المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه


الفرق بين النقد والبذاءة

الســقيفه العـامه


إضافة رد
قديم 06-04-2018, 01:23 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

Arrow الفرق بين النقد والبذاءة



الفرق بين النقد والبذاءة


الاثنين 04 يونيو 2018 01:01 صباحاً
د.علوي عمر بن فريد العولقي



إن الكتابة أصبحت اليوم في بلادنا مهنة من لا مهنة له واعني بذلك بعض النكرات الذين يعقبون على مواقع الرأي والتواصل الاجتماعي في الفضاء الالكتروني الواسع الذي اختلط فيه الغث بالسمين والحابل بالنابل والعاجز والكسيح والفاشل والمبدع !!.


واعني بذلك فئة من المعاقين فكريا الذي لا يستطيعون أن يعبروا عن أرائهم سوا بالسب والقذف للآخرين ..لا لشيء إلا لأنهم يختلفون معهم في الرأي ..بينما المثل العربي يقول ( الخلاف لا يفسد للود قضية )!!

فإذا كان الخلاف في الرأي يظل في إطار النقد البناء ومقارعة الخصم بالحجة فذلك شأن محمود بل ومطلوب ولا مانع من تقييم المعوج وتصحيح مساره ولكن شرط اقتصار النقد لموضوع الكاتب وليس التعرض لشخصه بالإساءة والقذف واتهامه بما ليس فيه!!

وأنا اقصد هنا بذلك من يعلقون وهم بعض النكرات الذين يضعون على رؤوسهم طواقي الإخفاء لحجب شخصياتهم المعاقة والمريضة ومحاولة التخفي بأسماء وهمية لصب جام غضبهم وحقدهم على الآخرين الذين يختلفون معهم تحت لافتة عريضة اسمها ( حرية الرأي ) وهو حق مكفول للجميع في حال توافرت شروطه وأركانه!!

ومنها إعلان الشخصية المنتقدة وعدم قذف الآخرين والتركيز على نقد الفكرة أو المقالة والابتعاد عن الإساءة والتجريح للذين يختلفون معه في الرأي وليس الشخصي !!

وقد لاحظنا في الآونة الأخيرة تزايد مثل هؤلاء النكرات المعاقة والمصابة بالإفلاس الفكري وضعف الشخصية لاحظنا سفاهتهم وتطاولهم في الفضاء الالكتروني على بعض الرموز والقامات الوطنية والانزواء خلف الجدران المظلمة حتى لا تنكشف عوراتهم وأسمائهم وسوءاتهم أمام من يعارضونه خوفا وجبنا ويعجزون عن مقارعتهم ومجابهتهم وجها لوجه!!

وهم لا يستطيعون ذلك لأنهم مصابون بالكساح الفكري لضعف حجتهم وسوقية ألفاظهم وبذاءة كلامهم الذي يتدارون خلف حروفه !!

لكي تبلغ المقصود وتحقق هدفك من الانتقاد البناء اختر الكلمات الطيبة انتقي العبارات الهادفة ، بأسلوب طيب خال من لغة التجريح أو الاستهزاء أو التقليل من قدره ، حتى لا تزيد من نكوصه عن سماع الحق ، كان النبي عليه الصلاة والسلام حين يريد أن ينتقد صحابيا يثنى عليه ويذكره بأفضاله وحسناته حتى يرفع من معنوياته فيفتح بذلك قلبه لسماع النقد أو النصيحة فيقبل على النصيحة بقلب راض ، ننتقد لكن لا ننسف الحسنات والإيجابيات ، وقبل الانتقاد نسمع منه هو لا نسمع من غيره دون تبصر أو تمعن ، بل نتأكد من الخبر ونتقصى الحقائق ونستبين الأمر ونفهمه جيدا ، حتى لا نستعجل في الحكم عليه قبل الوقوف على الحقيقة ، والتيقن من الأمر حتى لا نظلم أحدا بتسرعنا ..



وأنا هنا لا أعارض النقد البناء للرأي ولا أدعو إلى حصانة من يكتب أو مصادرة حرية الرأي مع من يخالفه ولكنني ضد تحويل النقد إلى أداة هدم وسفاهة في القول تطال شخصيات وطنية أو بعض من يكتب ويعبر عن رأيه لا لشيء سوى اختلافهم معه!!

وأنا هنا ضد ثقافة الإقصاء ونشر الكراهية والشخصنة في الطرح وضد سفاهة القول التي تضعف معها الحجة ويختفي معها المنطق والحكم المتوازن لتقييم ما يكتب !!

د.علوي عمر بن فريد



جميع الحقوق محفوظة شبوة برس © 2018
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 06-08-2018, 03:10 PM   #2
محمد نور
مشرف قسم الرياضه والشباب
 
الصورة الرمزية محمد نور

افتراضي

فعلا الكثير من الناس للأسف ما يفرق بين النقد البناء والنقد الهادم، وقد ينتقل إلى البذاءة كما أشرت أخي حد من الوادي
شكرا لك
وتحياتي وخواتيم مباركة
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 07-18-2018, 05:35 AM   #3
M7md Maarek
حال جديد

افتراضي

تابع منشوراتي لمعرفة كيف تربح المال من الانترنت
  رد مع اقتباس
قديم 07-18-2018, 05:36 AM   #4
M7md Maarek
حال جديد

افتراضي

تابع منشوراتي لمعرفة كيف تربح المال من الانترنت
  رد مع اقتباس
قديم 07-18-2018, 05:36 AM   #5
M7md Maarek
حال جديد

افتراضي

تابع منشوراتي لمعرفة كيف تربح المال من الانترنت
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas