المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!


صلة الحضارمة بالملاحة البحرية جنوب بلاد العرب وفي الخليج العربي إلى ظهور الإسلام

سقيفة الأخبار السياسيه


موضوع مغلق
قديم 03-11-2011, 01:28 AM   #151
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


نداء إلى شعبي الحضرمي العزيز وقصة انتقال سلس للسلطة كيف؟؟

المكلا اليوم / كتب: علي سالم اليزيدي 9/3/2011

لم يعد هناك مجال للتسابق والمغانم والمناصب ! فات الوقت فات والأجدر بأولئك أصحاب الليل الدامس أن لا تلدغ أصابعهم الأفاعي بدلاً من مسك الذهب واللول والمرجان, لا أفهم ونحن في مرحلة دقيقة من التاريخ الوطني العام أن يصر البعض وهم ليسوا قلة على عدم التصديق بأن الوقت على مشارف النهاية, أن لم يشرف حقاً, أصاب بالوجع وشدة الضيق مع فهمي للحقوق والرأي الحر, كيف يهرب القط من الارتباك بينما يظل من منحه الله عقلاً سديداً, مصراً ومتمسكاً بالحبال الرامة أو كما قال المثل: ( من تمسك بالتناطيح طاح )

بين يدي ثلاثة كتب وصلت مهداة من أصحابها مع جل التقدير والمودة الأول من المكلاوي الدكتور / عبدالله سعيد الجعيدي, ومعه الدكتور/ عبدالله أحمد باحميدي أستاذ البيئة والبحار عن ( القائم عبدالله بن عوض مخارش, وأضواء على وثائق من الأرشيف للسلطنة القعيطية ) والثاني بأسم ( ربع قرن في الدبلوماسية ) لأستاذي وأخي الكبير عبدالعزيز القعيطي وقد تجادلنا حوله مرات ومرات تم دفع به إلى المطبعة والثالث قبل يومين وهو ( سيرة قائد, واللواء صالح يسلم بن سميدع القائد العام للقوات المسلحة القعيطية الحضرمية ) هو الكولونيل الحضرمي الاستراتيجي الحربي الشهير كل الكتب في الحقبة القعيطية وقريبة من تأثيرها المتسلسل إلى يومنا هذا!

وكما قال لي يوماً الفقيد أحمد سالم الحنكي المادة والتاريخ والثقافة في حضرموت والمطابع في عدن 1982م, وهذا صدق كل التراث السياسي والاجتماعي والثقافي الحضرمي المعاصر هو منار ثابت ودليل للمدنية وحاجز صد تحملنا بسببه الظلم والاستبداد ( وكل التهم البذيئة التي شرفنا بها النظام السياسي طوال عشرين عام مضت, وبدلاً من أن تصبح حضرموت مشروع نهضوي لنواة الدولة اليمنية والعربية الجنوبية وجدنا أنفسنا أمام دفع لدفننا بالتراب والانتهاك والزعل من كل حضرمي حتى العسل الحضرمي صار مثل ( الحناء, واللخم ) من ثروات الوطن الكبير لكبار المتنفذين النابهين ولصوص الأعوام الماضية.

نعم, جرى تسليم سلس للسلطة ذات يوم في حضرموت وهذا مفخرة هنا التاريخ مدرسة, والمعلم حياً في الإنسان والوقائع ذات يوم تبدل حال الأوضاع السياسية ذات ويوم وصل السلطان القعيطي الأخير إلى ميناء المكلا وقد تم في المساء السابق التسليم ما بين عيسى مسلم والسكرتير الإداري للدولة, وسالم عمر الجوهي قائد جيش البادية وأحمد عبدالله اليزيدي قائد جيش النظام الحضرمي وبدر أحمد الكسادي محافظ المكلا ومحمد عمر بن منيف قائد الشرطة المدنية وطرف الجبهة القومية خالد محمد عبدالعزيز عضو القيادة وعباس حسين العيدروس ورفاقهم الآخرون, تم الاتفاق على أن تستلم الجبهة القومية السلطة وتنشر بياناً عاماً استلامها حضرموت يوم الاثنين 18/9/1967م وتصدر الوحدات العسكرية بياناً مشتركاً أيضاً صباح نفس اليوم, ويقوم السكرتير الإداري ورئيس لجنة الطوارئ بإبلاغ نواب الألوية ( المحافظات ) بالتسليم السلس للسلطة.

هذا قبل قيام ثورة ( 25 يناير 2011م ) المصرية وهروب الطاغية مبارك وابن علي في تونس, القيادة العسكرية الحضرمية انتهجت نفس الطريق, فضلت حضرموت والشعب والتاريخ والمستقبل والسلام الاجتماعي, وعمد القائد صالح بن سميدع إلى رفض طلب المستشار بالرحيل المفاجئ ما لم تنتهي كل الأمور المعلقة بشأن مستحقات الجيش البدوي وعدم تحوله إلى جيش عصابات وأرهاب وتم الاتفاق؟!

وأستمر الحوار بين السلطان ورجال الاستقلال في الباخرة الراسية والأنفاس محبوسة في الشوارع وتترقب, وعندها كتب السلطان القعيطي غالب بن عوض القعيطي ما يلي : ( نداء إلى شعبي الحضرمي العزيز, أتمنى لكم التوفيق والأمان والاستقرار وعدم اللجوء إلى القتال وسكك الدماء ) وزاد حسب مصدر موثوق التسليم والتنازل وسلم ذلك لسالم الكندي, هذه قصة تسليم سلس وسلمى وعاقل للسلطة ( ومن عنده شيء يطارح ) وفي صغرى عرفت ابن سميدع والكندي وعتيق وصلاح بن هاشم ومحسن بن حطبين وهما رجلا المفاوضات البارزين وعرفنا صالح الصيعرى رحمه الله وكذا خالد عبدالعزيز وصالح منصر وبدر الكسادي وبامطرف وغيرهم ! هذه الإجابة على كيف في العنوان !

ولكن ما المقصود من قبل البعض باستعمال كلمة دولة في الكلام المكتوب؟ الدولة لا تعجز ولا تبحث عن مؤيدين ومعتصمين لأجلها ولا تطلق الرصاص على النوافذ والفتيان! ثم لا تتهم الشعب بالخيانة مع الأجانب! دولة مخارش الحاكم في الريدة الشرقية خلقت حنان أنساني وأبوي إلى اليوم رغم قسوة الظروفَ! ونسأل أهلنا من الهزيلي والبسيري والقاع وذاك الزين؟ دولة الحاكم باصرة في دوعن منعت السلاح والعربدة منذ خمسينيات القرن الماضي وأقامت الصلاح والهداح والفلاح! الحكم بن ثابت الكبير كان دولة والكسادي جعل المكلا مدينة ومدينة دولة صيتها إلى اليوم أليس كذلك ؟!

عندما عمدت حضرموت إلى نمط التسليم السلس للسلطة مره ثم مره أخرى دون إكراه أو عناد! ولدى رجالها يوم 1967م القوة والقبائل والمال والأحلاف والجبال والصحراء وكل حضرموت, لكن عندما يقول المواطنون كل الشعب ( أرحل ) فمن لديه الحكمة ويقول كما قال القعيطي بهدوء ومحبة ( أتمنى لكم التوفيق والأمان وليس القتال وسفك الدماء ياشعب حضرموت ) يومئذ انحازت حضرموت إلى العقل, إلا يتعلم هؤلاء مما جسدته الثقافة الحضرمية الشعبية العربية الإسلامية, سلام أيها القعطة الحضارم, سلام يا مدرسة حضرموت, سلام يا دولة تدوم وسادت ثم سادت.
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
 
قديم 03-11-2011, 01:48 AM   #152
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

ياحد من الوادي أتضح جلياً للجميع أنك من أصول يافعيه أي أنك دخيل على حضرموت والحضارم؛ وأنك لا تضمر لها ولشعبها إلا الشر
وأنك تريد أن تعود بقبيلتك لحكم حضرموت؛ولكني أقول لك موووت بغيضك فهذا ماضي لن يعود؛الحضارم باتوا اليوم علماء في كشف اسرار الدخلاء
وخصوصاً من يريد بهم شر؛ ألحضارم عندما يرتضون بشي فأنهم يقدموا مالديهم بوفاء العربي الكريم وعندما يغصبون على شي فأنهم أشد عناد
وصلابه من حيود المكلا وسيؤن.


كفاك لهو ولعب على وترحب حضرموت وأنت من أكثر الناس كرهاً لأهلها وطمعاً بأرضها.

اليمن أغلى ؛؛؛؛؛
 
قديم 03-11-2011, 01:56 AM   #153
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
ياحد من الوادي أتضح جلياً للجميع أنك من أصول يافعيه أي أنك دخيل على حضرموت والحضارم؛ وأنك لا تضمر لها ولشعبها إلا الشر
وأنك تريد أن تعود بقبيلتك لحكم حضرموت؛ولكني أقول لك موووت بغيضك فهذا ماضي لن يعود؛الحضارم باتوا اليوم علماء في كشف اسرار الدخلاء
وخصوصاً من يريد بهم شر؛ ألحضارم عندما يرتضون بشي فأنهم يقدموا مالديهم بوفاء العربي الكريم وعندما يغصبون على شي فأنهم أشد عناد
وصلابه من حيود المكلا وسيؤن.


كفاك لهو ولعب على وترحب حضرموت وأنت من أكثر الناس كرهاً لأهلها وطمعاً بأرضها.

اليمن أغلى ؛؛؛؛؛


انت مريض وعميل للاحتلال اليمني الهمجي وانا لست حضرمي من اصول يافعية يا حجري ومتخلف واهل يافع حضرموت ويافع الجنوب العربي كلهم عرب اقحاح
وبلادنا وبلادهم ترزح تحت الاحتلال الهمجي واستحي لو قليل من سفاهاتك ؟
 
قديم 03-12-2011, 01:47 AM   #154
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

حضرموت" وخيارات شعب حضرموت


حضرموت" وخيارات شعب حضرموت

خيارات حضرموت

المكلا اليوم / كتب: د. أحمد باحارثة2011/3/4

الوطن يموج من أقصاه إلى أقصاه، فماذا نريد نحن الحضارمة، هل بقي لدينا ذرة وقار لموطننا الحضرمي الحضاري، ننتظر الآخرين ماذا يقررون له، ننتظر وحي صنعاء أو عدن، أما زلنا نحن الحضرميين مفعولاً بنا، مسيرين لا مخيرين، ننتظر من غيرنا قول "ولا الضالين" لنهتف بآمين، ندور حول قضية تسمى جنوبية ونحن لا ناقة لنا فيها ولا جمل للعودة لإسار عدن، أما كنا مستضعفين ومشلولين إبان حكم عدن الذي أساء بصورة متعمدة وفجة لحضرموت سكانًا ومكانة، هل نعلم أن كثيرًا مما نصاليه اليوم هو من توابع ذلك الحكم وأذياله.

ماذا لو عدنا إلى دولة ما بعد 67 هل ستعود اندماجية بيننا وبين عدن ونخضع رقابنا لها باسم الجنوب كما كنا باسم اليمن ؟ وأي ثقافة ستكون المهيمنة على الدولة المزعومة أو المقترحة، لقد دمرت ثقافتنا وهويتنا لصالح يمننة الجنوب كما يزعمون، واليوم ماذا سيفعل بنا من أجل الجنوبة، أليست الثقافة الحضرمية هي التي ستكون سائدة في الجنوب المنتظر إذا نؤي به عن اليمننة، وهل سيعترف لنا بذلك أم سنشهد حملة من نوع آخر لوأد ثقافتنا أو لويها لصالح تشكيل ثقافة جنوبية لا أدري كيف ستصاغ ؟

إننا نريد لحضرموت السيادة لنفسها لأبنائها ولثقافتها وهويتها، ولا يهمنا كيف سيتحقق ذلك ؟ هل في إطار دولة جنوبية أو إطار دولة يمنية أو حتى في إطار دولة حضرمية مستقلة, يجب أن نرفض كل أنواع التبعية الإلغائية المقيتة تحت أي شكل وأي مسمى، لذا علينا أن نكون حاضرين وباستقلالية تامة في رسم مصيرنا في أي إطار كان، حتى لا يصدق علينا قول جرير:

ويقضى الأمر حين تغيب تيم----------- ولا يستأذنون وهم شهود

إن علينا أن نرفض مقولة فيدرالية الإقليمين لأنه سيضعنا في وصاية أحدهما بل يجب أن نشكل في حالة الاتفاق على الفيدرالية إقليمًا شرقيًا يشمل المخلاف الحضرمي "المهرة، حضرموت، شبوة"، وفي حالة الدولة الجنوبية أو اليمنية يجب الضغط والسعي بصورة واضحة ومعلنة للمحافظة والاعتراف من أي الطرفين "الجنوبي الخاص أو اليمني العام" بحق الحضارم في حكم أنفسهم والاعتزاز بثقافتهم وهويتهم والاستفادة الأولية من مقدرات ومؤسسات منطقتهم، وتجريم أي محاولة للطعن في وطنيتنا أو تناول مطالبنا المشروعة بصيغة الارتياب، فذلك الطعن وهذا الارتياب دفع الحضارمة ثمنًا غاليًا من جرائه في حكم كل من الدولتين الجنوبية السابقة واليمنية القائمة.

إن أي ترتيبات تتم بغياب الحضور الحضرمي وتغمط فيه تطلعات أبناء حضرموت سيسبب نكسة مروعة جديدة ربما تفوق ما حدث في خريف 67، عندما خضع أبناؤها للوحي العدني، لذا ينبغي اليوم مع هذا الحراك الوطني من المشاركة والتميز في صنعه وتوجيهه دون تبعية لأي وحي جديد من أجل ضمان مستقبل أفضل للجيل الحاضر والأجيال القادمة وإلا لعنتم كما فعل بأشياعكم من قبل.

كل هذا يدفعني لأن أناشد عقلاء العمل السياسي في حضرموت في السلطة والمعارضة والحراك، لا تنتظروا ما سيقرره أو يوحي لكم به الآخرون، بل حددوا خياراتكم، واعرفوا تطلعاتكم، واعتبروا مما مضى على ناسكم، وساهموا مساهمة حقيقية في رسم مستقبل أبنائكم، أبناء حضرموت.

مقتطف من خطبة الأحنف الحضرمي:

أيها الحضارم، اسمعوا وعوا، وللعزة تطلعوا، وبالفتات لا تقنعوا، ابصروا ما هو آت، ولا تكونوا كشعب مات، إن الأمر اليوم لجلل، وخير الكلام ما قل ودل، فاسعوا لما فيه خيركم ويحقق الرفاه والسلام عليكم ورحمة الله.
 
قديم 03-12-2011, 01:49 AM   #155
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


حضرموت: مدير عام القطن يوقف مرتب أحد المعلمين بسبب التظاهرات

السبت 05 مارس - آذار 2011 الساعة 05 مساءً / مأرب برس- خاص:

شكا المعلم مرعي كرامه حميد من مديرية القطن بوادي حضرموت من إيقاف راتبه الشهري لشهر فبراير, بسبب مشاركته في التظاهرات السلمية التي تشهدها مدينة القطن.

وقال حميد في بيان له, تلقى "مأرب برس" نسخة منه: "مدير عام مديرية القطن بوادي حضرموت أمر, في خطوة سلطوية تسلطية, بإيقاف مرتبي الشهري الذي أتقاضاه من عملي كمعلم بوزارة التربية والتعليم"، مشيرا إلى أن التوقيف جاء في رسالة وجهها مدير عام المديرية إلى مدير مكتب التربية بالمديرية بتاريخ الأول من مارس الجاري؛ على خلفية مشاركته في المظاهرة السلمية الحاشدة التي شهدتها مديرية القطن, الثلاثاء الماضي, ولايت شارك بها قرابة 3000 طالب من طلاب التعليم الثانوي والتعليم الأساسي بالمديرية, للمطالبة برحيل النظام الحاكم.

وأضاف حميد إنّ إيقاف المرتب "هو وسيلة تتخذها السلطات لإسكات الرأي الآخر وقمعه، وهيهات لها أن تتحقق مآربها تلك أمام أصحاب الرأي الحر والموقف الشجاع"، لافتا إلى أن "أصحاب الرأي والموقف، الذين يعتنقونه ويتخذونه, مؤمنين أنهم إنما يعلون ما يعتقدونه مصلحة لوطنهم المفدى، لا يكترثون بتلك الإجراءات البائسة ويعتبرونها شرفاً و ووساماً للفخار الوطني.

وأوضح المعلم مرعي حميد, المتخصص في التاريخ, أنّ ذلك الإجراء "لهو إقحام للموقف الحزبي في العمل الحكومي واستغلاًلاً لسلطة التحكم في الوظيفة العامة لإسكات من لا يتوافق مع المزاج الحزبي للمسئول أو تدعيم ومؤازرة الموقف الآخر الذي يتساير ويتساوق مع وجهة نظر المسئول الحزبية".

وطالب حميد مديرَ عام مديرية القطن بإلغاء توقيف راتبه فورا، عودةً للحق، وإعمالاً لمواد دستورية تكفل للمواطن حق التعبير السلمي عن الرأي.

نص البيان

في خطوة سلطوية تسلطية أمر مدير عام مديرية القطن بوادي حضرموت بإيقاف مرتبي الشهري الذي أتقاضاه من عملي كمعلم بوزارة التربية والتعليم، وقد جاء التوقيف في رسالة وجهها مدير عام المديرية إلى مدير مكتب التربية بالمديرية بتاريخ الأول من مارس وذلك على خلفية مشاركتي في تعضيد وإنجاح المظاهرة السلمية الحاشدة التي شهدتها مديرية القطن صباح ذلك اليوم مطالبة برحيل النظام الحاكم وبمشاركة قرابة 3000 طالب من طلاب التعليم الثانوي والتعليم الأساسي بالمديرية.

إنّ إيقاف المرتب هو وسيلة تتخذها السلطات لإسكات الرأي الآخر وقمعه، وهيهات لها أن تتحقق مآربها تلك أمام أصحاب الرأي الحر والموقف الشجاع، وإنّ أصحاب الرأي والموقف، الذين يعتنقونه ويتخذونه مؤمنين أنهم إنما يعلون ما يعتقدونه مصلحة لوطنهم المفدى، لا يكترثون بتلك الإجراءات البائسة ويعتبرونها شرفاً ووساماً للفخار الوطني.

ومع هذا فإن المنطق البدهي ليندهش للسلطات وهي تتجرأ لإيقاف مرتب لموظف يُقدر العمل المُناط به، ويؤديه بحماس وحب وشغف على أتم وجه وأكمله رغم العقبات والعراقيل والمنغصات التي أصبحت، وللأسف، سمة لا ينفك التعليم في بلادنا عنها، بل تكاد تفرغه من مضامينه الحقيقية، في ظل السلطة الحاكمة منذ مايو 1997م.

إنّ ذلك الإجراء لهو إقحام للموقف الحزبي في العمل الحكومي واستغلاًلاً لسلطة التحكم في الوظيفة العامة لإسكات من لا يتوافق مع المزاج الحزبي للمسئول أو تدعيم ومؤازرة الموقف الآخر الذي يتساير ويتساوق مع وجهة نظر المسئول الحزبية.

إنّ التعبير عن الرأي حق للمواطنين كفله دستور الجمهورية اليمنية في مادته رقم (42) التي نصت على "لكل مواطن حق الإسهام في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتكفل الدولة حرية الفكر والإعراب عن الرأي بالقول والكتابة والتصوير في حـدود القانـون", وإن أي قانون يُصادر ذلك الحق لهو قانون باطل، خاسر لصولته وجولته في مواجهة الدستور لتعطيل نص فيه لم يعد يتوافق مع المصلحة الحزبية أو التوجه التسلطي المتضخم المُغرق في النرجسية مع تمسك بسلطة لا يُحسن ذلك الصائل استخدامها سوى في مصادرة حق الشعب في السلطة والثروة مع استماتة فجة في الحفاظ عليها بأي ثمن يدفعه الشعب الأبي من أرواح بنيه ودمائهم، ولكنها العزة القعساء والكرامة المستحقة.

كما أنّ ذلك الإجراء وغيره من الإجراءات القمعية في وطننا لتتعارض مع المواثيق الدولية التي تعترف بها الجمهورية اليمنية في المادة السادسة من الدستور التي جاء نصت على "تؤكد الدولة العمل بميثـاق الأمم المتـحـدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثـاق جـامعة الدول العربيـة وقواعد القانون الدولي المعترف بها بصـورة عامـة", ومن بين تلك الوثائق وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي قد نصت مادتها رقم (19) على "لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونها اعتبار للحدود"، فيما نصت المادة رقم (20) منها على "لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية".

إنّ السلطات حين تتخذ مثل ذلك الإجراء لتدين نفسها وتعرض نفسها للمساءلة والمحاكمة أمام السلطات القضائية لمخالفات صريحة للمادة رقم (5) من الدستور النافذ التي جاء في نصها "ولا يجوز تسخير الوظيفة العامة أو المال العام لمصلحة خاصة بحزب أو تنظيم سياسي معـيـن"، وإن ألجأ إلى السلطات القضائية لهو حق طبيعي لي أحتفظ به لنفسي وتتيحه لي المادة رقم (51) من الدستور التي نصت على "يحق للمواطن أن يلجأ إلى القضاء لحماية حقوقه ومصالحه المشروعة وله الحق في تقديم الشكاوي والانتقادات والمقترحات إلى أجهزة الدولة ومؤسساتها بصورة مباشـرة أو غيـر مباشـرة", وهو حق لكل من يتعرض لمثل تلك الإجراءات القمعية المصادرة لحق دستوري ومنصوص عليه في المواثيق الدولية.

وفي الوقت الذي أصدر فيه هذا البيان التنديدي, فإنني أطالب مدير عام مديرية القطن بالإلغاء الفوري لذلك التوقيف التعسفي التسلطي، عودةً للحق، وإعمالاً لمواد دستورية تكفل للمواطن حق التعبير السلمي عن الرأي وهو ما التزمنا به في تلك التظاهرة السلمية, وحثثت المتظاهرين خلالها على التزامهم لإنجاح تلك الفعالية الحضارية التي كان جسمها الكبير وقوامها الرائع ثُلة جديدة من طلاب بلادنا يرسخون في ذواتهم ويبذرون في الجيل الأكبر جينات الرفض والمقاومة للاستبداد والتسلط الذي عانت وتعاني بلادنا منه الأمرين وقد آن له أن يغادر واقعنا وأن يرحل من ساحاتنا بسلام لنعيش حاضرنا ومستقبلنا بالمستوى الذي تستحقه يمننا الحبيبة وشعبنا العظيم وتؤهلنا لذلك وأكثر منه إمكانيات الوطن اليمني الكبير الغني بثرواته البشرية والمادية والمعنوية لولا القلة المتسلطة اليوم التي تحول ذلك كله ليصب في آنيتها ولتضمن به بقاءً في سلطة وتوريث لها وهو بدوره إفراغ للنظام الجمهوري من محتواه الفذ، وتلك سياسات يرفضها شعبنا اليمني اليوم ويسطر مع إشراقة كل يوم جديد ملحمة رفض وإباء جديدة هادرة، مستحقاً بذلك حقاً وصدقاً ومجترحاً اليمن الجديد والمستقبل الأفضل.

المعلم: مرعي كرامه حميد

مديرية القطن، وادي حضرموت

الأربعاء, الثاني من مارس 2011م
 
قديم 03-12-2011, 01:51 AM   #156
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


التفاصيل الرئيسية عذراً مشترك حضرموت: الإجابة في صنعاء!

المكلا اليوم كتب: صالح حسين الفردي 5/3/2011

لفت انتباهي صبيحة يوم الثلاثاء الفاتح من مارس الجاري عملية اعتصام أمام مبنى المحافظة لقيادات وأنصار (كتلة) مشترك حضرموت رافعين ومرددين شعار: (الشعب يريد إسقاط النظام)، وتوابعه الأخرى التي عزفت على صدى ما يردد في ساحات تعز وصنعاء،ولأننا في حضرموت الخير ولا ننكر عليهم تظاهرهم واعتصامهم وما يحمله من أهداف آنية وإستراتيجية تخدم مصالح أحزابهم المشتركة، إلا أنه من حقنا عليهم أن ينصتوا لما يدور بخلدنا من تساؤلات هي أقرب إلى المكاشفة منها إلى البحث عن إجابات ندرك أنها أعقد ما تكون وأصعب مما يستطيعون،

ففي الوقت الذي يخرجون فيه مطالبين بإسقاط النظام، أليست هذه الخطوة المتأخرة هي صك إدانة لمنظومة الحكم كاملة، فالسقوط هو ارتطام لكامل الجسد وليس البعض منه، وأظن الأخوة في مشترك حضرموت وهم يمارسون حقهم الديمقراطي - كما يقولون - على مرأى ومسمع وتصوير وحماية من الأجهزة الأمنية والعسكرية والسلطة بالمحافظة وبأريحية يحسدون عليها اليوم، هم أحوج ما يكونون إلى الخروج من شرنقة هذا النظام الذي يطالبون بإسقاطه بوصفهم الوجه الآخر للعملة الديمقراطية التي جاءت به وظلت تعيد استنساخه بعد حرب صيف 1994م، خاصة، والجميع يعلم في حضرموت أن أحد أعمدة المشترك المهمة (حزب الإصلاح) هو الشريك الآخر المنتصر في تلك الحرب وهو الذي ظل يقاسم (حزب المؤتمر) السلطة في جميع أجهزة الدولة والوزارات والمحافظات والمديريات،

في السنوات الثلاث التي شهدت فيها محافظات الجنوب الست النهب المنظم والبدء في توجيه دفة الحكم باتجاه ترسيخ ثقافة الفيد وبعث القبيلة وتعميد شريعة المنتصر وتسريح موظفي هذه المحافظات وكوادرها العسكرية التي كانت منضوية في إطار سلطة حكومة (الحزب الاشتراكي) المنهارة يومها، ولأن السياسة ليس فيها صديق مستمر أو عدو دائم فقد تفرقّت السبل بين (المؤتمر والإصلاح) بعد العام 1997م، وخرج إلى المعارضة واستمرت لعبة الديمقراطية وتوزيع الأدوار، ولم يقف أحد عند هذه السنوات العجاف في حياة المواطن في محافظات الجنوب الذي وجد مؤسسات القطاع العام تخصص بعد أن تنهب وتفرغ من أرصدتها المالية وتسرح عمالتها وكوادرها ومازال هناك آثار باقية من كعكة التقاسم و(المحاصصة) التي عرفتها تلك السنوات في كثير من مرافق الدولة، ويكفي الإشارة هنا
 
قديم 03-12-2011, 01:54 AM   #157
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


حضرموت الإعلان في المكلا عن (حركة شباب حضرموت الأحرار ) ورحيل النظام يتصدر أهدافها

قالت في بيان إشهارها " آن لحضرموت وشبابها أن تزأر في وجه النظام القائم "
الإعلان في المكلا عن (حركة شباب حضرموت الأحرار ) ورحيل النظام يتصدر أهدافها


السبت , 5 مارس 2011

دمون نت / المكلا / خاص :

أعلن في مدينة المكلا عن ( حركة شباب حضرموت الأحرار) ، وقال بيان الإشهار الصادر عن الحركة أنها جاءت (لتكون الصوت الهادر بسلمية وتحضر لشباب حضرموت ، الذين يعيشون في أتون نظام هرم متعفن هالك أكل الدهر عليه وشرب ، نظام أضاع بامتياز مع مرتبة الشرف آمال وطموحات جيلنا ) .

وأضاف البيان – تلقى " دمون نت " نسخة منه – ( إن رياح التغيير التي تجتاح الأمة العربية وتستأصل الطغاة والمستبدين وتطهر العباد والبلاد من الفساد والمفسدين آن لها أن تهب على أيدي شباب حضرموت الأحرار ، الأحرار من كل الانتماءات لا يجمعنا سوى انتمائنا لحضرموت التاريخ والحضارة وسمو الهدف بإسقاط النظام في طريق حل جذري للقضية الجنوبية وتلبية مطالب الشباب وتطلعاتهم وإقامة نظام ديمقراطي حديث يبنيه الشباب ) .

وفي ما يلي نص البيان :

قال تعالى : ( إن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغير ما بأنفسهم )




آن لحضرموت وشبابها أن تزأر في وجه النظام القائم الذي سامها سوء ذلك وأكثر ، وتطالب برحيله ، و التغيير نحو غدٍ أفضل ومستقبل مشرق يحفظ لنا حقوقنا والعيش بشرف وكرامة لنا ولأبنائنا من بعدنا ولحضرموت مكانتها وهويتها التاريخية .

وعليه فقد أجمع نخبةٌ من خيرة شباب حضرموت التواق للتغيير والحرية والعيش الكريم على تشكيل ( حركة شباب حضرموت الأحرار ) لتكون الصوت الهادر بسلمية وتحضر لشباب حضرموت ، الذين يعيشون في أتون نظام هرم متعفن هالك أكل الدهر عليه وشرب ، نظام أضاع بامتياز مع مرتبة الشرف آمال وطموحات جيلنا .

يا شباب حضرموت وأبناءها .. رياح التغيير التي تجتاح الأمة العربية وتستأصل الطغاة والمستبدين وتطهر العباد والبلاد من الفساد والمفسدين آن لها أن تهب على أيدي شباب حضرموت الأحرار ، الأحرار من كل الانتماءات لا يجمعنا سوى انتمائنا لحضرموت التاريخ والحضارة وسمو الهدف بإسقاط النظام في طريق حل جذري للقضية الجنوبية وتلبية مطالب الشباب وتطلعاتهم وإقامة نظام ديمقراطي حديث يبنيه الشباب .

وبكل الحب ندعو إخواننا جميعاً بكافة شرائحهم للانضمام في هذه الحركة الشبابية الحرة ومشاركتنا فعالياتنا التي ستعلن في حينها للانطلاق نحو سماء التغيير والحرية و الكرامة والعزة والمجد .

عاش الشباب ..
عاشت حضرموت ..


إن الله على نصرنا لقدير هو مولانا والظالمون لا مولى لهم ..

صادر عن شباب حضرموت الأحرار
4 / 3 / 2011 م
 
قديم 03-12-2011, 01:57 AM   #158
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


محامو وادي حضرموت يحذرون من محاولات فتنة لإدخال المجتمع في دوامة العنف والصراعات الطبقية

السبت , 5 مارس 2011

دمون نت / سيئون / خاص :

حذر محامو وادي حضرموت بشدة ( أرباب الفتن الذين يشيعون الفتن في مجتمعنا المسالم ومحاولة إدخاله في دوامة العنف والصراعات الطبقية التي إذا انتشرت لا يمكن ضبطها ) ، معتبرين ما يقوم به هؤلاء فعل إجرامي يعاقب عليه القانون،مهددين بأنهم وسوف نتخذ ضدهم الإجراءات القانونية ضد هؤلاء وملاحقتهم قانوناً في حالة استمرارهم في ذلك .

وقال المحامون بوادي حضرموت في بيان أصدروه اليوم – تلقى " دمون نت " نسخة منه – أن ما وصفوها بأصوات نشاز وأبواقا للفتنة بين شرائح المجتمع في وادي حضرموت ، قد برزت في اليومين الماضيين على الساحة وأزدادت عقب المظاهرة الحاشدة بمدينة سيؤن يوم الثلاثاء الموافق 1/3/2011م، وتغذى من بعض الأشخاص المتنفذين الذين يدعون إلى الترويج لبعض الأفكار والشعارات المناطقية وإثارة النعرات القبلية والطائفية التي نبذها ديننا الإسلامي الحنيف ، وللأسف أن هؤلاء يتهمون كذباً وزوراً المتظاهرين بترديد شعارات فتنويه [ وغرضهم تشويه ثورة التغيير ] إلا أن ما يقومون به يؤدي إلى إحداث شرخ في العلاقات الاجتماعية بين المواطنين وتهديد السلم الاجتماعي والسكينة العامة .

وفي ما يلي نص البيان :

قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }صدق الله العظيم ( الحجرات آية 6 ).

لقد برزت في اليومين الماضيين على الساحة وأزدادت عقب المظاهرة الحاشدة بمدينة سيؤن يوم الثلاثاء الموافق 1/3/2011م أصوات نشاز وأبواق للفتنة بين شرائح المجتمع في وادي حضرموت ، تغذى وللأسف الشديد من بعض الأشخاص المتنفذين ــ نحتفظ بأسمائهم ــ يدعون إلى الترويج لبعض الأفكار والشعارات المناطقية وإثارة النعرات القبلية والطائفية التي نبذها ديننا الإسلامي الحنيف وللأسف أن هؤلاء يتهمون كذباً وزوراً المتظاهرين بترديد شعارات فتنويه [ وغرضهم تشويه ثورة التغيير ] إلا أن ما يقومون به يؤدي إلى إحداث شرخ في العلاقات الاجتماعية بين المواطنين وتهديد السلم الاجتماعي والسكينة العامة .


ونحن إذ نؤكد للجميع بأن تظاهرة الثلاثاء لم تكن داعية إلى أي فتنة مناطقية أو طائفية أو طبقية ، بل أنها كانت تظاهرة سلمية بكل المقاييس وأنضم إليها عشرات الآلاف من أبناء وادي حضرموت بكافة أطيافه ومن مختلف محافظات الجمهورية ، وتوحدت تحت شعار واحد ومطلب واحد وهو تغيير النظام الحاكم والتضامن مع إخواننا في مختلف المدن من انتهاكات لحقوقهم .

وفي هذا السياق فأننا ننبه الأخوة المواطنين عدم الاستماع والانجرار خلف تلك المزاعم التي يرددها أصحاب النفوس المريضة الذين يهدفون إلى الحفاظ على مصالحهم الخاصة وتثبيط عزيمة المواطنين .

كما أننا نحذر وبشدة أرباب الفتن الذين يشيعون الفتن في مجتمعنا المسالم ومحاولة إدخاله في دوامة العنف والصراعات الطبقية التي إذا انتشرت لا يمكن ضبطها , ولهذا فأن ما يقوم به هؤلاء يعتبر فعل إجرامي يعاقب عليه القانون ... وسوف نتخذ ضدهم الإجراءات القانونية وملاحقتهم قانوناً في حالة استمرارهم في ذلك .

والله الموفق

صادر عن / المحامين اليمنيين في وادي حضرموت
 
قديم 03-12-2011, 01:59 AM   #159
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


بعد أن تم الإعلان عنها :
الحركة الشبابية للتغيير بالقطن تدعو للمشاركة الفاعلة في مسيرة حاشدة غداً الأحد


السبت , 5 مارس 2011

دمون نت / القطن / خاص :

نظمت صباح اليوم السبت بمدينة القطن بوادي حضرموت مسيرة شبابية شاركت فيها مجاميع من الشباب والمواطنين وانطلقت من أمام ثانوية سيف بن ذي يزن للبنين بالقطن مارة بالشارع العام وسوق المدينة وصولاً إلى ساحة المهرجانات ..

والتحقت بالشباب أثناء سيرهم مجاميع من المواطنين حيث رددوا شعارات تنادي برحيل النظام .. ( ياللي تريد التغيير انظم معنا في المسير .. إرحل .. ون تو ثري إرحل يا علي ) ..

وفي الساحة تم قراءة بيان صادر عن الحركة الشبابية للتغيير بالقطن
يشار إلى أنه لم يتم خروج أي مسيرات طلابية في مدينة القطن ضد النظام بعد قرار إدارة التربية بالقطن بتعليق الدراسة في عدة مدارس ..
دمون نت ..
 
قديم 03-12-2011, 02:01 AM   #160
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


مؤتمريو حضرموت: تاليتها نطّه!

المكلا اليوم / كتب: صالح حسين الفردي 6/3/2011

يتغافل الكثير ممن دخل إلى عوالم اللعبة السياسية - اليوم - عن انتكاسة هذه التجربة التي كانت - حتى وقت قريب - ليس هناك أفضل مما هو كائن فيها، ولولا ثورة (البوعزيزي) في تونس وعمقها العربي في ثورة شباب مصر لظلت أقطاب اللعبة السياسية لدينا تحاور النظام لتنظيف الساحة الديمقراطية لممارسة الجولة الانتخابية القادمة

بقليل من التنازلات وكثير من التربيطات التي تبقي (الكوتا الوطنية) على حالها دون مواجهة حقيقية لتغوّل المشكلات الاقتصادية والتعليمية والثقافية والاجتماعية وانعدام الرؤية لمستقبل قادم لا يحمل واقعه اليوم بصيص أمل في أفضليته للأجيال الآتية.

أننا نحاول في جل كتاباتنا أن نضع نقاطاً على حروف الوطن الحضرمي من أقصاه إلى أقصاه دون مواربة أو تملق أو تزييف لقضايا الواقع التي تردّت إليه حضرموت منذ سقوطها بيد ثوار الجبهة القومية في السابع عشر من سبتمبر 1967م، ومازالت تدفع ثمن هذا السقوط ولم تنهض منه بعد، إذ لم بزل أبناؤها الذين ترتجى منهم حملها على أكتافهم يدفعون بها إلى ممارسة دور المتبوع الذي سئمت منه، ولم يقف أي ممن يمارسون هذه اللعبة السياسية أمام حقيقة الثقل الحضاري والتاريخي والجغرافي لها فيلتقطون اللحظة التاريخية المناسبة لرفعها إلى مكانتها الرائدة في تسيير الركب الوطني باتجاه عودة مجدها الغابر، وهي قادرة على ذلك إذا تجرد هؤلاء المحسوبين على نسيجها الوطني والديمقراطي من تبعية القرار للمركز صنعاء أياً كانت ملامحه أو رؤيته أو مشروعه الراهن والمستشرف الآتي، وإذا ارتقت العقول إلى مستوى اللحظة التي تجسّد اليوم مفترق طرق للخمسين السنة القادمة، وتخلّص اللاعبون من بنيها بورقة السياسة من عقدة النقص لكاريزمية المركز وقياداته التي لا نحملّها وزر ضعف الحضور الحضرمي في المشهد الوطني بتفاصيله السياسية والاقتصادية والاستثمارية والخارجية كافة.

هذه البداية كان لابد منها، لأن الضلع الأكثر ضرراً وبؤساً وقتامة في حضرموت اليوم هو كذبة (مؤتمريو حضرموت) الذي تجمعت عناصره، مع تأكيدنا على احترام بعض عناصره وتقديرهم، التي تحاول جاهدة أن تغير ملامح السواد الكالح في مجموع المنتفعين خلال مراحل النضال الوطني منذ سقوط حضرموت وحتى اللحظة، فكثير من تلك الوجوه القيادية منها على وجه الخصوص هي حصيلة اللعب بثلاث ورقات في كل تلك المنعطفات للصراعات السياسية التي شهدها الجنوب، وتلونت - كالحرباء - وفقاً وطبيعة القادم ونوازع المصلحة الذاتية الضيقة الشائهة التي اتسعت حتى هيمنت على تفاصيل يومياتها وغدت هي المحرك الأساس لكل توجهاتها، والتف حولها ومعها مجموعة أخرى من الانتهازيين وشكلوا بديلاً رسمياً لعمق حضرموت الوطني وتصدروا الواجهة السياسية وتقلدوا المناصب وأغرقوا تاريخ حضرموت ومجدها المؤسسي والإداري في حضيض الفساد المهني والسلوكي حتى صار الكثير منهم عبئاً تنوء به السلطة المحلية بالمحافظة إذا حاولت تغييره بحكم الضرورة، ولم يعد يبقيها في مواقعها القيادية إلا الرفض القاطع للعناصر الحضرمية الوطنية المستقلة من أن تكون بديلاً منقذاً لها في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة.

هذه المكونات الهلامية لمؤتمريي حضرموت تراقب الأحداث بدقة وتتهيأ للحظة التي يقرر الوطن فيه خياراته وهي تستلهم تجارب تونس ومصر وليبيا وتجتر مواقفها وخياراتها التاريخية السابقة، وتهمس في داخلها بالحضرمي الدارجي: لا سقط النظام المخري سهل تاليتها نطّه من هنا لهناك وبس!.

إن الحديث عن حضرموت اليوم يحتاج إلى صدق مع رب العباد قبل رضا العباد، والسؤال الذي نأمل أن تقف عنده النخب السياسية والوطنية والثقافية والإعلامية، ما الذي تحملونه من رؤية لقادم حضرموت، وأين تضعونها ضمن لعبة التوازنات التي تحاك صباح مساء في الغرف المغلقة في صنعاء، وهل تستطيعون تصحيح الخلل – المأزق – الذي أدخلت إليه منذ لحظة السقوط عندما تنازل الرفاق الثوار عن ثقلها الحضاري والتاريخي وسلموا دخلها القومي وثروتها الوطنية وعلاقاتها الخارجية وانفتاحها الإنساني يومئذ وعي عناصر القوة الحقيقية لحضرموت لا يستقيم دورها ولا تأخذ موقعها في الخارطة الوطنية إلا من خلال إدراك بنيها لهذه العناصر واستخدامها عند صياغة ورسم خريطة الوطن ويبقى السؤال هل ينظرون لها متبوعة أو تابعة أو رقماً صعب تجاوزه أو أن الإجابة - كذلك - في صنعاء؟!.

ألهم إني بلغت ألهمّ فاشهد. وكفى!.
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas