المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم


ابوعبدالله
01-28-2002, 11:33 PM
الوصية الأولى: وصيته صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة – رضي الله عنه -:

قال صلى الله عليه وسلم ( يا أبا هريرة ! كن ورعا تكن أعبد الناس ، وارض بما قسم الله لك تكن من أغنى الناس ، وأحب للمسلمين والمؤمنين ما تحب لنفسك وأهلك ، واكره لهم ما تكره لنفسك وأهل بيتك ، تكن مؤمنا ، وجاور من جاورت بإحسان تكن مسلما ، وإياك وكثرة الضحك ، فإن الضحك فساد القلب).



الوصية الثانية : وصيته صلى الله عليه وسلم لأبي ذر – رضي الله عنه -:

قال صلى الله عليه وسلم ( يا أبا ذر! أتـُـرى أن كثرة المال هو الغنى؟ إنما الغنى غنى القلب ، والفقر فقر القلب ، من كان الغنى في قلبه فلا يضره ما لقي من الدنيا ، ومن كان الفقر في قلبه فلا يـُـغنيه ما أكـْـثـِـر له في الدنيا ، وإنما يضر نفسه شـُـحها) ( يا أبا ذر ! إذا صـُـمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة) ( يا أبا ذر ! ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله).



الوصية الثالثة : وصيته صلى الله عليه وسلم لأبي الدرداء – رضي الله عنه -:

عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال : أوصاني خليلي : ( أن لا تشرك بالله شيئا ، وإن قـُـطعت وحـُـرقت ، ولا تترك صلاة مكتوبة متعمدا ، فمن تركها متعمدا برئت منه الذمة ، ولا تشـرب الـخـمر فإنها مفتاح كل شر) ( أوصاني حبيبي – صلى الله عليه وسلم – بثلاث لن أدعهن ما عشت : بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، وبأن لا أنام حتى أوتر).



الوصية الرابعة : وصيته صلى الله عليه وسلم بأصحابه :

( أوصيكم بأصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولا يـُـستحلف ، ويشهد الشاهد ولا يـُـستشهد ، ألا لا يخـْـلـُـون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان ، عليكم بالجماعة ، وإياكم والفـُـرقة ، فإن الشيطان مع الواحد ، وهو مع الإثنين أبعد ، من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ، من سـَـرته حسنته ، وساءته سيئته ، فذلكم المؤمن).



الوصية الخامسة : وصيته صلى الله عليه وسلم للناس كافة :

( يأيها الناس ! أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصـِـلوا الأرحام ، وصلـُـوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ).

( يأيها الناس ! اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت الراجفة ، تتبعها الرادفة ، جاءت الراجفة ، تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ).

( يأيها الناس ! إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله ، وعترتي ، أهل بيتي ).



الوصية السادسة : وصيته صلى الله عليه وسلم بقيام الليل :

( عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم ، وقـُـربة إلى الله تعالى ، ومنهاة عن الإثم ، وتكفير للسيئات ، ومـَـطـْـردة للداء من الجسد ).

وبعد ، فهذه بعضا من وصايا المصطفى صلى الله عليه وسلم لأمته ، والكتب مليئة بمثل هذه الوصايا الذهبية ، فمن عمل بها فقد عمل بسنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ، واتبع هـُـداه ، ومن اتبع هـُـداه فقد أحبه ، ومن أحبه صلى الله عليه وسلم ، فقد أحبه الله تعالى ، ومن أحبه الله تعالى فقد نال المغفرة والرحمة بنص الآية الكريمة في سورة آل عمران.

الشبامي
01-30-2002, 02:10 AM
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
بارك الله فيك اخي العزيز ابوعبدالله على هذا الاختيار

بنت سيؤن
02-04-2002, 12:49 AM
صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ابن سيؤن
05-31-2009, 12:56 PM
يقول عليه الصلااه السلام ( تركت فيكم شيئا لن تضلوا بعدي ابدا ، كتاب وسنة رسوله ) صدق رسول الله لوان أخذنا هذه الوصايا وعملنا بها ماكان هذا حالنا .

الف شكر لك أخي ابوعبدالله

عفاف
05-31-2009, 02:22 PM
جعله الله في ميزان حسناتك يارب
تسلم اخي الفاضل ابو عبدالله .