المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > سقيفـــــــــة التمـــــيّز
سقيفـــــــــة التمـــــيّز كل ماهو مميّز وجميل يتم انتقاؤه من قبل مشرفي السقائف ووضعه هنا


نظرات في الأمثال الشعبية الحضرميـــــــــــة !!!!

سقيفـــــــــة التمـــــيّز


إضافة رد
قديم 10-16-2009, 06:42 AM   #31
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبيدسالم باحنان [ مشاهدة المشاركة ]
لااقتلك ولاصلي عليك ومعناهالااريدقتلك ولا ارغب في الصلاه على جنازتك

قال لنا أستاذنا الحبيب: محمد بن أحمد الشاطري ، إن بعض الأمثال تنطق خطأ ، منها:
1- " داوي الآساد بما تعتاد " ، والصّحيح: " داوي الأجساد بما تعتاد "
2- " لااقتلك ولا صلّي عليك " ، والصّحيح: " لا اقتلك ولا سلّي عليك " ، أي لا أطلق سراحك.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 06:57 AM   #32
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

" إذا با تقطع رفعْ "
يقال عند التقديرات أو دراسات الجدوى ، والمعنى: أن تضع إحتياطات في التقديرات بالموجب ، وتضع أسوأ الإحتمالات بالسالب ، وهو مأخوذ من قطع العصا من شجرة السدر ، لما تقطعها طويلة تتحكّم في قياسها بخلاف لمّا تكون قصيرة.

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 10-16-2009 الساعة 07:10 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 07:01 AM   #33
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

[U]" يقطع مع الرأس فِقْرِهْ " [/U]

تقال في وصف المبالغ في القول
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 07:06 AM   #34
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

من الأمثلة الغامضة:
1- " سعادهْ تحب ربّها وربّها يحبّها "
2- " ضان اربع بقرش "

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 10-16-2009 الساعة 07:10 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 07:23 AM   #35
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

" ضربة في الحمار وضربة في التّشييب "
أيّ خبط عشواء
التّشييب: صعب علي تصويره ، لعل أحد القرأء أو أستاذنا مسرور يستطيع شرحه.
عموما هو مصنوع من خشب الإثل يستخدم لنقل المدر والبرسيم على ظهر الحمار
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 07:30 AM   #36
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

" طلاّب وبغا رُزْ "

أيّام ندرة الأرز إلا في بيوت معدودة

يقال على الذي يطلب المعونة بشروط
طلاّب: شحّاث
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 07:36 AM   #37
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

" لقيناك حد وانت ماحد "
أي جعلنا منك رقم وانت تساوي صفر
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 11:18 AM   #38
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

" فلان غدا ركبة بعير "

تقال للمتصلّب الأرعن ، الذي لا يتزحزح عن رأي أو شرط أو موقف أو نحوه

" لو باتذكر لقّ المنكر "

تقال للشّاذ عن خطّ القوم أو عن العادة.

يقابله المثل الشّائع:
" خالف تذكر "
وللدكتور حمد بن عبد الله المنصور قول جميل في هذا:
جملة فعلية مختصرة لم يكن صاحب الشأن فيها مذكوراً أمام المتلقين كما يقرّر قائلها ويُفهم من مضمونها، بخلاف بعض الجمل التي يظهر فيها المخاطب ويشغل حيزاً من المساحة التي تكتب فيها الجملة، وإذا كان لكل كلمة دلالتان: لفظية وأخرى معنوية فإن لهذه الجملة مثل ما للكلمة.
وإذا كان صاحب الشأن في الدلالة الأولى مستتراً فإنه في الثانية يحاول الظهور ويرفع لواء الشهرة عالياً ليراه الناس ولو دفع في سبيل تحقيقه ومكانته المزيفة أغلى الأثمان .

إن هؤلاء وأمثالهم لا يتصيّدون الأخطاء الطبية التي قد تصل إلى شلل الضحية أو موته، ولا يتصيّدون الأخطاء التربوية التي قد تقضي على مستقبل الطالب أو الطالبة، ولا الاقتصادية التي قد تعصف بمدخرات المواطن وآماله، لأن هذا المنهج لن يبني لهم أهراماً يصعدون على قممها
.
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 03:01 PM   #39
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

" عوراء تخطط مغرومه "

هذا في المكياج ، ومعنى المثل على عمومه أنّ جاهل يتعلّم من جاهل

مغروم:في اللهجة الحضرمية :مجنون
لغرم في اللغة:الدّين ، بفتح الدّاء وتشديده ، والغرام: العشق.

قال إعرابي يذكر غرماء:
جاءوا إليّ غضابا يلغطون معاً = يشْفي أذاتهمُوا أن غاب أنصاري
لمّا أبوا جهراً إلاّ ملازمتي = أجمعتُ مكراً بهم في غير إنكار
وقلت:إنّي سيأتيني غدا جلبي = وإنّ موعدكم دار ابن هبّارِ
وما أوعدُهم إلاّ لأرْبُثهُمْ = عنّي فيحرجني نقضي وإمراري
وما جلبت إليهم غير راحلةٍ = تَحْذي برحلي وسيفٍ جفنه عاري
إنّ القضاء سيأتي دونه زمن = فاطْوِ الصّحيفة واحْفطها من الفارِ
الجلب: المجلوب ، أي ما جلب من خير وأغنام وغيرها
لأربثهم:لأبعدهم.

وعلى ذكر الجلب . يقول المثل:

" ما يخلفْ على الحوض إلاّ خسّ الجلب "

وهو واضح المعنى.
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 03:33 PM   #40
عبيدسالم باحنان
حال قيادي

افتراضي

[خل البلاء في جحرانه/اي في جحوره ومعناه لاتفتح ابواب المصائب فتندم)
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وثائق من استقلال الجنوب ( 1- 4) الثورة التي جعلت الشمس تغيب عن الامبراطورية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 20 12-13-2009 07:09 PM
الالعـــــــــــاب الشعبية في حضرموت ....!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 7 11-08-2009 03:41 PM
أخطاء شائعة في فهم المسميات بين الرقصات الشعبية والالعاب الشعبية ..!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 16 05-15-2009 09:06 AM
عاجل : المقاومة الشعبية الجنوبية تسيطر على مدينة الحبيلين ومداخلها وتطرد قوات الامن م حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 05-01-2009 12:09 AM
الاشتراكي نت وكذبة أبريل !! حزب الوحدة الشعبية (حوشي) يعاود نشاطه في موسكو حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 04-02-2009 12:22 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas