المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ما الذي تحتاج إليه الحضارة الغربية (آخر رد :الصفاء)       :: شهد الملكة لاتبخلوا عليها بالدعاء (آخر رد :ملك اليمن)       :: الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي . (آخر رد :ملك اليمن)       :: حضرموت المحتلة " قناة "شبام " تستعد لاطلاق بثها التجريبي خلال ايام (آخر رد :حد من الوادي)       :: حضرموت المحتلة " محافظ شبوة : سنعلن إقليم حضرموت خلال الأيام القليلة القادمة ونتمنى من الجميع التفاعل (آخر رد :حد من الوادي)       :: حضرموت المحتلة : الهيئة الشعبية لإقليم حضرموت … هل تدري أم أنها لا تدري (آخر رد :حد من الوادي)       :: الحضارمة شعب عريق وحي" مجموعة البلاد: شمس الحضارم تشرق من معايدتهم بالرياض (آخر رد :حد من الوادي)       :: للحضارم خاص " يمنيات يكشفن أسرار القات وتداعياته الجنسية على حميمية العلاقة الزوجية! (آخر رد :حد من الوادي)       :: عملاق ازالة البرامج المستعصيه من جذورها Max Uninstaller 3.0.0.1134 (آخر رد :كريمك)       :: ولأول مره في المملكة ليله العمر بأفضل وأرقى الفنادق في المملكة من قولد كوست للسياحة والسفر (آخر رد :خليك ايجابي)      


مواعظ الحمار الباقية في التراث الأدبي

الســقيفه العـامه


إضافة رد
قديم 10-19-2007, 05:22 PM   #1
moon almoon
حال جديد
 
الصورة الرمزية moon almoon

افتراضي مواعظ الحمار الباقية في التراث الأدبي

اثناء تصفحي لاحدى الصحف اليوميه لفت نظري موضوع يتحدث عن الحمير ودورها في التراث الادبي
فذكرني بما تشهده مواضيع خاصة عن الحمير من رواج وشهره واسعه في سقيفةالشبامي فاحببت ان انقل لكم الموضوع للاطلاع




من جحا إلي شكسبير


خصصت مجلة القافلة الثقافية ملفاً خاصاً في عددها الأخير عن '' الجمار في الأدب والتراث الأدبي '' كشف عن التناقض الكبير بين الانكار الذي يعامل به الانسان هذا الحيوان المستأنس وتهميشه من جهة وحضوره الكبير في الثقافة الانسانية بدء من الادب الشعبي وصولا الي الفلسفة!!

يقول تقرير مجلة القافلة ان آداب شعوب العالم استخدمت الحمار مادة لالقاء موعظة أخلاقية أو فلسفية علي الانسان، أو تلقينه حكمة معينة وعلي مدي 20 قرنا تعددت أشكال ظهور الحمار في الادب فحضر في عشرات الاعمال التي خرجت من بيئتها المحلية الي العالمية لتصبح جزءا مهما من التراث الثقافي للانسانية، كما ذكر التقرير أن الحمار جاء في الادب في 3 اشكال.. الاول ''موضوع التحول''، حيث يتحول من إنسان الي حمار، الثاني ''الحمار المستأنس'' أي القادر علي النطق ومخاطبة الحيوانات وحتي التفكير ومخاطبة الفلاسفة، والشكل الثالث ''الحمار الواقعي'' رفيق الانسان في حياته. كما تضمن التقرير عرضاً لبعض الروايات ومنها عرض لاقدم رواية في التاريخ وهي ''رواية الحمار الذهبي'' للمؤلف ''لوكيوس ابوليوس'' في القرن الثاني الميلادي وهي مستمدة من اصل يوناني، ثم بدأ ماكيافيلي في القرن الخامس عشر الميلادي باعادة كتابة الرواية ولكنه لم يكملها. أما في رواية ''حلم ليلة صيف'' لشكسبير نري أن شخصاً قد تحول رأسه الي رأس حمار، وفي القرن الثامن الميلادي قام ابن المقفع بترجمة كتاب ''كليلة ودمنة'' لمؤلفه الهندي بيدبا.. وهي مجموعة حكايات ابطالها من الحيوانات يتفاعلون فيما بينهم وكأنهم من البشر وتهدف كل حكاية الي إلقاء موعظة أو استخلاص حكمة معينة. وعند جورج اورويل ''مزرعة الحيوانات'' التي كتبها عام 1945 فالحمار لا يضحك أبداً لان ما من سبب يدعو الي ذلك. وفي نوادر الشيخ ''نصر الدين جحا الرومي'' احتل الحمار دور البطولة الي جانب البطل الاول جحا... فهو حمار واقعي مجرد حيوان اليف يرافق صاحبه ويشاطره مغامراته وهذا الحيوان الذي لا يتكلم يستخدم ببراعة لاظهار حماقة الانسان وطباعه المختلفة. اضافة الي ان الحمار كان له ظهور مميز في أعمال ''توفيق الحكيم'' فكتب كتاب ''حماري قال لي'' والذي من خلاله يروي تاريخ علاقته بالحمير وتعاطفه معها والدور الذي لعبته في حياته.

أما في مجال الشعر فقد ظهرت هذه الحكم والمواعظ علي لسان الحمار في أعمال الشاعر الفرنسي ''جان دي لافونتين'' الذي كتب ثلاث مجموعات من الحكايات الشعرية وعرف كيف يسخر فيها الحيوانات لتوجه أقسي أنواع النقد لاحوال المجتمع الفرنسي وقيمه وعاداته آنذاك.

وقد شهد القرن الرابع عشر الميلادي خلافا فلسفيا حول سلامة الاختيار الحر عند الحيوان ولحسم الجدال قام جان بوريدان وهو عميد جامعة السوربون بتجربة حضرها ممثلون من الاتجاهين الفلسفيين المختلفين. فكتب عن هذه التجربة الاديب الالماني غونتر دي برون رواية ''حمار بوريدان'' والتي ترجمها صنع الله ابراهيم عام 1977.

كما تضمن الملف تقرير لمنظمة الزراعة والاغذية الدولية ''الفاو'' يقول بأن عدد الحمير في العالم يناهز اليوم 22 مليوناً وتحتل الصين رأس قائمة الدول في امتلاك الحمير بنحو 11 مليون رأس تليها الحبشة والمكسيك ومن ثم منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. ويضيف التقرير ان 95% من حمير العالم ماتزال تستخدم في المهام نفسها التي انيطت بها منذ نحو 6000 سنة اي النقل وجر العربات وتوليد البغال في حين ان 5% فقط خصصت لمهام جديدة، مرافقة الخيول وحراسة الماشية او الترفيه عن الاطفال وما شابه. ويتوقع التقرير ان يستمر عدد الحمير في الارتفاع لأسباب عديدة منها انتشار مشاعر الرفق بالحيوان في البلدان التي فقدت الحاجة اليها، وازدياد السكان في الارياف في العالم الثالث وارتفاع اسعار البدائل الميكانيكية بالنسبة لهؤلاء. وفي حين ان الحمار يعيش نظريا أو عملياً في البلدان الغربية ما بين 35 و40 سنة يقول تقرير الفاو أن معدل عمر الحمار في منطقة الشرق الاوسط لا يتجاوز سبع سنوات.... أما التفسير المخجل لهذا العمر القصير الذي يورده التقرير فهو سوء التغذية وسوء المعاملة!!
التوقيع :

انت الزائر لمواضيعي رقم

  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2007, 08:38 PM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزبير
[align=center]اثناء تصفحي لاحدى الصحف اليوميه لفت نظري موضوع يتحدث عن الحمير ودورها في التراث الادبي
فذكرني بما تشهده مواضيع خاصة عن الحمير من رواج وشهره واسعه في سقيفةالشبامي فاحببت ان انقل لكم الموضوع للاطلاع


align]


شكرا لموضوعك يالزبير عن الحمير.... وشهرة الحمير معروفة في الأدب العالمي وليست محصورة في السقيفة ... أو تخصص أحد دون آخر ...!!! وإليك فلسفة من فلسفة الحمير هدية لك طالما أنك تحب أدب الحمير ومهتم به....!!!!




التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-20-2007, 09:55 AM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

نعم .. الحمار دخل دائرة المعارف منذ أن كتب الأصمعي ، كتابه الشهير: ( الحيوان ) ، إلا أن بعض الذين كتبوا بعده عبّروا من بعيد فيما يعرف بالتورية. لكن:


ولو لبس الحمار ثوب خزّ = لقيل له يا لك من حمــارِ
وإليك ما كتبت العبد لله من ثرثرة مملّة حول هذا الحيوان الصّبور:

( .. لماذا لا نتفق ونطالب المهتمين بتربية الحيوانات ، أسوة بالكلب والدّب والدولفين وبعض الحيوانات الأخرى ( 1 )، ولو إن الصورة ستكون شاّذّة إلى حد ما عندما يكون أحدنا في غرفة نومه ويطلّ عليه حمــار من الشاشة الفضّية؟ ، أو يكون أحدنا مستغرقا في تأملات وفجأة يقطع حبل أفكاره نهيق حمــار في الشاشة....؟ (

( 1 ) أي تدريبها لتسلّي الآدمي بعد عناء العمل من خلال ألعاب السيرك وما شابه.

( ... يظل الآدمي سيد الأرض بلا منازع ، وكلّ يحاسب على قدر أعماله و ( إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسادكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم .... الحديث ). ونحن بدورنا يجب أن لا ننظر إلى رأس الحمــار لنرى وسامة أو جمال ولا إلى جسمه لنرى رشاقة ، ولا نستمع إلى صوته لنطرب ، بل ننظر إلى أفعاله وعندا نكرّمه أو لا نكرمـه(2 )..)

(2 ) تكريم الحمــار بتوفير العلف المناسب وعلاجه وشدّه بالسلاسل والحبال ، ولكن في ظل وليس تحت أشعة الشمس .
نكتـة:
يقال أن بائع كلاب في سوق الكلاب بتايلند كتب سعر كل كل كلب على جبينه ، فالكبير بمائة دولار والوسط بمائتي دولار والصغير بثلاثمائة دولار ، فتعجب الناس كيف يكون الكلب الصغير بهذا المبلغ ، فأقنعهم:
الكبير: هذا كلب وكفى.
الوسط: هذا كلب ابن كلب.
الصغير: هذا كلب ابن كلب ابن كلب.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 10-20-2007 الساعة 11:12 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-20-2007, 11:04 PM   #4
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

خابرين كتاب الحيوان للجاحظ استاذي الكريم ابا لطفي

افدنا بالاكيد .. أفادك الله
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-21-2007, 12:28 AM   #5
مدهون
حال نشيط

افتراضي

ابو لطفى
الكلب الصغير يعتبر اصل ومنشاء وولاده
الكلب الاوسط ابوه كلب وامه من غير الفصيله
الكلب الكبير لاابوه ولا امه من فصيلت الكلاب ولكن عاش مع الكلاب وصار كلب
التوقيع :
فى اللحظات السعيده اثن على الله واحمده
وفى الاوقات العصيبه احسن الظن بالله
وفى الاوقات الهاديه الصامته اذكر الله
وفى الاوقات الاليمه ثق برحمة الله
وفى كل الحالات كن مع الله سبحانه يكن معك
  رد مع اقتباس
قديم 10-21-2007, 09:33 AM   #6
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيخ القبايل.
خابرين كتاب الحيوان للجاحظ استاذي الكريم ابا لطفي
افدنا بالاكيد .. أفادك الله

( خابرين :باسم أيّ إتحـاد قرّاء تتحدّث؟ ، أريد اليقين.
أعلم علم اليقين أنك متمكن ، ومثلي لن يفيدك أفاد الله فهلا قلت مثلما قال الإمام مالك:
( آن لك يا أبا مالك أن تستريح )

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 10-21-2007 الساعة 09:36 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-22-2007, 04:46 AM   #7
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو
( خابرين :باسم أيّ إتحـاد قرّاء تتحدّث؟ ، أريد اليقين.
أعلم علم اليقين أنك متمكن ، ومثلي لن يفيدك أفاد الله فهلا قلت مثلما قال الإمام مالك:
( آن لك يا أبا مالك أن تستريح )

لك ان تقرعني .. وأنا استاهل ..

ولكنني للاسف لم اقرا الا نتفات من كتاب الجاحظ .. ومنذ عهد بعيد .. خاصة حكاية الثعبان الذي ينتصب عند الظهيرة في قلب الصحراء

يتصيد العصافير ..

اما في السنوات الاخيرة فلم نعد نقرأ شيئا .. من الشغل الى الدار ..والحمد لله الذي يسر لنا الانترنت .. فنحطب من غاباتها بالليل !!
  رد مع اقتباس
قديم 10-22-2007, 08:16 AM   #8
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيخ القبايل.
لك ان تقرعني .. وأنا استاهل ..

ولكنني للاسف لم اقرا الا نتفات من كتاب الجاحظ .. ومنذ عهد بعيد .. خاصة حكاية الثعبان الذي ينتصب عند الظهيرة في قلب الصحراء

يتصيد العصافير ..

اما في السنوات الاخيرة فلم نعد نقرأ شيئا .. من الشغل الى الدار ..والحمد لله الذي يسر لنا الانترنت .. فنحطب من غاباتها بالليل !!

ما تستأهل إلا كلّ تكريم يا شيخنا وأستاذنا ، وأستغفر الله العظيم من التقريع.
لا زال القلم في الثّدييات والطيور ، واليوم ينتقل إلى عالم الزّواحف.
هنــا نقطة الإلتقاء وعلى الأذكيـاء أن لا تفوتهم معلومة عن مخلوقات الله ، فهي فرصـة.
  رد مع اقتباس
قديم 10-22-2007, 08:36 AM   #9
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
اما في السنوات الاخيرة فلم نعد نقرأ شيئا .. من الشغل الى الدار ..والحمد لله الذي يسر لنا الانترنت .. فنحطب من غاباتها بالليل !!

الأسود أسود والأبيض أبيض
هكذا يقولون في السرّ والعلن
أمّا أنا فاخترت العلن:

لن تضاف نقطة بيضــاء إلى ساحة السّواد ، وعندما يكون السواد سوادا متأصلا ، فمن ذا سيحطب في النهــار؟
وما دمنا في عالم الثّدييات ، فإنني ألتمس الفائدة ممن يعرف عن الخفافيش ، وسؤالي:
هل من أحد شاهد خفّاشا في وقت الظّهر؟


رحم الله الشيخ الوقور الذي نصحني:

سالم ـ بارك الله فيك ـ لا تتكي على العصا زيادة .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عملها الحمار وطفش عاشق الجوهره الســقيفه العـامه 0 06-12-2009 09:27 PM
أدخــــل وشـــــوف قصـــــة أحمـــــر حمـــــــــــــــــــــــــــــار هههههه سفير الصفراء سقيفة الفكاهه 3 04-14-2009 02:18 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi