المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مشغل الميديا العملاق الغنى عن التعريف DivX Plus 10.2.3 Build 10.2.1.132 (آخر رد :كريمك)       :: يابا جرو يابا جرو...رد الكب وقال أنا باكلبه ماخس ذه لسامي؛؛؛؛؛ (آخر رد :الخليفي الهلالي)       :: لا جاني رادار الهواء جيت منصوب (آخر رد :بوجواهر)       :: مساجلات الزامــــل الشعبي (آخر رد :مريود)       :: حسبه رب البريه وأتاهارسـولي وإهـداء خاص للتميمي وعشاق الجوهره (آخر رد :بو العبد)       :: مشغل الميديا الشهير Zoom Player MAX 9.4.0 Final (آخر رد :كريمك)       :: الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي . (آخر رد :ملك اليمن)       :: خواطر شعريه (آخر رد :ملك اليمن)       :: "كبار العلماء": أفعال "داعش" و"الحوثيين" و"الاحتلال الإسرائيلي" كلها محرّمة ومجرمة (آخر رد :الزين يفرض نفسه)       :: سحر طرابزون (آخر رد :ولد الاسلام)      


الجنوب العربي والإ حتلال ؟ (الجنوب) قضية دولية

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
قديم 11-02-2013, 12:35 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
الجنوب العربي والإ حتلال ؟ (الجنوب) قضية دولية


(الجنوب)قضية دولية

الجمعة 01 نوفمبر 2013 11:14 مساءً

باسم الشعبي

بدأ الحراك الجنوبي في يوليو 2007م بدايته الحقيقية من ساحة العروض في خورمكسر عدن، واليوم وبعد مرور ست سنوات ونيف تحتل القضية الجنوبية مكانة سياسية مرموقة ليس على الصعيد المحلي فحسب وانما على الصعيد الدولي ايضا.

مثلت السنوات التي مرت من عمر الحراك السلمي ملحمة بطولية رائعة حاولت السلطات مرارا وتكرارا التأثير عليها وجرها إلى العنف إلا أنها فشلت وفي كل مرة يخرج الحراك منتصرا بسلميته وقويا بعدالة قضيته وصلبا امام كل محاولات كسره.


إن كان هناك من تأثير قد أصاب الحراك فهي المكونات التي بدأت تتناسل في داخله منذ سنوات، لقد كان الهدف ربما في محاولة تأطير الحراك وقيادته سياسيا الا ان المكونات كانت فيما بعد سببا في الشقاق والخلاف والتنافس الذي اثر بدوره على الفكرة الثورية وأضر بها كثيرا.


كل هذا الرصيد الذي راكمه الحراك على الرغم من الأخطاء هنا او هناك هو الذي أوصل القضية الجنوبية الى هذه المكانة الدولية المرموقة اذ اصبحت تناقش في المحافل الدولية في اعتراف دولي وإقليمي صريح بان ما يحدث في الجنوب ثورة شعبية ترتكز على قضية سياسية عادلة اصبح العالم مهتما بها ومسؤولا عن حلها.


وعلى الرغم من رفض قطاع واسع في الحراك للحوار الوطني الا أن الحوار الوطني الذي بدأ في 18 مارس 2013م ساهم بدوره في التعزيز من قوة القضية الجنوبية وأهميتها وحضورها على المسرح السياسي من خلال فريق الحراك الجنوبي المشارك في الحوار وعلى الرغم من محاولات الالتفاف على القضية الجنوبية الا أنها بأهميتها تمثل حجر الزاوية بالنسبة للحوار إذ لا يمكن للحوار ان يمضي من دونها ولا يمكن لشكل الدولة أن يحدد قبل الانتهاء من حل القضية الجنوبية التي لم تنجز حلولها حتى الان.


الخميس الفائت أعلن مكون الحراك الجنوبي المشارك في الحوار (مؤتمر شعب الجنوب) تعليق مشاركته في الحوار الذي يعقد حاليا جلساته الختامية على الرغم من عدم انتهاء عدد من فرقه من انجاز ملفاتها ويهدف هذا التعليق الى دفع قيادة الدولة والحوار إلى الالتزام بالنقاط المتفق عليها والمتعلقة بحل الجزء الحقوقي من القضية الجنوبية، تلك الحلول التي كان يفترض انجازها قبل بدء الحوار الوطني، كما طالب الحراك بنقل الحوار في لجنة ال16 من صنعاء لعدم توفر الأمن، ويواجه الحراك الجنوبي في الحوار الوطني تحديات كبيرة تحاول استمالته او تفريخ مكونات بديلة لضمان تمثيل جنوبي.


وبالتأسيس على بدء فأن التحديات التي تواجه الحراك الجنوبي برمته من داخله ومن خارجه يفترض أن تدفع إلى تقييم المواقف والمراحل لا حرقها للوقوف بشكل صحيح يرتقي إلى مستوى ما وصلت إليه القضية الجنوبية بعيدا عن الأهواء الذاتية والنزوات الشخصية التي تعطل احيانا المسارات وتعيق التحولات التاريخية في مسيرة أية قضية وشعب دون ان يشعر اصحابها.

جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 11-02-2013, 07:41 PM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي متواجد حالياً
افتراضي


قضية الجنوب واضحة وعادلة ولا تقبل المساومة

بقلم/نجيب يابلي:

قضية الجنوب المعروضة أمام مؤتمر الحوار الوطني مع قضية صعدة لا تزال مراوحة في مكانها فالفريق الجنوبي الممثل في الحراك الجنوبي لمؤتمر شعب الجنوب قدم رؤيته لحل عادل يرضي إرادة شعب الجنوب والذي يتلخص في استعادة أرضه وثروته واستعادة ما نهب منذُ 7 يوليو 1994م وإن كان هناك من خيار للفيدرالية فينبغي أن تكون الدولة مكونة من إقليمين بحدودها السابقين مع ضمانة دولية بعدم المساس بأرضه وثرواته، إلا أن الفريق الشمالي الذي يمثل إرادة حيتان حاشد وسنحان لا زال يناور ويراوغ ويتحدث كأنه الوصي على الجنوب, وعلى سبيل المثال تريد الحيتان أن يكون الجنوب مكوناً من إقليمين والشمال من ثلاثة أقاليم وسيحددها الطرف الشمالي في وقت لاحق، لكنه يطالب الطرف الجنوبي بتحديد الإقليمين ويشترط إقليمين متداخلين.. غابت عن أذهان الحيتان أن شعب الجنوب لا يمثل إرادته أحد ولكن بإمكان إخواننا في الجنوب تقاسم الأدوار وتقديم اجتهاداتهم ورؤاهم وأن يبتعدوا عن الانجرار في صدامات أو احتكاكات لا تحمد عقباها وعليهم أن يدركوا أن حجم المؤامرة كبير وأن المستهدف هو الجنوب والجنوبيون الذين يندرجون عند حيتان حاشد وسنحان في خانتين:

1ـ خانة التصفية المعجلة.
2ـ خانة التصفية المؤجلة.

ولا أعتقد أن أحداً من الجنوبيين سيختلف في أن الجنوب يخضع منذُ سنوات لمخطط تدميري لعموم المحافظات وتصفيات رجالهم زرافات ووحداناً منها: مجزرة المعجلة في ديسمبر 2009 ومجزرة مجلس العزاء بجعار في أغسطس 2012م والتي صادفت منتصف رمضان 1433هـ ولا ننسى ضحايا اعتداءات مسلحة لعصابات حاشد وسنحان في أبين ولحج وشبوة وحضرموت ولا ننسى محاولة اغتيال المناضل محمد علي أحمد في 14 يوليو 2013م وقبل ذلك وفي 11 يوليو 2013م اغتالت عصابات النظام “القبيلة المتنفذة” المناضل الشهيد محمد فضل جباري في مدينة الضالع وقبل ذلك وفي 18 يوليو 2012م قامت العصابات في اغتيال المناضل اللواء سالم علي قطن واغتالوا العقيد عبدالله التميمي يوم 10أكتوبر2013م في حضرموت وفي اليوم التالي الجمعة 11أكتوبر2013م اغتالت العصابات بن فريحان في غيل باوزير “حضرموت” وهو خارج من صلاة الجمعة وفي العاشر من رمضان الماضي اغتالت العصابات المناضل الحسني في خور مكسر وفي السابع عشر من رمضان الماضي أيضاً اغتالت العصابات الشيخ يسلم العمبوري في الممدارة وهو متوجه لأداء صلاة الجمعة, ولا ننسى أن نذكرهم باغتيال إخوانهم الطيارين بغدادي وشهاب وفارع في مايو الماضي وكل هذا غيض من فيض.

قضايا استراتيجية وهامة لا تزال معلقة وستظل حيتان حاشد وسنحان عبر أدواتهم في اللجان يناورون ويوارون ويتحايلون على عدم إنجاز تلك القضايا: قضية الجنوب وقضية صعدة وقضية الحكم الرشيد وقضية العدالة الانتقالية الدولة الرخوة.. دولة اللا مؤسسات.. دولة القبيلة المتنفذة.. دولة الجباية وليست دولة الرعاية ومتى كانت هناك دولة مؤسسات.. دولة منظمات مجتمع مدني ويرحم الله الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر الذي اعترف في مذكراته أن علي عبدالله صالح طلب منه تأسيس حزب إلى جانب حزبه يساعده على إثارة القضايا لأن من الصعوبة بمكان أن تأتي الإثارة من طرف حزب واحد فتأسس حزب الإصلاح وهو إلى جانب حزب المؤتمر وجهان لعملة واحدة هي قبيلة حاشد وإلا لما أعلن الشيخ الأحمر في الانتخابات الرئاسية أن علي عبدالله صالح هو مرشحه وهي سابقة في تاريخ العمل الحزبي والبرلماني فهل سمعتم أن رئيس الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة يعلن أن المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي هو مرشحه؟ وهل سمعتم أن جاء على لسان رئيس حزب المحافظين البريطاني أن المرشح لشغل رئيس الوزراء الحالي هو مرشحه؟.

هناك سيناريو خارجي مرسوم للمنطقة وسيظهر من جديد دولة الجنوب في خارطة المنطقة بشكلها الجديد ورياح التغيير من الخارج قادمة بأدوات محلية وعلى إخواننا في الجنوب أن تتسع صدورهم لبعض وأن يستوعبوا الرؤى والآراء من كل الأطياف والقوى ولم يعد هناك ثوار وسلاطين.. الكل واحد الكل في قارب واحد.. والمصلحة واحدة والوطن للجميع.. نريد أن نرى جنوباً فيدرالياً جديداً في شكل جديد يغلب عليه الطابع المدني ويسودها النظام والقانون والقيم الإسلامية السامية وليس إسلام البيزنيس.. إسلام الموساد.. إسلام وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi