المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي




« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الجنوب العربي المحتل " اقتناص الفرصة لصالح الجنوب وليس لتغنمه (آخر رد :حد من الوادي)       :: عدن المحتلة " في خطوة باركها شعب الجنوب..مجلسي الحراك والثورة يلتحمان مجدداً أمام الشعب ويعلنان من ساحة العروض توحدهما برئاسة الزعيم باعوم ((نص الاتفاق)) (آخر رد :حد من الوادي)       :: حاول الابتعاد عن هذه السلبيات ،،، (آخر رد :خذني معاك)       :: عدن المحتلة " حيدر العطاس : أي استفتاء شعبي في الجنوب حول الوحدة سيكون« ضدها بالأغلبية» (آخر رد :حد من الوادي)       :: السفير السعودي الجديد: الرياض قدمت 435 مليون دولار كدعم لصندوق الرعاية الاجتماعية و12 مليون برميل نفط لدعم اليمن (آخر رد :حد من الوادي)       :: مساجلات الزامــــل الشعبي (آخر رد :مريود)       :: ضاق صدري .... رائعة الشاعر جارالله السهلي (آخر رد :خذني معاك)       :: دونوا كُل ما تعرفوه عن المُسميات والكلمات الحضرميه المهدده بالإندثار !!! . (آخر رد :العسيلاني)       :: الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي . (آخر رد :العسيلاني)       :: ديوانية شهد الملكه لأعذب الأشعار الشعبيه الحضرميه . (آخر رد :العسيلاني)      


قبيلة سيبان .

مكتبة السقيفه


إضافة رد
قديم 09-13-2011, 06:47 PM   #1
المشجري السيباني
حال جديد

Lightbulb قبيلة سيبان .

سيبان قبيلة الاصالة و التاريخ العريق الذي لم يعطه حقه من المؤرخين و الباحثين و الكتاب و المثقفين بشكلاً عام ..

قبيلة من أكبر قبائل جنوب الجزيرة العربية ، وأكبر قبائل حضرموت ، ذكر البكري : هم
من أعظم قبائل البادية ، وأصعبها مراساً ، وأكثرها رجالاً (تاريخ حضرموت السياسي ج2
ص101) .
هم بنو سيبان بن أسلم بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سدد
بن زرعة بن حمير (الإكليل ج 2 ص235) . ذكرهم الهمداني في قبائل حمير ، وقال بأن لهم
بقية كبيرة بحضرموت، وعلق الأكوع بقوله "لهم بقية تعتز بحميريتها" (الإكليل ج 2
ص40) .



تردد ذكر سيبان في مصادر النقوش المسندية القديمة اكثر من مرة واقدم تلك النقوش يعود الي عهد
الملك السبئ كرب ال وتر ((اخر مكاربة سباء واول ملوكها)) وذلك في نقش النصر سنة 622ق.م ..
وقد شكلت سيبان احد الارقام المهمة في ذلك العصر في التحالف الذي قاده ملوك دولة
اوسان التى اجتاحت الاراضي من حضرموت بالشرق حتى السواحل الغربية ...
وبعد هزيمة دولة اوسان في التحالف المكون من ممالك دول الجنوب العربية (( سباء
وقتبان وحضرموت)) دخلت قبائل تلك المناطق ومن ضمنها سيبان تحت لواء دولة قتبان
الوارثة للاراض دولة سباء .. وقد اقترن اسم سيبان باقائمة قبائل مكونة من دهسم
((يافع )) وقبائل السوط (بلعبيد) وذييب ((حمير)) وغيرها من القبائل التى عرفت في
فترات اللاحقة بحمير ..
وذكر اسم سيبان في نقش اخر في فترة ممالك سباء وذي ريدان وعرفت بالنقش باسم ((
سيبان ذو النصاب )) وقد قال العلماء انه المراد به سيبان أهل نصاب المنطقة
المعروفة اليوم ...
وذكرت كذلك في نص آخر هو نص السميفع أشوع ودونه مع أولاده وجماعة من سادات القبائل
وكبراء قبائل محرج سيبان ذونف ، ودون النص بمناسبة بناء حصن ماوية (حصن الغراب
حالياً) (جواد على ج 2 ص 291) .

وورد ذكرها في نص آخر في نفس الفترة مع قبيلة "مهرة" ويبدو من قراءة هذه النصوص
السابقة أن المواطن القديمة لسيبان لا تختلف عن مواطنها الحالية في حضرموت ، وأن
كانت توسعت نحو الشرق في حضرموت و منطقة رأس حويرة و كار سيبان هي من المناطق و المثاوي السيبانية القديمة منذ ما قبل الميلاد .


دور قبيلة سيبان في التاريخ القديم :

لقد لعبت سيبان و كذلك قبيلة الصدف دوراً مهماً في إطار المقاومة التي قادتها ( دولة حضرموت ) ضد الحميريين , و قد برز هذا الدور من خلال ما ورد في ( نقش إرياني 32 ) من وقوع زعيمين من زعماء هذه القبيلة في الأسر و قعا مع ثمانية من زعماء قبيلة الصدف , و هذا يعني أنهما مع زعماء قبيلة الصدف كانوا من قادة الجيش الحضرمي الذي قاوم الحميريين .

هذا النقش موجود في كتاب مطهر علي الإرياني ( نقوش مسندية ) و يحمل رقم ( 32 ) جاء في النقش و في آخر سطر له ما يلي ( و يطع …. سيبنين وقضعهم سيبيين و أربع … أت …. قتر … لأتى بعمهموبن ) محتوى هذا النص حسبما أورده الإرياني ( ويدع …. سيبين و قضاع سيبيين ) .

أما الدكتور محمد عبدالقادر بافقيه فقد تناول هذا النقش الإرياني ( 32 ) بالشرح والتحليل فقد أشار إلى أن هذا النقش يصف حملة و اسعة قادها القائد ( سعد تالب كبير الأعراب ) على حضرموت و تناول هذا النقش كل تفاصيل الحملة و قوامها والمعارك التي خاضها الجيش و المناطق التي استولى عليها في حضرموت و في الفقرة الآخيرة من النقش الفقرة ( 8 ) جاء ما يلي ( أقفلوا راجعين إلى مدينة ظفار لدى سيدهم الملك و معهم أنمار الذي ملكوه حضرموت ( ذهملكوا حضرموت حسبما وردفي النقش ) و ربيعة بن وائل و أفصى جمن وجشم بن مالك و ثوبان بن جذيمة الصدفي ( لا بد أن زعيم قبيلة الصدف ) و سيبانيان يد
عى أحدها ( قضاع ) و الآخر لم يبق من أسمه حرف وبقية النقش تالف .

أما سرجيس فرانتسوزوف في كتابه ( تاريخ حضرموت الإجتماعي و السياسي قبل الإسلام وبعده ) فقد ذكر نقش إرياني ( 32 ) و قال إن زعيمين من زعماء قبيلة سيبان و قعا في الأسر الحميري مع ثمانية من زعماء الصدف و هذان الزعيمان هما ( يدع _ وقضعم ) .

الثابت في النقش أن اثنين من زعماء سيبان و قعا في الأسر لدى الجيش الحميري الذي قاد حملة عسكرية كبيرة على حضرموت بهدف الاستيلاء عليها و تطابق الاسمان لدى الإرياني و فرانتسوزوف و الدكتور بافقيه أورد اسم الأول وهو ( قصاع _ قضعم ) ولم يورد اسم الثاني كون أنه لم يبق من اسمه حرف لتلف النقش بحسب رأيه .

و لاشك أن حضرموت في حربها مع حمير قد فقدت أول الأمر ( مقولة رد مان ) الموجودة في الهضبة الغربية لنجد اليمن ( محافظة البيضاء حالياً ) و ظل المشرق كله ( عبدان , و جردان و عماقين …. الخ ) تابعاً لحضرموت إلا أن ذمار علي يهبر ملك سبأ و ذي ريدان و حضرموت ويمنه قد قضى عليها .

و يرتبط أقدم ذكر لسيبان في النقوش بضم مناطقها و مدنها ( أسح ) و ( ميفع ) و ( رتحم ) في إطار ممتلكات الملك السبئي ( كرب آل وتر بن ذمار علي ) و ذلك خلال القرن السابع قبل الميلاد ( نقش 3945res ) سطر 9 و قد جرى ذكر سيبان في هذا النقش بوصفها قبيلة حضرية مستقرة , و أن مناطق سكنها تمتد عشرات الكيلومترات إلى الجنوب الغربي من مناطق سكنها الحالية و كذا الأماكن التي يجب تحديد أماكن استيطانها لها حسب نقش عبدالله عبدان الكبير .

علاقة سيبان باليزنيين :


في أواسط القرن الرابع الميلادي بدأت تتكون علاقة بين سيبان واليزنيين ( الجدنيين ) و تزامن لك بعد أن ضم الأقيال اليزنيون ( الجدنيون ) أطراف حضرموت بسكانها إلى دائرة نفوذهم و من ضمن هذه المناطق أراضي سيبان التي تقع في حوض وادي حجر الذي كانت توجد فيه حصون من حجر التابعة للأقيال و التي ورد ذكرها في( نقش عبدان الكبير سطر 38 ) .

و لقد بحث العلاقة بين سيبان و اليزنيين ( الجدنيين ) الدكتور محمد عبدالقادر بافقيه ففي بحثه المنشور في مجلة دراسات يمنية العدد ( 27 ) مارس 1987م و تحت عنوان ( الأقيال و الأذواء و نظام الحكم في اليمن ) تناول هذه العلاقة حيث قال : ( و العلاقة بين سيبان و بين اليزنييين ( أهل عبدان حيث كان يقوم ( بيت ذي يزن ) ( نقش عبدان الكبير ) مركز سلطة أولئك الأذواء الصغار فا لأقيال و الأذواء الكبار قد تكون قديمة قدم الوجد السيباني _ ولكن وضوح تلك العلاقة و اتخاذها شكلاً رسمياً يعود إلى الربع الأخير من القرن الخامس في ظروف يبدو أنها كانت عاصفة و ممهدة لأحداث القرن السادس


الأراضي السيبانية :

تمتد ارض قبيلة سيبان على طول الساحل من بئر علي قنا حتى المكلا او شرق المكلا ومن السواحل جنوبا حتى ملتقى وديان عمد ودوعن والعين شمالا ومن غيل باوزير الي عزان وميفع غربا وهي مناطق كانت تحت حكم سيبان كما سوف نرى .

وعل هذه المساحة تنتشر الفخايذ السيبانية فيسكن الحالكة الجهة الشمالية وتمتد أرضهم من المشهد الي وادي حويره و البطح وغيل الحالكة وغيرها ومن جبال وادي العين الي مسافة هضبة دوعن الغربية الفاصلة بين دوعن وعمد ( السيطان) ومن حد الحلكي في حويره تبداء ارض الخامعه ويتمركز المراشده في الكار ويسكن السموح في وادي حنور والجوهين في ريدتهم وفي دوعن والعكابره والمحمديين والبامخرمه والبحسني في السواحل والمشاجره في وادي يبعث وحول وعمد والسوط والسلاطين باهبري في وادي حمم والقثم من الخامعه يسكنوا في السيطان وكذلك بعض الحامدين .



ولعل الفترة الغامضة من تاريخ سيبان هي عصر الجاهلية (( قبل البعثة 150 سنة ))
وفترة بزوغ الدعوة المحمدية المباركة فلم يرد مايبين كيفية اسلام سيبان او دورها في
الاحداث المهمة في تلك الفترة مثل احداث الردة التى قامت بحضرموت ...
وان ذكر الاستاذ بامطرف هجرة سيبانية من قبيلة الحيقي الي دومة الجندل يقول انها من
قبل الاسلام
ولكن مايؤكد مشاركة سيبان في تلك الاحداث هو بروز اسماء بعض الرجال السيبانيون في
فترات الاسلام الاولي (( القرن الاول والثاني الهجريين )) في مناطق فتحها العرب
وادخلوا الاسلام والعروبة اليها مثل بلاد العراق ومصر والشام وفارس وشمال افريقيا ...
من امثلة اؤلئك الرجال الامام الاوزاعي السيباني وقد صرح عدد من علماء الانساب
بنسبه الي بنو سيبان
وابوزرعة يحيى ابن ابي عمرو السيباني راوي الحديث الشهير وغيرهما ...
وقد برز العديد من اسماء بنو سيبان في المواقع التى فتحها المسلمون بينها الاستاذ
بامطرف في كتابه الجامع ..
اما سيبان حضرموت فقد عاشت حياة البادية وعرف عنها بانها بادية الحضارم كما ينقل
الهمداني عن راويته لقبائل حضرموت كويل بن محمد ، أن قبائل حضرموت ثلاثة أقسام ،
وأن سيبان قسم منها ، وهم بدوهم ، وفي هذا يقول الشاعر :

وإن فهت بالاشبا أو معشر الحــــــرث

وسيبانها في معظم حل أو حــــــــدث

فكن طائر في الجسد أو ساكن الجدث

فلن تنجو منهم إنهم حتف من نكث

(الإكليل ج2 ص339)



وقد ذكر بامطرف اقواما من بنو سيبان منهم ال قرين وال زريق وذكر ان سيبان سكنوا الشام وسكنوا تلمسان بالجزائر وكانوا بالفسطاط بمصر وكان لهم مسجدا وذكرهم كذلك بن الحكم في قبائل العرب بمصر وذكر منهم ذي هجران السيباني ومحمد بن عبدالرزاق السيباني وغيرهما قال الأستاذ بامطرف في كتاب الجامع:-
1- ص 73 آل الأحمر أو اللحمر بطن من سيبان الحميرية منازلهم الجيزة بمصر كانوا في جيش عمرو بن العاص منهم محمد بن عوف اللحمري السيباني أحد قادة السرايا التي اقتحمت حصن الفرما الروماني بجزيرة سينا. انتهي من كلام بامطرف
وهنالك آل بلحمر وهو بنو سالم الأحمر بن رشيد بن دقيل بن سعد ((الحلكي)) بن حيدان بن حصن بن حيدان بن سلمان بن الحارث بن سيبان. وهم مقادمة الحالكة.
2- وقال بامطرف ص 94 الاعدول بطن من الهميسع ويعدون في سيبان الحميرية منازلهم مصر كان منهم عدد من مشاهير الرجال بمصر كأمثال لهيعة بن عقبة (ت 100هـ) من مشاهير تابعي مصر أما ابنه عبدا لله (174هـ) فقد تولى قضاء مصر وحدث بها وكان أخوه عيسى بن لهيعة من المحدثين بمصر وشاركت ذريته مشاركة فاعلة فولي ابنه لهيعة بن عيسى (204ت) القضاء بمصر وولي عياش بن لهيعة (215هـ) الشرطة وهو ممدوح الشاعر أبو تمام وكان محدثا وولي عيسى بن لهيعة المظالم (257هـ) وكان محدثا.
3- ص 122 توفيق بن محمد بن الحسين بن محمد بن عبدا لله بن زريق السيباني الحضرمي أبو محمد الطرابلسي نحوي من العلماء كان أديبا فاضلا وشاعر توفي سنة 516هـ.
4- ص 129 جبلة بفتح فرع من شيبان الحميرية النسبة إليهم جبلي مساكنهم مصر. قلت ومن سيبان اليوم قبائل الجبلي وهم خامعة ومراشدة.
5- ص 154 حباير بفتح الحاء والباء وظم الياء فرع من سيبان حمير سكنوا أول أمرهم الحيرة بالعراق ثم نزحوا منها إلي المغرب العربي.
6- قال ص 189 آل الحيق فرع من سيبان من حمير حضرموت منازلهم دومة الجندل وكانت هجرتهم إليها قبل الإسلام نزحوا مع الفتح إلي العراق لاشتراكهم في جيش المثني بن حارثة ثم في جيش خالد بن الوليد في مسيرته إلي الشام واستقروا بالشام بحلب منهم الفهد بن طرموم بن الفهد الحيقي من القادة في جيش خالد بن الوليد في اليرموك ويذكر إن جماعة منهم قاتلت في القادسية.. انتهي كلام بامطرف قلت الحيقي قبيلة سيبانية معروفة هم بنو سالم بن جنبورخ بن حصن بن حيدان بن سلمان بن الحارث بن سيبان.
7- ص212 قال بامطرف زريق من سيبان من حمير حضرموت منازلهم دمشق الشام منهم النحوي توفيق بن محمد الزر يقي.
8- ص 253 قال سنيد فرع من حمير حضرموت منازلهم قضاء غزة من ارض فلسطين في صدر الإسلام لهم فيها قرية تسمي باسمهم.
9- ص 256 سيبان بطن من حمير حضرموت منازلهم الفسطاط ولهم فيها مسجد يسمى باسمهم ظهر منهم بمصر عبدا لسلام بن عبدا لله بن هبيرة الذي ولي برقة سنة 48هـ وابن ذي هجران السيباني الذي حارب دحية بن صعب سنة 169هـ.
10- ذكر ص 260 إن شرهه بن قيس السيباني كان مع الجيش المسلم الذي طهر مصر من الاحتلال الروماني
11- ص 267 قال شماس فرع من حضرموت القبيلة عدوا في سيبان حمير في الديوان منازلهم الدقهلية بمصر. قلت وشماس هو جد سيباني هو شماس بن فارس بن الحارث بن سيبان.
12- ص 277 قال صلاح بطن من حمير حضرموت منازلهم الدلتا بمصر.
13- ص278 صهوت فرع من حمير حضرموت منازلهم قضاء القدس بفلسطين ثم نزحوا إلي سيناء حول العريش.
14- ص 280 قال ضبه فرع من شيبان من حمير حضرموت سكنوا غوصة دمشق بالشام كانوا في جيش أبي عبيدة بن الجراح. قلت إن في حضرموت من حمير سيبان وليس شيبان.
15- عبدا لسلام بن عبدا لله بن هبيرة السيباني والي برقة توفي بعد سنة 155هـ
16 ص449 قال قرين فرع من الحموم القبيلة مساكنهم فلسطين وبنفس الصفحة قال إن قرين فرع من سيبان حمير منازلهم تلمسان بالجزائر كانوا في جيش حسان بن النعمان الغساني لدي فتحه شمال أفريقيا منهم سلطان بن المنذر ابن قرين من أوائل مدرسي اللغة العربية في القيروان في القرن الأول الهجري وقبل ذلك كانوا في جيش عمرو بن العاص الفاتح لمصر. قلت والقرين قرية في وادي دوعن الأيمن.



وبالنسبة لاشعاع النور السيباني فقد برز منهم علماء وفقهاء
ومشائخ علم وادب منهم المشائخ ال ابي مخرمة (بامخرمة) السيباني ومنهم ال باراس فقد نسبهم
الحداد الي سيبان في كتابه الشامل وهناك من يقول انهم كندة .
ومن شخصيات بنو سيبان في عصرنا الحديث المقدم سعيد بن سالم بانهيم والمقدم عمر بن
حمد بلحمر بادقيل والمقدم عمر بن احمد باصرة والمقدم سالم مليل باسلوم والشاعر عبدالله بن
مكيك بوسبع بقشان والمقدم سعيد باحسين السومحي والشيخ احمد بن سعيد بقشان والمقدم عبدالله
بن سعيد بقشان وغيرهم الكثير الكثير لايتسع المجال لذكرهم هنا فنرجوا التماس العذر لنا لعدم
ذكرهم وهم بالذكر والتبجيل اولى ..

و تتكون قبيلة سيبان حالياً من 17 فخيذة تشترك بوحدة الدم والنسب الواحد و الأرض الواحده و هم : بلربيعة -العصارنة-الشعاملة-المشاجرة-الحالكة-الخامعة-المراشدة-القثم-البني حسن-الجوهيين-السموح-المحمديين-الحيق-الحامديين-الخنابشة-الشماسيين-البهيش .

وتسكن قبيلة سيبان مساحة شاسعة من الأراضي الحضرمية المثاوي الآولى لها وهي : كارسيبان ، وادي يبعث ، وادي دوعن ، وغيل باوزير ، وادي حويرة ، وادي
حجر ، وادي حول ، وادي عمد ، وادي العين ، غيل الحالكة ، وادي المحمديين ، سوط القثم ، صيق السموح ، الحيق ، سوط الحامديين ، و ريدة الجوهيين ، غيظة البهيش وغيرها من المطارح الكثيرة و الكبيرة لقبيلة سيبان الآبية .

المراجع : -
1- الاكليل للهمداني 2- الشامل للسيد الحداد 3- صلاح البكري (( الجنوب العربي ))
4- بامطرف الجامع 5- المفصل في تريخ العرب (جواد علي) 6- ابن عبيد اللاه السقاف وغيرهم من المراجع الكثيرة هذا بإختصار .

التعديل الأخير تم بواسطة المشجري السيباني ; 09-13-2011 الساعة 06:50 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-24-2011, 07:41 PM   #2
عبيدسالم باحنان
مشرف سقيفة الترحيب

افتراضي

أصل تسمية حضرموت
حضرموت في كتب التراث هي (عاد) و هي (الأقحاف) وهي التسمية القديمة التي أطلقها عليها القرآن الكريم في قوله تعالى : و اذكر أخا عاد إذ انذر قومه بالأحقاف} ، و قد سميت حضرموت بهذا الاسم نسبة إلى عامر بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفشخد بن سام بن نوح . كان اسمه حضرموت و كان أول من نزل بالأحقاف . و كان إذا حضر حربا اكثر القتل و سفك الدماء فصار يقال عنه إذا حضر مجلسا أو قتالا (حضر موت) و لقب بذلك ثم أطلق هذا الاسم بعد ذلك على ارض قبيلته
و في سفر التكوين عرف اسم حضرموت في الجزء العاشر ، صفحة 26 تحت اسم حزارماوث HAZARMAVETH OR HASARMAWETH ، أما الإغريق فكانوا يتداولون اسم حضرموت بلفظ ADRAMYTTA ، كما عرفت حضرموت في عهد الرومان ضمن المصطلح التاريخي العربية السعيدة ARABIA FELIX ، و تقول إحدى الأساطير اليونانية إن رائحة اللبان الذكر الذي اشتهرت به حضرموت كانت مميتة مما دعى إلى إطلاق ارض الموت على الوادي الذي نبتت فيه هذه الشجرة فسميت حضرموت
وذكروا في سبب تسمية حضرموت الأول بحضرموت انه اذا حضر موقعة كثر فيها الموت أي القتل في اعدائه لشجاعته وعد هذا من اسباب تسميتها
ولقحطان بنون آخرون منهم يعرب بن قحطان الشهير في التاريخ والذي ولى أخاه حضرموت على حضرموت المسماه باسمه أو باسم من هو ادنى منه وهو حضرموت المعز والي قبيلة سبأ .
لوك قدماء مشهورون في التاريخ وأسماؤهم عربية الا إنها محرفة قليلاً في لهجتها لأن أول من نطق بالعربية هو يعرب بن قحطان الأخ الأكبر لحضرموت
وأجمعت الروايات العربية والأجنبية.. إن أصل العرب من سام بن نوح.
وعن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) انه قال (سام أبو العرب) كما اتفق الباحثون
- بدون استثناء على إن الجزيرة العربية هي:موطن أقدم حضارة للجنس البشري.
. فمنذ أقدم الأزمنة التاريخية المعروفة كانت هذه الجزيرة مأهولة بجماعات
بشرية متشابهة في الملامح والطبائع..
وتتكلم لغة مشتركة هي: اللغة العربية الأم وان الأقوام التي سكنت وادي النيل
والعراق وبلاد الشام هم من هذه الجماعة وان اليمن هي منبتهم الأول ومنها
أي اليمن ابتدأت الهجرة العربية إلى إطراف تلك الجزيرة.. والى ماوراء تلك الإطراف .
مما تصفحت
  رد مع اقتباس
قديم 09-24-2011, 09:42 PM   #3
الفارس الملثم
حال جديد

افتراضي

المشجري السيباني
كثير من المشاجر لايدعون انهم من سيبان
وانما هم من ذيب حمير ابناء احمد بن كلاع
وجدهم شجيرا بن احمد ابن كلاع الحميري
واخوه قميش ابن احمد ابن كلاع جد الاقموش
وذيب جد قبيلة ذيب ورقيش جد المراقشه وصبيح جد الصبيحه
ثانيا 0هل سيبان من حمير ام لا
عند ذكر انساب قبائل سيبان المهاجره تربط سيبان بحمير
وعند ذكر سيبان في حضرموت تذكر العداوه بين سيبان وحمير
فاي القولين ناخذ
ولي عوده
  رد مع اقتباس
قديم 09-29-2011, 01:33 AM   #4
ولد الاسلام
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ولد الاسلام


الجنس :  ذكـــر
ولد الاسلام has much to be proud ofولد الاسلام has much to be proud ofولد الاسلام has much to be proud ofولد الاسلام has much to be proud ofولد الاسلام has much to be proud ofولد الاسلام has much to be proud ofولد الاسلام has much to be proud ofولد الاسلام has much to be proud ofولد الاسلام has much to be proud ofولد الاسلام has much to be proud of
I Love Saqifa Alshibami
ولد الاسلام غير متواجد حالياً
افتراضي

سيبان قبيلة كبير وقديرة
بوركت اخي المشجري
تحيااتي لك
ولد الاسلام
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi