المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!


شعب الجنوب العربي قدم تضحيات جسام لرفض الاحتلال وليس لشرعنته بأي صورة

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
قديم 08-08-2015, 01:58 AM   #11
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


محمد السقاف لـ(عدن الغد) : أبين ستحرر قريبا وندعو لسرعة أغاثة أهالها



الجمعة 07 أغسطس 2015 06:05 مساءً
أبين (عدن الغد) خاص:

قال ممثل محافظ محافظة ابين في المنطقة الوسطى محمد السقاف أن ابين ستحرر قريباً بعد وصول تعزيزات كبيرة وصلت للمقاومة من عدن ولحج ، وأن تطهيرها رابع محافظة جنوبية مسألة وقت خصوصا وأن هناك انسحابات في صفوف ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح صوب البيضاء.


وأضاف السقاف لـ"عدن الغد" أن التحالف العربي يقوم بغطاء جوي كبير من خلال الغارات الجوية التي ينفذها ، واستهدف مواقع في اللواء 15 ومواقع للحوثين في شقرة وعلى طول الخط الواصل من شقرة ـ لودر ـ عقبة ثرة الواصلة إلى البيضاء التي تقع تحت سيطرتهم.

وتشن المقاومة هجمات عنيفة وتقوم بتنفيذ عدد من الكمائن، كبدت الحوثيين وقوات صالح خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

واشار ممثل المحافظة في المنطقة الوسطى محمد السقاف في حديثه لـ"عدن الغد" إلى أن الحوثيين جندوا عدد كبير من الأطفال وصغار السن للقتال معهم في أبين، وأن عشرات من الأسرى الذين بيد المقاومة هم من صغار السن.

وحول الوضع الإنساني قال أن أبين والمنطقة الوسطى على وجه التحديد تعاني حصار من قبل الميليشيات منذ أشهر، وأن أعمال الأغاثة لم تصل حتى اللحظة، داعيا إلى سرعة إيصال المواد الإغاثية والطبية للمدن المنكوبة التي تعاني من إنعدام للمشتقات النفطية وخدمات الكهرباء والمياه.
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 08-15-2015, 01:40 PM   #12
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

الانقلابيون ..يعيدون انتاج أنفسهم


السبت 15 أغسطس 2015 12:18 مساءً

الانقلابيون ..يعيدون انتاج أنفسهم


د.علوي عمر بن فريد العولقي
مقالات أخرى للكاتب
الشهداء في ذاكرة الوطن
عفواً..عبدالرحمن الراشد..نعم للإنفصال
سموم الطابور الخامس في المعركة
اتقوا الله فينا..ولا تقتلونا بفتاوى الديلمي وأمثاله :
رسالة شهيد الى عدن الحبيبة:
احلموا وحدكم باليمن الجديد !!!
هل نحن في مستوى هذا النصر العظيم؟؟
الحرب شمالية ..جنوبية.. بامتياز
الاستعلائية الزيدية .. وحربها على الشوافع
الحسم العسكري قادم ..بعد فشل جنيف :
--------------------------------------

بعد الهزائم المتلاحقة والسريعة التي تلقتها قوات صالح والحوثي على أيدي رجال المقاومة الوطنية في عدن بدعم ومساندة قوات التحالف العربية في كل من :

عدن – الضالع – لحج – ابين –

وبعد تلك الهزائم تحاول اليوم ميلشيات الحوثي وقوات صالح اعادة انتاج نفسها من جديد والقفز من السفينة الغارقة .
ومن ذلك اعلان بعض الوحدات العسكرية التحاقها بالشرعية مستلهمة ذلك من مواقف تاريخية انتهجتها قبائل الشمال اثناء الصراع بين الجمهورين والملكيين في اليمن وبحرب ضروس استمرت اكثر من 7 سنوات عندما كانت القبيلة الواحدة في اليمن تستخدم هذا التكتيك وهو :
( بالليل ملكي ، وفي النهار جمهوري ) وهذا التكتيك مارسه الشماليون وهم بارعون فيه كأ فضل وسيلة للارتزاق تاريخيا سواء مع القوات المصرية او القوات الملكية اليمنية .

وهذه القبائل المتحالفة مع صالح والمؤسسة العسكرية التي بناها تعيد انتاج نفسها اليوم من واقع تجارب سابقة نجحوا فيها من خلال بيع وشراء ذمم القبائل التي لا تكترث بالوطن واستقراره .وشاهد الحال يتجسد امامنا اليوم في ارض اليمن تحديدا

عدن تقاوم الغزو الحوثي – العفاشي منذ اربعة اشهر اثبتت المقاومة الوطنية جدارتها في ميادين القتال وبشجاعة منقطعة النظير مرتكزة على ايمانها بعدالة القضية الجنوبية، وبسلاحها البسيط امام جبروت قوات الحرس الجمهوري وميلشيات الحوثي.

ولا ننكر ان الرئيس الشرعي لليمن عبدربه منصور هادي قاد المرحلة الوطنية باقتدار لإ نحاز هذا النصر على خصومه الذين اختطفوا شرعيته الى حين ,و عندما زلزلت الارض تحت اقدامهم آمنوا وهم كاذبون ولكن ايمانهم كاذباً كما فعل فرعون مصر عندا أطبق عليه اليم في البحر الأحمر وغرق مع جيشه الجبار

وقد ساق صالح – الحوثي الاف البشر للقتال في الجنوب ومن ذلك قوات الحليلي المتمركزة في المنطقة الاولى حضرموت الداخل وقاعدة الحرس الجمهوري في حضرموت الساحل وخلايا القاعدة في حضرموت والتي لا زالت متربصة بالشرعية ويؤكد ذلك انسحاب قوات الحرس الجمهوري وميلشيات الحوثي الى مواقعها السابقة لإعادة ترتيب صفوفها للانقضاض على الشرعية في مرحلة قادمة بالتفاهم مع القوى القبلية والسياسية المتربصة في اليمن بالشرعية ومن رموز تلك القوى علي محسن الاحمر والزنداني وعبدالوهاب الانسي والديلمي واولاد عبدالله الأحمر ورموز حزب الإصلاح وما يجري في مناطق الشمال يؤكد رؤيتنا حيث اتفق الجميع واحنوا رؤوسهم حتى تمر عاصفة الحزم واعادة الامل والانقضاض على الشرعية من جديد وكأنك يا بو زيد ما غزيت!

وفي وضع والحال هذا وما يجري نقول : ان على قوات التحالف العربي والمقاومة الوطنية الجنوبية الحذر من بقاء قوات شمالية على ارض الجنوب وكذلك عناصر القاعدة المدعومة من حزب الاصلاح حليف صالح سابقا وأدواتهم في الالانقلابيون ..يعيدون انتاج أنفسهم:
  رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 02:10 PM   #13
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي

الصفحة الرئيسية » فيديو أخر تحديث : الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 2:14 صباحًاج

بالفيديو : أهم ما جاء في مؤتمر مستقبل الجنوب العربي المنعقد في بروكسيل 22-23 يونيو2015م + والنتيجة الأولية لإنعقاده هي مناقشة القضية الجنوبية في مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في 8 يوليو2015م

- YouTube

- YouTube
  رد مع اقتباس
قديم 09-16-2015, 12:24 AM   #14
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي





ناصر النوبة: سنكتفي بتحرير المناطق التي لا تزال في قبضة الحوثيين وصالح في شبوة [ولن تتعدى حدود الجنوب]


14 - سبتمبر - 2015 , الإثنين 06:13 صباحا (GMT)

الملعب:

نفى قيادي عسكري موال للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، انسحاب الحوثيين من بعض المواقع التي يسيطرون عليها في محافظة شبوة 474 كلم شرق العاصمة صنعاء.


وقالة قائد محور شبوة اللواء ناصر النوبة لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" إن "مليشيا الحوثي وقوات الجيش الموالية للرئيس المخلوع علي صالح تعودت على إشاعة أنباء عن انسحابها من بعض المواقع، لتقوم بعد ذلك بشن هجماتها على المقاومة فور تقدمها نحو تلك المواقع".

وأكد تواجد الحوثيين وقوات صالح في بعض المواقع بشبوة من بينها مديرية بيحان الواقعة على حدود محافظة مأرب، لافتاً إلى أن هناك خططاً عسكرية ستنفذ قريباً لتحرير تلك المواقع من قبضتهم.

وأوضح أن "المقاومة الشعبية في شبوة ستكتفي بتحرير المناطق التي لا تزال في قبضة الحوثيين وصالح بداخلها، ولن تتعدى حدود الجنوب".

ونشرت بعض وسائل الإعلام أنباء تفيد بانسحاب الحوثيين وقوات صالح من وادي خير ومنطقة موقس ومقر اللواء 19 مشاة في مديرية بيحان ، بعد قصف شنته طائرات التحالف العربي.

وفي السياق ذاته ، ذكر النوبة أن قوات التحالف دعمتهم بشكل كبير في "دحر الحوثيين وقوات صالح من خلال الغارات التي تستهدف مواقعهم"، وتابع: "نشكر التحالف على وقوفها الدائم إلى جانب الجيش والمقاومة الشعبية الموالية لهادي".

وبخصوص تأمين المواقع التي حررت من الحوثيين وصالح ، يقول النوبة: "الأمن بات منتشرا بشكل كبير، وقوات الأمن ورجال المقاومة هم من يتولون حفظ المدينة من أي خطر".
ولفت النوبة إلى أن الأنباء التي تواردت بشأن انتشار عناصر تنظيم القاعدة في المحافظات الجنوبية ومن بينها شبوة "ماهي إلا شائعات من قبل أطراف تسعى لزعزعة استقرار وأمن الجنوب".

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013© تصميم و إستضافة MakeSolution.com
  رد مع اقتباس
قديم 09-21-2015, 05:58 PM   #15
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي لالا


الخبجي للسياسة الكويتية : تصريحات بحاح متناقضة ومتخبطة وقوى الحراك ستمضي نحو التصعيد الثوري والسياسي


الخبجي للسياسة الكويتية : تصريحات بحاح متناقضة ومتخبطة وقوى الحراك ستمضي نحو التصعيد الثوري والسياسي

الجنوبية نت – عدن – الشياسة – متابعة محمد الحضرمي

تواصلت أمس في مدينة عدن لليوم الثاني على التوالي مظاهرات شارك فيها عناصر من المقاومة الجنوبية وآخرين من أبناء عدن للمطالبة بطرد الوزراء الشماليين في حكومة خالد بحاح من عدن.


وقال مصدر جنوبي لـ”السياسة” إن المتظاهرين قطعوا الطرق في شارع التسعين المؤدي إلى فندق القصر الذي تقيم فيه الحكومة في منطقة كالتكس ومنعوها من التحرك, وجددوا مطالبتهم بمغادرة كل الوزراء والمسؤولين الشماليين عدن على الفور, في مقدمهم وزير الداخلية عبده الحذيفي والمتحدث باسم الحكومة راجح بادي.

على ذات الصعيد, اعتبر رئيس مجلس “الحراك الثوري” بمحافظة لحج ناصر الخبجي أن تصريحات نائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة خالد بحاح قبل وصوله إلى عدن عندما دعا إلى مؤتمر حوار جنوبي ¯ جنوبي وتوحيد الموقف الجنوبي بشأن مستقبل الجنوب أرضا وشعبا وسيادة وهوية ثم حديثه بعد ذلك عن استعادة الدولة اليمنية التي لم تستطع حمايته في صنعاء “متناقضة ومتخبطة وتوحي أن هناك نوايا تستهدف المقاومة المسلحة والثورة السلمية الجنوبية التحررية”.

وأضاف الخبجي في تصريح خاص إلى “السياسة” إن “هذا يضع قوى الثورة التحررية والمقاومة الجنوبية في المحك الحقيقي نحو التصعيد الثوري والسياسي والإمساك بزمام المبادرة في إدارة الشأن الجنوبي والتواصل المباشر مع عاصفة الحزم والتحالف العربي ومعالجة الملف الأمني والملفات ذات العلاقة وقطع الطريق على القوى الانتهازية وعدم السماح لها أن تعبث بالمقاومة والثورة الجنوبية والاستعداد للمعركة التي بدأت مؤشراتها تلوح في الأفق مع عودة بعض أعضاء حكومة خالد بحاح إلى عدن”.

وشدد الخبجي على أن حكومة بحاح وناطقها الرسمي راجح بادي وخاصة وزراءها المنتمين إلى الشمال غير مرحب بهم في الجنوب, مضيفاً “إن الحديث عن دمج المقاومة ونزع سلاحها أو ضربها بعمليات جراحية الهدف منه افتعال معارك جانبية في الجنوب مع أحد شركاء عاصفة الحزم والتحالف العربي الأكثر إخلاصا وهو المقاومة المسلحة وقوى الثورة السلمية الحاضنة الشعبية للمقاومة الجنوبية لكي يخلقوا إرباكا وإعاقة العملية العسكرية لتحرير صنعاء” .
  رد مع اقتباس
قديم 09-22-2015, 04:10 PM   #16
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي



للتاريخ حتى لا ننسى : المقاومة العدنية في عدن بدايتها بدون قيادات


أحمد علوي باهارون
مقالات أخرى للكاتب

تشكلت المقاومة الجنوبية في عدن والصحيح المقاومة العدنية عندما استطاع الرئيس الشرعي عبدربه هادي من الهروب الى سلطنة عمان من الهجمة التي حاول فيها الحوافيش الإمساك به وضرب معاشق القصر الرئاسي بالطائرات وتمكن الحراسة المحيطة به وكذلك اللجان الشعبية الذي شكلها من خارج مدينة عدن من نهب القصر الرئاسي ومحاصرة جبل حديد لنهبه مما مكن أبناء عدن أيضا من أخذ السلاح والرصاص والتمترس لحماية بيوتهم وشرفهم وشوارعهم من الاحتلال الهمجي وهروب جماعي لحراسة الرئيس ولجانه الشعبية مع الفيد التي استولوا عليه.


حيت تمكن أبناء عدن من عمل النقاط التفتيشية والمتاريس كلا في منطقته وفي كل شارع في ظل غياب السلطة التنفيذية والامن والحكومة وكان ذلك بدون قياده وبدون ترتيب مسبق واستطاع ابناءنا بالفعل من كسر حاجز الخوف من القوة التي كان يتمتع فيها الحوافيش من عتاد وجنود مدربين مدججين بالسلاح وقدموا الغالي والنفيس من اجل حريتهم وكرامتهم ومدينتهم عدن

تمكنت المقاومة بجميع اطيافها الوقوف يد واحده لمحاربة عدو واحد في جميع الجبهات دون تميز على الاطلاق وفي اعتقادي عدم وجود القيادات الهشة والتي تبحت عن مصالح خاصة واختفاءها في تلك الفترة وعزيمة المقاومة ساهم بشكل إيجابي على الصمود الأسطوري الذي اذهل العالم عامه والتحالف خاصة ولم يستطع الحوافيش السيطرة الكاملة على عدن لمدة اشهر من الحرب الطاحنة واستخدموا فيها كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة صمدت كريتر والمعلا والتواهي وخورمكسر بشبابها ولم يستطيعوا دخولها الا بعد ضرب بنيتها التحتية وتهديم اغلب مبانيها مما أدى الى انسحاب الابطال والاهالي الى مناطق اكثر امنا وحمايتها منهم.

واستمرت المقاومة الجنوبية بالصمود وبدأت الرياض الاعتراف بها كمقاومه وطنيه بديله للجيش والامن الذي ليس له أي وجود مع الشرعية الجيش الذي ولائه للمجرم علي عبدالله صالح و عبدالملك الحوتي وارادت من هذه المقاومة التي ثبتت وجودها على الأرض ان تكون نواة لبناء جيش وطني يحمي مصالحها يحمي شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة بحاح.

بدء التحالف بدعم المقاومة الجنوبية على ارض الواقع بعد أشهر من الصمود وبعد التأكد التام من قبل الشرعية والتحالف بأن الجيش والامن ليس خاضع للشرعية وانما ولائه للحوافيش وبالفعل تم إنزال بحري وتنسيق مباشر مع المقاومة العدنيه الجنوبية واستطاعوا معا القضاء على القوه الجباره للحوافيش ودحرهم من ارض الجنوب في أسابيع فقط وتحريرها .

في كل ما سبق لم يكن هناك أي وجود لقيادات للمقاومة الا فيما ندر تعمل بصمت وتقاتل بصمت موحده الآراء لتحرير واستعادة ارض الجنوب فقط ولكن للأسف الشديد هذا الحال لم يعجب الشرعية التي تريد تنفيد اجنده خاصه بها وارادت سرقة النصر والركوب فوق الموجه كالمعتاد عندما استطاعت تفريخ وتشتيت الحراك الجنوبي من خلال شراء الدمم وتوزيع المناصب وكانت البداية في اجتماع ما يسمى بقيادات المقاومة في حقات بقيادة مدير مكتب الرئيس "أمارم" طبعا تم اختيارهم من قبل الشرعية تحت مسمى دمج المقاومة مع الجيش والامن ومن هناء بداية الفتنه التي تريدها الشرعية والاختيارات بحسب المزاجية وحسب التوافق مع أفكارها واختيار عدد محدود من القيادات للذهاب للقاء الرئيس في الرياض وشطب اخرين وماقام به الأخ مدير مكتب الرئيس " امارم" با ابلاغ القيادي عبدالكريم السعدي بحضور اجتماع مع نائب الرئيس ورئيس الحكومة في عدن مخصص للمقاومة الجنوبية وعند حضوره يفاجئ بعدم وجود اسمه وعدم السماح له بالدخول وذلك حسب منشوره اليوم على صفحته في الفيس بوك دليل قاطع على ممارسة الشرعية لتفريخ المقاومة وتشتيتها .

لقد قدمت الجنوب عامه وعدن خاصه العديد من الشهداء والجرحى ودماء زكيه سالت من اجل استعادة وطن منهوب من قبل محتل وليس من اجل تلك الممارسات التي يقوم بها قيادات المقاومة واللهث خلف المناصب والمسؤولين والوزراء بذرائع ومسميات أخرى وانسلاخهم عن المقاومين الفعليين على الأرض والابتعاد عن الشباب المقاوم وسرقة طموحهم والتضحيات الذي قدمها الجميع سوف يكون له اثر سلبي على القضية الأساسية في استعادة وطن منهوب لذلك ارجو من الجميع العودة الى الأرض مع الشباب المقاوم والابتعاد عن فرض قيادات للمقاومة الجنوبية ,اذا اردنا قيادات فعليه للمقاومة فهم الشباب المتواجد على الأرض الذي حارب بكل شراسه لاستعادة ارض الجنوب وقدم كل غالي ونفيس .

الرحمة لشهدائنا الابرار
الشفاء للجرحة
النصر للجنوب

أحمد باهارون
20/09/2015

  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2015, 02:24 PM   #17
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


رحم الله شاعرنا الخالد/حسين ابوبكر المحضار حين قال غاضباً:


تحملنا المصايب كلها الا الخيانة
حمولتها ثقيلة ماوسعها الخن
نفلناها رميناها عطيناها العدانة
هنيئا للكلاب الحمر لا عدّن
وهذا قده رأي أحسن
لأن الجود ما ينفع مع الخائن ولا الإحسان
إذا قل الوفاء وش عاد بايبقى مع الإنسان
* *
بحثناها إلى القاعة حسبناها عيانه
ولا شي ماء ظهر فيها ولا عين
وماشي بايجي منها لنا الا العفانة
ولا قد شح ماء البير يتعفن
وقلنا دفنها اضمن
مخافة لا نغش طارش يعدي فوقها ظميان
إذا قل الوفاء وايش عاد بايبقى مع الإنسان

  رد مع اقتباس
قديم 10-09-2015, 02:16 PM   #18
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


لجمعة 09 أكتوبر 2015 12:00 مساءً-

متى يصحو هؤلاء القوم ؟


حسن بن حسينون
صفحة الكاتب
رسالة عاجلة الى عبد الملك الحوثي
الله يشفي من ابتلي بهم الوطن والمواطن في الجنوب
الــــــــدا هــيـــــة
الدور الاجرامي للمندوب الروسي في مجلس الأمن
السلمية في اليمن سراب يحسبه الظمآن ماء
-----------------------------------------

ان هؤلاء القوم لا يريدون ان يعرفوا قدر نفوسهم ولا يريدوا ان يتعلموا من كل الدروس والعبر التي كشفت بارهم مرارا وتكرارا . ان هؤلاء القوم هم من هربوا وتركوا مدينة عدن قبل سقوطها بيد أنصار الله وحليفهم علي عبد الله صالح وكان في مقدمة الهاربين غالبية الرموز الكرتونية للحراك الجنوبي . تركوا بيوتهم وممتلكاتهم وهم في حالة من الخوف والرعب والهلع , حتى ان البعض منهم تركوا ابواب منازلهم مشرعة دون اغلاقها والبعض اغلقها وبداخلها الاغنام وغيرها من الحيوانات الاليفة التي ماتت نتيجة لشدة الجوع والعطش , انتشرت على ضوؤها الروائح الكريهة في كل مكان .


هرب هؤلاء المذعورين من أحياء خور مكسر تحديدا بعد أن تركوا أبناء عدن في كل من المعلا والتواهي وكريتر والمنصورة والشيخ عثمان ودار سعد يقررون مصيرهم مع اضخم قوة عسكرية للمخلوع صالح وحليفه عبد الملك . لقد استبسل شباب تلك الأحياء وبشجاعة نادرة وكبدوا الغزاة خسائر هائلة في الأرواح والعتاد العسكري رغم عدم معرفتهم او استخدامهم للأسلحة من قبل .
لا شك ان هؤلاء القوم قد سمعوا بصرخة واستغاثة بنت عدن بهم مطالبة اياهم بإنقاذ ابناء عدن من الابادة الجماعية دون فائدة , تجمع البعض منهم دون ان يتجاوزوا مثلث العند باتجاه عدن فقال احدهم قصيدة تضامنا مع صرختها واستغاثتها فاكتفوا بالقصيدة ( الغنيمة ) بالإياب فعادوا من حيث اتوا الى قراهم ومناطقهم الريفية .
لقد تعود هؤلاء القوم على الهروب عندما يشعرون بقرب هزيمتهم وحرب 94 م و 2015 م مثالا , فهم دائما ما يطغى على سلوكهم وممارساتهم المزايدات والشعارات الزائفة والانتهازية , كان الهدف من ذلك الهروب الاخير الحصول على حق اللجوء السياسي في بلدان اللجوء ولم يخطر ببال أي منهم ان قوات صالح والحوثيين ستكون اولى هزائمهم في مدينة عدن التي لم يدافعوا عنها كالرجال فكان اعتقادهم بان حكم علي عبد الله صالح وحلفاؤه سوف يبقى ويستمر لفترة طويلة .
ولولا عاصفة الحزم وشهامة ورجولة الملك سلمان بن عبد العزيز شخصيا وقراره التاريخي بالوقوف الى جانب اليمن واليمنيين واستعادة الشرعية لجعل علي عبد الله صالح وحلفائه من اليمنيين خدم وعبيد يقبلون ركبتيه او يسجدون عند اقدامه خاصة وانه قد سبق له ان سيطر على المؤسسات العسكرية والامنية وعلى النظام في الشمال طيلة سنوات حكمه ثم اضاف الى تلك الهيمنة المطلقة على مقدرات وثروات الجنوب بعد حرب 94 م .
وحتى يصحو أولئك القوم الا يتذكرون ما قاله فضل محسن أثناء حرب صيف 94 م وتعود بهم الذاكرة كذلك عندما أخذ علي عبد الله صالح سالم صالح محمد معه من الامارات في طائرته الخاصة والعودة به الى العاصمة صنعاء وتعيينه مستشارا سياسيا له مع انه الرجل الثاني والامين العام المساعد للحزب الاشتراكي اليمني .
وبعد عودته أعاد كل المهزومين الجنوبيين الى احضان شرعية حرب 94 م بقيادة علي عبدالله صالح وايضا شيخ قبائل حاشد عبد الله بن حسين الأحمر الذي حضي بفخر واعتزاز قبائل يافع التي طالبت بأن يكون شيخ مشائخ قبائل اليمن شمالا وجنوبا وليس قبيلة حاشد فقط .
عندما تحررت عدن على يد قوات التحالف والمقاومة الشعبية فإذا بالبعض من دعاة الانتماء للمقاومة يعودون وعلى اكتافهم بنادق الكلاشنكوف بعد أن غابوا تحت الأرض كالفئران ورافعين راية النصر فأصبحوا ينافسون الفقراء في الاستحواذ على المساعدات الانسانية وعرضها بطريقة او اخرى للبيع على الارصفة .
المؤسف له عندما يطل علينا هذه الايام المدعو بالقيادي في الحراك الجنوبي صالح يحيى سعيد وعبر صحيفة عدن الغد ويهدد بأنه سوف يمضي وحراكه الجنوبي بجناحين عسكري وسلمي ويدعو الجنوبيين قاطبة للزحف الى عدن , عدن التي غدروا بها وبأبنائها وتخلوا عنها للغزاة وذلك في ذكرى الرابع عشر من أكتوبر الجاري , والى اين سيكون الزحف ؟ بالطبع الى ساحة الشعارات الزائفة والمزايدات الساذجة الى الساحة التي تركوها هاربين كما تركوا خيم الاعتصامات ملقية على الأرض وصور الشهداء مبعثرة على الأرض بعد تمزيقها تدوسها أقدام الغزاة من الحوثيين وأنصارهم وقد شاهدت ذلك المنظر بأم عيني قبل تحرير عدن لأني لم أغادر بيتي الذي لا يفصله عن هذه الساحة سوى شارع المطار الدولي ومعسكر .
عندما يهدد ذلك القيادي في الحراك الجنوبي صالح يحيى بجناحه فهل ان الاوان له ولأجنحته البدء في زرع بذور طغمة جديدة في مواجهة زمرة جديدة على طريق الوصول الى كارثة مدمرة شبيهة بكارثة يناير 86 م, تلك الكوارث التي ابتلي بها الشعب في جنوب وجنوب شرق الجزيرة العربية طيلة الخمسين عاما الماضية. ثم من هو العدو الذي يريد أن يقاتله بجناحه العسكري والسياسي وهل هذا وقته ؟ الا يكفيكم شعارات واساليب انتهازية جلبت للوطن والمواطن سوى الخراب والدمار ؟
وفي الأخير لا زلت على ثقة كما تعودت بالقائمين على صحيفة عدن الغد الذين كما عهدتهم صادقين في أداء رسالتهم الصحفية لا يخافون لومة لائم بالرغم من كل ما تعرضوا له من مضايقات جمة وأقول لهم رغم عدم التواصل بهم والانقطاع طويلا بأني على استعداد في انتظار من يريد الرد على ما كتبته انفا . لأني لا زلت أقدس القول : إن الساكت عن الحق شيطان أخرس .



اقرأ المزيد من عدن الغد
  رد مع اقتباس
قديم 10-29-2015, 03:00 PM   #19
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


الأربعاء 28 أكتوبر 2015 11:56 مساءً

العمراني .. قضية الجنوب وثقافة الكراهية


عيضه العامري
صفحة الكاتب
عدن .. ودس السم في العسل
أنصار الله والثورية الجامحة
توحيد مكونات الحراك وهم يجب مغادرته
الانقلاب العسكري فرضية واهية!
يستاهل البرد من ضيع دفاه

اتهم علي العمراني وزير الإعلام السابق الحراك الجنوبي بالعمل على إشاعة ثقافة الكراهية بين الجنوب والشمال ، وذلك في منشور له على صفحته الالكترونية . وقول الرجل ليس بحديد عليه ، و لا على ربعه . بل درج على استخدامه كثر من الطبقة المثقفة في الشمال ، سواءً عبر المادة المكتوبة ، أو الحديث المباشر . وهو توجه يعود لمرحلة متقدمة ، منذ أن قوي عود الحراك على الأرض ، بوصفها حركة شعبية سلمية مناهضة لاحتواء الجنوب .


وهو توجه أيديولوجي صرف هدفه تشويه الحراك في الداخل والخارج ، من خلال تجييش العداء له . وهم في هذا المسعى موحدو الرؤية سواءً من كان منهم مع صالح ، أو من خلع عباءته منه باسم الثورة والتغيير ، بل منهم حتى من كانوا خارج المشهد من النخب السياسية والاجتماعية .

إن ما ورد عن العمراني ومن لف لفه ينطبق عليهم قول المثل رمتني بدائها وأنسلت . فالكراهية في الأصل مورست على سكان الجنوب وليس العكس . وهي في ماهيتها ثقافة جمعية هدفها قهر الآخر مادياً ومعنوياً ، بوصفها التعبير المكثف عن سيكولوجية رفض الآخر بهدف اخضاعه . سواءً أكان طبيعة الرفض سياسي ، أو ثقافي ، أو تاريخي ، أو ديني ، أو إثني أو غيرها . وهي ثقافة تكرست بفعل الممارسة .

وقد تمظهرت تلك الثقافة بأشكال مختلفة منها تصوير سكان الجنوب بأنهم مجرد صومال وهنود ، وبالتالي فهم سكان غير أصلا . والنظر إلى الجنوب بوصفه فرعاً عاد إلى أصله ، لا شريكاً كما كانوا يعلنون قبل الوحدة . والإصرار على فرض رؤيتهم حول مشروع الوحدة بوصفها حقيقة تاريخية ( أعادة تحقيق الوحدة ) ، لا فكرة أيديولوجية كما يراها الجنوبيين ، مع تخوين من يتبناها . والعمل على فرض توصيفهم لماهية القضية الجنوبية ؛ وهو توصيف مُغرض بالمناسبة ، والصمت على جرائم القتل والاعتقال والملاحقات التي تعرض لها كثر من الجنوبيين عندما رفضوا مشروع تغييب الجنوب . وهو صمت يوحي بتأييد مضمر لما كان يمارس . وهو أمر جاء على ذكره الشهيد د. محمد المتوكل في احد مقالاته ، حيث عدها أحد الأخطاء الفادحة للنخب في الشمال . وهو توجه يدعو العمراني إلى إعادة إنتاجه كما جاء في منشوره مطالباً الرئاسة بتحقيقه . والتنكر لحقيقة إننا هويتين لا هوية واحدة ، وهو أمر نلمس اصطفافه على الأرض . والعمل على شيطنة الجنوب وتصويره بأنه حواضن للقاعدة و الدواعش ، ومرتعاً للفوضى . ومحاولة تصوير بعض الأحداث العارضة بأنها استهداف للشماليين في الجنوب كالحادث الجنائي الذي حدث في صلاح الدين في عدن ، وكذلك ما جرى في مدينة الشحر ؛ بهدف تجييش مجتمع الشمال .

أما التمييز فحدث ولا حرج ، يكفي أن نأخذ الطلاب الدارسين في فرنسا مثالاً ، حيث كان عدد الدارسين من أبناء الجنوب قبل الوحدة يفوق نظراءهم من طلاب الشمال وقتئذٍ ، أما بعد الوحدة فقد تقلص عددهم حتى أصبح بالكاد أن ترى طالباً جنوبياً اليوم ، وهو أمر جاء على ذكره أستاذ جامعي مقيم في فرنسا وهو د. عبد الفتاح سروري في احد مقالاته . وقس على ذلك التهميش والإقصاء الممنهج الذي تنوعت أشكاله .

لقد أنينا على هذا الذكر المختزل ؛ كي نبين بالملموس بأن تسويق المصطلح في خطابهم ، لا ينم عن توصيف ثقافي ، بقدر ما يعكس سلوك إسقاطي ، يتجه أصحابه نحو إسقاط مشاعرهم الجمعية على الآخر ( الحراك ) ؛ بهدف تشويهه ، على قاعدة خير وسيلة للدفاع الهجوم ، بل وأفرطوا في توظيفه ، وهو ما حفزني لكتابة هذا المقال . ولا أظن بأن هناك من سيختلف معنا فيما وصلنا إليه ، إلا من كان في قلبه شيئاً من كبر .

نعم ، الحراك سواءً أكان نخب ، أو حالة ذهنية جنوبية متنوعة الطيف ، لديها ثقافة الرفض ، لكن لفكرة الوحدة ، بأبعادها الأيديولوجية ، مثل واحديه الشعب ، والثورة ، والتاريخ . ولكل من يتبنى تلك التصورات ويريد فرضها عليه مزهواً بوهم الغلبة . وشتان بين ثقافة الرفض لمشروع ارتبط في وعي الجنوبيين بالظلم والقهر والشعور بالاغتراب والمهانة ، ومن يقف وراءه لتكريسه ثانية . وبين ثقافة الكراهية التي مورست على مجتمع الجنوب تحت يافطة وحدة الغنيمة .


اقرأ المزيد من عدن الغد
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2015, 03:56 PM   #20
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأربعاء 02 ديسمبر 2015 02:33 مساءً
(شعب الجنوب)..بركان غاضب!


عصام خليدي
صفحة الكاتب
طائر الفينيق الأسطوري..
زمن الجرعات وصعوبة الحياة !
الـوجـهــة الإبــداعـية في ظل المتغـيرات السياسية
سيادة الرئيس .. أنـقـذوا المناضل الشاعر/ علي عمر صالح
الأغنية اليمنية وقراصنة الإبــداع


ما أصعب الحياة وقسوتها في زمن تتوارى وتختفي به الأعراف والأصول والقيم الأخلاقية والإنسانية , وتجثم على صدورنا وأنفاسنا بصورة فجة متلاحقة الكوارث والمصائب وتسود شريعة الغاب وثقافة السلب والنهب والفيد والسطو والقتل والبلطجة والسرقة ومنطق القوة وتعتلي صاخبة مدوية طلقات البنادق والرصاص المنبعثة من فوهات اسلحة الدمار الفتاكة القاتلة المميتة وجحيم وبراكين العبوات الناسفة المفخخة والتفجيرات.


مأشق معاناتنا اليومية ومانكابده في هذا الزمن المقفر الذي تعلو فيه أصوات المنافقين والدجالين والإنتهازيين العابثين الناهبين لمقدرات وثروات أبناء الجنوب المحتل وشعبه المناضل المكلوم الصامد الآبي البطل الذي يدفع الثمن باهظاً بكل شرائحه وطبقاته المكونة من شيوخنا وأطفالنا وأمهاتنا وأبائنا الصابرين المسحوقين الذين تنهب ثرواتهم وتسلب وتستباح خيراتهم ومقدراتهم علناً وجهاراً ولا حياة لمن تنادي ..

يموت الأطفال والصغار والعجزة المسنين والأمهات تحت وطأة معاناة الفقر والجوع وشدة الإحتياج لأبسط الحقوق الأدمية وتــتزايد جرعات العقوبات الجماعية اليومية المتكررة في مسلسل إنقطاعات التيار الكهربائي المتواصل ليلاً ونهاراً بطريقة ممنهجة واستمرار إختناقات أزمات مياه الشرب وطفح المجاري والصرف الصحي وما يتبعهما من أمراض وإرتفاع مخيف غير مسبوق في نسبة حالات الوفيات ...

إضافة لما نشاهده يومياً من عقوبات طوابير كبار السن المتقاعدين والنساء الذين يقفون أمام مكاتب البريد في حالة مزرية مأساوية مهينة في عموم مديريات م/عدن من اجل استلام رواتبهم الشهرية التي لا زالت تصرف بأوامر مركزية من (صنعاء) منذ بداية الحرب وحتى كتابة هذه السطور ...؟!

والحقيقة أننا كلما تأملنا ملياً هذه المشاهد المأساوية نـتـوه في البحث عن إجابات تفسر ماوصلنا اليه من حالة حرجة مضنية مزرية بين دهاليز وأروقة الساسة والفرقاء في معترك المشهد السياسي المحلي والإقليمي والدولي للعثور على إجابة شافية وافية لما يحدث في واقعنا الحالي المرير من عبث وفوضى حيث تـدمر وتنتهك حرمة وكرامة وحقوق وأدمية وأحلام وطموحات (الإنسان المواطن الغلبان) ..

مايحدث في واقعنا اليوم من كوارث ومصائب وإنتهاكات غير مسبوقة صــــارخــة ومـــدويــــة لم نرى مثيل لها على إمتداد تاريخنا السياسي المعاصر إذ تــداس على النعال مشاريع الدولة المدنية والعدالة الإنتقالية (الإنتقامية) وحقوق المساواة والمواطنة المهدرة المستباحة تحت مظلة الشعارات الرنانة الجوفاء فارغة المضمون والمحتوى والقيمة ...

ومن المفارقات العجيبة وعلى الجانب الآخر تنتفخ بطون وكروش الساسة والزعماء بالتخمة والـبذخ والرفاهية على حساب قوت وزاد وسكينة وأمن وأمان وإستقرار بسطاء الناس داخل المعتقل الكبير الذي يحكم قبضته سجان ليست له أي صلة وعلاقة بأدمية وإنسانية وأوجاع البشر.. ويتم إعلان شهادة وفاة الوطن والمواطن ...

كل ذلك يحدث منذ سنوات طويلة عجاف قاسية وفي زحمة (سباق مـاراثــون) الباحثين عن الزعامات وشهوة الجاه والنفوذ والسلطة على أشلاء الشهداء وحمامات الدماء في داخل وطن يلفظ أنفاسه ويحتضر بسكرات الموت من تداعيات الحرب الضروس الطاحنة التي شنها الإحتلال القبلي الهمجي المتغطرس المتسلط العفاشي الحوثي على أبناء شعب الجنوب والتي لازالت ترمي بظلالها السوداوية القاتمة الحاقدة المقيتة عبر الخلايا النائمة المتربصة بأرواح وحياة قيادات سكان وأهالي مدينة عدن بصورة دموية ظلامية إباحية فجة مباشرة .. والإنفلات الأمني وتدهور الخدمات وإرتفاع أسعار النفط ومشتقاته والديزل وإنعدام أسطوانات الغاز التي أصبح الحصول عليها ضرب من ضروب الخيال .

بل وعودة الأمهات وربات البيوت إلى الطبخ بوسيلة الحطب البدائية وغلاء أسعار المواد الغدائية وكل مايتعلق ويرتبط بمعيشة وحياة الناس اليومية وينهك إستمرارية العيش والحياة الكريمة في ظل (غياب الدولة والقانون وأجهزة الرقابة على الأسعار) وعدم محاسبة من يستغلون الظروف التي تمر بها البـلد ..

تضاف (جرعات الإعدام) إلى قائمة كل ما يتعلق بإحتياجات ومتطلبات حياة الناس اليومية.. ومكملة لعقوبات وحوادث الإغتصابات والتصفيات الجسدية التي تحدث عياناً بياناً وفي وضح النهار ...

وفي نهاية هذا المقال الذي يحمل في طــــيـــاته رســـالة في غاية الأهمية موجـــهـــة للزعماء والـــســـاســـة ومــــن بأيـــديـــهم سلــطــــة الـــقـــرار مفادها وكـــمـــا ورد في عـــنـــوانــــه أن (شعب الجنوب..بركان غاضب)...



اقرأ المزيد من عدن الغد
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas