المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > سقيفـــــــــة التمـــــيّز
سقيفـــــــــة التمـــــيّز كل ماهو مميّز وجميل يتم انتقاؤه من قبل مشرفي السقائف ووضعه هنا


نظرات في الأمثال الشعبية الحضرميـــــــــــة !!!!

سقيفـــــــــة التمـــــيّز


إضافة رد
قديم 10-07-2009, 09:17 PM   #21
عبيدسالم باحنان
حال قيادي

افتراضي

لااقتلك ولاصلي عليك ومعناهالااريدقتلك ولا ارغب في الصلاه على جنازتك
  رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009, 10:10 PM   #22
محمد مدكور
حال متالّق
 
الصورة الرمزية محمد مدكور

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ابني يا بنا ماديرش بالك منا اخو جوزي عمه وامي جابت امه
حسبنا الباشا باشا واتريت الباشا زلمه
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
  رد مع اقتباس
قديم 10-13-2009, 11:02 PM   #23
عبيدسالم باحنان
حال قيادي

افتراضي

حجل مداره(الحجل هو الخلخال)المداره دائرة الرقص**يضرب في المثل الشي الذي يمكن ان يستتعمله كل من هب ودب **
  رد مع اقتباس
قديم 10-14-2009, 04:45 AM   #24
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي



غسلنا ولاتنقعنا!!ويضرب هذا المثل بالأنسان الذي يضع شروط تعجيزيه لغرض احباط اي حل!!.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 10-14-2009, 11:50 AM   #25
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسه* [ مشاهدة المشاركة ]


غسلنا ولاتنقعنا!!ويضرب هذا المثل بالأنسان الذي يضع شروط تعجيزيه لغرض احباط اي حل!!.

عزيزتي الماسه

بالرجوع إلى معاجم الأمثال الحضرمية اتضح أن المثل يضرب في من يريد إنجاز أمر بدون صبر على تبعاته ... أو من يريد توضيح الأمر على حقيقته دون الترميز فيه .

كأني بالمثل يتوافق في شيء من مضامينه مع الأغنية التالية : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تحياتي .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 10-14-2009 الساعة 12:07 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-14-2009, 12:52 PM   #26
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]


بالرجوع إلى معاجم الأمثال الحضرمية .


يقولون في المثل الحضرمي
مامعك ميت للبكا
اي ان الشي يكبر فوق حجمه
وهنا رفيقنا مسرور يقول معاجم ... وهو يعرف ماهو المعجم وما هي دلالته .. فلو قال في الكتب التي تتحدث عن الأمثال الحضرميه فلا قبلنا منه ذلك ..
التوقيع :
لن تعود لنا عزه حتى يفك الحصار عن غزه
  رد مع اقتباس
قديم 10-14-2009, 01:09 PM   #27
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عامر راعي الابل [ مشاهدة المشاركة ]

يقولون في المثل الحضرمي
مامعك ميت للبكا
اي ان الشي يكبر فوق حجمه
وهنا رفيقنا مسرور يقول معاجم ... وهو يعرف ماهو المعجم وما هي دلالته .. فلو قال في الكتب التي تتحدث عن الأمثال الحضرميه فلا قبلنا منه ذلك ..

عزيزي أبو عامر راعي الإبل

يقولون في المثل الحضرمي أيضا :

ما معك عبد ياسيد

إذا كنت ممن يستهينون بموروثنا الثقافي عامة ويرفضون الإرتقاء بأمثالنا الحضرمية الدارجة ليحتويها معجم يتناولها ومفرداتها بالشرح والتحليل فأعتبرني ممن يقفون على النقيض منك .


هناك معاجم للأمثال الحضرمية كان آخرها معجم الأمثال والإصطلاحات العامة المتداولة في حضرموت لـــ محمد عبد القادر بامطرف إصدار مؤسسة العون اليمنية وطبع في دار حضرموت للدراسات والنشر الطبعة الأولى 2008 ( حتى اسأل أبوعوض الشبامي معه نسخه منه ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اصدرت بعض دول الخليج معاجما لأمثالها ومعاني المفردات السارية في مجتمعاتها ، ونحن ولله الحمد والمنّة أصحاب ارث حضاري وتاريخي موغل في القدم ولسنا دون مستوى أصحاب الحضارة الإسمنتية البترولية .

سلام .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 10-14-2009 الساعة 01:12 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-14-2009, 01:28 PM   #28
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
عزيزي أبو عامر راعي الإبل

ونحن ولله الحمد والمنّة أصحاب ارث حضاري وتاريخي موغل في القدم ولسنا دون مستوى أصحاب الحضارة الإسمنتية البترولية .

سلام .

حبني وباعطيك ثيله قال مافي الشنا حيله

مادخل اصحاب الحضاره الاسمنيه في موضوعنا وفي امثالنا اايها الرفيق ولكن
لاحبلت قالوا باشراحيل ( دور لهذا المثل في معاجمك )
دعني اتنازل لك واقول في معجمك المذكور آنفا
فلو نظرنا بمنظورك
فسنقول
معاجم الامثال الاسكندرانيه

ومعاجم الامثال الفيوميه
ومعاجم الامثال البصريه
ومعاجم الامثال الدمشقيه
ومعاجم الامثال الانباريه
ومعاجم الامثال السيناويه
وهلم جرا





* الثيله النخله الطويله المرتفعه . وعلى فكرة فان النخل لا يعرف في واديكم الا القليل النادر جراء الاجرام القبلي سكب القاز على النخل
  رد مع اقتباس
قديم 10-14-2009, 02:20 PM   #29
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عامر راعي الابل [ مشاهدة المشاركة ]
حبني وباعطيك ثيله قال مافي الشنا حيله

مادخل اصحاب الحضاره الاسمنيه في موضوعنا وفي امثالنا اايها الرفيق ولكن
لاحبلت قالوا باشراحيل ( دور لهذا المثل في معاجمك )
دعني اتنازل لك واقول في معجمك المذكور آنفا
فلو نظرنا بمنظورك
فسنقول
معاجم الامثال الاسكندرانيه

ومعاجم الامثال الفيوميه
ومعاجم الامثال البصريه
ومعاجم الامثال الدمشقيه
ومعاجم الامثال الانباريه
ومعاجم الامثال السيناويه
وهلم جرا





* الثيله النخله الطويله المرتفعه . وعلى فكرة فان النخل لا يعرف في واديكم الا القليل النادر جراء الاجرام القبلي سكب القاز على النخل

لماذا تتلاعب بالكلمات يا ياراعي الإبل ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وتأبى إلا تمرير ما تريد تمريره ؟

معاذ الله ... أنا لا أحمل ضغينة ضد أصحاب الحضارة الإسمنتية ولكني وضعت مقارنة بيننا وبينهم وأوجدت لأصحاب الموروث الثقافي العريق حقا لتدوين موروثهم في معاجم على قدم المساواة مع من لا يملكون موروثا وهم الذين شبه أحد أصدقائي دولهم بشركات النفط العملاقة . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عمومـا أنا معك في أن وادينا لا يعرف من النخل إلاالقليل والنادر ، ورغم قلته وندرته فما قصروا الرجاجيل كانوا يقيّزون النخل لأسباب تافهه أحيانا . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كون الحديث ذو شجون اليك الواقعة التالية من التاريخ القبلي :

قرر سالمين بلسود باجحاو الهميمي الإنتقام من خصومه المشاجر ردا على احراقهم لبعض أعلاف الحيوانات ( تبن ) العائدة له ، ونسبة لعدم توفر الخبرة الكافية لدى آل هميم في كيفية تقيز النخل أستعانوا ببني عمومتهم آل بادعام في وادي رخيه للإستفادة من خبراتهم في هذا المجال ( بسم الله ما شاء الله خبراء تخريب ) ونجحوا في تقييز نخل المشاجر ... نمى إلى علم المشاجر آل بادعام هم من تولوا تلك المهمة فقرروا تجاوز خصومهم المجاورين ( بسبب عدم وجود هذه الشجرة المباركة في أرضهم ) والإنتقام من أولئك القاطنين في موقع قصي وكان لهم ما أردوا ونجحوا في تقييز نخل آل بادعام الذين اعتقدوا أنهم في مأمن نتيجة لبعد المسافة بينهم وبين المشاجر .


بعد فترة من الحادثة وأثناء لقاء قبلي بين آل هميم قال أحد رجال آل بادعام معلقا ومتندرا على نكاية المشاجر بهم :

انثر المشجري خام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد عليه آخر من آل هميم فقال :

عادك إلا عرفت ان المشجري خام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قل لي فينا نحن ذي صابرين على خمته لأننا نقع في الجوار منه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يستاهل بادعام ... دل آل هميم على الطريقة وكالوا له المشاجر بنفس المكيال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 10-14-2009 الساعة 02:28 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 01:32 AM   #30
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

اقتباس :
ما معك عبد ياسيد

ذكرني بمثل نسمعه في شبام

ما معك من المسكين حيه ( حجة )

وقصته ان عاملا لال باسويدان تزاعط هو ورب العمل وحلف اغلظ الايمان ما بايرجع لخدمتهم

وصادف ان باسويدان نزل الى عند السدة يسأل عن عامل يحتاجه .. نقز الاجير السابق وقال لبيك انا اليوم فاضي ما عندي عمل

قال : بس انته حلفت ما تشتغل عندنا قط

فقال المثل : ما معك من المسكين حجة

ارجوا ان يكون تعقيبي المتواضع فيه اضافة لموضوعك الدسم يا مسرور ..
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وثائق من استقلال الجنوب ( 1- 4) الثورة التي جعلت الشمس تغيب عن الامبراطورية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 20 12-13-2009 07:09 PM
الالعـــــــــــاب الشعبية في حضرموت ....!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 7 11-08-2009 03:41 PM
أخطاء شائعة في فهم المسميات بين الرقصات الشعبية والالعاب الشعبية ..!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 16 05-15-2009 09:06 AM
عاجل : المقاومة الشعبية الجنوبية تسيطر على مدينة الحبيلين ومداخلها وتطرد قوات الامن م حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 05-01-2009 12:09 AM
الاشتراكي نت وكذبة أبريل !! حزب الوحدة الشعبية (حوشي) يعاود نشاطه في موسكو حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 04-02-2009 12:22 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas