المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استاذ الفن العملاق محمد جمعه خان((الطف بعبدك ربنا يالطيف))


ابوصالح
05-25-2007, 06:15 PM
من كلمات الشاعر حسين محمد البار ولحن وغناء الفنان المرحوم محمد جمعه خان اهداء لكل حلان السقيفه اتمنى ان تنال الرضى


http://www.alshibami.net/abd/altfb3bdk.wma



للحفظ (http://www.alshibami.net/abd/altfb3bdk.wma)

بن الطيب الشبامي
05-25-2007, 06:29 PM
الله يرحمه بوعلي مؤسس الفن الحضرمي الاصيل
تراث اصيل ماحد معه كماه ابدا
نسمع الاغنيه ونقول في كل بيت آمين
مشكور يابو صالح

شيخ القبايل.
05-25-2007, 11:52 PM
هذي الاغنية كنا نسمعها بالمسجل أبو مكرة .. ( حضرناه والله ..) ..


الطف بعبدك ربنا يالطيف

مشكور يا بو صالح .. ورحم الله محمد جمعة خان ..

مدهون
05-26-2007, 12:22 AM
شكرا ابو صالح
حى الله ايام مرت ولاشى حكومه والحكم يمشى على الراضى 000

يوم الخميس الصبح نكد خاطرى على الندم على بو على والشوق

شيخ الوادي
05-26-2007, 11:09 AM
شكرا اخي ابو صالح على ذوقك الرفيع وهذا هو الطرب الاصيل محمد جمعه خان ياعواد

بافيل
05-27-2007, 08:19 PM
الله يرحم ابوعلي اغنيه تصم الراس يابوصالح ياريت تكون عندك كامله

abu iman
06-21-2007, 07:36 PM
شكرا للأخ / أبو صالح على الأغنية الجميلة و هل هناك أجمل من التراث الغنائي الحضرمي الذي يعد مفخرة من مفاخرنا و أرجو أن تعذرني أخي /أبو صالح في انتهازي لهذه الفرصة لأقول ماعندي لك و للأخ/ المقدم و لجميع الإخوة محبي التراث الغنائي الحضرمي

أخي / المقدم
كثير منا من يطلق عبارات مثل (مؤسس الفن الحضرمي) ( رائد الأغنية الحضرمية) ( أستاذ الفن الحضرمي ) على الفنان محمد جمعة خان نعم محمد جمعة خان فنان عملاق و لكن لم يمض على وفاته غير 47 و أربعين عاما فقط و عمر الأغنية الحضرمية مئات الأعوام سبق محمد جمعة خان عشرات من الشخصيات الفنية العظام أمثال عبدالله باحسن و بن هرهرة و البار و هناك من مارسوا الطرب كهواية و بعضهم سرا فلم تسلط عليهم الأضواء ، و رث عنهم محمد جمعة هذا الإرث الفني الضخم فاغترف منه و عرف كيف يوظف إمكانياته و ساعده على الإنتشار و الرسوخ في أذهان الناس ظهور آلات تسجيل الأصوات بدءا بالجراموفون ثم الأشرطة المغناطيسية التي لم تكن موجودة في عهد أولئك و لو سمعت تسجيلات شيخ البار الذي سجل أغانيه قبل محمد جمعة لأكثر من عشر سنوات لعرفت أن الأغنية الحضرمية قد خطت خطوات واسعة قبل محمد جمعة فقد دخل فيها العود المصري و الكمنجة و نفس الإيقاعات و تطورت الألحان و دخلت أغاني الرقصات الى منصة الطرب و من الإجحاف أن نطمس جهودهم لننسبها الى غيرهم و من الناحية الفنية لم يضف محمد جمعة جديدا غير تجديد نفس الأغنيات بصيغة أخرى و أبدع فيها ترسخت في أذهاننا لكثرة ترديد تلك الأغنيات حتى أن بعضنا حفظها عن ظهر قلب - و أرجو أن لا يفهم من كلامي هذا أني أقلل من شان هذا الفنان الذي يستحق كل تقدير و احترام و الذي لولاه لما وصلنا نتاجات من سبقوه و لضاع الكثير الى جانب الكثير الذي ضاع و اندثرـ و لكني من خلال هذا الكلام أريد أن أتوصل بالقارئ الى أن الوقوف بتراثنا عند محمد جمعة خان أمر يقلل من أصالة هذا التراث و كأن محمد جمعة صنع لنا تراثا من لا تراث . عندئذ نسهل للآخرين الإستيلاء على تراثنا الأصيل لأنه جاء قبل محمد جمعة و يتخذون من مثل هذه التسميات ذريعة لتجريدنا من حقوقنا أرجو أن أكون واضحا لذا فقد رأى الكثيرون و من بينهم باحثون أمثال بامطرف و من بعده أطلقوا لقب ( مجدد الأغنية الحضرمية) على محمد جمعة حرسا منهم بينما أطلق لقب رائد الأغنية على باحسن و أضيف أنا الى جانب باحسن الفنان شيخ البار الذي رسخ صيغا و قوالب للأغنية ظل الفنانون يتمسكون بها الى اليوم حتى محمد جمعة نفسه
لقد كررت كلامي هذا في أكثر من مشاركة لتعميم الفائدة فنحن في زمن السطو على تراث الآخرين فلا تسهلوا لهم مهمة الإنتحال و السطو على ثراثنا و ما خلفه أجدادنا بعد جهد جهيد و سوف أكتب موضوعا متكاملا حول هذا إن سنحت لي الفرصة إن شاء الله . و أكرر إعتذاري للأخ/ أبو صالح و مزيدا من أغاني التراث شكرا للجميع

ابومحروس
06-21-2007, 08:34 PM
[[اخي الفاضل ابو ايمان
الله يمسيك بالخير والسرور
اخي 5][بخصوص ماذكرته عن عمالقة الفن الحضرمي
لااحد مننا ينكر حق الفنانين الكبار القدامى
وساضيف انا الى الاسماء التي ذكرتها مثل احمد عبيد قعطبي ومحمد ابراهي الماس وغيرهم الذين كنا نحن نستمع اليهم ونجن اطفال وكل واحد اخذ وقته واكتسب جمهور معين وراح
ونحن المقصرين فالتاريخ الفني لكل الفنانين القداما موجود ولم نبحث عنه كثيرا
انما بخصوص المرحوم باذن الله الفنان محمد جمعه خان فهو يختلف عن الجميع على الرغم من ان كل واحد من الفنانين يختلف عن الاخر
ابو علي غنا كل انواع الطرب من الدان الى العوادي الى الهندي الى العده الى الخيالي الى الشرحي البدوي الى الشرحي المكسور الى الصنعاني الى الكويتي الى المصري الى كل انواع الايقاعات
والاصوات وكان حريص جدا جدا على مخارج الحروف في كلمات الاغاني سوا باللهجه العاميه او بالعربيه الفصحى وقد كان يحرص على ان يقوم ويذهب الى افضل اساتذة اللغه العربيه الفصحى بتشكيل كلمات الاغاني له ويبينون الضمه والكسره والفتحه والسكون ويحرص على ان ياتي بابيات الشعر حسب ماكتبها الشاعر فلو غلط وتجاوز بيت من الابيات لايتردد ان يعيد الغناء بل ويعتذر للحضور وهو يغني مثل ما حصل في اغنية قف معي نشهد جمالا
فلايمكن ان نهضم حقه ابدا وانا اضعه في اعلى درجات السلم الهرمي للفنانين الحضارم في زمانه وبعد زمانه
وارجع الى تاريخ الفن الحضرمي القديم والحديث والى كتب تاريخ الفنان محمد جمعه خان لاكتشفت الكثير والكثير من الامور الجميله التي كان يتمتع بها محمد جمعه خان وقد غنى لاكبر الشعراء العرب مثل امير الشعرا والاخطل والفردق وعنتره و وووو
وان تسميته بعملاق الفن الحضرمي لاتضر الاخرين ابدا ولاتقلل من حقهم التاريخي اطلاقا
واخيرا مثال بسيط هل لما اطلقو على محمد عبده لقب فنان العرب هل انتقص شي من قيمة الفنانين الاخرين امثال طارق عبد الحكيم او عبدالله محمد او طلال مداح اوفوزي محسيون او محمد علي سندي ابدا كل واحد بتاريخه
نحن نعشق محمد جمعه الى العظم ونادرا ان تبدا سهره او سمره بغير احدى اغاني محمد جمعه خان لقد بقي محمد جمعه حان عايش بيننا فاغانيه مثل الذهب اذا تراكم عليه الغبار تمسحه فيعود لماعا براقا كذلك اغاني محمد جمعه خان وارفق هنا شي يسير عن المحضار ذلك الشاعر الذي لن تمحوه الذاكره لمئة سنه الى الامام
والسلام...[/

ابوصالح
06-22-2007, 02:59 PM
اخي ابو ايمن
شاكر مرورك الكريم وتعليقك الواضح
ماتراه من تعليقات والقاب تطلق لاتغير في المعنى شي وهذه من شدة الاعجاب بهذا الفنان اوذاك
مره ثانيه اقراء تعقيبك حول تاريخ الفن في حضرموت ومؤسسيه ومجدديه وهاماته وتتحدث عن هذا الشي بتقطع ويرد عليك الاخوه لماذا لاتفرد موضوع مستقل لتعم الفائده للجميع وفقك ربي

abu iman
06-22-2007, 06:47 PM
أشكرك أخي أبو صالح على ردك الرقيق الذي ينم عن صدر واسع و رغبة أكيدة لمعرفة التراث معرفة وثيقة و أشكر قراءتك لموضوعي السابق قراءة متأنية و أؤكد استعدادي للكتابة و تعميم الفائدة و أعذرني يابوصالح إذا تأخرت قليلا عن تلبية هذا الطلب فأنا بطيئ جدا في الطباعة و الموضوع طويل يجاوز الخمس عشرة صفحة قابلة للزيادة بإضافاتكم للإثراء شكر لك ردك الكريم و تشجيعك لي بالكتابة .

abu iman
06-22-2007, 06:56 PM
أشكر أخي الفنان القدير / عبدالله محروس على ردك الواضح و يشرفني جدا محاورتك و حتي لا أطيل أكثر من اللازم أوجز ردي في نقاط
أولا - ليس فينا من يتطاول على الفنان / محمد جمعة خان و أعيد لك سطرا مما قلته فيه (و أرجو أن لا يفهم من كلامي هذا أني أقلل من شان هذا الفنان الذي يستحق كل تقدير و احترام و الذي لولاه لما وصلنا نتاجات من سبقوه و لضاع الكثير الى جانب الكثير الذي ضاع و اندثر) و لعل هذا كاف .
ثانيا – نحن نتحدث عن الأغنية الحضرمية بينما الذين ذكرتهم أمثال القعطبي و الماس و أضيف الشيخ باشراحيل هم أعمدة الغناء الصنعاني و لا شأن لهم بموضوعي .
ثالثا – قلت أن الفنان محمد جمعة خان غنى كل الألوان نعم غنى كل الألوان فقد غنى قبله شيخ البار كل الألوان التي ذكرتها ماعدا الهندي إذ أن الأغاني الهندية لم تكن منتشرة حينها و باستطاعته أن يغنيها لأنه عاش في تلك البيئة و أصر على أن لا يغني إلا الأصيل و للمعلومية لم يغن محمد جمعة أي أغنية صنعانية و لا مصرية .
رابعا – جل من لا يخطئ يا بو محروس و لست هنا في معرض تصيد الأخطاء فكثيرا ما يخطئ الفنانون في المسائل اللغوية. فقد أخطأ محمد جمعة خان لغويا في عدد من أغانيه و بعضها مسجلة على أسطوانات و بعضها على أشرطة مثالا على ذلك في أغنية عين لغير جمالكم فقد غنى كلمة جمالكم بفتح اللام و الصحيح الكسر و هذه الأخطاء لا يحاسب عليه فهي شائعة و أخطأ في أغنية يا حبيب القلب صلني في قوله (قالت أقمار الدياجي نحن أرباب الغرام) و كلمة الدياجي جمع الدجى أي الليل بينما نطقها ( الدجائي) و هي كلمة لا معنى لها و نحن نتغاضى عن مثل هذه الأمور و لا نعتبرها عيبا في حقه بل جاءت عفوية.ذكرت هذا فقط للرد على ما أوردته من أن محمد جمعة كان يتردد على اللغويين و هذ الكلام جاء في الكتب المؤلفة حديثا و مع ذلك أشكرهم لأنهم كتبوا
رابعا – فرق يابو محروس بين أن نقول عملاق الأغنية الحضرمية و بين مؤسس الأغنية الحضرمية و كما هو فرق بين أن نقول لمحمد عبده فنان العرب و بين أن نسميه مؤسس الأغنية العربية أليس كذلك ؟.فجميع فنانينا هم فنانوا العرب لأن من يستمع الى أغانيهم هم عرب .أعرف أن هذا لقب أطلق عليه عند زيارته تونس . (للمشاركة بقية)

abu iman
06-22-2007, 07:21 PM
خامسا – نعم كلنا نحب أغاني الفنان محمد جمعة خان لأن فيها الأصالةو مع ذلك فلا يجدر بنا أن نطمس الآخرين هل يرضيك بابو محروس و أنت فنان بعد أريعين سنة ينسبوا أعمالك لشخص آخر ؟ و نقول ساعتها بو محروس له وقته و الآن وقت غيره و كأن عامر ما سوس و كأن بو محروس ما بذل أي مجهود و لا غنى .
سادسا – ذكرت في مقالتي السابقة أن كثيرا من الباحثين إعتنوا بمحمد جمعة كشخص مبدع و هذا صحيح فهو مبدع و كررت ذلك في مشاركتي هذه . و أشرت إلى أن الكثير من تلك الكتب اللتي ألفت و صدرت إعتمدت على المرويات لا المدونات لأن المراجع شحيحة و منهم من همه يؤلف كتاب كيفما اتفق. إسأل يابو محروس هل روجعت تلك الكتب من قبل مختصين؟ هل نوقشت تلك الكتب قبل طباعتها من قبل المهتمين ؟ أنظر يابو محروس الى مؤلفي تلك الكتب حد فيهم مؤرخ أو باحث معتمد؟ و إيش من دور نشر تبنى الكتاب ؟ نعم قلنا أنه جدد الأغنية الحضرمية و أبدع فيها ، لذلك أطلق عليه الباحثون من أمثال بامطرف و غيره مجدد الأغنية و لم يطلقوا عليه رائد الأغنية و لا مؤسسها حرصا منهم من الخلط و ظلم الآخرين . و نحن هنا نعذر الجيل الجديد عدم معرفتهم بالأوائل لأن الذنب ذنب الباحثين و وسائل الإعلام هل تستطيع أن تقول لي أخي/ بو محروس من بين مئات الأغاني لمحمد جمعة كم منها مسجلة في إذاعتنا و تلفزيوننا دعك من القديم كم أغنية لكرامة مرسال و بدوي زبير و لك أنت و كم من روائع المحضار مسجلة في إذاعاتنا و تلفزيوننا ؟. كنا نسمع الكثير منهم من إذاعة عدن و إذاعة المكلا عندما كانت الإذاعة تهتم بنتاجات الفنانين و أما اليوم فلا نسمع إلا الأناشيد فقط و أما الأغاني العاطفية فلا نسمعها إلا نادرا جدا . كما أن التلفزيون و الإذاعات اليمنية على كثرتها أغلقت أبوابها أمام فنانينا حتى إذاعة المكلا لم تسجل جديدا لفنانينا الكبار من أواخر الثمانينات من القرن الماضي الى اليوم .
علينا يابو محروس أن ننتبه لمثل هذه الأمور الدقيقة و التي نراها هينة و هي في الحقيقة لها مدلولات عميقة تتعلق بشخصيتنا و مميزات فننا . و علينا أن نثبت أن فننا فعلا أصيل هذا ما أحب توضيحه صحيح أننا فقدنا الكثير من أعمدة الأغنية الحضرمية برحيلهم و لكن لا زالت الأغنية الحضرمية مرغوبة في الساحة و لها رواج.
أليس غريبا يا بو محروس كنا نصدر أغانينا و الآن أصبحنا نستوردها جاهزة .

أرجو أن أكون قد و فيت و كفيت و صار مفهوما لديك و للآخرين

و لكم جميعا الشكر و التقدير

ابومحروس
06-24-2007, 10:26 AM
احسنت يااخ ابو ايمان على التوضيح الطيب
بخصوص الفنانين السابقين وهم المؤسسين وكل فنان اسس شي او لون معين من الفن وليس واحد اسس كل الفن
اخي كل الذين هم كُتّاب كتبو اي تاريخ تجدهم بحثو عن الماده المراد الكتابه عنها وهم اكفاء قد تكون كفااتهم تتفاوت من شخص لاخر والكمال لله سبحانه وانا لااعتقد اننا سنقول على كل من كتب بانه ليس باحث ولاادري ماهي الشروط التي يجب على الكاتب ان يستوفيها لكي نصدق مايكتبه لنا وغير ذلك فهو كاذب
انت بحديثك لك وجهة نظر طيب هذه الوجهه نحترمها واكيد بنيت على معلومات معينه
لماذا لاتتوثق معلوماتك وتضعها في كتيب او كتاب
عن الفنانين غير محمد جمعه خان الذي لك تحفظ على بعظ النعوت التي قيلت عنه
لاباس كل انسان وما يحب
انا وجهة نظري الخاصه بي ان محمد جمعه خان سبقوه فنانين كثار ولكن هو تجاوز المراحل التي هم توقفو عند مستوى معين في الارتقاء لقد تعب وصعد لكثير من درجات الارتقاء بالفن وتوجد شهاده معينه من موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب قالها عن محمد جمعه خان
نحن نحب ذلك الفنان وللنا س فيما يعشقون مذاهب
اخيرا اخوي الفاضل انا اعتقد ان لديك معلومات قيمه عن الفنانين القداما فهل تتفضل علينا بتلك المعلومات
لاننا نرغب في معرفة تاريخنا الفني وثقافتنا الفنيه عبر فنانينا القدامى
لك التحيه والسلام ...

abu iman
06-24-2007, 01:31 PM
أخي الفنان القدير / أبو محروس
نحن ما قلنا إنهم كذبوا بل قلنا أنهم بذلوا مجهود إلا أنهم لم يوفقوا في كثير من المعلومات و بعضهم لم يبذلوا الجهد الكافي و مع ذلك حاولوا و لا يعني أن كل ما كتبوه صح 100% أو غلط 100% قلنا هناك أخطاء لبعض المعلومات و المفاهيم و هناك بعض الغلو في بعض الطروحات تستوجب تصحيحها من قبل من لديه معلومة أوثق و تختلف كتابة البحوث عن كتابة المقالات الصحفية و إلا لماذا سميت بحوث و البحوث قابلة للتصحيح و الإضافة و الخطأ أن يكتب في البحث من ليس أهلا له لمجرد أن لديه معلومات سمعها عن فلان أو غيره دون أن يتعمق في بحثه و يعطي لمحة لمسيرة الأغنية و لو لمائة سنة منصرمة :ألوان الأغنية ، رواد الأغنية ، شعراء الأغنية ، مصادر الألحان ، طرق انتشار الأغنية ، المدارس الفنية ، تطور الأغنية ، صورة عن المتلقين ( المستمعين ) ،الظروف السياية و الإجتماعية التي اكتنفت الأغنية ، كيفية ممارسة ألغناء و أمور أخرى كثيرة لكي نتوصل الى حقائق و قناعات واضحة و لا نفاجئ جمهور القراء بمجرد القول أن فلان فنانا أصيلا . من أين اكتسب أصالته ؟ إذ أن الأغنية الحضرمية قد سارت في طريق النضوج الفني و ظهر خلال المائة عام المنصرمة مبدعون كثر يتوجب علينا كمهتمين أن نتعرف عليهم و إلا صار البحث مبتورا .و صار تراثنا عائما فاقدا للأصالة . و عندما قلت للمائة عام المنصرمة لا يعني أن قبل مائة عام لا يوجد غناء و لا فن و إنما الغرض تحديد زمن يمكن القارئ من الخروج بحصيلة لا بأس بها .
و أما قولك يابومحروس (لاباس كل انسان وما يحب)( نحن نحب ذلك الفنان وللنا س فيما يعشقون مذاهب) هذا يابو محروس في الذوق الخاص فربما أحب فنانا و انت ما تحبه و ربما تحب فنان و أنا لا أحبه لأنها مسألة مزاج خاص . و لكن عندما يكون الموضوع بحثا أكادميا عنده علينا أن نتجرد من ذوقنا الخاص و نقيم الأمور و فق معطيات محددة
و سؤلك( لماذا لاتتوثق معلوماتك وتضعها في كتيب او كتاب) سؤال في محله و أشكرك على هذا التشجيع و لكن المثل يقول ( الضحك يبغى ضروس) . و أنا ضروسي يالله بها تقضم الحجف الرطيب .
و قولك (وتوجد شهاده معينه من موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب قالها عن محمد جمعه خان) تقدر تقول لي يابو محروس في إيش من صحيفة صدر من عبد الوهاب هذا التصريح و الا وجدته في واحد من الكتب التي اعتمدت على المرويات و ين عبد الوهاب التقى بمحمد جمعة واحد في حضرموت و واحد في مصر و لا توجد صلة بينهما من قريب و لا من بعيد لو جبت الصحيفة أنا با صدق 100% و أما عن وكالة أو صحيفة (قالوا) فلا يمكن أن يؤخذ مأخذ الجد .

و رغم ذلك أؤكد أن محمد جمعة فنان فنان فنان رغم أنف الجميع و له فضل كبير على تراثنا

ابومحروس
06-24-2007, 05:36 PM
مشكور والله ياابو ايمان على كلامك النثري الذي لايقل عذوبه عن كلامك الشعري والله انني اجد متعه كبيره عندما اقرا كلامك المميز واكبر فيك عمق اطلاعك انت اخذت نسبة الجمال في القول 100 %
لكن قل لي وين اعضاء السقيفه المطلعين على الكثير من التاريخ الفني اين مشاركتهم في موضوعنا هذا لاادري ؟؟؟
مطلوبك ساوافيك به بخصوص شهادة محمد عبد الوهاب
لك الغ تحيه وسلام ...

abu iman
06-24-2007, 06:19 PM
لك الشكر يابو محروس على تفضلك بالرد و كلامك الرقيق و حوارك الهادئ وأسلوبك الشيق و تحملك لكلامي الكثير و في الحقيقة كنت أتوقع ردود كثيرة حد موافق و حد معترض و لكن للأسف الظاهر مسألة التراث الغنائي يهم ناس من أمثالك الفنانين فقط و الآخرين يحبون الإستماع الى الأغاني فقط متمسكين بالمثل الحضرمي (كل البقل و لا تسأل على من بقّله)

عرض مسمار
06-24-2007, 10:57 PM
أبو صالح ـــ ـــ يا بوصالح ـــ ـــــ ـــ أبو صالح
ـــ ـــ ـــ ـــ يابوصالح ـــ ـــ قل نعمــــــــ
الله يعطيك العافيه على الاغنيه الجميله الحلوه اللي ندور عليها
بالليل ولقيناها بالنهار بفضل ابو صالح الله يعطيه الف عافيه
تسلم اخوي على الاغنيه اللي ردت الحياه حتى في الكمبيوتر
حقي برغم انه لايعرف لمن الاغنيه لكنه تمايل طربا مع الاغنيه الجميله
الله سلمت يمينك ابوصالح وشكرررررررررررررررررررراً

ابوصالح
06-25-2007, 12:58 AM
اخواني ابوايمن وابومحروس الحقيقه الموضوع واضح وضوح الشمس ومايحتلج جدال انت اخي ابو ايمن تحدثت عن اطلاق الالقاب وخاصه مؤسس الفن الحضرمي الذي يطلق على العملاق محمد جمعه خان واعترضت على ذلك وهذا من حقك لكون المرحوم محمد جمعه خان مجدد الاغنيه الحضرميه وحاولت تتطرق الى مواضيع واسماء قد يكون البعض على معرفه بذلك والاخر لايعرف شي عن ذلك وتمنيت ان تفرد موضوع عن ذلك خاص يطلع عليه الجميع بالنسبه للاخ ابومحروس ومطالبته بالمشاركه في هذه المناقشه اتمنى من لديه اي مفيد في هذا الموضوع ان يدلي بدلوه ومنتظرين منكم اخي ابومحروس ماتحدثتم به عن شهادة الموسيقار عبدالوهاب عن محمد جمعه خان وتقبلوا تحياتي
اخي عوض مسمار
فرحنا بفرحتك وانبساطك من الاغنيه وبوعلي يبسط الجميع ومشكور اخي