المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


( التذوق ثقافة أكثر من أن تحدّد )

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 01-07-2010, 10:20 AM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي ( التذوق ثقافة أكثر من أن تحدّد )

( التذوق ثقافة أكبر من أن تحدد )
الشعر الشعبي له نبض القلب ومجسّات الرّوح

فضلا إرفعوا أقلامكم المعوجّة وأنتم تنتقدون الشعر الشعبي دون علم . إن الشعر الشعبي وجد منذ نشوء الإنسانية وعلى مدى هذا التاريخ البعيد غطى بقاع الجغرافيا في كل قطر ومحافظة حضرموت كانت قطر بها تنوّع يوجب تنوّع المفردات ، ومن يرد النقد فليدخل من أبوابه وليكن متزوّد بمعرفة:

ما هو الشعر الشعبي ، وما هي لغته؟ وكيف التعرّف على بيئته وثقافته؟ وهل للبيئة تأثيرعلى شاعر الفصحى لا سيّما الساخرين منهم؟ . وحتى زاد المعرفة لا يكفي ما لم يتمتّع بذائقة هي أكبر من أن تحدد ، وبغير ذلك فإنه يحمل قلما معوجاّ إن لم يكن يكتب بدافع الجهل أو الثأر .

عندما يصف الناقد الشعر الشعبي بالتخلّف هو يخلط بين الثقافة والشعر لا يرتكز على تحليل معرفي . يقتصر على كم مفردة وكأنه وقف على بوّابة الشعر الشعبيّ بكامله ، مثال:

من يزعم بأن مفردات: الظبية والعنقاء والمهرة والحصان كرمز إلى المرأة أو تشبيه الأنف بالسيف هي من مخلفات عهد قديم لم تعد لها قبول فهو العجول في طرح أرائه وفي الحكم . إنّ أعذب الشعر لشعراء معاصرين لم يخلو من تلك المفردات بل أكسب قصائدهم رونقا وجمالا إذا ما اعتبرنا مقامات ومنازل وثقافة شرائح في المجتمع.

عندما نتّهم الشعر بالضّعف بالإدّعاء أنه لم يخرج عن عباية الرمزية المفرطة القديمة وأن المفردات ليست بها رقّة وليست مناسبة لعهد الشفافية ، رمز إلى المرأة بميزر أو بكرة أو فلنطة ... الخ ، علينا قراءة ثقافة البيئة التي يعيشها الشاعر، فلو رمز إلى المرأة بميزر أو بكرة أو فلنطة أو شبه الأنف بالسيف وما إلى ذلك ، فلا يعني أنه ظلّ حبيس قالب تقليدي ونوصم شعره بالضعف .
هذا خالد الفيصل يقول:
ابـي لـي مهـره ماعسـفـت صغـيـره وبـنـت حـصـان =ابـوهــا الـلــي يـفــك المشـكـلـه ويـزبــن الـجـانــي
واخوهـا لا تـعـزوى باسمـهـا فــزوا لـهـا العـربـان =يـحـق لـهـا الفـخـر فـــي قـولــة آل فـــلان جـدانــي
أبـيـهـا فـــي بـحــر عـشـريــن لا زود ولا نـقـصــان =أبيهـا اقصـر طويلـة والوصـوف اشـكـال والـوانـي
***
كيف يكون لمهرة أب يلجأ إليه الهارب ويحل المشكلة؟
كيف يكون لها أخ يهابونه العربان عندما يتعزوى بالمهرة؟

وهذه أيضا له:
من بنات الريح لي صفرا جفول = كنها ظبي الفلا بجفالها

منوة الخيال عساف الخيول = زينها في دقها وجلالها
نرى أنه من الأنسب الإحاطة بمنظومة قيم الشاعر الثقافية التي لا تخرج عن منظومة قيم ثقافة بيئته ، ومن أين هو؟ وممّن؟ ، ما هي ثقافة القوم والأمة؟.

ثقافة تضبطها الأعراف والتقاليد والدين ، في ثقافة الأمّة وثقافة المجتمع وثقافة العشيرة وثقافة الشريحة وثقافة البيت الواحد

ولعل الشاعر المحضار هو الذي خاطب بشعره الغنائي الخصوصيات والتنوع في الدائرة الواحدة من خلال مفردات التنوع ، فوصل إلى وجدان البدوي والصوفية والعامة ووصل إلى وجدان العربي .

كيف وصل؟ سؤال يسبق مداد الأقلام كي لا تأتي معوجّة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
خـويـة درب عـمــري مـاخـذانـي دونـهــا النـسـيـان = وأنـا يـا اهـل الملامـه مـا رغبـت العيـش وحـدانـي
ابـي لـي مهـره ماعسـفـت صغـيـره وبـنـت حـصـان = ابـوهــا الـلــي يـفــك المشـكـلـه ويـزبــن الـجـانــي
واخوهـا لا تـعـزوى باسمـهـا فــزوا لـهـا العـربـان = يـحـق لـهـا الفـخـر فـــي قـولــة آل فـــلان جـدانــي
أبـيـهـا فـــي بـحــر عـشـريــن لا زود ولا نـقـصــان = أبيهـا اقصـر طويلـة والوصـوف اشـكـال والـوانـي
أبي الجبهه كما الصبح وكما القوس اسود الحجان = وابـيـهـا نـاعـسـات ونرجـسـيـه ســــود الاعـيـانــي
ابـي رمــش كـمـا ريــش يغـطـي الثـلـج فـالاوجــان = وابــي جـفـن يشـيـل الـرمــش طـربــان وكـسـلانـي
ابــي خـــد كـمــا ورد تـنّـمـى فـــي طـــرف بـسـتـان = وابـي خـشـم صغـيـر ومـثـل حــد السـيـف شامـانـي
ابـي البسمـه كمـا البـرق وثناياهـا كـمـا المـرجـان = شـفـاهــا جـمـرتـيـن وفـمــهــا خــاتـــم سـلـيـمـانـي
ابــي شـعـر مـثـل ذيــل الـفـرس لا طـبّـت الـمـيـدان = او الـشــلال لامـــن بـــات لـيـلــه بــيــن الامـتـانــي
ابــي جـيـد ســـوات ابـريــق فـضــه نـاتــق مـلـيـان = وصــــدر كــنــه مــرايــه عـلـيـهـا طــلــع رمــانــي
ابـي ظهـر كمـا الـجـدول وقــدّ مـثـل غـصـن الـبـان = وخـصـر مـثـل مـجـدول الاعــلان وجـسـم رويـانــي
ابـيـهــا نـابـيــة ردف وبــطـــن ظــامـــر جــوعـــان = ابـيـهـا مـدمــج ســـاق وقـدمـهـا لــســان ثـعـبـانـي
ابيـهـا بـنــت عـــز مـــن رغـدهــا يـنـعـم البـسـتـان = ابــي الـرقـه وابــي الـدقـه لـهـا باطـرافـهـا شـانــي
ابي المشيه كما اللـي طالـع مـن المعركـه كسبـان = وابيـهـا تــرش مـــع خطـواتـهـا مـســك وريـحـانـي
ابـي صــوت الــى مـنـي سمعـتـه كــن فـيـه الـحـان = يـدغـدغ مسمـعـي ويثـيـر كــل السـحـر فـاشـجـانـي
ابيهـا حـب واخـلاص وهواجيـس وفــرح واحــزان = ابيـهـا مـثـل مــا دكـتـور اهـالـي العـشـق وصـانــي
ابـيـهـا لــوحــة مــــا صـورتـهــا ريــشــة الـفـنــان = ابـيـهـا جـوهــره مـــا جـابـهــا قــاصــي ولا دانــــي
ابيـهـا تنتـصـر لــي مـــن زمـــان حـطـنـي نـيـشـان = وتبـشـر بـالـغـلا الـلــي مـالـفـى بـــه واحـــد ثـانــي
مـهـرهـا قـلــب وشـعــر يـهــز الـقـلـب والـوجــدان = وألبـسـهـا القـصـيـد وتـصـبـح اوزانــــي وقـيـفـانـي
ابي اللي فات واللي فات صعب ومن لقـى العنـوان = يــرد الـعـلـم ولا افـضــل ابـقــى اعـيــش وحـدانــي
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-07-2010 الساعة 10:29 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 10:33 AM   #2
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

سيبقى التواصل إن شاء الله تعالى وهو رهين بالمداخلات المثرية
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 02:16 PM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

الشعر العامّي الحضرمي
المطوّلات وشعر الشّبواني
مناسبة القول ـ مفردات ـ أعلام ـ أماكن .
بين الطّلسمة والوضوح

قد ندّعي أن الشعر العامي طلاسم لكنه قمّة الجمال عند أهله ومتذوّقيه وليس مطالب أن يفهمه كلّ من سمعه بل الذين يطربون له ويتذوّقون وألذواق شتّى.
على من يعرض قصيدة شعبيّة حضرميّة مطولة تقديم التالي:

أولاً: مناسبة القول والتاريخ.
ثانيا: معرفة ما تعنيه المفردات عبر حواشي.
ثالثا: تعريف الأسماء الواردة في القصيدة: أعلام وأحزاب وأخرى.
رابعا: تعريف الأماكن .

هنا سنقف عند قصائد لأربعة شعراء عبر اليوتيوب، هم:
1- صالح ربيّع باللسود
2- باكربان
3- باعكيم
4- الحبّاني
5- بانهيم والحارثي

سنستعرض المفردات وأسماء الأماكن والأعلام وأحداث التاريخ وسنتابع القصائد بيتا بيتا لنصل إلى عمق شعر وصفي تشخيصي نقدي في بعض جوانبه لا يفهمه إلا من كان محيط بأحوال الساعة أو الأحوال التي قيلت فيه القصيدة إذا كانت قديمة .

صالح بن ربيّع:

" وشبام فيها ابليس والشيطان محوي عالذّبور "


الذّبر: الأرض الخصبة
محوي: يحتوي.

حول مدينة شبام من جهات ثلاث أرض من أخصب الأراضي ، موزّعة بين ملاّكها الكثر وجاءت الفرصة الذّهبيّة بتأسيس مزرعة بدعم وإشراف ألماني أو هولندي . كان لخطوة الأولى موافقة الملاك على إزالة الحواجز الترابيّة بين القطع الصغيرة وتمهيد الأرض لتصير كلّها منبسطة غير أن الملاك رفضوا ، ولعل الشّاعر يشير إلى ضياع هذه الفرصة .

" كل ما شويته طير كلته أنت وابن هام الطّيور )
ربمايشير إلى آخر الذي لا يفكّر إلا في نفسه برفقة من رمز إليه ( ابن هام الطّيور ) ابن هم الطّيور ، سيّد من آل عطاس له قصص تشبه الخرافات إلا أنها حقيقة حسب روات ثقات كأن يأتي بشيء من مكان يبعد أربعمائة كيلومتر وهو حبيس غرفة . الرمز

الصورة كاملة:
ربما المشهد السياسي في اليمن لم تتضح بعد معالمه ولعله خلال الأيام الأولى للوحدة اليمنيّة بدليل أن كربان أشار إلى الإقتراع على الدستور وإلى أهمّية الوحدة لكن الأكيد أن الصورة لم توضح للشاعر ربيّع الذي طلب من كربان شرح لما بين السطور:

" قم ياعزيز النفس فسّر لهم ما في السّطور "

لي كبير الأمل في حوار يعيد للشعر الشعبي الحضرمي مكانته ومهابته وعندها تكتمل عذوبته وسحره وجماله.



التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-07-2010 الساعة 02:31 PM
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 04:16 PM   #4
علي فدعق الهاشمي
مشرف سقيفة عذب القوافي

افتراضي

صمت المشاعر

اِختيارك جميل واِنتقاءك للشي الجميل يدل على ذوقك الرفيع هذا القلم لايكتب الشي من فراغ . في هذه اللحظه علمت انك ولد الاستاذ الاديب سالم بن علي الجرو عائلة ادبية عريقة ابً عن جد ,ماشاء الله تبارك الله

تنويه :القصيدة للشاعر خالد القحطاني ليست لخالد الفيصل كما ورد في بدايه القصيدة الاِختلاف في الاِسم الثاني فقط .

تحياتي لك
التوقيع :
قدرت أعيش الواقع اللـي مـا قـدرت أتخيّلـه=مدري أصبت العذر أو في عذري أخطيت الصواب
بس المهم إني قـدرت اضـرب لغيـري أمثلـه=وشلون ما يرجي ثواب الصدق أو يخشى العقاب
ما هو غرور ولا تواضع .. كل ما فـي المسألـة=يا صاحبي .. إني رفضت أحسب لغير الله حساب

التعديل الأخير تم بواسطة علي فدعق الهاشمي ; 01-07-2010 الساعة 04:18 PM
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 05:13 PM   #5
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي فدعق الهاشمي [ مشاهدة المشاركة ]
صمت المشاعر

اِختيارك جميل واِنتقاءك للشي الجميل يدل على ذوقك الرفيع هذا القلم لايكتب الشي من فراغ . في هذه اللحظه علمت انك ولد الاستاذ الاديب سالم بن علي الجرو عائلة ادبية عريقة ابً عن جد ,ماشاء الله تبارك الله

تنويه :القصيدة للشاعر خالد القحطاني ليست لخالد الفيصل كما ورد في بدايه القصيدة الاِختلاف في الاِسم الثاني فقط .

تحياتي لك

أشكرك على التنويه حبيب علي فدعق الهامشي ، وأرجو أن لا تغضب إذا ما قلت إن قلمك يأتي نادرا ، لكنه غالي الكلمة ، رصين يخلد في الذّاكرة والوالد وأنا لا يفوتنا حرف علي فدعق الهاشمي.

سعيد بتشجيعك لاسيّما وأن كلمتك موزونة ونطقك مدروس
أشكرك من أعماق القلب أخي الحبيب علوي
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 09:19 PM   #6
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

القصيدة الشعبيّة
بين قارىء وقارىء وبين ناقد وناقد

قارىء هاوٍ مرّ على القصيدة مرور ولم يقل شيئا وقارىء مرّ وشكر وقارىء مرّ وتذكّر وكتب ، هل يستوون؟ .
ذاك استحسن القصيدة وذهب في حال سبيله والثاني أراد أن يقوم بواجب الشكر والثالث حاطت به القصيدة وأحاطا بها لأن لديه رصيد من ثقافة شعبيّة .
في المجموع تراث ، والتراث قابل للإبداع والتّجديد وليس قابل للخدش عبر نصوص إستعراضيّة وأسلوب ظاهره النقد وباطنه اللسعات .

سمع عن الشّعدليّة التى وردت في الجملة:

" أهلنا في زمن ، تلعب بهم شعدلية "

اقتباس :
عين عالدار


للقبايل تحية *

في بلاد اليمن واخص أهل الحمية *

لي لهم رأي ، بانعرض عليهم قضية *

أهلنا في زمن ، تلعب بهم شعدلية *
با يهلكون لو تموا على حالهم ذاك *

( يا وطن وين ابناك * لي يردون عنك الظلم و الضر لاجاك )
( شيخ القبائل )



نواصل إن شاء الله تعالى
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 09:33 PM   #7
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

ولأن الشاعر يمتلك ثقافة شعبيّة والقارىء الثالث كذلك جاء التفاعل والتّناغم ، فهل نصغي إلى تفاعل وتناغم أو إلى إلى رأي فرد أو ناقد يفتقر إلى ثقافة شعبيّة؟.

جاءت مشاركته:

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد التميمي [ مشاهدة المشاركة ]
شيخنا شيخ القبايل أسعد الله صباحك وجمعه مباركه عليكم وعلى الجميع

من دواعي سروري وإبتهاجي انني اول من ولج هذا الموضوع والذي يحوي على قصيده جميله خفيفة في إيقاعها لكن ثقيلة المعاني والمرادفات ذات هدف سامي .

اخي العزيز لا اخفيك انبهاري وشديد اعجابي بالطريقة التي تناولت فيها من خلال قصيدتك الاوضاع السياسية التي تعيشها بلادنا في قالب جاد في بعض الابيات و يميل الى الفكاهة في جانب اخر , ان اطلاعك القوي وخصوصاً في الجانب الشعبي مكنك من صياغة بعض المفردات بطريقة جميله وطريفه .

أهلنا في زمن ، تلعب بهم شعدلية *


ففي هذا البيت على سبيل المثال الكثير يجهل شعدلية وايام شرحهاوزمانها فكان توظيفك وتشبيهك جميل جداً وعاد بذاكرتي للسنين الماضية , وهنا تكمن براعة الشاعر في توضيف مثل هذه المفردات من واقع البيئة التي نشاء وترعر فيها .. والشواهد كثيره في هذه القصيده مثل الروفليه وهم من يقتاتون على النصب والاحتيال والراك والبغية وغيرها من المفردات هذه بيئتنا وهذا شعرنا وكم هو جميل عندما يحاك بمفرداتنا الشعبيه الجميله ..

شيخ القبايل الشعر شعور وقد استشعرت جمال وعذوبة قصيدتك

طابت ايامك ولياليك

اخوك محمد التميمي


لقد سبقوني الاخوان في الرد نديم والهلالي نهاركم سعيد جميعاً

أما تلاحظون التعانق والتناغم والتكامل بين النثر الفصيح والشعر العامّي؟ أو ليس هذا هو المسار الصحّي والطبيعي؟ غير أن النقد العلمي الهادف سيجعل من المسار أكثر انسيابية وتألّقا بخلاف الكبوات التي نقع فيها إذا ما سلمنا من مطبّات الهوى والكيف.
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 10:32 PM   #8
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

وقارىء شاعر كهذا الذي جاءت مشاركته قمّة في التفاعل وفي الطرب أيضا:

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المخشني [ مشاهدة المشاركة ]
صح لسانك وبدنك أخي.
في علم الأحياء ( البيولوجيا ) أشياء أغرب من الخيال وتنطبق على المجتمع البشري! بدون ذكر التفاصيل والأسماء أالدقيقة أقول لك أن هناك حشرة طائرة ... أين تضع بيضها؟ خلال ملايين السنين من التطور إهتدت إلى أن أفضل مكان هو ظهر دودة معيّنة بالتحديد ( مثلا وليس تأكيدا: أن الدودة متينة ولا تتقلب كي لا يسقط البيض من على ظهرها ... إلخ ). طبعا الحشرة لا تضع بيضها سائبا بل تحفر ( تجرح ) ظهر الدودة ثم تضع البيض في الجرح المفتوح. البيض يفقس ويتحول إلى يرقات تتغذى لحما طريا كل يوم والدم يقطر منه أي لحم الدودة. والدودة تنهك وتنهك. ثم تتحول اليرقات إلى شرانق ويستمر الحال. ستقول لي: ستموت الدودة وهذا خطر على الشرانق! أقول لك: نعم الدودة تموت في نهاية المطاف لكن حينذاك تكون الشرانق قد تحولت إلى حشرات كاملة النمو تستطيع أن تتدبر أمرها حتى لو إضطرها الأمر أن تطير إلى سويسرا!!! حيث يوجد من الثمار في جبال الألب ( وفي بنوك سويسرا عامة ) ما يسر القلب
.

وشاعر آخر ذائع الصيت لم يخف إعجابه فاسترسل في التقييم ومنح الشهادة.
إنه التّذوّق
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت سيبان [ مشاهدة المشاركة ]
[/SIZE]

وشاعر ثالث كتب مقالا قصيرا حوى: نتيجة دراسة لظواهر تعدّ صحيّة وإن بدت غير محببة ، وتاريخ وتقييم.
كل ذلك من وحي أبيات من شعر شعبي ، قائله يجيد الفصيح أكثر ، لكنه الموروث الذي لا يخفي نفسه.
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبروك بن ماضي [ مشاهدة المشاركة ]
شاعرنا الأغر / شيخ القبائل
قرأت هنا :
قصيدة شفافة تحكي واقعاً نشاهده منذ عصور خلت
ولم يغلب طبع هؤلاء التطبع مما اسهم في تكريس كل هذة الامور
وجعلنا نعيش في واقع بائس نسأل الله السلامة والعافية
لقد تبلد فينا الاحساس وتعودنا على التعائش مع الأمر الواقع
حتى اصبحت كل هذة المشاعر الرائعه وماتضمنته القصيدة
لاتهم الكثيرين ولاتحرك فيهم ولا شعرة .
شيخ القبائل سجل الاعجاب والتقدير
مع تحياتي اللائقه لشخصكم الكريم
أخوك / بن ماضي

ملاحظة :
تمنيت لو انك كتبت (حجة) والتي قصدت منها
إفهمامنا بالمعنى
( حيٍّة ) فهي معروفه لنا جميعاً وأجمل للنص

بين ناقد وناقد
النقد الحياديّ الواعي هو الذي يثري ويحقق أهدافه ، غير أن بعض النّقّاد تغلب عليهم العواطف حين يتناولون قصائد شاعر ما برؤية نقديّة فتقرأ بعض القصور في نقدهم ، أو أنهم أساءوا استخدام النقد .

إذن على الأقلام الناقدة أن تستوعب الإطار الكامل للشعر الشعبي ثمّ تدلي بدلوها ولا حساب على الهفوات القادمة من عمل حاول صاحبه الإتقان.
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 10:41 PM   #9
أحمد العمودي أبوفيصل
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية أحمد العمودي أبوفيصل

افتراضي

صمت المشاعر
كلام جميل جدا اشكرك على الموضوع
تقبل مروري دمتي بود
التوقيع :
رابط ديوان الغازي الغازي 2007العنوان الرياض)


للمراسله[email protected]
  رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 12:05 AM   #10
علي فدعق الهاشمي
مشرف سقيفة عذب القوافي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت المشاعر [ مشاهدة المشاركة ]
أشكرك على التنويه حبيب علي فدعق الهامشي ، وأرجو أن لا تغضب إذا ما قلت إن قلمك يأتي نادرا ، لكنه غالي الكلمة ، رصين يخلد في الذّاكرة والوالد وأنا لا يفوتنا حرف علي فدعق الهاشمي.

سعيد بتشجيعك لاسيّما وأن كلمتك موزونة ونطقك مدروس
أشكرك من أعماق القلب أخي الحبيب علوي


اخي العزيز لطفــــــــي
ياحياك الله اشكرك على الاِطراء وهذا من طيب اصلك فالشي من معدنه لايستغرب يالاجودي التنويه عن الاِسم الحقيقي لكاتب القصيدة اشغل بالي عن التعقيب لما قدمته هنا ,,وكانك دائماً تغلط في الاسامي كتبت في اخر تعقيبك لي علوي وانا علي هههه حصل خير .

التذوق في ممارستي نوع من لوازم الحياة وهي تختلف عن التهام النصوص ذات القيمة العالية
معايير التذوق لدى الأفراد تختلف من شخص لآخر لايستلزم أن يكون المتذوق أو حتى الملتهم حاصلا على درجة علمية في الأدب أو الأدب المقارن
المتذوقين جمهور عريض ومن يلتهمون النصوص ايضا جمهور مهم
وكلا الفريقين زبائن مهمين فنحن ان كتبنا فنحن نكتب لهم وان قرانا فنقرأ لمن يطبخ لنا الأدب والشعر وفنون الكلام والخطابة
نتجول في الأنترنت ونتصفح الكتب ونرى ثلة من الكتاب يتقنون طبخ النصوص وتقديمها للجمهور بحلل رائعة ومكونات عالية القيمة تلتهمها فلا تخشى من مضاعفات تلك النصوص على عقلك او على قلبك وبعضها يصيبك بالغثيان كأطعمة المحلات ذات التواجد المضر بالبيئة والحياة
لاأنكر أن لكل ساقطة لاقطة من تلك النصوص كالنصوص الساقطة لبعض الكتاب والكاتبات
الحديث لم ينتهي فهو خطوة أولى نحو استكشاف مهاراتنا في التذوق استكمالا لحلقة نقاشنا في استكشاف مهارات التعبير فقد يكون البعض من القسم الآخر ممن لايرغب أن يعبر او أن راحلته لاتحمله على التعبير فهنا وجه العملة الآخر فلنستكشف مهاراتنا في تذوق النص الأدبي.
لك التحية

التعديل الأخير تم بواسطة علي فدعق الهاشمي ; 01-08-2010 الساعة 12:18 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas