المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عـــــــدن الريادة في الفنون اليمنيــــــة بلامنازع ( 2 )


مايسه
02-07-2007, 11:25 AM
http://www.ccau.edu.ye/adencity/images/MusicPicture/Moh_Saad.jpg
اهلا وسهلا بكم مجددا .... تواصلا لموضوع الامس عن الاغنية العدنيــة الرائدة في فن الغناء اليمني المعاصر الاغنية العدنية ذات النغم الشجي والكلمات العذبة الجميلة التى تتراقص لها كل النوارس واغصان الشجر .. الاغنيةالعدنية محل بحثنا للموضوعين رقم ( 1) و (2) .. نعود الى مرحلة الستينات الذي شهدت فية الاغنية العدنية اوج مجدها وولدت اجمل الاغاني التى مازلنا نرددها الى اليوم ونعدها من افضل مانسمعه .. اغنيات مثل : ( وربـي ) وا ( عيباه) و ( ابتدينا) و( قبل احبك ) و( المستحيل) و( صدفة التقينا) وغيرها لاحمد قاسم و(مش مصدق) و( اخضر جهيش) و( يانجم ياساهر فوق المصنه) وغيرها للمرشدي و ( عتاب) و ( تعال) و( فقدان لك) و( كفاية حب) و( السعادة) الخ لمحمد عبده زيدي و( ماتستهلش الحب) و ( اقبلت تمشي رويدا) و( انتي ياحلوة) و ( خاف الله) و ( انت الطبيب) لابوبكر سالم بلفقية و( حدشاف لي محبوب يسئل عليا) و( لي مايردني مره ماريده مرتين) و ( جمالك زين ) و ( قال بن لزنم) للفنانه رجاء باسودان واغاني اخري لمحمد سعد وصباح منصر وفرسان خليفه.
كما ولد من رحم هذة المرحله وتفوق فيها شعراء الاغنية العدنية الكبار مثل : لطفي جعفر امان ومصطفى خضر وعبدالله عبدالكريم واحمد الجابري وكانت كلماتهم الرقيقه العذبه ذات الوشاح السهل الممتع هي النموذج المثالي الذي يصلح للغناء العدني .
ومع بدء مرحلة السبعينات حاملة الافكار السياسية والاجتماعية والثقافية الجديده التى انتهجها النظام السياسي انذاك وعمها في الحياة بدأت الامور تتغير في الابداع وتدخلت السياسة بافكارها الثورية والحماسية في الفـن بعــد ان تم تسييس كل شئ وتبعا لذلك تحول مفهوم الفـن من وسيلة للمتعه والاشباع الوجداني وتغذية الروح بالمعاني السامية والعواطف النبيلة الى اداة من ادوات البناء الفكري الايدلوجي للشعب ووسيلة من وسائل تمجيد النظام مما ادى الى زرع عوامل الكبح امام الزخم الابداعي الذي شهدته مرحلة الستينات وتهميش مبدعية الذين لم يرض عنهم النظام .. وهذا الوضع اثر كثيرا على الاغنية العدنية التى كانت الخاسر الاكبر من هذا التغيير السياسي والفكري والاجتماعي وعلى الرغم من انها واصلت مسيرتها في الابداع الا ان العطاء كان اقل واضعف من السابق كما ان هذا العطاء تواصل اعتمادا على شخوص ورموز الاغنية العدنيـة الذين ظلوا في الوطن رغم المعاناة يقدمون الاعمال الجديده في ظل ظروف وعوامل كبح صعبه جدا ..
وقد سجل ذلك بدء مرحلة العد التنازلي للمكانه الكبيرة للاغنية العدنية التى كانت تحتلها ثم بدات الثمانينات والتسعينات تبرز بوضوح في ملامح وجه هذة الاغنية مع تساقط اساطينها واحد بعد الاخر .
واليوم لايمكن لنا ان نعلن الحداد على هذا اللون اليمني الذي احتل في فترة ماضية قمة السلم الابداعي في اليمن فهناك العديد من الشباب الواعد الذي لايزال مخلصا للاغنية العدنية ويحيي ذكراها في وجداننا مثل: عصام خليدي وامل كعدل ونجيب سعيد ثابت وبرغم انه جيل قل موهبة من جيل الكبار ويعاني معوقات كبيرة في الانطلاق ..
كذلك نعول على زهراتنا الموهوبات امتنان واحلام واشجان وانغام باموسى ونازك كامل وهدى الماس ورويدا رياض وروينا وجيفارا عبدالرحمن .
اذا مالتفتنا باهتمام كبير لهؤلا النجوم فان العطاء والابداع سيبقى في عــــدن يتدفق وستحافظ عدن على الريادة في فن الغناء اليمنــي وكل الفنون الاخري ..

مايسه
02-07-2007, 11:28 AM
الفنان احمـد قاسم :
http://www.ccau.edu.ye/adencity/images/MusicPicture/AhmedQasem.jpg

الفنان محمد صالح العزاني
http://www.ccau.edu.ye/adencity/images/MusicPicture/Alazane.jpg

الفنان طه فارع
http://www.ccau.edu.ye/adencity/images/MusicPicture/TahaFarea.jpg

الفنان اسكندر ثابت
http://www.ccau.edu.ye/adencity/images/MusicPicture/Eskander.jpg

الفنان محمد محسن عطروش
http://www.ccau.edu.ye/adencity/images/MusicPicture/Atrosh.jpg

سالم بامخشب
02-07-2007, 12:18 PM
والله مشكوره على هذا الموضوع الجميل ونحن بانتظار الوجيه الشابه
امثال الموهوبات امتنان واحلام واشجان وانغام باموسى ونازك كامل وهدى الماس ورويدا رياض وروينا وجيفارا عبدالرحمن .

ابومحروس
02-07-2007, 01:26 PM
الاخت مايسه
كل الذين تحدتي عنهم وعن الفن الغنائي في زمن معين كانو نجوم بل شموس ساطعه اما فن اليوم ؟؟؟ بالنسبه للفنانين او منتسبي الفن او من يدعون الفن اصبح كمهم هايل وكل واحد يرى في نفسه انه الموسيقار محمد عبدالوهاب زمانه ولكنهم كمثل من يمشي على رجل واحد ه تحمله الرجل الواحده مادام في فترة المراهقه قوي ولكن مااسرع مايسقط لانه تعب اوانه اكتفى ماديا لانه ربما صار فنان لكي يقال له انت فنان
ولان الطبقه التي بعده تطرده والكل يريد الشهره لايهم بالوسيله التي يستخدمها لكي يشتهر ولكن نحن في زمن ادفع تطلع واللي ماعندوش مايلزموش الكل يريد الطلوع في السلم بالصاروخ وحتى لو تنازل عن اخلاقيات او كرامته ولكن سقوطه يكون مثل طلوعه ويكون ذلك قاسي جدا عليه واكثر هم لايعيش اكثر من خمس الى عشر سنوات وينتهي
لقد استطعتي ان تذكري تعداد الفنانين الكبار والتي بقية انوارهم الفنيه ساطعه الى ان ماتو وحتي بعد موتهم لازالو حاضرين بذكرياتهم وفنونهم
لكن عددي لنا الآن من الموجود ين على الساحه وكمثل ماذكرت لكي كل واحد الآن يرى في نفسه انه لامثيل له احد
لكي التحيه والتقدير والسلام ...

مايسه
02-08-2007, 06:26 PM
شكرا ابومحروس نعم اليوم اصبح كل فنان سلطان زمانه بدل ان يتسلطن علبى العود يتسلطن على الجماهير
رحم الله زمانك يافن والبركه في من تبقى من نجومنا ومنهم بلبل المهجر ابومحروس