المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اول اوبريت يوضع على شبكة النت ((الضحيه )) لحسين المحضار


محمد التميمي
07-03-2007, 02:29 PM
ان اجمل مايمكن ان يقال عن شعار المحضار انها كانت نبع صافي وعذب للكلمات المتجدده على الدوام . على الرغم من مفرداتها المحليه الصعبه الا انها استطاعت ان تنتشر بكل سهوله ويسر .فهي تلامس احساس القاري وقريبه من النفس لتشبعها بالحكمه والمحبه وذالك بشهادة الجميع من قراء او استمع لها مغناه .
ظلت وستظل قصائد المحضار حيه وستظل روائع فنيه مضيئه في سماء الغناء العربي .
قدم المحضار العديد و الكثير من الاعمال الفنيه التي تلامس واقعنا الاجتماعي وتعالج مشاكل المجتمع بمضامين انسانيه هادفه وباسلوب يجمع بين التلقائيه والبساطه في الطرح والبعد ويستلهم هذه المفاهيم والقيم من البيئه التي عاش وترعرع فيها ومن نبع عقيدته وثوابته في الحياه .
كان صادق مع نفسه ومع الجميع ويظهر لنا جلياً صدقه واحساسه المرهف من خلال اشعاره التي تفوح كلماتها بكل الروائح والطيب من بين ثنايا حروفها المشرقه .

قدم المحضار الكثير من الاعمال الغنائيه الرائعه كما كتب في مجال المسرح الكثير من الاعمال ومن اهم اعماله المسرحيه نداء الوطن والمقدم وصرخات الحق والصياد كما الف ولحن الكثير من الاوبريتات الغنائيه ومنها اوبريت الضحيه والشموع العشر وبنت القبائل والعادات والتقاليد وعودة مسافر والشهيد وغيرها الكثير من الاعمال الرائعه .

ومن خلال هذا الموضوع ساضع لكم اوبريت الضيحه التي استلهم فكرته الشاعر حسين المحضار من واقع مرير وعادات وتقاليد تجري في بادية حضرموت وخصوصاً لدى قبائل الحموم وتضم قبائل الحموم العليي (( بيت علي وهم راس الحموم )) والغرابي والبحسني والسعيدي والعبيدي والعجيلي وبيت قرزات وتقطن هذه القبائل مناطق غيل بن يمين وضواحي الشحر وضواحي الديس الشرقيه والقرى والوديان المحيطه بها .
تولدة الفكره لهذا العمل عندما قامت الحكومه في السبعينات باصدار قرار منع الزواج من الثانيه
تطرق الاوبريت الى ظاهرة الرفقه وهي ان يقوم ابن العم برفق بنت عمه عندما يتقدم لها زوج من خارج نطاق القبيله كما ستشاهدون كيف ترجم لنا المحضار هذه الظاهره في اشعاره العذبه والجميله .
قصة الاوبريت ياتي رجل من منطقة الخون ومنطقة الخون تقع شرق مدينة تريم بحوالى 20 كيلو وياتي هذا الرجل الى منطقة المشقاص ومنطقة المشقاص شرق مدينة الشحر فيتقدم بخطبه احدى بنات الباديه هناك وتتم الموافقه من الاهل ولكن يظهر ابن العم ويعارض هذه الزيجه كون المتقدم لبنت عمه من خارج نطاق القبيله فيرفقها لنفسه ويريد ان يتزوجها برغم انه متزوج ولديه اطفال ويستند في فعلته هذه الى السوارح الجاريه في الباديه ان ابن العم هو الاحق من الغريب في الزواج بابنة عمه .

تعالو معي وتابعو كيف دارة احداث وقصة الاوبريت

شخصيات القصه هم العريس واسمه مخيزم والعروس واسمها ربيله والاب والام وابن العم .

قام بدور مخيزم الفنان محفوظ بن بريك
ودور العروس الفنانه امون باعكابه

يبدا الحوار بين العشيقين مخيزم وربيله

http://www.abuaseel.net/abu3amr/abuamer/awbreet_altamymy.ra

للحفظ من هــــــــــــــــــــــــنا (http://www.abuaseel.net/abu3amr/abuamer/awbreet_altamymy.ra)

مخيزم :

بلا بلادي لو عيش شاوي وراعي ضــــــــــــون

فرقة الدار صعبه محينه

والعشق بلوه غصبه نقلني ونا في الخـــــــــــون

لامثاوي ســــعاد الزبينه

نا فيش حبيت يامشقاصيه رحيمة لـــــــــــــــون

بعد ماشفت سيرتك زينه

العروس :

صابر وصبري لوهو عسل بالصبر مــــــــــوزون

لا طعمته تروح كنينه

مخيزم :

بصبر على الجور منش وعالبخص هو والهون

لنتي ترضين لي بالهوينه

العروس :

باشوف صبرك باجرب الصبر كيف يكــــون

بيننا الوقت مطول سنينه

مخيزم :

وانا مـــــــن اليوم بحفظ عهودك ولا باخـــون

كل من حب حد مايخينه

العروس :

وانت وايش قصدك في العشق قلي مالمضمون

قطع تبغاه ولارهينه

مخيزم :

ابغاش زوجه بالعقـــــد والنقــــــــــد والماذون

بانخلي العلاقه متينه

العروس :

كلـــــــــــــــم وليي ودفع له المــــهر والعربون

والعرس بايقربه حينه

مخيزم :

يالله اتفقنا باكلمه مـــــــــــــــــــرحبا ولعـــــون

والخبر عقب باتسمعينه

وفي هذه اللحظه ياتي ابن عمها ويدخل في مشاجره معها

ابن العم :

من كان عندش ويقول لك ايش ذا المجنــــــــــــون

قولي تكلمي يالعينه

العروس :

وانت وايش دخلك مشي كما الناس لي يمشــــــون


وايش دخلك بيني وبينه

ابن العم :

نا ابن عمش مابرخصك شي لحد بالــــــــــــدون

لو يجي السعر وابن الزبينه

العروس :

انته مـــــــــــــزوج ومعاك اطفال يتـــــــــــعاون

وامهم ام زينه حسينه

ابن العم :

لا زم ردف بش ودفـع لوالدك حق وفنــــــــون

لو نخليش عندي عوينه

في باديتنا السارحه تطفي القانـــــــــــــــــــون

انتي ماانتي بنت المدينه

العروس :

ني مابغيتك قلبي بصاحبي بس مشطـــــــــون

مابدا قلب يعشق ثنينه

ابن العم :

مابا يذوقش والله لو بايمـــــــد مليـــــــــــون

بعد ذا اليوم لا تذكرينه

العروس :

بذكره دايم لو باحلف كذب وابكي شنـــــــون

من حلف بايكفر يمينه

ابن العم :

باقص راسش حد القديمي معي مسنـــــــون

والمخابيط وسط الخزينه

العروس هنا تستنجد بامها

ياماه ياماه دركني غارني الملعـــــــــــــون

الام :

ايش بك ياربيله فك الوليده اسر يالمهيون

قبل لاعينك تشوف عينه

لاجاء مخيزم والله يخليك تحته نـــــــــون

بايخلي عظامك طحينه

ابن العم :

من هو مخيزم وانتي وهو ايش باتلقون

شرط وقفه يوم الضعينه

الام :

فكيش منه خليه يهذي كما المجنـــــــــون

يابنيتي يالله ضوينه

ياطم خاطب قد صبح اليوم بالعـــــــــربون

سلمه ابوش من غير شينه


يوم الزواج ويسمى في الباديه يوم الربوط فياتي والد العروس ويرمي شال على العروس ويقول لها يافلانه انتي مربوطه لفلان . ولكن ابن العم ياتي ويعكر صفو ذالك الزواج .

ابن العم :

شــــــــــــل نفسك رفع ياذلقبيلي حبالك

بنت عمي ولي وحـــــــدي ولاسيبها لك

خلها لا تقاربها وخـــــــــــــــذ كل مالك

العريس مخيزم :

بنت عمك حلالي اليوم ماهي حـــلالك

قد رضت بي وحبيتني وكــرهت فعالك

باخطمها وانته ســـــــــــرفعل مابدالك

ابن العم :

رح خطمها لا نته صـــــدق شفها قبالك

انت مرفوق حسب السارحه والمسالك

وان تقدمت خطــــوه شفك ميت وهالك

مخيزم :

نارجالي مــــــعي وانته بجنبك رجالك

ان تباها تقع مانيننا شــــــــــــد حالك

بس انا باصبر حشمه لعمـــك وخالك


هنا تدخل الام وتنادي الاب لانقاذ الموقف

الام :

ولحق ولحــــــق ياعمر ودرك عيالك

الهوى بايضويهم بحــــــــور المهالك

بيسلكو الطـــــريق لي مايسلكه سالك

الاب :

يابني ايش لي جازاك وايش لي جرالك

الهـــــــــــــوى مايفيدك رد عقلك تمالك

لو تكلمت قبل اليوم بهـــــــــدي بها لك

ولد العم :

وانت ياعــــــــــم تتبعها وترضى بذالك

انت راضي بغلمك تفترق اوجمــــــالك

يدخل الاجنبي ويقاسمك في مــــــوالك

الاب :

صدق ماقلت يابن الخو وريض مقالك

مـــــاخطرنا على بالي الذي هو ببالك

الجنيبي يزول مـــــــــانت مابا زوالك

الام :

اوفي مخيزم الكلمه تعنا وجـــــــــالك

عيب ياعمر في الميزان تنقص قفالك

جامن الخون على شان بنتك اعتنا لك

الاب :

سارحة عمـــــــــــر جازتنا تلفظ بذالك

سارحة عمر قالت اول قـــــدم عيالك


يدخل احد الشوخ لحل النزاع ويقول


شف خصال الجنيبي لا تشابه خصالك

لا يعزك ولا يسرح مـــــعك في قتالك

مخيزم :

انت ياشيخ عادك لم تزل في ظلالك

انت تفتي كانك بوحنيفه ومــــــــــالك

هكذا غدرت بي ودخلت بي ليل حالك

شل بنتك ولي مـــعكم خبر غير ذالك

ابن العم :

انتي مصنعه اليـــــــــــــوم بيدي قفالك

صار لي حق جيلك من علاك او سفالك

ان بطى او سرع لابد لي من حــــــلالك

العروس :

انت قـــــــــــد جيت بنيه للطمع ياخبالك

انت مــــــــــــاتحبني انته بغيت الطبالك

والنبي لارضي والـــــــــدي مابارضالك

ابن العم :

انتي زقره ولا لك شــــور عندي ولالك

العروس

لا بغيتك ولا لي شـــــــــف نوخذ مثالك

باصبر صــــــــــــــاحبي قير ولا بازلالك

ابن العم :

وين تبغين مني فيش انا اليوم مـــالك

العروس :

انت مخبــــــــول يامسكين تتبع خيالك

لا يمينك علي تقـــــــدر وتغفل شمالك

باســــــرح في جبال الله ماهي جبالك


وفي اخر الاوبرت يقومون بعرض قرار منع الزواح من الثانيه وبهذا القرار تنجو البنت من الزواج من ابن عمها لكونه متزوج

معاني بعض المفردات :

شاوي : من الشاه راعي اغنام

ضون : من الضان اي راعي ضان

مثاوي : الحدود والمواقع

سعاد الزبينه : مدينة الشحر

مشقاصيه : المراه نسبه الى المشقاص

كنينه : قهر

البخص : ان تنقص من حقك

قطع : البيع

الرهينه : المال المرهون المرتجع بعد فتره

العربون : جزؤ من الشي مقدماً

لعون : من الطاعه

بالدون : الشي الرخيص

السعر وابن الزبينه : اشخاص شجعان من قبلة الحموم ولهم قصه ماثوره في الشجاعه

ردف بش : مرداف ثنائي

فنون : هدايا من العريس لاهل العروس

عوينه : مساعده

مشطون : متولع

شنون : الدمع الغزير

بافص : اي بضغط

القديمي : الجنبيه او الخنجر

المهيون : الشي الهين

الضعينه : ضعن العروس لبيت زوجها

ياطم : من جمال وحسن الشي

باخطمها : خطام الشي وتقوده

مرفوق : موقوف

حشمه : تشريف واحترام

غلمك : الاغنام

ريض : صحيح

الجنيبي : الاجنبي

سارحة عمر : العاده السائده في قبيلة الحموم وعمر عزوة القبيله يعتزون بعمر

مصنعه : الحصن المنيع

زقره : البنت الصغيره

اخوكم محمد التميمي
هذا تراثنا وهذا اقل مانستطيع ان نقدمه لتوثيقه ونشره فقولو معي رحم الله الشاعر حسين المحضار

بن الطيب الشبامي
07-03-2007, 02:53 PM
اللسان يعجز عن التعبير والعين تدمع من التذكير بالماضي الجميل الرائع يرحم الله ابومحضار ذلك الاسطوره
ابو معاذ الشكر في حقك قليييييييييييييييل اسمح لي بقبله على رأسك
اطلب من المشرف العام تثبيت الموضوع لاهميته
مع جزيل الشكر والتقدير

ابن الشحر
07-03-2007, 05:07 PM
يعطيك الف عافيه
على هذا الجهد الكبير
وعساك عالقوه
تحياتي

سفير الصفراء
07-03-2007, 05:27 PM
الله يعطيك العافيه يالتميمي 000 والله يرحم شاعرنا الحبيب المحضار شاعر بمعنى الكلمه وقليل في هذا الزمن نسمع مثل هذا اواحد يبحث عن هذا التراث الاصيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــل 00 والمزيد يااخي من هذا الله يعطيك الف عافيه والله لنا فتره طويله من مثل هذي المواضيع 00

شيخ القبايل.
07-03-2007, 06:53 PM
من زمان وحنا ندور له ذا الاوبريت

يعطيك العافية

مشكور

abu iman
07-03-2007, 07:39 PM
مجهود يستحق عليه الأخ الكريم / محمد التميمي الشكر و التقدير و هنا أقول و على روعة هذا الأوبريت علينا أن لا نجحف أيضا في حق من وضع اللمسات الموسيقية لهذا العمل الجميل و من وضع الإيقاع المبتكر لمقطع ( نور بادي ) فالأمر ليس شعرا فحسب و ما دمنا نتحدث عن أوبريت و يعني عمل موسيقي متكامل و ضع المحضار فكرته و أبدع في صياغة أشعاره و ألحانه و شارك عدد من الموسيقيين في و ضع اللمسات عليه من موسيقى و توزيع و إخراج فالمحضار يقول شعره و يصوغ له لحنا و يأتي بعد ذلك دور الموسيقيين في وضع اللمسات الموسيقية عليها ليخرج للجمهور بالشكل الذي يسمعه و هم يستحقون شيئا من الذكر و كنت آمل أن تضاف تلك الأسماء حتى يكون الموضوع مستوفيا و منصفا . و لا ينتقص إضافة هذه الأسماء من مكانة المحضار و لا أنتقص هنا أيضا من مجهود التميمي فقد بذل جهدا يستحق التقدير عليه و على بقية المشاركين وضع الإضافات على سبيل إثراء الموضوع بدلا من كلمات الشكر و الإطراء و الإعجاب فقط و أصحح هنا إسم الفنانة المشاركة / أمون باعكيم و ليس باعكابه كما شارك الى جانب الفنان / محفوظ بن بريك ، الفنان / عبدالله عوض بابرعوص و الفنانة /عائشة أحمد و الفنان المعروف / سعيد عمر فرحان (بوعمر ) رئيس فرقة الرقص الشعبي وضع الموسيقات الفنان / أحمد مفتاح ابتكر ايقاع ( نور بادي ) الذي يردده الكورال النسائي و هو لحن بدوي يوقع بالتصفيق فقط و لم يذكر نصه الأخ / محمد التميمي ( نوربادي صبح يالله على نور بادي ) ابتكر ايقاعه الإيقاعي /عوض بايعشوت أخرج الأوبريت / المخرج المسرحي المعروف / محمد عوض باصالح مع العلم أن هذا الأوبريت من النوع التراجيدي انتهى بهروب البنت الى الجبال و لم تتزوجه أراد المحضار أن يبين قبح هذه العادة و لا دخل لللأوبريت بقانون الأسرة و ربما اختلط الأمر على أخي التميمي حيث أن قانون الأسرة ظهر في أوبريت بنت القبائل و ليس في أوبريت الضحية التي نحن بصددها .
و للأسف لم يسجل هذا الأوبريت بشكل رسمي غير الذي موجود في إذاعة المكلا تم تسجيله أثناء البروفة و ربما سجله البعض أثناء تقديمه بعدن عبر التلفزيون .
شكرا جزيلا للأخ / التميمي

شيخ القبايل.
07-03-2007, 08:05 PM
ابو ايمان


أنت مكسب لنا كبير

أنت استاذنا

abu iman
07-03-2007, 08:58 PM
أستغفر الله أخي محمد أنا تلميذكم منكم نتعلم و بقدر تشجيعكم لنا نعطي

محمد التميمي
07-03-2007, 09:01 PM
اتقدم بجزيل الشكر للاخ ابوايمان الذي اضاف بمشاركته للموضوع معلومات جميله

اخي الكريم بالنسبه لعدم ذكر من قام بالتوزيع الموسيقي والاخراج وغيرها من المعلومات الجميله التي ذكرتها في حقبقة الامر ليس تجاهلامني بدورهم في هذا العمل الرائع ولكن ليس لدي اي معلومات موكده عنهم وها انته من خلال مشاركتك اضفت الشي الجميل للموضوع وهذا هو الواجب من الجميع اثرا الموضوع بالمعلومات من جميع الجوانب .

ايقاع ( نور بادي ) الذي يردده الكورال النسائي و هو لحن بدوي يوقع بالتصفيق فقط و لم يذكر نصه الأخ / محمد التميمي ( نوربادي صبح يالله على نور بادي ) ابتكر ايقاعه الإيقاعي /عوض بايعشوت أخرج الأوبريت / المخرج المسرحي المعروف / محمد عوض باصالح

بالنسبه لرقصة نور بادي هي رقصه معروفه من الديس الشرقيه وليس كما ذكرت انها لحن بدوي وتستعمل هذه الرقصه اثنا زفة العروس

مع العلم أن هذا الأوبريت من النوع التراجيدي انتهى بهروب البنت الى الجبال و لم تتزوجه أراد المحضار أن يبين قبح هذه العادة و لا دخل لللأوبريت بقانون الأسرة و ربما اختلط الأمر على أخي التميمي حيث أن قانون الأسرة ظهر في أوبريت بنت القبائل و ليس في أوبريت الضحية التي نحن بصددها .

اخي الكريم بالنسبه لاظهار قانون الاسره نهاية الاوبريت تمت في اوبريت الضحيه وليس بنت القبائل ولم يختلط علي الامر بل ان فكرة الاوبريت استوحاها المحضار بعد صدور قانون الاسره كما ذكر لي الشاعر عبدالقادر الكاف الذي كان متواجد حينها مع المحضار في مدينة المكلاء اثناء عرض الاوبريت واثناء البروفات .

اكرر لك شكري وتقديري على مشاركتك الاكثر من رائعه اخي العزيز وفعلاً مثل ماذكر الاخ محمد باذيب انت موسوعه ونحن بحاجه الى المزيد من المعلومات في تراثنا الذي نجهل الكثير عنه

دمت بكل ود ومحبه

اخوك محمد التميمي

عاشق الدان
07-03-2007, 09:27 PM
حاولت البحث عن كلمات لاعبر بها عن امتناني لابو معاذ ولم اجد ما يوفيه حقه، كانه يفكر بعقول مختلف الحلان ووفر لكل احتياجاته ، بارك الله فيك اخي محمد وطمعتنا في المزيد من ابداعاتك .

ابوصالح
07-04-2007, 01:16 AM
اخي ابومعاذ
ماذا عساني اناقول مجهود جبار بذلته واضح وضوحالعيان هذه الاعمال اندثرت ولعاد نسمعها ومثلت فتره من الزمن نتكرها جيدا واوبريتات جميله
كلمة شكرا قليله ولكن ستضل نجم هذه السقيفه انت وجميع من يبذلون جهد من اجل توثيق تراثنا الحضرمي واليمني الذي بدأنا نلحظ بعض الحاقدين من ابناء جلدتنا يحاولون تشويهه لايسعني الا ان اقدم شكري الجزيل على هذا الطرح وفقك ربي اخي محمد

abu iman
07-04-2007, 12:13 PM
أشكرك شكرا جزيلا على ردك الكريم أخي محمد التميمي و أسلوبك الراقي في الحوار الذي ينم عن مشاعر صادقة تجاه التراث و حب الإستزادة و ما أنا إلا أحد المهتمين و لا أستحق تلك الإشادة منكم و في خدمتكم دائما ما دمت قادرا على الإفادة في هذا المجال بالذات.
و أود أن أشير هنا الى معرفتي الشخصية بالشاعرين الكاف و المحضار و تربطني بالفنان أحمد مفتاح علاقة صداقة و بحكم اهتمامي بقضايا التراث فإن لي معهم جلسات طويلة و بشان الأوبريت فقد اطلعت على النص كاملا قبل إجراء البروفات و أثنائها بل و يكاد ينطبق ذلك على جميع أوبريتات المحضار و أوبريتات الشاعر علي بامهدي على سبل المثال ( أوبريت السكران ) و لا أقصد التباهي و قد رافقت الفرقة أثناء رحلتها الى عدن و لا أحب هنا أن أقول أن الشاعر الكاف قد أخطأ و لكن أقول ربما خانته الذاكرة و أورد هنا نص الفقرة الأخيرة من أوبريت بنت القبائل الذي يؤكد التصاقه بقانون الأسرة للتذكير فقد ألف ذلك الأوبريت خصيصا لهذا الغرض :

هذي خطط بالية معاد تمشي × هذي خطط هدت الثورة بناها
اليوم قانون للأسرة و عنـدي × نسخة و أي مادة لك با قراهـا
ـــــــــــــــــ

و أما بالنسبة للفقرة ( نور بادي ) فعلا هي رقصة زفة العروسة لأحدى بوادي الديس الشرقية و كما قلت توقع بتصفيق اليدين و ليس بآلات الإيقاع و حتى يستقيم الأمر مع الموسيقى ابتكر ألإيقاعي المذكور تلك الضربات بعد عدة محاولات و قد أراد المحضار بعبقريته أن يضفي على الأوبريت جو تلك المناطق فكان موفقا كما نعهده دائما

أكرر شكري عزيزي / التميمي و يعجبني كثيرا التحاور معك و مع أمثالك و أرجو أن نستمر معا في تعريف التراث فما أحوجنا و نحن في هذه الظروف التي أهمل فيه تراثنا الحضرمي من كل الجهات الى أن يهتم الجميع أكثر بالتراث فهو معيار لحضارتنا و تأكيد لشخصيتنا و هويتنا حتى لا يؤول الى الإندثار فنندثر نحن كما آل اليه الكثير منه و فقد و في انتظار المزيد منكم و تصويباتكم التي ستفيدني كثيرا

محمد التميمي
07-04-2007, 12:43 PM
أكرر شكري عزيزي / التميمي و يعجبني كثيرا التحاور معك و مع أمثالك و أرجو أن نستمر معا في تعريف التراث فما أحوجنا و نحن في هذه الظروف التي أهمل فيه تراثنا الحضرمي من كل الجهات الى أن يهتم الجميع أكثر بالتراث فهو معيار لحضارتنا و تأكيد لشخصيتنا و هويتنا حتى لا يؤول الى الإندثار فنندثر نحن كما آل اليه الكثير منه و فقد و في انتظار المزيد منكم و تصويباتكم التي ستفيدني كثيرا

ابو ايمن ان كنز ثمين وتم العثور عليه فنحن بحاجه لامثالك ممن عاصرو وعاش تلك الفتره الزاخمه بالعطاء والابداع

ابوايمن يسعدني بل ويشرفي ان اتعرف عنكم عن قرب ؟؟

اوخوك محمد التميمي

شيخ القبايل.
07-04-2007, 03:38 PM
يا محمد التميمي

لقيت خير فينا ..

جمعنا الصغيرين والحرمة كلهم قدام الكمبيوتر .. قعدنا نسمعهم الاوبريت

طبعا ما حضروا أيامهم .. أيام محاولات الاشتراكي لتحويل المجتمع الحضرمي القبلي الى ( مجتمع مدني ) على حد قول اخونا مسرور ..

وذكرتني بالايام الخوالي يوم كنا نقعد قدام المسجل ونستمع الى الاوبريت .. كلمة كلمة ..

للاسف اكتشفت اليوم ان عيالي موالدة بكل المقاييس .. يقولون على ( الزقرة ) بقرة ..

كان الاوبريت قد انتشر ونحن لسه في الابتدائي .. وكلما ( شطينا ) قدا الجبال .. قلنا لعلنا نرى ( الزقرة ) الشاردة بين الوعول ..

كنا لا نفصل بين التمثيل والواقع .. وكلمات المحضار الله يرحمه تنتشر في الوسط كأنها واقع لامحالة .. كأنها وحي منزل ..

في عيد الام مثلوا الاوبريتات في مدرسة باوزير الاعدادية .. شاغبنا وتشاقينا حتى دلفنا بين جمع النساء في الاعدادية حتى نرى الاوبريت الذي لم يدع بيتا في حضرموت الا واستمعوا اليه ..

يا سلام عليك يا محمد .. ما حد يقدر يوفيك حقك

محمد التميمي
07-04-2007, 04:07 PM
لقيت خير فينا ..

جمعنا الصغيرين والحرمة كلهم قدام الكمبيوتر .. قعدنا نسمعهم الاوبريت

طبعا ما حضروا أيامهم .. أيام محاولات الاشتراكي لتحويل المجتمع الحضرمي القبلي الى ( مجتمع مدني ) على حد قول اخونا مسرور ..

وذكرتني بالايام الخوالي يوم كنا نقعد قدام المسجل ونستمع الى الاوبريت .. كلمة كلمة ..

للاسف اكتشفت اليوم ان عيالي موالدة بكل المقاييس .. يقولون على ( الزقرة ) بقرة ..

كان الاوبريت قد انتشر ونحن لسه في الابتدائي .. وكلما ( شطينا ) قدا الجبال .. قلنا لعلنا نرى ( الزقرة ) الشاردة بين الوعول ..

كنا لا نفصل بين التمثيل والواقع .. وكلمات المحضار الله يرحمه تنتشر في الوسط كأنها واقع لامحالة .. كأنها وحي منزل ..

في عيد الام مثلوا الاوبريتات في مدرسة باوزير الاعدادية .. شاغبنا وتشاقينا حتى دلفنا بين جمع النساء في الاعدادية حتى نرى الاوبريت الذي لم يدع بيتا في حضرموت الا واستمعوا اليه ..

يا سلام عليك يا محمد .. ما حد يقدر يوفيك حقك

محمد باذيب كم انت رائع في دعابتك

موتنا ضحك بكلمة زقره وبقره ههههههههههههههههههههههههه لاتلمومهم يامحمد فقد نسو كلام البلاد وهذا واجبنا تجاه ابنائنا ان ننشر ونعرفهم بتراثنا وفننا الجميل .

كلماتك تكفي ان تشحذ همتي وانتظر بقية الاوبريتات باذن الله وبنذكرك ببنت القبائل والعادات والتقاليد وعروس العام حبلت ذا السنه ههههههههههههههه اكيد فاطنها مانسيت لانك اصيل لاتنسى اصلك ولافصلك ولاوطنك ولاتراثك ويعجبني فيك اعتزازك بكل هذه المفاهيم والقيم الجميله

لاعدماك ولاغابت حروفك المضيئه من صفحاتي فكن بالجوار دائما

اخوك محمد التميمي

محمد التميمي
07-07-2007, 02:14 PM
أود أن أشير هنا الى معرفتي الشخصية بالشاعرين الكاف و المحضار و تربطني بالفنان أحمد مفتاح علاقة صداقة و بحكم اهتمامي بقضايا التراث فإن لي معهم جلسات طويلة و بشان الأوبريت فقد اطلعت على النص كاملا قبل إجراء البروفات و أثنائها بل و يكاد ينطبق ذلك على جميع أوبريتات المحضار و أوبريتات الشاعر علي بامهدي على سبل المثال ( أوبريت السكران ) و لا أقصد التباهي و قد رافقت الفرقة أثناء رحلتها الى عدن و لا أحب هنا أن أقول أن الشاعر الكاف قد أخطأ و لكن أقول ربما خانته الذاكرة و أورد هنا نص الفقرة الأخيرة من أوبريت بنت القبائل الذي يؤكد التصاقه بقانون الأسرة للتذكير فقد ألف ذلك الأوبريت خصيصا لهذا الغرض :

هذي خطط بالية معاد تمشي × هذي خطط هدت الثورة بناها
اليوم قانون للأسرة و عنـدي × نسخة و أي مادة لك با قراهـا

الاخ العزيز ابوايمان بالنسبه الى موضوع عرض قانون الاسره نهاية اوبريت الضحيه فلم تخن الذاكره الشاعر عبدالقادر الكاف ولم تكن معلومتي الاولى غير صحيحه فقد اتصلت صباح هذا اليوم بالاستاذ والباحث عبدالله صالح الحداد في مدينة الشحر واكد لي انه تم عرض قانون الاسره في كلن من الضحيه وبنت القبائل واكد لي ان المحضار استوحى فكره هاذين الاوبريتات بعد صدور قانون الاسره الذي يمنع الزواج من الثانيه .

اخي العزيز دمت بكل ود ومحبه

اخوك محمد التميمي

عيوني حزينه
07-07-2007, 02:36 PM
بجد اوبريت في ريحة حضرموت يامحمد لاحرمنا الله دررك

abu iman
07-07-2007, 08:10 PM
أهلا بك أخي محمد و أهلا بالأستاذ /عبد الله صالح الحداد قبل كل شيء عبدالله حداد له أبحاث كثيرة مفيدة قرأت له كثيرا من أبحاثه رجال الشحر و الرائد باحسن و الفنان شيخ البار و على فكرة هذا الفنان لم يكتب بحثا عنه الا هو و الباحث عمر العيدروس الذين اشتركا معا في تقديمه في مقر اتحاد الأدباء و للعيدروس أيضا بحثا طويلا جدا عن هذا الفنان المغمور و له بحث لا زال قيد الإعداد عن الشاعر المطرب بن زامل حدثني عنه أثناء لقائي به و لي لقاءات مستمرة معه .
بالنسبة لأوبريت الضحية فكونها مستوحاة من قانون الأسرة فهذا صحيح و لا جدال في ذلك إذ أن محتواها يوحي بذلك و لكن المحضار لم يذكر في هذا الأوبريت شيئا عن ذلك القانون و هذا أسلوب رفيع جدا في جذب المستمع و دعوته الى استنباط و تحليل الفكرة بنفسه و على فكرة فإن لجميع أوبريتات المحضار و كذلك أغانيه و أشعاره مدلولات أحيانا لا يدركها المستمع العادي مباشرة .سلامي لك و للأخ عبدالله صالح و الآن سأتصل به و أبلغه حول هذا الموضوع و لك كل الشكر و التقدير و في انتظار المزيد منك كما أني بعثت برسالة خاصةلا أدري إن كانت قد وصلتك عبر السقيفة و أعذرني فإن معلوماتي حول الكمبيوتر محدودة و لعلي أخطأت في الضغط على زر ما .

محمد التميمي
07-07-2007, 09:18 PM
في انتظار المزيد منك كما أني بعثت برسالة خاصةلا أدري إن كانت قد وصلتك عبر السقيفة و أعذرني فإن معلوماتي حول الكمبيوتر محدودة و لعلي أخطأت في الضغط على زر ما .

الاخ والاستاذ ابوايمان

وصلت رسالتك يالغالي وكم كنت سعيداً بوصولها وقد قمت بمعل اللازم وساعيده مره ثانيه الان وكم انا متلهف للتواصل معك .

اخوك المحب محمد التميمي

الشبامي
07-10-2007, 02:05 AM
ياسلام ياالتميمي ياسلام
ذكرتنا بأيّام زمان عندما كنا نشاهد في المركز الثقافي بسيؤون ونحن طلاب في الأبتدائيه اوبريت بنت القبائل
ايّام خوالي لن تعود!!
ولكننا نجددها بمثل هذا التوثيق الرائع
شكرا لك اخي محمد وسيتم وضع هذا الموضوع المميز في سقيفة التميّز
واعتقد انه يتوجب اعادة تثبيته حتى يطلع عليه باقي الحلان

سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))
07-10-2007, 01:56 PM
مجهود يستحق عليه الأخ الكريم / محمد التميمي الشكر و التقدير و هنا أقول و على روعة هذا الأوبريت علينا أن لا نجحف أيضا في حق من وضع اللمسات الموسيقية لهذا العمل الجميل و من وضع الإيقاع المبتكر لمقطع ( نور بادي ) فالأمر ليس شعرا فحسب و ما دمنا نتحدث عن أوبريت و يعني عمل موسيقي متكامل و ضع المحضار فكرته و أبدع في صياغة أشعاره و ألحانه و شارك عدد من الموسيقيين في و ضع اللمسات عليه من موسيقى و توزيع و إخراج فالمحضار يقول شعره و يصوغ له لحنا و يأتي بعد ذلك دور الموسيقيين في وضع اللمسات الموسيقية عليها ليخرج للجمهور بالشكل الذي يسمعه و هم يستحقون شيئا من الذكر و كنت آمل أن تضاف تلك الأسماء حتى يكون الموضوع مستوفيا و منصفا . و لا ينتقص إضافة هذه الأسماء من مكانة المحضار و لا أنتقص هنا أيضا من مجهود التميمي فقد بذل جهدا يستحق التقدير عليه و على بقية المشاركين وضع الإضافات على سبيل إثراء الموضوع بدلا من كلمات الشكر و الإطراء و الإعجاب فقط و أصحح هنا إسم الفنانة المشاركة / أمون باعكيم و ليس باعكابه كما شارك الى جانب الفنان / محفوظ بن بريك ، الفنان / عبدالله عوض بابرعوص و الفنانة /عائشة أحمد و الفنان المعروف / سعيد عمر فرحان (بوعمر ) رئيس فرقة الرقص الشعبي وضع الموسيقات الفنان / أحمد مفتاح ابتكر ايقاع ( نور بادي ) الذي يردده الكورال النسائي و هو لحن بدوي يوقع بالتصفيق فقط و لم يذكر نصه الأخ / محمد التميمي ( نوربادي صبح يالله على نور بادي ) ابتكر ايقاعه الإيقاعي /عوض بايعشوت أخرج الأوبريت / المخرج المسرحي المعروف / محمد عوض باصالح مع العلم أن هذا الأوبريت من النوع التراجيدي انتهى بهروب البنت الى الجبال و لم تتزوجه أراد المحضار أن يبين قبح هذه العادة و لا دخل لللأوبريت بقانون الأسرة و ربما اختلط الأمر على أخي التميمي حيث أن قانون الأسرة ظهر في أوبريت بنت القبائل و ليس في أوبريت الضحية التي نحن بصددها .
و للأسف لم يسجل هذا الأوبريت بشكل رسمي غير الذي موجود في إذاعة المكلا تم تسجيله أثناء البروفة و ربما سجله البعض أثناء تقديمه بعدن عبر التلفزيون .
شكرا جزيلا للأخ / التميمي

اشكر الاخ التميمي على مجهوداته الواضحة والطيبة في سبيل الحفاظ على التراث ولن نوفيه حقه ابدا !!!

كذلك نشكر الاخ أبو ايمان على مداخلته الراقيه الطيبة وكم به افاخر بتواجده وبأمثاله في السقيفة فهو كنوز
وجواهر ومعادن ثمينه ((ماشاء الله)) .....

نعم كان هذا الاوبريت في الذاكرة ولم ننساه ولكننا اليوم سمعناه بتأثّر و نسمعّه لاولادنا واهلنا واقاربنا 0


شكرا لكم جزاكم الله خير وبارك في اعماركم 000

النحوي
07-10-2007, 11:50 PM
مشكور على هذا النقل الموفق

thedev
07-12-2007, 11:57 PM
مجهود جبار بصراحه وتراث عظيم ... رحم الله من شارك وناظل من اجل استصال الظلم السائد بالكلمه واللحن والفن

ابو يوسف بن شحبل
07-21-2007, 09:42 PM
دايم التميز للتميمي

صراحة أتحفتنا بهذه التحفة الرائعة من روائع المحضار التي أول مرة أسمعها وكذلك كثير مثلي ما سمعوها

رائعة بكل معنى الكلمة

لا تحرمنا من كل قديم لشاعرنا المحضار

دمت بود

إبن الديس
07-22-2007, 12:24 PM
مشكوووور اخي الله يعطيك الف عافية

ابو يوسف بن شحبل
08-02-2007, 07:37 PM
أخي محمد التميمي

لعملك هذا مروري الثاني عشر تقريبا

لجمال وروعة الموضوع

لنا طلب عندك إن تدور لنا على أوبريت (عزيزة بنت القبائل)

لو تكرمت

سدة شبام
08-11-2007, 02:16 AM
لك كل الشكر والتقدير على هذا الجهد

محمد حامد
08-12-2007, 02:34 AM
السلام ابومعاذ ان اللسان ليعجزعن التعبيز على هذا الجهد
الذي قمت به بوضعك هذا اللوحه الفنيه من تراثا العالي
رحمة الله على المحضار تقبل شكري والسلام

سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))
08-18-2007, 08:45 AM
ماقصرت أخي أبو صالح بالفعل الموضوع يستحق التميّز , وأتى من شخص متميّز مثل الاخ محمد التميمي.

husin
11-09-2007, 07:21 AM
كل الشكر لــ التميمي و abu iman اللَـذين أثريا الموضوع
و أتمنى منهما و من امتلك مادة تبرز و لو شيء من تراثنا الغالي أن لا يبخل علينا بها لعلنا من خلال هذه القناة نعوض بعض الإهمال الذي اعترى التراث اليمني ككل
ذكريات جميلة لا يسع التعبير ذكرها.

عفاف
04-29-2008, 12:08 PM
الله الله على هذا المجهود الجبار استاذ محمد التميمي .
تسلم تسلم ويعطيك الف عافيه.
رحم الله الشاعر الكبير حسين المحضار وادخله فسيح جناته.
شكر خاص للمتداخلين الذي اضفوا الكثير على الموضوع .
تقبل مروري المتأخر وكل الود والتقدير والاحترام لك يامحمد التميمي.

الكاتب الغيور
05-09-2008, 08:14 PM
مجهود جبار
الله يرحمك يا محضار

الصقار
05-19-2008, 01:51 PM
الاخ محمد التميمي انت رائغ وذوقك رفيع وقصة الاوبريت رائعة ودائمة الحدوث في جزيرتنا العربية ولكن اين من يترجمها بقصيدة امثال الشاعر الكبيرالمحضار يرحمه الله اين تلك العقليات اين تلك الانتاجية في زمن لم تتوفر فيه وسائل
الاتصال والتواصل رحم الله عمالقة الفن والشعر والادب في جزيرتنا العربية واعان الله المجتهدين امثالكم
والمعرفين الغافلين عن التراث امثالنا بما حوت هذه الجزيرة من تراث عظيم شكرا لك اخي وابقاك الله

مهلهل بني هلال
02-07-2009, 11:24 PM
رااااااااااااااااااااااااااايع جداآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ شكرآ

الغريب الحضرمي
04-06-2009, 08:29 PM
الصراحه ولا اروع عجيب بس اذا فيه صوت بيكون اجمل

النار الحارقه
04-16-2009, 03:19 AM
و الله مجهود اكثر من رائع صراحه وياريت حد يدور لي اغنيه الشموع العشر وشكرا

امين باديان
11-28-2009, 01:24 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .