المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > سقيفـــــــــة التمـــــيّز
سقيفـــــــــة التمـــــيّز كل ماهو مميّز وجميل يتم انتقاؤه من قبل مشرفي السقائف ووضعه هنا


نظرات في الأمثال الشعبية الحضرميـــــــــــة !!!!

سقيفـــــــــة التمـــــيّز


إضافة رد
قديم 10-19-2007, 03:21 AM   #11
عابرة سبيل
حال متالّق
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو




وللبدوي أو القبيلي حكاية ، فيقال أنه توعّد زوجته بالطلاق إن هي أقبلت عليه ، فتحدّته وأقبلت ولم تقف إلا أمامه وجها لوجه ، فذهب إلى المفتي وحكى له قصّته ، فسأله مولانا:
بعد أن أقسمت اليمين إن هي أقبلت تعتبر طالقة ، هل أقبلت تماما؟ ، فأجاب وكان يحبها:
كانت مثولثه


مثولثه: أي أقبلت على جنب.


بصراحه انه قبيلي,,,,يعني تبغاه يطلق المراه؟؟؟
لكن اللي ما فهمته ليش هال///////////////////////// في زوجته,,,,,,شكلها تدور للشر,,,,,,,,سلمت ودمت استاذي
التوقيع :
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

حين يتعمد ٱلآخرين فهمڪْـ بطريقة خٱطئه ..
لآ ترهق نفسڪْـ بٱلتبرير" فقط أدر ظهرڪْـ لهم ..!
ۆ إآستمتع بٱلحيـــآإه~

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2007, 12:39 PM   #12
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي

بعد ما ضرطت تحزمت

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا اعلم شيئا عن قصة المثل
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2007, 06:01 AM   #13
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saleh_alamoudi
بعد ما ضرطت تحزمت

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا اعلم شيئا عن قصة المثل

بسيطة يا أبوعمود ... لا داعي لإستعراض القصة .

المثل يتعلّق بمن يفشي سرا ثم يتكتّم عليه بعد ما يضرط لسانه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .


سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2007, 02:18 AM   #14
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي

شكرا للافادة يا مسرور


هل توجد لديكم فكرة حلو المثل (الداحس اخبر من الراعي)
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2007, 12:31 PM   #15
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saleh_alamoudi
شكرا للافادة يا مسرور


هل توجد لديكم فكرة حلو المثل (الداحس اخبر من الراعي)

أخي أبو عمود

من الألغاز المتدولة في بلادنا اللغز التالي :

من حبة البن حمّستها وعطيتها فور في الدلّه ولا ذقتها

حلّ اللغز وعلى نفس النمط المرتّب يكون :

خافها البنت لا قد زوجتها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نستخلص من المثل / اللغز أن الرجل يهيء بنته حتى تكبر ويفوز بها غيره .. والفوز بالزوجة في بلادنا لا يقتصر على الغاية المعتادة من الزواج المقصورة في التناسل والإمتداد ويتعداها إلى أبعد من ذلك وتصبح الزوجة عاملة منتجة في الحقل العائد لزوجها وتقوم على خدمة أهله .... وتحلب الغنم وتدمن الحجل (1) وتصرب (2) وتلف (3) وترعى الغنم وتقوم بواجبها كزوجة في الفراش نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ( مسكينة ) ...... :love:

اعتبر الأب هو الراعي والزوج ذي يدحس ....... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وبالقياس ستكتشف أن الزوج أخبر بطباع زوجته من أبيها الذي ربّاها ( الدحاّس أخبر من الراعي ) ... ايش رأيك جبناها لك كذا بطريقة غير تلك التي توقّعتها ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يضرب المثل التالي في بلادنا للشخص المهتم بظاهر الخبر الذي بلغه دون الاهتمام بحقيقة باطنه :

من مادري قال حلبه

عن قصة المثل : يحكى أن شخصا عاد إلى بيته على حين غفلة من زوجته فوجدها في أحضان عشيق لها ، وما أن شعر العشيق بمقدم الزوج حتى فر هاربا فجرى الزوج خلفه مهددا متوعدا بالإنتقام ، ومر العاشق الطريد بمزرعة بها نبات الحلبة فأجتث منه قبضة في يده وطفق يجري ويلوح بها في الهواء فأعترض سبيله أحد المارة وسأله عن سبب انطلاقه فرد عليه العشيق ان صاحب المزرعة يجري خلفي ويريد قتلي بسبب هذه القبضة من الحلبة التي أخذتها من مزرعته وأنطلق العشيق ... فتوقف ذلك الفضولي حتى أتى الزوج وهو يلهث في طلب العشيق فأستوقفه الفضولي وعاتبه على اجهاد نفسه بهذه السرعة القائلة بسبب عدة أغصان من نبات الحلبة فرد عليه الزوج بقوله :

ذي ما دري قال حلبه ... وسار هذا القول مثلا .... في منطقتنا يضاف إلى المثل شطر ثاني ليغدو مثل بيت الشعر ويقال : من /ذي مادري قال حله ومن دري وحل ........ (4) به .


سلام .




(1) تدمن الحجل : الدمان أو الدمنه هو روث البهائم ويستخدم كسماد طبيعي في الحقول .. والحجل ..... قطعة الأرض المزروعة .
(2) الصراب : الحصاد
(3) تلف : تجمع المحصول .
(4) وحل به : تعني أوقعه في مأزق
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2007, 01:40 PM   #16
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

( إمّـا حراثةْ بقوّة ولاّ تجـارة بقانون )

هذا المثل سمعته وأنا صغير في قريتي من عجوز لا تعرف عدّ النقود
وكانت تقول المثل حسب المناسبة

إمّـا فلاحةْ بقوة:
القوّة هنا قوّة المال والسيولة
وإلاّ تجارة بقانون:
أي بإدارة وحسن تدبير
كيف فهمت العجوز معنى المثلذ؟

يقولون لمن يعمل:

( خل شبيعاتك لجويعاتك )يقابله:

( أحفظ القرش الأبيض لليوم الأسود )

والمثل الآخر:

( والله ما لقّته بقرة حباش في ديمها )
الدّيم: الجلد
أي: كلّ ما تعمله من سوء ستدفع ثمنه.
لا نعرف حباش
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2007, 01:41 PM   #17
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي

يسعد قلبك على حزاويك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شكرا لك ودمت رافدا للثقافة اليمنية
  رد مع اقتباس
قديم 11-20-2007, 10:21 AM   #18
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اخوتي الكرام

سننحى إلى الجانب التحليلي للأمثال ومدى انطباقها على الواقع :

تظل المرأة في المنظور السائد بمجتمعنا ناقصة .... فالرجل يشاورها ويخالفها ، وقد يعلل بعضهم ذلك بتطبيق لما ينسب إلى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم مما لا أصل ولا صحة له : شاوروهن وخالفوهن مما يعني ان المرأة تفرح بتكريمها بالمشورة ولكنها ليست ذات فاعلية بحيث يفرض رأيها أو مشورتها ، والمرأة في مجتمعنا التقليدي لو حاولت فرض رأيها فان الرجل سرعان ما يعصف برأيها لأنها لا تملك القدرة البدنية ولا الفكرية على التشبث به ... وذلك لا يعطينا الحق في نكران أو تجاهل ما هو مثبوت في السيرة النبوية من أن الرسول الكريم أخذ برأي أم سلمة رضي الله عنها في الحديبية وطبّقه .

من ضمن الأمثال التي توحي بإنتقاص قدر المرأة أو رأيها قولهم :

الناقة ناقة ولو هدرت


الحرمه إلا حذاه لا انقطبت خذ غيرها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأمثال جزء من ثقافة المجتمع .... فمتى سيتجاوز أهلنا في حضرموت ثقافة المذلول أعزك الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة التي أفرزت تلك الأمثال ؟


سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2007, 03:12 AM   #19
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي

متى تنتهي ثقافة المكلف من اليمن ؟
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2009, 07:39 AM   #20
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

قبل كم يوم قال لي شيبة حضرمي


من صاحب السادة .. ساد !!

ذكرني بالحديث : المرء على دين خليله
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وثائق من استقلال الجنوب ( 1- 4) الثورة التي جعلت الشمس تغيب عن الامبراطورية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 20 12-13-2009 07:09 PM
الالعـــــــــــاب الشعبية في حضرموت ....!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 7 11-08-2009 03:41 PM
أخطاء شائعة في فهم المسميات بين الرقصات الشعبية والالعاب الشعبية ..!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 16 05-15-2009 09:06 AM
عاجل : المقاومة الشعبية الجنوبية تسيطر على مدينة الحبيلين ومداخلها وتطرد قوات الامن م حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 05-01-2009 12:09 AM
الاشتراكي نت وكذبة أبريل !! حزب الوحدة الشعبية (حوشي) يعاود نشاطه في موسكو حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 04-02-2009 12:22 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas