المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تصميم بسيط لـ (أسامة الولد) (آخر رد :الزين يفرض نفسه)       :: يقولون لي ضاقت . ابداااااع اليامي وال رشيد (آخر رد :الصمصومة)       :: زامل ماشي معانا خيـر من شلّـه خيـب (آخر رد :فاخر اليهري)       :: شادي الواحه 'رووووعه (آخر رد :الصمصومة)       :: يارزاق :الشيخ العفاسي ؛ (آخر رد :الصمصومة)       :: الوفاء , د العريفي (آخر رد :الصمصومة)       :: تهاني العيد . للشاعر القدير عاطف بن عاطف الهلالي وسالم بن احمد باخضره (آخر رد :سالم احمدباخضره)       :: ماشي معانا خيـر من شلّـه خيـب (آخر رد :فاخر اليهري)       :: اهلاً يماني وشامخ كياني (آخر رد :اميرة الوادي)       :: عيدكم مبارك حبايبي ،، (آخر رد :اميرة الوادي)      


الجنوب العربي" وحكومة صنعاء"وتجارة الأرهاب والقاعدة بتاع صالح

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
قديم 06-14-2011, 12:38 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
الجنوب العربي" وحكومة صنعاء"وتجارة الأرهاب والقاعدة بتاع صالح


محافظة أبين حين يدمرها النظام وقاعدته
من أسوأ الاكاذيب التي روج لها وضخمها صالح ونظامه هي فزاعة الجماعات الارهابية وتنظيم القاعدة


الإثنين 13 يونيو-حزيران 2011 الساعة 07 مساءً / مأرب برس- احمد الزرقة

وحدها الانظمة الرخوة هي من تقوم بإختلاق المشاكل من أجل استخدامها في إدارة شئون البلاد، وليس مهما لتلك الأنظمة التداعيات الإنسانية والاقتصادية الناجمة عن تلك المشاكل التي تختلقها، وفي اليمن عمل الرئيس صالح على خلق بؤر التوتر والصراع والاقتتال في مختلف انحاء البلاد ولم يحاول يوما اطفاء أي من تلك الحرائق بل كان يحرص على ابقاء جذوة نار منها مدفونة تحت الرماد.



واحدة من أسوأ الاكاذيب التي روج لها وضخمها صالح ونظامه هي فزاعة الجماعات الارهابية وتنظيم القاعدة في محافظة ابين، من اجل ابتزاز امريكا وشركائها الدوليين في الحرب على الارهاب،خلال السنوات الاخيرة دعم صالح واقاربه وقيادات الاجهزة الامنية شخصيات تدعي انها منتمية لتنظيم القاعدة في محافظة ابين، وسهلت لها الطريق لتنفيذ عدة عمليات وهمية في محافظة ابين وخاضت معها معارك وهمية اسفرت في الاخير عن تنامي نفوذ تلك الجماعات وسيطرتها على اسلحة ومعدات ثقيلة وتم تسليم مقر شرطة النجدة بتجهيزاته وسيارته واسلحته ومصنع 14 اكتوبر للذخيرة بمحتوياته بما فيها مدرعات ومصفحات ومضادات للطيران، واذاعة جعار،وعشرات المقرات الامنية والحكومية،من أجل تنفيذ سيناريو جهود نظام صالح في الحرب على تنظيم القاعدة في محافظة ابين وتصوير الامر وكأنه يبدو قتالا حقيقيا بين قوات الجيش وفلول تنظيم القاعدة.

الجانب الامريكي لم تنطل عليه الحيله لكنه لم يعلق على ذلك فالمهم لديه هو انه يعرف اهدافه في حربه على القاعدة في اليمن، ويعتبر تلك المسرحية الهزيلة فرصة له للقيام بتنفيذ المزيد من العمليات بواسطة الطائرات بدون طيار في محافظتي ابين وشبوة، ويبدو ان اعلان وزارة الدفاع اليمنية والاجهزة المختصة بمكافحة الارهاب مسئوليتها عن العمليات التي تقوم بها الطائرات الامريكية في اليمن، هو امر يجعل الجانب الامريكي يسابق الزمن لتنفيذ اكبر من قدر من العمليات بواسطة الطائرات والصواريخ الذكية في اليمن للاستفادة من التغطية الرسمية لعملياته التي غالبا ما يكون ضمن ضحاياها مدنيين لاعلاقة لهم بالارهاب، الا بكونهم ضحايا الحرب عليه.

نزوح أكثر من 40 الف مواطن من محافظة ابين الى محافظات عدن ولحج هو نتاج لمسرحية القاعدة والحرب الوهمية عليها في ابين، التي تتعرض لقصف عنيف بالطيران والمدفعية،بحثا عن اهداف لمقاتلين مفترضين لتنظيم القاعدة، والنتيجة هي تدمير البنية التحيتة وانقطاع المياه والكهرباء والاتصالات وتوزيع الموت المجاني للمواطنين.

ما يحدث في ابين هو جريمة بحق الانسانية،والجميع يعلم كيف سعت السلطة لتعزيز وجود الجماعات الارهابية ودعمها وتسليحها، حتى ان لقاءات قيادات تلك الجماعات بالرئيس صالح وبقادة الاجهزة الامنية التابعة لوحدة مكافحة الارهاب، والمكافأت والرتب التي تحصلوا عليها معروفة لكل المواطنين في محافظة ابين.

مازال هناك عشرات الالاف من ابناء محافظة ابين عالقين في مدنهم وقراهم ومناطقهم، تحت القصف المتبادل، وبدون ماء او غذاء، وتمنع الاشتباكات بين الجيش والمسلحين فرق الاغاثة من الوصول اليهم، كما أن ارتفاع اسعار النقل ومخاطر الخروج من المحافظة باتجاه عدن يظل عائقا لخروج المواطنين أو حصولهم على ملجأ آمن من الصراع.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، قد يكون هناك ما بين 35,000 و40,000 نازح بحاجة إلى مساعدة في مدينة عدن ممن نزحوا اليها من محافظة ابين.

ويعيش "ما يقرب من 10,000 نازح في مراكز انتقالية بالمدارس العامة في عدن والمناطق المحيطة بها". كما تم تسجيل 4,700 نازح آخر في لحج.

اولئك النازحين بحاجة ماسة للمياه والغذاء والسكن والملبس والرعاية الصحية والاجتماعية،وهناك 15 منظمة إنسانية في عدن على توفير المياه والمأوى والغذاء والخدمات الصحية وغيرها من المساعدات.

لكن الامم المتحدة تقول إن "التنسيق يسير بشكل جيد ولكن الاحتياجات كبيرة"

مايحدث في ابين بحاجة لوقفه جادة وصادقة من جميع الاطراف اليمنية الفاعلة لتخفيف معاناة النازحين، ودعمهم بالاحتياجات الضرورية، وإرسال القوافل الطبية والصحية والإنسانية، كما يجب على وسائل الاعلام ان لاتنساق وراء تلك الاكاذيب التي يروج لها النظام التي تصور مايدور في ابين بانه حرب ضد القاعدة، بل هي احدى محاولات النظام المتعددة لتحويل مسار اهتمام العالم الخارجي والمجتمع المحلي من متابعة الثورة ومطالبها الى متابعة الحرب الوهمية ضد القاعدة التابعة للنظام.
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 06-14-2011, 12:44 AM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي


على غرار ما حصل في أبين
محافظ لحج يعتكف في منزله منذ 6 أيام نتيجة ضغوطات يتعرض لها لتسليم المحافظة لجماعات مسلحة


الإثنين 13 يونيو-حزيران 2011 الساعة 11 مساءً / مأرب برس/ خاص

أبدت مصادر محلية بمحافظة لحج مخاوفها من وجود ترتيبات لتسليم المحافظة للجماعات المسلحة، على غرار ما حصل في محافظة أبين، التي تسيطر عليها جماعات مسلحة، يعتقد بأنها تابعة لتنظيم القاعدة، منذ نحو أربعة أسابيع.

وكشفت مصادر خاصة لـ"مأرب برس" بأن محافظة لحج، أحمد عبد الله المجيدي، معتكف في منزله منذ ستة أيام، لأسباب غير واضحة، إلا أن هناك من يؤكد بأن اعتكاف المحافظ جاء على خلفية ضغوط يتعرض لها لتسليم المحافظة لجماعات مسلحة.

ونفت المصادر انتشار أي مسلحين في مديريات المحافظة، حتى ساعة كتابة هذا الخبر، غير أنها أكدت بأن هناك مخاوف حقيقية من أن تحصل جماعات مسلحة، على تسهيلات من أجل فرض سيطرتها على المحافظة، التي تعيش أوضاعا أمنية منلفتة.
  رد مع اقتباس
قديم 06-15-2011, 12:21 AM   #3
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي


اللجنة التحضيرية للحوار الوطني توجه نداء إنساني لنجدة سكان محافظة أبين

2011/06/14 الساعة 23:23:45
نازحو أبين جراء المواجهات
التغيير – صنعاء :

وجهت اللجنة التحضيرية للحوار الوطني نداء استغاثة لكافة الأشقاء والأصدقاء حول العالم والمنظمات الإنسانية المحلية والدولية لسرعة إغاثة مواطني محافظة أبين الذين يعيشون في أوضاع إنسانية حرجة للغاية وعلى مختلف المستويات الأمنية والاقتصادية والصحية بعد تسليم المحافظة رسميا من قبل القادة العسكريين والأمني المسئولين عنها لمسلحين.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة التحضيرية للحوار الوطني محمد الصبري إن المواطنين في أبين يعيشون أوضاعا مأساوية للغاية ومن المتوقع أن تتفاقم هذه الأوضاع خلال الساعات القادمة نتيجة استمرار الاشتباكات والاعتداءات على المواطنين الذين نزحوا بعشرات الآلاف نحو محافظتي عدن ولحج . وأكد أن ما يزيد عن 35 ألف شخص نزحوا باتجاه مدينة عدن فيما توجه نحو 15 ألف نحو محافظة لحج في ظل انعدام للوقود ووسائل التنقل وغياب مياه الشرب والغذاء وارتفاع الأمر الذي أدى إلى تفشي الأمراض الفتاكة التي ساعد من تفاقمها انتشار الجثث المتحللة في الطرقات لقتلى سقطوا في المواجهات وتركت جثثهم فريسة للكلاب والحيوانات الضالة.

وحمل الصبري القيادات العسكرية والأمنية المسؤولية الكاملة عن الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الإنسانية في أبين والتي أتت وفق مخطط ممنهج عد من قبل السلطات الرسمية. وطالب رئيس الجمهورية بالإنابة الفريق عبدربه منصور هادي بسرعة وضع معالجة سريعة وعاجلة لإنقاذ مواطني أبين الذين اضطروا للعيش في الكهوف والمدارس وسط درجة حرارة مرتفعة، كما دعاه للعمل على وقف المواجهات المسلحة وناشد المنظمات المحلية والعربية والدولية المعنية بحقوق الإنسان التحرك العاجل لتقديم العون لمواطني محافظة أبين.

على سياق متصل عبر المتحدث الرسمي باسم اللجنة التحضيرية للحوار الوطني عن القلق البالغ من المعلومات الواردة حول مشاركة طائرات أمريكية دون طيار في القصف الجوي الذي تتعرض له محافظة أبين واعتبر ذلك انتهاكا صارخا للسيادة الوطنية وحذر من مغبة التساهل إزاء مثل هذه الممارسات واستغلال الظروف التي يعيشها البلد، لافتا إلى أن مثل هذه الحروب والمعارك تحت أي مسمى لن تخفي حقيقة أن مخططا امنيا وعسكريا رسميا هو من وقف وراء تسليم المحافظة لمسلحين.
  رد مع اقتباس
قديم 06-15-2011, 01:11 AM   #4
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي


الحرب والأوبئة تحصدان الأرواح في أبين

2011/06/14 الساعة 22:43:21
المواجهات محتدمة في زنجبار وعدد من مدن أبين
التغيير – أبين – أحمد يسلم :

تجتاح أبين أوبئة خطيرة هذه الأيام سجلت أعلى معدلات الإصابة لأول مرة في أبين وصلت في أقل من أسبوعين إلى 510 حالة بينها حالة وفيات حسب الإحصائيات الرسمية من هيئة مستشفى الرازي العام .

وفي اتصال هاتفي أجراه " التغيير " مع مدير المستشفى د.خالد الجرادي ، قال ان وضع المستشفى في حالة يرثى لها نتيجة الأوضاع التي تعيشها المحافظة ، ومما فاقم من حدة المشكلة منع جنود نقطة العلم من وصول شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية وإعادتها الى مستشفى النصر كما تم ايقاف تزويدنا بالمشتقات النفطية وبالذات الديزل من قبل شركة النفط الوطنية والذي نعتمد عليه في تشغيل مولد الكهرباء لمواجهة انقطاعات الكهرباء التي تصل أحيانا الى اكثر من عشر ساعات يوميا " .

و أضاف الجرادي "ان تداعيات الحالة الأمنية حالت دون حصول هيئة المستشفى على النفقات التشغيلية باعتباره المستشفى المركزي لمحافظة أبين , من جانب آخر لوحظ في الأيام القليلة الماضية سحب كافة جرحى العناصر المسلحة من المستشفى الى جهة غير معلومة ولأسباب غير معروفة".

إلى ذلك نفذ سلاح الجو اليمني يوم أمس الاثنين عدد من الضربات الجوية على مدينة جعار استهدفت مواقع مفترضة للمسلحين من بينها ادارة أمن خنفر وادارة كهرباء الريف ادارة الحفر سابقا , ولم تسفر عن أية اصابات وكذا بعض المواقع في عاصمة المحافظة زنجبار ، التي تحولت الى مدينة أشباح بعد أن هجرها السكان وباتت ساحة مواجهة حامية الوطيس بين العناصر المسلحة وقوات اللواء 25 ميكا واللواء 119 و201 التي تحتشد على مشارف المدينة منذ قرابة 17 يوما مضت .
  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2011, 12:09 AM   #5
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي


أنباء عن سقوط مدينة الحوطة بلحج بيد مسلحين واتهام للسلطات بتسليمها

2011/06/15 الساعة 16:30:17
جانب من مدينة الحوطة
التغيير – لحج :

أفادت أنباء بسقوط مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج (جنوب اليمن ) بيد مسلحين ، عقب سيطرتهم على كافة المقار الحكومية في اشتباكات خاضوها مع قوات من الأمن المركزي .

و قالت مصادر محلية إن عشرات المسلحين اقتحموا فجر اليوم مبنى البنك المركزي ومعسكر الأمن المركزي ومباني حكومية أخرى ، كما اشتبكوا مع حراس تلك المنشآت، وقتلوا 3 من الحراس و أصابوا 4 آخرين .

وأضافت المصادر أن المسلحين دخلوا المدينة دون مقاومة من القوات الحكومية المنتشرة في مداخل المدينة، وهو ما فسره السكان المحليون على أنه "تواطؤ من المسؤولين المحليين، وجزء من مخطط للنظام بهدف إقحام القاعدة في الأمر لصرف نظر الولايات المتحدة والغرب عن مطالب المحتجين برحيل النظام ولتخويفهم من تنظيم القاعدة".

وقالت مصادر مطلعة لـ " التغيير " إن معظم مسؤولي المدينة من الإدرايين و الأمنيين و العسكريين غادروها مساء أمس وقبل اقتحامها من قبل المسلحين .

و تعد مدينة الحوطة ثاني مدينة تعلن الأنباء سقوطها بيد مسلحين ، بعد سقوط مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين القريبة من لحج قبل نحو شهر بيد جماعات مسلحة متشددة تطلق على نفسها " أنصار الشريعة " وهي تخوض الآن معارك عنيفة مع القوات الحكومية .


في وقت لاحق ، أعلن مصدر رسمي لوكالة "فرانس برس" أنَّ "شخصين قتلا وأصيب خمسة بجروح في هجوم لمسلحي تنظيم "القاعدة" فجر اليوم استهدف مقار أمنية وحكومية في الحوطة"، وأكد المحافظ احمد عبداللة المجيدي "مقتل شخصين وجرح خمسة آخرين في مواجهات دارت بين قوات الأمن والمسلحين الذين جاؤوا من محافظة أبين المجاورة التي تشهد وضعاً صعباً جرّاء سيطرة جماعات جهادية تنتمي إلى القاعدة"، مشيراً إلى أنَّ "وحدات أمنية انتشرت أمام المقرات الحكومية والأمنية لحمايتها بالإضافة إلى استحداث نقاط تفتيش في محيط الحوطة بحثاً عن المسلحين الذين فروا باتجاة المناطق الزراعية"، وأضاف: "لن نقبل بأن تكون لحج بيئة خصبة للجماعات الإرهابية بأي شكل كان".
-------------------------------------------------------------
اليمن : الجماعات المسلحة بأبين تصدر بيان رقم (1)

2011/06/15 الساعة 18:24:06
مسلحون بأبين
التغيير – أبين :

هدد بيان وزعه مسلحون يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمدينة زنجبار اليمنية مساء أمس الثلاثاء بتصفية عدد من طياري الجيش اليمني، وعرض البيان مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات تفيد في العثور عليهم.

وقال سكان محليون في زنجبار عاصمة محافظة أبين بجنوب اليمن، إن مسلحين توزعوا في عدد من التقاطعات داخل المدينة ووزعوا بيانا رقم واحد حمل اسم "بيان هام من أنصار الشريعة في ولاية أبين المحروسة بالله تعالى"، وذلك في تصرف هو الأول من نوعه منذ أعلنت تلك الجماعة المسلحة سيطرتها على المدينة منتصف الشهر الماضي.

وتضمن البيان أسماء 12 طيارا قال إنهم مطلوبون للمسلحين بينهم قائد مطار العند الحربي في مدينة لحج الجند الوصابي، وأركان الحرب في المطار مفتاح الماربي، ومدير العمليات عدنان الأصبحي.

واستعرض البيان المنطقة التي ينحدر منها الطيارون كل على حدة ونوع المقاتلات التي يقودونها، كما حدد مكافأة قدرها خمسة ملايين ريال يمني (نحو 23 ألف دولار) لمن يساهم في القبض عليهم أو قتلهم.

ولوحظ في البيان المذيل بتوقيع أنصار الشريعة في أبين أنه لم يأت على ذكر تنظيم القاعدة أو الولايات المتحدة التي تعد العدو الأول للتنظيم، حيث اكتفى البيان بوصف من يخوضون حرباً ضدهم في أبين بأنهم "جنود وجحافل الطغاة الذين لا يقر قرارهم إذا شاهدوا المتوشح بالإيمان وسلاح الكفاح يسيطر على الأرض".
  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2011, 08:24 PM   #6
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي


" التغيير " ينفرد بالوقوف على أحداث لحج الأخيرة و حقيقة تواجد القاعدة فيها

2011/06/16 الساعة 16:59:28
جانب من مدينة الحوطة بلحج
التغيير - لحج – أديب السيد :

تعد محافظة لحج إحدى المحافظات التي تتداخل مع حافظة عدن ذات الموقع الاستراتيجي الهام .. حتى إن الناظر بين المحافظتين يراها محافظة واحدة لشدة تقاربهما من بعض ، لذلك لمحافظة لحج موقعها الهام أيضا ، حيث تمتد ابتداء من (مديرية صبر ) المتداخلة مع محافظة عدن وانتهاء بمديرية المسيمير وكرش وحالمين شمالا ، وهي واسعة جدا وعاصمتها مدينة الحوطة ، التي تسمى بعاصمة ( الفن والخضرة ) .

ويتوزع سكان محافظة لحج البالغين حوالي (سبعمائة الف نسمة ) على 15 مديرية أكبرها مديرية تبن قبل أن يتم ضم مديرية القبيطة اثناء التقسيم الاداري ما بعد الوحدة وحرب1994 م .

وتظم محافظة لحج مديريات ردفان الاربع التي تعتبر مديريات لها شأنها الخاص والتي تعيش في رفض دائم لواقع التهميش والطمس حتى انها دخلت في مواجهات عسكرية مع قوات الجيش التي قصفت تلك المديريات بشكل عنيف ودمرت عدد من المنازل وقتلت العديد من المواطنين في منازلهم .

كما تضم المحافظة مديريات يافع ومكاتبها العشرة التي تمثل الى جانب مديريات ردفان قوة ضاربة متوازنه وخاصة في النفس الثوري الردفاني والنفس الاقتصادي الرأس مالي اليافعي الذي يتوزع فيه ابناء يافع على دول العالم مغتربين وتجارا ومستثمرين .

كما تضم محافظة لحج الى جانب ذلك اهم القبائل الجنوبية ومنها قبائل (الحواشب التي تسكن مديرية المسيمير والملاح حاليا )والذين كانوا يمثلون احدى اربع سلطنات في اتحاد الجنوب العربي .

بالإضافة الى ان لحج تظم اشرس قبائل الجنوب وهي قبائل (الصبيحة بمختلف فخائذها ) والتي تسكن مناطق ك(كرش وطور الباحة وراس العارة والمضاربة وجزاء من صبر ولحج وعدن وخاصة في الجهة الغربية الممتدة على طول محافظة ومديريات لحج .

كما ان هناك من قبائل كبيرة تسكن محافظة لحج مثل (قبائل العزيبة وقبائل البان ) وغيرها من القبائل التي تتوزع على مساحة محافظة لحج .

وتعرف محافظة لحج بامتلاكها رصيدا كبيرا في الفن والتراث اللحجي العريق والاشعار والقصائد العربية الملحنة والمغناة على اسلوب الفنان الكبير ( القمندان وفضل محمد اللحجي وفيصل علوي ومحمد صالح حمدون بالاظافة الى الفنان الشاب عبود زين الخواجة الذي يسمى بفنان الثورة وصوت الحراك الجنوبي الثائر) .

عاشت لحج في ظروف معيشية صعبة اثناء حكم جمهورية اليمن الشعبية فكان اهلها اول من نادوا ودعموا فكرة الوحدة اليمنية بين دولتي الشمال والجنوب اليمنيين عام 1990م املين ان الوحدة تلك ستنتشل اوضاعهم وسنقلهم الى حالة من الاستقرار المعيشي والصحي والامن والامان . لكن ما حدث ربما وضع الحالة العامة لسكان محافظة لحج خاصة والجنوب عامة في حالة ذهول غير متوقع واستغراب عام جعلهم يرقبون الوضع ويتربصون به بحذر شديد خلال مدة طويلة امتدت اكثر من 15 عاما وخاصة مع ابتداء النظام اليمني بقيادة الرئيس علي صالح وافراد حزبة المؤتمر الشعبي العام بوضع اساسات بناء النظام الفاسد من خلال نهب اراضي سكان لحج في صبر والفيوش والمدينة الخضراء وكذلك انتشار الفساد والرشاوى والوساطة وغياب سيادة القانون وممارسة العنصرية الفريد والجماعية ضد ابناء محافظة لحج خاصة والجنوب عامة .

وعندما كانت لحج بانتظار الفرج الذي ياتيها من وعود مسؤوليها بل وقيادة الدولة المركزية اليمنية وجدت لحج نفسها في مرمى نيران السلطة واهمالها وكانها قطعة ارض تتبع جمهورية الصومال او جزر الواق واق ، حيث لم يكن احدا في محافظة لحج يتوقع ان يتم معاقبة محافظة لحج بشكل عنيف وحاقد لاسباب غير معروفة حتى الان .

ففي الوقت الذي بنيت فيه على الاقل عدد من المحافظات وتوسعت شوارعها وعلت بناياتها الحكومية حتى وان كانت تلك المشاريع ليست الا مجرد شماعة للنهب والفساد بقيت محافظة لحج كما لو انها منسية تماما او كانها تحولت الى سجن كبير يقبع فيه سكان المحافظة التي لا تمتلك حتى حديقة عفظة امة او متنزه او حتى ابسط المظاهر الداله على ان هنا محافظة تسمى محافظة لحج الذي انطلقت من احدى مديرياتها ومن ثم من جميع مديرياتها شرارة ثورة (14 اكتوبر 1962) والتي طردت المحتل البريطاني من ارض (جمهورية الجنوب الديمقراطية ) قبل ان يتم تعديل اسمها الى (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) .

ما الذي يحدث في لحج اليوم ..؟

تعيش محافظة اليوم حالة استثنائية واقعية فرض عليها قسريا من قبل نظام لم يقدم لمحافظة لحج سوى الويل والمعاناة على مدى ايام حكمة الطويلة وبسبب الامل والحلم الذي يمتلكه ابناء لحج و تحمله لحج المحافظة تجرأ النظام وازلامه الفاسدين بقوة للعبث بالمحافظة وتحويلها الى مغنم وفيد وغابة للصراع السياسي والحزبي المقيت والذي حاول النظام من خلاله ادخال وزرع الفتن بيم ابناء محافظة لحج ومديرياتها وخاصة بعد انطلاق الحراك الجنوبي السلمي حيث قامت السلطة بإرسال جنود في الجيش والأمن العام الى مديريات ردفان من اجل القتال هناك مما سبب سقوط عدد من القتلى من ابناء الصبيحة على ايدي مسلحين من ابناء ردفان وهو ما كانت تسعى من خلاله السلطة الى زرع فتيل فتنة بين الجانبين لولا ان الجانبين كشفوا المخطط مبكرا وحملوا السلطة مسؤولية حدوث ذلك .كما قامت السلطة بتأجيج الصراع القبلي فيما بين قبائل الصبيحة وقبائل جنوبية أخرى الا انها فشلت في كل مخططاتها حيث كان الخاسر الوحيد من تلك الافعال والجرائم هي محافظة لحج بكامل مناطقها وسكانها كونهم يتأثرون مما يحدث بطريقة مباشرة وغير مباشرة .

ولان السلطة فشلت في كل مخططاتها فقد لجأت الى تغيير مستمر لمدراء امن محافظة لحج والذي رفض اغلبهم العمل في المخطط الاجرامي المرسوم من قبل السلطة حتى جاء احد مدراء امن المحافظة ويدعى عقلان القدسي فاشعل المحافظة بافعاله النكراء وجرائمة البشعة في القتل والاعتقال والتعذيب حيث ارتكب الكثير من الجرائم والافعال الباطلة التي تصدى لها ابناء لحج ومديرياتها حتى مني بالفشل الفضيع .

هل حقا تتواجد عناصر القاعدة في لحج..؟

بنظرة يختلط فيها اليأس بالمعاناة والذهول اصيب ابناء ومديريات محافظة لحج بالذهول حينما اصبحوا باكرا على اصوات انباء القنوات الفضائية العالمية وهي تتحدث عن احتلال عناصر القاعدة لمباني حكومية من بينها البنك المركزي اليمني والمجمع القضائي ومباني امنية اخرى صبيحة يوم 15 يونيو 2011م .

ما حدث في لحج حينها لم يكن سوى هجوم نوعي نفذه شباب من ابناء محافظة لحج ويعرف عنهم الجميع انهم ربما بداءوا بالانخراط في نشاط جماعات قد تكون من تنظيم القاعدة (الحقيقي )او تنظيم القاعدة (السلطوي المزور) وكان لئك النفرا قد نفذوا قبلها العديد من العمليات المسلحة منها اغتيال (الضابط العسكري علي عبد الكريم البان ) وتنفيذ عدد من محاولات الاغتيال تعمدت نائب مدير الامن السياسي ومدير امن مديرية الحوطة (عبدالله الموزعي) كما نفذوا عدد من الهجمات على مقار الامن السياسي والامن والمخابرات بالمحافظة .

لقد كانت هناك مقدمات لما يحدث في لحج اليوم فهناك عمليات قتل نفذتها قوات الامن المركزي والامن العام بحق عدد من شباب المحافظة وعلى رأسهم الشاب (والي علي حسين البان ) والذي اتهمه الامن بعد مقتله بانتمائه الى تنظيم القاعدة وهو بريء من تلك التهمة بحسب مقربين من الشاب القتيل مما دفع بأخية الشاب الى التعهد بالانتقام لمقتله والشماته فيه واتهامه بتهمة القاعدة لتبرير عميلة القتل الشنعاء .

الانباء تحدثت عن ان عملية اغتيال الضابط في الامن السياسي علي عبدالكريم البان ومحاولة اغتيال عدد من قيادات الامن الساسي والامن العام على انها ربما تكون ردا على عملية مقتل الشاب (والي البان ) .لكن على ما يبدو ان العميلة تطورت وصار هناك ما هو اكبر من ذلك من خلال استغلال تلك القضية من قبل السلطة بشكل لم يشعر به احد وعبر عدد من المقربين من السلطة من ابناء لحج للاحاطة بتلك المشكلة وتقديم التسهيلات لمجاميع مسلحة ربما تكون تدربت في مناطق ابين الجبلية من اجل استخدامها كورقة سياسية لصالح نظام الرئيس الفاسد مثلما ما يحدث من توجيه لورقة ابين وحادثة تسليمها لتنظيم لمسلحين تقول المصادر انهم تابعين لعناصر في تنظيم القاعدة يعملون لصالح نظام الرئيس صالح الذي يقدم كل الدعم والتسهيلات لأولئك المسلحين .

ليلة اقتحام لحج من قبل المسلحين

في ليلة كانت الانظار تتجه فيها نحو السعودية لمتابعة حالة الرئيس اليمني الذي لم يكشف عنها حتى الان بالشكل الحقيقي المدلل بالصور كان هناك مسلحون يركبون على متن سيارات (شبح 2011) قد دخلوا عاصمة محافظة لحج الحوطة من اتجاه منطقة الحمراء كما تقول المصادر ولم تعترضهم اي من نقط الجيش او الامن فقاموا بالانتشار في شوارع مدينة الحوطة حوالي الساعة الثانية عشر والنصف ليلا يوم الاربعاء 15 يونيو 2011 م حيث قامت مجاميع منهم بالتوجه الى مباني حكومية كالأمن السياسي ومبنى النجدة ومبنى الامن المركزي ومبنى البنك المركزي اليمن والمجمع القضائي حيث دارت هناك مواجهات مسلحة استخدمت فيها الاسلحة الخفيفة والثقيلة وتم قطع الخط العام من قبل المسلحين الذين سيطروا على اجزاء كبيرة من المحافظة قبل ان ينسحبوا منها حوالي الساعة الثامنة والنصف صباح يوم الاربعاء مستدركين ذلك بمهلة حددوها بـ24 ساعة لمسؤولي المحافظة بتسليمها لهم والانسحاب منها كما قالت المصادر المحلية .

وترددت انباء عن رفض محافظ لحج عبدالله المجيدي تسليم المحافظة للمسلحين رغم ان هناك من يتحدث عن اوامر عليا صدرت له بتسليم المحافظة للمسلحين مثلما حدث مع محافظ محافظة ابين الزوعري الذي سلم المحافظة ومفتاح ديوان المحافظ الى ايدي مسلحين يقال انهم ينتمون الى تنظيم القاعدة .

ومما حدث تبرز تساؤلات عديدة منها عن الامكانيات الاقوى والاقدر لدى السلطة والجيش ام تنظيم القاعدة ، ثم لماذا برزت القاعدة اذا كانت موجودة حقيقة في الجنوب وخاصة المحافظات القريبة من محافظة عدن التي تطل على ممر دولي هام رغم ان الجميع ان المتشددين الإسلاميين يتواجدون بكثرة في محافظة (مارب وارحب والجوف ) ولعل الجميع يذكرون اول عملية قامت به طائرات امريكية ضد المتشدد الاسلامي (ابو الحسن ) ومن ثم ضد (جابر الشبواني ) في محافظة مأرب .

ما يحدث في محافظة ابين ولحج هو سيناريو مرسوم قد يكون يسري على محافظات مجاورة لمحافظة ابين التي لم يعد احد يفهم ما يحدث فيها سوى ان هناك مسلحين يسيطرون على المحافظة ومقاومة شعبية فردية يقوم بها قيادات عسكرية رفضوا اتباع اوامر عليا بتسليم المحافظة للمسلحين .

ولعل السيناريو قد يصل الى محافظة لحج وربما محافظة عدن وخاصة في الوقت الذي سقطت فيه السلطة في تلك المحافظات وسلمت مواقعها للمسلحين المدفوعين من قبلها. وهذا يذكرنا تاريخيا وهو شبية الى حد ما بما حدث في فلسطين من اسلوب الاحتلال البريطاني الذي سلم مواقعه وامناطق التي كان يحتلها من اراضي فلسطين الى جماعات يهودية قاتلت بشراسة من اجل احتلال الاماكن التي كان يتواجد فيها الاحتلال البريطاني ،

وربما يكون ما حدث في محافظات الجنوب شبيها الى حد ما بذلك الفعل الهمجي البغيض خاصة وان الجنوبيين انتفضوا قبل ان تكون هناك اي ثورة سلمية للمطالبة بدولتهم المنهوبة والمحتلة من قبل نظام صنعاء البائد حيث يمثل يدل التصرف الحاقد على حقد دفين على ارض الجنوب والجنوبيين الاحرار الذين رفضوا عبر التاريخ اي من اشكال الذل والهوان والاستعباد الذي انتهجه نظام الرئيس منذ عشرين عاما تقريبا .

بعد انتهاء مهلة المسلحين التي منحوها للسلطات في لحج

انتهت مهلة الــ24 ساعة التي املها المسلحون في لحج لمحافظ لحج ومن يمثلون السلطة هناك وذكرت المصادر ليل امس الاربعاء في لحج ان المسلحين ينتشرون في الاراضي الزراعية المنتشرة حول لحج في تاهب منهم لاقتحامها . لكن على ما يبدوا ن الجيش ارسل تعزيزات عسكرية من محور العند باتجاه حوطة لحج التي هدد مسلحون يشك بانتمائهم لتنظيم القاعدة باقتحامها خلال انتهاء فترة كانوا وضعوها لمغادرة السلطات من عاصمة المحافظة .

ويتوقع كثير من سكان محافظة لحج عودة الاشتباكات الى المحافظة في خلال اليومين القادمين ولذلك فقد بدءوا بالنزوح الى المناطق المجاورة . وذكرت مصادر محلية ان عشرات الاسر وصلت الى منطقة عقان وجولمدرم بالمسيمير قادمين من مناطق الدباء والحمراء التابعتين لمحافظة لحج وقد فتحت لهم المدارس والمنازل للاقامة مع اطفالهم حتي ينتهي الصراع في المحافظة الذي لا يتضرر منه الا المواطنون الابرياء دائما
  رد مع اقتباس
قديم 06-17-2011, 12:03 AM   #7
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي


مقتل مدنيين وجرح ثالث في تجدد المواجهات بأبين و إطلاق نار في عدن

2011/06/16 الساعة 16:29:04
انتشار للأمن في مداخل ومخارج المدن
التغيير – صنعاء :

أفادت أنباء بسقوط قتلى وجرحى ، اليوم الخميس ، في تجددت المعارك بين قوات الأمن اليمنية ومسلحين مفترضين من تنظيم القاعدة ، في عدة مدن بجنوب البلاد .

وقال التلفزيون اليمني إن معارك اندلعت في مدينتي زنجبار وعدن، مشيراً إلى أن مسلحي القاعدة قتلوا اثنين من المدنيين، وأُصيب ثالث، نتيجة انفجار نجم عن إطلاق قذيفة مورتر في زنجبار.

وتحدث التلفزيون الرسمي عن اعتقال عشرة أعضاء بتنظيم القاعدة، بالإضافة إلى خمسة آخرين، قاموا بإطلاق النار على المدنيين والمحال التجارية في منطقة "المنصورة" بمدينة عدن.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن مدير أمن محافظة عدن، العميد غازي أحمد، أن الأجهزة الأمنية ضبطت المشتبه بهم عند نقطة "العلم"، أثناء قدومهم من محافظة "أبين"، مشيراً إلى ضبط أسلحة في واحدة من السيارتين اللتين كانوا يستقلونها، كانت محملة بـ"الفلفل" للتمويه.

كما أشار إلى ضبط خمسة أشخاص من "مثيري الشغب والتخريب" في مديرية المنصورة، إثر قيامهم باقتحام بعض المحال التجارية، وإطلاق النار على المواطنين بشكل متعمد، موضحا أن أحد المعتقلين الخمسة أصيب خلال مقاومته لرجال الأمن.

وتشهد مدينة عدن إجراءات أمنية مكثفة بسبب المخاوف من تسلل المسلحين من زنجبار المجاورة .
  رد مع اقتباس
قديم 06-17-2011, 02:48 AM   #8
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي


مصادر: هروب مدير الأمن بلحج بطقمين وأسلحه وذخيرة ورواتب الأفراد قبل المواجهات مع المسلحين بعدة ساعات

الأربعاء , 15 يونيو 2011 م
دمون نت / لحج / خاص :

علم " دمون نت" أن مدير امن محافظة لحج العقيد جميل عقلان لاذ بالفرار قبل هجوم المسلحين على مدينة الحوطة بعدة ساعات، حيث اخذ معه طقمين عسكريين وأسلحة وذخيرة ورواتب أفراد الأمن.

وأفادت مصادر محلية مطلعة أن المدير المذكور هرب برفقة احد المتهمين بسرقة مبلغ يقدر بثلاثة مليون ريال متجها صوب صنعاء بتوا طؤ من قيادات أمنية في مديريات المحافظة.

وفي نفس السياق ذاته أبلغت المصادر ذاتها عن هروب قائد النجدة بمحافظة لحج عند الساعة الثانية عشر مساء أمس ، فيما أبلغ قائد الأمن المركزي بلحج الحراسة الخاصة بديوان المحافظة قبل الهجوم بعشر دقائق بدخول مسلحين لمدينة الحوطة وطالبهم بالاستعداد لمواجهتهم

وفي غضون ذلك عقد صباح اليوم اجتماع للجنة الأمنية في مبنى امن محافظة لحج لتدارس واتخاذ التدابير الكفيلة بصد المسلحين عن المدينة، فيما أكدت مصادر مطلعة تولي احد القيادات الأمنية من محافظة مأرب ويدعى القيسي مهام قيادة إدارة امن المحافظة بعد هروب مدير الأمن السابق، ب ينما بدت إدارة امن مديرية الحوطة خالية من أفراد الأمن التابعين لإدارة أمن المديرية حيث أصبحت من الأهداف السهلة التي يمكن الاستيلاء عليها دون مقاومة تذكر .

وكانت معلومات قد أشارت إلى أن الجيش قام بالانتشار في محيط مدينة الحوطة ومداخلها إلا انه من خلال التجول في المدينة لم تشهد أي انتشار امني أو نقاط تمركز للجيش في المدينة التي بدأت عقب المواجهات خالية من الحركة بينما أغلقت المحلات التجارية بشكل كامل كما شوهد إغلاق جميع المرافق الحكومية تحسبا لأي أعمال عنف .

هذا وقد شوهد صباح اليوم وصول العديد من المسلحين من أبناء الصبيحة والذين ينتمون إلى قبيلة الجندي الشهيد فهمي محمد احمد الصماتي متجمعين أمام إدارة امن المحافظة لمواجهة المسلحين المتسببين بمقتل احد أولادهم .
  رد مع اقتباس
قديم 06-17-2011, 02:50 AM   #9
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي


بعد تردد أنباء عن تسلل عناصر ( أنصار الشريعة ) للأطراف الغربية من المديرية :

أبين : مشائخ وأعيان مديرية أحور يشددون على ضرورة الوقوف بحزم في وجه أي عناصر مسلحة تتسلل للمديرية

الخميس , 16 يونيو 2011 م
دمون نت / أحور – أحمد المدحدح :

عقدت الهيئة القبلية المشكلة لإدارة أمور مديرية أحور بمحافظة أبين اجتماعا استثنائيا صباح يوم أمس الأول الثلاثاء ضم مشائخ وأعيان وأبناء قبائل المديرية، وكرس للوقوف أمام ما تردد حول قيام عناصر مسلحة مشبوهة ممن ينتمون لمليشيات النظام زممن يسمون أنفسهم بـ ( أنصار الشريعة ) بالتسلل بين الحين والآخر لأطراف المناطق الغربية للمديرية والخروج منها، في خطوة استطلاعية للبحث عن معقل لهم، ولما يترتب على ذلك من تداعيات خطيرة، على غرار ما حدث ويحدث في مدينة زنجبار عاصمة المحافظة التي سلمها النظام لتلك المجاميع المسلحة .

وبعد مناقشات مستفيضة خلص الاجتماع إلى اتخاذ عدد من القرارات الهادفة تعزيز الأوضاع الأمنية في المديرية، منها قرار تشكيل لجان أهلية للقيام بالحراسات الليلية في الأحياء السكنية .

وصدر في ختام الاجتماع بيان جدد خلاله المجتمعون تأكيدهم على وقوف مشائخ وأعيان وأبناء قبائل أحور صفا واحدا وبحزم ضد كل من يحاول تعكير صفو الأمن والسكينة العامة واثارة الفوضى في المديرية، ودعوا أبناء أحور إلى اليقظة والحذر ورصد أي عناصر مشبوهة تتسلل للمديرية وتسعى لاستئجار منازل فيها،مشددين على ضرورة التنسيق مع شيوخ المدينة وحاراتها عند ابرام أي عقود تأجير للمنازل.

وقد تم تعميم البيان والقرارات الصادرة عن الاجتماع من خلال الإعلان عنها عبر مكبرات الصوت في أسواق المدينة ومناطق المديرية .
  رد مع اقتباس
قديم 06-18-2011, 12:55 AM   #10
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه


الجنس :  ذكـــر
حد من الوادي is on a distinguished road
لم افهم
حد من الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي


زنجبار .. من يفرغ الذخيرة أولا ( استقراء لصراع القوى في المدينة )

2011/06/17 الساعة 22:09:06
زنجبار
التغيير – خاص – منال القدسي :

زنجبار عاصمة محافظة أبين ( جنوب اليمن ) تبعد عن مدينة عدن بحوالي 60كم وهي مدينه ساحلية فقد ذكر الهمداني ان زنجبار هي أرم ذات العماد التي جاء ذكرها في القران الكريم في سورة الفجر (آيه رقم 7) وقد برز اسم زنجبار للسطح عندما اقتحمها 300 مسلح نسبوا الى تنظيم القاعده وسيطروا على مدينة زنجبار سبق ذلك إنسحاب مفاجئ لقوات الامن والجيش من المدينه وتسليمها للمسلحين الذين أطلقوا على انفسهم " أنصار الشريعه "..

فقد شهدت زنجبار منذ أواخر الشهر الماضي معارك طاحنة بين القوات الحكومية وجماعات مسلحه "أنصار الشريعه " نتج عن ذلك وضعاً ماساوياً كارثياً بكل معنى الكلمة فالجثث تحللت في شوارع المدينة وهناك عشرات الجثث ملقاة بالشوارع نهشتها الحيوانات والطيور مما ينذر بكارثة صحية كبيرة بالمدينة في ظل عدم التمكن من انتشال الجثث نتيجة استمرار القتال والقصف الجوي .. وحتى القطط والكلاب توحشت من اكل الجثث المتحلله باتت تشكل خطراً كبيراً على السكان.

اليوم تعاني مدينة زنجبار والمناطق المجاورة لها ظروف إنسانية كارثيه ماساويه فنقص الغذاء الى جانب انقطاع الكهرباء والماء وانعدام الوقود والامن هي عوامل فعلت مالم تفعله الرصاصات وشكلت اسباب طرد للسكان ونزوح عن المدينه فزنجبار البالغ عدد سكانها 50 الف شخص اراد لها المنتفعون ان تتحول الى مدينة أشباح بعد ان أُجبر السواد الاعظم من سكانها لمغادرتها .. حيث بلغ عدد النازحين من مدينة زنجبار حوالي (40) الف نازح 30 الف منهم نزحو الى مدينة عدن وافترشو ارضية المدارس (ينام ما بين 20 الى 30 نازحا في كل غرفة دراسية ويأكلون ما تقدمه لهم الجمعيات الخيرية المحلية والاهالي من مساعدات) مع غياب أي مساعدات من قبل الحكومه والمنظمات الدوليه..

في حين نزح 10 الف الى لحج (منطقة الحوطه والمسيمير وتبن) ويعاني النازحين من مأساة انسانيه في ظل الامكانات الشحيحة للاهالي الذين قاموا بإيواء النازحين اما في منازلهم او بتقديم المساعدات لهم في المدارس وهولاء الاهالي لا يقلون معاناة عن النازحين فالجميع يعيشون تحت خط الفقر وهناك مخاوف كبيره من انتشار الاوبئة فقد رصدت إصابات بالإسهال بين أوساط السكان والنازحين وسط مخاوف من انتشار مرض الكوليرا..

زنجبار تمر بمأساه انسانية بكل المقاييس فمنذ ثلاثة اسابيع والمدينة تقصف بالطيران العسكري وبمختلف انواع الاسلحة وتدك المنازل على رؤوس ساكنيها في ظل تعتيم إعلامي محلي واقليمي ودولي لما تعاني منه هذه المدينة من جرائم ضد الانسانية وغياب للمنظمات الدولية..

ففي الـ 27 من شهر مايو الماضي بدأ الاقتتال في مدينة زنجبار بين القوات الحكومية وجماعات مسلحة أطلقت على نفسها " أنصار الشريعه " في مؤامرة ظاهرة للعيان لترويع السكان وتصوير ذلك على انه انفلات أمني سببه تنظيم القاعده..

فالجماعات المسلحة "انصار الشريعة" هم أكذوبة سوقها النظام من اجل ابتزاز امريكا ودول الغرب ودول الجوار فما حدث في زنجبار من انسحاب مفاجئ للقوات الامنيه عبّد الطريق امام الجماعات المسلحة لتنفيذ عدة عمليات قتاليه وهميه ليسفر عنها استيلاء الجماعات المسلحه على الاسلحة والمعدات الثقيلة والمدرعات والمصفحات ومضادات الطيران ومقرات حكوميه من أجل تنفيذ سيناريو اعده النظام لتصوير الامر وكأنه يبدو قتالا حقيقيا بين قوات الجيش وعناصر تنظيم القاعده في حين استمرت طلعات الطيران العسكري تقصف المدينه لغرض افراغها من السكان..

زنجبار تدفع ضريبة سيناريو اعده النظام سلفاً لتسليم المدينه لجماعات مسلحه مرتزقه يمنيه واجنبيه لغرض تصوير المخاطر الامنية التي قد تترتب نتيجة اسقاط النظام الحالي.. واظهار هذه الجماعات بانها متطرفه لهدف اقامة إماره إسلاميه والجميع يتذكر خطابات صالح المتكرره بان الجنوب سيتحول الى أمارة اسلاميه..

هناك قوى خارجيه (امريكا والسعوديه) أظهرتا مخاوفهما وأبديتا قلقهما الشديد من الوضع الدائر في مدينه زنجبار ومن الجماعات الجهاديه المنسوبة الى تنظيم القاعده .. في الوقت الذي تقوم فيه هذه القوى بدعم الجماعات وتدريبها وتسليحها ودعم الانظمة التي تحتضن هذه الجماعات.. فقد أكد مصدر مسؤول بانه ضمن الجماعات المسلحة في أبين يوجد عدد من العناصر التي دربتها الولايات المتحده الامريكيه على مكافحة الارهاب.. كما توجد مجموعات من تلك العناصر بين صفوف القوات التابعة لصالح (الحرس الجمهوري) في تعز وصنعاء وكل ذلك يحدث لايجاد مبرر وغطاء لتدخل قوى خارجيه في الشان اليمني تحت ذريعة مكافحة الارهاب الى جانب خلق فوضى في اليمن لصرف النظر عن الثورة الشبابية والمطالب الشعبية..

وبحسب مصادر مطلعه فان مايحدث في زنجبار يمكن تلخيصه على النحو التالي:

اولاً/ وجود 3 فئات من الجماعات المسلحه المنسوبة الى تنظيم القاعده:

1. جماعة اللواء علي محسن الاحمر والامن السياسي تحت رئاسة طارق الفضلي و 2 من أولاده الميدانيين.

2. جماعة علي صالح والامن القومي برئاسة خالد عبدالنبي ( زعيم مايعرف جيش عدن ابين الاسلامي).

3. جماعة ناصر الوحيشي (قائد القاعده في جزيرة العرب) وهناك انباء بان الامير محمد بن نائف (مساعد وزير الداخلية السعودي للشؤون الامنيه) يقف وراء هذه الجماعه حيث قام بتسليم نظام صالح مبالغ كبيره للابقاء على ناصر الوحيشي في اليمن وهذه الجماعه مدعومة من الشقيقة السعوديه ونظام علي صالح (احمد علي صالح وطارق محمد عبدالله صالح).


ثانياً/ تضم الجماعات المسلحه اعداد كبيره من السعوديين ، الاردنيين ، الباكستانيين والمصريين (وصل مؤخراً الى أبين حوالي 50 مصري خرجو من السجون بعد سقوط نظام مبارك) بالاضافة الى يمنيين ( حرس جمهوري وامن مركزي وبلاطجه وقطاع طرق) .. وتقوم هذه الجماعات بعمليات سلب ونهب وهو الهدف الرئيسي من وجودها كما تقوم بسرقة سيارات المواطنين وتغيير لونها الى لون اقرب للسيارات الحكوميه من خلال ورشة متحركة ).

ثالثاً/ الطريق من عتق الى العلمّ لا وجود فيه لاي حواجز تفتيش حكوميه عدا حاجزين الاول في عتق والثاني في العلمّ اما بينهما فتوجد 3 حواجز تفتيش تابعة للجماعات المسلحة "انصار الشريعه"على النحو التالي:

1. الحاجز الاول في المحفد يتمترس فيها مسلحين وبرفقتهم عربه مصفحه.

2. الحاجز الثاني الضيقه ينتشر فيه مسلحين مع عربه مصفحه.

3. النقطة الثالثه مفرق شقره يتواجد فيه عدد من المسلحين ودبابه ومصفحتين.

رابعاً/ التواجد العسكري مايزال يحيط بالمدينه ولكنه غير قادر على الدخول للمدينة وتطهيرها من الجماعات المسلحة حيث تكتفي القوات العسكرية بقصف المدينه بالمدفعية والطيران مما يلحق اضراراً بالغة بالمواطنين ويدفعهم للنزوح دون المساس بالمسلحين.. فالمعروف بان مواجهة عصابات مسلحه بجيش نظامي امر غير مجدي فقصف الطيران العسكري بالاسلحة الخفيفة والثقيله على مدينة زنجبار ذاق وباله السكان المدنيين الامر الذي ضاعف من معاناة سكان زنجبار وفسره محللون بانه قصف متعمد لاجبار المواطنين على النزوح.

كما قال مراقبون للاوضاع بان مايحدث في زنجبار هو سيناريو مشابه لما حدث في صعده ولما كان سيحدث في تعز الا انه فشل فشلاً ذريعاً في تعز بسبب مقاومة شباب حماة الثوره.. حيث كانت القوات الامنيه (حرس جمهوري وامن مركزي والجيش) انتشرت بشكل كبير في شوارع تعز مع إطلاق النيران من مختلف الاسلحة ثم انسحبت فجاة تاركة المدينة لبلاطجة النظام واللصوص لغرض اثارة الفوضى ونهب المدينة واقتحام البنوك والمؤسسات التجارية الا ان شباب الثورة في تعز كانوا لهم بالمرصاد وافشلوا مخططهم..

فالقوات العسكريه تقصف مدينة زنجبار بشكل عشوائي مما يؤكد الشكوك حول التامر على هذه المدينه فمعظم المواطنين نزحوا بسبب القصف وليس هروباً او خوفاً من الجماعات المسلحه..

فالقصف العشوائي دمر المنازل والمباني وإزهق الأرواح وإراق الدماء وحرم المدينه من عصب الحياة (الغذاء ، الكهرباء ، الماء ، الوقود ، الامن) الامر الذي ضاعف من حجم الكارثه واجبر السكان على النزوح..

حينما يتعلق الامر بالذهب الاسود "النفط" فان امريكا مستعدة للتضحية بحرية وامن الشعوب فقد ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن جماعات مسلحه متطرفه في جنوب اليمن تنتهز فرصة فراغ السلطة لإنشاء معقل لهم بالقرب من منشات حيويه " النفط " .

كما علقت الصحيفه حول توجه الجماعات المسلحة مؤخراً الى لحج بإن الجماعات المتطرفة نجحت في الإستيلاء علي مدينتين يمنيتين خلال الأسابيع القليلة الماضية, وأنها في طريقها لتوسيع تحركها نحو الجنوب (عدن).

في حين قال مسؤولون امريكيون ان وكالة الاستخبارات المركزية تخطط لاستخدام طائرات بدون طيار في محاولة لقتل متشددين من تنظيم القاعدة في اليمن في اطار برنامج سري لمكافحة الارهاب وهذا الامر يفسر بوضوح مايحدث في زنجبار ولحج .

وفي اواخر شهر مايو الماضي تعرضت كتيبه مكونه من 200 شخص لكمين من قبل مسلحين حيث كانت الكتيبه متجهة من عدن الى أبين وقد سقط قتلى وعدد كبير من الجرحى وتم اجلاء افراد الكتيبه بواسطة بارجه امريكيه في سواحل أبين.. كما قامت طائرتان حربيتان بقصف العربات والدبابات والاسلحة والذخائر التي تركتها الكتيبه في سواحل أبين خوفاً من الاستيلاء عليها..

وتناقلت انباء عن عودة محمد علي احمد (محافظ سابق لابين) لانقاذ أبين من الجماعات المسلحه "انصار الشريعة" والجدير بالذكر ان محمد علي من ابناء أبين قبيلة العواذل ترك اليمن عام 90م متواجد حالياً في لندن.. وفي حال صحة الانباء فان ذلك سيغير كثيراً في قواعد اللعبة السياسية خاصة وان تاريخ الرجل يشهد بمواقفه الوطنية الشجاعة.

نداء عاجل الى كل منظمات حقوق الانسان ومنظمات الاغاثة الدولية ومفوضية اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الاحمر وجامعة الدول العربيه لانقاذ زنجبار من الكارثة الانسانية والبيئيه.. ومساعدة النازحين في عدن ولحج الذين يفتقرون للمأكل والملبس والدواء والسكن وغيرها من المساعدات التي من شانها التخفيف من معاناة النازحين واجلاء المحاصرين في المدينه والاهم تسليط الضوء الاعلامي على هذه المدينه بشكل خاص وعلى المحافظات الجنوبيه بشكل عام وعلى الكارثة الانسانية التي تعرضت لها زنجبار..
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi