المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحراك يسقط محافظة شبوة


يماني وشامخ كياني
01-12-2013, 08:15 AM
الحراك يسقط محافظة شبوة

براقش نت

رفع أنصار الحراك الجنوبي في محافظة شبوة أمس علم دولة الجنوب على مداخل ومخارج المحافظة، وكذا في النقاط العسكرية والأمنية التي انسحبت منها قوات الأمن والجيش مؤخرا. وقالت مصادر أمنية في المحافظة لـصحيفة "اليمن اليوم" إن شبوة تعد رسميا دولة جنوبية بعد انتشار أعلام الحراك في كل حارة وشارع، مشيرة إلى أن أطقم الحراك الجنوبي ومسلحيه يجوبون شوارع مدينة عتق، وأن رجال الأمن والجيش باتوا شبه محاصرين داخل معسكراتهم وأن الجنود يرفضون الخروج إلى الشوارع أو التجول في الأسواق بالزي الرسمي للجيش والأمن.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الجيش أرسلت مدرعتين لحماية مبنى المحافظة من السقوط. ووفقا لذات المصادر فإن أنصار الحراك المسلحين بمعدات متوسطة وخفيفة يثيرون حالياً حالة من الرعب والفوضى خصوصا في ظل تجوالهم بحرية تامة ويجوبون شوارع مدينة عتق.

وتأتي سيطرة مسلحي الحراك على شبوة بعد حالة من الانفلات الأمني الذي خيم على المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية بسبب إخلاء قوات الأمن لنقاطها في جميع مداخل المحافظة وحتى وسط مدينة عتق عقب قتلها لاثنين من أنصار الحراك الجنوبي. وأبدت مصادر أمنية خشيتها من استهداف مسلحي الحراك الجنوبي لمؤسسات الدولة خصوصا العسكرية، مشيرة إلى أن قيادات الحراك التي نظمت أمس مسيرة راجلة إلى عدن تحشد أنصارها لتنظيم مهرجان كبير الأحد القادم لإحياء الذكرى السابعة لمهرجان التصالح والتسامح.

وكانت لجنة من السلطة المحلية برئاسة المحافظة قد فشلت خلال اليومين الماضيين من احتواء الأزمة المتصاعدة بين قبائل آل خليفة المؤيدة للحراك الجنوبي والتي قتل اثنان من أبنائها على أيدي أفراد نقطة أمنية تابعة للأمن المركزي وسط مدينة عتق قبل نحو أسبوعين. ورفعت قبائل الحراك مسلحيها من المخيم الذي ينصب حاليا أمام المستشفى الحكومي في عتق لإعطاء مهلة للسلطة المحلية التي قادت مفاوضات بين الأمن والقبائل، لكن مسلحي الحراك عادوا للتخييم مجددا أمام المستشفى أمس.

الجدير بالذكر أن اثنين من الضباط في الجيش والأمن قد تعرضا خلال اليومين الماضيين لمحاولتي اغتيال.