المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصادر :وساطة بين القاعدة والحكومة اليمنية


وادي عمر
05-30-2012, 02:13 AM
مصادر :وساطة بين القاعدة والحكومة اليمنية
الثلاثاء 29 مايو 2012 09:14 مساءً

Jalal al-Blaidy, also known as Abu Hamza, leader of the Ansar al-Sharia (Partisans of Sharia) in Yemen, addresses tens of Yemeni soldiers upon their release in the militant stronghold town of Jaar, in the southern Abyan province, on April 29, 2012 جعار (( عدن الغد )) خاص:
علمت صحيفة "عدن الغد" ان قيادات بارزة في الحكومة اليمنية تقوم منذ أيام بأعمال وساطة بين الرئيس منصور هادي وقيادات بارزة في الجماعات المسلحة التي تطلق على نفسها "أنصار الشريعة" في محاولة أخيرة لوقف الحرب الدائرة في أبين .



وقالت مصادر خاصة لـ"عدن الغد" ان نائب رئيس مجلس النواب "محمد علي الشدادي" هو من يقود أعمال الوساطة موضحة ان الحكومة تقدمت بعدد من المطالب الرئيسية بينها تسليم الجماعات المسلحة للأسلحة الثقيلة التي بحوزتها والتي بينها دبابات ومدافع استولت عليها خلال حربها ضد الجيش.



واطلع "عدن الغد" على تفاصيل بعض اتفاق تحاول لجنة الوساطة التوصل إليه ويتضمن التزام الحكومة اليمنية بعدم ملاحقة أيا من قيادات الجماعات المسلحة سواء الأجانب او العرب او اليمنيين واعتبارهم مواطنين يمنيين لهم كافة الحقوق وعليهم كافة الواجبات.



- تلتزم القاعدة بتسليم المدن الخاضعة لسيطرتها مثل جعار وزنجبار وعزان لإدارة محلية مشكلة من الأهالي شريطة التزامها بتطبيق ماتقول عنه "الجماعات الشريعة الإسلامية .

- تلتزم الحكومة اليمنية بالسماح لعناصر الجماعات بممارسة نشاطها السياسي والتحرك بحرية تامة في كافة المناطق .



- تلتزم الحكومة بتعويض أهالي عناصر الجماعات المسلحة الذين قتلوا في معارك مع الحكومة بالإضافة إلى تعويض أهالي المدن التي طالتها الحرب.


وقام "عدن الغد" بالتواصل مع قيادات بارزة في القاعدة إلا أنها نفت وجود مثل هذه الوساطة وقالت أنها لاتملك معلومات عن وساطة كهذه.

وادي عمر
05-30-2012, 02:48 PM
الشدادي ينفي أي وساطة مع عناصر الجماعات المسلحة بأبين
الأربعاء 30 مايو 2012 11:42 صباحاً

قيادت من عناصر القاعدة خلال حفل اقامته الجماعة قبل اسابيع اطلقت فيه سراح جنود احتجزتهم خلال معارك مع الجيش صنعاء (( عدن الغد )) خاص:
نفى نائب رئيس مجلس النواب اليمني صحة الأنباء التي تحدثت عن قيامه بجهود وساطة بين الحكومة اليمنية وعناصر الجماعات المسلحة بأبين موضحا بان رئيس الجمهورية لم يكلفه بشيء من هذا القبيل.



وفي تعقيب مرسل من السيد "محمد علي الشدادي" وتلقاه "عدن الغد" اليوم الأربعاء رداً على الخبر المنشور بالموقع ليل أمس تحت عنوان " مصادر :وساطة بين القاعدة والحكومة اليمنية " قال الشدادي انه لم يقم بأي أعمال وساطة موضحا ان ماحصل هو قيام مجموعة من العلماء بزيارة رئيس الجمهورية والتقدم بعرض وساطة لكنه قال انه ليس صلة بذلك.



وأشار "الشدادي" في تعقيبه إلى ان الحكومة ممثلة برئيس الجمهورية الأخ عبدربه منصور هادي كان موقفها واضحا من أي حوار مع الجماعات المسلحة موضحا انه يأتي على قائمة الطلبات إلقاء هذه الجماعات للسلاح ومشاركتها في العمل السياسي مثلها مثل أي فصيل سياسي أخر .



وقال الشدادي انه يجب على قيادات الجماعات المسلحة الاتعاظ من التجربة المصرية مشيرا إلى ان الجماعات الإسلامية في مصر كانت أكثر دموية لكنها وصلت في أخر المطاف إلى الاقتناع بان الصحيح هو انتهاج دعوة قائمة على الحكمة والموعظة الحسنة وليس انتهاج العنف حد قوله.