![]() |
#1 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
الاخوان الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمناسبة العيد45 لثورة 14 اكتوبراالمجيد ثوره الاحرار نطرح موضع للنقاش والحوار نرجو التفاعل معه لانه الموضوع الساخن على الساحه اليمنيه والذي يهمنا امره وموضوع نقاشنا ما معنى الوحده اليمنيه الشكل والمضمون |
![]() |
![]() |
#2 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
أبشر طالما والأمر مطلوب للنقاش الجاد وسوف أرد أولاً في حدود سؤالك وبعدها سأتوسع فيما بعد برأيي ما سوعني ذلك. الوحدة اليمنية شكلاً، تعني وحدة التراب اليمني بعد أن عانى من التشطير ردحاً من الزمن، وذلك ما تم في 22 مايو 1990 بحمد الله وتوفيقه، وبما أن التراب يعني الوطن، وأن الوطن هوموطن الناس الذين يقيمون فيه، فإن توحيد التراب اليمني بالضرورة تعني وحدة الشعب الذي عانى من ويلات التشطير وظل يناظل من إجل إعادة لحمة الوطن من جديد وقتاً غير قصير. وهذا قد تحقق أيضاً بتوفيق من الله، فأصبح المواطن اليمني قادر على التنقل والعيش أين ما طاب له في ربوع السعيدة. أما مضمون الوحدة اليمنية، فهي تعني من وجهة نظري، بناء دولة قوية بعد أن التم شملها واشتدت عصبتها، كما تعني الحداثة والتنمية في شتى مجالات الحياة، وتعني أيضاً أن يكون هناك أمل فسيح لحياة أكثر إزدهاراً ورخاءً. فإذا كانت هي تلك الوحدة اليمنية شكلاً ومضموناً من وجهة نظري الشخصية، فالسؤال الذي يطرح نفسه هو التالي: ما هو واجبنا كمواطنين يمنيين نحو تلك المعاني؟ ما هو واجبنا نحو الوحدة اليمنية من حيث الشكل وما هو واجبنا تجاهها من حيث المضمون؟ فالوحدة من حيث الشكل هي الثابت، فالتراب الوطني من المفترض أن لا خلاف عليه، ومن حيث المضمون يجب أن تظل تلك الغايات أمام أعين أبناء الوطن بلا استثناء، يسعون إلى تحقيقها كلما أمكنهم ذلك، وهم في سبيل ذلك يجيشون كل طاقاتهم من أجل تحقيقها، ويعملون بقوة على استبعاد كل ما يمكن أن يعيق تلك المسيرة. ولما لا طالما أنهم يحبون وطنهم، ولما لا يحبون وطنهم طالما كان حب الوطن مرتبط بالإيمان. أما المتغير، فهم الناس حكام ومحكومين، تقتضي الضرورة أن يتغير الخلق، ويأتي جيل بعد جيل، وما لم يتمكن من تحقيقه جيل من الأجيال، يمكن أن يحققه جيل بعده، وهكذا يُفترض أن تتم الأمور. فالثوابت هي المرتكز الذي يجب الوقوف عليه، والانطلاق منه، والعودة إليه. لكن المتغير هو الذي يجب أن يتغير، ولمّا كان للتغيير أكثر من اتجاه واحد، فمن المفترض أن يكون الاتجاه نحو الأفضل، فإن حصل وتراجع الاتجاه نحو الأسواء، ينبغي حينها أن يتم التحول بالاتجاه من جديد نحو الأفضل، وهكذا تستمر الحياة بتدافع الناس بعضهم ببعض لتصلح الحياة. ذلك التدافع الذي يعني الكفاح والنضال المستمر في سبيل رفعة الوطن وحماية التراب، ذلك النضال الذي قد يجني صاحبه من وراءه التعب والسجن والحرمان وربما القتل، ثمناً لكلمة صادقة أو موقف شجاع في سبيل الوطن. لكنه سيكسب في المقابل حب الله ورسوله على صبره وجهاده، وحب الناس على ما بذله من أجلهم وسعى في سبيل رفعتهم ومجدهم ورخائهم. لكن أخي الميزر، ما بالك بمواطنون يمنيون نراهم اليوم ينهشون في الجسد اليمني عرضاً وطولا، منهم حكام ومنهم محكومون، فالحكام غارقون في فساد جلب الفقر على الكثير من شرائح المجتمع، فكانت النتيجة مجتمع يطحنه الفقر يتقلب على بساط التخلف والجهل. ومحكومون أرادو النضال بطريقتهم الخاصة، فإذا بهم يسعون لتقطيع أوصال الوطن بذريعة الغيرة عليه، ويلعنو تاريخ بلدهم ليل نهار بدعوى أن هناك تاريخ جديد أفضل وأروع من الخيال يمكن استدعاءه من منتديات الانترنت وغرسه في أذهان شباب اليمن والعالم!!!!!!!!!!! ويسعون لإثارة النعرات المذهبية والمناطقية بين أبناء البلد الواحد وفي نفس اللحظة يهتفون بالتسامح، والمساواة الموعودة. ماذا تقول أخي الميزر في ذلك؟ أليس فاقد الشيئ لا يعطيه؟؟؟؟؟ |
||
التعديل الأخير تم بواسطة هدير الرعد ; 10-17-2008 الساعة 07:50 PM |
|||
![]() |
![]() |
#3 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
الله أكبر عليك يا ميزر،،، من سمعك تقول حوار جاد يقول صدق.
هيا شغل الفيديو التالي ما دامك تريد تتسلا وترتاح. |
![]() |
![]() |
#4 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
وأقولها وأنا ولد عودل على بركان
من صناديد الجنوب وعزنا بالوحدة وحدتي وحدتي ياخيمة أحنا لها عمدان من تهرج وأهترج بانصفعه في خده تسلم هدير الرعد ويسلم الشاعر |
![]() |
![]() |
#5 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
وأنت الله يسلم حالك من كل شر أخي جابر العثرات، وأشكرك على المداخلة،،، لقد كنا نود المتابعة في الحوار مع صاحب الموضوع، لكن يبدو أن النقاش بهذه الطريقة هو الذي يريده ويعجبه. الآن اسمح لي أن أنقل قصيدة البركاني التي جاءت في الفيديو السابق كاملة، وفيها تعابير سياسية تدخل في صلب الجدل السياسي الذي أدخلنا فيه صاحب الموضوع، هذه هي القصيدة كاملة منقولة من منتدى البحرين.
استعد واسترح يا هاجسي والجان=واضفط اوزاني على المارش وفكره مُدّه جندي أفكاري يناطح له ملازم ثاني=والمقدّم في المواجه ما يوقف ضدّه دامها تفنى وكل اللي عليها فان=يايمن حبّك حزام وكلنا بنشدّه لا حشى الإرهاب ما زعزع جبل ردفان=لاحشى مابدّد النور ابمساجد صعدّه لاحشى الإرهاب في ارض اليمن ينهان=لاحشى مل عون ابو جدّه على ابو جدّه لاحشى الارهاب ماغير لنا عنوان=لا حشى عنواننا باقي وباقي وعدّه عنواننا شجعان من شجعان من شجعان=شجاعنا اشجع شجاع اليا تشجع ردّه شيطاننا شيطان يتشيطن على الشيطان=وشيطنة شيطاننا من شيطنه ممتدّه يماني إن قالوا يماني ينحنى العربان=يماني إن قالوا يماني يابشر من قدّه احنا هل الثورة هل الوحدّه هل الإيمان=احنا هل العزّة هل الجزّى هل النجدّه واقولها وانا ولد عوذل على بركان=من صناديد الجنوب وعزّنا بالوحدّه وحدتي يا خيمةٍ احنا لها عمدان=من تهرّج واهترج بانصفعه في خدّه الكلب ينبح ونعطيه المجال أحيان=وان تمادى بالنباح له الهجمة المرتدّه ياعلي جيتك وانا شبّ ٍ من الشبّان=يازعيم ٍ رغم عن انف الحسود اودّه دامنا لجل اليمن برض اليمن سيّان=باتلاقينا رجالك بالرخاء والشدّة واللي يمد اصابعه في نيّتة عدوان=ما نقطّ اصابعه إلا نقطط يدّه مدري شلي غير الموجه لجنان=هيّ سفينة واحده بس المواني عدّه ابحر بها من موطني واعرّف الأوطان=باليماني والفخر والكبرياء ورشدّه تاريخنا ماهو مثل بعض العرب يومان=تاريخنا تاريخ لا قبله ولا في بعدّه لو غيرنا تشهد له أمه يشهد القرآن=ان اليمن تاريخها يعصب علينا سردّة من زمن هدهد نبي إلاهنا سليمان=وأمنا بلقيس يوم اليعربي في سدّه من زمن معدي كرب واحنا لنا سلطان=سل مدينة سام عنه وسل ضواحي كندّه من قبلنا فن العمار وطاول البنيان=وارقى حضاره كوخها هبت رياح اتهدّه من قبلنا زار الرسول وأعلن الإيمان=يوم العرب في طيشها وفي غيها ممتدّه لولا إنهيار السد ومشيئة من الرحمن=كانت جوازات العرب بأسم اليماني وحدّه للشاعر اليمني سالم البركاني القحطاني |
||
التعديل الأخير تم بواسطة هدير الرعد ; 10-23-2008 الساعة 01:08 PM |
|||
![]() |
![]() |
#6 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
ماشاء الله عليك الله يعطيك العافية ياهدير الرعد بجد استاذ تستحق التقدير والاحترام وماقصر ولد عودل شئ جميل وتحياتي لك |
||
![]() |
![]() |
#7 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
ويعطيك ألف عافية، واسمح لي أن أحيي فيك وطنيتك أية الوحدوي برغم جوعك المميت. فأنت برغم الجوع الذي تتضور منه، إلا أنك تعرف كيف تفرق بين من تسبب في ذلك الجوع، وبين تراب الوطن الغالي الذي يحتظننا إليه، فيسعى بعض العصاه إلى تمزيق أحشاءه. |
||
![]() |
![]() |
#8 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الوحدة تعني دولتين اتحدا بموجب مواثيق وعهود ملزمة للطرفين بالتنفيذ وفاءللعهد والعقد شريعة المتعاقدين؟ واذا أخل احدهم بهذة العهود ينفرط العقد وتعاد كل دولة الى ارضها وتستعيد سيادتهاوكرامتها؟ ان الوحدة بين دولتين وشعبين ولبست بين حزبين اوحاكمين الشعوب والدول باقية والحزب اوالحاكم زائل ؟ وان من وقع الوحدة ليس الامفوض من شعبة ان اخذراي الشعب في ذالك؟ اما اذا لم يستشارالشعب في ذالك فهي باطلة وغيرشرعية؟ وبالنسبة لشعب حضرموت والجنوب العربي لم يستشاروعندما فشلت الوحدة بين حزبين ونضامين ولم تنفذالعهود انتهت الوحدة شرعاوقانونا؟ علما ان احدهم اعلن الحرب ليحتل دولة الطرف الثاني وحصل الاحتلال ؟ كما ان طرف دولة الجنوب اللذي وقع على الوحدة عندما تعرضت بلادة للحرب والغزومن دولة الطرف الآخراللذي هوالجمهورية العربية اليمنية؟ اعلن فسخ العقد والعودة الى ماقبل الوحدة الفاشلة الاان القوي اباح لشعبة وجيوشة ومرتزقتة ان يجتاحو؟ دولة الجنوب ونهبها واعتبارها غنيمة حرب ؟ ولازالة الحرب على دولة الجنوب وشعبهاونهبهامستمرالى اللحضة هذة التاريخ 4/11/2008م |
![]() |
![]() |
#9 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
الأخ حد من الوادي
إستمع إلى كلام الرئيس عبد الناصر وهو يتحدث عن أصل مسمى الجنوب العربي، رغم تأكدي أنك تعرف، لكن عندما تسمعها من فم رجل بحجم الزعيم جمال عبد الناصر، ربما تجد شيئ من الحرج في ترديد هذا المصطلح. وهناك أسئلة بودي طرحها على معاليكم: لقد تحدثت في مشاركتك بأن الوحدة تمت بين دولتين، وهذا صحيح أما الشعب فلا أتفق معك أنهما شعبين، ثم ذكرت بأن أحد الأطراف أخل بالعقد وبغض النظر عن صدق هذا الكلام من عدمه، لأن كل طرف لديه من المآخذ الكثير على خصمه، لكني أسألك السؤال التالي: طالما وقد انتهى العقد من وجهة نظرك، فهل تؤيد عودة كل طرف إلى وضعه الطبيعي الذي كان فيه قبل الوحدة؟ بمعنى أنه إذا كانت حكومة الجمهورية العربية اليمنية هي التي تحكم اليوم (بحسب وجهة نظرك)، فإن الحزب الاشتراكي الطرف الثاني في إنجاز مشروع الوحدة يجب أن يعود إلى السلطة في الجنوب. أليس كذلك؟ فقط حبيت أعرف وجهة نظرك في هذا ألأمر. السؤال الثاني: هو أن القانون الدولي وكل الأعراف الدولية، تتعارض مع مفهومك للاحتلال ..... وأيضاَ معلوماتك في الاستفتاء مغلوطة، أو يبدوا أنك لم تسمع بالاستفتاء على دستور دولة الوحدة، كذلك الاتفاقيات التي تعاقبت على توقيعها كل الأنظمة السياسية التي تولت الحكم في الشمال والجنوب منذ قيام ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر ..... فهل أنت ممن يقبلون بالحقائق؟ أم أنك تريد إضاعة الوقت فقط؟ .... الاختلاف في الرأي مرحب به ..... لكن الحقائق ينبغي الاعتراف بها من قبل الجميع ولا يجوز تشويهها أو إخفائها أو تحريفها، فالوقائع الحقيقية يجب أن تكون القاعدة التي ينبغي أن يقوم عليها أي حوار جاد مهما تعددت الآراء واختلفت. السؤال الثالث: طالما وقد أقحمت الوحدة اليمنية في الجدل، وأبغظتها إلى درجة الكفر بها، فهل يمكن أن نرى منك مقارنة موضوعية تتناول سلبياتها وإيجابياتها؟. لاحظ أنني قلت مقارنة موضوعية للوحدة بذاتها .... يعني ضرورة الفصل بينها كقيمة قائمة بذاتها عن أداء النظام السياسي القائم، فإن أردت أن تتناول النظام السياسي بالنقد والتقويم ففي موضوع آخر منفصل، وسنستفيد منك حينها بالتأكيد لأن النقد سيكون مركز ومفهوم وواضح . فالحقيقة الثابتة هي أن النظام السياسي في أي بلد شيئ ... والوطن الذي يدير شؤونه ذلك النظام شيء آخر. وأن الخلط بينهما يشوش الفهم، ويخلط الحق بالباطل، وعمر الأوطان ما كانت يوماً شماعة تُعلق عليها أخطاء أنظمتها إلا عندك وعند من سار على هذا النهج العجيب ممن تفردوا بمصطلحات متناقظة مع الواقع، وأنا هنا لا أتجنى عليك وعلى رأيك، بل أتحداك أن تأتني بسند قانوني أو دليل شرعي من القرآن أو السنة يؤيد توصيفك للحالة الراهنة في بلادنا على أنها احتلال، وأن هناك في شريعة الله ما يؤيد التفريق بين الناس وتشتيت شملهم وتمزيق وحدتهم بحجة عدم صلاح الحاكم أو فساد حكمه. السؤال الرابع: دعنا نفترض أن حلمك بجنوبك العربي قد تحقق، وأنه بعد برههة من الزمن دبت الخلافات بين أقطاب الحكم، وهذا وارد لأن واقع حال الدول النامية يؤكد بقوة احتمالية هذ السيناريوهات في أي مكان في تلك الرقعة من العالم، بل أن الخلافات قد برزت على السطح بين قادة الجنوب العربي المزعوم وما يزال هذا المشروع في طور الأحلام!!!!! فما هو الحل الذي سوف تطل علينا به حين ذاك أنت ومجموعة المخظرمين من أنصار نظرية التقسيم، واختلاق الهويات الحضارية وصناعة التاريخ الجنوبي الجديد؟؟، هل يمكن أن نرى ميلاد جديد باسم جنوب جنوب الجنوب العربي؟. أم أن التنظير سيتجه الى البحث عن أساليب ووسائل التغيير التي تعتمدها قوة التغيير في عالم اليوم؟ .......... ألا ترى معي أن اعتماد مثل تلك المقاربات كأطر لحل قضايانا السياسية في البلاد غريبة ومريبة جداً؟ أرجو الإجابة بشكل دقيق حتى نتزود برؤية ربما فات على مفكري العالم الالتفات إليها لحل مشكلات بلدانهم السياسية، وهي نظرية التقسيم والتمزيق والتشتيت وإشعال الفتن ضمن منظور الفوضى الخلاقة التي لم يتمكن بوش الأحمق ربما من تطبيقها بالشكل الأمثل كما ينوي تطبيقها بعض مفكرينا الأفذاذ في حركة تاج وأخواتها (إن بقي لها أخوات)........ مساكين أولئك المفكرين والفلاسفة حول العالم الذين أغووا الناس بتنظيراتهم ، لقد قتلوا أنفسهم وأرهقوا تفكيرهم في البحث عن وسائل أسموها متحضرة للنضال والتغييير، وكانت خلاصة تفكيرهم إنشاء أحزاب ومؤسسات وقيم ومبادئ للتغيير فخابوا وأركسوا فانهارت حضاراتهم وانحلت مجتمعاتهم واشتعلت النيران في بيوتهم وقُتل الملايين من أبناء شعوبهم ... لكن تلك المعاناة يجب أن تنتهي وها هو الحل قد أتي من هنا من لدن أخي حد من الوادي ورفاقه، فهل آن الأوان لهذا العالم الغبي بكل مفكريه وفلاسفته وعقائده أن يغيروا استراتيجياتهم وآلياتهم في التغيير؟؟؟ عفوا كدت أنسى ... استمع للزعيم جمال عبد الناصر وحديثه عن الجنوب العربي |
التعديل الأخير تم بواسطة هدير الرعد ; 11-09-2008 الساعة 11:36 PM |
|
![]() |
![]() |
#10 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
رعد بلا مطر
اخي اتعبت حالك ولن تستطيع ان تضحك على شعب حضرموت والجنوب نحن شعوب وقبايل ودول كثيرة؟ وانتم كذالك ابناء المملكة المتوكلية الهاشمية اوالمملكة المتوكلية اليمنية اوالجمهورية العربية اليمنية -------------------------------------------- اوجمهوريات القبايل اليمنية لاتعنوننا ولانعنيكم ولاداعي تستدعي هرطقة عبدالناصر؟ لوسلمت المملكة المتوكلية اليمنية من الغزوالمصري السوفييتي وسلمت دولة اتحادالجنوب العربي من ذالك الغزالفكري والعسكري لكان الجميع في خيروسلام نعم انه منذدخول الجيش الفرعوني لليمن الى اليوم وهم من سيى الى اسوى --------------------------------------------- وشعب حضرموت والجنوب العربي يرفض المغالطة والدجل والتضليل لقد افلست كل الشعارات الكاذبة والجمهوريات المسخ وآخرها جمهوريات القبايل المتخلفة لانقبل الاحتلال اليمني وكذبة اننا شعب اخي ألاف السنين ونحن حضارم وسنضل حضارم الى ان يرث الله الارض اللهم آمين يارب العالمين؟ واليك جمهوريتك المزعومة لاتوجد دولة في صنعاء ولافي اليمن توجد كل قبيلة دولة ولك ان تد خل الرابط التالي لتقتنع ولكن انت طماع مسترزق على حساب ارضنا وثروتنا بهرطقتك وان جبت عبد الناصرمن قبرة لحكاك واستغفروتاب عن جرايمة في اليمن وكذبة على الجنوب العربي وحضرموت علما انة كان معترف بالجنوب العربي في الجامعه العربية ومكتب رابطة الجنوب العربي في القاهرة وجابوقرارمن الامم المتحدة اعترافا بالجنوب العربي ؟ لان بريطانيا البغيظة كانت تسمية عدن والمحميات ؟ وكانت التسمية عربية اصيلة تنبع من التاريخ والتراث العربي لعرب جنوب الجزيرة العربية وبحرالعرب؟ بعجل اجبتك وان عدت عدنا؟ اعود الى الرابط تابع؟ http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=43501 |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نظام صنعاء يحرض الجنوبيين للأقتتال والفتنة (ليبقى الاحتلال المستفيد ) | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 9 | 12-11-2009 10:07 PM |
مجلس البيض يعين سفاح حبيل جبر قائداً للجناح العسكري | رهج السنابك | سقيفة الحوار السياسي | 79 | 11-19-2009 11:23 AM |
الوجيه يقترح إقالة أقارب الرئيس من المناصب العسكرية والأمنية | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 3 | 07-29-2009 09:04 PM |
يا غير مسجل هل علمت باطلاق منتدى الوحده اليمنيه والديمقراطيه | ابن المشائخ | سقيفة الأخبار السياسيه | 26 | 07-05-2009 12:25 PM |
الوحده اليمنيه بين التالف والتشطير | حسين الخلاقي | سقيفة عذب القوافي | 4 | 05-28-2009 12:52 AM |
|