المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مساجلات الزامــــل الشعبي (آخر رد :العسيلاني)       :: ومارواه الشافعي مكتوب = لاتقول لي ماني بقاري (آخر رد :سالم علي الجرو)       :: الزين يفرض نفسه ~ وريحة المسك ، اميرات السقيفه (آخر رد :الزين يفرض نفسه)       :: دكتورة جامعية بالسعودية تترك التدريس لتلتحق بـ"داعش" (آخر رد :الزين يفرض نفسه)       :: هل عاد في الحوثي بناخذ امثله... بعد الوهن صارت له الدوله حلال (آخر رد :ابو نجود)       :: كثرة التأسف وتكرار الخطأ,,,!! (آخر رد :الزين يفرض نفسه)       :: حاول الابتعاد عن هذه السلبيات ،،، (آخر رد :الزين يفرض نفسه)       :: حكمة اليوم (آخر رد :خذني معاك)       :: حضرموت .. بين المطرقة والسندان ! (آخر رد :حد من الوادي)       :: يا حضارم إحذرو من أبويمن " البرلماني محسن باصرة يدعو قيادات الإصلاح الجنوبيين للقاء خلال هذا الشهر ويعد فعاليات 14 أكتوبر خطوة نحو الجنوب الجديد (آخر رد :حد من الوادي)      


قصيدة بن مخاشن المهداة الى ال باوزير

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 06-23-2013, 06:09 PM   #1
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

قصيدة بن مخاشن المهداة الى ال باوزير

احببت ان انقل اليكم قصيدة الشاعر محمد سعيد بن مخاشن المهداة الى المشائخ ال با وزير
بمناسبة زواج الشاب محمد سعيد القاضي باوزير ( ريدة الجوهيين ) على ابنة الزميل الشاعر بن احمد ( سالم بن احمد باوزير ... النقعة )
يوم السبت ليلة الاحد 13 ـــ 14 شعبان 1434 هـــ قاعة الأجيال


ابديت بك واسألك تفريج الكْرَب=يا الواحد السرمد وغيرك با يزول
والفي صلاتي عد نسناس المهب=على محمد سيدي اعظم رسول
والال والاصحاب في اعلى الرتب=قاموا عمود الدين في عرضن وطول
سلام من شاعر لبن وزران حب=يا دار عا التقوى انبنت من الف حول
وسلام عا الريده عدد طش انسكب=وسلام عا النقعه عدد زرع الحقول
وبعد ياوزران يا عالي النسب=جينا نزف التهنيه جوهر ولول
وشهد البغيه في علب مصبوب صب=مدبوس من جبحه بوديان القبول
نهدي لكم ابيات تعدل بالذهب=ياشيوخنا والود في الخاطر يجول
من دون بن وزران ما بين العرب=الحمل عا كل دوسري مايل ميول
شيخ المشايخ لا التقيته عطر نب=احسن من القدمه وتتبعها السيول
في الامن والاصلاح ما يجيه التعب=بين القبايل دوب يسعى بالاصول
الله يديم الامن في بلاد العرب=خص الجزيره ذي يعاديها الرغول
داهفتها الستين والحق ما استتب=في كل بلاد العٌرْب شوقن يا الحمول
واعصب على قولي اذا انته أرب=الله لا يحدك ليومن فيه هول
لا قد ذكرت الدم يجري في حلب=اشتق قلبي من عمايل اهل كول
الامن يا محسنه لو تزرّن قصب=والرعب يفتك بك ولو تلقي قفول
عا باب بيتك او تبيت في خبب=ملقي حراسه في الحواري بالليول
يا الله جنبنا الشّرَك هو النّصَب=ذي يدفعونا له قليلين العقول
تبت يد المتصهين الغربي وتب=ذي سامنا سوء العمايل والفعول
وحطها اسرائيل عا ظهري قتب=والقى بها للناس فزّاعه وغول
يهوين يا قهراه عا كم من شنب=إرجال في الصوره وكَنْ ما هم عدول
يا المسجد الاقصى لنا ويّاك رب=وأما شباب العُرْب خلف الفوت بول
وخلف المغاني والربابه والطرب=ما هم كما الكوري الشمالي ذي يصول
ما اهتم بامريكا ولا الروسي الذنب=والصين ما همته والخو في سئوول
والعفو يا الاخوان مر فوع العتب=ان شي قصر او زاد في هرجه وقول
واختامها صلوا على احمد ما شرَب=مثوى من امزان السماء والقى سبول
[/QUOTE]
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-23-2013, 06:37 PM   #2
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفضل سالم [ مشاهدة المشاركة ]
احببت ان انقل اليكم قصيدة الشاعر محمد سعيد بن مخاشن المهداة الى المشائخ ال با وزير
بمناسبة زواج الشاب محمد سعيد القاضي باوزير ( ريدة الجوهيين ) على ابنة الزميل الشاعر بن احمد ( سالم بن احمد باوزير ... النقعة )
يوم السبت ليلة الاحد 13 ـــ 14 شعبان 1434 هـــ قاعة الأجيال


ابديت بك واسألك تفريج الكْرَب=يا الواحد السرمد وغيرك با يزول
والفي صلاتي عد نسناس المهب=على محمد سيدي اعظم رسول
والال والاصحاب في اعلى الرتب=قاموا عمود الدين في عرضن وطول
سلام من شاعر لبن وزران حب=يا دار عا التقوى انبنت من الف حول
وسلام عا الريده عدد طش انسكب=وسلام عا النقعه عدد زرع الحقول
وبعد ياوزران يا عالي النسب=جينا نزف التهنيه جوهر ولول
وشهد البغيه في علب مصبوب صب=مدبوس من جبحه بوديان القبول
نهدي لكم ابيات تعدل بالذهب=ياشيوخنا والود في الخاطر يجول
من دون بن وزران ما بين العرب=الحمل عا كل دوسري مايل ميول
شيخ المشايخ لا التقيته عطر نب=احسن من القدمه وتتبعها السيول
في الامن والاصلاح ما يجيه التعب=بين القبايل دوب يسعى بالاصول
الله يديم الامن في بلاد العرب=خص الجزيره ذي يعاديها الرغول
داهفتها الستين والحق ما استتب=في كل بلاد العٌرْب شوقن يا الحمول
واعصب على قولي اذا انته أرب=الله لا يحدك ليومن فيه هول
لا قد ذكرت الدم يجري في حلب=اشتق قلبي من عمايل اهل كول
الامن يا محسنه لو تزرّن قصب=والرعب يفتك بك ولو تلقي قفول
عا باب بيتك او تبيت في خبب=ملقي حراسه في الحواري بالليول
يا الله جنبنا الشّرَك هو النّصَب=ذي يدفعونا له قليلين العقول
تبت يد المتصهين الغربي وتب=ذي سامنا سوء العمايل والفعول
وحطها اسرائيل عا ظهري قتب=والقى بها للناس فزّاعه وغول
يهوين يا قهراه عا كم من شنب=إرجال في الصوره وكَنْ ما هم عدول
يا المسجد الاقصى لنا ويّاك رب=وأما شباب العُرْب خلف الفوت بول
وخلف المغاني والربابه والطرب=ما هم كما الكوري الشمالي ذي يصول
ما اهتم بامريكا ولا الروسي الذنب=والصين ما همته والخو في سئوول
والعفو يا الاخوان مر فوع العتب=ان شي قصر او زاد في هرجه وقول
واختامها صلوا على احمد ما شرَب=مثوى من امزان السماء والقى سبول

[/QUOTE]

قصيده لا باس بها وتحتاج إلى تنقيح أكثر من الشاعر بن مخاشن .
-----------------------------------------
ونتقدم الى آل باوزير بأصدق التهاني والتبريكات .
ونهني العروسين ونتمنى لهم السعاده الدائمه إنشاء الله .

التعديل الأخير تم بواسطة شهد الملكه ; 06-23-2013 الساعة 06:48 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2013, 12:31 AM   #3
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

دحين معد درينا هم ذولا آل باوزير ساده وإلا مشايخ أو قبائل من شأن نعرف نهنيهم ع حسب الأصول أو أيه يا سوبر لبوك نار اسعفني..؟!!


على العموم ألف مبروك للأخوان آل باوزير وعلى رأسهم الأخ العزيز المشرف والشاعر سالم بن أحمد باوزير وكذا يشملهم كلهم من سيؤن إلى غيل با وزير إلى قصيعر مثلث الشر

القصيده روعة روعه يا شيخ شعراء السقيفة هذه أمانه شفها يالمخشني وفي القصيده
كلام من حق لولين أعجبني جم جم ويا ويل الرغول وذي مايفطن المعنى.


مبروك مره أخرى لآل باوزير؛؛؛؛؛
التوقيع :
رحم الله جابر عثرات الكرام (هادي الجابري)
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2013, 12:45 AM   #4
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

العفو منك يا حبيبنا وعزيزنا الشاعر والفنان الكبير أبو فضل سالم كان من المفترض بي أن أتقدم بالشكر لك أولأ لنقلك القصيده الروعه وعلى تعريفنا بالمناسبه المباركه

شكرا دبل يا بوفضل سالم؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2013, 01:54 PM   #5
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

مجمل ومشكور يا الخال والعفو منك عاد نحنا الا فقنا من تعب العرس


بن عمرو فكاك المشاكل والنّشب=عزك مجدد يا الحمومي ما يدول
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2013, 02:51 PM   #6
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

قصيده لا باس بها وتحتاج إلى تنقيح أكثر من الشاعر بن مخاشن .
-----------------------------------------
ونتقدم الى آل باوزير بأصدق التهاني والتبريكات .
ونهني العروسين ونتمنى لهم السعاده الدائمه إنشاء الله .
[/QUOTE]


شكرا لك اختنا شهد الملكة على المرور الكريم .. وياليتك اخذتي من وقتك لتنقيح الابيات التي تحتاج تنقيح كما زعمتي في ردك لتعم الفائدة للجميع ، الا اذا كان مجرد كلام ترمينه لتنقصي من حق الشاعر الفذ محمد بن مخاشن فلا يجوز لك . المثل يقول قل خيرا او اصمت
.
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2013, 10:53 AM   #7
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن


الجنس :  ذكـــر
محمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud of
الحمد لله رب العالمين
محمد سعيد بن مخاشن غير متواجد حالياً
افتراضي

شكرا أخي أبا فضل سالم على نشر قصيدتي التي أهنئ فيها المشائخ آل باوزير بالزواج الميمون.
بإنتظار جديدك يا راجل لنا مدّة طويلة.
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2013, 12:29 PM   #8
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفضل سالم [ مشاهدة المشاركة ]
قصيده لا باس بها وتحتاج إلى تنقيح أكثر من الشاعر بن مخاشن .
-----------------------------------------
ونتقدم الى آل باوزير بأصدق التهاني والتبريكات .
ونهني العروسين ونتمنى لهم السعاده الدائمه إنشاء الله .


شكرا لك اختنا شهد الملكة على المرور الكريم .. وياليتك اخذتي من وقتك لتنقيح الابيات التي تحتاج تنقيح كما زعمتي في ردك لتعم الفائدة للجميع ، الا اذا كان مجرد كلام ترمينه لتنقصي من حق الشاعر الفذ محمد بن مخاشن فلا يجوز لك . المثل يقول قل خيرا او اصمت
.[/QUOTE]

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفضل سالم [ مشاهدة المشاركة ]
احببت ان انقل اليكم قصيدة الشاعر محمد سعيد بن مخاشن المهداة الى المشائخ ال با وزير
بمناسبة زواج الشاب محمد سعيد القاضي باوزير ( ريدة الجوهيين ) على ابنة الزميل الشاعر بن احمد ( سالم بن احمد باوزير ... النقعة )
يوم السبت ليلة الاحد 13 ـــ 14 شعبان 1434 هـــ قاعة الأجيال


ابديت بك واسألك تفريج الكْرَب=يا الواحد السرمد وغيرك با يزول
والفي صلاتي عد نسناس المهب=على محمد سيدي اعظم رسول
والال والاصحاب في اعلى الرتب=قاموا عمود الدين في عرضن وطول
سلام من شاعر لبن وزران حب=يا دار عا التقوى انبنت من الف حول
وسلام عا الريده عدد طش انسكب=وسلام عا النقعه عدد زرع الحقول
وبعد ياوزران يا عالي النسب=جينا نزف التهنيه جوهر ولول
وشهد البغيه في علب مصبوب صب=مدبوس من جبحه بوديان القبول
نهدي لكم ابيات تعدل بالذهب=ياشيوخنا والود في الخاطر يجول
من دون بن وزران ما بين العرب=الحمل عا كل دوسري مايل ميول
شيخ المشايخ لا التقيته عطر نب=احسن من القدمه وتتبعها السيول
في الامن والاصلاح ما يجيه التعب=بين القبايل دوب يسعى بالاصول
الله يديم الامن في بلاد العرب=خص الجزيره ذي يعاديها الرغول
داهفتها الستين والحق ما استتب=في كل بلاد العٌرْب شوقن يا الحمول
واعصب على قولي اذا انته أرب=الله لا يحدك ليومن فيه هول
لا قد ذكرت الدم يجري في حلب=اشتق قلبي من عمايل اهل كول
الامن يا محسنه لو تزرّن قصب=والرعب يفتك بك ولو تلقي قفول
عا باب بيتك او تبيت في خبب=ملقي حراسه في الحواري بالليول
يا الله جنبنا الشّرَك هو النّصَب=ذي يدفعونا له قليلين العقول
تبت يد المتصهين الغربي وتب=ذي سامنا سوء العمايل والفعول
وحطها اسرائيل عا ظهري قتب=والقى بها للناس فزّاعه وغول
يهوين يا قهراه عا كم من شنب=إرجال في الصوره وكَنْ ما هم عدول
يا المسجد الاقصى لنا ويّاك رب=وأما شباب العُرْب خلف الفوت بول
وخلف المغاني والربابه والطرب=ما هم كما الكوري الشمالي ذي يصول
ما اهتم بامريكا ولا الروسي الذنب=والصين ما همته والخو في سئوول
والعفو يا الاخوان مر فوع العتب=ان شي قصر او زاد في هرجه وقول
واختامها صلوا على احمد ما شرَب=مثوى من امزان السماء والقى سبول

[/QUOTE]

الأخ الفاضل / أبو فضل سالم ... حفظك الله .
إليك ما أراء تنقيحه من وجهة نظري الخاصه وهو الآتي :-

1 - كلمة سيدي في عجز البت الثاني لو إستبدلها الشاعر بكمة سيدنا تكون أقوي وأعم .
2 - كلمة طش إنسكب في صدر البيت الخامس لو إستبلها الشاع بكلمة ما ماطر سكب تكون أدق وبلغ .
3 - عجز البيت العاشر لوإستبدله الشاعر بالآتي ( له قدر عند كُل القُبل ما با يزول ) يكون أجمل وأشمل .
4 - صدر البيت الحادي عشر كلمة في الأمن لو إستبدلها الشاعر بكلمة للأمن لتاكيد الفعل تكون أبلغ .
هذا غيظ من فيظ من الذي يحتاجله تنقيح وإذا لك إهتمام بالشعر تمعن القصيده وستعرف المزيد .
تقبل ودي وتقديري لك ولشاعر بن مخاشن .
  رد مع اقتباس
قديم 06-26-2013, 09:45 AM   #9
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن


الجنس :  ذكـــر
محمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud ofمحمد سعيد بن مخاشن has much to be proud of
الحمد لله رب العالمين
محمد سعيد بن مخاشن غير متواجد حالياً
افتراضي

قصيده لا باس بها وتحتاج إلى تنقيح أكثر من الشاعر بن مخاشن .
-----------------------------------------
ونتقدم الى آل باوزير بأصدق التهاني والتبريكات .
ونهني العروسين ونتمنى لهم السعاده الدائمه إنشاء الله .
[/QUOTE]

شكرا للمرور الكريم.
خلاص خرجت من المعنقة.
  رد مع اقتباس
قديم 06-26-2013, 01:25 PM   #10
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]

شكرا لك اختنا شهد الملكة على المرور الكريم .. وياليتك اخذتي من وقتك لتنقيح الابيات التي تحتاج تنقيح كما زعمتي في ردك لتعم الفائدة للجميع ، الا اذا كان مجرد كلام ترمينه لتنقصي من حق الشاعر الفذ محمد بن مخاشن فلا يجوز لك . المثل يقول قل خيرا او اصمت
.

[/QUOTE]

الأخ الفاضل / أبو فضل سالم ... حفظك الله .
إليك ما أراء تنقيحه من وجهة نظري الخاصه وهو الآتي :-

1 - كلمة سيدي في عجز البت الثاني لو إستبدلها الشاعر بكمة سيدنا تكون أقوي وأعم .
2 - كلمة طش إنسكب في صدر البيت الخامس لو إستبلها الشاع بكلمة ما ماطر سكب تكون أدق وبلغ .
3 - عجز البيت العاشر لوإستبدله الشاعر بالآتي ( له قدر عند كُل القُبل ما با يزول ) يكون أجمل وأشمل .
4 - صدر البيت الحادي عشر كلمة في الأمن لو إستبدلها الشاعر بكلمة للأمن لتاكيد الفعل تكون أبلغ .
هذا غيظ من فيظ من الذي يحتاجله تنقيح وإذا لك إهتمام بالشعر تمعن القصيده وستعرف المزيد .
تقبل ودي وتقديري لك ولشاعر بن مخاشن .
[/QUOTE]
شاعرتنا الكريمة شهد .. تنقيحك للقصيدة جانب الصواب .. وانتي تعلمي ان الشعر وزن وقافيه فلو استبدلنا كلمة سيدنا مكان سيدي لاختل الوزن وكذلك بالنسبة للبيت الخامس لو استبدلنا كلمة ماماطر سكب مكان طش انسكب لاختل الوزن وكل ملاحظاتك من اولها لآخرها جانبت الصواب .. فعودي الى رشدك وراجعي حساباتك الوزنية في الشعر رغم ان الشاعر محمد بن مخاشن جاملك في تعقيبه عليك وقال خرجت من معنقة البندق ..
ارجوا شاكرا الاعتذار للشاعر بن مخاشن ونعتبر ان كل ماكتبتيه عن حسن نيه وليس تنقيص في حقه كشاعر وان قصيدته كاملة والكمال لله .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi