المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > سقيفـــــــــة التمـــــيّز
سقيفـــــــــة التمـــــيّز كل ماهو مميّز وجميل يتم انتقاؤه من قبل مشرفي السقائف ووضعه هنا


نظرات في الأمثال الشعبية الحضرميـــــــــــة !!!!

سقيفـــــــــة التمـــــيّز


إضافة رد
قديم 10-16-2009, 04:07 PM   #41
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

" رأسك إذا ما هو منك قطعه " ، أي حزّه
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 04:11 PM   #42
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

" فلان يسقط من الرّجّة "
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 04:13 PM   #43
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

" خربشه في قشاش "
  رد مع اقتباس
قديم 10-17-2009, 03:24 PM   #44
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

" يا ربيداه بالخُلْقان "

تقال عندما يتوسّع الخرق على الرّاقع ، فما يدري ماذا يصنع.
الخلق: بفتح الخاء واللام وسكون القاف ،: الثوب البالي . خلقان: بضم الخاء وسكون اللام: جمع خَلَق.
والبراعة هنا في التصوير ، وكأنّها كارثة حلّت حيث أشارت ياء النّداء إلى حجم الضرر في قناة الماء الترابيّة وطلب النجدة إلى أستعادة وضعها بعد أن طفح الماء وأحدث كسورا توسّعت وجرفت التراب ، وهذه العملية تسمّى: " الرّبود " .
  رد مع اقتباس
قديم 10-18-2009, 09:28 PM   #45
عبيدسالم باحنان
حال قيادي

افتراضي

الحصاه من القاع والدم من ضرسك (يضرب في من يكون سبب مصيبته من يده)

التعديل الأخير تم بواسطة عبيدسالم باحنان ; 10-18-2009 الساعة 09:29 PM سبب آخر: حرف
  رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 08:07 PM   #46
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبيدسالم باحنان [ مشاهدة المشاركة ]
الحصاه من القاع والدم من ضرسك (يضرب في من يكون سبب مصيبته من يده)

أخي عبيد:

أولا شكرا على إفتتاح هذا المتصفح. وثانيا أعتقد أن المثل يقول ( الحصاة من القاع والد من رأسك ) وليس من ضرسك. وعندي أمثال كثيرة أبغى أعطيكم إياها قبل لا يبدأ الشريط يمسح. كنت كاتبها في دفتر ولا أدري أين هو الآن.

محمد بن مخــاشــن
  رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 08:23 PM   #47
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
وقع تحت يدي بحث تحت العنوان أعلاه كتبه المؤرخ الحضرمي محمد عبد القادر بامطرف ( يرحمه الله ) وخص به مجلة اليمن الجديد في إصدارها الأول ( مارس 1981 ) سأستعين بما جاء في البحث لفتح باب النقاش حول الأمثال ومدى واقعيتها ( ليس الحضرمية فحسب بل كل الأمثال في شتى بقاع المعمورة وما يخصنا لا يتجاوز أمثالنا ) كونها لم تأت من فراغ وكانت نتاجا أفرزته تجارب .

يقول بامطرف في مدخل دراسته : المثل هو القول المتداول بين عامة الناس ، وهو أيضا التعبير بالصيغة الأصلية التي جاء فيها ذلك المثل ويقال للصيغة ( مضرب المثل ) ومعنى ضرب المثل شيوع معناه بين الناس ، وضرب المثل بمعناه أيضا جعله سائرا ومتداولا بين جماهير الشعب لأن الضرب يعني السير في الأرض كما يعني طلب القول في قالب معين لا يتغير كضرب العملة على نحو معروف لا يقبل التبديل ، والمثل كما عرّفه بعضهم اسم لنوع من الكلام ارتضاه العامة لتعريف الشيء بغير ما وضع له من اللفظ كقولهم ( غشيم ومتعافي ) عن صاحب السلطة الجاهل ، ويسمى الكلام المتداول بين الناس للتمثيل ( مثلا ) وهم يقصدون بذلك إقامة كلام معين دون غيره كقول العامة ( حاج وبيّاع مسابح ) وذلك للتعبير عن من يروم قضاء غرضين في آن واحد ،وبما أن المثل سماعي فإنه لا يصح أن نحوّر هذا الكلام المتداول كأن نستبدله بقولنا ( حج وزيارة ) ، وأصل المثل مأخوذ من التماثل بين الشيئين في الكلام كقول العامة ( حظي ولا خطي 9 أو كقولهم ( خاب الدين ولو مدين ) فالتماثل موجود في رسم الكلمات في المثل الأول كما أنه موجود في رسم الكلمات وتجنيس العبارة في المثل الثاني ... ولا بد من اجتماع صفات خمس في القول ليصبح مثلا كامل البنيان ، وتلك الصفات هي : سهولة اللفظ ، والإيجاز ، وحسن التشبيه ، وجودة الكناية ، واصابة الهدف فإذا اجتمعت هذه الصفات الخمس في قول من الأقوال صار مثلا متداولا بين الناس لأنه يكون هنا قد اشتمل على أهم مقومات القول البليغ .

اذا أراد العوام ضرب المثل للشيء المفيد المحفوف بالمخاطر قالوا عنه ( عسل حا حد موس ) فهذه الكلمات الأربع التي اشتمل عليها المثل عبّرت عن الصفات الخمس المطلوبة للمثل البليغ وهي السهولة والإيجاز وحسن التشبيه وجودة الكناية واصابة الهدف .. إنها كلمات لا يشوبها التنافر اللفظي ولا الصعوبة في فهم عناها ، وهي كلمات قليلة العدد عميقة المعنى ، وان حسن التشبيه فيها يكمن في ما يسميه رجال البلاغة ( الإستعارة بالكناية الأصلية ) لأننا كنينا الفائدة بحلاوة مذاق العسل ثم استعرنا حد الهوس تكنية عن المخاطر المحيطة بتلك الفائدة ، أما من الناحية اللفظية فاننا أسقطنا أداة الشبه وهي ( الكاف ) فلم نقل ( كالعسل ) ما يقال له القرينة وهوالتنافر بين اشتهاء حلاوة العسل والعزوف عن التضرر المحتمل من الوقوع في المخاطر .

حوى رابط سباق الأمثال الحضرمية
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=38 سباقا مارثونيا في حصد مخزون الحلان من الأمثال لتوثيق الأمثال الحضرمية دون الخوض في معانيها ومدلولاتها ومدى انطباق محتواها على الواقع ولا يزال مثبتا منذ الشهر الأخير من العام 2002 وعلى نفس النسق ، وقبل استكمال مبحث الأستاذ بامطرف وتعليقاتي الجانبية عليه والتي لاتخل بمرامي أستاذنا القدير ( يرحمه الله ) أرى وجوب فتح الباب على مصراعيه للنقاش حول الأمثال وليس استحضارها ومجمل غايتي تتركز في الأخذ والرد ومنعا لأن أضع نفسي في موقع من يسرد نقلا عن دراسة بامطرف ويفرض على بقية الحلان المتابعة ( بشغف أو بدون شغف ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ... وحسبما أسلفنا فالمثل نابع من تجربة ولم يأت جزافا وحتى يحين موعد تحضير الحلقة اللاحقة سأترك اخوتي الكرام مع المثل التالي ويهمني كثيرا سماع آراءهم بمتناقضاتها وتوافقاتها حوله وخصوصا أولئك الذين خبروا الحياة الزوجية وعاشوا مع زوجاتهم في كنف والديهم وكلكم تعرفون ما يحدث في مثل تلك الحالات من صراعات بين الزوجة والأم التي ترى في زوجة ابنها خصما وفد بقصد الإستيلاء على ابنها .... يخضع الزوج إلى خيارات عدة ويفاضل بين أمه وزوجته ومنهم من يرى أن الأم ليس لها بديلا ويضحي بزوجته في نهاية المطاف وآخر يرى العكس ويضحي بأمه على حساب ما يراه متعة تمده بها الزوجة لا تتوفر بعد أن كبر وصلب عوده لدى والدته .

ما رأيكم في المثل :

أم فخذين تطرد أم ديدين


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



في الإنتظار مع وعد مني باستكمال ما جاء في الدراسة .


سلام.

ما رأيكم في المثل :

أم فخذين تطرد أم ديدين

يامسرور ... لك الراعة على مثل!!!!!!!!!!!!!!!! لأول مرّة أسمع به. لكن بالصراحة يسوى وزنه ذهب. له عدة معاني. المعنى الذي أستطيع أن أقوله على الملأ سأقوله عن طريق إعطاء مثل وإعطاء المثل أسرع وأقصر من الشرح: دولة أعطت أمريكا تسهيلات وقواعد فأتت دولة مجاورة وأعطت أمريكا أضعاف ما أعطته الدولة الأولى فإنحازت أمريكا للدولة الثانية. وبقية المعاني عليك;jok.

محمد بن مخــاشــن
  رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 08:45 PM   #48
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

أخي مسرور صاحب المتصفح. مررت وأنا مستعجل ولا وقت عندي أقرأ من الصفحة الأولى الى الصفحة الخامسة. عندي أمثلة قبل لا أنساها. إن كانت قد ذكرت في الصفحات السابقة فلا بأس أحذفوها:

فقر وتنخـّاد؛ أعور وشارف من خلفه؛ أعور ويتنقور؛ ملقي نار في قرن حمار؛ عجرة في طبق؛ ليه يا سفيح وحلقة؛ ليه يا كلب وهبية؛ وش عرّف الربّاح بأكل التفاح؛ متى خلقت يا نصر قال البارح العصر؛ ليه تنام حتى تحلم؛ من صوبه من إيده الله يزيده؛ صاح من أبوه جابوا له جده؛ من خذ أمنا هو عمنا ( مشهور كثير أكيد قد سبق أن أتيتم به )؛ تيس الحموم ما يلقـّح أمّاته؛ وين بك يا شارد بحران؛ فرس ((( أهل شبام؟؟ ))) ما يعرف ألاّ طريق حوره؛ إذا أنقلد باب دوعن إنفتح باب ساه؛ بع البصل بما حصل؛ عوراء تخطط مغرومه؛ قال تف قال في اللحية؛ لا توري البدوي طريق دارك؛ فتـّـح وشاف الديك؛ ملقي له قبضة أعور؛ بواحد ولا بجماعة؛ لك الله يا غافل؛ عاد بن كوير أشعر؛ عود تصلح فيه النقشة؛ ما كن عامر تسوّك؛ لا قبصك الدّفن حرّب الماء والكفن؛ قطب راس الـ..... وخل راس الحنش ( ما بغينا حد يزعل )؛ وفيه أمثلة لا يمكن أن تقال علنا لكن إذا مسرور بايترجمها إلى اللغة السنسكريتية سنقول له عليها بالهاتف إذا عرفنا رقمه. وإن شاء الله نفتكر الباقي.

محمد بن مخــاشــن
  رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 11:37 AM   #49
ابوبروج
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابوبروج

افتراضي

بارك الله فيك وسلمت يداك
التوقيع :
[
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-03-2009, 09:07 PM   #50
عبيدسالم باحنان
حال قيادي

افتراضي

لاتقع فضولي وعاجزلاتقع هي لاتكن اي اذا كنث فضوليافيجب ان لا تكن من العاجزين حتى لا تكون عبئاعلى الآخرين من خلال استفساراتك التي ستنهال عليهم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وثائق من استقلال الجنوب ( 1- 4) الثورة التي جعلت الشمس تغيب عن الامبراطورية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 20 12-13-2009 07:09 PM
الالعـــــــــــاب الشعبية في حضرموت ....!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 7 11-08-2009 03:41 PM
أخطاء شائعة في فهم المسميات بين الرقصات الشعبية والالعاب الشعبية ..!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 16 05-15-2009 09:06 AM
عاجل : المقاومة الشعبية الجنوبية تسيطر على مدينة الحبيلين ومداخلها وتطرد قوات الامن م حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 05-01-2009 12:09 AM
الاشتراكي نت وكذبة أبريل !! حزب الوحدة الشعبية (حوشي) يعاود نشاطه في موسكو حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 04-02-2009 12:22 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas