المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رجال في ذاكرة التاريخ{{وفنانين من حضرموت }}


حد من الوادي
02-11-2007, 01:12 PM
رجال في ذاكرة التاريخ

«الأيام» نجيب محمد يابلي:

مقومات تاريخية للجغرافيا الحضرمية ..ارتبطت الإدارة البريطانية في عدن بمعاهدات مع المحيط الجغرافي لعدن، وتأطر ذلك المحيط من خلال محميتين: محمية عدن الغربية ومحمية عدن الشرقية ضمت محمية عدن الشرقية EASTERN ADEN PROTECTORATE (EAP) 1- السلطنة القعيطية الحضرمية، 2- السلطنة الكثيرية الحضرمية، 3- سلطنة الواحدي في بلحاف، 4- سلطنة الواحدي في بير علي، 5- سلطنة المهرة في قشن وسقطرى.

يفيد المؤرخ والكاتب الكبير الاستاذ سعيد عوض باوزير، رحمه الله، في كتابه (معالم تاريخ الجزيرة العربية - ص 234): «تنقسم السلطنة القعيطية إلى خمسة ألوية إدارية ثلاثة منها في الساحل وهي: 1- المكلا، 2- الشحر، 3- حجر، و(2) في الداخل وهما: 4- دوعن، 5- شبام، وتنضم تحت هذا اللواء (شبام) المدن والقرى الواقعة في وادي دوعن تحت المشهد ووادي حضرموت إلى شبام شرقا وإلى حصن العبر غربا، كما يضاف إلى هذا اللواء ايضا مناطق آل تميم والمناهيل في شرق الوادي بما فيها دمون وعينات وقسم والقرى القريبة منها. وفي هذا اللواء قبائل الصيعر ونهد والكرب وآل مخاشن في الغرب وقبائل وادي دهر ورخية وعرمة وآل حريز ويافع وقبائل آل تميم والمناهيل في الشرق.»

الولادة والنشأة
الفنان أبوبكر عبدالله محمد التوي من مواليد شبام عام 1939م، وتبرز أهمية شبام من واقع العلم الرسمي للسلطنة القعيطية وكان يتكون من (3) مستطيلات، أولها من الأعلى لونه أحمر والثاني أصفر والثالث لونه أزرق، واللون الأصفر الذي يتوسط العلم تتوسطه (3) قلاع ترمز إلى ألوية المكلا والشحر وشبام.

كان رب الأسرة عبدالله محمد التوي يمارس التجارة في جاوة بأندونيسيا وبنى عددا من البيوت في شبام والمعروفة بناطحات السحاب إلى جانب بيوت باعبيد وبن سميط وباجرش ومحيرز ومسلم وباذيب، ومرت الأسرة بظروف مالية صعبة نتيجة انقطاع الحوالات المالية إثر اندلاع الحرب العالمية الثانية.

أبوبكر التوي في رعاية أخيه الأكبر الفنان صالح التوي
انتقل رب الأسرة عبدالله محمد التوي إلى جوار ربه في أخريات سنوات الحرب في أندونيسيا، وكان فناننا أبوبكر في عامه الخامس في مدينته شبام التي تلقى فيها مبادئ تعليمه، وأفاد الفنان أبوبكر التوي في لقاء مع «الأيام» في 30 نوفمبر 2006م في حديث أجراه معه الزميل منصور نور «تركت مدينة شبام وتوجهت إلى المكلا لألحق بشقيقي الفنان صالح عبدالله التوي وكنت صغيرا (13 سنة) وعلمني وأحسن تربيتي...».

سبق أن تطرقنا إلى الملحمة الكفاحية والإبداعية لشقيقه الأكبر صالح عبدالله التوي، أطال الله عمره ومتعه بالصحة، في حلقة رجال الذاكرة في 2 أكتوبر 2005م .

أفاد الفنان أبوبكر التوي في لقائه مع «الأيام» (مرجع سابق) بأنه تقدم عندما كان في ربيعه الخامس عشر بطلب التحاقه بفرقة الموسيقى السلطانية، وكان مؤسسها وقائدها ديسوندي، الهندي الاصل والذي عمم نظام العمل بالنوتة في الفرقة. كان المناخ مساعدا لأبي بكر التوي في تحقيق رغباته في تعلم العزف الموسيقى فأجاد العزف على آلتي الكلارنيت والسكسفون وآلات إيقاعية أخرى.

وأضاف التوي في حديثه لـ «الأيام»: «وكان للسلطان صالح بن غالب بن عوض القعيطي الدور الكبير في الإشراف على تأسيس الموسيقى وتشجيع الفنانين وكان قد أنتج فيلمين تم تصويرهما في المكلا. كان رجلا يحب الفن والأدب لأنه عالم أديب وفلكي بارع». وقد أفاد شقيقه الاكبر صالح التوي (مرجع سابق) بأن عنواني الفيلمين: 1- عبث المشيب، 2- المكلا في العصر الذهبي، وهما من تأليف السلطان صالح بن غالب وقام بإخراجهما عيسى مسلم عوض بلعلا وقام بتصويرهما محمد عبدالعزيز (والد خالد محمد عبدالعزيز) بل بلغت عبقرية السلطان صالح عندما صنع كاميرا التصوير بنفسه، فقد وضع الفكرة على الورق ولازم الحداد بن دهري لتنفيذها على الأرض وشاركت الفرقة السلطانية في الفيلمين وكان الفنان صالح التوي في قوام تلك الفرقة، كما شارك أفراد الفرقة مع طلاب من المدرسة الوسطى بالغيل في تمثيل مسرحيتين.

أبوبكر التوي وجسور التواصل مع كواكب الفن
استطرد أبوبكر التوي في حديثه لـ«الأيام»: «وفي المكلا وكانت تسمى بندر المكلا تعرفت على الفنان الكبير محمد جمعة خان والأديب الشاعر حسين محمد البار والفنانين عبدالله الحاج بن طرش وعوض علي بن هامل وصالح عوض مخروش وأحمد وشقيقه عبدالقادر جمعة خان وكرامة مرسال ومفتاح سبيت كندارة ومحفوظ بن بريك وسعيد عبدالمعين وبدوي الزبير وعازف الكلارنيت الشهير عمر علي الصيعري». وتعرف أيضا على غالب عوض اليزيدي، الذي تحمل مسؤولية الفرق السلطانية بعد رحيل القائد الهندي (ديسندي).

وماذا عن محمد جمعة خان؟
من ضمن الجسور التي شيدها أبوبكر التوي مع الفنانين كان جسر الفنان الخالد محمد جمعة خان، وكان من أفرادها سعيد عبدالله الحبشي وأبوبكر الحباني وسعيد جمعان (عازف رق) وفي حالة غياب الحبشي نتيجة ارتباطات خارج المكلا كان محمد جمعة خان يستدعي التوي للعزف على آلة الكلارنيت نيابة عن الحبشي.

يتبع

حد من الوادي
02-11-2007, 01:14 PM
أبوبكر التوي وتوأمه الروحي محمد سالم بن شامخ
من ضمن إفادته في حديثه لـ «الأيام» قال الفنان أبوبكر التوي : «كان عمي سالم يسلم بن شامخ والد الفنان الكبير محمد سالم بن شامخ فنانا له صوت قوي يسمع بدون ميكروفونات وكان يغني في أفراح التاجر والفقير، ودون تمييز، ولكن أرض المنايا دعته ليموت شهيدا في مدينة ممباسا في أرض كينيا، وشاء رب العالمين أن نتزوج أنا وشقيقي صالح من شقيقتي الفنان الكبير محمد سالم بن شامخ وعشنا ومازلنا في أسرة طيبة يسودها الود والوئام».

غنى أبوبكر التوي أغاني من ألحان وكلمات محمد سالم بن شامخ منها (الهوى بلوى بلية) و(يا طير سلم على دوعن سلام)، كما غنى بن شامخ أغاني من كلمات وألحان التوي منها (للعشق معنى وفن) والتي غناها أيضا الفنان الكبير محمد سعد عبدالله، وغنى بن شامخ أيضا (ما لي محبوب وانت لو معك مال يهناك) وهي من كلمات وألحان أبوبكر التوي.

التوي وبن شامخ في عدن بدعوة من الجمعية الحضرمية
ورد في حديث أبوبكر التوي لـ «الأيام» انه اما في العام 1963م أو 1964م تلقى دعوة مع توأمه الروحي محمد سالم بن شامخ من الجمعية الحضرمية، ومقرها الكائن في منطقة الخساف بكريتر (عدن) لإحياء حفلة فنية يسخر عائدها لإنشاء مقر للجمعية، ويقول الفنان التوي: «وأحيينا الحفلة مع الفنانين العدنيين الكبار ومنهم محمد مرشد ناجي في نادي التنس العدني وكان للمشايخ من أهل البر والخير صالح عبدالله الجرو وأحمد عمر بازرعة وسالم باعبيد وعبدالرحمن طرموم وسالم العمودي ومحمد علي باشراحيل أياد بيضاء رفيعة المقام، ويومها تعرفت على عميد «الأيام» محمد علي باشراحيل وكنا بضيافة الشيخ يحيى معروف باجرش وكانت القلوب أيامها تحب التكافل والحمد لله الناس اليوم طيبون أيضا وشلالات الأعمال الطيبة تروي كل المروج وها نحن في روضة من رياض باشراحيل هذه «الأيام» تشهد للرجال وتسجل للتاريخ حقيقة الاشجار المثمرة وتحية حب وتقدير للأبناء هشام وتمام البارين لوالدهما الرجل الجليل متمنيا لـ «الأيام» التواصل».

التوي وبن شامخ في رحلات فنية إلى مصر والكويت والسعودية والصومال
في العام 1963م غادر الفنانان أبوبكر التوي وتوأمه الروحي محمد سالم بن شامخ عدن في طريقهما إلى الجمهورية العربية المتحدة بناء على دعوة من حكومتها للمشاركة في حفلات أعياد ثورة 23 يوليو وقدما أناشيد وطنية بحضور الزعيم الخالد جمال عبدالناصر بمدينة الاسكندرية، عروس البحر الأبيض المتوسط.

وفي العام 1964م توجه التوأمان الروحيان أبوبكر التوي ومحمد سالم بن شامخ رحمه الله إلى دولة الكويت الشقيقة بناء على دعوة رسمية لتسجيل أغان حضرمية، وكان الفنان الراحل سعود الراشد مسؤولا آنئذ بإذاعة وتلفزيون الكويت وكان الاستاذ محمد السنعوسي وزيرا للإعلام ومن الأغاني التي سجلت (جدد اللقاء) من كلمات وألحان أبوبكر التوي ولاتزال محفوظة في ارشيف إذاعة عدن.

وفي العام 1964 أيضاً توجه التوأمان الروحيان أبوبكر التوي ومحمد سالم بن شامخ إلى المملكة العربية السعودية بناء على دعوة قدمها السيد صالح علي العماري وكان صاحب شركة اسطوانات آنذاك وسجل التوي وبن شامخ عددا من الأغاني الحضرمية في استديوهات لبنان بقيادة عازف الكمان المشهور عبود عبدالعال ومنها أغنية (يا طائر الاشواق) وهي من محفوظات إذاعة عدن.

وفي العام 1973م توجه التوأمان الروحيان أبوبكر التوي ومحمد سالم بن شامخ إلى مقديشو، حاضرة الصومال بدعوة من الجالية اليمنية هناك وأحييا عدة حفلات فنية ساهرة بحضور سفير اليمن الديمقراطية آنذاك الراحل الكبير الأستاذ عبدالباري قاسم.

بصمات التوي وعبدالقادر جمعة خان في موسيقى الدولة الوليدة
بعد استقلال المحافظات الجنوبية في إطار جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية في 30 نوفمبر 1967م دعت الحاجة إلى الاهتمام بالنشيد الوطني والمارشات العسكرية من خلال الموسيقى النحاسية، وتم استقدام خبرات حضرمية منها الفنانون صالح التوي وأبوبكر التوي وعبدالقادر جمعة خان إلى جانب الخبرات المتراكمة لدى الموسيقى العسكرية في دولة اتحاد الجنوب العربي ومنهم الفنان المعروف حسين عبدالقوي، وقد عزفت تلك الفرقة السلام الجمهوري عند قدوم أول رئيس جمهورية جنوبية وهو الراحل الكبير قحطان محمد الشعبي.

الفنان التوي وتكريم الشيخ زايد بن سلطان والعقيد الكربي والوزير الرويشان
استنادا لمرسوم أصدره الطيب الذكر سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة قضى بأن كل من خدم دولة الإمارات عشر سنوات بإخلاص واحترام يمنح شهادة الخدمة المخلصة فقد كرمت دولة الإمارات الفنان أبوبكر التوي بشهادة الخدمة المخلصة في ديسمبر 1984م وقد مضى على إقامته في دولة الإمارات 10 سنوات، حيث عمل في مجال عزف وتأليف المارشات العسكرية بالفرقة الموسيقية لشرطة أبوظبي حتى عام 2002م. وفي العام 1991م قام العقيد حارب سعيد الكربي، قائد موسيقى الشرطة بإمارة أبوظبي بمنح الفنان أبوبكر التوي شهادة تقديرية لجهوده الطويلة والنوعية المخلصة.

وفي 16 نوفمبر 2006م قام الأستاذ خالد الرويشان، وزير الثقافة اليمني بتكريم الفنان أبوبكر التوي في بيت الثقافة بصنعاء التابع للوزارة وشمل برنامج التكريم فقرات غنائية من كلمات وألحان الفنان أبوبكر التوي: 1- صايب قرارك، 2- يا طير عالي، 3- حبيب الشعب، 4- سعيدة، 5- للعشق معنى وفن.

كما شمل برنامج التكريم كلمة الوزير الرويشان وكلمة المحتفى به أبوبكر التوي، وقد عبر الفنان التوي في سياق حديثه لـ «الأيام» عن امتنانه للجهود الكبيرة التي بذلها الأستاذ فضل النقيب المستشار الثقافي في السفارة اليمنية في دولة الإمارات العربية مع أصحاب القرار من أجل تكريمه.

الفنان أبوبكر التوي متزوج وله (3) أبناء و(4) بنات.

بن الطيب الشبامي
02-13-2007, 12:24 AM
شكرآ جزيلآ على هذا النقل والتعريف بمسيرة هذا الفنان الكبير

abu iman
03-01-2007, 10:06 AM
أخي / حد من الوادي ، لقد بذلت مجهودا جبارا في إعادة طباعة هذه المعلومات القيمة وللأستاذ اليابلي مقالات عدة عن شخصيات حضرمية منها للسيد الصحفي الأديب الشاعر/ حسين البار و أبدع فيها هكذا تكون الكتابات مستوفية العديد من الجوانب التي تحتاج الى تسليط الأضواء عليها و أتمنى من إخواننا الباحثين و الكتاب أن يدلو بدلوهم في الكتابة عن سير الشخصيات الحضرمية التي لها بصمات في المجالات المختلفة حتى يتعلم منها الجيل الجديد و لا ييقفوا عند المشهورين فقط أو ممن يسهل حصول المعلومات عنهم لكثرة تكرارها وفما أغنى حضرموت برجالها في الفن و الأدب و الثقافة عموما و ما أغنى تراثنا الذي لم تمتد اليها الأيدي بالبحث و الكتابة .
أكرر شكري

abdoh555
06-18-2008, 02:43 PM
متعنا من كل قديم

ابو مشتاق
06-18-2008, 05:38 PM
الف الف الف شكر على هذا الجهد أخي الكريم / حد من الوادي