت شاحذ لي رد عليك يليق بمقامكنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة...


أنتهى ؛؛؛؛؛

والله انك انت الجاهل بل واكثر من ذلك لماذا التمادي على الاخرين لماذا هذة الكبرة العوله انت وامثالك ياخليفي وال عكعوك ليس بقبيله حسب وصفك لهم بل عكعوك جد يسلم ال غانم ال حيدرة التميمي
ولو كان ابوك حي وقريت عليه ردي وقريت ردك على ردي ومن ثم ردي على رد الرد ومن ثم تعقيبك سوف يعطيك كف بين اذنك وعينك ولكن الله يرحم المسلمين وصدق المثل الي يقول كمن هام يرث بعمى
ولن اطيل عليك مادام الدم يجري في الوريد سوف ارد عليك والقوبله الي تتحدث عنها بعيدة عن خشمك ولا تعرف سلومها ولاقوانينها ولن اتكلم معك في المرات القادمة لان مقامي لايليق بان اتوطى للصغاير كبير شرعي ياخليفي واكن احترام للقبيلة التي تنحدر منها
والايام القادمه حبلا بالمفاءجات ترقب
 
قديم 09-08-2011, 10:59 AM   #33
وليد حمود
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية وليد حمود

افتراضي

قصيدة حنين استمتعت في كلماتها وصح لسان شاعرها واصوت لها ولا يهونو البقية فكلهم مبدعين
التوقيع :

كلا يغني على ليلاه اه على اه على اه
 
قديم 09-08-2011, 01:47 PM   #34
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
مشكلة في الحسد .... !!

قال سيدنا علي كرم الله وجهه (( لله در الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله )) ... وأنت ستبقى متأثر باصحابك وعيال أخوالك ( الصواميل ) من حسدهم تحصدهم المجاعات والحروب ... والرفيق مسرووف تحصده مجاعة وعطش قلة المعرفة والقحط الفكري ، بالرغم أنه يدعي أنه كاتب ، ولكن كتاباته مجرد معرض دبي ... ( محلات كل شيء بريالين ) حتى اختياراتك وتقويمك للشعر لا يتعدى رؤية ( كل شيء بريالين ) ...!!!

بن مخاشن شاعر وان اختلفت معه ... له حضور وتواجد دائم ... ومقابل وجوده ( نجبره ) ونأخذ بيده ونطيب خاطره برفد قصيدته بصوت ... تشجيعا له ودفعة معنوية تجعله يشعر أنه أعتلى صهوة الشعر الشعبي الحضرمي في السقيفة ... واصحابه منتظرين عزومة منه بمناسبة فوزه كما وعدهم وأنت من حسدك ( لا ترحم ولا تبغى رحمة ربنا تنزل على الآخرين ) ...!!


.



.

وين الفوز يا بو عوض؟؟؟؟؟
عادها طويلة ولها ذنب!!!!!!
وأما العزومة فتفضلوا من اليوم تعالوا لو أنا متأكد من حضورك وحضور مسرور. بس هيهات أن تحضرا!
وإنت تقول إنك رشحتني جبر ورثوة
يعني ما خليت جمالتك على توّها. صدق من قال ( لا والنبي قط ما تجمّل بخيل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة )
خل غثوتك لا مانع أن تسحب صوتك وتعطيه الشيخ يسلم وبايقل الفرق بيني وبينه بزيادة
 
قديم 09-08-2011, 01:52 PM   #35
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
أنا أدليت بصوتي للشاعر الكبير والمثقف القدير/محمد سعيد بن مخاشن ولي اسبابي العامه منها والخاصه

اولاً: الأسباب العامه هي وفاء بن مخاشن للسقيفة ومشاركاته المتواصله وحضوره الدائم وتقديره لكل من يشاركه
النقاش والردود والحوار بالأضافه إلى قصائده التي لايمر أسبوع أواثنين إلاء وله قصيده وجميع قصائده تعنى بالحوار
والتحليل من قبل نخبة من كتًاب السقيفه وشعًارها وهذه تحسب له لو كنًا منصفين,,

أثنين: الأسباب الخاصه وهي أن بن مخاشن من آل عمرو وهم الأقرب لي مناطقياً (جغرافياً)
آل عمرو,هم اللينك او الرابط بننا نحن أهل شبوه مع حضرموت (المحافظه طبعاً)’’’.,,,


زرعه طويله بلا سبوله (مثل)


في بعض الأحيان يفاجئني الأستاذ/ مسرور بأفعال ينطبق عليها المثل أعلاه نعم هو ناقد كبير وليس بكاتب لأن 90%
من مشاركات مسرور هي ردود وليس ابداع بالكتابه وطرح قضايا هامه أو مواضيع تراثيه إلا ماندر,فقط هو يخلق حوارمفيد
حول بعض المواضيع التي تهمه وهي ليست له بل لكتًاب آخرين,من باب التحليل والأثراء وأخيراً المشاكسه,,,


أخيراً نصف كلمة للجميع..

اقبل معاذير من يأتيك معتذراً =إن بر عندك فيما قال أو فجرا
لقد أطاعك من يرضيك ظاهره =وقد أجلك من يعصيك مستترا


أو أنا مخطئ ؛؛؛؛؛

أشكرك شكرا جزيلا أخي ليث خليفة.
 
قديم 09-08-2011, 01:58 PM   #36
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
وين الفوز يا بو عوض؟؟؟؟؟
عادها طويلة ولها ذنب!!!!!!
وأما العزومة فتفضلوا من اليوم تعالوا لو أنا متأكد من حضورك وحضور مسرور. بس هيهات أن تحضرا!
وإنت تقول إنك رشحتني جبر ورثوة
يعني ما خليت جمالتك على توّها. صدق من قال ( لا والنبي قط ما تجمّل بخيل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة )
خل غثوتك لا مانع أن تسحب صوتك وتعطيه الشيخ يسلم وبايقل الفرق بيني وبينه بزيادة


صوت واحد قال...

انا مثلكم ما حد أحسن من حد ...عندي 35 معرف أي خمس وثلاثين صوت ... آه رايك نسحبها ...!!



.
التوقيع :
 
قديم 09-08-2011, 02:08 PM   #37
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
بن عكعوك من بيت شعر وهو متمكن وما أرى له قصيدة في هذه السقيفة إلا وأجبر نفسي أن اقرأها ... واحتفظ بقصائد لوالده .. فيها من شرر القبولة الماضية الكثير ...
وشاعرنا بن عكعوك سبق وأن فاز في مهرجان الشعر الشعبي ( بالقطن ) بلقب شاعر الحزب أو شاعر الثورة ... لاأدري أي الألقاب التي كانت تمنح أيام الحزب الاشتراكي وفاز فيها في المسابقة اليتيمة ... ذلك أنه لايشق له الغبار في مجال الشعر الشعبي ولا ينبغي لأحد أن يتطاول عليه ...!!

أما صاحبنا بن مخاشن لم نعلم أن أحدا من جدوده أو حتى من قبيلته منذ أن أوجدها الله في الأرض ذكر لنا شعرا لهم أو أن هناك شاعر كبير من اصحاب شعر المسرحات ظهر بينهم ... لهذا حين ظهر هذا الشاعر الأنتريتي بعد أن بلغ من الكبر عتيا أردت أن أجبره وآخذ بخاطره واعطيه دفعة معنوية فأعطيتيه صوتي ( وإن كنت ضانا دائما به ) ...!!!


.

حان وقت الضحك والفرفشة

ما أقول لك إلاّ ( لك الراعة يا بو عوض ) أنت تذم نفسك إذ تذمّني لأن جدي وجدك واحد وهو أبو الطيب المتنبي شاعر كندة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بس من ناحية أخرى معك بعض الحق حيث أن المتنبي نفسه لم يقل أحد أن أباه أو جده شاعر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وهذه نقطة ضعف تحسب عليه

وطبعا إمرؤ القيس الكندي عصره بعيد جدا لذا لم نذكره. وفي نفس الوقت لم بصِلنا شعر لأبيه أو لجده أو لحبابته ( وأنا لا أمزح ... حبابة إمرؤ القيس لم تكن كالخنساء مثلا )

وأما شعر شعراء آل مخاشن فمن سوء حظي أنني لا أستطيع الإستدلال به هنا لأنه إلى اليوم والليلة يثير الحزازات والإحن بيننا وبين غيرنا


العرض عاصي

التعديل الأخير تم بواسطة محمد سعيد بن مخاشن ; 09-08-2011 الساعة 02:11 PM
 
قديم 09-08-2011, 02:54 PM   #38
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

ياخليفي ياهلالي


الظاهر انك من ذي يعجبهم الحدلجي بدلّجي سبعه حيود تلتقي عند شجيرة النبي الــــــــــخ ...........


اختلطت عليك المسميات ياحبيب الشعب ولم تستطع فرزها ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على قصور في فهمك وعدم معرفك بمن هم في جوارك ومن يبعدون عنك .... بن عمرو هذا من آل مخاشن ( ويقال أن أصله حمومي وكل شيء معقول ومقبول إلا فراق عدن ) ويحب الأبقار الجيرسي ... أما بن عمرنا ... جارك فهو من قبائل بلعبيد وما ترك قبيلي في بلعبيد وخارجها إلاّ وأنشب كلاّبه فيه وذاع صيته وعم الآفاق .... ففرق هداك الله وألجأ إلى أهل العلم وخصوصا الراسخون فيه منهم إذا واجهت إشكالية
( مسرور )


أولا يا مسرور أنا لست خبيرا مثلك في الأنترنت ونقل الصور ... ألخ. بل حتى مشاركتك أعلاه لم أستطع إقتباسها إلا عن طريق النسخ واللصق. يبدو أنك مسوّي فيها شيئ يخليها غير قابلة للإقتباس وهذا يعتبر هروب منك من المواجهة.

ثانيا المثل الحضرمي يقول ( البياع باخيضر والمشتري باخيضر ) وليس باخضير كما تقول وهذا يدل فعلا أنك من الحجرية.

ثالثا لا تظن أنك تستطيع دق إسفين بين القبائل. حتى القتل والموت لا يجعل القبائل يخرجون عن أعرافهم وشهامتهم. أنظر:


شددنا شدةً فقتلت منهم = ثلاثة فتيةٍ وقتلت قينا
وشدُّوا شدة أخرى فجرُّوا= بأرجُل مثلهم ورَمَوْا جُوَينا
وكان أخي جوينٌ ذا حفاظٍ = وكان القتلُ للفتيان زينا
فآبوا بالرماح مكَسَّراتٍ = وأبنا بالسيوف قد انحنينا

العربي الأصيل لا ينتقص من قيمة وشجاعة ورجولة أعدائه. هذا الشاعر يقول أنه قتل ثلاثة من القبيلة المعادية عندما إلتقى الجمعان وقتل أيضا قين ( ربما يكون جدك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة )
وما هي إلا لحظات حتى قتلت القبيلة المعادية ثلاثة من قبيلة الشاعر وأصابوا أخاه جوين
ثم يقول الشاعر إن القتل زين للفتيان
ويقول أن القبيلة المعادية عادت إلى مضاربها ورماحهم مكسّرة من كثر ما ضربوا بها قبيلة الشاعر وفي نفس الوقت عادت قبيلة الشاعر إلى مضاربها وسيوفهم قد إنحنت برضه من كثر ما ضربوا بها أعداْءهم

والنعم والسبعة أنعام بآل عمرو بلعبيد لا نذمّهم ولا يذمّوننا وأنت تذم الطرفين بحقدك على القبائل

تقدر تقول لي أنت من أي القبائل؟


رابعا أنت أفلست يا مسرور ما معك غير الصور والتنابذ بالآلقاب. كنت كاتبا ممتازا وأصبحت الآن مبتذلا.
تماما كتجار وبيوتات جده القدامى. دارت الأيام وأصبحوا نكرة وحل محلهم تجار جدد ولا داعي لذكر أي من الفريقين
 
قديم 09-08-2011, 08:53 PM   #39
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوبر [ مشاهدة المشاركة ]
الشيبان يحدثوننا ان الدوله القعيطيه قتلت سبعين من مقادمه آل عمرو ودفنتهم في قبر جماعي
انا الان لا ادري هل هم بالعبيد ام الحموم لاني كنت اظن اال عمرو قبيله وحده




لا يفتى ومالك في المدينة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الشيبان يحدّثوكم .... وفرق بين حدثونا ويحدثونا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ... أي أن من يحدثونكم لا يزالون يحدّثون مما يفيد أنهم على قيد الحياة ( أولئك الشيبان ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



زد عاد وتأكد من أحاديثهم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سبعين من مقادمة آل عمرو ( وأعني آل عمرو بلعبيد ) هرفه كبيره شوي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ... يصعب تمريرها حتى لو كان في كل دار من ديار آل عمرو ( ذي في عرماء ودهر وذي شدوا إلى خارج المرابع القبلية ) عشرة مقادمة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




عمل الحموم كمرتزقة ( عسكر ) في السلطنتين القعيطية والكثيرية ... ودخلوا في صراع مع السلطنة القعيطية ( كذلك )


اختلط عليك وعلى شيبانك الفهم والحادثة تلك هي : حادثة الشحر الشهيرة التي وقعت عام 1377 هجرية وقتل فيها حوالي 30 من أعيان ومقادمة الحموم وزج بــ400 آخرين في السجن .



تعد قبيلة الحموم من كبريات القبائل الحضرمية ويرجعون في نسبهم إلى حمير بن سبأ وتقع منازلهم شرقي الشحر والمشقاص حتى البحر ومن أهم اقسامهم :



(1) بيت علي ( العليي ) : يسكنون منطقة غيل بن يمين وفيهم مشيخة القبيلة ( بيت حبريش ) وينقسمون إلى فخائذ كثيرة ( لاداعي لذكرها )
(2) بيت غراب : يسكنون منطقة الديس الشرقية .
(3) بيت عمرو : وفخائذه محدودة والرئاسة فيهم لبيت نعر بن سعيد .. وهم الذين حاولوا الإستقلال بالرئآسة العامة للحموم وفشلوا
(4) بيت شنين : يسكنون الديس الشرقية ( فخائذه كثيرة )
(5) بيت القرزات : يسكنون منطقة غيل بن يمين ( فخائذه كثيرة )
(6) بيت عبيد : ( العبيد ) .
(7) بيت يمين : ( اليميني )
(8) بيت سعيد : السعيدي
(9) بنوعجيل : ( العجيلي )
(10) الجامحه : ورد ذكرهم في غنائية راعي الغنم لحسين أبوبكر المحضار : ذبحوا عيال الجامحه وتغاوروا عالسمينة ما آمنوا الذبّاح كلن منهم شل سكينه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
(11) الشرخه : مستقلين وهم من أتباع العليي ... ويقال أن أصلهم جابــــــــري نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





هذه تفرعاتهم الرئيسية ( ولم نتطرق للفرعية ) كما وردت في معجم البلدان والقبائل اليمنية لابراهيم المقحفي ... وفي المعجم ذاته قال المقحفي عن آل مخاشن :



بن مخاشن : من قبائل نهد في مديرية القطن بوادي حضرموت ... إليهم تنسب قرية بن مخاشن كما أن لهم قرية عرض آل مخاشن الواقعة في شرقي النقعه وعلى مقربة من حوره ، ويرى مؤلف ادام القوت : أن آل مخاشن من مذحج من أعقاب عمرو بن معد يكرب الزبيدي مضيفا أن لهم شارات حسنة وقامات مديدة ومحافظون على النخوة العربية والأنفة المذحجية ( نكتفي بهذا )


السؤآل للأخ محمد سعيد بن مخاشن هو :



هل أنت نهدي ( همداني ) ؟ أم مذحجي ؟ أم حمومي حميري ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




يبدو لي ( والخبر اليقين عند بن مخاشن ) أن بن عمرو ( عزوتهم ) هي نسبة لــــ عمرو بن معد يكرب الزبيدي ولا علاقة تذكر لهم بنهد والحموم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.




الحديث ذو شجون .



الباقي بعدين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


دندنوا مع راعي الغنــــــــــــــــــــم ( رحم الله حسين المحضار )




ط±ط§ط¹ظٹ ط§ظ„ط؛ظ†ظ… â€ژ- ط¬ظ„ط³ط© - ظƒط±ط§ظ…ظ‡ ظ…ط±ط³ط§ظ„ - (MP3) - ظ…ط§ظٹ ط¯ظٹظˆط§ظ†



سلام
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 09-08-2011 الساعة 09:09 PM
 
قديم 09-09-2011, 12:22 AM   #40
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
أولا يا مسرور أنا لست خبيرا مثلك في الأنترنت ونقل الصور ... ألخ. بل حتى مشاركتك أعلاه لم أستطع إقتباسها إلا عن طريق النسخ واللصق. يبدو أنك مسوّي فيها شيئ يخليها غير قابلة للإقتباس وهذا يعتبر هروب منك من المواجهة.

....
أولا : يابن مخاشن :

حتى أنا عندي خال القرآن (1) ( عادني مبعد ختمته ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ولا أظن اني با أختمه .... لا يشطح بك الخيال بعيدا وغايتي هي : أن خبراتي في الحاسوب ليست بذلك المستوى الذي تتخيله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حول ما يخص الهروب من المواجهة سأستعير قول الملك عبد الله بن عبد العزيز في ردّه على إتهامات معمّر القذافي : الكذب هو أمامك والقبر هو قدّامك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
.

ثانيا : المثل الحضرمي يقول ( البياع باخيضر والمشتري باخيضر ) وليس باخضير كما تقول وهذا يدل فعلا أنك من الحجرية.


ثانيا : منكم نستفيد ياباخيضــــــــــر ( وبانعطي الباني على ما طلب ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
ثالثا لا تظن أنك تستطيع دق إسفين بين القبائل. حتى القتل والموت لا يجعل القبائل يخرجون عن أعرافهم وشهامتهم. أنظر: [/CENTER]


شددنا شدةً فقتلت منهم = ثلاثة فتيةٍ وقتلت قينا
وشدُّوا شدة أخرى فجرُّوا= بأرجُل مثلهم ورَمَوْا جُوَينا
وكان أخي جوينٌ ذا حفاظٍ = وكان القتلُ للفتيان زينا
فآبوا بالرماح مكَسَّراتٍ = وأبنا بالسيوف قد انحنينا

العربي الأصيل لا ينتقص من قيمة وشجاعة ورجولة أعدائه. هذا الشاعر يقول أنه قتل ثلاثة من القبيلة المعادية عندما إلتقى الجمعان وقتل أيضا قين ( ربما يكون جدك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة )
وما هي إلا لحظات حتى قتلت القبيلة المعادية ثلاثة من قبيلة الشاعر وأصابوا أخاه جوين
ثم يقول الشاعر إن القتل زين للفتيان
ويقول أن القبيلة المعادية عادت إلى مضاربها ورماحهم مكسّرة من كثر ما ضربوا بها قبيلة الشاعر وفي نفس الوقت عادت قبيلة الشاعر إلى مضاربها وسيوفهم قد إنحنت برضه من كثر ما ضربوا بها أعداْءهم

والنعم والسبعة أنعام بآل عمرو بلعبيد لا نذمّهم ولا يذمّوننا وأنت تذم الطرفين بحقدك على القبائل .



.... ثالثا : : أن لم أذم أحدا يامخنشي ووضحت لبسا وقع فيه الخليفي الهلالي وكلت المديح لبني قومي الذين لم أسلم أنا شخصيا من غائلتهم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وحذيت في تفاخري بهم حذو الشاعر الشيخ حمد بن بقصه بن قطيّان الكربي في قوله :

حيا بكم قافي علي حيا بكم = يامبعدين الهم لا الخاطر ملان
لاحمرّت لعيان باماري بكم = مثل المقبب في بطون العيلمان

......


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
تقدر تقول لي أنت من أي القبائل؟

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]

رابعا : كل واحد يحك خلف مسرور يريد يستكشفه لإشباع فضول ليس إلا ّ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ... والخطوط وأرقام التليفونات ( يالكثرتها ) عندي في الحفظ والصون نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ... وآخر إتهام لي بأني أنا الشاعر حنطبه والشاعر حنطبه أنا كان موجها منك ومصدره قال لي فلان في الشهر الكريم وما أظن أن فلان كذّاب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شف التخمينات العجيبة يا المخشني :نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


في البداية : كنت سيّد ... أعلى منزلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبعدين : قبيلي ... نزلوني مرتبة تجاوزا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والثالثة : شيخ رفعوني مرتبة فوق القبيلي حسب تسلسل السلم القبلي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والرابعه : عبد ( يعني آخر مرتبة ) ودونها مرتبة الصبيان لأن العبد عندنا فوق مستوى الصبي ( ما أدري كيف الترتيب والفرز الإجتماعي عندكم ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




اشخط أمام أي مرتبة من تلك المراتب تراها مناسبة لي وأنا راضي بها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ..... سادتنا ومشايخنا وقبايلنا وعبيدنا كلهم في مستوى واحد حين تحمر لعيان ويمارى بهم مبعدين الهم لا الخاطر ملان نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
رابعا أنت أفلست يا مسرور ما معك غير الصور والتنابذ بالآلقاب. كنت كاتبا ممتازا وأصبحت الآن مبتذلا.
تماما كتجار وبيوتات جده القدامى. دارت الأيام وأصبحوا نكرة وحل محلهم تجار جدد ولا داعي لذكر أي من الفريقين

...
التنابز بالألقاب ( صحح ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وصفتني بالمبتذل ...... وأنا بدوري أقول لك سامحك الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إلا بيوت جده القديمة ... لم أتشرّف بزيارتها وإستطلاعها .... أعدك بزيارة استكشافية لها في القريب العاجل ..... إذا أعطتني السفارة السعودية فيزه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ختاما :


سمعت أغنية إذا برقت في القبله ترفع فوق يا طارف للشاعر حسين أبوبكر المحضار ؟


http://gulf.salmiya.net/songs/Boubak...Boubaker82.ram


شفها قدها تبرق نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بن مخاشن ............... انت صمرور نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ....... ولا با أعطيك فرصة تذم حتى عبيدنا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



سلام .






(1) عنده خال القرآن : تقال في بلادنا للإشارة إلى من تنقصه الكياسة والفهم
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas