المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيون المكلا والخنبشي أنتما مطلوبان للتحقيق الفوري !!!!!!!!


مسرور
07-05-2007, 03:36 PM
.. جيتكم يالعوالق لبسوني وسام ... تخميسة أغنية لعبد الله محروس الخنبشي يقال ( حسب قراءتي في المنتديات الحضرمية ) أن كاتبة كلماتها هي الشاعرة عيون المكلا ...

www.palomino-albajed.com/01%20-%20Track%201.m4a

المطرب عبد الله الخنبشي ..... هل الأغنية من كلمات شاعرتنا عيون المكلا ؟

الشاعرة عيون المكلا ...... هل الأغنية من كلماتك ؟

لا أشكك في الكلمات ولا أنسبها لشاعر آخر ( إن ثبتت نسبتها لشاعرتنا ) وهناك قضية أخرى أود اثارتها .

في الإنتظار .

سلام.

مسرور
07-05-2007, 04:16 PM
في لقاء سابق بسقيفة الضيافة ( رديت فيه على اسئلة حلان سقيفة الشبامي طلبت مني عيون المكلا إبداء رأيي في الشعر الحميني وعن اقحام المرأة فيه سأورده تاليا متضمنا ردي عليها .

بعضا من الأسئلة المعاكسة التي سأوجهها للشاعرة ( لو ثبت أنها عيون المكلا بتاعتنا ) :FRlol: والمطرب ستتمحور حول هذه الجزئية تحديدا .

سلام.
على فكره مارأيك في الشعر الحميني المعاصر ؟وهل تتابع شي منه ؟
مثلا هل قرأت لاحد من الشعار ؟وهل يروق لك شعر الوقوف على ابواب سيف الدولة مثلا ؟
هل عرفت المحضار رحمه الله عن قرب ؟وبامطرف وغالب باعكابه وغيرهم من شعراء اليمن ؟
هل توافق على اقتحام المرأة هذا اللون من الشعر ومشاركتها بأتقان فيه ؟
!
...
على فكره مارأيك في الشعر الحميني المعاصر ؟وهل تتابع شي منه ؟
مثلا هل قرأت لاحد من الشعار ؟وهل يروق لك شعر الوقوف على ابواب سيف الدولة مثلا ؟

الشعر الحميني هو ذلك الشعر الذي لا يلتزم بالفصحى وقواعدها ويتناول غالبا الحب والغزل والعشق والهيام ويعد أحد المرتكزات الرئيسية للفنون الغنائية في اليمن عامة لاعتماده على ما يعرف بالتخميسة التي هي المرجع الأساس في التلحين والبناء عليه وأنا متذوق نهم له وأقرأ لشعراء اليمن عامة .... وقد أدرت محرك البحث هذا اليوم لتقصي ومتابعة مشاركاتك فوجدت أنك بارعة في صياغته ...

لا يروق لي طبعا شعر الوقوف بباب سيف الدولة لأنه يجرد الشعر من غاياته الحقيقية ويدخله في خدمة الحاكم ويجعل من الشعر وسيلة للتسول في البلاط .

هل عرفت المحضار رحمه الله عن قرب ؟وبامطرف وغالب باعكابه وغيرهم من شعراء اليمن ؟

حضرت أمسيات شعرية لحسين المحضار وخميس سالم الكندي ( يرحمهما الله ) .


هل توافق على اقتحام المرأة هذا اللون من الشعر ومشاركتها بأتقان فيه ؟

نادرا ما نجد للمراة حضورا يذكر في هذا المجال ، وقد اطلعت على كتاب لمحات من الأغاني والرقصات الشعبية في محافظة حضرموت لجعفر محمد السقاف أورد فيه شيئا من قصائد غنائية لشاعرات من حضرموت ينتمين للجيل الذي سبق جيلنا منهن الشاعرة نور بنت عبد القادر حسان التي قالت في احدى قصائدها الغنائية :

يابلجود يابلكرم
ياراحم عبيدك رحم
الطف بنا نحن عبيد
بو قدري على الصوت غن
نسّم عافؤآدي شجن
واحكم شلتك والقيد
يا محمد شجاني غناك
أبكي بالغنا من بكاك
يامحسنه صوت النشيد
نسنس بالمغاني لنا
واحضر في السمر عندنا
ما نبغاك توخذ بعيد
يكفيك هذا البعاد
نبغاك تجلس في البلاد
كلين منك يستفيد

وأيضا الشاعــــرة أم عقيلة التي تقول في قصيدة مغناة لها :

والله ياصاحب عدل
لا تزيد حد على حد تحبه
شفها مهونه تخرب حصونه من الطالعية
عسى الله يعين
كل من حب حد وحل
ياحبيبي هات للقلب طبّه
باتصلونه وتسكنون
جنات العليه
عسى الله يعين .

مسرور
07-05-2007, 09:44 PM
أبو محروس

عيون المكلا

نحن في الإنتظار .

لبوا الدعوة ....

نعدكم أننا لن نكون أقل كرما من العوالق .. وسنلبس كل واحد منكم وسامين وليس وساما واحدا .

سلام.

شيخ القبايل.
07-05-2007, 11:35 PM
ليلة خميس يامسرور

ليلة أنس وين تلاقي الناس هذي ليام

ونحن مثلك بالانتظار .. وما نحنا داريين آه في كورك

نرجوا من المدعوين استجابة النداء ..........

مسرور
07-06-2007, 07:59 AM
ليلة خميس يامسرور

ليلة أنس وين تلاقي الناس هذي ليام

ونحن مثلك بالانتظار .. وما نحنا داريين آه في كورك

نرجوا من المدعوين استجابة النداء ..........

كانت ليلة خميس وأعقبها يوم جمعة وعليه سنلتمس لأبومحروس وعيون المكلا عذرا علما أنني رصدت وجود الأول ضمن قائمة المتواجدين بالمنتدى لساعات طويلة يوم أمس ، وأعتقد ان سبب تخلفه عن الرد الفوري يعود إلى رغبته في التنسيق المسبق مع عيون المكلا .


شنّف أذنيك بالأغنية التالية من كلمات سالم عمر البدوي بلحمر وألحان وغناء عبد الله محروس الخنبشي .

www.do3n.com/moontakhab.mp3

سلام.

مسرور
07-06-2007, 08:27 AM
http://www.do3n.com/scan.jpg
فانا حتى الآن لم أحقق ما أصبو إليه وكنت ارغب في بدايتي لمقابلة في الفضائية اليمنية وبالفعل سافرت صنعاء من الرياض خصيصاً لهذه المقابلة وقابلت المسؤول وقتها هناك ولازال كما هو ولن يقتلعه من ذلك المكان إلا عزرائيل لكن وكما تعلمين الوسائط كانت ومازالت المحرك في كل مكان ذلك المسئول لم أصل إليه إلا بعد وساطات كبيره وعندما قابلته قابلني بكل برود ومن البداية طارت نصف الرغبة في الطموح فطلب مني نصوص الأغاني أجاز لي الكثير من القصائد التي كنت احملها معي فسألني إن كنت املك آلة العود حتى اغني ( كعذر بالطبع ) لكني قلت له أتريد أن احضر عود من الرياض لعدم وجوده عندكم ؟ فقال طيب بنجيب لك عود واثين إيقاع وسجل فرفضت فقال انته أول فنان يصل إلى هنا ويرفض التسجيل فقلت له لم ارفض التسجيل ولكن ارفض طريقة التسجيل ثم طلبت أن تكون فيه فرقه خاصة وبروفات وتوثيق ممتاز فانا فنان احترم فني واحترم جمهوري فأما اظهر بمظهر مشرف وإلا مافي داعي فقال : ما عندنا إلامكانيه إلا إذا أنت بتدفع حق الفرقة والطاقم الذي بيشتغل معك فقلت له خلني أفكر وخرجت من مبنى الفضائية وكنت أقول في نفسي أن عدت إلى عندكم (( رمحّوني !!..)) ...

من مقابلة أجراها منتدى وداي دوعن مع الفنان عبد الله محروس الخنبشي .... لا تفوتني الإشادة بموقف أبومحروس وتنبهه إلى أن النهب والمتاجرة في اليمن وصلت إلى كل شيء ولم تستثن حتى الفن ، وهذه الحالة تقتضي منا التأكيد مجددا أن حكومة الفيد والقبيلة والعسكر لا يهمها التراث ولا الموروث الفني ولا الشعبي في شيء ، وجل مطمح القائمين على شأنها بدء من كبيرهم الذي علمهم السحر وإنتهاء بأصغر مسؤول يتركز على النهب المنظم لثروات بلادنا ... الطموح لا يتحقق في دولة العصابات التكساسية (1) وليبقى المهاجر حرا طليقا في مهجره .. وتقتضي المناسبة نفسها توجيه النقد لبعض الشعراء ورواد الكلمة الذين صاغوا قصائد تمجّد دولة القبيلة والفيد والعسكر ولم يكونوا ينطلقون في ما جادت به قرائحهم من موقف وطني وإنما مصلحة نفعية اقتضاها التزاوج النفعي المصلحي بين راس المال الحضرمي المهاجر وبعض المنتمين لرموزه الكبيرة وعصابات العسكر في اليمن ومن على راسه بطحه يتحسسها .

سلام.

(1) نسبة لولاية تكساس الأمريكية التي تنتشر بها العصابات

مسرور
07-07-2007, 01:54 AM
http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/1887_p62721.jpg


http://music.6arab.com/3abdelwahab..al-jandool.ram

سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))
07-07-2007, 07:36 AM
http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/1887_p62721.jpg


http://music.6arab.com/3abdelwahab..al-jandool.ram


الاخ مسرور مادخل صورة الرجل المسن باغنية الفنان الراحل عبدالوهاب؟؟

الا حظ شيئا على رأس الرجل المسن ( كأنه قرن او سكين )

ابومحروس
07-07-2007, 11:16 AM
.. جيتكم يالعوالق لبسوني وسام ... تخميسة أغنية لعبد الله محروس الخنبشي يقال ( حسب قراءتي في المنتديات الحضرمية ) أن كاتبة كلماتها هي الشاعرة عيون المكلا ...

www.palomino-albajed.com/01%20-%20Track%201.m4a

المطرب عبد الله الخنبشي ..... هل الأغنية من كلمات شاعرتنا عيون المكلا ؟

الشاعرة عيون المكلا ...... هل الأغنية من كلماتك ؟

لا أشكك في الكلمات ولا أنسبها لشاعر آخر ( إن ثبتت نسبتها لشاعرتنا ) وهناك قضية أخرى أود اثارتها .

في الإنتظار .

سلام.
--------------------------------------------------
الى الاخ مسرور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفاجات انني مطلوب للتحقيق
وهاانا اضع نفسي تحت تصرفكم
وساجيب على كل الاساله التي تلاغبون
التحقيق فيها واستيضاحها مني

اولا احب ان انوه ان جهازي لايغلق في اكثر الاوقات لانني مشترك في نوعية الاتصال المسمى (( الدي اس ال
)) ولذلك يبين ان الاتصال موجود
ثانيا = ردا على سوألك يااخ مسرور فان كلمات الاغنيه محور السوآل هي من كلمات الشاعره عيون المكلا
هذا الاسم معروف لشاعره امتلئت صفحات الانتر نت بقصائدها في كثير من المنتديات
هذا الجواب بخصوص كلمات اغنية جيتكم يالعوالق لبسوني وسام ...

مسرور
07-07-2007, 12:09 PM
الاخ مسرور مادخل صورة الرجل المسن باغنية الفنان الراحل عبدالوهاب؟؟

الا حظ شيئا على رأس الرجل المسن ( كأنه قرن او سكين )

أخي الشرقاوي

يشتهر أهل بلادنا كسمة مميزة فيهم بالترميز في كل شيء ( اللبيب بالإشارة يفهم )

قصدت من نقلي لصورة الرجل المسن ( ذو القرنين ) أن طول الإنتظار سيؤدي إلى بروز قرنين في راسي تشبه قرني ذلك المسن اليمني التي برزت بفعل تراكمات السنين وبلوغه أرذل العمر .

http://www.alriyadh-np.com/2006/07/12/article170832.html

في ما يخص أغنية عبد الوهاب كنت أسمعها حين أعلنت تذمري من الإنتظار ولم أشأ حرمانكم من سماعها معي .

أرجو أن أكون قد أوضحت .

سلام.

مسرور
07-07-2007, 12:17 PM
ردا على سوألك يااخ مسرور فان كلمات الاغنيه محور السوآل هي من كلمات الشاعره عيون المكلا
هذا الاسم معروف لشاعره امتلئت صفحات الانتر نت بقصائدها في كثير من المنتديات
هذا الجواب بخصوص كلمات اغنية جيتكم يالعوالق لبسوني وسام

الأخ أبو محروس

بإفادتكم أعلاه يعتبر التحقيق معكم منتهيا .

في إنتظار الأخت الشاعرة عيون المكلا .

تحياتي .

سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))
07-07-2007, 12:20 PM
كلامك صحيح أخي مسرور أهل البلاد معظم كلامهم هكذا هههههههههههههههههههههههههههه

وضحت الصورة الان جدا جدا ربنا يبعدك ويحفظك من الامراض وشفك تشغب في محاكمتك ذه !!!

أغنية محمد عبدالوهاب بالفعل استمتعنا بسماعها وما أروعها حين سمعتها وكانت الساعة 7.30 صباحا
وأنا اشرب القهوة ...... وهذا من ذوقك الرفيع ..

مسرور
07-07-2007, 12:32 PM
كلامك صحيح أخي مسرور أهل البلاد معظم كلامهم هكذا هههههههههههههههههههههههههههه

وضحت الصورة الان جدا جدا ربنا يبعدك ويحفظك من الامراض وشفك تشغب في محاكمتك ذه !!!

أغنية محمد عبدالوهاب بالفعل استمتعنا بسماعها وما أروعها حين سمعتها وكانت الساعة 7.30 صباحا
وأنا اشرب القهوة ...... وهذا من ذوقك الرفيع ..

عزيزي الشرقاوي

لا تجرجرني في الكلام ( حسب قول المصريين ) :FRlol: ولا تستبق الحدث

مجرد شك يساورني ، والشك عادة لا يعتبر دليل إدانة للمتهم ... سنأخذ ونعطي مع الأخت عيون المكلا وسنغوص في أعماقها ، وسنستدل باكثر من دليل من واقع ما يختزنه المنتدى ومنتديات يمنية أخرى من قصائدها ، وقد تعم الفائدة من الأخذ والرد .

ترقب

سلام.

ابومحروس
07-07-2007, 05:03 PM
الاخ مسرور
فعلا انا مثل الاخوان واقول مثلهم لقد زاد شوقي لمعرفة ماوراء الخبر

ابومحروس
07-09-2007, 05:20 PM
يامسرور يامسرور
كنت اظن ان الشاعره الكبيره عيون المكلا
غير متواجده مسافره او شي من هذا القبيل
كنت التمس لها عذر وقالو الغايب حجته معاه
ولكنني وجدتها في موضوعين آخرين جديدين
هنا في نوافذ السقيفه فلاادري ما سبب
تاخرها عن الدفاع ومناقشة تحقيقك يامسرور
ايش الموضوع ؟؟؟

عيون المكلا
07-09-2007, 06:07 PM
سألت عيون المكلا السلامه من ماسلف !
نعم الكلمات كلماتي وقد نشرت في منتدى ابناء العوالق وكنت مشرفه فيه
ومنتدى الصفوة ومنتدى دوعن ومنتدى ابوبكر واكثر من منتدى والان شبه مستقرة في سقيفة الشبامي
لكن ماالفائدة من التحقيق ؟
هل تعلم انها نشرت هنا في السقيفة منذ فترة ليست بالقصيرة ؟
المهم ان الكلمات لي اختك عيون المكلا .
تسلم على التنبيه والتحقيق
تفضلا لا امرا ياغالي يامسرور لاتقحم اسماء سبق وان تضررت من تكهنات وتوقعات طائشة وهم لاناقة لهم ولاجمل فيما اكتب واطرح عبر المنتديات !
اختك مدرسة ومتحرشة بالشعر والى هنا وينتهي الامر فيما سألت !
ليتك تذكرني بشخصك الكريم !

مسرور
07-09-2007, 10:38 PM
يامسرور يامسرور
كنت اظن ان الشاعره الكبيره عيون المكلا
غير متواجده مسافره او شي من هذا القبيل
كنت التمس لها عذر وقالو الغايب حجته معاه
ولكنني وجدتها في موضوعين آخرين جديدين
هنا في نوافذ السقيفه فلاادري ما سبب
تاخرها عن الدفاع ومناقشة تحقيقك يامسرور
ايش الموضوع ؟؟؟

فعلا الغائب حجته معاه .

رغم أننا رصدنا تواجدها بالمنتدى أكثر من مرة فقد تجاهلتنا لعدة أيام ...

لاباس ...

أوجدنا لها لها عذرا من عدة أعذار !!!

هاهي تستجيب لدعوتناوسنفتح معها باب التحقيق الأولي فتابع .

سلام.

مسرور
07-09-2007, 11:00 PM
......سألت عيون المكلا السلامه من ماسلف !
نعم الكلمات كلماتي وقد نشرت في منتدى ابناء العوالق وكنت مشرفه فيه
ومنتدى الصفوة ومنتدى دوعن ومنتدى ابوبكر واكثر من منتدى والان شبه مستقرة في سقيفة الشبامي .
تروي المراجع التاريخية أن أول من قال : ( مرحّبا بضيوفه ) ... أهلا وسهلا ومرحبا كان الملك اليماني سيف بن ذي يزن ... وسيرا على نهجه أهلا وسهلا ومرحبا بعيون المكلا .
لكن ماالفائدة من التحقيق ؟ هل تعلم انها نشرت هنا في السقيفة منذ فترة ليست بالقصيرة ؟
ليطمئن قلبي فقط ... ولم آت ببدعا من القول .... وخليل الرحمن ابراهيم عليه السلام طلب من ربه أن يريه كيف يحيي الموتى ... ليس شكا في قدرة الخالق بل كي يطمئن قلبه .
المهم ان الكلمات لي اختك عيون المكلا .
تسلم على التنبيه والتحقيق
لا شكر على واجب
تفضلا لا امرا ياغالي يامسرور لاتقحم اسماء سبق وان تضررت من تكهنات وتوقعات طائشة وهم لاناقة لهم ولاجمل فيما اكتب واطرح عبر المنتديات !
اختك مدرسة ومتحرشة بالشعر والى هنا وينتهي الامر فيما سألت !
ليتك تذكرني بشخصك الكريم !

تكرار المفردات والأسلوب الإنشائي والإملائي من قبل عدة أشخاص تدل على شيئين : إما وجود توارد خواطر أو أن الكاتب في كل الأحوال هو شخص واحد ياغاليه ....

لن أقحم من لاناقة ولا جمل لهم في ما تكتتبين وتطرحين عبر المنتديات ، وثقي تماما أنك شاعرة ولستي متحرشة بالشعر .....

هذا تمهيد أولي للتحقيق وأنا الليلة مشغول وخذي وعدا مني بمواصلة التحقيق لاحقا ، والمناسبة تقتضي تقديم إهداء اليك ... وخير ما يمكنني أهداءه قصيدة غنائية للشاعر سالم عمر البدوي بلحمر أغاني ومرسال التي سبق له وأن أهداها للفنان كرامه مرسال :

يانموذج في التفاني والوصال المستمر = يارمز نهر الحب منه منهمر
واصل إلى قلبي وفي قلبي سكن وارتاح = حبيبي المشتاق خبرني بشوقه نسيم الصباح
مقياس حبّك ما تأرجح مستقر = بالعقل قبل العاطفه لو تفتكر
حبيتني باخلاص جم والحب من جانبك فاح = حبيبي المشتاق خبرني بشوقه نسيم الصباح
مستقبلك حاضرك السهل العسر = عايش على ماضيك ذاك المندثر
ما بين أوراقي مبعثر والسرائر ما تباح = حبيبي المشتاق خبرني بشوقه نسيم الصباح
غلطه ولا يمكن لها أن تغتفر = إلا اذا سامحت قلبي المنكسر
حقيقه يا آسري العفو منك والسماح = حبيبي المشتاق خبرني بشوقه نسيم الصباح

http://www.6rbtop.com/library/resources/AboBaker_Salem/Collection/listen/7610_hi.ram

سلام.

مسرور
07-11-2007, 01:38 PM
عيون المكلا

تمتاز القصائد بالرمزية في محتواها ... وليس صحيحا ما يشاع من أن المعنى في بطن الشاعر وبإمكان القارىء أو المستمع للقصيدة المغناة استشفاف المقاصد العامة منها خاصة في تلك القصائد التي تحمل طابع النقد أو الثناء السياسي .

فهل قصيدة جيتكم يالعوالق لبسوني وسام سياسية ولها مرامي وأهداف أخرى ، والعوالق ليسوا سوى رمز للدلالة على ثناء الشاعرة على الواقع السياسي في بلادنا ؟

قد نجيز لأنثى استخدام المواربة والرمزية في قصائدها ، لأن الأعراف في بلادنا وأغلب البلدان العربية لا تعطي لها حقا في موازة الرجل حتى في صياغة قصائد المجد القبلي أو الثناء على قبائل أخرى تصل بها إلى حد تمني وجود قصر لها في وسط ديار تلك القبائل أو القبيلة وبقى التغني بمجد القبائل أو خطب ودهم مقتصرا على الرجل فقط ....

فهل العوالق رمز يقودنا إلى حقيقة ما عنيتيه أم المقصود بالثناء هم العوالق فعلا ؟

في قصيدته أرض اليمن حرّة يقول سالم البدوي بلحمر :

أهلا وسهلا عدد راعد على المهره = وعد بارق برق على حيود وادى ساه
وعد دورة عطارد زايد الزهرة = وعد من بات يحسب على نجوم الجاه
وعد كل من قطف ورده مع زهره = وسط البساتين اللي ماها هني مسقاه
حيث الوعول الجليله لي لها شهره = من كور سيبان إلى حبان إلى المدلاه
من الصعيد الأبيه مره مع مره = اعداد أقدام كل من في بلدنا تاه
يالقوم ذي ما بغت أرض اليمن حره = والذيب تأمنه في أكله وفي مرعاه
ما قد بدا نقص منها أوبدت قصره = تاريخها بالذهب كل أصل ما ينساه
لأجل الوطن والمواطن يحملوا الشتره = وفي عتيم الليل يحملوا المضواه
كلامهم في الملا موزون بالشعره = ما يعرفوا الكيد ولا السبّه ولا التغراه
لك يازعيم الوطن نغبش من البكره = بانحكم القصر في ساسه وفي مبناه
افهم كلامي وشاور من معه قدره = يامحسن القول في قصده وفي معناه
كلام من قلب بدوي يحسب العشره = ويحفظ الجود يحسب قول يالوماه
باسألك عاد المخالع تنقح الزبره = وعاد حد ناس فوق البز ذي تحماه
أو كلهم عالثراء والمال والشهره = راحوا ومن شاف بن عمه هرب خلاّه
على رجاجيل ألا ياقمرة المقره = كل من يشل حمل لما مطرحه ودّاه
والدان غنّوه في شبوه وله كسره = لاهو معيسي ولا هو عابني مغراه
ياكم بنا منّهم ذي جهزوا الجرّه = الكدم والحذف بي وصميل عالمحلاه
ويا كم رجّال صادق يطلق العبره = ولا حضر يخرج المحجي من المحجاه
شلوه في ليل مظلم حالك الغدره = وان قد تخبّرت قالوا كذب ما شفناه
تحذروا منهم والزير من عجره = لا قد تدحرج يطيّر قال سالم ماه
كل من صبر في حياته يجني الثمره = يجني بغيّه مصفى طاب في مجناه
والختم صلوا على من جاهد الكفره = كسبان كل من يصلي على رسول الله

قصيدة سالم البدوي حوت فخرا وتأييدا لحكم دولة الوحدة وزعيمها ونقدا لمرحلة سابقة ( حكم الحزب الإشتراكي ) وتصويرا تكرر في شعر عيون المكلا ( لا أعتقد انه توارد خواطر أوصدفة ) ...

النقّاد والمهتمون بشؤون الأدب والثقافة حين يرون التصوير المتطابق في قصائد أو خواطر كتابية معيّنة لا يفوتون الإدعاء بوجود رابطة النقل أو الإشتراك في التصوير ويقولون عادة أن الشاعر الفلاني حذى حذو فلان أوقلده ومنطلقهم في ذلك عدم تطابق خطرات النفس بحكم أن التباينات سمة ممزية في الفكر لأنه لا يخضع لقاعدة علمية ثابتة ، ومن تطابقت رؤآه مع آخر فإما أن يكون مستعينا بفكره سابقه أو معيدا لصياغة سابقة له في قالب جديد بخلاف القاعدة العلمية التي لا ننكرها بتوافق المنظور فيها وتعاطي الأدب بتفرعاته ليس قاعدة علمية نتيح بموجبها التطابق والتناغم بين صناعه .....

عيون المكلا !!!!!

ماعلاقتك بسالم البدوي بلحمر ؟


أبو محروس

بحكم وجود عمل مشترك بينك وبين عيون المكلا ... هل تعرفها معرفة شخصية ؟


سلام.

عيون المكلا
07-11-2007, 06:14 PM
عموو سالم بنلحمر هو الذي اول من تعرفت عليه عبر النت ومن شجعني على الكتابه وافادني في كثير من الاشياء في الشعر وكيف اوافق من بدأ في القصيدة في ردي بعد المحاولة والتركيز ان يكون الرد احسن في الفكرة والجرس الموسيقي والكلمات الغير مرددة من قبل الشعار وكنا في منتدى سيبان حتى اختلفت معهم ووقفت وعدت بعد رساله من عضو معروف ف اكثر من منتدى ولكن دون كتابة اي قصيدة او موضوع لي هناك ناهيك ان اختك عيون لديها اسلوب آخر مختلف في الشعر والنثر لو نشرته لعرفت من هي عيون المكلا ووارجو منك الى هنا وخلاص وكما طلبت منك لاتقحم الآخرين بشيئا كهذا ومن السذاجة بمكان ان ينشر شاعر اكثر من مائة قصيدة بأسم آخر واسمه مجلجل في كل مكان ....يكفي عمو سالم ما جرى له من اتهامات من قبل الآخرين وفي كل حاله لم يسمعني منذ سنين اي كلمة جفاء او لوم ...اما معرفتي بعبدالله محروس فهي عن طريق النت وبواسطة منتدى العوالق وكنت مشرفه فيه ....أعيد مرات ومرات بان اختك عيون المكلا ترجوك وتتوسل اليك لاتقحم الآخرين بشكوك ليست واقعية ولعلمك آخر قصيدة انت نقلتها لعمو سالم مناسبتها معروفة عند محسن بن فريد اسأله وعنده الخبر اليقين او سل عمو سالم وسوف يخبرك وايضا ديوان عمو بين يدي واتصفحه دائما وكل مقالاته ايام الجامعة وشعرة مزين ارشيفي الصغير البسيط ,اذا اطلت في الاتهام سوف اقدم عليك شكوى عند اباصالح لانك خرجت عن المألوف على اعتبار ان معرفي هذا ونا حره فيه , اخيرا رجائي كل الرجاء ان تصدق ماكتبت واللا تركنا لك الجمل بماحمل ...عندي كانت طالبه ذكية ووالدها مسؤول كبير في الدولة وشعرت بأن جهات مثلك تريد التأثير علي في نتائجها بطريقة غير مباشرة ...هل تتوقع تصرف اختك عيون ؟لقد اصريت على نقلها الى فصل آخر رغم انها تستحق الدرجات العليا في شهادتها هل فهمت ؟انك تقول اهل حضرموت يحببوا الترميز واللبيب....!على فكرة هذا آخر دخولي في صفحتك هذه واذا تماديت كماخبرتك وفي اي حال شكرا لك ويعطيك الف عافية وسامحك الله على شكوكك ... سل عبدالله محروس عن الشريط الذي انتجه من كلمات عمو سالم بنلحمر في افراح ولدهم احمد سالم وسوف تعرف الحقيقة اذا شئت ومن الاحسن ترك الناس والاهتمام بمواضيعك التي سئمت منها شعوب المنطقة .سلام والى لقاء آخر مفيد .

مسرور
07-11-2007, 08:53 PM
عيون المكلا

رغم اقتناعي بتطابق بصمتك الكتابية شعرا ونثرا مع بصمة سالم البدوي بلحمر السيباني ولعدم وجود دليل مادي ملموس لدي ( خلاف قناعاتي وشكوكي ) فالشك عادة يفسر لصالح المتهم .


رصدت ضمن قوائم المستجدات بالسقيفة موضوع لك يعنوان بمن أستنجد ولمن اشتكي واستعصى علي الدخول إليه مما يعني أن النقاش حوله يتم داخل الدهاليز المعتمة وتاكدت من تقدمك بشكوى ضدي إلى ( كبير القعدة ) حسب وصف عادل إمام ( وأعني به المشرف العام الشبامي ) .

سأتوقف عن النبش والتحقيق .... ليس خوفا من المشرف العام بل رغبة مني في بقائك ضمن نجوم المنتدى ... شخصيتك لا تهمني كثيرا ولكني استكثرت ذهاب القصائد التي صغتيها بإسم مستعار ( عيون المكلا ) أدراج الرياح ( هذا إذا كنتي سالم البدوي فعلا ) ... عموما ..... المرأة في اليمن عامة وحضرموت خاصة لا تستخدم مصطلحات كالمشواف والبندق والعيلمان وبوفتيله وبوري التمباك والمز ...المرأة في بلادنا إن هي أضافت على تخميسة لحن معين أو ابتكرته يظل شعرها شعر نسوي .... وكنت أسمع ( في سنين عمري الأولى ) ما يتناقلنه نساء المكلا اللواتي يصغن القصائد المغناة أو يضفن على لحن سائد ولم ألحظ وجود النبرة الرجالية في ألحانهن التي لا تخرج عن إطار نقد نسوي أو تغني بحبيب

إحداهن أضافت إلى تخميسة ( ما تستوي حنّة النوبة ) التالي :

ذي شل شكوته بايحلب حصّل منيحته محلوبه .

وأخرى اضافت إلى أغنية محمد جمعه خان ( غابت وخلي مساهني ) فقالت :

وانته مسلي على قلبك وأنا كما الكبش راصني ( غابت )
وان جيت باأطلع في القدّي خاف الدريول يعاكسني
وان جيت با أطلع في السطحه خاف المعاون يفزعني
ياراعي الموز والحلوى خذ حلوتك باتعطلني

وثالثه اضافت إلى لحن ( والعسل مصبوب من جبوح النوب )

حسفي الا على الشبّه ما الكساء مطوي في الصندوق
والعسل مصبوب من جبوح النوب
بات طول الليل يتقلب مثل من يشكي وجع مقلوب
والعسل مصبوب

الشعر النسوي المكلاوي لا يخرج عن هذا الإطار ( كله غنج ودلال وتغزّل بالحبيب ) ولا وجود لتقليد الرجال واستعارة مفاهيمهم الخاصة بهم في الكتابة أو القول المرتجل ... ويبدو لي أنك فلتة من فلتات الزمان أو أن التحول في الشعر النسوي بإتجاه جديد يحمل مفاهيم مغايرة سيبدأ بك .

المهم لا تكوني سالم البدوي

تحياتي .


http://www.alriyadh.com/2006/06/16/img/166695.jpg


http://www.abuaseel.com/ibnalghanna/Alhekmah.ra

ابومحروس
07-12-2007, 01:39 AM
أبو محروس

بحكم وجود عمل مشترك بينك وبين عيون المكلا ... هل تعرفها معرفة شخصية ؟


سلام.
------------------------------------------
الاخ مسرور
انا تعرفت على الشاعره عيون المكلا من حلال صفحات الانتر نت
منتدي سيبان و سقيفة الشبامي و منتديات ابناء العوالق
ولم يحدث ان طلبت من الشاعره ان اتعرف عليها شخصيا
كل الذي اعرفه انها شاعره تتسمى باسم عيون المكلا
هذا كل مالدي
والسلام ...

مسرور
07-12-2007, 11:22 AM
أبو محروس

عافية عليك

http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=29348



http://www.tarb.net/download.php?action=lsn&id=40660



سلام.

ابومحروس
07-12-2007, 04:58 PM
أبو محروس

عافية عليك

http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=29348



http://www.tarb.net/download.php?action=lsn&id=40660



سلام.
--------------------------------------------------------------
ولك العوافي كلها يااخ مسرور