المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع للنقاش.....نقد الذات الحضرمية


Bakkar
03-05-2003, 10:51 AM
السلام عليكم إخواننا و أساتذتنا الكرام

إسمحوا لي ان أطرح موضوع يبدو لي من الأهمية بمكان و أتعشم ان ينال حظه من النقاش العلمي النقدي من قبل أعضاء السقيفة و روادها الكرام و خصوصا أساتذتنا المتميزين..و هو موضوع نقد الذات الحضرمية.

بداية ترددت في اختيار السقيفة المناسبة لهذا الموضوع ثم بدا لي بعد تأمل ان سقيفة التراث هي الأنسب و ذلك من عدة أوجه:
-اولا أن خصائص الشخصية الحضرمية لا شك معبر عنها من خلال التراث الحضرمي المكتوب و المنقول و المعبر عنه في عادات الناس و تقاليدهم و شعرهم و فنهم بل و طباعهم السائدة و قيمهم المتوارثة.

- ثانيا تميزت هذه السقيفة بجدية و علمية في تناول مواضيع التراث و هو ما يتناسب مع هذا الموضوع و كما يقال : و للحلم أوقات و للجهل مثلها. و نحن بحاجة للطرافة و التسلية كما نحن بحاجة الى مداخلاتكم المفيدة و الجادة.

أقول...كثيرا ما يغلب علينا التعامل مع الموروث بالتمجيد الذي لا نلام عليه غير أنني أعتقد أنه من المفيد أن نسلط الضوء على نقد الذات التى شكلها هذا التراث و ان تضمن هذا الامر نقد التراث نفسه و هذا مما يفيدنا و نحن هنا في موقع الشبامي نتحدث عن احياء هذا التراث و التواصل معه و الاستفادة منه. و تراثنا ليس سفرا مقدسا بل هو كغيره يحتوي على الغث و السمين و كذلك يحتوي على قيم مميزة و عيوب ظاهرة و كما يقال : كفى المرء نبلا أن تعد معايبه.
و لست هنا بصدد تسليط الضوء على القيم الايجابية و لكني أرغب في إثارة موضوع القيم السلبية او المفاهيم التي قد تنشأ في ظروف معينة ثم تعمم و يتوارثها الناس عرفا سائدا و قيمة اخلاقية يعبر عنها في الامثال و تترجم في الافعال و الاقوال و مناهج التربية الاجتماعية المتبعة.

و حتى يتسنى تناول الموضوع بدقة و بدون تداخل في الافكار سيكون النقاش على السياق التالي:
- يبدأ النقاش في اختيار قيمة سلبية أو عرف احتماعي خاطىء يحسب على التراث الثقافي و الاجتماعي لأهل حضرموت
- ثم يتم مناقشته بالنقد أو المدافعة (ليس بالضرورة أن يتفق الحضور حول مدى سلبيته أو حول سلبيته من الأصل)
- إذا حصل توافق على كونه قيمة سلبية يتم النقاش حول أسباب شيوع هذه القيمة او العرف
- ثم يتم النقاش حول سبل تفاديها طبعا ليس عبر التوصيات و القرارات و لكن عبر مقارنات قد يستلهمها البعض بالرجوع الى التراث الاسلامي أو تجارب الناس في مناطق أخرى أو في فترات تاريخية سابقة.

و حتى لا يكون الموضوع مملا و منفرا عن المتابعة من القراء أرجوا أن تكون المداخلات قصيرة و مركزة و قد شهدنا من مساجلات الشعراء قدرة متميزة في ذلك شعرا و نرجوا ان نحذو هذا المنحى في النثر ايضا.

عذرا على الإطالة و قبل أن ندخل في هذا الموضوع سأنتظر تعقيبكم على الإقتراح من حيث المبدأ و الأسلوب و أرجو رجاء خاصا من أساتذتنا خصوصا التعقيب.

و خاتمة لنا أن نستلهم فكرة الموضوع من قوله تعلى " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" و قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم : " الكيس من دان نفسه...الحديث"

و دمتم و دامت السقيفة عامرة بكل هادف و ممتع و مفيد

جمال العطاس
03-05-2003, 02:55 PM
الاخ بكار
حياك الله
الموضوع جميل جدا..ويستحق مناقشته واظهار السلبيات ومناقشتها!!
المشكله ليست في ذلك لكن المشكله احيانا كيفيةالطرح والتداخل..
البعض يطرح ولايقبل طرح الاخرين مع ان طرح الاخرين هو الارجح والاقرب
للمنطق..ومن هنا ينحرف مسار النقاش..والبعض لايعرف تناول النقد الا اذا مس جوانب خاصه او محدده..وهذا ليس نقدا بكل المقاييس.وانما اسفاف وترهل!!فاذا تم التعاطي على اسلوب راقي فلن نتردد ابدا اما اذا كان الموضوع..قدح في اناس رحلوا عنا وتركوا ماهو ايجابا وسلبا..
في تراثنا فلا يمكن لنا الا في اظهار ايجابياتهم واظهار سلبياتهم دون تجريح لهم او سباب..منطلقين من الحديث (اذكروا محاسن موتاكم)!!
التطاول والقدح والتشهير ليس ادبا وانما(.....)النقاش له ضوابط يتمرد عليها البعض منا وهذا مالايجب..
عموما موضوع جدير واتمنى لك التوفيق!!
جمال العطاس

شيخ القبايل.
03-05-2003, 03:01 PM
شكرا لك ياخوي يا بكار

نقد الذات بشكل عام ضروري لتزكية النفس والسعي بها الى ذرى المثالية وتقريبها من ( الكمال ) قدر الامكان والكمال لله وحده

و حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا

لكنني للاسف الحظ ان النقد الموضوعي سريعا ما يذوب عند بداية الحديث ، ونبدأ بتحميل النوايا ما لاتحتمله

لذا فان نقد الذات من الافضل ان يكون مغلفا بالحلوى

وان لايكون ( صداما ) و لا ( بوشا )

و قبل ما تصيد لنا الشعرة يا خوي
ازل من دروبنا البعرة

سلم لي على
(((((((((( المهاااااااااتتتتتييييييييييررررررررر )))
و على (((( المهاتراااااااااااااتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت))))) !!!!!!

جمال العطاس
03-06-2003, 12:27 AM
أخي شيخ القبائل
تحيه
اذا التزم الكل بالنقد الموضوعي الذي تحدثت عنه فلا داعي للحلوى
ولا الجاتوه والبقلاوه!!!!!
البعض يعتبر تجريحه وسبابه نقدا موضوعيا..
المهم الا يكون خروج اطلاقا عن اطار النصوص;alarm ;alarm
والا ستكون التحيه وصلت (للمهااااااااتتتتتتيييييرررررررررر)
(والمهااااااتتتترررررررااااااتتتتتتت)
;alarm ;alarm ;alarm ;alarm

شيخ القبايل.
03-06-2003, 12:46 AM
اي بالله انك صادق
يا ذا اللحية الغانمة
شكرا

الحضرميـــــــــــه
03-06-2003, 01:05 AM
التراث في حضرموت والموروثات كثيره ومايمكن نلخصها في موضوع
ويكفي اننا نسمع من اهلنا هنا في الغربه الكثير ونشتاق لها لاننا مانعرف عنها شي بس نسمع عنها من والدينا الذين كانو في حضرموت
باليمن 0 طيب مانشوف التلفزيون يذكر شي من التراث بدل مايجيب
لنا اغاني قديمه وبرامج ابيض واسود تكسر الخاطر 0

طيب ليه ماتناقشون المهور ثابته في حضرموت وتختلف في البلدان الاخرى هل تعتبر من التراث لانه يعتبر غريب في ذا الزمن وكذلك
العادات والتقاليد حق الزواج تبهر حتى بنت البلد التي تكون عائشه بالخارج وتخرج حضرموت وتشوف عادات الزواج فيها تنبهر وتحس بانها لها انتماء وتتمنى حتى لو العالم يشوف عاداتنا في التلفزيون
بس نستغرب من التلفزيون يوم يعرض حريم مع رجال في حفلات الزواج او الاغاني اليمنيه وهي في الواقع غير كذا0
طقوس الزواج وحتى قبل الزواج تبهر بنت البلد المغتربه فمابالكم بالغريب بجد تستحق النقاش وكيف تمو محافظين عليها الى اليوم0


لاعدمتكم اخوه

الحضرميـــــــــــه
03-06-2003, 01:10 AM
في الغربه بعض العادات انتقلت مع اهلنا بس ماهي كلها وصار الزواج
يكلف اكثر ومفروض تبقى العادات اللي شفناها بالبلاد بالغربه 0

Bakkar
03-06-2003, 08:45 AM
;wavey حياكم الله: " رحم الله امرءا أهدى الي عيوبي"...;tomat


مادام شيخ القبايل و جمال العطاس تفاعلوا معناه الموضوع يستاهل و الحمدلله...الكريمة الحضرمية مشكورة على لفت النظر الى موضوع عادات الزواج المهمة و القيمة فعلا و قد تأتي فرصة لاثارة هذا الموضوع في باب مستقل لأهميته و غزارة تفاصيله و جمالها و يا ريت تتحفنا الاخوات في امثال هذه المجالات. و ان كان يدخل في باب المناقب في تراثنا و التي لن يتسع المجال لإحصائها و لكن كما هو واضح فان حلان السقيفة يستخرجون هذه الدرر با ستمرار...جزاهم الله عنا خير.

طيب ...صلوا على الحبيب ...واضح اننا نحتاج لوضع ضوابط لمسألة النقد الذاتي حتى لا ننجر للمهاترات و حاشا حلان السقيفة من ذلك. و حتى تتضح الصورة نريد من المشاركين أن يتقمصوا دور الطبيب الذي يريد أن يشخص الحالة و ليس أن يوبخ المريض و يعاتبه. و اليكم بعض ضوابط النقاش المقترحة:

- أولا: أستبعاد ذكر الأعيان تماما سواء كانت مناطق أو أشخاص ( طبعا عند النقد) و لا حتى مجرد التلميح و التعريض الذي درجنا عليه في مساجلات الشعر و هذا هو المنهج النبوي في النقد اذ كان سيدنا محمد (صلى الله عليه و سلم) يصعد المنبر و يقول ما بال أقوام يقولون كذا أو يفعلون كذا و لا يسمي و يركز على نقد العمل و ليس العامل.

- ثانيا:نحن لا نريد محاكمة أحداث او أشخاص تراثية كما قد يظن ...و لكن و هذا مهم ...نريد فقط تناول عادات و قيم ترتبط بالشخصية الحضرمية عموما بحيث انها موضع ملاحظة و تعليق منا و من غيرنا...و هنا سأسوق مثالين حتى يتضح مقصودي أحدهما مقبول ضمن اطار الموضوع و الاخر مرفوض:
1) عادة الزواج في اطار المحيط الاجتماعي المحدود سواء كان على اساس قبلي أو مناطقي أو طبقي. وهي بالمناسبة عادة عرف بها اليمنيون بعامة و هي انهم لا يزوجون الا من جماعتهم...هذه قيمة مطروحة للنقاش و قد لا تكون سلبية تماما و لكنها موضع تعليق على ما أظن-----و هي مثال لموضوع مقبول للنقد و النقاش بضوابطه.
2) حالة الصراع التاريخي بين فئات معينة ايا كانت ---موضوع مرفوض تماما لانه عديم النفع و من باب محاكمة الاحداث و الاعيان و ليس من باب النقد الايجابي للشخصية الحضرمية.

- ثالثا: على مشرف السقيفة او مدير النقاش مثلا أن يستبعد أي مناقشة تنحرف بالموضوع عن مجراة عبر التنبيه لصاحب المشاركة. ;sma

- رابعا: لا نريد تحويل الموضوع الى التحدث بأسم ال "أنا" و ليكن التعليق صادرا من موقفك كحضرمي بشكل عام و ليس من كونك فلان أو علان و هذا ما بعض ما تعنيه الموضوعية التي أشار اليها جمال لا فض فوه.

-خامسا: لا يحق لعضو إثارة موضوع جديد مالم يستكمل الحديث عن الموضوع السابق و يتم ذلك بشكل توافقي كما عهدناه في المساجلات الشعرية حيث يغلق الموضوع عندما يتبين التكرار او ندرة الافكار الجديدة.

- سادساا: ...ما ادري ايش سادسا بس ربما نضيف ضوابط أخرى أثناء النقاش. :D

Bakkar
03-06-2003, 08:49 AM
;bounc طيب خلونا نبدأ على بركة الله و نسأل الله أن يبصرنا بعيوبنا و يعيننا على إصلاحها....




قال شاعرنا الحكيم جمال العطاس ( و صح لسانه و الله)..:




كل من لطمنا كف عاذا الخد قلنا عاد خد
ذا طبعنا معروف (ماسيبي) كما حُمر الخدود


كثيرا ما يلام الحضارم انهم من قوم ما سيبي و انهم يؤثرون دائما مبدأ السلامة الذي يجرهم الى السلبية تجاه المواقف و على رغم الفطنة و الحكمة التي عرفوا بها و على رغم انهم كانوا سفراء فاتحين نيابة عن اليمنيين خاصة والعرب عامة في العديد من البلدان و الازمان كانت تصرفاتهم في غير ما مكان و غير ما زمان سلبية في دفع المفاسد او جلب المصالح شهد بذلك تاريخ تواجدهم ثم أفول نجمهم في الكثير من المناطق.
- هل هي نزعة للإنزواء عن الجاه و السلطان قناعة أو تواضعا كما قيل"قع ذرة و كل سكر" ؟
- أم هي نظرة فردية تجاه الاحداث تْؤثر المصلحة الشخصية كما قيل "كل قرصك و دخل خلصك"؟
- ام هو الخوف كما قيل "من خاف سلم"
- ام هي الحكمة اليمانية
- ام هو منطق التاجر الذي يقول " رأس المال جبان" ثم ينسحب حساب الربح و الخسارة على بقية أفعالنا ؟

صرنا كما فيصل القاسم صاحب الاتجاه المعاكس :) عموما انا واثق اننا لن نصل الىحوار الديكة كما يحصل في الجزيرة ... المهم همتكم يا أصحاب العقول الراجحة و الحجج الواضحة لا تحرمونا من حسن البيان و براعة اللسان و سلامة المنطق .....و بسم الله ......

عمر خريص
03-07-2003, 08:52 AM
اخي بكار اشكرك على فتح هذا الملف الحضرمي الحساس
ولاهميته نود تثبيته حتى يتمكن الاخوان من طرح مداخلاتهم واثراء الحوار

ونود منك طرح المحاور تباعا .. حتى لا يختلط الامر ,

المحور الاول : ماسيبي .
تهمة لا نتبرى منها ولا تشرفنا .. هذه الحقيقة المرة التي نعيشها
و(ماسيبي) تعني انا في حالي .. ولعل التصاق هذه الصفة فينا منذ زمن بعيد .. ولكن قبل هذا نسأل .. هل هي صفة ثابتة جبل عليها الحضرميين منذ القدم .. ام هي مكتسبة وطارئة عليهم فرضتها الظروف وتقلب الايام ... ولا شك في انها طارئة وغير متأصلة في نفس الحضرمي
وهل هي عامة على جميع الحضارم عن بكرة ابيهم ..ام انها ذات نسبة ربما تكون كبيرة اي ظاهرة ؟
وهل نحتكم للمثل الشعبي في تقييم الحالة التي هم فيها رغم ان لكل مثل مايضاده تقريبا.
قال (عبدالله الجابري ) في كتابه (الجنوب اليمني في سنوات الشدة ) ص 170(والحقيقة ان الحضارم اضحوا اقل ميلا للمقاومة منذ التنكيل الشديد الذي نالهم على يد معن بن زائدة الشيباني الحاكم الاكوي المشهور .. وصحيح انهم سجلوا مفخرة محلية باغتياله تكفي لادخال السلوى على قلوبهم ..ولكن صحيح ايضا .. انه نال منهم بالقدر الذي جعل مادحه يقول ..(ولو مدت الايدي الى الحرب كلها. لقعدوا وما مدوا الى الحرب اصبعا) .. هذا ليس حكما مطلقا .. فغني عن البيان ان كل مجموعة من الناس تستحوذ عليها بواعث قوية للقتال ..ستقاتل .. ولكن مثل هذه البواعث على كل حال لم توجد في حضرموت للنهوض ضد الجبهة القومية .. وقد نالهم حظ عظيم من الاذى على ايدي حكومة قحطان) .
اقول : هذه وجهة نظر سياسي او ثائر كانت لمرحلة آنية لم تتحقق كثيرا من طموحاته السياسية لهذا السبب او ذاك .. ولكن حكمه على تخاذل الحضارم عن حمل السلاح لم يكن كما ينبغي .. وماعاناه الشعب في الجنوب على حكم العهد السابق عانته كل الشعوب التي تحكمها الانظمة الشيوعية .. ويفوق عدد السوفيت والصينيين عدد الحضارم بملايين المرات ومامدوا للحرب اصبعا.
اما التاريخ الاسلامي فيحفظ للحضرميين الكثير من الصفحات البطولية والجهادية على اكثر العصور الاسلامية
وفي بداية القرن الميلادي المنصرم كانت قبائل حضرموت اشد شراسة وفتكا ولو على بعضها البعض .. وليست قبيلة الحموم مني ببعيد فقد حاربت الدولة القعيطية اشد ماتكون الحرب ولم يخضعها الا نجليز بضربهم بالطائرات كما انهم ثاروا في بداية العهد السابق فقصفوهم بالمدفعية ليلا .. وذلك حين يرى الجيش النظامي سراجا في غار او عريش يقصفه بالمدفعية وحكى لي من حكى انه اذا طلع الصباح وجدنا الوادي ملي بجثث القتلى والاغنام وجمال البدو ( اي انه قصف عشوائي لايرحم طفل ولا امراة )
اما عن البطولات الفردية للحضرميين فكثيرة في عصرنا تدل على شجاعة واقدام .. فالشهيد باعباد في فلسطين سطر اروع المثل لما يجب ان يكون عليه المسلم .
كما شهدنا انخراط الكثير من الشباب الحضرمي في صفوف الجهاد الافغاني ابان الحر ب مع السوفييت .
واذا كان من مفاسد (ماسيبي) تجنب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
وهي مخالفة شرعية .. الا نه ظل افراد من الدعاة في الدعوة بالموعظة الحسنة وانكار المنكر بألسنتهم
ان ظاهرة ماسيبي ظاهرة عربية كبرى سببها الوهن
وهل ادل على هذه مانحن فيه من فترة عصيبة نعيشها هذه الايام والايام الخوالي .. وقد استهزي بهذه الامة كاتب غربي قال انها امة من الجرذان .. يتظاهر العالم من اجلهم لعدم حدوث الحرب وهم لا يحركون ساكنا ..
ورغم ان ظاهرة ماسيبي لا ترضي الشرفاء في هذه الامة الا ان الامل يظل معقود في جيل يؤمن بقضيته ويقاتل من اجلها

جمال العطاس
03-08-2003, 03:53 AM
حيا الله بكار .. حيا الله استاذنا خريص
المحور الاول والذي اقترحت النقاش فيه وهو ( مااااااسيبي).........
انطلقت انت في هذا المحور وهو سلوك جماعي عرف به الحضارم اجمالا
تجاه الكثير من المواقف التي تخص حياتهم العامه..
وقد اوردت خمسه اسباب وهي جوهريه في تثبيت هذا السلوك على الشخصيه الحضرميه..
من وجهة نظر شخصيه أرى ان كل ما ذكرتها من اسباب وارده
وصحيحه ولكن تبقى النسبيه هي الفارق..
اولا:النزعه للانزواء عن الجاه والسلطان..
تأثرت الشخصيه الحضرميه كثيرا بالجانب الروحي في ذلك . وكان تأثير المذهب (الصوفي) وانتشاره في حضرموت من اهم الاسباب التي جعلت من الحضرمي لايميل للسلطان والجاه . حيث ان المذهب الصوفي يؤثر الخمول والتفرغ شبه التام للعباده وعدم منازعة اهل الجاه والسلطان الا يسيرا وفي حالات نادره جدا
كالغزو المتوكلي بقيادة الامام المتوكلي المعروف (بالامام المتوكلي احمد بن حسن (سيل الليل)..
حيث قاومه السلطان بدر بن عبدالله الكثيري مقاومه كان كثير من العلماء
لهم تحفظ عليها ليس خوفا بقدر ماهو حقنا للدماء خصوصا ان الغازي كان يفوقهم عددا وعده.. ورغم ذلك دخل السلطان الحرب وانكسر امام الامام المتوكلي ونفي السلطان وابعد من حضرموت. (رغم ان ذلك كان في الاصل خلافا بين اسرة السلطان وبعضها ولا اريد الاطاله هنا) واسباب الغزو هو بناءا على دعوة احد افراد العائلة للمساعدة وان احكمت الزيديه السيطره على حضرموت سياسيا الا ان الزيديه كمذهب لن تنتشر وذلك يرجع لسلامة اعتقاد اهالي حضرموت. كما ما حصل مؤخرا في العهد الشيوعي الالحادي..هل كفر اهل حضرموت؟ هل صاروا ملحدين ؟ رغم خضوعهم لهذا النظام (الملحد) قرابة ثلاثين عاما. هذا يعني انهم متشربين على المذهب الصوفي السليم وليست الصوفيه المشوهه التي هي عباره عن (تراقص ولطميات وخزعبلات) الموجوده في بعض البلدان..هذا رايي من هذا الجانب!!!!!
وهذا لايعني انهم تركوا سنة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.. والنهي عن المنكر يختلف تماما عن الخروج على السلطان اذا لم يظهر كفرا بواح..
قد يقول قائل لماذا لم يخرج اهالي حضرموت على الشيوعية . فالرد هنا معروف للكل ويعرف الجميع ان الكل كان مستهدف وان البلاد برمتها كانت تخضع للمد الشيوعي بقيادة الاتحاد السوفييتي انذاك وان العملية كلها تخضع لعملية توازن القوة بين الاشتراكية والرأسمالية..وان جنوب اليمن كان ضمن خارطة النفوذ الاحمر
وهذا متفق عليه بين الشرق والغرب. معنى ذلك ان النظام انذاك محمي حماية اسرائيل نفسها لم تتجراء على الدخول معه في نزاعات رغم اهمية الموقع الجغرافي للجنوب اليمني.
هذا بالنسبه للفترة الاخيرة أي من القرن (الثالث الهجري ) رغم ان هناك الكثير من الاحداث اترك لباقي الزملاء فرصة شرحها.. اما ماقبل فقد كان للحضارم همم عالية في المشاركة الفعاله في الفتوحان الاسلامية. ولا اريد ان ارجع الي ماقبل فقد اوضح ذلك استاذنا عمر خريص بخصوص مافعل معن بن زائده
من التنكيل ومعروف انه حكم على القبائل بلبس اللبس الاسود المصبوغ بالنيل والذي ترتديه بعض الباديه اليوم وكذلك صب الرصاص في العيون والينابيع
في الجبال امعانا في ذلهم. كل ذلك لاشك كان له دور في (ماسيبي) التي نقولها اليوم..
ثانيا:ايثار المصلحة الشخصية...
هذا سلوك ربما يكون فردي اكثر من انه جماعي لان مصالح الاشخاص
عادة ماتكون متباينه اذا طرحت كحاله اجتماعيه. فهذا مصلحته تضاد مصلحة الاخر والنتيجة الحتمية لذلك هي (اضعاف شحذ الهمم )
فعادة ماترى المجتمع الذي يغلّب افراده المصالح الخاصه على المصالح العامه تسهل السيطره عليه ويسهل ايضا التحكم بمقدراته وتوجيهه الي الوجهه التي يريدها المسيطر..
ثالثا : الخوف
الخوف من التغيير او مواجهة بعض الاوضاع السيئه ومحاولة اصلاحها
وارد وذلك يرجع لعدة اسباب منها:
عدم توفر عنصر الثقه بين افراد المجتمع.
التقاط العبر من احداث سابقه كانت نتائجها سلبيه على من ارادوا المواجهه والتغيير.
تغليب المصلحه الخاصه على المصلحه العامه..
رابعا : الحكمه اليمانيه
تتجسد هذه احيانا في بعض المواقف الجماعيه والفرديه فمثلا كان ايضا عدم مواجهة المد الشيوعي نوعا من الحكمه وهو عدم مواجهة من لاتقوى على مواجهته..هذا بالاضافه الي الجانب الروحي كما اسلفت. وينطبق ذلك على الجانب الفردي ايضا ولذلك كثيرا مايتهم الحضارم بالضعف وانهم يستكينوا للجبابره ولديهم قدره على تحمل القهر ..وهذا ليس خوفا بقدر ماهو نوع من الحكمه اذا لم تأنس في نفسك القدره كما قالت العامه (اليد اللي ماتقدر تعضها بوسها) الي ان تسنح لك الفرصه!!
ومن الحكمة ايضا ان لاتقوم بالتغيير في أي وضع اذا لم تضمن افضلية الوضع القادم. بل من السنة ان لاتغير منكرا بمنكر اكبر منه.
خامسا : منطق الربح والخساره هذا ايضا وارد في الذهنيه الحضرميه ولا احد يستطيع ابعاده.. خلاصة القول ان كل ماذكره الاخ (بكار) كلها اسباب لايمكن استبعاد واحد منها ولكن ارى شخصيا ان الجانب الروحي كان له التأثير الاكبر في ذلك وهو الذي جعل الحضارم يكونون مستكينين عند المحن وعدم المواجهه في حالات ضعفهم..وهو الذي غرس الحكمه فيهم للتعامل مع الاحداث..اما تغليب المصالح الخاصه فهو سلوك منحرف لم يتبناه دين ولاعرف.
هذا رايي الشخصي في الموضوع اتمنى ان ارى مداخلات الاخوان ووضع
تصوراتهم..
ولكم التحيه,,,

Bakkar
03-11-2003, 07:39 AM
حياكم الله يا أخواني ...عمر و جمال ...شكرا جزيلا

إنتظرت قبل التعقيب لعلي أظفر بمداخلات من أخوة آخرين تثري الموضوع كما أثرته ردودكم الرزينة.

و كانت خلاصة ما ذكره الإخوة حول (أهم) أسباب ظاهرة (ما سيبي الحضرمية ) ما يلي:

أولا: القمع و التفرق الذي عانته حضرموت خلال فترات تاريخية سابقة.
ثانيا: النزعة التسليمية بالواقع للفكر الصوفي الذي صاغ الكثير من جوانب الشخصية الحضرمية.
ثالثا: اشتغال الحضارم بالتجارة و على فترات زمنية طويلة جعل منطق الربح و الخسارة المباشرة مسيطرا على ردود أفعالنا تجاه الازمات.

و هنا أورد ملاحظات إضافية و انتظر تعقيبا منكم عليها في هذا الباب:

1- تمثل البادية و القبلية الحضرمية نموذجا للشخصية الشجاعة و هو ربما يعد الاصل الذي تجاوزته الشخصية الحضرمية - بينما لا زال واضحا في مناطق يمنية أخرى - عند انتقالها من حال البدوي الذي يحب المغامرة و يهوى ثقافة السلاح و لا يرضى بالذل و لا يعترف بمدأ سلامة النفس على حساب القيم الى حال المدني أو الحضري الذي يعتبر أن الاستقرار و الأمن هي أهم و أولى.

2- إن عقلية المغترب و المهاجر الذي يسعى الى الانخراط في مجتمع آخر مختلف لا يأوي فيه الى ركن شديد تدفعه الى التعامل بحذر و تواضع ...كما يقال " يا غريب قع أديب" ....و قد نجح الحضارم بامتياز في تحقيق ذلك و توغلوا في أدغال اسيا و أفريقيا.... و لكن: اعتقد ان هذه العقلية عادت بأثر عكسي بحيث صارت متبعة في أرضنا و بين عربنا فلم يعد يتجاسر الحضرمي على التغالب على مراكز القيادة و النفوذ و تحمل المسؤولية و يفضل أن " يتأدب" و هكذا كانت الهجرة الحديثة الى مناطق الجوار العربية من أبناء عمنا مدفوعة بنفس السلوك الذي استخدم للإنخراط في مجتمعات غريبة اللغة و العرق و الدين. و بالنظر الى الهجرات القديمة للقبائل العربية و اليمنية بخاصة نستطيع ادراك الفرق.

3- عقلية التاجر و القبيلي: من المعلوم ان الفكر القيادي سواء كان إداريا أو إجتماعيا أو سياسيا يسيطر عليه منطق المشيخة الموروثة من قيم القبلية المتجذرة في عقلية العربي بشكل عام و الذي يعني أن الشيخ يختار من ( جماعته و بس )من تتوافر فيه صفة الولاء لتسلم مهام معينة. بينما يعتمد التاجر على قيم النفعية المادية و ربما روح التنافس التجاري فيختار من يرى فيه الكفاءة و الفائدة المادية. و يبدوا ان الحضارم تدريجيا انتقلوا من منطق القبيلي الى منطق التاجر و رغم ان لذلك جوانب ايجابية في اطار مجتمع المدينة الذي لا يرتكز على مبدأ النسب و الرحم...( مثل مجتمعات الغرب) ... الا أن مجتمعاتنا العربية لا زالت و بدرجة كبيرة تعتمد على الولاء في البنى الادارية ... و النتيجة أن منطق ما سيبي جعل الكثير من الحضارم يتصرفون بفردية في محاولات اثبات الذات و تحقيق النجاح في مجالات عملية مختلفة وصولا الى مواقع أكثر مسؤولية.

طبعا: حتى لا يساء فهمي و يظن القارئ انني ادعو الى انشاء لوبى حضرمي ...أقول انا ضد التعصب العرقي من حيث المبدا.. انا فقط أحاول استقصاء بعض جوانب ظاهرة ما سيبي و اسبابها...و كما ذكرت في بداية الامر سنتعرض جميعا الى طرح بعض الحلول لظاهرة ماسيبي من خلال مرجعية التراث الاسلامي و التجارب السابقة لان ظاهرة ما سيبي ليست شرا محضا و منها ما يدخل في اطار الحكمة اليمانية كما شرح اخونا جمال.

أرجو من الاخوة التعقيب و ربما نحن بحاجة الى من يسلط الضوء على ظاهرة ما سيبي على مستوى التربية الاسرية لأهل حضرموت إذا أمكن.

و جزاكم الله خير....

المـتــ السري ـحـري
10-02-2003, 10:26 PM
مشكورررر خوي...

شيخ القبايل.
11-09-2009, 09:35 PM
نقد الذات الحضرمية

بل نقد الذت بشكل عام

كم نحن بحاجة الى مراجعة أنفسنا بين والحين ..

موضوع من ارشيف السقيفة .. لن يغلق مادام في الناس عقل يراجعون به ذواتهم ويقومون مسيرهم

abu iman
11-09-2009, 11:24 PM
لعل من أبرز العيوب ليس في الحضرمي البسيط و حده و لكن حتى في رواة التاريخ و الكتاب ( تضخيم الذات) و هذا الموضوع هام جدا و الأمثلة على ذلك كثيرة لا تغيب عن إخواني الكرام أمثال بكار و عمر خريص ز جمال و سوف أدلل على ذلك لاحقا ب‘ذن الله.
و لكم الشكر ... يس كبروا الكتابة شوية أخوكم عيونه على قدره بارك الله فيكم ذلا محبتي للسقيفة و شوقي لإخواني الحلان
أكبر دافع لي على المشاركة /////

زهير
11-10-2009, 08:05 AM
ألمطلوب رد ألأستاذ مسرور وألأستاذ سالم الجرو.