المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


مسابقة بن شريشر شاعر المليون للشعر الشعبي الحضرمي !!!

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 10-12-2009, 01:42 AM   #1
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي مسابقة بن شريشر شاعر المليون للشعر الشعبي الحضرمي !!!

الأخوه الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما تعلمون مماحصل في الآونه الأخيره من إعتراضات حول نتيجة شهر سبتمبر 2009م وما دار حول ذلك من جدل وحوار ونقاش أعتبره إيجابي ورائع ، وكما تعودنا دائما في سقيفتنا العامره ان أمرنا دائما شورى بيننا وهو أساس نجاح هذا الصرح الشامخ ، وبما أننا هنا في سقيفتنا العامره نهدف للفائده وتوثيق المعلومه الصحيحه والرقي بالكلمه وصقل المواهب ، وعلى ضوء ذلك كله فقد دار نقاش بيني وبين الشيخ عبدالعزيز بن مبخوت بن شريشر مموّل هذه المسابقه والمهتم حقيقة والمحب للتراث والأدب الحضرمي الأصيل والذي أكرر له هنا قوافل الشكر والتقدير على إهتامامه الجمّ بتراثنا وموروثنا الأدبي وكذلك مادار من نقاش ايضا بيني وبين الأخوه محمد بن مخاشن ورياض باشراحيل وعبدالقادر فدعق وخالد بن مهنا بهذا الخصوص وما وصلنا له من أفكار مبدئيه حول آليات إختيار الفائزين بالمسابقه سواءا الشهريه او السنويه لذا نفتح باب الحوار والنقاش هنا في موضوعنا هذا ولمدّه لاتزيد عن 5 أيام وسيغلق باب النقاش بوم الخميس ظهرا لتنفيذ مرئياتكم بدءا من مسابقة شهر نوفمبر 2009م
أولا مدّة المسابقه
تعتبر الفتره من الأول من يوليو 2009م والتي تعتبر اول يوم من المسابقه الى نهاية أكتوبر 2009م جزء منفصل تماما عن مسابقتنا القادمه بآلياتها الجديده ، وبالتالي ستبدأ المسابقه الجديده بالشروط والمقترحات أدناه بدايه من اول نوفمبر 2009م وحتى نهاية شهر اكتوبر 2010م اي سنه ميلاديه كامله وسنعتبر مسابقة الأربعة أشهر الماضيه تجربه مررنا بها وهي مفيده لنا جميعا ،،
ثانيا اسم المسابقه
تسمى هذه المسابقه (( مسابقة بن شريشر شاعر المليون للشعر الشعبي الحضرمي ))
ثالثا تشكيل اللجنه
بنفس التشكيل السابق ويضاف الأخ صوت سيبان على ان يكون الأخ رياض باشراحيل مستشارا للجنه بحيث تتم إستشارته قبل الإعلان عن الفائزين وتكون له كلمة الفصل إذا حصل تعادل في اصوات اعضاء اللجنه ، على انه لايحق لأيا من أعضاء اللجنه المشاركه في المسابقه ، كما انه وبعد مرور 3 اشهر يتم تعيين عضوين جديدين في اللجنه بدلا زميليهما السابقين لإعطاء المجال لجميع مبدعينا بنثر دررهم هنا
رابعا موضوع المسابقه الشهريه ومدّتها
يُحدّد موضوع للمسابقه ولاتكون مفتوحه مما يشحذ الهمم ويبرز مواهب شعراؤنا الكرام ، وأي قصيده لاتتطرق لموضوع المسابقه تستبعد فورا حتى لو كان قائلها أمرؤ القيس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كما ان فترة المسابقه (( طرح الشعراء لقصائدهم )) تكون منذ اليوم الأول الى تاريخ 20 من نفس الشهر بحيث تترك باقي الفتره العشرة أيام لقيام اللجنه بتقييمها وتحديد موضوع المسابقه للشهر الذي يليه ، ويقوم رئيس اللجنه بفتح موضوع لمسابقة الشهر التالي بموعد أقصاه 28 من نفس شهر المسابقه المنتهيه
خامسا قيمة الجوائز
3 جوائز شهريه
الجائزه الأولى بقيمة 50000 ريال يمني او مايعادلها بالريال السعودي على ألا تتعدى القيمه 1000 ريال سعودي
الجائزه الثانيه بقيمة 25000 ريال يمني او مايعادلها بالريال السعودي على ألا تتعدى القيمه 500 ريال سعودي
الجائزه الثالثه بقيمة 15000 ريال يمني او مايعادلها بالريال السعودي على ألا تتعدى القيمه 300 ريال سعودي
جائزه سنويه كبرى قيمتها مليون ريال يمني او مايعادلها بالسعودي على ألا تتعدى القيمه 20000 ريال سعودي (( ولهذا سمّيت المسابقه شاعر المليون للشعر الشعبي الحضرمي ))
سادسا آليات إختيار الفائز بالمسابقه الشهريه والسنويه
يتم إختيار الفائز بالجائزه بحسب المعايير الفنيه التي تُقيّم بها القصيده من قبل اللجنه ومستشارها ، بحيث تقيّم جودة القصائد المشاركه بالنقاط وليس بالتصويت بحيث تكون الأمور واضحه ، حيث تُمنح كل قصيده عدد من النقاط من قبل كل عضو من أعضاء اللجنه سواء أكان بطريقه سريّه بين أعضاء اللجنه أوعلنا وبنفس موضوع المسابقه الشهريه بحيث تقتصر المشاركه فقط على أعضاء اللجنه ومستشارها فقط ويمتنع الجميع عن المشاركه حتى لاتكون هناك بلبله وتشويش ويلتزم الجميع بنتائج المسابقه مهما كانت ونهنئ الفائزين من القلب جميعا ، وتعلن على الملأ النتيجه لكل القصائد الفائز منها والغير فائز لكي يستفيد الجميع بعد تداول اللجنه للقصائد وتحليلها ، على ان تستبعد اي قصيده لاتتطرق لموضوع المسابقه !!
يُمنح الفائز بالجائزه الأولى لمن تحصل قصيدته على أكبر عدد من النقاط (( على ان تكون صلاحية هذه النقاط محصوره فقط في الجائزه الشهريه ولا ترحّل الى الجائزه السنويه بعكس نقاط الجائزه الثانيه والثالثه )) وبحيث تكون إجمالي النقاط الممنوحه 100 نقطه ، تقسم عدد النقاط على جودة القصيده من حيث التزامه بموضوع المسابقه وبالقافيه .....الخ (( وبمايراه مناسبا أعضاء اللجنه مستشارها ومموّل الجائزه والمشرف العام ونائبه ـ في أول مسابقه فقط ـ ))على ان تُمنح القصيدتين التي تلي القصيده الفائزه عدد من النقاط كالتالي
القصيده الفائزه بالمركز الثاني تُمنح 3 نقاط
القصيده الفائزه بالمركز الثالث تُمنح نقطتان
في حالة فوز أحد الشعراء بالجائزة الأولى لشهر نوفمبر لايحق له الفوز بنفس الجائزه في الشهر الذي يليه حتى ولو إستحقت قصيدته الفوز على أن يُمنح المركز الثاني والنقاط المذكوره أعلاه ، على انه يحق له نيل الجائزه مره أخرى بعد مرور اربعة أشهر !!
في حالة عدم توّفر قصيده تستحق الفوز من بين قصائد شهر ما وبحسب تقييم اللجنه ، او عدم حصول بعض القصائد على مانسبته 90% من النقاط فلا تُمنح الجائزه لأفضل السيئين بل تُحجب وتُرحّل الى الجائزه السنويه لترى اللجنه والمموّل الرأي فيها ، لكون الجائزه وضعت خصيصا للمبدعين ولصقل المواهب الشعريه وإظهار تراثنا الحضرمي بما هو أهل له !!
يتم تقييم الجوائز السنويه بالنقاط (( بحيث يُستبعد تماما اي مشارك فيها لم تكن له مشاركات في الجوائز الشهريه )) ويدخل بها كل من شارك على الأقل في 8 مسابقات شهريه حتى ولو لم يفز بأيا منها !!
بحيث تُمنح القصيده المختاره كأفضل قصيده عدد من النقاط بنفس تقييم الجوائز الشهريه ، ثم يتم إضافة النقاط التي حصل عليها المتسابق خلال الجولات الشهريه السابقه (( المركز الثاني والثالث )) وتضاف الى رصيده السنوي ، وبهذا حقّقنا العداله بين المتسابقين وعملنا بالمثل القائل وحق الله وميزان بالربيعه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أتمنى من الجميع المشاركه وإبداء رأيهم هنا وعلنا ليتم الأخذ به بعد نقاشه وفي حالة الموافقه على ماذكر بعاليه أيضا ارجو إبداء الموافقه كتابيا عليه وإذا وُجدت أفكار أخرى حتى ولو كانت مختلفه عما سبق فلانمانع إطلاقا فكلنا يسعى للأرتقاء بمستوى الشعر والشعراء في وطننا والإرتقاء أيضا بسقيفتنا العامره !!
طبتم وطابت أوقاتم ،،
للجميع التحيّه !!
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 04:44 AM   #2
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

من هذا الموضوع ستفتح دائرة النقاش ( فقط في هذا الموضوع ) !

وكل من له رأي أو مقترح من الأعضاء الحلان او من أعضاء اللجنة عليه أن يدلوا بددلوه هنا ., كما سيفعل الجميع ونحن منهم أيضآ له آراء فوق الآراء المطروحة وكلها تصب في ذات السياق للمساعدة على إيجاد صيغة مرضية ترضي جميع الأطراف إن أستطعنا ذلك ., لأن إرضاء الجميع غاية لاتدرك أبدآ .

للجميع التحية .

.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 05:20 AM   #3
المستقل
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية المستقل

افتراضي

انا اقترحت الغى الجائزه السنويه نهائياً وذالك بسبب عدم فاعليتهاااااا وثبت ذالك خلال التجربة الثلاثه الاشهر المنصرمه ..وقترحت استبدال الجوائز السنوية بالجوائز الشهريه وهي مغرية جداً اذا تم توزيعهاالى ثلاث مجموعات و اربع ماسيه, ذهبيه, فضيه ,برنزيه, .. وقد تشكل القصيده الواحده مجموعة من نفسهاااااااا وقد تشترك في كل مجموعه اكثر من قصيدة.. مثلاً اذا وجد من ضمن مشاركات هذا الشهر قصيدة متميزة مفردة تحتل بنفسها المجموعة الاولى(الماسية) وتحصل على كامل المبلغ المخصص لهذة المجموعة ..وهنا اغراء كبير للمبدع المتميز في عملة وفي مشاركتة 000 وفوق ذالك بامكانه المشاركه في كل شهر لانه يستحق ومبامكانه ان يحتل هذة المجموعة شهرياً شوفو الاغراء وماسيحصل عليه هذا المبدع!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ولكن اذا لم تاتي مشاركه بهذا التميز بل وجدنا مشاركتين او ثلاث يصعب التفريق بينهم واذا وجد اختلاف فهو طفيف لا يعتد بة لا يتجاوز 5% او10% هنا لن نفضل احد على اخر سيحتلو هذة المجموعه ويكونوا شركاء في الجائزه وهنا حلينا اهم مشكله وجدة عند تساوي الاعمال الادبية.....
للمزيد من التفاصيل ......(http://www.alshibami.net/saqifa/show...39&postcount=2

وبقى الجائزة السنويه لن يحل المشاكل التي حصلة خلال الاشهر الماضية والايام بيننا..
التوقيع :
كل عام وانتم بخير .وإلى اللقاء
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 05:36 AM   #4
ابوعبدالرحمن الحزمي
حال جديد
 
الصورة الرمزية ابوعبدالرحمن الحزمي

افتراضي الاستفادة من تجارب الاخرين وليس التقليد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالحقيقة ان الفكرة في الاصل ممتازه جدا ولابأس من الاستفادة من التجارب السابقة وخاصة تجربة قناة المستقلة في برنامج ( شاعر العرب) التفاصيل على موقع قناة المستقلة للاسترشاد فقط ...
تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 07:50 AM   #5
صاحبة القلب الحنون
حال جديد

افتراضي

اتمنى التوفيق للكل
تقبلوا مروري
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 09:28 AM   #6
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

اللي يشوفه المخشني سوى
الذيب
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 10:26 AM   #7
صالح الجرو
حال جديد

افتراضي

هدة الفكرة حلوه بس لو تكون بانصاف بدون مجاملات لاحد (وان شعرنا الحضرمي متميز عند الكل وبشهادة الجميع فمن عمه لراي اخر فهو غير منصف)
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 12:31 PM   #8
أبونمر
حال متالّق

افتراضي

جهود جباره تبذل منكم اخي الشبامي للرقي بالشعرالحضرمي وانجاح هذه المسابقه ولذلك ارى ان تكون اليه معروفه لأختيار القصيده كأن يكون العمل بها من قبل اللجنه ويعرفها الشاعر والمتابع بحيث تعرف مقومات القصيده الممتازه والقصيده الجيده والقصيده المستبعده من المسابقه مثال
تكون القصيده المتتازه ذات قافيه وجرس موسيقي واحد في جميع ابياتها كأن يكون حرف القافيه والروي متساويفي الحروف و في الحركات في جميع ابيات القصيد ه مثل (عمر قمر شمر ) واذا اتى مثلا عمر في البيت الأول والثاني صفر وماشابه ذلك تفضل الملتزم بحرف الروي والقافيه وتليه الملتزم بحركات حرف الروي مثل صفر وعمر حركتهم واحده وكذلك تستبعد اي قافيه تختلف كلماتها او حركاتها كأن يكون موضع الخلاف السابق (مسكين وساعتين ) لابد يكون لها حل اما نعرف ان القصيده تستبعد او تبقى وتخصم منها درجات بأعتبار ان هذه الحاله تعتب القصيده او تعتمد بأعتبار انها لاتعتب القصيده اسوه بماهو موجود في بعض اشعار كبار لابد يكون لها بند في التحكيم تستند عليه اللجنه
ثانيا الوزن هناك وزن جلي وهو حرفين فمافوق وهذا يعتب القصيده ناهيك عن كلمه كامله وكسر خفي كأن يكون همزة وصل او حرف عطف او حرف جر مثل (على 0في )
قد يكتب بعض الشعراء حرف الياء والبعض يستثنيه ويكتب الحرف الأول (ع ف) وهنا يجب ان يكون كم عدد الكسور الخفيه المتجاوز عنها وكم عدد الكسورالجليه لأستبعاد القصيده لازم يكون مبين ومعروف هنا للجنه حتى تقدر تقنع من يعترض على حكمها
الموضوع يحدد واعضاء اللجنه كل واحد يعطي الموضوع حسب اعجابه به واقتناعه به وقراءته له من حيث الصور الجماليه والأبداع وترتيب الأحداث والسلاسه وغيرها من واقع ضميره وحد عرفه وفهمه كونني قد اعجب بقصيده وتوصل الى قلبي ويختلف غيري معي فيها هنا يرجع الأمر للشخص نفسه في التقييم
تكون للجنه اعتبارات واي متظلم منها لايمكن ان يتكلم عليها بأي كلمه ولكنه يقدم طعنه الى المشرف العام او برسائل خاصه الى المستشار باشراحيل وبدورهم يتفاوضون مع اللجنه حول الخلاف وينقلون له ما يتوصلون اليه مع اللجنه ولايحق القذف او الأتهام لهم بالخيانه او عدم الكفاءه لطالما ارتضى ان يضع قصيدته امامهم
هذا ما استحضره حاليا ولي عوده مره اخرى ان شاء الله لتكملة الموضوع والله الموفق
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 01:16 PM   #9
خالد بن مهنا
مشرف سقيفة الأدب والفن

افتراضي

جهد جبّار..تشكر عليه..الله يعطيك العافيه اخي الشبامي..على بركة الله..باالنسبه لي ماجاء في هذا الموضوع كفاء وليس عندي مااضيفه..
للجميع خالص تقديري واحترامي..
التوقيع :
((سريرة المرء تبدو من خلال أفعاله))
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 01:42 PM   #10
ساري الليل
حال جديد
 
الصورة الرمزية ساري الليل

افتراضي

انا مخالف لجميع الارى
لانه مافي انصاااف في المسائلة
من البادية الى النهاية
والسموحة منكم
التوقيع :
[
size=6]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة [/size]
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسابقة شاعر المليون للشعر الشعبي الحضرمي برعاية بن شريشر لشهر نوفمبر 2009 م محمد سعيد بن مخاشن سقيفة المسابقات الشعريه 62 02-09-2010 09:37 PM
مسابقة شاعر المليون للشعر الشعبي الحضرمي برعاية بن شريشر لشهر ديسمبر 2009 م محمد سعيد بن مخاشن سقيفة المسابقات الشعريه 39 12-29-2009 01:53 AM
اللائحه النهائيه لمسابقة شاعر المليون للشعر الشعبي الحضرمي برعاية بن شريشر !! الشبامي سقيفة المسابقات الشعريه 38 11-17-2009 08:20 PM
مسابقة بن شريشر للشعر الشعبي الحضرمي محمد سعيد بن مخاشن سقيفة المسابقات الشعريه 37 07-15-2009 11:02 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas