المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!


"قطر" التي لا يعرفها القطريّون!

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
قديم 01-15-2019, 12:05 AM   #111
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

Lightbulb مخططات قطر في اليمن لحماية الانقلاب


2019/01/12

مخططات قطر في اليمن لحماية الانقلاب



تواصل قطر مخططاتها الإجرامية والتخريبية في اليمن لتعزز من نهجها المعتاد في تقويض أمن دول المنطقة، ولتحقيق هذا الهدف جعلت غايتها تعزيز سلطة ميليشيات الحوثي حتى أصبح رفع الانقلاب عن اليمنيين لا يناسبها، وفقا لتأكيدات المصادر الرسمية اليمنية.


فبينما كانت منخرطة في تحالف عربي هدفه إعادة الشرعية ومكافحة الإرهاب في هذا البلد، أبقت الدوحة في الوقت نفسه على قنواتها مع المتمردين والإرهابيين هناك، خدمة لمخططاتها المريبة.

وكانت المناطق اليمنية المحررة من قبضة التمرد هدفا مهما جدا لتلك المخططات، فقطر لا يناسبها رفع الانقلاب عن اليمنيين، ولا تأبه للتكلفة والألم الذي تسترد بهما الأرض.

وتقول مصادر يمنية رسمية إن الدوحة "لا توفر سبيلا في تقويض جهود الحكومة الشرعية في إرساء الأمن والاستقرار في كامل اليمن، ولا تبخل بدعم على ميليشيات الحوثي، في عمليات التخريب في المناطق المحررة".

ووفق المصادر ذاتها، فإن "الدوحة تدعم وتمول خلايا في المناطق المحررة، تعمل على التخريب والعمل استخباراتيا لصالح المتمردين".

"وتحمل هجمات عدة في المناطق المحررة، بما لا يدع مجالا للشك، بصمات الدعم القطري التخريبي".

ظ…ط®ط·ط·ط§طھ ظ‚ط·ط± ظپظٹ ط§ظ„ظٹظ…ظ† ظ„ط/////ظ…ط§ظٹط© ط§ظ„ط§ظ†ظ‚ظ„ط§ط¨ | ط§ظ„ط£ظ…ظ†ط§ط، ظ†طھ
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 01-15-2019, 01:28 PM   #112
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

Thumbs down محللون : قطر أكبر مهدد لأمن المنطقة



محللون : قطر أكبر مهدد لأمن المنطقة



الثلاثاء - 15 يناير 2019 - الساعة 12:30 م


عدن تايم - البيان:

سخر محللون سياسيون سعوديون من تصريحات وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني والتي دعا فيها إلى عدم تعطيل مجلس التعاون، ووصفوها بالقفز على الحقائق ولي عنقها، حيث يدرك الخليجيون والعرب والعالم أن قطر هي التي تقف في وجه تقدم مسيرة المجلس بخروجها عن الإجماع الخليجي من خلال خرقها لكافة العهود والمواثيق والاتفاقيات الموقعة على مدى عمر المجلس، مشددين أن الدوحة تعد أكبر مهدد لأمن المنطقة من خلال تبنيها لفكر «الإخوان» ومساعدتها لهم للإضرار بدول المجلس.


وأكدوا لـ«البيان» أن قطر بعد أن مضت بعيداً عن دول المجلس بعقدها لتحالفات عسكرية واقتصادية وإقامة علاقات قوية مع دول إقليمية لها مطامع تاريخية معروفة في منطقة الخليج، تتحدث بلا خجل عن مسيرة المجلس وهي التي سعت إلى تعطيله، وخرق نظامه الأساسي بعد مخالفتها المنطلقات والأهداف التي تأسس عليها والقائمة على المحافظة على الروابط والعلاقات الخاصة والسمات المشتركة لدوله، والإيمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف الذي يجمع بين شعوبه.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك عبدالعزيز د. ناصر بن عمر المجحدي إن قادة وشعوب دول مجلس التعاون يؤمنون بأهمية استمرار قوة مجلسهم وسيعملون بدون قطر - إذا ما استدعى الأمر ذلك -، على تقوية المؤسسة الإقليمية الأكثر فعالية في الإطار العربي باعتبارها أولوية قصوى، خاصة مع تصاعد التهديدات الإقليمية التي تستلزم جهداً مشتركاً وجماعياً.

وأضاف المجحدي أن مجلس التعاون الخليجي سيمضي قدماً في مسيرته سواء بقطر أو بدونها، موضحين أن هذه الأخيرة وقعت في أحضان إيران وتركيا، وهي دول لها أطماع وأجندات خاصة ضد المصلحة الخليجية، فضلاً عن موقف قطر من بعض الجماعات التي تعتبرها الدول الخليجية إرهابية مثل «الإخوان»، وحزب الله والمجموعات الخارجة في البحرين والحوثيين في الإرهاب، والتنظيمات الإرهابية في ليبيا، مؤكداً أن دول الخليج لن تقبل باستمرار سياسة قطر كما هي.

ومن جهته شدد الباحث والمحلل السياسي للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون د. فايز بن سعود الأحمري على أن قطر يجب أن لا تتحدث عن تعطيل مجلس التعاون الخليجي، لأنها هي من تعمل على تعطيله من خلال تبنيها للفكر والنهج الإخواني الذي يمثل تهديداً خطيراً لمجلس التعاون الخليجي.

مشيرا إلى أن تنظيم «الإخوان» ليس تحديا أيديولوجيا وتهديدا لبعض دول الخليج العربي فحسب، بل إنه يقوّض وحدة وأداء مجلس التعاون الخليجي لأنه يعتمد على تسييس الإسلام في المنطقة وتنامي دور الإسلاميين المتطرفين وهي عملية يصعب تقدير آثارها على منطقة الخليج.

وأضاف أن حديث وزير الخارجية القطري بعدم تعطيل مجلس التعاون الخليجي بسبب تصرفات بعض الدول، مردود عليه بأن تصرفات بلاده وليس أي دولة غيرها هي من تتسبب في تعطيل مسيرة المجلس، ولكن قادة هذا الكيان سيواصلون العمل على تقويته بما يساعد على إقامة تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط، يحقق أهداف المنطقة في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

أما الباحثة السعودية د. نوف الجهني،أوضحت أن «تنظيم الحمدين» جرب كل أنواع المؤامرات لتدمير دول مجلس التعاون وإشاعة الفوضى الأمنية فيها بهدف القضاء على أنظمة الحكم المستقرة فيها والقائمة منذ مئات السنين.

مشيرة إلى أن دليل ذلك المحادثات الهاتفية التي تسربت أخيراً بين الحمدين وكل من العقيد الليبي الراحل معمر القذافي من جهة والتنظيمات الإرهابية في البحرين من جهة أخرى، وأعني المحادثة التي جرت بين أمير قطر السابق والقذافي وكذلك بين رئيس الوزراء القطري السابق والمنشقين في البحرين تمرير رسائلهم عبر قناة الفتنة الجزيرة.

2
  رد مع اقتباس
قديم 01-15-2019, 01:34 PM   #113
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

Thumbs down لمزاحمة التحالف وإعادة تفعيل المحور التركي القطري .. انقرة تطرق باب #عدن من بوابة “الداخلية” ..



لمزاحمة التحالف وإعادة تفعيل المحور التركي القطري .. انقرة تطرق باب #عدن من بوابة “الداخلية” ..



عدن لنج /متابعات الثلاثاء 15 يناير 2019 11:30 صباحاً

للمرة الثالثة ترسل تركيا وفدا أمنيا رسميا إلى العاصمة المؤقتة عدن، خلال بضعة أسابيع، والأخير على مستوى نائب وزير الداخلية، اليوم الاثنين 14 يناير 2019.



العودة التركية القوية، أمنيا واستخباراتيا، إلى اليمن من بوابة عدن وبعد غياب وانقطاع ممتد، تبدو لافتة، في ظل أزمة متفاقمة بين أنقرة والرياض قائدة التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، ومن دون المرور برأس الشرعية والممثليات القنصلية المقيمة في السعودية.


وتزامنت العودة التركية "الأمنية" إلى عدن، مع عودة "دبلوماسية" عربية إلى دمشق، لتتعاكس التحركات الخليجية شمالا نحو سوريا دبلوماسيا، مع أخرى تركية أمنيا واستخباراتيا جنوبا نحو اليمن وعدن وفي الرؤية “تعز” حيث ينشط الهلال الاحمر التركي على خلفية اعتبارات وتوجهات تقليدية مكرسة تركيا وإخوانيا.


يزور عدن نائب وزير الداخلية، ويتحدث عن توجيهات اردوجان بتواجد فريق تركي في اليمن لدراسة الاحتياجات، ويرحب وزير الداخلية اليمني بالتنسيق الأمني، فمهمة الدراسات والخدمات، ليست منوطة بوزارة الداخلية.


وفي حين غلبت الصفة التنموية (معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي) على الوفود الإماراتية الزائرة إلى عدن على مدى الأشهر الماضية ومع تولي الدكتور معين عبدالملك رئاسة الحكومة، كرست التوجهات والتحركات التركية الطابع الأمني الاستخباراتي وصولا إلى وفد رفيع بدرجة وزير يرأسه نائب وزير الداخلية التركي اسماعيل جكتلا.


وتعيش تركيا صراعا مع التحالف العربي، وتقوي علاقتها بايران، ومع ان ايران وتركيا تبدوان متصادمتان في سوريا، غير أن طهران تترك الموقف في سوريا لموسكو التي تترك لتركيا مساحتها، حتى أن الاخيرة تعلن أنها أحق بمحافظات سورية من دمشق.. وتعيد الحديث الى اتفاقيات سايكس بيكو الذي وزع ماعرفت بتركة الرجل المريض في اسطنبول بعد الحرب العالمية الأولى.


وتناقلت وسائل الاعلام شرحا من الكاتب والمحلل السياسي السوري الأصل والتركي الجنسية "عادل حنيف داوود"، لخطاب وزير الداخلية التركي سليمان صويلي، ذكر فيه إن «اتفاقية أنقرة 1926/1927 بين تركيا وكل من بريطانيا وفرنسا؛ تمنح لتركيا حق ضم وﻻيتي حلب والموصل العثمانيتين لجمهوريتها؛ في حال تعرض وحدة الأراضي السورية أو العراقية للتمزق والإنقسام لدويلات عديدة”.


وكان لتركيا العثمانية دورا محوريا في تمكين سلطات الامام يحيى بن حميد الدين شمال اليمن عبر اتفاقية صلح دعان الذي اعترف به حاكما لصنعاء في العام 1919م في سياق دولة دينية مذهبية انفصلت عن باقي اليمن الطبيعي الواقع تحت الاحتلال البريطاني والمختلف مذهبيا مع “الامامة” كأصل مرجعي للحكم لدى المذهب الزيدي.


وينظر اليوم، إلى طبيعة وتوقيت التحركات التركية باعتبارها تجاوبا مع رغبة مشتركة، لمكون فاعل في جسم الشرعية، لإعادة تدوير وتفعل المحور التركي/القطري، لمزاحمة التحالف العربي المنهمك بدعم معركة الشرعية ضد الانقلابيين الموالين لإيران القريبة من قطر وتركيا أيضا.
  رد مع اقتباس
قديم 01-16-2019, 12:05 AM   #114
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

Thumbs down مقال لـ محمد ناصر العولقي: وكلاء الجزيرة والمسيرة


الثلاثاء 15 يناير 2019 10:23 مساءً

مقال لـ محمد ناصر العولقي: وكلاء الجزيرة والمسيرة


محمد ناصر العولقي
صفحة الكاتب
مقال لـ محمد ناصر العولقي: طائرة العند
مقال لـ محمد ناصر العولقي: مدارس #جعار قبل الاستقلال
مقال لـ محمد ناصر العولقي: الجنوبيون بين حقائق الواقع وخطاب الرغبات
مقال لـ محمد ناصر العولقي: سخرية التاريخ

ليس عندي الكثير من الكلام لأقوله حول ما ترشح عن المؤتمر الصحفي للمهندس أحمد الميسري وزير داخلية الشرعية بشأن القبض على خلية حوثية تدربت في الشمال واعترفت بقيامها بعمليات اغتيالات وتفجيرات في عدن .


أريد فقط أن أذكّر الجنوبيين بالدرجة الأولى بسيل الاتهامات وحملات الاستهداف التي كانت تنهال - ومازالت - ضد الحزام الأمني والنخبة والإمارات والمجلس الانتقالي الجنوبي وقيادة أمن عدن عقب كل تفجير وعملية اغتيال كان يحدث في عدن والجنوب وهي اتهامات وحملات استهداف موجهة من أربعة مصادر :

- الحوثة

- أبواق حزب الإصلاح

- أبواق الشرعية

- جنوبيون مغفلون

هؤلاء يشتغلون ضمن نسق واحد ضد الجنوب ومهما بدا للمرء تنوع واختلاف وتناقض وتعارض بنيتهم السطحية فإن استراتيجيتهم واحدة وموحدة تجاه الجنوب وحلفاء الجنوب وداعمي الجنوب .

اليوم تم اكتشاف علاقة الحوثة بتلك الاغتيالات والتفجيرات بشكل رسمي وعلى لسان وزير الداخلية وغدا سيكتشف الجنوبيون علاقة بقية مصادر حملات الاستهداف إن لم يكن بالتخطيط والتنفيذ المباشر فبالدعم اللوجستي والتحريض وتضليل الرأي العام ومحاولة تهييج الجنوبيين ضد صمام أمانهم : الحزام والنخبة والمقاومة الجنوبية والمجلس الانتقالي الجنوبي ودولة الإمارات .

لقد قلنا مرارا إن الخصم الحقيقي للجنوب بقدر ماهو ذلك الذي يستهدفه بالسلاح والمؤامرات فإنه بالقدر نفسه أيضا ذلك الذي يستهدف قواه الحقيقية وحلفاءها بالتشهير والاتهامات والتحريض وتلفيق الأكاذيب ضدها .

بالنسبة للمغفلين الجنوبيين لن ألومهم على الغفلة وإنما على قلة الحياء في عدم الاعتراف بأنهم كانوا مجرد إمعات لوكلاء قناتي الجزيرة والمسيرة وشلة الفساد في الشرعية وبس .

  رد مع اقتباس
قديم 01-16-2019, 01:59 PM   #115
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

Thumbs down محللون سعوديون يسخرون من تصريحات وزير خارجية #قطر



محللون سعوديون يسخرون من تصريحات وزير خارجية #قطر



عن لنج /متابعات الأربعاء 16 يناير 2019 01:14 مساءً



سخر محللون سياسيون سعوديون من تصريحات وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني والتي دعا فيها إلى عدم تعطيل مجلس التعاون .



ووصف المحللون في تصريحات نشرتها يومية البيان هذه التصريحات، بالقفز على الحقائق ولي عنقها .. مشيرين إلى أن الخليجيون والعرب والعالم يدركون أن قطر هي التي تقف في وجه تقدم مسيرة المجلس بخروجها عن الإجماع الخليجي من خلال خرقها لكافة العهود والمواثيق والاتفاقيات الموقعة على مدى عمر المجلس، مشددين أن الدوحة تعد أكبر مهدد لأمن المنطقة من خلال تبنيها لفكر «الإخوان» ومساعدتها لهم للإضرار بدول المجلس.


ويرى المحللون أن قطر مضت بعيداً عن دول المجلس بعقدها لتحالفات عسكرية واقتصادية وإقامة علاقات قوية مع دول إقليمية لها مطامع تاريخية معروفة في منطقة الخليج، تتحدث بلا خجل عن مسيرة المجلس وهي التي سعت إلى تعطيله، وخرق نظامه الأساسي بعد مخالفتها المنطلقات والأهداف التي تأسس عليها والقائمة على المحافظة على الروابط والعلاقات الخاصة والسمات المشتركة لدوله، والإيمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف الذي يجمع بين شعوبه.


وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك عبدالعزيز د. ناصر بن عمر المجحدي إن قادة وشعوب دول مجلس التعاون يؤمنون بأهمية استمرار قوة مجلسهم وسيعملون بدون قطر - إذا ما استدعى الأمر ذلك -، على تقوية المؤسسة الإقليمية الأكثر فعالية في الإطار العربي باعتبارها أولوية قصوى، خاصة مع تصاعد التهديدات الإقليمية التي تستلزم جهداً مشتركاً وجماعياً.


وأضاف المجحدي أن مجلس التعاون الخليجي سيمضي قدماً في مسيرته سواء بقطر أو بدونها، موضحين أن هذه الأخيرة وقعت في أحضان إيران وتركيا، وهي دول لها أطماع وأجندات خاصة ضد المصلحة الخليجية، فضلاً عن موقف قطر من بعض الجماعات التي تعتبرها الدول الخليجية إرهابية مثل «الإخوان»، وحزب الله والمجموعات الخارجة في البحرين والحوثيين في الإرهاب، والتنظيمات الإرهابية في ليبيا، مؤكداً أن دول الخليج لن تقبل باستمرار سياسة قطر كما هي.


ومن جهته شدد الباحث والمحلل السياسي للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون د. فايز بن سعود الأحمري على أن قطر يجب أن لا تتحدث عن تعطيل مجلس التعاون الخليجي، لأنها هي من تعمل على تعطيله من خلال تبنيها للفكر والنهج الإخواني الذي يمثل تهديداً خطيراً لمجلس التعاون الخليجي.


ولفت إلى أن تنظيم «الإخوان» ليس تحديا أيديولوجيا وتهديدا لبعض دول الخليج العربي فحسب، بل إنه يقوّض وحدة وأداء مجلس التعاون الخليجي لأنه يعتمد على تسييس الإسلام في المنطقة وتنامي دور الإسلاميين المتطرفين وهي عملية يصعب تقدير آثارها على منطقة الخليج.


وأضاف أن حديث وزير الخارجية القطري بعدم تعطيل مجلس التعاون الخليجي بسبب تصرفات بعض الدول، مردود عليه بأن تصرفات بلاده وليس أي دولة غيرها هي من تتسبب في تعطيل مسيرة المجلس، ولكن قادة هذا الكيان سيواصلون العمل على تقويته بما يساعد على إقامة تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط، يحقق أهداف المنطقة في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والسلم الدوليين.


أما الباحثة السعودية د. نوف الجهني،أوضحت أن «تنظيم الحمدين» جرب كل أنواع المؤامرات لتدمير دول مجلس التعاون وإشاعة الفوضى الأمنية فيها بهدف القضاء على أنظمة الحكم المستقرة فيها والقائمة منذ مئات السنين.


وأشارت إلى أن دليل ذلك المحادثات الهاتفية التي تسربت أخيراً بين الحمدين وكل من العقيد الليبي الراحل معمر القذافي من جهة والتنظيمات الإرهابية في البحرين من جهة أخرى، وأعني المحادثة التي جرت بين أمير قطر السابق والقذافي وكذلك بين رئيس الوزراء القطري السابق والمنشقين في البحرين تمرير رسائلهم عبر قناة الفتنة الجزيرة.

ألأمناء
  رد مع اقتباس
قديم 01-17-2019, 12:47 PM   #116
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

Thumbs down مقال لـ هاني سالم مسهور: #قطر المحتلة



الخميس 17 يناير 2019 10:06 صباحاً


مقال لـ هاني سالم مسهور: #قطر المحتلة


هاني سالم مسهور
صفحة الكاتب

مقال لـ هاني سالم مسهور: قصور المقاربات الأميركية لحل الأزمة اليمنية


يقول المثل العربي على (نفسها جنت براقش) وهذا ما ينطبق على قطر التي جنت على شعبها وبال احتلال عسكري تركي سيتعين على الشعب القطري العربي العزيز مهمة دحره عن ترابه العربي، فلم يكن الشعب في قطر بحاجة ليعيش معاناة الاحتلال الأجنبي لولا سياسات النظام الحاكم ومغامراته غير المحسوبة العواقب من بعد سنوات طويلة بدأت بانقلاب حمد بن خليفة على والده في عام ١٩٩٦م وانتهاج سلوك معاد للمحيط الخليجي والعربي ورهن قطر في مشاريع سياسية مختلفة تحت شعارات وهمية تدعي استقلالية القرار القطري ورغبة دولة قطر أن تشكل محورها السياسي المستقل في تجاهل لوضعها الجيوسياسي، واعتمادها على لعب أدوار في دوائر سياسية متشابكة أودت بها لواقع مؤلم يتمثل في منتهاه للاحتلال التركي لبلد عربي عزيز وسلب إرادة شعبه وتسليمها للأتراك الذين كانوا قد تم دحرهم من الأرض العربية بتضحيات جسيمة قدمتها الشعوب العربية حتى حصلت كافة البلدان في الوطن العربي على استقلالها وسيادتها الوطنية.


بالاتفاق العسكري السري بين الدوحة وأنقرة بشأن القواعد العسكرية التركية، التي أقيمت بشكل غامض على الأراضي القطرية مؤخراً، وذلك بعد أن تمكن موقع سويدي متخصص من الحصول عليها ونشرها.


فما نشره الموقع السويدي عن الاتفاقية العسكرية السرية بين قطر وتركيا تضمنت «شروطاً وأحكاماً غامضة تم إدراجها بشكل متعمد»، وذلك من أجل تحقيق بعض الأهداف والأغراض السياسية التي تخدم أنقرة أو تخدم الحزب الحاكم هناك بشكل خاص، فيذكر موقع «نورديك مونيتور» إن من بين الشروط والأحكام التي تتضمنها الاتفاقية العسكرية السرية بين قطر وتركيا «تمكين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من استخدام الأجواء والأراضي والقطع البحرية القطرية في عملية الترويج لأيديولوجيته وأفكاره في منطقة الخليج، إضافة إلى تحقيق مصالحه وأهدافه الشخصية، إضافة إلى استخدام جيشه العضو في حلف الناتو في المنطقة».


وجاء في الاتفاقية العسكرية السرية بين تركيا وقطر «تنطوي على مخاطر كبيرة قد تؤدي إلى تصعيد مشاركة تركيا في صراعات محتملة قد لا يكون لها علاقة بحماية المصالح القومية التركية، وهو ما يؤكد بأن البنود الغامضة في الاتفاقية تم وضعها بشكل متعمد من أجل تمكين الرئيس أردوغان من الاستفادة منها وبشكل ممنهج»، وتصل البنود الواردة في الاتفاقية السرية إلى ما هو أبعد من التدريب والتمارين المشتركة بين الجانبين إلى الحديث عن «العمليات»، بما يُمكن أردوغان من إرسال قواته لتنفيذ مهام قتالية في الخارج، وذكر الموقع السويدي أن الاتفاقية العسكرية بين قطر وتركيا كانت قد تم توسيعها وتمريرها في البرلمان التركي عام 2017، مشيراً إلى أن «أنقرة أرادت في ذلك الوقت إرسال رسالة إلى السعودية والإمارات والدول العربية الأخرى بأنها تقف إلى جانب حليفتها قطر».


وتحمل الاتفاقية اسم «اتفاقية التنفيذ بين الجمهورية التركية وحكومة دولة قطر لنشر القوات التركية على الأراضي القطرية»، وهي موقعة بين الطرفين في 28 أبريل 2016 بالدوحة، إلا أن المادة الرابعة من هذه الاتفاقية تتضمن - على سبيل المثال - عبارة فضفاضة وغامضة تنص على إرسال «أي بعثات أخرى»، وذلك في سياق الحديث عن نشر القوات التركية، وهو ما يعني أن أردوغان يمكن أن يتجاوز البرلمان التركي في إرسال قوات إلى الخارج أو القيام بمهمات قتالية دون علم ممثلي الشعب التركي، مستخدماً العبارة الغامضة بما يتناسب مع هواه وبالتفسير الذي يمكن أن يحقق مصالحه، ودون الحصول على الموافقة المسبقة من البرلمان التركي والتي ينص عليها دستور بلاده.


كما تتضمن الاتفاقية نصاً غامضاً: «تتمثل المهمة الرئيسية لهذه القوات في دعم وتعزيز القدرات الدفاعية لدولة قطر من خلال التدريبات المشتركة، وتخضع لموافقة الطرفين، وتنفيذ التدريب/ التدريبات مع القوات المسلحة للدول الأخرى والمساهمة في عمليات مكافحة الإرهاب وعمليات دعم السلام الدولية وأي بعثات أخرى متفق عليها بشكل متبادل وبموافقة خطية من كلا الطرفين».


ويوجد غموض آخر في نص الاتفاقية السرية، وهو ما تم تضمينه في النص الذي وافق عليه البرلمان التركي في 9 يونيو 2017، وهو عدم تحديد المدة الزمنية المتعلقة بمهمة القوات التركية في قطر، ولا كم من الوقت ستبقى هناك، حيث تنص المادة الأولى من الاتفاق على «الوجود طويل الأمد، والوجود المؤقت وأنشطة القوات المسلحة التركية»، دون أي تحديد للمدد الزمنية، ولا تعريف ما هو «المدى الطويل» ولا من يُحدد مدة الالتزام للقوات التركية.


وتحدد المادة 17 مدة الاتفاقية بـ10 سنوات مع التجديد التلقائي لمدة إضافية مدتها خمس سنوات لكل تمديد، لكن السؤال الذي ليس له إجابة، هو هل تنطبق هذه المدة على وجود القوات التركية في قطر أم لا، ولا تحدد الاتفاقية مستوى القوة أو عدد القوات التركية المنتشرة على الأراضي القطرية، حيث تنص المادة الثانية من الاتفاقية على أن تركيا سترسل قطعاً جوية وأرضية وبحرية إلى قطر دون تحديد أي عدد أو مستوى لهذه القوات، وذلك على الرغم من أن القسم الثاني من هذه المادة ينص على أن «نشر القوات يجب أن يكون وفقاً للخطة التي تقبلها الأطراف»، وينص القسم التالي على أن تركيا سوف تتخذ قراراً بشأن «مدة مهمة الأفراد الذين سيتم تعيينهم».


تفسر هذه الاتفاقية تلك الصور التي ظهرت لأمير قطر تميم آل ثاني عندما كان في ضيافة أردوغان قبيل توقيع الاتفاقية وما ظهر عليه من ملامح الخوف والارتباك الشديد، فالاتفاقية التي سربت تكشف خطورة ما أقدمت إليه قطر من توقيع ينزع عنها سيادتها الوطنية ويجعلها دولة مرتهنة لدولة أخرى لا تنسجم معها حضارياً على كل المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية، مما يرمي بمصير الشعب القطري في مجاهيل غير معلومة العواقب ويسلخ قطر من نسيجها العربي.
  رد مع اقتباس
قديم 01-31-2019, 12:05 AM   #117
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي



الأمين برس
2019-01-30 00:00:00ج

مسهور: قضية الجنوب أسقطت رهانات الأعداء


اخبار وتقارير
2019-01-30 21:08:51

شدد الناشط السياسي، هاني سهور، على أن معركة الجنوب هي معركة العرب .




وقال مسهور، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي: أن تتحالف إيران وتركيا وقطر على استهداف الجنوبيين فهذا دليل على أن القضية الجنوبية أسقطت رهانات الأعداء .



وتابع: لابد للعرب من قراءة منصفة للجنوب قبل أن تندموا كما ندمتم في ١٩٩٤م .
  رد مع اقتباس
قديم 03-10-2019, 12:15 AM   #118
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي



اتفاق قطر مع #السعـودية دون #الامـارات!



السبت - 09 مارس 2019 - الساعة 11:05 م


كتب/ حبيب الصايغ

نقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية خبراً مفاده أن الدوحة أرسلت رسالة إلى الرياض عبر الوسيط الكويتي تطلب فيها تسوية الخلاف مع السعودية بشرط أن تحصر نقاط الخلاف في الملف السعودي بعيداً عن الإمارات وملفها. وفي تحليل لها قالت الوكالة الإيرانية إن السعودية لا يمكن أن تفاوض أو تتفق وحدها نظراً لشراكة الإمارات مع السعودية في حرب اليمن. أول ما يجب أن يتوقف عنده المرء لدى قراءة الخبر المسرب هو المدى الذي وصلت إليه علاقة طهران مع الدوحة حتى تحصل الوكالة الفارسية على تصريح من هذا النوع، فها هي قطر تؤكد، في تصرف جديد، أنها مستعدة لبيع ضميرها وجيرانها وأشقائها لإيران أو لتركيا أو للشيطان في سبيل خدمة أفكارها الضيقة وتكتيكاتها الصغيرة، فإلى أين تسير الدوحة، ضمن هذه العلاقة المحرمة، بعد أن عزلت نفسها عزلاً قسرياً، ثم راحت «تنوح» رافعة راية المظلومية السوداء؟


بهذا السلوك المشين الذي يتمنى المرء عدم وقوعه حتى لو وقع ترتمي قطر أكثر في أحضان أعداء المنطقة ومن هم، في الأصل، أعداء شعوب المنطقة، بمن في ذلك، الشعب القطري الشقيق، فبئس السياسة والاختيار والطريق.
هي واقعة يحار المرء فيها وقعت أم لم تقع، لكن لا غرابة حين تكون إيران طرفاً، وحين تكون قطر طرفاً، وحين يكون حمد بن خليفة وحين تتصرف قطر الوحيدة المنعزلة المعزولة، الموتورة المتوترة، والمرتبكة المربكة، بتصرف مستهجن يدل على أنها كتبت رسالتها الملغومة ويدها ترتعش، وهي التي حاولت أن تشق الصف الإماراتي مع وقبل الصف الخليجي، وكلما حاولت كان كلامها وفعلها، لدى قيادة وشعب الإمارات، ولدى كل عربي مخلص صميم، أشبه بالنكتة السمجة السخيفة، فليس إلا شغل المراهقة السياسية المدوية.

كان جواب السعودية وفق الوكالة الإيرانية الرفض، ومن معرفتنا بالسعودية، وبموقف خادم الحرمين الشريفين من قطر ومن حمد بن خليفة، ومن متابعة تاريخ الرجل الحافل بدعم العلاقة المتقدمة بين الرياض وأبوظبي والأشقاء بكل محبة وشفافية، فقد كان جواب الرياض المتوقع: نحن جاهزون يا قطر عندما تتهيئين لتسوية الخلاف مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر معاً، حيث القضية واحدة والحل واحد. كان هذا جواب السعودية التي تعرف قطر جيداً، والتي طالما أصابها غدر الدوحة ولدغت من الجحر القطري. القضية واحدة لكن مشكلة قطر أنها لا تفهم أو تصطنع وتفتعل أنها لا تفهم أو لا تريد أن تعرف الحقيقة التي يعرفها العالم كله من أقصاه إلى أقصاه، فلا حل منفرداً، ولا تسوية إلا بحل أزمة قطر من جميع جوانبها ومع الأطراف جميعاً.

إلى ذلك، فإن هذه الواقعة الغريبة التي نتمنى عدم وقوعها حتى لو وقعت، تشير، في أحد وجوهها، إلى فشل الدوحة في محاولاتها المستميتة شق الصف الخليجي، خصوصاً بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. حاولت وتحاول من خلال أبواقها الإعلامية المحلية والمستأجرة أو في الأصح «المأجورة»، وكذلك من خلال واجهاتها السياسية غير المسيسة للأسف، وهي التي لم تدخر وسيلة لاختلاق ونشر الفتن والمؤامرات، لكن هيهات. الخيانة القطرية ليست اختراعاً جديداً، وإنما هي اكتشاف تم اكتشافه بالتدريج منذ انقلاب حمد بن خليفة على أبيه خليفة بن حمد في العام 1995.

ولو أن هذه الواقعة التي نتمنى عدم وقوعها قد وقعت، فإن هناك شكاً كبيراً في أن دولة الكويت الشقيقة تحمل رسالة من نظام حمد بن خليفة إلى خادم الحرمين الشريفين مؤداها طلب تسوية الخلاف مع السعودية دون الإمارات، والشك أكبر في أن الكويت، وهي التي قامت، مشكورة، كوسيط كريم، منذ تفجر أزمة قطر، تقبل، في الأصل، تلك الرسالة القطرية الملغومة، فليست هذه أخلاق الكويت، ولن تكون الكويت مطية للخداع والتضليل الذي تمارسه الدوحة كسياسة وتستنشقه وكأنه الهواء. مهمة الوسيط إنما في إطار وأفق الوساطة، والوساطة إنما، و«إنما» في اللغة العربية تفيد الحصر، بين قطر الداعمة للتطرف والإرهاب وتيارات الظلام والتكفير، والتي تتدخل في شؤون جيرانها وأشقائها على الدوام، وبين أربع دول متضامنة ضد دور أو أدوار قطر المشبوهة في المنطقة وفي الوطن العربي ككل. هذه الدول هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فليست المملكة العربية السعودية الشقيقة وحدها طرف الخلاف مع قطر، وإنما هذه الدول الأربع مجتمعة، وهي، مجتمعة، قبلت الوساطة الكويتية الكريمة.

والكويت أعرف من غيرها بموقف السعودية الصلب، وهي، أي السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تقود محور الخير في المنطقة، في مواجهة محور الشر مشتملاً على إيران وحليفتها أو ذيلها قطر مع ميليشيا الحوثي الإيرانية الطائفية، وتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، وما يسمى «حزب الله» الإرهابي. والدنيا كلها أعرف بمتانة وعمق العلاقة بين السعودية ودولة الإمارات، وإن علقت الوكالة الإخبارية الفارسية، مبررة الرفض السعودي لرسالة الدوحة الملغومة بمشاركة الإمارات في حرب اليمن، فالذي غاب عنها عمداً أو لؤماً أو نسياناً أو تناسياً، أن بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية اليوم علاقة استراتيجية شاملة ومبنية على حقائق موضوعية ووجدانية، مع اتسامها، بسبب من منطلقاتها ومساراتها وغاياتها، بسمة الاستدامة.

هذه دول تغلب مصالح شعوبها على كل ما عداها، وفي وعيها أن من عاداها يمثل نقيضها ونقيض رؤيتها للحاضر والمستقبل. لذلك فهي تخاصمه مجتمعة، وتفرض عليه شروطها مجتمعة، وتصالحه أو لا تصالحه مجتمعة.
اتفاق مع السعودية من دون الإمارات؟.. لا الظروف تقبل ولا الملابسات. لا المنطق ولا العقل. لا سياق المنطقة ولا السياق المضيء بين البلدين الشقيقين، وهما دافعا معاً عن أمن واستقرار ورفاه ووجود ومصير المنطقة والأمة والمقدسات في اليمن وفي غير اليمن، وهما من حافظا معاً على استمرار مجلس التعاون شامخاً فوق الخلافات والجراحات.
اتفاق مع السعودية من دون الإمارات؟.. تحسسي موضع ورقة التوت الأخيرة، والعبي غيرها يا قطر.
الخليج


عدن تايم - صادر من مدينة عدن - Copyright © 2019
  رد مع اقتباس
قديم 03-29-2019, 12:02 AM   #119
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي



صحفي يمني يتهم #قطر بدعم تمرد #الاصلاح في #تعز ويطالب التحالف بفتح تحقيق



عدن لنج / خاص الخميس 28 مارس 2019 08:36 مساءً

شن الصحفي جلال الشرعبي هجوما حادا على حزب الاصلاح الاخواني اثر ممارسات الاخير للتدليس في احداث تعز ، وشكر لكل ابناء تعز تصديهم للتمرد العسكري الذي خاضه الاصلاح ضد خصومه في مدينة تعز.
وقال الشرعبي : "يستحق الجميع من أبناء تعز التحية، لأنهم كانوا أول من تصدى بوعيهم للتمرد العسكري الذي قاده الإصلاح في تعز، وجعلوه يظهر عاريًا أمام الجميع".



واضاف : "بعد أيام من الحرب التي خاضها التجمع اليمني للإصلاح ضد خصومه في تعز يصدر بيانًا يقول فيه إن قوات "الحشد الشعبي" كانت حملاً كاذباً، وكلنا يعرف أنه عند بداية تشكيل الجيش أصدر التجمع اليمني للإصلاح تعميمًا سريًا لفروعه بالمحافظات، طالبًا من كل مركز الرفع بعدد محدد للتجنيد، وكانت الهبة للمبايعين على السمع والطاعة، ولذا يتبدى ما ترون، المعلم عقيدًا والفاشل نقيبًا، واختلط الحابل بالنابل وتضخمت النياشين على الاكتاف بسرعة ضوئية..

واردف : "في المرحلة التالية، قادت قيادات محلية من الإصلاح مواجهات مسلحة مع الحوثيين في مناطقها، انتهت كلها بالفشل والخيبات والظفر بالمكاسب المالية، ثم ما لبث هؤلاء القادة أن تحولوا بعد فرارهم إلى قادة ألوية في مأرب".
واشار الشرعبي الى ان ما استجد في تعز هو ظهور قوات "الحشد الشعبي" كذراع عسكرية خاصة به، والتي شكلها ودربها وأعدها عسكريون ينتمون للإصلاح، بدعم من قطر، وحددت لها مهمة فرض سلطة الأمر الواقع في تعز، وبالتوازي مع هذه الخطوة العسكرية، تم الإعلان عن إشهار منظمة "سيادة"، لمواجهة ما أسموها الممارسات العبثية للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن".

واوضح الشرعبي ان ما حدث بتعز يتلخص في نقطتين، الأولى: أن قوات الحشد الشعبي هي المليشيات الخارجة عن القانون، والثانية: أن ما حدث كان تمردًا عسكريًا كامل الأركان.
وكلا الأمرين - بحسب الشرعبي - يحتاجان لفتح تحقيق ومحاسبة من قبل القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومن التحالف الذي يقدم الدعم والمساندة لهذه القوات.
وبالمقابل ظل النائب علي محسن يلتزم الصمت، لأنه يعي ماذا تعني قوات الحشد الشعبي التي نمت تحت علمه وبصره، وبرعايته، ولا نستبعد أن يقدم تقريرًا ملفقًا ليبرر ما حدث في تعز، على غرار ما قدمه بخصوص "حجور" أمام الرئيس ومستشاريه فيكرر "جباري" صرخته طالبًا منه ومن رئيسه الرحيل.

وهاجم الشرعبي مالك وناشر صحيفتي الشموع واخبار اليوم سيف الحاضري وقال : "الغريب جدًا وسط كل ما سبق أن يطل سيف الحاضري متنطعاً من النافذة ليقول: يا أبناء تعز لديّ معلومات خاصة عن حمود خالد الصوفي الذي يقف خلف كل ما يحدث.
واضاف : "سيف الحاضري ظل في صنعاء يهاجم حمود الصوفي عقداً من الزمن، وعندما غادر منها هربًا من الحوثيين ظلت ذكرياته الباقية بعد نصف عقد تتعلق بذات الرجل، حتى الخادم يحتاج لفطنة عندما يريد خدمة ولي نعمته، ويحتاج للغة حتى يبدي الناس اهتمامًا لما يقوله. ثم إن الساعة المعطوبة تصدق مرة في اليوم.
واختتم الشرعبي حديثه بالقول : "أعتقد أننا نعرف من كان الكاذب في تعز، ومن لا يزال يكذب، ومن يحتاج إلى لعناتنا حين يقول إن قوات الحشد الشعبي التي شربت الدم بشراهة في المدينة القديمة ما زالت مجرد حمل كاذب".

  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2019, 09:13 PM   #120
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي

الاتجاة المعاكس ونضام قطر ومرتزقتة العرب العاملين كمذيعين ومراسلين والمرتزقة المشاركين

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas