المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: متصفح فايرفوكس العملاق Mozilla Firefox 33.0.2 Final (آخر رد :كريمك)       :: عصا موسى ابطال السحر مستمر الى اليوم (آخر رد :ابوعبدالسلام)       :: عدن المحتلة " رسالة من رئيس تحرير عدن الغد للرئيس علي ناصر محمد: ان لم يكن لديكم ماينفع الناس فلا تقولوا مايضرها (آخر رد :حد من الوادي)       :: عدن المحتلة " الشيخ صالح بن فريد العولقي يعود إلى عدن ويدعو الجنوبيين إلى التوحد بشكل عاجل (آخر رد :حد من الوادي)       :: الجنوب العربي المحتل " قيادات عسكرية جنوبية تعقد اجتماعا هاما في عدن (آخر رد :حد من الوادي)       :: قالت ان قيادات جنوبية من قيادات الداخل والخارج وصلت القاهرة لاجل ذلك.... مصادر: لقاء سعودي جنوبي في مصر من اجل قضية الجنوب (آخر رد :حد من الوادي)       :: مساجلات الزامــــل الشعبي (آخر رد :صالح بايوني)       :: عكاظ: مصادر عسكرية تنفي ضبط سعوديين من القاعدة (آخر رد :حد من الوادي)       :: عدن المحتلة " بن شعيب رئيسا للهيئة الاشرافية على مخيم الاعتصام وردفان الدبيس الناطق الرسمي (آخر رد :حد من الوادي)       :: دولة الجنوب العربي قادمة " الرياض دورها وحاجتها .. 30 نوفمبر العظيم (آخر رد :حد من الوادي)      


الرئيس عبدالفتاح اسماعيل يظهر في تلفزيون صنعاء بالتزامن مع الذكرى الـ"45" لاستقلال الجنوب

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
قديم 11-30-2012, 01:20 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
الرئيس عبدالفتاح اسماعيل يظهر في تلفزيون صنعاء بالتزامن مع الذكرى الـ"45" لاستقلال الجنوب


الرئيس عبدالفتاح اسماعيل يظهر في تلفزيون صنعاء بالتزامن مع الذكرى الـ"45" لاستقلال الجنوب

11/29/2012 المكلا اليوم / خاص

عرضت اليوم الخميس المصادف عشية الذكرى الـ 45 للاستقلال قناة اليمن الفضائية الحكومية برنامج خاص عن عبدالفتاح اسماعيل تضمن مادة وثائقية في مقاطع من خطاباته القأها في جنوب اليمن قبل الوحدة منها خطابات ذات صيغة ومفردات ماركسية ردد فيها المصطلحات والنظريات بصورته وصوته . وشمل البرنامج حديث وصفي عن عبدالفتاح اسماعيل ادلى بها شخصيات في هذه الحلقة واطلقت القناة بين إشارة وأخرى وصف عبدالفتاح بالرئيس الشهيد والرئيس الزعيم " مكتوباً على الشاشة "

كثير من المتابعين المثقفين منهم السياسيين الذين شاهدوا الحلقة التي بثت ظهر اليوم وأعيدت قبل نشرة التاسعة مساءً نفس اليوم قالوا " عبدالفتاح اسماعيل من حق الأعلام الرسمي التحدث عنه فهو أشهر من نار على علم كريادي للماركسيين العرب إلا أن ما يثير الريبة أن معظم المتحدثين أرادوا في الجمل والألفاظ أثناء حديثهم تكريس الزعامة والنهضة في اليمن والشطر الجنوبي خصوصاً بشخص عبدالفتاح وإيحاءهم أن النقابي البارز في عدن والفدائي القائد الذي افزع الانجليز والمفاوض المحنك في محادثات الاستقلال هو عبدالفتاح اسماعيل وأنه المثقف والمفكر وحبيب الأدب والأدباء والشعراء والمبدعين هو عبدالفتاح اسماعيل " .

وأضاف مثقف من أبناء عدن مقيم في العاصمة صنعاء قوله " البرنامج أمر قد يكون مقصوداً من أجهزة الاعلام الرسمي لإعادة شخصية فتاح على الصدارة والواجهة ومسخ جهود وريادة ابناء عدن وحضرموت من زعامات وشخصيات عدنية وحضرمية ولحجية فعرض الفلم أو الحلقة في هذا التوقيت ليس إلا تأصيل أن الاشتراكي فتاح هو الرمز الثقافي والفكري وهو السياسي والإداري وهو معلم الرفاق بما يسمى الجنوب سابقاً ما يعني هذا تهميش دور مناضلين ومفكرين ولدو قبل أن يصل عبدالفتاح طفلاً إلى عدن " .

وقال الجناحي أحد الذين تحدثوا في البرنامج وهو من ابرز رفاق عبدالفتاح اسماعيل " عبدالفتاح اسماعيل قائد جبهة عدن والفدائي أثناء التحرير "

الجدير ذكره أن المتحدثين في هذه الحلقة الخاصة بعبدالفتاح اسماعيل هم راشد محمد ثابت ، صالح باصرة ، يحيى العرشي ، عبدالبارئ طاهر ، يحيى الأرياني ، محسن خصروف ، سعيد الجناحي ، يحيى الارياني ومعظمهم إما اشتراكيين سابقين ما عدا يحيى العرشي وجلهم قيادات في ما كان يسمى بالجبهة الوطنية في شمال الوطن قبل الوحدة .

في إشارة أرشيفية فأن شخصية عبدالفتاح اسماعيل الذي اهتم بها الاعلام الرسمي الحكومي وأذاعها مرتين خلال أقل من ثمان ساعات تزامنا مع ذكرى الاستقلال هو من مواليد منطقة الأغابرة تعز تعلم في كتاتيبها ثم جاء إلى عدن وتعلم بعض الشيء ولم يكمل تعليمه وعمل كعامل عادي في مصافى عدن نهاية الخمسينيات وعمره قرابة 17 عاماً حينها .
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 12:01 AM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
افتراضي



وزارة الدفاع تؤكد مشاركتها بمسيرة الوحدة اليوم بعدن


السبت 01 ديسمبر 2012 12:45 صباحاً

الأمناء نت / خاص

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع اليمنية اليوم خبرا أكد ماذهب إليه الأمناء نت في خبر سابق نشر اليوم على الموقع مفاده:" أن أوامر قد صدرت للمعسكرات بعدن بإالزام جنودها المشاركة في مسيرة مؤيدة للوحدة بعدن بلباس مدني وقال جنودمشاركين في اتصالات هاتفية مع" الأمناء نت" أنه تم نقلهم بباصات رتبت خصيصا لهذا الغرض ووزعت لهم علامات الجمهورية وتوعدوهم بجزاءات قاسية في حال حاولوا التملص أو الخروج عن المسيرة التي شهدتها اليوم مدينة كريتر في ذات الوقت الذي نضم فيه الحراك الجنوبي مليونية جماهيرية في مدينة المنصورة وشهدت اقبالا جماهيريا غير مسبوق وجاء في خبر موقع سبتمبر نت الرسمي :

"ولعل المسيرة الجماهيرية الحاشدة التي شهدتها مدينة كريتر البطلة بمحافظة عدن اليوم الجمعة بمناسبة العيد الـ45 للاستقلال وهي تهتف للوحدة رافعة العلم الوطني للجمهورية اليمنية لخير دليل على أن الملعب الجنوبي لن يترك للبيض أو غيره من دعاة الانفصال ليرتع فيه ويلعب كما يريد."

ط§ظ„ط§ظ…ظ†ط§ط، ظ†طھ :: ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„ط¯ظپط§ط¹ طھط¤ظƒط¯ ظ…ط´ط§ط±ظƒطھظ‡ط§ ط¨ظ…ط³ظٹط±ط© ط§ظ„ظˆط/////ط¯ط© ط§ظ„ظٹظˆظ… ط¨ط¹ط¯ظ†

جميع الحقوق محفوظة الامناء نت © {year}
  رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 03:54 PM   #3
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
افتراضي


الر ئيس ناصر :نحن مع الخيار الذي يرتضيه الشعب في الجنوب سواء بالوحدة أو الفيدرالية أو فك الارتباط

السبت 01 ديسمبر 2012 04:42 مساءً

حوارات


اكد الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد ان هناك متزايد سواءً على المستوى الوطني أو على المستويين الاقليمي والدولي بأن هناك قضية جنوبية عادلة، وان هذه القضية ينبغي ان تجد حلاً عادلاً لها يرضي الشعب في الجنوب ونحن مع الخيار الذي يرتضيه الشعب في الجنوب سواء بالوحدة أو الفيدرالية أو فك الارتباط

وقال علي ناصر في حوار مع صحيفة "26 سبتمبر " التابعة للجيش اليمني ان هناك ثلاثة خيارات مطروحة اليوم على الساحة الجنوبية وربما أكثر.. الوحدة، الفيدرالية، فك الارتباط أو استعادة الدولة أو التحرير والاستقلال حسب هذه المسميات.. ونحن في الأول والأخير مع الخيار الذي يرتضيه الشعب في الجنوب.

حاوره: طاهر العبسي :نائب مدير التحرير





العيد الوطني ال45 للاستقلال ال30 من نوفمبر67م مناسبة خالدة في تاريخ شعبنا المعاصر.. ماذا يحضركم القول بهذا العيد العظيم؟



>> بداية نترحم على أرواح شهداء حرب التحرير والاستقلال المجيد، وبهذه المناسبة نتوجه بخالص التهاني القلبية الحارة إلى شعبنا، وإلى الاخ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وكافة المناضلين الذين قدموا التضحيات الغالية وقوافل الشهداء من أجل حرية واستقلال جنوبنا الحبيب وتحريره من الاحتلال البريطاني حتى تحقيق النصر في 30نوفمبر 1967م وقيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية برئاسة المناضل قحطان محمد الشعبي.



دولة قوية



> في ال30 من نوفمبر الحالي يحل العيد ال(45) للاستقلال.. وهناك من يحضر لاحتفال مليوني في الجنوب بهذه المناسبة.. ترى ما الذي بقي من الاستقلال العظيم حتى يحتفل به الناس؟



>> للاستقلال الوطني ذكرى ومعانٍ عظيمة، فمجرد التحرر من الاحتلال البريطاني وتوحيد السلطنات والمشيخات في دولة واحدة قوية والانجازات التي حققتها هذه الدولة محلياً واقليمياً ودولياً، كل هذا وغيره لا يمكن التقليل منها، والناس الذين عاشوا هذه الفترة أو الذين جاؤوا بعد ذلك لازالوا يذكرونها بالخير ويحنون إليها خاصة بعد أن فقدوها، ونحن ندعو كافة قوى الحراك لاحترام هذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوبنا جميعاً وأن لا تتحول هذه المناسبة إلى مثار للخلاف والاختلاف بينهم مهما تباينت وجهات النظر أو مواقع الاحتفال.



مصالح الشعب



> لكن ألم يكن للتجربة التي قامت بعد الاستقلال سلبياتها أيضاً ؟



>> بالتأكيد.. فهي تجربة إنسانية شأنها شأن التجارب الإنسانية الأخرى، فقد كان لها ايجابياتها كما كان لها سلبياتها.. بعض السلبيات قاتلة بكل أسف ومازال شعبنا في الجنوب يدفع ثمنها حتى اليوم وتتمثل بدرجة أساسية في نوازع التطرف والمزايدات التي ظلت سمة مصاحبة للتجربة في أغلب مراحلها عند البعض والتي لم يكن لها علاقة بمصالح الشعب حتى وإن ارتدى اصحابها مسوح الثورية، وقد تأثرت بعض القيادات بتنظيرات بعض العناصر الفلسطينية التي جعلت من اليمن الجنوبي حقلاً لتنظيراتها التي ليس لها علاقة بواقعنا فاوقعوا التجربة في صراعات تارة باسم اليمين الرجعي واخرى باسم اليسار الانتهازي وثالثة باسم اليمين الانتهازي.. وكانت النتيجة ان أكلت الثورة أبناءها والسلطة أكلت رجالها.



هروب



> هل تلمح سيادة الرئيس على أن الجنوب دخل إلى الوحدة وهو في حالة ضعف، وأن ما حدث بعد ذلك من الانفراد بالجنوب واخرجه من الشراكة الوطنية في الوحدة كان بسبب ذلك؟



>> إلى حد كبير.. نعم، بالاضافة إلى أخطاء وخطايا أخرى ارتكبها الذين أداروا دولة الوحدة، وكان يفترض بالجنوب أن يستعيد وحدته الوطنية بعد هذا الصراع الذي مر به الجنوب منذ 1967م وما بعدها. وقبل الوحدة دعونا إلى حل صراعات الماضي جميعها، ولكن تلك الدعوة لم تلق الاستجابة من اخوتنا لسنوات لاحقة برغم تكرارنا لها واستعدادنا لتقديم ما يلزمها لكي تنجح.. كان الجنوب سيزداد منعة وقوة بتحقيق تلك المصالحة بدلاً من الركض إلى الوحدة بدون تبصر عميق ثم الهروب منها أيضاً بدون دراسة ولا تفكير بالنتائج.. والذي دفع الثمن في الأخير هو الشعب في الجنوب.



قلعة رأسمالية



> فلنعد إلى السلبيات التي رافقت التجربة في الجنوب، أشرت إلى خطر التنظيرات اليسارية الواردة من الخارج، ألم يكن لها صدى ومروجون في الداخل أو حتى أدوات؟



>> بالطبع.. وإلا لما حققت أهدافها.. البعض بوعي وآخرون بدون وعي انساقوا وراء تلك الشعارات وجعلوا منها سلاحاً في تأجيج الخلافات التي سرعان ما تتحول الى خلاف.. بعض المزايدات كانت شكلية وأحياناً مضحكة كالاعتراض على إقامة «النوافير» في بعض الجولات (الدوارات) في عدن، أو الاعتراض على مستوى ارتفاع فندق عدن في خورمكسر من فئة الخمس نجوم والقول عنه بأنه قلعة من قلاع الرأسمالية، أو انشاء مجمعات استهلاكية في المعلا وخور مكسر والشيخ عثمان والبريقة واعتبر ذلك من مظاهر النمط الاستهلاكي الخليجي، أو كما اعتبر استخدام المكيفات في مدن شديدة الحرارة والرطوبة كعدن من مظاهر «البرجزة»، وكذلك التلفزيونات الملونة بل إن البعض كان يزايد على استخراج النفط من قبل «شركة أجيب الايطالية» في شرمة بحضرموت ولماذا لم يستخرج ايام الرؤساء قبلك!



المؤسف أن البعض كان يصدق نفسه حين يقول مثل هذه الأمور فحتى النظام الاشتراكي يستهدف في الأخير رفاهية المواطنين وتوفير افضل مستوى من المعيشة لهم.. وهذا شأن اي نظام اجتماعي في العالم، وعندنا في الجنوب كنا نجتهد لكي نحقق الحد الأدنى من متطلبات السكان المعيشية، وهذا ما استطعنا تحقيقه الى حد ما.



تجربة الجنوب



> كثر الحديث عن قلة موارد الدولة في الجنوب بعد الاستقلال، لكن ألم يكن موقع عدن الاستراتيجي والسمعة الدولية التي اكتسبها ميناؤها الدولي كمنظقة تجارة حرة كافيين كموارد؟



>> قلة موارد الدولة في الجنوب كان حقيقة، فلم نكن نملك نفطاً ولا غازاً كما هو الحال اليوم، ولكن حتى تلك الموارد على قلتها كنا نوظفها خير توظيف في التنمية، كما كنا نستخدم القروض والمساعدات الدولية في اماكنها الصحيحة بشهادة منظمات الأمم المتحدة، واتفق معك على الموقع الاستراتيجي المهم لعدن، والسمعة الدولية لها كميناء عالمي ومنطقة تجارة حرة وكان يمكن الاستفادة من هذه الميزات في توفير مصدر دخل يرفد ميزانية الدولة برافد مالي مهم، ولكن بكل أسف حالت بعض الظروف الموضوعية والاحداث في المنطقة دون ذلك كاغلاق قناة السويس بعد حرب حزيران (يونيو) 1967م ونشوء موانئ منافسة، ناهيك عن المواقف السياسية تجاه النظام في عدن، كل هذا وغيره حال دون الاستفادة القصوى من امكانيات موقع عدن الاستراتيجي ومينائها الذي ندفع بين الحين والاخر ثمن هذا الموقع الاستراتيجي المهم.. كما انه لا يمكن الاعتماد على مصدر واحد للثروة او الدخل.



بناء الدولة



> لا يستطيع أياً كان انكار جهودكم الوطنية في ايجاد دولة النظام والقانون في الشطر الجنوبي (سابقاً) هل في اعتقادكم بالامكان تكرار هذه التجربة اي دولة النظام والقانون على مستوى اليمن عموماً ؟!



>> لا ادعي انني صاحب الفضل الوحيد في ذلك، بل كان معي اخوة شاركوني المسؤولية في الوصول الى مثل هذه الدولة ويجب الاعتراف لهم بالفضل وتقدير جهودهم في هذا الشأن، كما كان لتأييد الجماهير والتفافها حول التجربة دور في ارساء هذه الدولة كما انني عندما وصلت الى سدة الحكم الاولى استفدت من سلبيات وايجابيات الذين سبقوني واجرينا عملية مراجعة لتجربة السنوات الماضية قبل عام 1980 دون ان يكون ذلك تراجعاً عن توجهات النظام، اهم ما حققناه على هذا الطريق هو الامن والاستقرار وتوفير الغذاء والسكن المناسب والتطبيب والتعلم المجاني للناس في الجنوب الذين لايمكن بدونهم احداث أي تنمية، كما قمنا بعملية تأهيل وتدريب لعدد كبير من الكوادر المدنية والعسكرية في الداخل والخارج اضافة الى الانفراج على المستوى المحلي والاقليمي والدولي، وهذا لا يعني انه لم يكن هناك من له وجهة نظر مغايرة لتوجهنا وهذا امر طبيعي في اي نظام سياسي.. ولكن الشعب في الجنوب في اغلبيته كان يدعم هذا التوجه لانه ينسجم ويستجيب لمصالحه الوطنية والحياتية.



هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فان بناء الدولة في الجنوب تم عبر عملية تراكمية طويلة فقد اورثت لنا بريطانيا عند خروجها من الجنوب وانهاء احتلالها له جهازاً ادارياً ونظاماً مالياً ومحاسبياً متطوراً ونواة جيش وامن ومؤسسات اقتصادية وبنكية وعملة خاصة اعتمدنا عليها في اعادة بناء الدولة الجديدة بعد الاستقلال بالرغم من بعض الاخطاء والدعوات التي كانت تطالب بتدمير جهاز الدولة القديم وتصفية الجيش والامن التي وجدت بعض الصدى ففقدنا عدداً لابأس به من افضل الكوادر المدنية والعسكرية التي هاجرت واستفادت من خبرتها بعض الدول المجاورة لكننا سرعان ما اوقفنا هذه العملية كما رفدنا الجهازين الاداري والعسكري بمكونات وكوادر وطنية جديدة والتي لعبت دوراً كبيراً في ارساء نظام الدولة والقانون بالاضافة الى التشريعات والقوانين التي ترسخ مبدأ المساواة وتحقيق العدالة بين جميع المواطنين، وتحقيق عملية التنمية، والامن والاستقرار ..



أمثلة حية



> هل يمكن سرد بعض الأمثلة على ذلك ؟!



>> ربما يكون ضرب الامثلة هنا مفيداً على مدى ما حققته هذه المسألة من نجاح وعلى مدى احترام وامتثال المواطنين للنظام والقانون، المثال الاول ، انه على مدى قرابة عشرين عاماً من عمر تجربة الدولة في الجنوب لم تسجل حالة ثأر واحدة منذ اعلان الصلح العام بين القبائل في عهد الرئيس قحطان الشعبي المبرم لمدة عام واحد فقط ومع ذلك التزم به الجميع قرابة عقدين كاملين دون الحاجة الى تجديده حتى اعلان الوحدة، وهذا دليل على ان الناس يريدون السلام والخير لهم ولبلادهم وهو ما نفتقده الآن.



المثال الثاني: ان سيارة شحن لاحد المواطنين تعرضت لعطل في المحفد بمحافظة أبين وهي منطقة غير آمنة في السابق لصعوبة الطريق، وتركها صاحبها في نفس الموقع وعاد إليها بعد عشرة أيام تقريباً فوجدها في نفس المكان الذي تركها فيه وبكامل حمولتها من القمح والأرز دون ان يتعرض لها احد.



المثال الثالث: اتذكر أن احد المواطنين في غيل بن يُمين بحضرموت اخذ يصرخ ونحن في مهرجان جماهيري وهو يشير نحوي: «مظلوم.. مظلوم يا رئيس !! بعد نهاية المهرجان دعوته وسألته عن مظلمته وكنت اعتقد انه تعرض لظلم شديد من الاجهزة المحلية.. ولكني فوجئت عندما قال لي انه يطلب السماح باطلاق عشر طلقات فقط احتفالاً بزواج ولديه والشرطة المحلية لا تسمح بذلك تطبيقاً لنظام عدم اطلاق الاعيرة النارية.. فما كان مني إلا ان أمرت قائد حراستي ان يعطيه رشاشه ومعه خمسون طلقة لكي يحتفل بعرس ولديه وقد طار الرجل من الفرح وأخذ يهتف بحياة الثورة والنظام وعاشت العدالة واعاده بعد الحفل الى قيادة الشرطة في المركز. انظر الى أي مدى هو التزام الناس عندما يجدون النظام والقانون وانه يسري على الجميع دون استثناء ولا محسوبية، وانه سن لتحقيق مصالح الجميع حتى على بعد800 كلم من عدن في اقصى الصحراء. ولنا ان نقارنه بما يحدث اليوم!



المثال الرابع: وقد يكون هذا المثال هو الابلغ على مدى التزام الناس بالنظام والقانون فقد بلغ نظام اصلاح السجون في الجنوب حداً سمحنا فيه للمساجين الذين يبدون حسن السيرة والسلوك الذهاب في اجازة يومي الخميس والجمعة لزيارة أهاليهم بدلاً من ان يأتوهم لزيارتهم.. ولم يشهد تطبيق هذا النظام سوى حالة فرار واحدة تم ضبط واعادة صاحبها إلى السجن.. كما جاء ترتيب أحد مساجين السجن المركزي في عدن الأول على الثانوية العامة في الجمهورية في إحدى السنوات واسمه ناصر صالح جبران وكرمناه في عيد العلم واعفيناه من قضاء بقية محكوميته تقديراً لتفوقه.. كان سجن المنصور قد تحول إلى مركز لتأهيل المعتقلين في عدة مهن كالنجارة، والحدادة، والكهرباء، والبناء بالاضافة إلى إتاحة الفرص لمن يرغب منهم في مواصلة الدراسة والتعليم..



وعودة إلى سؤالك وإن اطلت عليك في الاجابة، كنا نأمل أن تتم الاستفادة من تجربة بناء دولة المؤسسات والقانون في الجنوب لبناء دولة اليمن الواحدة ان يؤخذ بأفضليات تجربة الشطرين لكن هذا لم يحدث بكل اسف وجرى إعادة انتاج نظام ما قبل الدولة وتقويض اسس الدولة الجنوبية وتحطيم مؤسساتها.. نعتقد ان بناء الدولة المدنية الحديثة دولة النظام والقانون والمؤسسات والمواطنة المتساوية ودعم المجتمع المدني أمر ملح لاحداث التغيير الذي طالبت به ثورة شباب التغيير السلمية للتأسيس لمرحلة تاريخية جديدة في اليمن شمالاً وجنوباً.



باختصار كان القانون ينطبق على الجميع صغيراً أو كبيراً وهي الميزة التي تمتعت بها تلك التجربة، "فعندما يصلح الرأس يصلح الناس".



القضية الجنوبية



> من خلال رؤيتكم السياسية المتزنة التي تحظى باحترام كبير من قبل الشعب اليمني في الجنوب والشمال.. كيف تفسرون مضامين القضية الجنوبية وخيارات الحل؟!



>> هناك اليوم اعتراف متزايد سواءً على المستوى الوطني أو على المستويين الاقليمي والدولي بأن هناك قضية جنوبية عادلة، وان هذه القضية ينبغي ان تجد حلاً عادلاً لها يرضي الشعب في الجنوب ونحن مع الخيار الذي يرتضيه الشعب في الجنوب سواء بالوحدة أو الفيدرالية أو فك الارتباط ..

مشروع قديم



> لكن البعض يقول أو يخشى ان يكون مشروع الفيدرالية الذي طرحه مؤتمر القاهرة والمكونة من إقليمين شمالي وجنوبي خطوة نحو الانفصال خاصة أنها مشروطة بفترة خمس سنوات يعقبها استفتاء لشعب الجنوب ؟



>> فكرة الفيدرالية من إقليمين ليست فكرة جديدة، وان تبناها مؤتمر القاهرة المشار إليه.. طرحت فكرة الفيدرالية في عام 1989م كمشروع لتوحيد اليمن وكان ذلك قبل الزيارة التي قام بها الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى عدن في نوفمبر من نفس العام وبحضور الدكتور عبدالكريم الارياني، وتم اقتراح توحيد الدفاع والخارجية والمالية كخطوة أولى وقد حمل معه هذا المشروع الى الاخوة في عدن وتحدث به أمام اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي خلال تلك الزيارة المشار إليها آنفاً.



الفيدرالية كمخرج



> هذه وجهة نظركم ماذا عن الموقف الاقليمي من الفيدرالية ؟



>> لتجنب خطر الانقسام والحرب التي كانت على الأبواب التقيت بوزير خارجية عمان يوسف بن علوي في منزلي بدمشق وقلت له ان الفيدرالية هي الحل بعد أن تفاقمت الخلافات بين الاخوين الرئيس السابق علي عبدالله صالح ونائبه علي سالم البيض وكررت هذا الموقف للشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة- رحمه الله– قبل اندلاع الحرب بفترة وجيزة، وصارحت الاخ علي سالم البيض بموقفي ورؤيتي هذه عندما التقيت به في أبريل عام 1994م في أبو ظبي– ثم مع الرئيس علي عبدالله صالح في نفس الشهر عندما التقينا في قطر.. قلنا بهذا الحل–الفيدرالية- كمخرج للأزمة التي اعترت دولة الوحدة في وقت مبكر من قيامها ولكن أحداً لم يستمع إلينا ويأخذ بجدية وواقعية الحل الذي طرحناه لأن طبول الحرب كانت تدق على أبواب المسؤولين في كل من صنعاء وعدن والمليارات من الدولارات تضخ لهم شمالاً وجنوباً والنتيجة كما نراها اليوم معروفة الشعب دفع ثمن هذه الحرب.



معضلة الوحدة



> وهل ان مشروع الفيدرالية هو المناسب للنظام السياسي الجديد في اليمن؟!



>> من تجارب الوحدات الفيدرالية والاندماجية الماثلة أمامنا في التاريخ السياسي العربي المعاصر الوحدة المصرية السورية، والوحدة اليمنية الاندماجية اللتان تمتا بصورة ارتجالية وغير متدرجة أو مدروسة نجد ان هذا النوع من الوحدة لا يملك امكانية البقاء والصمود.. الوحدة المصرية السورية انفرط عقدها بعد ثلاث سنوات تقريباً والوحدة اليمنية حملت معها بذور الشقاق والأزمة في السنتين الاولى منها ولا تزال ازمتها مستمرة حتى اليوم ، ولم تحل حرب 1994م معضلة الوحدة بل على العكس اضافت إليها تعقيدات جديدة وخطيرة بالمقابل عندنا تجارب وحدوية أو اتحادية فيدرالية أخرى وهي تجارب ناجحة وصمدت أمام التحديات وحققت نجاحات ماثلة أمام أعيننا، ويمكن الاشارة إلى تجربة دولة الامارات العربية المتحدة وتجربة ماليزيا وتجارب دول اخرى.



ثلاثة خيارات



> ماذا لو لم يتم قبول مشروعكم الفيدرالي بين الشطرين وتحت التجربة لمدة خمس سنوات وما هي البدائل لديكم؟



>> هناك ثلاثة خيارات مطروحة اليوم على الساحة الجنوبية وربما أكثر.. الوحدة، الفيدرالية، فك الارتباط أو استعادة الدولة أو التحرير والاستقلال حسب هذه المسميات.. ونحن في الأول والأخير مع الخيار الذي يرتضيه الشعب في الجنوب.



وقائع الاحداث



> ماذا لو تحدثنا عن نوفمبر 1989م هل كانت تلك الاتفاقية الوحدوية غير مدروسة وغير مستوعبة لمجمل الاحتمالات وأدت فعلاً إلى قرارات خاطئة؟!



>> هذا ما أثبتته الوقائع والاحداث فعلاً بدليل ما نراه ونعيشه اليوم.. دعني أخبرك بما سمعته من الأخ علي سالم البيض عندما التقيت به مؤخراً في بيروت الشهر الماضي لقد سألته: من هو صاحب فكرة (إخراج اليمن من النفق) التي يرددها البعض.. أنت أم علي عبدالله صالح؟ فأكد لي انه «أي البيض» هو صاحب الفكرة، وقد صارح بها علي صالح عندما خرجا من الرئاسة ودخلا نفق «جولد مور» كان الرئيس علي عبدالله صالح هو الذي يقود السيارة ونائب الرئيس علي سالم البيض إلى جانبه عندما سأله أن اليمن يمر في نفق كهذا.. فلماذا لا نخرجه من هذا النفق وقد وافق علي صالح على ذلك وبدلاً من مواصلة الطريق إلى «جولد مور» طلب منه البيض أن يذهبا إلى بيته في كريتر.. وخلال هذه الدقائق أو الثواني القليلة اتخذا القرار بالوحدة الاندماجية دون العودة إلى الهيئات التشريعية المفترضة في عدن وصنعاء أو إلى الشعب للاستفتاء على الوحدة وفقاً لدستور دولة الوحدة الذي اتفقنا عليه عام 1981م وبعد أن تناولا الغداء والقات كلفا وزيري الوحدة راشد محمد ثابت ويحيى العرشي بصياغة البيان أو "اتفاق 30 نوفمبر" ودعيا بقية أعضاء الوفدين لحضور حفل التوقيع، من الناحية الدستورية كان يفترض ان يوقع الاتفاق مع الرئيس علي عبدالله صالح الأخ حيدر أبوبكر العطاس بوصفه الرئيس ولكن ذلك لم يحدث.



وبما أن الارسال التلفزيوني قد اغلق، فقد أصدروا الأوامر إليه بافتتاح الارسال بعد منتصف الليل لإعلان أو إذاعة بيان الاتفاق المفاجأة مما أذهل العالم كله.



حديث النفق



> هذا ما قاله الأخ علي البيض لكم، فماذا عن موقف الرئيس علي عبدالله صالح؟



>> لقد أكد لي الرئيس علي عبدالله صالح من ناحيته صحة تلك الواقعة في آخر مكالمة بيني وبينه، وقال إن حديث النفق سبقه حديث في اجتماع للجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني والمسؤولين في الجنوب وفي ذلك الاجتماع قال الرئيس علي عبدالله صالح أنه خلال زيارته لعدن سمع من الناس هتافات تطالب بالوحدة الفورية وأنه عرض على الاخوة في الجنوب ان يختاروا بين الوحدة الفورية أو الفيدرالية أو الكونفيدرالية أو المجلس اليمني الأعلى الذي تشكل في 30 نوفمبر 1981م عند أول زيارة قام بها الى عدن، وقال لي علي صالح في حديثه الاخير معي ان الاخوة في عدن اختاروا الوحدة الاندماجية (بعد حديثه هو البيض في نفق غولد مور المذكور).



حينها رحبنا بالوحدة رغم ما لنا من مآخذ على الطريقة التي تمت بها برغم انها تجاهلتنا كقوة سياسية مؤثرة بالاضافة الى قوى سياسية أخرى، وشملت الصفقة بينهما إخراجنا من اليمن وقبلنا بهذه التضحية من أجل الوحدة.. وقلت وقتها كما اذكر: "لقد جرى اقتسام السلطة والثروة والزمرة !" ...



وحدة الصف



> نشرتم مؤخراً الرسالة الموجهة منكم الى الرئيس علي سالم البيض حول ملابسات اللقاء الذي جرى بينكما في بيروت فما حقيقة ما جرى في تلك اللقاءات؟!



>> خلال اللقاء مع الاخ علي سالم البيض، والذي حضر– إحدى جلساته- الأستاذ فخري كريم اتفقنا على صياغة مسودة ورقة مشتركة لحوار جنوبي– جنوبي تقدم إلى اجتماع مصغر يعقد في القاهرة في الأسبوع الأول من نوفمبر الحالي للقيادات والمكونات الجنوبية، واتفقنا على قوام هذه اللجنة وطبيعتها ومهمتها وتحديد اسمائها، حيث انه كان من المقرر ان تعقد هناك لقاءات جنوبية– جنوبية يشارك فيها المهندس حيدر ابو بكر العطاس والمناضل حسن باعوم رئيس المجلس الاعلى للحراك الجنوبي الذي لبى دعوة حضور هذا الاجتماع رغم ظروفه الصحية والاستاذ عبدالرحمن الجفري والشيخ عبدالعزيز المفلحي والسيد مصطفى العيدروس منصب عدن والسيدة جهاد عباس والكابتن سعيد يافعي والاخوة شعفل عمر وصالح شايف ومحمد علي القيرحي ومطهر مسعد وعبدالله الهيثمي والسلطان احمد عبدالله الفضلي وغيرهم من القيادات الجنوبية، ولكن مع الأسف تراجع عنها في اليوم التالي، وفي تصريح صادر عن مكتبه ليس له علاقة بما تم الاتفاق عليه وهو أن تقوم اللجنة المقترحة بيننا بصياغة تلك الرؤية وليس مكتبه في بيروت.



وحرصاً مني على تعزيز وحدة الصف الجنوبي، وعلى علاقاتي الطيبة مع الاخ علي سالم البيض كنت أفضل عدم اثارة هذا الموضوع، ولكن بعدما صدر عن مكتبه من بلاغ صحفي وصف بالمهم.. أجد نفسي مضطراً لتوضيح ما يلي :



- إن اللقاء الذي تم في بيروت تطرق إلى الحوار الجنوبي– الجنوبي، وإلى مشاركة الاخ البيض في لقاء القاهرة مع جمال بن عمر والترتيبات التي طلبها لزيارته لجمهورية مصر العربية.



- وما صدر عن مكتب الاخ البيض ومعنون ب: رؤية بشأن عقد لقاءات وحوارات جنوبية– جنوبية تسلمت نسخة منه ونسخة منها للاستاذ فخري كريم، ولم تكن رسالة موجهة لي شخصياً حتى يتطلب مني الرد على ما جاء فيها، والتعليق الوحيد على تلك الرؤية أنها صدرت خلافاً على ما جرى الاتفاق عليه في اللقاء كما أشرنا آنفاً .



أما فيما يتعلق بأن الاخ البيض لم يتلق دعوة رسمية من السفير جمال بن عمر لحضور لقاء القاهرة بالقيادات الجنوبية، فقد وجه المبعوث الأممي الدعوة له شخصياً بحضوري وحضور الاستاذ فخري كريم عبر الهاتف بينهما، وقد ابدى البيض موافقته على ذلك.



وقد وصف الأستاذ فخري كريم اللقاء المشترك بين "الاخوين العليين" حسب تعبيره وما تمخض عنه من اتفاق أولي على المضي في التحضير للقاء القاهرة، ثم الانتقال الى اللقاء مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، بأنه مبعث تفاؤل وابتهاج له وذلك في رسالة مشتركة وجهها الى كلينا (علي ناصر محمد، وعلي سالم البيض).



وتستدعي مني الامانة التاريخية أن أضع أمام شعبنا في الجنوب والرأي العام حقيقة ما جرى في ذلك اللقاء، وقد نشرت رسالتي للاخ علي سالم البيض بتاريخ 31-10-2012م حول الموضوع نفسه ، ونحن نؤكد حرصنا الشديد على التواصل مع الاخ علي سالم البيض ومع كافة القيادات والمكونات السياسية في الجنوب والشمال بهدف إخراج الجنوب واليمن بشكل عام الى بر الأمان، ونؤكد على أن الخلافات تضعف القضية الجنوبية العادلة ولا تخدم الشعب في الجنوب ولا التضحيات العظيمة التي قدمها في سبيل انتصارها.



تجاوز الماضي



> هذا التقاطع في مواقفكم مع علي البيض حول كيفية حل القضية الجنوبية والمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.. هل ثمة مخرج يجمعكم قريباً على رؤية واحدة !؟



>> لا توجد مشكلة على الصعيد الشخصي مع الأخ علي سالم البيض ولا مع الاخوة الذين اختلفنا واياهم في بعض المراحل عندما كنا في السلطة في الجنوب بل تجمعنا وإياهم القضية الجنوبية العادلة وان وجدت مثل هذه الاختلافات فهي كانت في الماضي تباينات في وجهات النظر حول رؤيتنا لمستقبل الجنوب وعلاقاته اليمنية والاقليمية والدولية التي لم تكن تفهم من البعض وتطورت فيما بعد الى تأزيم للوضع وإلى الاحداث التي مر بها الجنوب لم نكن كلنا على نفس المستوى من الادراك في اهمية تجربة الدولة التي بنيناها ولا ادراك اهمية الموقع الاستراتيجي لعدن والجنوب الذي احتفظت به بريطانيا على مدى اكثر من قرن وربع بينما أضعناه في أقل من عقدين بالصراعات التي لا مبرر لها.. ونحن نتباكى اليوم على «اللبن المسكوب» أو على خراب البصرة كما يقال.. نحن وشعبنا ندفع ثمن تلك الاخطاء وتلك الحماقات حتى اليوم.



شعبنا تجاوز اخطاء الماضي واستفاد من التجارب المريرة التي مررنا بها في عملية التصالح والتسامح التي اطلقها مقدماً مآثر عظيمة، بينما لايزال البعض بكل أسف يجتر الماضي وكما قلت في سياق سابق فنحن حريصون على التواصل مع كافة القيادات والمكونات الجنوبية للاتفاق على رؤى موحدة وهذا ما نعمل له من خلال عقد مؤتمر الحوار الجنوبي- الجنوبي ونحن جميعاً مسؤولون عن كل ما جرى في الماضي والمهم ان نستفيد من دروسه وعبره.



وحدة الشعب



> إذا ما أصر البيض وتيار فك الارتباط على موقفه.. كيف تتوقعون مصير القضية الجنوبية والجنوب؟



>> مصير القضية الجنوبية والجنوب هو أمر بيد الشعب في الجنوب وحده، وليس هناك من يستطيع مصادرة إرادته أو يعتقد ان الحل بيده وحده.. الشعب في الجنوب بعد أن تشتت قياداته عقب حرب 1994م انتفض ضد سياسة الضم والإلحاق والإقصاء وسياسة النهب المنظم لأراضيه وثرواته، وضد الظلم الذي لحق به ولم ينتظر الحل من هذه القيادات التي استيقظت من صدمتها وسباتها العميق على أصوات نضال الجماهير وحراكها السلمي.



ثورة الشباب



> من وجهة نظركم ماهي طبيعة المعوقات التي لا تزال تشكل خطراً يهدد التسوية السياسية، وكيف ينبغي تجاوزها؟



>> واجه اليمن في السنوات الأخيرة العديد من الأزمات الخطيرة أهمها القضية الجنوبية، وحروب صعدة الست العبثية، واستشراء الفساد، والارهاب، والفقر والعجز عن تلبية متطلبات التنمية، وحاجات المواطنين وتعطل النمو الاقتصادي والاجتماعي.. وللأسف لم تنتبه السلطة والمعارضة إلى هذه المخاطر التي تهدد الوحدة والسلم الاجتماعي إلا بعد سنوات من الحراك الجنوبي السلمي الشعبي، وبعد ثورة التغيير السلمية في العام الماضي.. حينها فقط هرعوا إلى البحث عن حل سياسي للأزمة المستفحلة والذي تمثل في المبادرة الخليجية المدعمة أممياً.. الأخطار ما زالت محدقة باليمن في غياب حلول للازمات التي يعاني منها، وهي تنتظر الحل من أصحاب القرار وبقية القوى السياسية والاجتماعية واستمرار بقائها دون حل حتى الآن يشكل أهم المعوقات في وجه العملية السياسية الجارية ويشكل خطراً على التسوية وعلى مستقبل البلاد والعباد.



كافة الملفات



> أين برأيكم يمكن انعقاد فعاليات مؤتمر الحوار الوطني ولماذا؟



>> ليس المهم أين يعقد مؤتمر الحوار سواء عقد في اليمن أم في خارجه.. بل المهم أن تهيأ الظروف لإنجاح الحوار، وذلك بمعالجة كافة الملفات والقضايا الشائكة في اليمن- جنوباً وشمالاً- ما لم تهيأ الأرضية المناسبة وتتخذ اجراءات ملموسة لبناء الثقة فلا جدوى من الحوار ولا من الاختلاف حول مكان انعقاده.. هذا فيه إهدار للوقت والجهد والمال ويصيب الناس الذين يتطلعون الى المستقبل بتفاؤل بخيبة أمل كبيرة.



الرعاية الدولية



> هل أنتم مع حضور ومشاركة سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة جلسات الحوار.. أم تعتبرون مشاركتهم ستؤدي إلى فرض بعض الأجندة على المتحاورين؟!



>> نثمن جهود سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية ونرحب بحضورهم ومشاركتهم في الحوار، ونرى أن الرعاية الدولية تمثل ضمانة لتنفيذ المبادرة ولمخرجات الحوار الوطني المزمع عقده، وكما جاء في بيان شيوخ قبائل بعض المحافظات الشمالية في القاهرة، فإن الدول الراعية ومجلس الأمن هما الطرفان الأمثل لمثل هذه الضمانة والرقابة الدولية.



عدالة القضية



> الانقسامات الحالية بين تيارات ومكونات الحراك الجنوبي، إلى أي مدى ستؤثر سلباً على مسارات القضية الجنوبية؟



>> هي اختلافات في الرأي ووجهات النظر وليس حل القضية الجنوبية وعدالتها وهذا أمر مشروع في العمل السياسي وعلينا أن نحترم كل الرؤى والآراء شرط ألا تؤدي إلى الانقسام، وتجري في نطاق التعدد الذي يعزز وحدة الحراك ولا يضعفه.. وأكرر هنا ما سبق وأكدت عليه في السابق بأن قوة القضية الجنوبية والحراك الجنوبي السلمي الشعبي في وحدته ومقتله.. ومقتل القضية الجنوبية في اختلافه وتشرذمه.



المؤتمر الجنوبي



> ماهو موقفكم من بيان (العطاس– باعوم– الجفري) الذي صدر مؤخراً ويثني على خيار الاستقلال واستعادة دولة الجنوب؟



>> هو موقف يندرج في إطار الجهود التي تبذل لتوحيد الصف الجنوبي على اختلاف رؤاه وتوجهاته.. ونأمل ان تستكمل الجهود مع كافة القوى السياسية والاجتماعية الجنوبية للتوصل الى رؤى سياسية ومرجعية سياسية واحدة، وهذا ما نسعى إليه من خلال المؤتمر الجنوبي– الجنوبي الذي يجري التحضير له..



مع الحوار



> هل ستشاركون في مؤتمر الحوار الوطني.. وهل ستكون مشاركتكم بالحضور الشخصي أم بممثلين عنكم؟



>> من حيث المبدأ وكما أعلنت أكثر من مرة نحن مع الحوار ومع حل المشاكل بالطرق السلمية.. ولهذه الغاية نحن في حوار مستمر مع كافة القوى والمكونات السياسية والاجتماعية على مستوى الجنوب والشمال.. بالإضافة إلى اللقاءات والحوارات التي أجريناها ونجريها مع ممثلي الاتحاد الأوروبي ولجنة التواصل وإدارة الأزمات الدولية ومع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن السيد جمال بن عمر وسفيري الاتحاد الروسي وبريطانيا ... كنا نامل ومازلنا أن يسبق الحوار معالجة تقوم بها السلطة لإزالة آثار حرب عام 1994م على الجنوب وما نجم عنها وتبعها خلال السنوات الاخيرة كنوع من بناء الثقة وإيجاد الأرضية الملائمة لإجراء مثل هذا الحوار، وقد تقدمنا بحزمة من المطالب المشروعة للبدء باجراءات ملموسة تسهل مهمة الحوار ومنها استعادة الممتلكات الخاصة والعامة، وعودة المسرحين المدنيين والعسكريين إلى أعمالهم، واطلاق سراح المعتقلين وتعويض اسر الشهداء، وتعويض (صحيفة الايام) وغيرها من المطالب، ولكننا لم نلمس شيئاً على الارض حتى اليوم.. وعلى العموم ليس هناك من طريق آخر لحل قضية الجنوب وبقية القضايا العالقة والمضي في العملية السياسية الجارية في اليمن إلا عبر الحوار والحلول السلمية.. سبق لشعبنا في الجنوب والشمال أن جرب الحلول الاخرى، أي الحل بالحرب واستخدام القوة وأثبت فشله.. لا بديل عن الحوار سوى الفوضى والحرب والمجهول .



تنمية المنطقة



> كيف تنظرون الى قضية صعدة ؟!



>>نحن ضد الحروب العبثية الستة التي تعرضت لهاصعدة والتي تسببت لأبنائها وللبلاد بمآسٍ لاحصر لها والحقت بها أضراراً سياسية واقتصادية واجتماعية وضحايا بشرية انهكت الطرفين واستنفدت موارد الدولة بدلاًمن استخدامها في تنمية صعدة وبقية البلاد، وقد تجاوزت مخاطر تلك الحروب العبثية اليمن إلى دول الجوار وعلينا الاستفادة من دروس تلك الحروب التي لا طائل من ورائها حتى لا تتكرر مرة أخرى سواءً في صعدة أو في غيرها أو نبحث في الجذور والاسباب التي أدت إليها ونعمل على إيجاد حل عادل لها بمعالجة الآثار الناجمة عنها وإعادة إعمار ما دمرته والشروع في عملية تنمية المنطقة التي عانت وحرمت كثيراً من أبسط فرص التطور وهذا ينطبق على مناطق اخرى وكثيرة في اليمن.



وحدة الحراك



> البعض يرى ضرورة دخول قوى الحراك الجنوبي برؤية موحدة الى مؤتمر الحوار.. أنتم كيف ترون ذلك؟



>> هذا رأي سليم ونحن نتفق معه كل الاتفاق لأن وحدة الحراك الجنوبي وامتلاكه لرؤية موحدة يعزز موقعه في مؤتمر الحوار ويساعد على انتصار قضيتهم العادلة بينما ان التشرذم يضعف الحراك والقضية معاً.



ليس لمصلحته



> الاطراف السياسية الرافضة للحوار ومنها تيار علي سالم البيض تعتبر خارجة عن الاجماع الوطني والاقليمي والدولي.. كيف تنظرون إلى موقف وأطروحات هذا التيار؟



>> نأمل أن يشارك هذا التيار وما يمثله في الحوار الوطني لأن مقاطعته ليس لمصلحته أو في مصلحة القضية الجنوبية.



تهديد الاستقرار



> هناك مخاوف حقيقية لدى بعض الأطراف في العملية السياسية تتمثل باحتمالات حدوث صراع مذهبي مسلح بين الحوثيين والتجمع اليمني للاصلاح... كيف ترون أبعاد هكذا صراع ومخاطره ؟ وما هو موقفكم وموقف ابناء الجنوب من هكذا صراع ؟



>> مبدئياً واخلاقياً ووطنياً نحن ضد الصراع الطائفي والمذهبي سواء كان مسلحاً أو غيره، لأنه يضر بالنسيج الاجتماعي ويهدد الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، ويضر بأمن واستقرار اليمن والمنطقة، وعلى الجميع وكل الغيورين ان يعملوا كل ما في وسعهم لمنع هذه الفتن وتجنيب البلد والشعب ويلاتها وحل كل هذه الخلافات بالحوار والطرق السلمية.



بناء يمن جديد



> ما تقييمكم لمجمل الجهود الوطنية والاقليمية والدولية الهادفة الانتقال بالوطن الى الدولة المدنية الحديثة التي تشكل أساس بناء اليمن الجديد؟



>> كان هذا أحد مطالب ثورة الشباب السلمية والقوى السياسية الجديدة في المجتمع.. ونحن نقدر كل الجهود المبذولة على هذا الصعيد، لأن الانتقال الى الدولة المدنية سوف يؤسس فعلاً لبناء يمن جديد مزدهر.



رؤية موحدة



> ماهي نصيحتكم لكافة اطراف العملية السياسية وبصفة خاصة للحراك الجنوبي؟



>> ليست نصيحة.. ولكن نأمل من جميع أطراف العملية السياسية ان ينخرطوا في الحوار والعملية السياسية الجارية في اليمن ويعملوا بقدر استطاعتهم على انجاحهما حتى يخرج البلد إلى برالامان وبالنسبة للحراك الجنوبي السلمي نامل ان يتجاوز خلافاته ويعمل على تعزيز وحدته التي هي مصدر قوة له ولقضيته العادلة، وأن ينخرط في الحوار برؤية موحدة.. المهم ألا تكون هناك خطوط حمراء أو سقف محدود للحوار وأن تعبر كل الاطراف المشاركة فيه عن نفسها ورؤاها بصراحة وشفافية وأن تتوصل إلى حلول أيضاً.



المبادرة الوطنية



> ما رأيكم في البيان الذي أصدرته من القاهرة مؤخراً شخصيات قبلية بارزة تنتمي إلى المحافظات الشمالية والذي يتضمن فيدرالية من إقليمين وفيدرالية فرعية ضمن دولة الاتحاد الفرعية؟



>> قرأنا البيان باهتمام بالغ، والذي أكد على أن القضية الجنوبية قضية سياسية عادلة بامتياز وهي المدخل والمفتاح لحل كل أزمات البلد، ولقد أكد البيان بأن الحل يكمن بالفيدرالية بإقليمين ومن هنا تأتي أهمية بيان الشخصيات القبلية في الشمال الذي نأمل الانصات إلى مبادرتهم الوطنية.


ونحن نرحب بكافة المقترحات لحل الأزمة اليمنية والقضية الجنوبية وتبقى الكلمة الأخيرة لشعبنا.

جميع الحقوق محفوظة لعدن الغد © 2012
  رد مع اقتباس
قديم 12-03-2012, 11:30 PM   #4
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
افتراضي


الرئيس عبدالفتاح اسماعيل يظهر في تلفزيون صنعاء بالتزامن مع الذكرى الـ"45" لاستقلال الجنوب

11/30/2012 المكلا اليوم / خاص

عرضت اليوم الخميس المصادف عشية الذكرى الـ 45 للاستقلال قناة اليمن الفضائية الحكومية برنامج خاص عن عبدالفتاح اسماعيل تضمن مادة وثائقية في مقاطع من خطاباته القأها في جنوب اليمن قبل الوحدة منها خطابات ذات صيغة ومفردات ماركسية ردد فيها المصطلحات والنظريات بصورته وصوته . وشمل البرنامج حديث وصفي عن عبدالفتاح اسماعيل ادلى بها شخصيات في هذه الحلقة واطلقت القناة بين إشارة وأخرى وصف عبدالفتاح بالرئيس الشهيد والرئيس الزعيم " مكتوباً على الشاشة " كثير من المتابعين المثقفين منهم السياسيين الذين شاهدوا الحلقة التي بثت ظهر اليوم وأعيدت قبل نشرة التاسعة مساءً نفس اليوم قالوا " عبدالفتاح اسماعيل من حق الأعلام الرسمي التحدث عنه فهو أشهر من نار على علم كريادي للماركسيين العرب إلا أن ما يثير الريبة أن معظم المتحدثين أرادوا في الجمل والألفاظ أثناء حديثهم تكريس الزعامة والنهضة في اليمن والشطر الجنوبي خصوصاً بشخص عبدالفتاح وإيحاءهم أن النقابي البارز في عدن والفدائي القائد الذي افزع الانجليز والمفاوض المحنك في محادثات الاستقلال هو عبدالفتاح اسماعيل وأنه المثقف والمفكر وحبيب الأدب والأدباء والشعراء والمبدعين هو عبدالفتاح اسماعيل " .

وأضاف مثقف من أبناء عدن مقيم في العاصمة صنعاء قوله " البرنامج أمر قد يكون مقصوداً من أجهزة الاعلام الرسمي لإعادة شخصية فتاح على الصدارة والواجهة ومسخ جهود وريادة ابناء عدن وحضرموت من زعامات وشخصيات عدنية وحضرمية ولحجية فعرض الفلم أو الحلقة في هذا التوقيت ليس إلا تأصيل أن الاشتراكي فتاح هو الرمز الثقافي والفكري وهو السياسي والإداري وهو معلم الرفاق بما يسمى الجنوب سابقاً ما يعني هذا تهميش دور مناضلين ومفكرين ولدو قبل أن يصل عبدالفتاح طفلاً إلى عدن " .

وقال الجناحي أحد الذين تحدثوا في البرنامج وهو من ابرز رفاق عبدالفتاح اسماعيل " عبدالفتاح اسماعيل قائد جبهة عدن والفدائي أثناء التحرير "
الجدير ذكره أن المتحدثين في هذه الحلقة الخاصة بعبدالفتاح اسماعيل هم راشد محمد ثابت ، صالح باصرة ، يحيى العرشي ، عبدالبارئ طاهر ، يحيى الأرياني ، محسن خصروف ، سعيد الجناحي ، يحيى الارياني ومعظمهم إما اشتراكيين سابقين ما عدا يحيى العرشي وجلهم قيادات في ما كان يسمى بالجبهة الوطنية في شمال الوطن قبل الوحدة .


في إشارة أرشيفية فأن شخصية عبدالفتاح اسماعيل الذي اهتم بها الاعلام الرسمي الحكومي وأذاعها مرتين خلال أقل من ثمان ساعات تزامنا مع ذكرى الاستقلال هو من مواليد منطقة الأغابرة تعز تعلم في كتاتيبها ثم جاء إلى عدن وتعلم بعض الشيء ولم يكمل تعليمه وعمل كعامل عادي في مصافى عدن نهاية الخمسينيات وعمره قرابة 17 عاماً حينها .
  رد مع اقتباس
قديم 01-02-2013, 11:36 PM   #5
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
افتراضي


الشيخ حمود المخلافي يرسل رسائل لسلطان السامعي ...إيران تضخ أموالاً طائلة إلى صعدة والمشائخ الذين يذهبون إلى هناك يهدفون للحصول على حصتهم من الكعكة

متابعات / اخبار اليوم | الأربعاء 02 يناير 2013 11:36 صباحاً

حاوره/ عبد العليم الحاج

أكد الشيخ/ حمود سعيد المخلافي ـ عضو التكتل الوطني لأعيان تعز الأحرار ـ أن إيران تضخ أموالاً كثيرة إلى صعدة وأن بعض مشائخ وأعيان تعز الذين يذهبون إلى صعدة يهدفون إلى الحصول على نصيبهم من الكعكة، مقللاً من تواجد الحوثي في تعز، وقال إنه ليس بالشكل الذي تصوره وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن تعز ستبقى مدنية ولن تكون غير ذلك.

وقال إن على الحوثي أن يترك السلاح ويدخل الحوار الوطني، منوهاً إلى أن الرفض لن يكون في صالحه وأن السلاح في الوقت الراهن لا يمكن المراهنة عليه، لأنه لم يعد لغة لفرض الأجندات وتحقيق المصالح.
وأوضح المخلافي أن مهمة الهيئة الاستشارية التي أعلنها محافظ تعز ستكون مهمتها المساعدة في استتباب الأمن والمساهمة في حل القضايا الأمنية.. وقال إنه ليس مع فكرة الهيئة الاستشارية، لأن البعض يشعرون أنهم أقصوا منها ومن ضمنهم الأحزاب.

وكشف عن لقاءاته في القاهرة مع علي ناصر محمد وحيدر العطاس.. وقال إن علي ناصر اخبره أنه ليس مع الانفصال بل يؤيد نظام الأقاليم، وأضاف: " الشارع ليس ملكي أو ملك علي سالم البيض أو ملك الحراك، المهم يتم إصلاح البلد وعودة المظالم وإنصاف المظلومين من أبناء المحافظات الجنوبية وستكون الأمور بخير".. هكذا اخبرني علي ناصر.. فإلى تفاصيل الحوار

ـ شيخ حمود/ بداية تحدث البعض عن أن بقاءكم في مصر على مدى بضعة أشهر جاء بإيعاز من قيادة الإصلاح كنوع من حسن النوايا لتهدئة الأوضاع في المحافظة بعد تحميل السلطة المحلية من يسمون أنصار الثورة مسؤولية الانفلات الأمني في المحافظة.. ما صحة ذلك؟

× (يبتسم).. أنا قلت لهم أنا معي بدلات وجزمات لم أستطع أن ألبسها في اليمن ووجدتها فرصة للبسها في القاهرة، ناهيك عن أنني لم أخرج مع أولادي وأسرتي في أي نزهة في اليمن منذ سنوات وكنت قررت البقاء بضعة أسابيع، لكن الزيارات أخذت منا كل هذا الوقت، فالتقينا بكثير من الشخصيات اليمنية بمختلف انتماءاتها وتوجهاتها ولعل أبرزها لقاؤنا بالرئيس/ علي ناصر ورئيس الوزراء الأسبق أبو بكر العطاس وغيرهما من الشخصيات السياسية.

ـ ما طبيعة هذه اللقاءات وما الذي دار فيها؟
× طبيعة هذه الزيارات ودية، إضافة إلى ما يمكن تسميتها بتهيئة الأجواء لمؤتمر الحوار الوطني والاستماع لوجهات نظرهم ومناقشة أوضاع البلد.

ـ ضعنا في تفاصيل هذه اللقاءات ومن الذي حضرها معكم؟
× اللقاء مع الرئيس/ علي ناصر استمر ساعتين وكان بوجود عدد من الدكاترة والأكاديميين اليمنيين الدارسين في القاهرة الذين تواصلت معهم وكان للرئيس ناصر وجهة نظر في كثير من القضايا ووجدناه إيجابياً مائة في المائة فيما يتعلق بهذه القضايا، لكنه كرر أكثر من مرة:" إذا أردنا الوحدة والحوار فإنه لا بد أن تحل بعض القضايا المهمة ورفع المظالم التي مورست بحق أبناء المحافظات الجنوبية وهذه لا بد أن تتم قبل الدخول في مؤتمر الحوار الوطني" كما ناقشنا معه الدعوات التي تصدر من هنا وهناك بشأن ما يسمونه فك الارتباط والعودة إلى عهود التشطير، فقال لنا إنه ليس مع الانفصال، بل يؤيد نظام الأقاليم.. وقال :"ليس شرطاً أن تكون الوحدة سقفنا وأن تجبرنا على شيء بعينه، حتى لو عاد كل واحد منا إلى بيته فإننا ما نزال إخوة".. لكنه أشار إلى أن حلول القضايا بشكل جدي وفعلي، وليس الطمأنة فقط، ستجعل الشعب يفتح صفحة جديدة ويطوي صفحة الكراهية فيما بينه بفعل الممارسات الخاطئة.

ـ كيف كان رأيه فيما يتعلق بدعوات الانفصال التي ينادي بها بعض زعماء المكونات الحراكية الجنوبية؟
× علي ناصر قال صراحة: الشارع ليس ملكي أو ملك علي سالم البيض أو ملك الحراك، المهم يتم إصلاح البلد وعودة المظالم وإنصاف المظلومين من أبناء المحافظات الجنوبية وستكون الأمور بخير.

ـ هل كان متفائلاً بنجاح مؤتمر الحوار الوطني؟
× هو يشيد كثيرأ بجمال بن عمر وأنه هبة السماء وأن على يديه ستحل كل العقد وقد وجهنا بنشر قيم المحبة وتهيئة الناس للحوار وتعميق معاني الإخاء بين الناس.. كما تحدثنا باستفاضة عن المشاكل التي قد تنجم في حال تمسك الجنوبيون بمطلب الانفصال، وقال: "نحن في المحافظات الجنوبية لن نتفق" وكان يقصد قيادات وزعامات الحراك الجنوبي، فالأفضل بقاء الوحدة.

ـ بخصوص لقائكم بحيدر العطاس ما الذي دار بينكم من حديث؟
× كان متحفظاً أكثر وكنا مع الأستاذ/ علي محمد سعيد والشيخ / سلطان السامعي، لكني أستطيع القول بأن الكل يريد مصلحة الوطن.
ـ قبل سفركم إلى القاهرة كانت السلطة المحلية تحملكم مسؤولية الانفلات الأمني بتعز وفسر البعض طول بقاءكم في القاهرة ربما لتبرئة ساحتكم من هذا الاتهام خاصة أن الوضع ظل على ما هو عليه..
هل نستطيع القول بأنكم أسقطتم هذه الشماعة أم لا؟
× ليست السلطة المحلية من كانت تحملنا مسؤولية التدهور الأمني، إنما هي بعض الصحف، لكني كنت متفقاً مع الأخ/ المحافظ على أكثر من قضية كان فيها ثارات بهدف حلها والتقيت به في مكتبه قبل يوم واحد من مغادرتي اليمن، حيث اتفقنا على أشياء معينة وتم انجازها وأثناء بقائي في القاهرة كنت على تواصل مع الناس الذين أسندت لهم مهمة حل هذه القضايا المتعلقة بالثارات والقتل ورجعت وقد تمت التنازلات وغداً ( اليوم الأربعاء) سنبدأ عملية التواصلات لإنهاء هذه القضايا.
ـ قلت إنك كنت على تواصل مع المحافظ شوقي هائل.. ما صحة ما قيل حينها أنه اعتكف وهدد بالاستقالة؟
× هذا الكلام غير صحيح، المحافظ لم يعتكف ولم يهدد بالاستقالة، هو كان في إجازته السنوية وربما فسر قضاءه لهذه الإجازة تفسيراً خاطئاً ومثل هذا الكلام كنت أتابعه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ـ لكن أنصاره خرجوا بمسيرة مؤيدة رغم ما أثير حولها من لغط كيف قرأتم هذه المسيرة؟
× تواصلت معه حينها وكان غير راضٍِ عنها وقال لي: "هم يعملوا أشياء من رؤوسهم أنا لا أريدها" قلت له: كيف تخرج مؤيدين لك في المسيرة والحقيقة أنه لا يوجد أحد ضدك وكل تعز معك ما دمت معها.

ـ ألم تكن هذه المسيرة موجهة ضد حزب الإصلاح من جهة وضد حماة الثورة من جهة ثانية واتهامهم صراحة بمحاولة عرقلة توجهات المحافظ من خلال استمرار المظاهر المسلحة في المدينة؟
× حماة الثورة، أعتقد أن هذه التسمية انتهت منذ فترة وكان دورها أثناء الأحداث عندما استدعت الضرورة، لكننا في رمضان عندما وقعنا على وثيقة لم يعد لهذه التسمية وجود، بل منذ تسلم المحافظ قيادة المحافظة والتقينا به بعد أسبوع واتفقنا حينها على أن أي شخص يلقى القبض عليه ومعه سلاح يتم مصادرته ولن نقوم بالمراجعة عليه أو الدفاع عنه.
ـ لكنكم لم تتخلوا عن السلاح.. فهل كان هذا الاتفاق يستثنيكم بصفة استثنائية وهل يمكنكم التخلي عن مرافقيكم؟
× ليس المرافقون الخاص، أنا أريد أولا ً من محمد منصور الشوافي ومن حمود الصوفي وغيرهم أن يتركوا مرافقيهم المدججين بالسلاح ونحن مستعدون لترك ذلك، لكني أنا لدي قضية ثانية ولدي مجموعة مرافقين من قبل ستة عشر عاماً،معي مشاكل مع أصحاب مأرب قلت لهم حلوها وأنا مستعد لترك السلاح وقلت للمحافظ أنا مستعد أمشي من غير مسدس فهل أنتم ضامنين حياتي، لقد شعرت وأنا أثناء وجودي في القاهرة بقمة السعادة وأنا أتجول بدون سلاح ولا مرافقين وهذا بحد ذاته هدف من أهداف الدولة المدنية التي خرجنا من أجلها وهي نفسها أهداف الثورة الشبابية السلمية.
ـ في موضوع آخر كيف تنظرون للتواجد الحوثي في تعز وتوجه بعض مشائخ المحافظة إلى صعدة لمقابلة زعيم جماعة الحوثي المسلحة؟
× تعز ستبقى مدنية ولن تكون غير ذلك، أما الناس الذين يذهبون إلى صعدة، فهذا بسبب أن إيران تضخ أموالاً إلى صعدة والبعض يذهب إلى هناك لأخذ نصيبه من الكعكة، وقبل محرقة ساحة الحرية كانوا يقولون لهم إن ثلثي الساحة هم مع الحوثيين واتضح أنهم لا يتجاوزون أصابع اليد.

ـ هل نستطيع القول أن الأحزاب السياسية، وأقصد أحزاب المشترك، قصرت أثناء الثورة الشعبية في استيعاب رؤى وأفكار الشباب، الأمر الذي جعل الحوثي يملأ هذا الفراغ بالمال الإيراني؟
× هذا صحيح، لكني أستطيع القول إن الحوثي عندما يترك السلاح ويدخل الحوار فستنتهي هذه الزوبعة وأي طرف سيرفض دخول الحوار فإن هذا الرفض لن يكون في صالحه والسلاح في الوقت الراهن لا يمكن المراهنة عليه، لأنه لم يعد لغة لفرض الأجندات وتحقيق المصالح، كما أنه لن يكون له مكان في الدولة المدنية الحديثة التي يجري بناؤها اليوم على قدم وساق.

ـ برأيكم إلى أين تتجه تعز في ظل الوضع الأمني القائم وهل تعتقدون أن المحافظ قادر على تحقيق ما يطالب به شباب الثورة من تحقيق أهداف ثورة التغيير التي خرجوا من أجلها ؟
× تتجه للاستثمار وللمدنية الحديثة وللمزيد من الوعي والثقافة، أما بالنسبة لتحقيق أهداف الثورة فهذه تحتاج إلى جهد الجميع وليس المحافظ بمفرده.

ـ فيما يتعلق بالمشائخ الذين اختارهم المحافظ كهيئة استشارية له وأنت واحد منهم، الكثير قرأ هذه الخطوة ومنهم شباب الثورة بأنها محاولة لإعادة إنتاج القبيلة من جديد.. كيف تعلقون؟
نحن كنا قد اتفقنا مع المحافظ على مجموعة من الناس المؤثرين يكونون مرجعية للمساهمة في حل الإشكالات الموجودة وليسوا كمجلس استشاري، عبارة عن لجنة اجتماعية تساهم في حل مشاكل الناس وكنت صاحب الفكرة، ثم دعيت أشخاصاً آخرين كالدكتور/ عبد القادر الجنيد وكان الاعتراض من قبل البعض على أن هذا القرار لم يتم تمثيل الناس جميعاً فيه، أما من حيث المبدأ فكان بدافع المساعدة في حل مشاكل المواطنين وهذا القرار جاء بحسن نية من المحافظ رغم محاولة البعض تأويله وهذه طبيعة الناس الذين يحاولون تأويل كل شيء.

ـ أفهم من كلامك أنك مع هذا المجلس الاستشاري رغم اعتراض البعض عليه؟
× لست مع فكرة الهيئة الاستشارية، لأن البعض يشعرون أنهم أقصوا منها ومن ضمنهم الأحزاب؟ وهذا ربما سيجعلنا ندخل في دوامة وكان الأفضل أن لا تسمى هذه اللجنة ولا يتم الإعلان عنها.

ـ هل تعتقد أن هذه الهيئة الاستشارية ستستمر أم أنها ستتلاشى وستنتهي في ظل هذا النقد الحاد لها؟
× أعتقد أنها كفكرة سوف تعزز بأفكار ومطروح بأنه يمكن أن يتم الاختيار لمن يصلح لهذه المهام، ليس الأشخاص الـ 14فقط، إضافة إلى أن هذه اللجنة لن يكون لها مهام أخرى سوى ما يتعلق بالأمن فقط.

ـ هل يمكننا القول بأن المحافظ أراد التخلص من المظاهر المسلحة لبعض مشائخ المحافظ، باعتبارهم جزءاً من المشكلة، فأسند لهم هذه المهمة ليضعهم أمام مسؤولياتهم؟
× أعتقد أن المشائخ هم جزء من المجتمع وكل يكمل الآخر.

ـ يقال أن الإنسان كلما خلا بنفسه كلما عمل مراجعة شاملة لأفكاره وتصوراته.. هل حدث هذا معك أثناء بقاءك في القاهرة على مدى الأشهر الماضية؟
×ليبتسم.. بحمدالله أنا أفكاري وتصوراتي واضحة وأعتقد أنها صحيحة، كما أنني استفدت من خلال تواجدي في القاهرة وقدمت ملفي في الجامعة للدراسات العليا في القانون ومن خلال لقاءاتي المستمرة مع الدارسين اليمنيين لاحظت أن اليمن تمتلك كوادر مؤهلة في كل المجالات وإذا أتيحت لها الفرصة هنا فإن اليمن ستصبح أفضل من مصر فيما يتعلق بالطب والتخصصات الأخرى، لكننا في اليمن أصبح لدينا عقدة من المحلي وحتى في مصر، فإذا أردت أن تفتح معهداً للغات أطلقت عليه المعهد اليمني الأمريكي للغات أو المعهد المصري الأمريكي للغات .

ـ في لقاء سابق مع "أخبار اليوم" قلتم أنكم كنتم حريصين على انضمام محافظ تعز الأسبق ابن منطقتكم، إلى الثورة السلمية.. هل ما يزال هذا الحرص حتى بعد أن حطت الثورة أثقالها؟
× بالنسبة للمحافظ السابق/ حمود الصوفي هو أفضل بكثير من غيره ممن عملوا مع النظام السابق وعندما التقينا في منزل عبد الكريم عبد الإله بداية الثورة قلت: أتمنى من المحافظ تأييد ثورة الشباب ويبقى هو المحافظ وسنكون جنوداً له.. وتواصلنا مع علي محسن بهذا الشأن وهو شخص ذكي ولعل مقابلته مع قناة اليمن اليوم مؤخراً أوضح فيها أشياء كثيرة وكان فيها موفقاً جداً وكنا على تواصل مستمر معه، حتى عندما كان في ألمانيا وقال حينها "أنا ابتعدت قليلاً وكنت أظن أن فترة الثورة ستكون مثل تونس أو مصر من حيث الوقت لكنها طالت وفعلت عدة عمليات ثم طال مرضي، بعدها وجدت نفسي مضطراً للعودة إلى الوطن".. وعلى العموم وأنا متفق معه هذه الأيام أن نكمل دراستنا سوياً وبعدين لكل حادث حديث.

ـ أخيراً كهيئة استشارية للمحافظ هل ستحثونه على إقالة الفاسدين في المؤسسات الحكومية استجابة لمطالب شباب الثورة في ظل تزايد عمليات الفساد أكثر مما كانت عليه خاصة بعد ان أيقن هؤلاء أن التغيير لن يطالهم؟
× كنا وبعض الأحزاب متفقين مع الأخ المحافظ على أن يتم التغيير بشفافية، بالرغم من أن البعض كان يتحدث عن تقاسم المكاتب الإدارية بين الأحزاب، لكننا كنا متفقين أن هناك معايير للوظيفة يجب تطبيقها والعمل وفقاً لها، بعد ذلك لا يهم من يعارضها أو يتألم لها
  رد مع اقتباس
قديم 01-24-2013, 06:33 AM   #6
يماني وشامخ كياني
مشرف سقيفة الحوار السياسي
 
الصورة الرمزية يماني وشامخ كياني

افتراضي قرارات: نجل عبدالفتاح اسماعيل وكيلاً لأمانة العاصمة صنعاء







أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي, الأربعاء, القرار الجمهوري رقم (9) لسنة 2013م بتعيين

نجل عبدالفتاح اسماعيل ( عمد عبدالفتاح اسماعيل ) وكيلا مساعداً بإمانة العاصمة .
التوقيع :


أسمى آيات الشكر والعرفان للشيهانة المحلقة في سماء الأبداع

الأخت
( عـنـاقـيـد الـروح )
  رد مع اقتباس
قديم 02-08-2013, 12:37 AM   #7
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
افتراضي


الحزب الاشتراكي اليمني وجزا سنماروكبش اسماعيل-

05/02/2013 07:47:57

كم يود البعض ان يختفي اسم الحزب الاشتراكي اليمني من الوجود واخرين يتمنون ان يكون جنوبي وغيرهم يقولون انه تغير وهو بالفعل تغير وسيكون جنوبي ان اسعفه الزمن ولااعتقد
ذلك لان لكل مرحله ما يتوافق وطبيعتها من قوى واليات وشخوص وتجمعات واحزاب ونحن
في مراحل اوسميها زمن الاحتكام لاليات السوق اي بمعنى اخر اي شي لابد ان يحقق
ربح او يتلاشى ويضمحل بمافي ذلك الوظيفه العامه ابتد من ريس الجمهوريه الى حارس
اصغر واتفه موقع منسي .وغير ذلك ماهو الاغبااوتغابي رغم الاجراءات التي تتخذ كمحارة الفساد وبراةالذمه وغيرها الاانه لامكان للحملان الوديعه في غابه ملئه بالوحوش الكاسره
الحزب وجزاسنمار

------------------
اشتهرملوك وزعماومشايخ العرب في الازمان الغابره بالكرم والسخا في العطا واعتبراي شخص محظوض حين ماتصله دعوه من ملكاوزعيم اوحتى تقوده الصدفه لذلك كل اصحاب
مهنه او صنعه اوموهبه يتحينون الفرص ويعدون العده لمثل هذا اليوم الذي قد لايتكرراكثر من مره في عمر المعني .

ذات يوم فكرالملك النعمان ابن امرى القيس اللخمي في ان يبنا قصر لم ولن يوجد مايشابهه واشارو له على المهندس المعماري سنمار واستدعاه وفي مرحلت التيه بالمكافاه الذي سيتبا هابها كل العمر سنمار صمم قصر الخورنق الذي يذكر الى اليوم

واخذ يتفنن في التصميم والبنا وعند انجاز القصر وهم يطوفون على السطح وبشعور من الزهو قال سنمار هذا
القصر مصمم على نقطة ارتكاز حجره واحده لو ابتعدت لتهاوى القصر وانها رواصبح اثر بعد عين قال الملك وهل
بالامكان ان ينى مل هذا القصر قال من مهندس غيري لايمكن ابدا لم يتركه الملك يكمل
باقي الحديث بل رماه من السطح وارتطم بالارض جثه هامده واصبح هذا المثل يردد على من جازا الجميل والمعروف بالنكران والجحود اوالحسنه بالسيئه .
------------------------------------------------------------
القوى التقليديه في الشمال
والحزب الاشتراكي اليمني

----------------------------
لم يتوقع الحزب الاشتراكي اليمني الذي تنازل عن دوله ورئساه انه لن يكون اكثر حضا من سنمار لكن مهما كانت الحقيقه مره فهذا الذي حصل فقد تحصل على الجايزه من اجلاف
الشمال لكنه لم يرتطم بالارض جثه هامده وهذه المفارقه العجيبه بين الحالتين بل ان الرمق الاخير في الحياه الذي تركته هذه القوى التقليديه ليس حبا في بقاه حيا ولكن
الانشغال بتوزيع المغانم ابعدها عنه وشعورها بان الموت اقرب من الحياه لكن هذا العملاق
اباان يموت وينتهي حسب رغباتهم الابمشئة من له ملك الكون وتصريفه..

الحزب الاشتراكي
وكبش اسماعيل

------------------
بعيدا عن استخدام اداة التشبيه او المقارنه فان المتابع الموضوعي المنصف سيبدوله ان الحزب
الاشتراكي اليمني في الجنوب منذ الحرب حتى هذا اليوم بعد ان ضحى كوادره ونشطاه
منذان صمتت مدافع حرب صيف 94 في مقارعة الاحتلال الشمالي باسم الحزب وبمسميات اخرى في ميادين الشرف والبطوله وعانو من الضيم مالم يعانيه اي مناضلين
اخرين ونتقالهم الى الصفوف الاولى من الحراك بعد ان تخلوعنه الايمكن الاان نجدله اي مسمى اودور اخر غير دور الكبش الذي افتدا اسماعيل ..

وعلى مناضلي اللحضه الاخيره ان يدركوو ان التراكمات التي اوصلت القضيه الجنوبيه الى هذا المستو من البروزانما يعود ولامنه بذلك الى نضالات شاقه وصعبه ومعاناه لرجال
عاهدوا الله ورسوله لمقارعة الظلم والاحتلال منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتضر
واوكد ان كلامي هذا لايهدف لغير انصاف الحقيقه في مالهذا الحزب اما ماعليه فيكفي


ماقاله صالح وموتمره وماقله الزنداني والديلمي وحزبهم ومايقوله اليوم شباب التغيير وغيرهم من الحاقدين على النور والصدق والشرف يكفي لطمس مليون حزب من الوجود
ولكن اقولهم لاتتعبوا الناس وتتعبون انفسكم ان اردتو ان تنهو الحزب امسحو الحقد والشر والطمع من قلوبكم وبدلا عنه اجعلوا وجدانكم يمتلي بحب الناس حقيقه لاشعار والسهرعلى تحقيق مصالحهم في كل المجالات وبتعدوا عن مايهم الانا والذات هذا كفيل

بمسح هذا الحزب صديق حب الحياه المفترض في قلوبكم .....-
بقلم حسن سالمين باتيس
المصدرحضرموت برس
  رد مع اقتباس
قديم 02-08-2013, 01:11 AM   #8
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
الجمهورية العربية اليمنيبة" الحزب الاشتراكي اليمني يقر أسماء المشاركين في مؤتمر الحوار (الاسماء)


الجمعة 08-02-2013 01:34 صباحا
الحزب الاشتراكي اليمني يقر أسماء المشاركين في مؤتمر الحوار (الاسماء)


كشف الحزب الاشتراكي اليمني عن قائمة ممثليه لمؤتمر الحوار الوطني الشامل المزمع عقده في اليمن الشهر القادم، وقد اقرت خلال اجتماع الامانة العامة يوم أمس.



فيما يلي الاسماء :

1- د.ياسين سعيد نعمان
2- ابوبكر باذيب
3- يحيى منصور ابو اصبع
4- محمد غلب احمد
5- علي الصراري
6- د.عبدالرحمن عمر
7- اروى الهيال
8-د. اروى عون
9- علياء فيصل عبداللطيف الشعبي
10-سامية الاغبري
11- طيبة بركات
12- ليبيا حضرموت
13- وفاء السيد ابوبكر
14- بشرى المقطري
15- ثريا مجمل
16- وهبية صبره
17- د. عبد الخالق عبدالمجيد
18- مطلق الاكحلي
19- عيبان السامعي
20- همدان الحقب
21- مطيع دماج
22- لولا عبدالكريم
23- اشيد هيثم
24- جولان علي عبده
25- باسم منصور
26- فضل الجعدي
27- محمد راكان
28- عبدالكريم دماج
29-خالد السلامي
30-محمد ضيف الله
31- ممثل سقطرى
32-حضرموت

نشوان نيوز - متابعات
  رد مع اقتباس
قديم 02-09-2013, 03:57 PM   #9
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
افتراضي


مستوى مشاركة الحراك الجنوبي أبرز مشكلة تواجه انطلاق الحوار الوطني

كتب بواسطة صوت الشورى السبت, 09 فبراير 2013 12:22

نفى الدكتور صالح علي باصرة عضو اللجنة الفنية للحوار أن تكون الاسماء المنشورة في وسائل الاعلام لبعض مكونات مؤتمر الحوار قد عرضت على اللجنة الفنية.

وقال باصرة إن اللجنة في انتظار ان تكتمل اسماء كل الجهات المشاركة ليتم فتح المظاريف جميعها.

كان الرئيس هادي حدد 18 مارس المقبل, الذي يصادف ذكرى مجزرة جمعة الكرامة , موعدا لانطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل, وسط توافق القوى السياسية على ان ىيتولى الرئيس هادي رئاسة مؤتمر الحوار وله ثمانية نواب .

من ناحينه نفى الحزب الاشتراكي اليمني صحة ما نشرته وسائل إعلامية عن قائمة ممثلي الحزب في مؤتمر الحوار الوطني.

ونقل موقع الاشتراكي نت عن مصدر رفيع في الحزب قوله إن قائمة ممثلي الحزب في مؤتمر الحوار الوطني سيقدمها الحزب عبر أمينه العام الدكتور ياسين سعيد نعمان إلى اللجنة الفنية للتحضير للحوار الوطني.

كانت وسائل الاعلام نشرت أسماء ممثلي الحوثي والمؤتمر الشعبي العام وقالت عن كلا من أحزاب : إتحاد القوى الشعبية , والتجمع الوحدوي اليمني وحزب الرشاد السلفي تقدمت بأسماء ممثليها إلى اللجنة الفنية., في ذكر الرئيس الدوري للقاء المشترك أن اسماء ممثليه جاهزة, لكنه لم يحدد موعدا لتقديمها .

حتى الان تعد القضية الجنوبية هي المشكلة الابرز التي تواجه انعقاد مؤتمر الحوار , غذ ترفض فصائل في الحراك الجنوبي السلمي المشاركة في أعمال المؤتمر, في حين تعد مشاركة كل مكونات الحراك الجنوبي جلسات الحوار ضرورة باعتبار ما تمثله القضية الجنوبية من أهمية بالنسبة لمستقبل اليمن, وقال سياسيون من اللقاء المشترك لا حوار بدون مشاركة الحراك الجنوبي .

وقال الدكتور باصرة عضو اللجنة الفنية للحوار.إن عدم مشاركة أي مكون من مكونات الحراك قد لايلزمه بما سيخرج به المؤتمر من قرارات..

وكشف ان الحراك الجنوبي تقدم بمشاريع سياسية عالية السقف لكنه قال في تصريح لموقع عدن بوست : مقابل ذلك لابد ان تحدد الدولة وحكومة الوفاق الوطني رأياً واضحاً من القضية الجنوبية يساعد في تهيئة الاجواء والتقريب بين وجهات النظر وبما يحفز مكونات الحراك على الحضور والمشاركة في الحوار.

وجدد المطالبة بتحقيق بعض ما هو مطروح في النقاط العشرين وخاصة تلك المطالب التي لا تحتاج الى وقت طويل.
  رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 12:14 AM   #10
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
افتراضي


فينة الحوار تسلمت قائمة ممثلي الحوثيين صباح اليوم وتمهل بقية المكونات الى الأربعاء القادم

السبت 2013/02/09 الساعة 07:33:56

التغيير – صنعاء :

ناقشت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عبدالكريم الإرياني موضوع عدم تقديم بعض الأحزاب والحركات السياسية قوائم ممثليها إلى اللجنة الفنية وتأخير تسليمها إلى اللجنة.

وفي حين تسلمت اللجنة الفنية صباح اليوم من حركة الحوثيين قائمة ممثليها.. أقرت اللجنة بأن يتم تسليم جميع القوائم من بقية المكونات إلى اللجنة الفنية صباح يوم الأربعاء القادم باعتبارها الجهة الوحيدة المعنية بالأمر.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية فقد استمعت اللجنة الفنية إلى تقارير شفوية من اللجنتين الفرعيتين المنبثقتين عنها والمكلفتين باختيار قوائم مقترحة لترشيحات المستقلين والمستقلات من مكونات الشباب ومنظمات المجتمع المدني والنساء من شمال الوطن وجنوبه.

وقد حثت اللجنة الفنية، اللجنتين الفرعيتين على تقديم تقاريرهما مكتوبة لاستعراض ما تم إنجازه خلال الفترة المنصرمة وآلية عملهما ونتائج فحصهما لطلبات الترشيح ومدى تطابق معايير الاقتراح للترشيحات، رافضة الاكتفاء بالاستماع إلى تقارير شفوية فقط أو مناقشة القوائم المقترحة من لجنة اختيار المرشحين للمكونات الثلاثة من الشمال حتى موعد استلام اللجنة الفنية التقارير مكتوبة مع القوائم المقترحة من اللجنتين, في الاجتماع القادم.

وحددت اللجنة الفنية صباح الأربعاء المقبل موعدا نهائيا لاستلام التقارير والقوائم المقترحة من اللجنتين الفرعيتين.

وأقرت اللجنة متابعة مجلس القضاء الأعلى ونقابة المحامين للإسراع بتقديم ترشيح عشرة أسماء من القضاة والقاضيات وعشرة من المحامين والمحاميات المستقلين والمستقلات لعضوية لجنة الانضباط والمعايير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل في موعد أقصاه الأربعاء القادم.

وفيما يخص مشاركة أعضاء وعضوات اللجنة الفنية في مؤتمر الحوار, فقد أقرت اللجنة استيعاب الأعضاء والعضوات المستقلين والمستقلات منها في قوائم مكونات النساء ومنظمات المجتمع المدني والشباب والشابات كل بحسب انتمائه للمكونات المختلفة باعتبار أن قرار تعيينهم في اللجنة الفنية جاء لكونهم يمثلون إحدى المكونات الثلاثة.

أما بقية المستقلين من أعضاء اللجنة الفنية غير المنتمين لأحزاب سياسية.. فقد اتفقت اللجنة على رفع أسمائهم لرئيس الجمهورية لاتخاذ القرار المناسب بشأن مشاركتهم في مؤتمر الحوار الوطني.

هذا وقد هنأت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل عضوة اللجنة الفنية أمل الباشا بمناسبة منحها (جائزة الإنجاز في الحياة) للدفاع عن حقوق النساء وحقوق الإنسان والمعتقلين واللاجئين والتنمية لعام 2013 من قبل أكاديمية التلفزيون ومجلة جي أر إيت وهي أكاديمية لأقدم قناة إعلامية في شبه القارة الهندية.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi