المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي



لهجتنا الجميلة

الســقيفه العـامه


إضافة رد
قديم 01-16-2018, 02:51 PM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي لهجتنا الجميلة

-1-
هرتي " بفتح الهاء وسكون الراء ": اسم صنف من البنادق القديمة ، وهروته: تطلق على من يتحدث بمالا يصدق ، والبعض يقول: تهرفت. " برهته " و " هرفته "
• الهراوة: عصا غليظة
القدوم "بفتح القاف وضم الدال ": شجاع - كثير الإقدام
" المعاني "
...
• ما أحوجنا في هذا اليوم العصيب إلى هروت وهراوات ذات رؤوس مدببة لنضرب بها خصوم الشرف والنخوة ، شرط أن يكون حاملها قدوم "شجاع -كثير الإقدام "
القدوم باللهجة الحضرمية أو المزحاة: وسيلة حفر يستخدمها الفلاح .
...
ما تقدمت قليل ، فلان كان هنا جاء قدام أذان العصر .
" قدم قدامك" ، بمعنى: تقدم قبلك
" قدم قدامي" ، بمعنى تقدم قبلي
قدم " بضم الدال": جمع قدوم ، مزاحي .
مقدم: شيخ قبيلة
قدم " بكسر القاف وتشديد الدال": تفضل إلى البيت " إرحب "
جاء قدام ما تجي: وصل قبل ما تصل
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-17-2018 الساعة 06:23 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-17-2018, 05:25 AM   #2
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

-2-
" أ "
فقش
جمعها: أفقاش
• " يكفي من أكل ، با تفتقش "
• " يقول البرد: من تحمل بي فقشته " - مثل
• " فقش بين حصاتين " - مثل
...
" ب "
شقف: خزف
...
" ج "
دربجه
• " دربج دربج لا تغوص "
" خل الدربجه حقك ، عارفين البير - البئر- وغطاها " ، بمعنى - إجتهاد - ، نعرفك ونعرف أعماقك
تقال لمن يبالغ في مدح نفسه
...

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-17-2018 الساعة 05:43 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-17-2018, 08:12 AM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

-3-
هده " بفتح الهاء وتشديد وكسر الدال ": مضرابه يعني اشتباك بالأيدي وعراك فيه " الرشخ والرقط - بتشديد وضم الراء والقاف - والمراطسه - المصارعة - ويمكنك القول: " مصارعة غضب " .
وصف الشاهد للهده وتطوراتها:
- كانوا قاعدين يقنون " بتشديد وضم النون الأولى " ، قليل من القلات اللا وقرح بينهم بن عفلص " بتشديد اللام " ، وتفالخوا وقدهم في هده ومراطسه ومراقطه . قمنا وفرعنا بينهم " والفارع عصاته خوصه " ، ودحنوا ابليس وكل واحد بت في خلاه ، لكن فلان بقي يتعرر وتكينا عليه وبت في خلاه

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-17-2018 الساعة 08:28 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-17-2018, 12:04 PM   #4
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
-3-
هده " بفتح الهاء وتشديد وكسر الدال ": مضرابه يعني اشتباك بالأيدي وعراك فيه " الرشخ والرقط - بتشديد وضم الراء والقاف - والمراطسه - المصارعة - ويمكنك القول: " مصارعة غضب " .
وصف الشاهد للهده وتطوراتها:
- كانوا قاعدين يقنون " بتشديد وضم النون الأولى " ، قليل من القلات اللا وقرح بينهم بن عفلص " بتشديد اللام " ، وتفالخوا وقدهم في هده ومراطسه ومراقطه . قمنا وفرعنا بينهم " والفارع عصاته خوصه " ، ودحنوا ابليس وكل واحد بت في خلاه ، لكن فلان بقي يتعرر وتكينا عليه وبت في خلاه

القنة: حديث هادئ ، مفيد بين اثنين أو أكثر .
ابن عفلص: رمز إلى سبب ما قد يكون ابليس
" الفارع ": من يتدخل لفض الاشتباك ، وقد يحصل الفارع على لكمة أو رشخة بعصا " صميل ، والمثل يقول: " الفارع له صميل " .
• القنة إذا لم تكن مفيدة تتحول إلى:
-4-
خراط ومراط
قائله: خراط " بتشديد الراء " ، وجدت لدى أهل نجد قولهم: " كلام خرطي " ، أي كلام لا فائدة منه . جمع خراط " خراطين "
• بت في خلاه: ذهب في سبيل حاله . يتعرر: يستفز " عرعور "
  رد مع اقتباس
قديم 01-18-2018, 12:55 AM   #5
المجهول*
حال متالّق

افتراضي

ماهو ريّض= ماهو سوا : ليس بجيد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حاجه روعه يا استاذ سالم حفظك الله
متابعين
  رد مع اقتباس
قديم 01-18-2018, 04:42 AM   #6
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

- 5 -
الحاس والقبص
الحاس: من يحس بالشيء ، ويطلق الحضارم اسم الحاس على البعوض لحسها بوجود صيدها " الإنسان " فتلسعه " تقبصه " وتمتص دمه
قرص النمل الأسود " السبخه " ، يسمونه " قبص " ، والنمل يقبص ، قال الشاعر الشعبي:
قملة تقبصنا ونا ما شوفها = لو شوفها بلقي بها سوء الفعال
بلقي جرز مربوع في خنتوبها = لما يبان الشهر في القبلة هلال
لعله يشير بالرمز إلى ضرر تسبب فيه أحد من بني جلدته ، كما هو حال اليوم العصيب:
" ما يقبصك إلا قمل ثوبك " - مثل
• القرص " القبص " الخفيف للمرأة يعتبر تحرش جنسي ، قال الشاعر:
الحمد لله ما اليوم موسمنا حميمه = صبرنا عا التعب كنها قبصة حشيمه
" كنها " هنا بمعنى لكنها ، وكنك "بتشديد النون تعني " لماذا" ، " وايش بلاك " ، وتأتي تحذير: ( كنك قع رجال ) .

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-18-2018 الساعة 04:56 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-19-2018, 11:38 AM   #7
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
-2-
" أ "
فقش
جمعها: أفقاش
• " يكفي من أكل ، با تفتقش "
• " يقول البرد: من تحمل بي فقشته " - مثل
• " فقش بين حصاتين " - مثل
...
" ب "
شقف: خزف
...
" ج "
دربجه
• " دربج دربج لا تغوص "
" خل الدربجه حقك ، عارفين البير - البئر- وغطاها " ، بمعنى - إجتهاد - ، نعرفك ونعرف أعماقك
تقال لمن يبالغ في مدح نفسه
...

- أ -
• " من أكل بيدين إفتقش " ، والذي تجيه له شاطحة يصفونها حذفة غدراء " ظلام " أو " حذفة شقف "

- ب-
" دربج ، دربج لا تغوص " ، يقترب من المعنى: " هتاف خير من ملاقي "
هتاف " بتشديد التاء ، من يهتف ويرفع صوته . وكذلك: " تحمحم لا ينسونك حل العشاء يفطنونك "
• وقت العشاء يذكرونك

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-19-2018 الساعة 11:51 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-31-2018, 08:43 PM   #8
سالم محمد باعباد
حال قيادي
 
الصورة الرمزية سالم محمد باعباد


الدولة :  ديرة صباح ( الكويت )
هواياتي :  احب الشعر ؛ السباحه ؛ والرمايه ؛ ولم اركب الخيل
سالم محمد باعباد is on a distinguished road
سالم محمد باعباد غير متواجد حالياً
افتراضي

تضل اللهجة الدارجة اداة تواصل في الواقع الحياتي اليومي وفي زمن النت وتلقف لغات ولهجات وكلمات دخيلة نحن بحاجة لتدوين وحفظ لهجتنا رمز تميزنا وتفردنا ... تحياااتي
التوقيع :
=قال الشاعر
يا صاحب الهم إن الهم منفرج=أبشر بخير فإن الفـارج الله
اليأس يقطع أحيانا بصاحبـه=لا تيأسـن فـإن الكافـي الله
الله يحدث بعد العسر ميسـرة=لا تجزعن فـإن القاسـم الله
إذا بليت فثق بالله وارضَ به=إن الذي يكشف البلوى هو الله
والله مالك غير الله من أحـد=فحسبك الله في كـلٍ لـك الله
=للتواصل معي slmvip@hotmail.com
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2018, 12:35 PM   #9
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم محمد باعباد [ مشاهدة المشاركة ]
تضل اللهجة الدارجة اداة تواصل في الواقع الحياتي اليومي وفي زمن النت وتلقف لغات ولهجات وكلمات دخيلة نحن بحاجة لتدوين وحفظ لهجتنا رمز تميزنا وتفردنا ... تحياااتي

مفردات لها صوت وموسيقى:
قربعه
يدقدق
قرضام
قس
يونون
عنيطه
• في التصغير:
" ما معك ميت يسوى البكاء "
" كم الديك وكم مرقه "
" متى خلقت يا نصر ، قال: البارح العصر "
شكرا للمرور ياالمنصب
  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2018, 05:22 AM   #10
محمد نور
مشرف قسم الرياضه والشباب
 
الصورة الرمزية محمد نور

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم محمد باعباد [ مشاهدة المشاركة ]
تضل اللهجة الدارجة اداة تواصل في الواقع الحياتي اليومي وفي زمن النت وتلقف لغات ولهجات وكلمات دخيلة نحن بحاجة لتدوين وحفظ لهجتنا رمز تميزنا وتفردنا ... تحياااتي

بعد إذن كاتب الموضوع العزيز سالم علي الجرو
اود أن ارحب بمشرف السقيفة العامّة السابق الاخ العزيز سالم محمد باعباد
منوّر بيتك ياغالي بعد غياب
تحياتي لكم جميعا
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas