المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > سقيفـــــــــة التمـــــيّز
سقيفـــــــــة التمـــــيّز كل ماهو مميّز وجميل يتم انتقاؤه من قبل مشرفي السقائف ووضعه هنا


الادوية العشبية والادواء الشعبية في شبام !

سقيفـــــــــة التمـــــيّز


إضافة رد
قديم 07-05-2010, 03:03 AM   #1
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي الادوية العشبية والادواء الشعبية في شبام !

بسم الله الرحمن الرحيم


هذا الموضوع مشروع ! ورأس قلم
الشعبية
ليطرح الجميع ما يتذكرونه من الادوية العشبية والادواء الشعبية في شبام وحضرموت

يذكروننا بأشهر المعالجين الشعبيين والنقاضين .. المتاخرين والمتقدمين

واي شي يتعلق بالموضوع .

وخلوني اذكركم بمصطلحات :

عرق الحرمل

الوضعة

الحلتيت

الزعفران

العسل و طنوب العسل

طنوب التمر

الورس

اللوز

الفلفل الاسود

هرد البرمة

الكبر

الرماد

حراقة التمباك

حبة العفص

العشرق

زمبع العشر !

دار بلخير

خيش الذبر

اللبا

حبوب الليم

قرش الرمان

ماء الكزاب

القمحة

الصيفة

السخر

الصار

الخاموس

دم السمت

دم الارنب

الحتات

الكرعان

الشمار

الزموتة

القس

القاز

السليط الحارق

الريطة

القضب

القصبي

الهيل الحبشي

الجليجلة

الحبة السوداء

الزنجبيل

الدخون

الجفل

الحفرة

الكحل الاسود

الكي

الرمام

الدمان

الحجامة

التسفور

نفخ الحلق

العصعص

العكعكة

الكنان

دهن المريوح

التجبير

الحالب

المكفي

البنة

نقص الملح ( الملح البلوري )

النباد

السنكر لحمر

الذرة المحمسة

الطفي

الدفن

الرضاعة

قبصة العقرب

الحوشة

السبخ

اللذع

اللهثة

جلدة اللخم

القحارة

الفويلق

الحوكة

...

واذا ربنا احيانا .. عل وعسى نكتب شيئا عن الموضوع

تحياتي
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 10:38 AM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

للطب الشعبي أو ما يسمى (( الطب العربي )) مكانته في المجتمع العربي بصفة عامة ، وقد استمد الأطباء الشعبيون خبرة متراكمة قديمة جدا ، واستفادوا من الأعشاب والعقاقير الطبية ووساءل أخرى كالحجامة والرقية والتجبير وغيرها من الوسائل والطرق الاخرى في معالجة الأمراض والآلام . والانسان في حضرموت شأنها شأن بقية البشرية الذين تعطاوا ولازالوا يتعاطون العلاج بالطب الشعبي .

بخصوص اسماء العقاقير والأدوية العشبية التي تستخدم في الطب الشعبي هناك مجموعة كبيرة وهي ليست منحصرة في الاستعمال والتداوي عند أهل شبام خاصة ولا عند اهل حضرموت عامة ، بل أن معظمها معروفة عند بقية شعوب العالم ، وربما تفوقت اصنافها وتعددت مسمياتها وتفوقت تراكيبها وتأثيرها عند شعوب أخرى في الشرق والغرب .

ولكن كان بودي أن يكون هناك تعريفا علميا دقيقا لكل نبتة أو عشبة أو مادة تدخل ضمن طبنا الشعبي . وأن يواصل أخينا الفاضل شيخ القبائل طرح موضوع الطب الشعبي في حضرموت والبدء بخطواته على نحو علمي مفيد لنا في هذه السقيفة خاصة ان التداوي بالطب الشعبي والعلاج التقليدي بشقيه (( الغيبي والعشبي )) له اهميته الخاصة من قبل علم الاجتماع الطبي والانتروبولوجيا الطبية نعده جزءا من تراثنا .

شكرا لشيخ القبائل والذي جعل هذا الموضوع مدخلا لنا وللجميع بطرح كل ما يتعلق بالطب الشعبي باسلوب علمي رصين ومفيد يعكس صورة من صور تراثنا في هذا المجال واشير ان هناك مخطوطات حضرمية اشارت الى الطب الشعبي كأسلوب علاج مفيد للأمراض والآلام وقدم كتابها خبرتهم ونصائحهم المفيدة إما في كتب مخطوطة مختصة بالعلاج أو ضمن سياق حواشي كتبهم الجامعة لكل الفرائد ، منها كتاب (( شرح كافية ذي اللب والفهم في اصول علم الطب )) لأبي علي محمد بن عمر الفناني الشحري الحضرمي .
صورا من صفحات مخطوطة كتاب الشحري في اصول علم الطب


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ومن ما قرأته في الطب الشعبي للسيد علي بن حسن العطاس صاحب المشهد توفى سنة 1172هـ قوله :

- لسعة العقرب تدهن بالسليط وتكمد بالنار حتى تسكن وهو مجرب

- حرارة الجوف : دواء نافع للحرارة في الجوف من الصفراء ، يوخذ له قدر مصرى روبة بقر ، يطرح فيها قدر قفلتين حبه سوداء وقليل من الكمون وزموته ، ثم يوقد عليها واذا فارت وضع فيها خميرة الذرة نحو ثلث مصرى ، يطرح فيها على قليل قليل ، وبعد نضاجها يطرح عليها سمن تم توكل فهو دواء عجيب مجرب .

- البواسير : ان ما يسبب البواسير هو الاستنجاء بالماء شديد الحرارة فابتعد عنه واشرب قهوة السنكر على الريق بتكرار .
علاج البواسير : يكتوي بكية على آخر حلصة بين الفقحة والدبر ، وكية اخرى على آخر حلصة بين الرقبة والظهر ، ويستعمل اكل الكراث بعد تقطيعها وطبخها ومزجها بالسمن البري..!!

- لجميع امراض العين ملازمة الاكتحال بالصبر الدقيق الناعم بغير خلط فمن لازمه لم يصب عينه شي .

وهناك الأوصاف الكثيرة والوصفات الطبية المفيدة ولكن نكتفي بهذا القدر ونختمه بهذه النصيحة من العالم الجليل السيد علي بن حسن العطاس قال:
(( احذروا من اجتماع الحجامة الحلاقة الرحاض الجماع في يوم واحد وقد قالوا من فشط ، ونشط ، ومشط ، في يوم واحد ومات فلا يلومن الا نفسه ))...!!


.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2010, 02:07 PM   #3
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

استهلال رائع من عمنا ابو عوض

والذي يحوي جرابه الكثير والكثير من الفوائد والقلائد .. واعتقد ان الطب الشعبي يمكن الحديث حتى بأسلوب غير علمي

يعني من خلال المشاهدة والتجربة في مجتمعنا وعلى أهل العلم من الدكاترة والمثقفين أن يدلوا بتعليقاتهم وتصحيحاتهم ورؤاهم

والمثل يقول أيضا : إسأل مجرب ولا تسأل طبيب

فلا يستهان بالتجربة

واذا كنا سنذكر بمصطلحات تنفع في المجال

فمنها :

الصبر

المر

الفخطة

الصمغ العربي

الحزازة

الترقيب

التحويط

دهن بوفاس

الفكس

اللزقة

اللين ( ورق شجر السدرالمسحوق )

الورد

الماء الفاتر

اليبوسة

السوداوية

... الخ

بانتظار مداخلات الحلان المفيدة

وبانتظار حديثا مسهبا من عمنا ابو عوض بالذات

تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2010, 02:24 PM   #4
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

الأستاذ الباحث المؤرخ عبد القادر محمد الصبان يرحمه الله تعالى ذكر في كتابه العادات و التقاليد تحت عنوان الطب الشعبي عدد من الأعشاب و الأدوية الشعبية المتعارف عليها في حضرموت و بعض فوائدها نذكر منها ما يلي مع الاعتذار مسبقا إن هناك خطأ في نطق الاسم بالصورة الصحيحة :

و كما أن هناك تخصصات في الطب الحديث فالأمر كذلك أيضا في الطب الشعبي التقليدي ، فنجد الطبيب الشعبي المتخصص و الخبير في الأمراض الباطنية بينما نجد طبيبا آخر في تجبير الكسور و ثالث في الأعصاب و رابع في أمراض الأطفال و ربما يكون يكون هناك طبيبا شعبيا عاما .. هؤلاء الاطباء الشعبيون منتشرون في معظم البلاد العربية و لدينا الكثيرون منهم ممن تزخر بهم مناطق الوادي و هم يقدمون خدمة للمواطن يشكرون عليها ..

الطبيب الشعبي المعروف بوحسن مارس هذه الحرفة منذ ما يزيد عن أربعين عاما و هو و لله الحمد يتمتع بصحة طيبة رغم تجاوزه الثمانين من العمر تجده جالسا كل عشية في مكانه المعروف بمدينة سيئون يأتيه القاصي و الداني من مختلف مناطق وادي حضرموت المترامية الأطراف يلتمسون العلاج الذي ربما كتب الله في الشفاء و غالبا ما تكون أمراض الأطفال هي المتكررة لديه فهو الذي اكتسب خبرة عميقة في هذا التخصص .. و يجد الطفل نفسه بين يدي الشيخ المسن مرتاحا راغبا في الجلوس دون حراك لأن العافية بدأت تسري في كيانه رغم أنه صغير لا يعرف المجاملة ، مما يدل على أن العلاج الطبيعي و الطب الشعبي لا يزال مرغوب و مطلوب من قبل الصغار قبل الكبار و هذا مايؤكده الكثيرون .

منقول
  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2010, 02:45 PM   #5
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

تاريخ :
( و في عام 1956م نشر المستشرق البريطاني الشهير ( توفي 1993م ) روبرت سارجنت
مقالته بالانجليزية ( معالجات شعبية من حضرموت )
في مجلة مدرسة الدراسات الأفروآسيوية بلندن . 18(1)صفحة 5-8.
و حدثني سارجنت أنه استفاد في مقالته من زوجته التي عملت طبيبة متطوعة في حضرموت.

و في عام 1972م نشر النمساوي والتر دوستال بالألمانية ملاحظات بعنوان (الطب الشعبي في تريم )
ضمن كتابه ( الحرف اليدوية و الحرفيون في تريم ).
ولهذا العالم دراستان قدمهما ضمن أوراق سمنار الدراسات العربية الذي يعقد سنويا ببريطانيا تناول فيهما ما اسماه بالضيافة الجنسية في اليمن !
و كان المؤرخ الراحل الصديق سلطان ناجي قد علق على هذا الأمر في دراسة مطولة له
عن المرأة اليمنية في التاريخ نشرتها مجلة ( الحكمة )لسان حال اتحاد الأدباء و الكتاب اليمنيين .

و في عام 1972م نشرت وزارة الصحة العامة في عدن تقريرا لبعثة مصرية بعنوان
( تقرير عن مجال استغلال النباتات الطبية في جنوب اليمن ) .
و في عام 1974م نشر تحقيق الفقيد محمد السراجي مدير المتحف الحربي السابق بصنعاء
لمخطوطة ( المفردات و الجداول ) للطبيب العربي أبي علي يحيى بن عيسى بن علي بن جزلة البغدادي الذي كان حيا عام 1100م
فشرحها ذاكرا حوالي خمسمائة اسم يمني مقابل للأعشاب الواردة عند ابن جزلة.
و كان المؤرخ الحضرمي محمد بن هاشم قد انتهى من دراسته التي اسماها
(النباتات و الحبوب المتداولة في أدوية الطب اليوناني و مقابلها في اللغة الدارجة الحضرمية ).
كذلك كان الباحث الحضرمي سعيد عوض بايمين قد انتهى من دراسته المسماة
(في الطب العربي المحلي و الوصفات الشعبية ) و قد اعتمد فيها على مخطوطة حضرمية في الطب الشعبي لباهرمز.
و في عام 1974م نشر الألماني فون كدان مقالته ( عن النباتات المحلية ضمن الطب المحلي في اليمن )
بمجلة ( النباتات الطبية ) 26(1)صفحة 65-74. و نلاحظ هنا انه اهتم بالمكون العشبي من طبنا المحلي فقط.
و في عام 1978م قدمت بربارا بيلسبري بالانجليزية دراسة بعنوان ( الرعاية الصحية الشعبية في اليمن )
صدرت عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و هي الوكالة التي أولت اهتماما كبيرا بمشاريع و برامج التنمية الصحية في بلادنا.
و في عام 1979م قد حصلت البريطانية جوديث أوبرماير على الدكتوراه من جامعة سسكس البريطانية تحت عنوان
( الممارسات الشعبية و التأقلمية الصحية لدى نساء اليمن ).

و في عام 1980م بدأ الدكتور جاكس فلورنتين العالم الفرنسي في علم الدواء الاثني و الذي أقام له موقعا مهما على شبكة الانترنت أقول بدأ دراساته التي لا تنتهي عن النباتات الطبية اليمنية ففي هذه السنة تحديدا حاز على الدكتوراه في 689 صفحة تحت عنوان
( قائمة الأدوية التقليدية في اليمن مع دراسة لخصائص كبدية وكلوية لاثنين منها )
و أذكر أنه قال لي أن أحدهما كان نبات الراء الذي استخدمه اليمنيون في تحنيط الجثث في كهوف شبام الغراس.

و في عام 1981م نشرت بالانجليزية دراسة للباحثين بيتر أندرود وزوجته زدنكا أندرود بعنوان
( توقعات و حقائق الطب الغربي في منطقة نائية باليمن ) ضمن كتاب ( تغيرات أنماط المرض و السلوك الإنساني )
الذي حرره الكاتب ستانلي و الكاتب جوسكه و صدر في لندن انظر الصفحات 271-297. و مثل هذا البحث في الانثروبولوجيا
الطبية يشمل موقف السكان من خدمات الطب المحلي المتوارث.
و قد أخذ الفارماكولوجي الفرنسي فلورنتين بنشر أبحاث ما بعد الدكتوراه بمشاركة باحثين و باحثاث آخرين بعد حصوله على الدكتوراه عام 1980م.
ففي عام 1982م اشترك مع الباحث جون ماري بلت في دراسة بالانجليزية عنوانها ( قائمة الأدوية و النباتات الطبية في اليمن ) . انظر مجلة ( علم الدواء الاثني ) 6 صفحة 85-108.
و في عام 1982م ضم إلى الباحث بلت الباحث مازارس لينشر بالانجليزية بحثا بعنوان ( الخلفية الثقافية للنباتات الطبية في اليمن ) انظر مجلة ( علم الدواء الاثني ) 8, صفحة 183-203.
و في عام 1983م عاد فلورنتين ليشترك مع الباحث بلت في دراسة بالانكليزية بعنوان ( معلومات إضافية عن قائمة العقاقير و النباتات الطبية في اليمن ) . انظر مجلة ( علم الدواء الاثني )8, صفحة 237-243.
وفي عام 1983م يضم إليهما الباحث مازارس مرة أخرى فينشر (الخلفية الثقافية للنباتات الطبية في اليمن ) . مجلة (علم الدواء الاثني ) 7, صفحة 183-203.
و في عالم 1983م و بنفس الفريق الثلاثي و بالانجليزية ينشر ( معلومات إضافية عن الخلفية الثقافية للعقاقير و النباتات الطبية في اليمن ). مجلة ( علم الدواء الاثني ) 8, صفحة 335-344.
و شهد عام 1983م عدداً من الأبحاث ذات العلاقة منها :-
- بحث بالانجليزية للباحث باربناس بعنوان ( الطب العربي الشعبي بتهامة اليمن حول تجبير كسور العظام ) .
- أطروحة ماجستير للباحثة اليمنية راوية حسن باللغة الألمانية عن جامعة جرانيسفاليد الألمانية بعنوان
( دراسة بعض النباتات الطبية و العطرية خاصة الراء و القرض).
هنا أيضا أذكر بأن نبات الراء قديم في اليمن فقد وجد في المومياء اليمنية المكتشفة في الثمانينات في شبام الغراس.
- - بحث للباحث اليمني محسن بازرعة عن مركز أبحاث الكود بعنوان ( بعض النباتات الطبية في جنوب اليمن ).
- بحث بالانجليزية للطبيبة كارمن فاكسموث بعنوان ( ملاحظات في الطب الشعبي كطبيبة في مركز سوق البقر الصحي بمدينة صنعاء).
- كتاب ( الطب التقليدي في اليمن ) بالألمانية للباحث ارمن شومن نشر بمدينة فيزبادن.

و في العام 1986م صدر التالي :-
مقالا بعنوان ( نباتان طبيان من اليمن يحميان الكبد ) و يريد بهما الراء و القرض . انظر مجلة ( علم الدواء الاثني ) 16, صفحة 105-111.
- أكمل الباحثان اليمنيان علي رويشد و حسن باكثير بحثهما في بغداد بعنوان (مدى استغلال النباتات الطبية في جنوب اليمن ).
و في العام 1987م :-
- صدر كتاب ضخم بالانجليزية للصديق السفير الألماني السابق في كل من صنعاء و الخرطوم الدكتور ورنر دووم تحت عنوان ( اليمن 3000 سنة فن و حضارة) .
- تناصف العطاء الدكتور الفرنسي فلورنتين و الدكتورة الأمريكية سنثيا منتي. ففلورنتين نشر بحث ( الدم و نباتات الدم في الطب التقليدي في اليمن ) في دورية ( سافوار ) 1 صفحة 177-191. أما منتي فنشرت بحث ( السيطرة و الشفاء في ريف شمال اليمن ) ضمن عدد مكرس لأنظمة الطب الآسيوي من مجلة ( العلوم الاجتماعية و الطب ) المجلد 27 العدد 5 صفحة 515-520.
أما في العام 1989م :
- قدمت الباحثة اليمنية أمة الغفور زيد عقبات بحثا بعنوان ( الطب الشعبي في مجتمع يمني .... دراسة حالة عن العلاج بالكي ) . جاء البحث تحت إشراف العالم المصري محمد الجوهري و العالم المصري علي مكاوي كتمهيد لدراسة الماجستير بجامعة القاهرة.
- نشر الباحث علي باذيب بحثا بعنوان ( مستقبل النباتات الطبية و العطرية في جنوب اليمن ... زراعة و تصنيع ) بمجلة ( المهندسون ).
كما نشر في ذات العام بحثا بعنوان ( النباتات الطبية في سقطرى ) بمجلة ( العربي ) الكويتية .
و نلاحظ عند هذا الباحث اهتماما انتقائيا بإمكانية الاستفادة الاقتصادية من النباتات الطبية في اليمن.
في هذا العام 1990م نشر الباحث تشارلز سواجمان بالانجليزية بحثا بعنوان (الفجعة .... الخوف و المرض في أعالي اليمن ) بمجلة ( الطب و العلوم الاجتماعية)28(4)صفحة 381-388. و لهذا الباحث الذي عاش طويلا في مدينة ذمار ضمن المشروع الصحي الهولندي كتاب آخر عن الطب الشعبي اليمني .
و نشر الآثاري اليمني يوسف محمد عبد الله بحثا بعنوان ( اكتشاف مومياء في اليمن) ضمن طبعة ثانية من كتابه ( أوراق في تاريخ اليمن و آثاره ... بحوث و مقالات ) صدر في دمشق صفحة 173-181.
و نشرت سنثيا منتي بالانجليزية بحث ( ملاحظات عن المعالجين الروحيين في الحجرية ) بمجلة ( الدراسات العربية ) الصادرة بلندن المجلد 8 صفحة 171-176.
و نشر دانيل مارتن فاريسكو و فريق عمله بحثا بالانجليزية بعنوان ( تقييم التنوع البيولوجي لشمال اليمن ) . ضم البحث قائمة بالنباتات الطبية أعدها المؤرخ اليمني القدير محمد عبد الرحيم جازم محقق مخطوطة ( الديوانية ) العائدة لفترة دولة بني رسول و التي تتطرق بغزارة إلى شئون الموسيقى بمدينة تعز.
و حصدت الأمريكية باربرا كروكن درجة الدكتوراه من جامعة هارفرد الأمريكية عن أطروحتها ( زبيد تحت حكم الرسوليين في اليمن ) . و في هذه الأطروحة ناقشت الصديقة باربرا باقتدار حقيقة وصول طوفان الطاعون في العالم إلى مدينة زبيد في شهر يوليو 1435م بناء على مخطوطة يمنية مجهولة المؤلف تقدم معلومات تفصيلية عن ذلك الطاعون.
كما صدر كتاب للباحث القاص الفقيد حسين سالم باصديق بعنوان ( في التراث الشعبي اليمني ) عن مركز الدراسات و البحوث اليمني بصنعاء و ضم معلومات عن تراثنا الشعبي الطبي في صفحة 277-291.
أما الحدث الفريد في هذا العام 1990م فكان افتتاح العلامة عبد العزيز المقالح للندوة الأولى حول الطب الشعبي في اليمن التي نظمها المعهد الأمريكي للدراسات اليمنية و أدارها الصديق الأمريكي سكوت رولستون و قد شاركت في هذه الندوة التي استضافها المركز اليمني للدراسات و البحوث بصنعاء قبل أيام من إعلان اللحمة اليمنية في الثاني و العشرين من مايو عام 1990م. و لم ينصرم العام إلا وكانت مجلة ( دراسات يمنية ) قد نشرت معظم الأوراق المقدمة للندوة بالعربية والانجليزية و جاء ذلك في عدد شهر أكتوبر و من ذلك مما يعنينا :-
- بحث ( ممارسة أساليب الطب الشعبي ) للباحثين اليمنيين عبد الواسع عبد الرحيم و منصور الصلوي.
- بحث ( النسق الصحي في اليمن ) للباحث - الدكتور فيما بعد - عبد الله مقبل معمر.
- بحث ( العلاقة بين المستوى الاجتماعي و الاقتصادي و المرض ) للباحث المصري بجامعة صنعاء دكتور أحمد الشافعي و عالم الاجتماع اليمني عبده عثمان.
- بحث ( القائمة الطبية التراثية ) للباحثين اليمنيين عبد الرحمن الدبعي و الدكتور نجيب سعيد غانم الذي أصبح وزيرا للصحة فيما بعد.
- بحث ( التداوي بالاعشاب في اليمن ) للباحث اليمني حمود الغرباني.
- بحث ( الطب الشعبي و المعالجة بالأعشاب و التنمية في اليمن ) للباحث الفقيد محمد السراجي و قد تبنى فيه نظرية الدكتور الحديدي عن أن الطبيب المخضرم الحارث بن كلدة الثقفي درس الطب و الموسيقى في اليمن قبل الإسلام
حصاد عام 1991م :-
- نشر علي باذيب كتابا عن مكتبة الإرشاد بصنعاء بعنوان ( النباتات الطبية في اليمن ).
- نشر الباحث ستشبير سلدوين بالانجليزية بحثا بعنوان ( الجدة أو القابلة الشعبية في اليمن ) بمجلة ( الطب و العلوم الاجتماعية ) المجلد 33 العدد 8.
حصاد عام 1992م:-
- بحث ( بعض أنماط الطب الشعبي في حضرموت ) للباحث الروسي بوجورلسكي
ضمن كتاب ( النظرة التقليدية العالمية لشعوب غرب آسيا ) بمدينة موسكو.
- بحث ماجستير علم اجتماع ( البناء الاجتماعي .... الأساليب العلاجية في المجتمع اليمني )عن جامعة عين شمس المصرية للباحث اليمني عبد الله مقبل معمر.
- فقرة ( الطب الشعبي ) مستل من بحث ( مدخل لدراسة الفلكلور اليمني ) للباحث اليمني - الدكتور الشيخ فيما بعد - علوي عبد الله طاهر . نشرت الفقرة في الطبعة الأولى من المجلد الثاني من (الموسوعة اليمنية ) عن مؤسسة العفيف الثقافية بصنعاء صفحة 593-594.
- بحث ( إمكانية الصناعات الدوائية في النباتات الطبية المحلية .... نماذج من النباتات الطبية اليمنية ) للباحث اليمني محمد الفاطمي بمجلة ( دراسات يمنية ) عدد يوليو.
حصاد عام 1993م :-
- بحث ( قراءة في الطب الشعبي و التداوي بالأعشاب في اليمن ) للباحث اليمني الدكتور نجيب سعيد غانم بمجلة ( التنوير ) عدد ابريل . كانت مجلة التنوير من إصدار التربوي الدكتور مجيد غانم و قد تعثرت فيما بعد.
- كتاب ( تحقيق لأرجوزة شعبان سليم الطبية من القرن الثامن عشر الميلادي ) بالألمانية في 365 صفحة للباحثين الألمانيين الصديق الدكتور أرمن شومن و الباحث أوليفر كاهل.
- فقرة ( حول الطب الشعبي ) صفحة 32 ضمن كتاب ( مراجعة القطاع الصحي في اليمن ) صادر عن البنك الدولي.
- فقرة ( الطب التقليدي الشعبي ) ضمن كتاب ( حالة الأطفال و النساء في اليمن ) صادر عن منظمة اليونسيف.
حصاد عام 1994م:-
- بحث ( مدخل إلى الطب الاثني .... نماذج من اليمن ) بالانجليزية للباحثة الأمريكية بث كانجاس بمجلة ( يمن أبديت ) العدد 35 و هي لسان حال المعهد الأمريكي للدراسات اليمنية . اقترنت الباحثة بالشاعر العراقي المقيم باليمن حينئذ فضل جبر.
- بحث ( الصبر و دم الأخوين ... بعض الاستخدامات الطبية و التقليدية في جزيرة سقطرى ) بالانجليزية للباحثة الفرنسية ماري كلود سيمون سينيل بمجلة ( الدراسات العربية الجديدة ) الصادرة عن جامعة أكستر البريطانية العدد الثاني صفحة 186-198. و لهذه الباحثة أبحاث عن نصوص الأغاني السقطرية و المهرية.
- بحث ( الطب الشعبي و التداوي بالأعشاب و النباتات الطبية ) للباحثين اليمنيين حسين الارياني و عمر عاطف و عبد الكريم العبيدي ضمن كتاب ( وثائق المؤتمر الوطني الأول للتنمية الصحية ) المنعقد بصنعاء ما بين 6 و 9 فبراير . صفحة 216-236.
- بحث ( عن المعالجين الشعبيين في المجتمع اليمني ) للباحث المصري الدكتور علي مكاوي ضمن كتابه ( الأنثروبولوجيا الطبية ...... دراسات نظرية و بحوث ميدانية ) صادر بالإسكندرية . صفحة 143-171. و قد سبق أن ذكرنا أن هذا الأكاديمي المصري كان أحد المشرفين على أطروحة ماجستير لباحثة يمنية في الطب الشعبي اليمني.
-بحث ( الصحة و المجتمع في اليمن ) بالانجليزية للباحث لارس أندرسون ضمن كتاب ( دراسات الشرق الأوسط في الدانمرك ) . صفحة 37-49.
- بحث ( النباتات الطبية في اليمن و أهميتها في الصناعة الدوائية ) للباحث اليمني عبد الرحمن الدبعي ضمن أوراق عمل المؤتمر العلمي الأول لنقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعتي عدن و صنعاء و قد انعقد بعدن.
- بحث ( الطب الشعبي في اليمن ... دراسة اثنوفارماكولوجية )بالفرنسية للباحث فلورنتين ضمن أوراق ندوة ( الأدوية العربية الإسلامية .... الأمس و اليوم ) المنعقدة بمدينة الرباط في 30 ابريل - 3 مايو .
- فصل ( الصحة و الأخلاط و الجنس ) بالانجليزية للباحث دانيال مارتن فاريسكو ضمن كتابه ( الزراعة و العلم الإسلامي القروسطي ). صفحة 203-214.
حصاد عام 1995م :-
- بحث ( السحر و الممارسات العلاجية في جزيرة سقطرى ... رجل الطب ) بالفرنسية للباحثة ماري كلود سيمون سينيل بمجلة ( سمنار الدراسات العربية ) البريطانية المجلد الخامس و العشرين صفحة 117-126. و يتناول البحث الطب غير الروحاني أيضا و هذا مبرر إيرادي له هنا!
- فقرة ( الطب الشعبي في يافع ) للباحث اليمني محسن ديان ضمن كتابه ( يافع بين الأصالة و المعاصرة اليمنية )صفحة 154-156.
حصاد عام 1996م :-
- بحث ( معلومات ميدانية عن الطب الشعبي في حضرموت ) بالانجليزية للباحث الروسي ميخائيل روديونوف ضمن حولية ( سمنار الدراسات العربية ) البريطانية المجلد السادس و العشرين صفحة 125-133.
- كتاب ( النباتات الطبية و العطرية في اليمن ..... انتشارها مكوناتها الفعلية استخداماتها ) للباحثين اليمنيين عبد الرحمن الدبعي و عبد الولي الخليدي عن مركز عبادي بصنعاء.
- بحث ( أهم النباتات الطبية في اليمن ) للباحثة اليمنية فوزية الشرعبي بمجلة ( اليمن ) العدد السادس الصادرة عن جامعة عدن.
- بحث ( الطب الشعبي ) مخطوط لم ينشر للشاعر الحضرمي الفقيد محمد أحمد هادي باوزير الشهير بـ ( بو سراجين ) . هو من الشعراء المعمرين ولد عام 1888م و توفي عام 1997م . عاش فترة من حياته في الكويت و له مراسلات مع والدي الشاعر الفقيد محمد عبده غانم. المخطوط بحوزة نجله سعيد باوزير بمدينة غيل باوزيربحضرموت فلعله ينشره!
حصاد عام 1997 م :-
في هذا العام نشر الصيدلاني كمال عبد الفتاح الشميري و هو عازف بيانو أيضا الكتابين التاليين:-
- أطلس النباتات الطبية في اليمن (انجليزي - عربي )
- قاموس الشميري للنباتات الطبية ( في 12 لغة حية )
حصاد عام 1998م :-
- كتاب ( الأعشاب النافعة في حضرموت ) للباحث اليمني غازي الكثيري صدر عن مركز عبادي بصنعاء.
- بحث ( الطب الشعبي في حضرموت ) للطبيب اليمني عوض بامطرف ضمن أوراق ندوة الموروث الشعبي بحضرموت المنعقدة هناك في 29 سبتمبر.
- بحث ( مفاهيم الطب الشعبي و أقسامه ) للآثاري اليمني عبد العزيز جعفر بن عقيل ضمن أوراق ندوة الموروث الشعبي بحضرموت المنعقدة هناك في 29 سبتمبر.
- كتاب ( مخطوطة الملك الرسولي الأفضل العباس المتوفى عام 1377م .... أنطولوجيا عربية قروسطية من اليمن ) بالانجليزية و العربية من إعداد و تقديم الباحث دانيال مارتن فاريسكو و الباحث ركس سميث. و قد قاما مؤخرا بنشر المخطوطة بأكملها و هي مخطوطة للطب فيها القدح المعلى و تعكس مدى المعرفة التشريحية و الجراحية عند هذا الملك العالم. و للأسف فإنها لم تخل أيضا من بعض وصفات الطب السحري
- كتاب ( صلة الأهل بتدوين ما تفرق من مناقب بني فضل ) من جمع و تأليف الشيخ محمد عوض محمد بافضل المتوفى بمدينة تريم عام 1949م وقد عنى بنشره علي بافضل نجل المؤلف.و يتضح من الكتاب أن أحد مشائخ آل بافضل له علم وتأليف في الطب و الكيمياء هو الفقيه سعد محمد أحمد بافضل إذ له كتاب جامع مانع بعنوان ( المنوال في تفسير ما أشكل من العلل و الأدوية و الأبدال) . و قد أخذ الإمام محمد بن علوي صاحب العمائم عنه في الطب . و أقدر زمانه بأواخر القرن الثامن الهجري

..كذلك تضمن الكتاب قصيدة للشاعر الفقيه أبي يحيى سالم بن فضل بن محمد بن عبد الكريم بن محمد بافضل المتوفى عام 1185م تعرف باسم القصيدة الفكرية و فيها عكس لثقافة الشاعر الطبية المبنية على عقيدة الأخلاط الأربعة يقول فيها :-
اقتباس :
فلو لم يكن فيها سوى المعدة التي تنضج ما تحوي كطحنك في القدر
فيصفو صافيه إلى الكبد التي يصير دما فيها بتقدير ذي القهر
و يبقى حثالات الطعام و ثقله فينحط منسلا من القبل و الدبر
و بين مسيل النجو و البول حاجز و قد جمعا عند الدخول بلا حجر
و في الدم أخلاط تكدر صفوه و لو لم تزل ضرت به غاية الضر
فمن خلطة الصفراء و هي كرغوة فتجذبها منه المرارة في يسر
و من خلطة السوداء و هي كدورة فينصأها منه الطحال بلا عسر
فتمتص منه الكليتان بقية الذي فيه من رق فيثخن بالعصر
و بالبلغم التأمت طباعك أربعا تصرف فيه الجسم بالجبر و الكسر
و عدله سبحانه برطوبة و يبس و أصناف البرودة و الحر
فلو ضعفت إحدى قواك عن الذي أعدت له أعيت و ما استطعت من صبر
و بالدم يغذي كل عضو بقسطه فما فيه إخلال بظفر و لا شعر
فليس إذا الفخذين في عظم شأنها كمثل غذاء الأنف في القسط و القدر
و ذاك بتوزيع تولت جميعه ملائكة الرحمن فيك مدى العمر

منقول للفائدة
  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2010, 03:31 PM   #6
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

القيت لنا المفروخه يا شيخ القبائل

بالرجع لدوّر على طب الأجداد وأعشابهم هذه شنبايه كبيره ولكن الصبر منك والوفاء منا أن اراد الله لنا الوفاء .


للتعريف ...

1-المفروخة ..هي الكيّه المتعارضه على شكل صليب أو زائد ..وتسمى المفروخه عندنا في شبوه خاف عندكم لها اسم ثاني ؟

2-الشنبايه : هي المشكله أو العثره.........الله لا يعثركم بسؤ.

طبتم ؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2011, 09:03 PM   #7
عبدالله غريب
حال نشيط

افتراضي

دخلت على محرك قوقل ابحث عن عشبة ( الضويله ) وهي معروفه عند بدو حضرموت لعلاج مغص البطن والتسمم المعروف بالحالب
جابنا البحث على هذا المقال الجميل والمتميز وشكرا ما قصرتم سبقتونا في اسماء الاعشاب الطبية في حضرموت
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas