المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: برنامج البحث عن تعريفات الجهاز وتحديثها Auslogics Driver Updater 1.0.0.0 (آخر رد :كريمك)       :: لا جاني رادار الهواء جيت منصوب (آخر رد :خذني معاك)       :: ( طاب الحبيب ) في العلامة السيد/ أبوبكر المشهور بالمكلا بجامع خالد ابن الوليد في فُوَّه القديمة (آخر رد :دريد)       :: الشيخ/حسين التميمي يستضيف شاعرالوحدة اليمنية (آخر رد :دريد)       :: حكمة اليوم (آخر رد :خذني معاك)       :: للفائدة (آخر رد :الشبامي)       :: رجاء أخوي أتوجه به لجميع أعضاء هذا الصرح الشامخ ( السقيفة الشباميه ) . (آخر رد :الشبامي)       :: والدة الدكتور عبد الرحمن عمر باذيب - في ذمة الله (آخر رد :الشبامي)       :: سهم العيــون ،،، (آخر رد :خذني معاك)       :: الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي . (آخر رد :ملك اليمن)      


"الخريبة" أكبر قرى وادي دوعن ... مدعم بمجموعة صور لوادي دوعن

تاريخ وتراث


إضافة رد
قديم 04-20-2005, 01:34 PM   #1
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي "الخريبة" أكبر قرى وادي دوعن ... مدعم بمجموعة صور لوادي دوعن

الخريبـــــــة في ذاكرتـــــــي


بسم الله الرحمن الرحيم


الاسم المعروف لقريتي .... {{ الخريبــــــة }} وهي أكبر قرى وادي دوعن "الأيمن" .... ويحكى ان سيدنا الخضر عليه السلام مر بها فوجد إمراءة عجوز تستريح في خيمة ... سألها عن حالها ؟ فقالت انني أسكن هذه ( الخرابة )
فقال لها : ( بورك لك من خُريبة ) .... ومن هنا جاء الاسم ...


صورة لوسط الخريبة






صور للخريبة وتظهر القرية المقابلة لها ( شرق ) وكذلك جزء من وادي الخلّه

أما عن تسمية الوادي ( دوعن ) فمشتق من ( دوع ) وهو الوادي ولانه واديان " ليمن ، ليسر " قيل لــه ( دوعان ) ... ولسهولة النطق أصبح الاسم المعروف {{ دوعـــن }} ...
فـ : كل من قال مصر أحسن =فقلْ دوعن أحسن
و : من قال لك في مصر خذ قصرين =باقول با الا كود في الهجرين

خريبتنا الجميلة :

عاشت معنا أيامنا كما عشناها ، وأستمتعت باوقاتنا كما تذوقناها ... كانت جزءاً من أرواحنا ، ومن وجداننا ، ومن مشاعرنا .
فهي أمّنا المربية والحنون ، وابونا الموجّه والراعي ...

اذا تأملت جبالها ترى تصويراً وإبداعاً في منتهى الروعة والجمال ، واذا قصدت أوديتها ستجد جنانا وازهارا وأنهارا تسحر العقول والألباب .
نهارها حيوية ونشاط ومثابرة وجهاد ، وليلها هدوء وراحة واسترخاء وعبادة وتهجد .

على تغاريد العصافير نستيقظ ، وعلى خيوط اضواء القمر الصافية نتسامر ونرقد .



من الجبال الخلفية للخريبة



شاءت الأقدار ان يكون بيتنا أعلى بيوتها . فلا أستطيع وصف جمالها الفاتن ، واجوائها الساحرة ، وأنوارها الساطعة ، وطبيعتها الأخّاذة ، وتراثها العريق ، ونخيلها الباسقات ، وجبالها الشاهقات . "صورة جمالية قلّما تجد لها مثيلاً " .





صورة حديثة لبيتنا في الخريبة ( ويظهر أخي الشاعر حامد البار في "الوصر" الحوش )

شعور الرائع ، وسحر وجمال ، وماء وخضرة ، تأسر القلوب وتجتذبها ، عندما تكتفي فقط بالنظر من النافذة الى جبال وسفوح وبيوت ونخيل قريتي الهادئة .







صور من نافذة البيت



ترابها مسك ، وأحجارها يواقيت ، وأنهارها بنكهة رحيق العسل الدوعني المصفى .
فحب في القلب راسخ * للجبال الشوامخ ....

أهالي قريتي بين عابد وعالم وطالب علم . وما عداهم صادق في محبته لهم "والمرء مع من أحـب" ...
أنوار العبادة والصلاح جليّة وأضحة كوضوح شمس الضحى ، فمن أعتاد زيارة بيوتها وجبالها ومعابدها ومساجدها وعلمائها والصالحين من رجالها يشعر بانوار تتلألى وأفئدة تنجذب وأرواح تطير وأسرار تسري ، وأنهار من العلوم بسوحها تجري .

لا يمتلك من يكتب له الله زيارة هذه المواطن سوى عيناه يتأمل بهما هذه المعالم وتلك الآثار وهذا التراث الذي هو إمتداد لعصور الثقافة والرقي الذي ازدانت به قريتي المميزة .


يستيقظ جميع أهالي ( خريبتي الجميلة ) في الصباح الباكر .
جميع النساء لا وقت لديهن للعودة الى فراش النوم بعد اداء صلاة الفجر ، يتجهن جميعهن الى اداء مهام البيت من اعداد وجبة الافطار ( باشعال النيران في التنانير ) المخصصة لاقراص الخبز "الخمير" ، والقيام بتنظيف وتكنيس البيت ( الدار ) من الأعلى الى الأسفل "وكل أسرة تسكن في بيت متكامل بمفردها" ، وبعضهن يخرجن أيام مواسم التمور ( الرطب ) لاخذ ما تيسر لهن من ثمار النخيل المنتشرة في اسفل القرية ... أما الرجال فمنهم ( وهم الاكثرية ) من هم على هذا الحال في استيقاظهم ومنهم من يعاود النوم حتى الساعة السابعة اذا طال سباته ...

يجتمع جميع أفراد الاسرة لتناول وجبة الافطار بخبزه وتمره وقهوته وعسله ( ان وجد ) وأصناف أخرى لتكتمل المائدة ...

لحظات الكآبة والاحباط والخمول في قريتي ، كلحظات الفرح والبهجة والانشراح في غيرها ... "وهذه حقيقة بعيدة من المغالاة " ..... !!!!!

في بيتنا جنّة صغيرة ، لا أغادر البيت حتى أطواف بها واستنشق عبير زهورها ورياحينها واقوم باصلاح ما يحتاج الى اصلاح فيها .
أحببناها وأحبتنا ، وشعرت بما لها في نفوسنا وشعرنا بها ، كانت شجرتي الليمون أعظم أشجارها وللرمان والكروم جزء من جمالها ، النعناع والرياحين والازهار وبعض البقوليات والفواكه أهدت لنا أحلى واطيب ثمارها ، عاشت في وجداننا ، وعشنا في جذورها ، اذا تساقطت أوراق الاشجار تساقطت معها دموعنا ، واذا نبتت مرة أخرى عادت معها آمالنا واحلامنا ، لم يبقَ منها سوى الذكريات المحفورة في أعماق القلوب وبعض الصور الفوتوغرافية ...




صور قديمة لبيتنا وتبدو جزء من شجرة الليمون


سوق الخريبة من أكبر الاسواق في وادي دوعن ان لم يكن أكبرها ، يقصده الناس من كل الجهات ، فالبدو بجمالهم المحملة بالحطب والفحم ( السخر ) ، ومن شبام وسيئون تجار المواشي والاغنام وفي مقدمتهم ( عبيد حم ) "شخصية معروفة من مدينة شبام" .
أما تجّار العسل الدوعني النقي فتجدهم يصولون ويجولون باقراصهم المعبأه في العلب المعروفة والمخصصة لذلك ... وهناك زوايا وأركان في السوق مخصصة لجلوس أشخاص معروفين اذ لا يتركون الجلوس فيها الا لمرضهم او سفرهم ....


صورة لسوق الخريبة من الاعلى


جامع الخريبة له تاريخ كبير في الدعوة الى الله ، من مؤسسيه الشيخ / عبدالله بن أحمد باسودان .. مؤسس الرباط العلمي في هذا الجامع ( رباط باسودان ) وقد تخرج من هذا الرباط كثير من العلماء وطلبة العلم وكان علما بارزا ومنبرا علميا لامعاً لنشر العلم والدعوة الى الله .


صورة لجامع الخريبة


في طفولتي وفي بداية شبابي كان لي حظا وافرا من التلقّي والأخذ في هذا الجامع ، فقد سخر الله لهذا البيت علما من اعلام الدعوة الى الله . سيدا فاضلا وكريما ، وعالما متمكّنا ورعا ، ونبراسا لامعا وعارفا ، وعابدا متواضعا مجاهدا .
بذل كل عمره في سبيل الدعوة الى الله مخلصا محتسبا الأجر عند الله بسخاء نفس وكرم أخلاق وهمة عالية ...

مهما خرجت مبكرا في آواخر الليل تجد هذا العبد الصالح في محراب الجامع يتعبد الله ، ومهما نعتّه بأجمل الاوصاف وذكرته بأحسن الكَلِم فلن تفِ معشار حقه ...
إنه السيد الفاضل العلامة / حامد بن عبدالهادي الجيلاني .

خصص كل يوم بعد صلاة المغرب لتعليم أهالي ( قريتي المتواضعه ) أمور دينهم ، ففي ليلة السبت ترويح للقلوب بقرأة شرح ( الرشفات ) القصيدة المعروفه للسيد / عبدالرحمن بلفقيه والتي شذى بجزء منها حفيد الشاعر : ابوبكر سالم بلفقيه ومطلعها :
اخواننا بالمسجد الحرام **** منّا اليكم أكمل السلام

والشرح للشيخ عبدالله باسودان ، وكذلك ما تيسر من كتاب الامام الحداد ( النصائح ) ، أما ليلتي الاحد والاثنين فدروس في الفقه ، وليلة الثلاثاء في السيرة النبوية و ليلتي الاربعاء والخميس في تفسير القرآن .

يقوم سيدي الامام / حامد بن عبدالهادي الجيلاني بالتدريس وتفصيل المسائل مع نصح وتوجيه وأرشاد للعامة والخاصة فرحمه الله رحمة الابرار وأسكنه فراديس الجنان .

كان سراجا ونورا يضئ لأهالي قريتنا بل ولجميع أهل الوادي والبوادي فقلّ ما تجد يوم من أيامه خاليا ، من وفد يأتي ليسأل عن مسألة في الفرائض او الرضاع او في أي جانب من جوانب الفقه واحيانا يأتي الخصوم في قضية ما ليقوم بمساعدتهم على حلها بالحلول المرضية والعادلة . محتسبا في ذلك الأجر لوجه الله ( لا يطلب على ذلك جزاء ولا شكورا ) ، أما ليلة الجمعة فتقرأ فيها شمائل المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وقصة المولد النبوي في الجامع وفي بقية المساجد ...

تجاور الخريبة بعض قرى وادي دوعن وفي مقدمة هذه القرى ( قرن الباحكيم ) "وفيها البومحكم " وهم ساستها وحكامها وحكمائها ، أتصلت المباني والبيوت ببعضها لتصبح قرية واحدة ، وفي الجانب الآخر قرية الرشيد ... اما الجزء المواجهه للخريبة في الجهة الشرقية فتقع قرية (( شرق )) وفيها الشيخ (( بن نشوات ، جد آل باسودان )) و بها دار الحُكم ايام دولة القعطه ، وكذلك ادارة البرق . يجاور منطقة "شرق" وادي صغير يسمى (( الخٌلّه )) وهو عبارة عن نهر جاري طوال العام يسقى بساتين من الفواكه والخضار تمتلك هذه الاراضي أسرة تقطن الخريبة ....











صور متنوعه لزخارف داخل بعض البيوت


يحتار الفكر ، وتتشتت الافكار ، وتذهل العقول ... عند الشروع في وصف الجمال الكوني لقريتي الجملية ... من قمم جبالها ترى شلالات المياة الرائعة تنحدر باتجاه المجرى الرئيسي ( الرحبة ) لحظة توقف الامطار المنهمرة من السماء ، تشاهد الاهالي بين الصاعد في الجبال وبين المكتفي بمشاهدة هذه المناظر الخلابه من سطوح البيوت ( الريوم ) وبين المهتم بسقيا النخيل .. وبين من ينتظر قدوم السيول من أعالي الوادي ، فما أجمل تلك اللحظات التي عشناها ولا يزال يعيشها أهلنا واحبابنا في هذا الجزء من وادي دوعن الميمون . تتخذ مياه هذه الشعاب ( الشلالات ) طريقا بين بيوت القرية لتتصل بمياه السيول الجارفة في اسفل الوادي تاركه خلفها الاطفال والنساء والرجال على أحسن حال وأفضل وأجمل وقت مستمتعين فرحين مسرورين .

دوعن للجميع ، وهذا جهد القاصر ، ومن أرد التعقيب والزيادة ففيه مطلبنا وستتحق به غاياتنا ، وفي تظافر الجهود إكمال للعمل الناقص وأصلاح للعمل المخروب .

والخريبة لاهلها موطنا ، ولضيوفها مسكنا ومقرا ، ومهما طال المقام بحلانها وضيوفها فلن تملّ حتى يملّوا ، ولن تضيق بهم ذرعا ، فمن رحيق عسلها الدوعني المصفى ستسقيهم ، ومن رطبها ومنّها والسلوى ستطعهمهم ...

ففيها كرم الطائيين ، وشهامة القرشيين ، واخلاق الهاشميين ، وحكمة اليمنيين ... ... ...

((
أعتذر لعدم وضوح بعض الصورة لانها التقطت من فيلم فيديو
))
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2005, 05:10 AM   #2
boglanbooo
حال جديد

افتراضي

هنيئا للخريبه ابنها البار السيد حسن البار هذا الحب والا فلا موضوع لايخلو من المعلومات الجدير بكل يمني وبالذات الحضارم ان يعرفوها 0

شكرا لك ياسيد على الموضوع ونتمنى المزيد من الملعومات0
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2005, 03:56 PM   #3
عطرالعود
حال جديد

افتراضي

بجد قريه يتمني كل من رأي الصور ان يعيش فيها من جمالها الخلاب
هنيئا لكم يا اهل خريبه بهذه القريه الجميله ومنزلكم يا اخي ماشاء الله قصر
اللهم عزها بالخير الدائم
  رد مع اقتباس
قديم 04-23-2005, 09:56 AM   #4
الغيور
حال جديد

افتراضي

أخي الغالي حسن البار..
قد صورة لنا أجمل الصوروأروعها لهذه القرية أو بالأصح المدينه التي تعتبر من أ قدم قرى وادي
دوعن وقد إشتهرت تلك القريه الخريبه بمشاهير أعلامها من العلماء النجباء .
وتوجد فيها نشاطات كثيره وعلى رأس هذهِ النشاطات التجاره والسوق الموجود بها من اقدم اسواق وادي دوعن .
دارت عجلة الزمن إلى الخلف وها نحن نتشوق إلى مساقط الرؤوس .
يشهد الله أن خيال تلك الأماكن لا يبرح مخيلتي وأنا اشاهد تلك الصور التي أجبرت عيناي أن تذرف الدمع .
جزاك الله خير يا صادق المحبة ؟!
ومن منا لا يتذكر قريته أو يعشق هواها كما يقول المرحوم الشاعر الحبيب المحضار .
لقد حفرت اخاديد في النفس ولوعه تلتهم الأمنيات العذبه .
لا أقول لك إلا كما قال حامد البار .


ياعابـر القـارات لاموطنـي عبِـرنـا=وشلنـي لربـوع دوعــن لا تعـودنـا
بلـغ تحياتـي وأشواقـي إذا عـديـت =عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت
ياماضنانـي الشـوق واخبـارك تطمنـا =تحيي أمـل فـي قلـب دقاتـه تذكرنـا
زهرة شبابي في مطارح كم لهـا حنيـت =عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت
يابلكـرم سـالـك بِأسـمـك لاتعذبـنـا=في الوادي المعمـور بالخيـرات متعنـا
إجمع مُحبيني وبُث نورك على كل بيـت =عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت
ياما أسرني الشـوق للـوادي وهيضنـا=وخيال طيف الأهـل والجيـران يتبعنـا
واخوان لي في ديرتي من بُعْدُهُم قاسيت =عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت
ياطائر الأشجان غـرِّد واحكـم المغنـى =واشرح لهم أبيات منظومه مـع المعنـى
وادعي لهم بالخير كلما زرت أو حجيت=عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت

مودتي أيها الغالي واتحفنا بالمزيد ..
أخوكم الغيور...
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة الغيور ; 04-23-2005 الساعة 10:02 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2005, 02:32 PM   #5
بومحكم
حال جديد

افتراضي

ماعاد بنقول ولا بنزيد فوق كلامك

بس لو عادك نزلت تحت وصورت سوق الخريبة

وتخلي الناس يشوفون الخريبة اكثر واكثر

ولو صعدت شوية

بتحصلني منتظر تصورني هاهاها

تحياتي لبن هاشم
السيد حسن البار
التوقيع :

لعن الله شعباً أردت له الحياة وأراد لي الموت ..

الثلايا
====================
هدى الله امة أردت لها الجنة وأرادت لنفسها النار..

بومحكم
  رد مع اقتباس
قديم 05-15-2005, 12:50 PM   #6
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي

الأخ العزيز :boglanbooo

مني لكم أسمى آيات الشكر على مروركم الكريم . واتمنى أن أكون كما تريدون أن أكون . والاستفادة من الجميع
  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2006, 10:31 PM   #7
سيبك منهم
موقوف

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغيور
أخي الغالي حسن البار..
لا أقول لك إلا كما قال حامد البار .


ياعابـر القـارات لاموطنـي عبِـرنـا=وشلنـي لربـوع دوعــن لا تعـودنـا
بلـغ تحياتـي وأشواقـي إذا عـديـت =عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت
ياماضنانـي الشـوق واخبـارك تطمنـا =تحيي أمـل فـي قلـب دقاتـه تذكرنـا
زهرة شبابي في مطارح كم لهـا حنيـت =عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت
يابلكـرم سـالـك بِأسـمـك لاتعذبـنـا=في الوادي المعمـور بالخيـرات متعنـا
إجمع مُحبيني وبُث نورك على كل بيـت =عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت
ياما أسرني الشـوق للـوادي وهيضنـا=وخيال طيف الأهـل والجيـران يتبعنـا
واخوان لي في ديرتي من بُعْدُهُم قاسيت =عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت
ياطائر الأشجان غـرِّد واحكـم المغنـى =واشرح لهم أبيات منظومه مـع المعنـى
وادعي لهم بالخير كلما زرت أو حجيت=عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت

مودتي أيها الغالي واتحفنا بالمزيد ..
أخوكم الغيور...

سبحان الله ما اشبه اليوم بالبارحة او البارحة باليوم

موضوع لا يعلى عليه وفيه حفظ للتراث
سلمت انامل كاتبها


وابدي اعجابي بالقصيدة التي نقلها الغيور والتي يبدو لي من خلال ذائقتي الموسيقية المحدودة انها على غرار الــ MISSING و الــ WAIT او ان الاخيرة على غرارها ؟!!!
التوقيع :
مش كل صيد البحر يستاكل *** خلك ذكي شف بعضهن مسموم
واللي يقولوا ذا الخبر باطل ***باقول ( سيبك منهم ) ذا القوم
  رد مع اقتباس
قديم 11-09-2006, 02:50 PM   #8
الفارس الهاشمي
حال قيادي
 
الصورة الرمزية الفارس الهاشمي

افتراضي

اقتباس :
ياعابـر القـارات لاموطنـي عبِرنـا =وشلنـي لربـوع دوعـن لا تعـودنـا
بلـغ تحياتـي وأشواقـي إذا عـديـت =عالـوادي المعمـور سلـم إذا مريـت

ما أجمل وصفك عزيزي حسن البار لهذه القرية الجميلة!
أتمنى ان ازورها يوما ما!
شكرا لك ولعذب تعبيرك وانقى كلماتك
التوقيع :


الفارس الهاشمي الزائر رقــم:-

لمواضيع الفـارس الهاشمي وردوده

  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2006, 07:34 PM   #9
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي

أشكر جميع من قام بالتعقيب على هذا الموضوع ( عطر العود ... بومحكم ... الغيور ... سيبك منهم ... وأخيرا الفارس الهاشمي ) .

حمدت ربي كثيرا ان من إخواني من استوقفته الكتابة عن هذه القرية العظيمة . التي تأصل في سويدا القلب حبها . واصبحت تعيش معنا أينما حلننا ونزلنا .

نتذكر جبالها وسهولها واوديتها واحجارها واشجارها . نستذكر تلك الآثار العظيمة التي تحكي عن تاريخها العلمي والثقافي والفني الكبير .

في القلب لها من الشوق ما لاتحصية الاقلام . ومن المحبة مايزيد عن محبة العشاق وأصحاب الهيام ...

أكرر الشكر لكل من مر واطلّع على ما حوته تلك السطور
  رد مع اقتباس
قديم 11-12-2006, 12:25 PM   #10
علي فدعق الهاشمي
مشرف سقيفة عذب القوافي

افتراضي

الحبيب الغالي /حسن بن عبدالقادر البار

استمتع بتواجدي في كل طرح .....حمل اِسمك

فدائماَ متصفحك يسعد الأنفس
ويطرب الأسماع .....
لا أبالغ إن ذكرتك انك ((علامة التميز))

قال الشاعر :

وماحب الديار شغفن قلبي= ولكن حب من سكن الديارا
وقال الشاعر :
بلادي واِن جارت علي عزيزة= واهلي وان ظنوا عليا كرام

تحية خاصة لشخصكم الكريم

دمت بود
التوقيع :
قدرت أعيش الواقع اللـي مـا قـدرت أتخيّلـه=مدري أصبت العذر أو في عذري أخطيت الصواب
بس المهم إني قـدرت اضـرب لغيـري أمثلـه=وشلون ما يرجي ثواب الصدق أو يخشى العقاب
ما هو غرور ولا تواضع .. كل ما فـي المسألـة=يا صاحبي .. إني رفضت أحسب لغير الله حساب

التعديل الأخير تم بواسطة علي فدعق الهاشمي ; 11-12-2006 الساعة 12:38 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 8 05-14-2014 07:53 PM
بور - من أمهات قرى السرير في وادي حضرموت أبو صلاح تاريخ وتراث 7 10-21-2011 05:04 PM
بعض صور من وادي دوعن زماني غدر بي الكاميرا الحضرميه 1 10-10-2011 07:38 PM
لمحة جغرافية عن أكبر وديان شبه الجزيرة العربية :وادي حضرموت أبو صلاح الســقيفه العـامه 10 07-21-2011 09:29 PM
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي سقيفـــــــــة التمـــــيّز 1 04-20-2011 01:52 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi