المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حسين الأحمر .. ليس من العيب أن نعمل نقابة للقبائل .. وخلافي مع الرئيس شخصي


حد من الوادي
08-22-2007, 06:42 PM
حسين الأحمر .. ليس من العيب أن نعمل نقابة للقبائل .. وخلافي مع الرئيس شخصي


أثار تأسيس المجلس الوطني للتضامن عددا من ردود الأفعال الرافضة والمؤيدة وكان تطعيمه بعدد من المثقفين قد جعل البعض يقول إن المشائخ


عادة ما يحتاجون لأستاذ ينظر لهم ويخرج أفكارهم بلباس مدني وكما كان في مؤتمر خمر الأستاذ محمد محمود الزبيري الذي كان أحد الأسماءالمشاركة فيه قبل أن يقتل كان وجود الأستاذ الدكتور محمد عبد الملك المتوكل في المجلس الوطني. .. (الوسط) وقد حاولت تغطية فعالية تأسيس المؤتمر في عددها الماضي فإنها في هذا العدد تلتقي الشيخ حسين الأحمر صاحب فكرة المجلس ومموله الرئيس لتعرف منه عن أهمية وطبيعة مجلس قبلي وفيما تحمد له صراحته فإن كثيرا من الأفكار التي يمكن


أن تناقض بعضها البعض قد حفل بها هذا اللقاء.. تاركين للقارئ استخلاص ما يمكن أن يهديه إليه هذا الحوار.


*حاوره / جمال عامر


* كيف يمكن أن توصف لنا مجلس التضامن الوطني الذي أقمته؟


- مجلس التضامن هو فكرة وطنية ويشمل كافة التنظيمات والأحزاب السياسية وجميع الشرائح اليمنية ورغم أن معظم أعضاء المجلس من مشائخ القبائل إلا أنه بني وأنشئ وأشهر على أساس وطني فالكل جزء من الدولة، ومنظمات المجتمع المدني والأفراد هم جزء منها ووضع البلد في الوقت الحالي يحتاج إلى تضامن وتضافر جميع المخلصين وجميع أبناء الوطن.


* شيخ حسين أريد توصيفا للمجلس بمعنى هل هو حزب سياسي أو جمعية؟


- لا ليس حزبا سياسيا هو أشبه بالمنظمة ولن يكون حزبا سياسيا هو كيان اجتماعي شعبي يضم كثيرا من شرائح المجتمع يحاول معالجة القضايا التي يعاني منها المواطن ويتلمس كثيرا من أوضاع الناس ولن يكون حزبا ولن يشارك في انتخابات لا رئاسية ولا محلية ولا برلمانية بل هو كيان اجتماعي.


* من أين تستمد قانونيته؟


- من الدستور التي تقول مادته الـ58 أنه يحق لكل جماعة أن ينشأ لهم كيان، مؤسسة، حزب، مجلس، جمعية، منظمة.


* ولكن على أن ينظم إنشاءها القانون؟


- لا لم يكن بالنص أن ينتظم ذلك القانون ونحن اطلعنا على قانون الشئون الاجتماعية والعمل فكان في القانون قصور ليس فيه شمولية كمجلس، المجلس "ما بش قانون ينظم المجالس" فعندما يصدر قانون ينظم المجالس نحن لن نكون ضد القانون ونحن أشهرنا هذا المجلس بموجب الدستور ويذكر أنه في 83م حينما تم إنشاء المؤتمر الشعبي لم يكن حزبا بل تجمعا اجتماعيا ولم يقل أحد على ما استندتم.


* ولكنه كان نواة لحزب سياسي فهل أنتم نواة أيضا؟


- لن نكون نواة لحزب لقناعتنا أن البلد بحاجة إلى هذه المجالس وتحتاج إلى مثل هذه الأعمال لأن الحزبية موجودة وقد فرقت بين الناس وكنا ننتظر من الحزبية أنها ستخرج اليمن إلى بر الأمان ولكن ما لاحظناه خلال الـ17 سنة الماضية أن التعددية السياسية زادت الفرقة بين الناس.


* كلامك يتوافق مع الرؤية الليبية للأحزاب هل هذا مؤشر على اعتباركم امتدادا للجان الشعبية؟


- بالنسبة لمجلس التضامن الوطني ليس له أي خطط أو برامج ليبية أو غير ليبية هذا فكر يمني ولو تطلع على النظام الأساسي ولو قد دخلت عليه بعض الملاحظات والتعديلات من الإخوة في المؤتمر العام واللجنة العليا فالنظام ليس مأخوذا من أي جهة.


* معروف أنه كان لديك ارتباط بليبيا وتوجه لإعلان مسمى قريب من اللجان الشعبية وأنت لم تنف ذلك؟


- لم أقل أني سأؤسس حزبا مدعوما من ليبيا وله علاقة بليبيا أبدا ولكن حين سألت في ذلك الوقت عن علاقة لي بليبيا لم أنكر ذلك قط أما الآن لم أقل على نفسي أني أؤسس حزبا أو منظمة أو مجلسا يكون تابعا لدولة.


* ليس بالضرورة تابعا تماما ولكنه قد يكون ممولا؟


- في الحقيقة التضامن الوطني يمني بحت ومن سيدعمنا لتحقيق أهدافنا بالطرق السلمية نحن كغيرنا من منظمات المجتمع المدني والأحزاب كلها تأخذ مساعدات وهبات من كثير من الجهات.


* ولكن بالنسبة للجمعيات فدورها معروف قد تكون جمعية بيئية تهتم بشئون البيئة أما الأحزاب فلا يحق لها ذلك وأنت في كلمتك وضحت أن المجلس بديل كنتيجة لغياب الدولة وضعف الأحزاب كيف ستكون بديلا؟


- نحن قد نكون سندا للدولة إذا كانت تريد منا أن نتعاون معها لحل كثير من القضايا الشائكة في البلد فنحن مستعدون للتعاون معها ومع الأحزاب السياسية في تصحيح كثير من الإشكاليات الموجودة ونحن نشعر بمسئوليتنا أمام الوطن وأمام اليمن ونشعر بالاحتقان الموجود في الشعب اليمني وفي المحافظات الجنوبية وفي محافظة صعدة وهو ما يوجب علينا أن نحس بأن اليمن بحاجةإلى رجالاتها وأبنائها وأنت تعرف - وإن لم يرتح كثيرون من كلامي هذا - بأن القبيلة لها دور في تاريخ اليمن في 26 سبتمبر و 14 أكتوبر في حرب الانفصال كان للقبيلة الدور الأكبر في ترسيخ الثورة والوحدة وضحوا برجالهم.


* سنتحدث عن القبيلة لاحقا ولكن كيف سيساعد كيانك، الدولة وهي في نظرك مسمى غائب؟


- سنكون مع الحق أينما كان ولن نتكلم في الصحف مثل غيرنا لأننا نحب أن نشهر ونسيء لا نحن سنناقش مع الحكومة ونعمل ندوات ومنتديات ودراسات ونشكل لجانا تنزل إلى المحافظات من أجل قضايا الثأر ويمكن أن نستدعي خبراء من الخارج ليعملوا دراسات للفرد وللفساد وللبطالة والتضخم ونقدمها للحكومة والمعارضة وللشارع اليمني.


* هل مشكلة اليمن دراسات.. هناك الآلاف منها ولكن المشكلة في الآليات؟


- مواصلا حتى أننا سنتكلم معهم بصدق في كل الخلل الموجود إذا كنا نريد أن نكون صادقين في أهدافنا لا بد أن نكون صادقين في أطروحاتنا.


* بصفتكم من ؟


- بصفتنا جزءا من المجتمع والشعب وكأعضاء في مجلس نواب ونقابيين وبصفتنا مشائخ، فمن حق كل يمني أن يتكلم بغير صفة.


* لماذا لم تقم بدور كهذا من خلال مجلس النواب الذي أنت عضو فيه؟


- من حقي أن أوسع مشاركتي وأن أقوم بدوري في مجلس النواب ولي مواقف كثيرة في المجلس يعرفها معظم الشارع اليمني في موضوع النفط - الجرعة وفي مواضيع كثيرة وإذا أردت أوسع مشاركتي فهذا من حقي في سبيل بناء المجتمع.


* هل هذا الكيان لوبي ضغط؟


- نحن لا نبحث عن مصالح ولن نضغط في مصالح شخصية وربما نضغط في مصالح عامة ومن حقنا أن نضغط على الحكومة وعلى المعارضة من أجل المصالح العامة أما للمصالح الشخصية فنحن في غنى عن ذلك.


* خلال الفترة الماضية ظهر صراع للسطح بين أبناء الشيخ الطامحين للسلطة وبين أولاد الرئيس هل هذا الكيان سيكون أداة الصراع القادم على الحكم؟


- شوف يا أخي السلطة ليس حكرا أو ملكا لأحد وهناك ديمقراطية وتعددية سياسية يجب أن تجسد تجسيدا صحيحا وبالنسبة للسلطة وما السلطة هناك صناديق ونطالب أن يكون الاقتراع والانتخابات نزيهة وأن لا تستغل الدولة سلطتها في التأثير على الناخب هذه الديمقراطية ومن سيختاره الشعب للسلطة هذا شأن من شئونه والمجلس الوطني لن يشارك في أي انتخابات ويمكن أن يكون عندنا من المؤتمر والاشتراكي أو الإصلاح يريد أن يشارك في الانتخابات باسم الحزب الذي هو منضم إليه أو باعتباره مستقلا.


* كيف ستتمكنون داخل المجلس من التغيير دون أن تكون لكم آلية وكأنكم آخذين الأمر قبيلة من أوله إلى آخره فقط لأن المنضوين إليه من القبائل دون رؤية للتغيير؟


- نحن عندنا لجان وفي صدد إنشائها وتشكيلها وهذه اللجان عندها صلاحيات واسعة في كثير من الشئون الاجتماعية ويهمنا في البداية أن نعمل من أجل مشاكل الثأر وهذه محاولة لتغيير الكارثة في المجتمع ونناشد الدولة أن تتساعد معنا.


ومن خلال مجلس التضامن سنسخر إمكانياتنا لمصلحة المواطن وليس بالضرورة أن يكون شيخا، ولم نناد بتغيير حاكم ولكن هناك فساد يتكلم عنه الحاكم والحكومة والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وهذا يحتاج منا أن نعمل من أجل مكافحته ومحاربة الفساد هو من أولويات أي مجلس وأي نقابة ولهذا هو من أولوياتنا وسنضطلع بكل شفافية ومصداقية سواء داخل مجلسنا أو الأحزاب التي ننتمي إليها وفي اجتماعاتنا.


* قضية البلد ليست قضية كلام والفساد مشكلة مشخصة والجميع يعرفها والناس ليسوا بحاجة إلى دراسات وأيضا مجلسكم غير معترف به رسميا لكي تذهبوا إلى الوزارات والمصالح الحكومية لتفتشوا عن مثل قضايا الفساد من خلال تقارير حكومية؟


- نحن سيعترف بنا لأننا نشأنا بموجب دستور والدستور بيننا.


* هل سيعترف بكم بحكم قوة الواقع المستمد من قوة الممثلين داخل المجلس؟


- لا بقوة الدستور.


* أنت تتحدث عن معالجة الثأر ضمن المجلس مع أن الرئيس منذ وقت طويل شكل لجنة عليا ولجانا فرعية لمكافحة الثأر لماذا لم تشتغلوا في إطارها؟


- لم نكلف فيها ثم ما الذي عملته هذه اللجنة؟! هي لم تحل قضية واحدة.


* ولكن لم نسمع أنك أثرت مثل هذه القضية خلال الفترة الماضية؟


- أنا وحدي لن أستطيع حل مشاكل وأريد جهود الناس توقف معانا ويد واحدة لا تصفق فإذا تكاتف الخيرون في اليمن سيتمكنون من عمل شيء وبالذات إذا وقفت الحكومة معهم ونناشدها أن توقف معنا لأنه وبدون وقوفها معنا سنواجه صعوبات وستتسهل أمور كثيرة لو وقفت الدولة معنا ونحن بصدد تشكيل لجان سوف تنزل إلى المحافظات لحل مشاكل الثأر.


*من خلال النظام الداخلي التزمتم بتمويل بعض الجهات وحل كثير من القضايا فمن أين لكم كل هذه المبالغ؟


- نحن قلنا السعي لدى الجهات المختصة


* هذه مواد فضفاضة وبعضها لا تحتاج إلى تبن مثل السعي لجعل التعليم مجانيا وهذا معمول به وينص عليه الدستور والقانون؟


- نحن همومنا كبيرة وعندنا في المناطق الشمالية والشرقية والجنوبية يمر نصف العام دون أن يكون لدينا مدرسون وآخره يتم صرف الكتب فكيف ستكون المخرجات ومن خلال المجلس نستطيع أن نتخاطب مع وزارة التربية والتعليم ومكاتبها وإلزامهم بتوفير المدرسين قبل حلول العام الدراسي وتوفير الكتب.


* أنت رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب؟


- ليس التربية ولكن لجنة التعليم العالي وليس لنا شأن بالتربية والتعليم.


* أتحدث عن دورك كعضو في المجلس يمكن أن تتخاطب من خلاله مع أي جهة ومن مصدر قوة كممثل للناس وهو موقع أقوى بكثير من المجلس الذي يبدو بلا صفة إلا إذا كان هذا المجلس أداة ضغط باعتباره قبليا؟


- اسمح لي أداة ضغط ستكون بالنسبة لبعض المواضيع ولا يمنع أن نتكلم في مجلس النواب.


يتبع

حد من الوادي
08-22-2007, 06:53 PM
* ولكن هل يمكن أن تقل لي كيف يمكن أن تضغطوا؟


- نحن ليس لدينا عداء مع أحد ونحن عندنا لجان وأعضاء من جميع محافظات الجمهورية وأغلب مديرياتها ومن خلالها نستطيع التواصل مع الجهات ومع مؤسسات الدولة من أجل خدمة الوطن.


* ما زال الوضع ملتبسا أيضا بخصوص دعمكم لجهات فالبرامج يقول المساهمة في دعم الجمعيات الخيرية والزراعية والمساهمة في إنشاء جمعيات خدمية؟


- شوف مثلا أنت عضو في مديرية وهذه المديرية الناس يريدون أن ينشئوا جمعية خيرية في دائرتهم الخيرون في هذه المديرية يكونون هذه الجمعية ونحن بما نستطيع أن نقدمه يمكن أن نساعد معها بقدر استطاعتنا لأنه لو وجدت جمعية خيرية في كل مديرية ودعمتها الدولة ودعمناها نحن فستتم معالجة الكثير من المشاكل.


* شيخ حسين أيضا هذا يظل كلاما.. أنتم ما الذي يمكن أن تعملوه أكثر مما تعمله الأحزاب؟


- شوف أخي أنت يمكن أن تتكلم عمليا بعد مرحلة أما الآن فلم يمض علينا غير أيام من التأسيس وعندنا لجان ستشكل وستعمل خططا وتنزل إلى المحافظات وتعمل جهدها.. وإنشاء الله نحقق جزءا من أهدافنا وبموجب هذه الأهداف سترسم خطط وبرامج وهذه اللجان ملزمة بتنفيذها وسنسألهم ماذا حققوا.


* ألا يمكن أن يصبح هذا الكيان وسيلة في أيدي حسين الأحمر لإدارة الصراع القادم على السلطة وأنت لديك طموح للوصول إليها؟


- لا يوجد إنسان ليس لديه طموح أما الوصول لرئاسة الدولة هذه مسئولية كبيرة وما أحد يسعى لها ويكفيني أن أكون عضوا فعالا أعمل من أجل الوطن ومصلحة المواطن. وقناعتي الشخصية أن يخدم الإنسان بلده من خارج السلطة أفضل.


* يعني أنه ليس لديك بعد سنوات الرئاسة الحالية أي طموح للسلطة؟


- من حقي أن يكون لدي طموح ومن حق أي يمني بموجب الدستور وتتوفر فيه الشروط أن يترشح للرئاسة ولكن في داخل المجلس ليس لأي منا الحق للترشح باسمه لأنه ليس حزبا.


* ولكن قد يكون المجلس أداة فقط؟


- لا أحتاج للمجلس ويمكن أن أترشح باسم المؤتمر وأنا عضو فيه.


* لماذا اختلف أولاد الشيخ عبد الله مع الرئيس؟


- الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.


* هو أكثر من اختلاف في الرأي هل حدث ما حدث لأن أولاد الشيخ تقلصت مصالحهم؟


- ليس لدينا مصالح من الرئيس أو من غيره وأقصد مصالح غير مشروعة والذي يقول أن لدينا مصالح يسير يشوف ملفاتنا في وزارة التجارة والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.. نحن لا نبحث عن مصالح .


* ولكن كيف تكونت كل ثرواتكم بدون نفوذكم في الدولة؟


- نحن معنا عمل مؤسسي مثلنا مثل غيرنا من التجار ولكن نحن لم نأخذ أي عمل تجاري بتوجيه أو بأمر أو بالتفاف على القانون أو بقوة ولا نسمح لأنفسنا.


* لو لم تكونوا أولاد الشيخ هل كان يمكن أن تكون هذه الامبراطورية الاقتصادية معكم؟


- أولا الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر سهل لنا أشياء كثيرة ولكن ليس باختراق القانون أو نأخذ شيئا مش حقنا ويمكن أن تكون الشركات الأجنبية بحكم اسم الشيخ عبد الله تعتبر أن عندنا أهلية لتمثيلها في اليمن وثقة الناس بنا تكون أكبر ولكن في إطار القانون.


* نعود للمجلس هل ترؤسك له لخلافة والدك عمليا في المشيخ؟


- نحن كلنا وقعنا قاعدة مشيخ في حاشد للشيخ صادق بن عبد الله وأنا أول من وقع ومن كانت لديه القاعدة ودعيت مشايخ حاشد للتوقيع له وبالنسبة لقبيلة حاشد فشيخنا صادق وكلنا طوع أمره ولن نختلف ولن نتعداه ولن نكون إلا مساندين ومساعدين له.


* إذا هل هذا الكيان بديل لضياع مشيخة حاشد باعتباره أوسع من حاشد وتجاوزها إلى كل اليمن؟


- أولا لم يضع مني المشيخ ونحن اقتنعنا بالأخ الأكبر وقبيلة حاشد هي من تختار وأنا اخترت أخي الكبير وكذلك والدي رغم أنه عمل رسالة أن أكون مساعدا له في المشيخ وإنني الرجل الثاني في القبيلة ولكن هذا الشيء لا يهمني لأنني أعتبر نفسي جزءا من القبيلة وأي واحد من عيال الشيخ عبد الله يكون شيخا للقبيلة هو يمثلنا جميعا وبالنسبة لما قلت أن عملنا يكون بديلا هو أوسع من أن يكون مشيخة على قبيلة واحدة هذا عمل اجتماعي واسع لكل القبائل ولكل المجتمع اليمني من مشائخ وعلماء وأعيان كل منهم شيخ على قبيلته ولا يعني مشيخة على قبيلته وحين تمت تزكيتي رئيسا فلكي نستطيع أن نقوم بعملنا ومهامنا المؤسسية في هذا المجلس وهذا هو خيار المشائخ بأن أكون رئيسا وبالنسبة لما قلت أن هذا المجلس لكي تكون مشيختي أوسع فهذا الطموح ليس موجودا عندي لأن في اليمن كل قبيلة لها شيخ وإذا لم يكن بين المشائخ كلا في منطقته احترام فإن المشيخة ستضيع والقبائل ستضيع.


وكل شيخ في قبيلته محترم مجلل ولا يمكن أن ينافس أي شيخ في قبيلته ولكن يدعمه ويوقف معه حينما تقتضي الحاجة.


* ولكن مشائخ لهم اعتبار انتقدوا هذا المجلس وقالوا إنه سيكون سببا في تفتيت اليمن؟


- نحن نقبل النقد البناء والموضوعي ولكن من يسيء إلينا نحن نقول له "القافلة تمشي والكلاب تنبح" فهذا ردنا على كل من أساء إلى مجلس التضامن وكل من لديه نقد بناء للمجلس فقيادته صدرها واسع وإذا كان هناك نقد فيه مصلحة فقلوبنا معه ونحن لسنا متشددين وبابنا مفتوح لكل أبناء اليمن وكافة الشرائح الاجتماعية.


* من أين تم تمويل المؤتمر؟


- أنا أكثر من تحمل تمويل المؤتمر شخصيا وبعض المشائخ أيضا - التفت وقال -مثل الشيخ عوض الوزير الذي كان مخزنا بجانبه كل واحد من مؤسسي المؤتمر غرم من جيبه.


* هل ما تقوله طبيعي في ظل وجود تجمع مثل هذا لا يجتمع من فيه على فكرة واحدة؟


- أنا أكثر من ساهم في تمويل المؤتمر.


* ماذا عن التمويل السعودي لهذا المؤتمر؟


- ما فيش تمويل سعودي هذا كلام مثله مثل ما تكلمت صحيفة الميثاق سابقا من أن ليبيا أعطتني مليوني برميل نفط وهي أقاويل ليس لدي تمويل لا من ليبيا ولا من السعودية لإقامة هذا المؤتمر.


* كيف تمكنت من التوفيق بين مصالحك التي تكونت مؤخرا مع ليبيا وبين علاقتكم المعروفة بالسعودية؟


- السعودية علاقتنا بها تاريخية ومتينة ولا يمكن أن تتأثر لأن معي علاقة مع ليبيا وإذا كانت معنا علاقة مع ليبيا أو مع أي قطر عربي فإنها لن تكون ضد شخص سواء في اليمن أو في خارج اليمن.


* أقصد التوفيق في ظل العداء القائم بين السعودية وليبيا؟


- إذا كان في عداء بين البلدين فهذا شأنهم ليس من شأننا ولكن نحن لن نكون أيدي لليبيين ضد السعودية ومن حقنا أن تكون لبلدينا علاقات مشروعة مع الدول العربية وغير العربية وبحيث لا نضر مصلحة أي كان سواء كانت دولة أو حزبا.


*الشيخ عبد الله والدكم في لقاء مع الوسط تحدث بشفافية عن أنه يستلم أموالا من السعودية لماذا تتحفظ أنت وتنكر مثل هذه المسألة؟


- أنت قلت أن السعودية مولت المجلس وهي لم تموله والكلام عن المجلس.


* المسألة لا تختلف كثيرا إذا ما الفارق بين تمويل مجلس أو تمويل ذاتي طالما والمبدأ بحد ذاته مقر؟


- أنت سألتني عن المجلس وهم لم يمولوه لا ليبيا ولا السعودية.


* إقامة المؤتمر شهدت إرباكا واضحا كما أن اختيار الهيئات كان بالتزكية؟


- شوف الإرباك حصل في مسألة واحدة حينما أراد كل الناس أن يكونوا في مجلس الشورى ونحن أرضيناهم وقلنا كل المؤسسين يصبحون أعضاء مجلس شورى في إطار المحافظات ونحن عندنا في النظام الأساسي صلاحية بتصعيد مائة عضو ولكن إرضاء للآخرين رفعنا من مائة إلى ثلاثمائة وبقية الأعضاء يعتبرون أعضاء مجالس في محافظاتهم وارتضى الجميع بذلك وأنا عرضت عليهم الصندوق وعندي تسجيل بذلك ولكن الحاضرين قالوا لا "نشتي" تزكية.


* أولا لم يكن هناك صناديق في القاعة وثانيا أنت خيرتهم بين أن يكون هناك انتخابات أو تزكية؟


- أنا لم أقترح التزكية.


* وأيضا لم تقترح الانتخابات؟


- أنا خيرتهم وكان رأيي هو الصندوق.


* يا شيخ حسين لم يكن هناك صناديق في القاعة؟


- أنت لم تكن موجودا والصناديق كانت موجودة .


* في مجلسكم حددتم المشائخ باعتبارهم قادة وحكمتم على بقية مجموع الشعب أن يكونون فقط مجرد رعية وتابعين أو موظفين؟


- على العكس صخر الوجيه هل تعرف أنت أنه أصبح عضو اللجنة العليا وهل تعرف أن محمد عبد الملك المتوكل عضو لجنة عليا، وسعد الدين بن طالب والقاضي منصور العرجلي- هؤلاء من المجتمع دكاترة ومثقفون ولم نحصرها على المشائخ.


* أكلمك عن اللجنة القيادية التنفيذية الشيخ حسين الأحمر رئيس المجلس - الشيخ محمد عبد الإله القاضي رئيس مجلس الشورى بقية أعضاء؟


- (مقاطعا) محمد عبد الإله أستاذ.


* أليس هو الشيخ؟


- صح هو من أسرة مشيخ ولكن هو أستاذ عنده ماجستير من أميركا ومثقف وفاهم هو من أسرة مشيخ ولكني لم أره ولا مرة يكتب عن نفسه شيخ وينادوه الناس بالأستاذ.


* كيف يمكن التوفيق بين قيادات في أحزاب وكونها من مؤسسي هذا المجلس؟


- العمل الحزبي شيء آخر وكل المنتسبين معنا في المجلس لا نطلب منهم أن يخرجوا من أحزابهم أو يعملوا ضدها ولكن كل من دخل معنا عندهم قناعات بأن هذا المجلس حلف يلم الكثير من الأحزاب والتنظيمات الموجودة وهذا حلف يشكل قوة ويعمل ويرفد الدولة والأحزاب بالإصلاحات ولا نرفد الأحزاب بالمزايدة ولا نرفد الدولة بالفساد.


* محمد عبد اللاه القاضي عضو لجنة عامة في المؤتمر الشعبي العام ماذا لو منعه حزبه من البقاء في مجلسك؟


- لا يحق لحزبه أن يمنعه إطلاقا.


يتبع

حد من الوادي
08-22-2007, 07:13 PM
كيف حزبه له رؤى وأفكار وأهداف يمكن أن يعمل من خلال حزبه؟


- لن يمنعه وكلنا من أحزاب ومحمد لن يتراجع مثلما لن يتراجع آخرون عن هذا المجلس حتى لو كان هناك مضايقة من أحزابهم لأننا لم ننشئ هذا المجلس إلا ونحن على قناعة من أنه سيكون منه خير كثير وإصلاح لجملة من القضايا.


* ألست معي أن هناك هيمنة إصلاحية على المجلس؟


- الإخوان من الإصلاح لا يشكلون 20% من المجلس.


* لماذا هؤلاء الـ20% لا يشتغلون في حزبهم؟


- وماذا عن 60% الذي هم من المؤتمر في المجلس؟


* هؤلاء الذين من المؤتمر والإصلاح في المجلس كأنهم يقولون أن حزبيهم فاشلون لم يستطيعوا أن يحققوا مصالح الناس من خلالهما؟


- لا أستطيع أن أكلمك عن قناعات الناس.


* معظم الأهداف كلها تتمحور حول إعادة بناء القبيلة والتعريف بها.. مثلا أنا لم أجد في كل النظام السياسي كلمة واحدة عن مسألة الثقافة


- إلا في عن الثقافة.


* شيخ هذا هو النظام لا توجد فيه كلمة واحدة عن بناء ثقافي؟


- شوف أنا شخصيا لا أنكر أننا قبائل ومشائخ وأعتز أن بكوني شيخا وبكوني أنتمي إلى قبيلة ونحن لسنا دخلاء على المجتمع غيرنا من هو دخيل على المجتمع واليمني سيظل يمنيا سواء كان في أمريكا أو استراليا أو في الخليج ومن هو منتمي إلى قبيلته سيظل منتمي إليها أينما ذهب والانتماء إلى القبيلة محل اعتزاز وبالنسبة للمشائخ والقبائل دائما أينما كانت كفة القبائل مع أي طرف الطرف الذي معه كفة القبائل هو المنتصر سواء في أيام ثورة سبتمبر أو أكتوبر أو في حرب الانفصال وفي مشكلة صعدة.. حتى المؤتمر الشعبي العام لا ينجح إلا بأصوات القبائل فأينما وجدت كفة القبائل والمشائخ مع أي طرف فهو الناجح والغالب داخل الساحة اليمنية واطلع على التاريخ وسترى هذا الكلام فهل من العيب أن ننشئ لنا كيانا أو نبقى فقط نتبع بعض المؤسسات والجهات والتنظيمات والشخصيات ومن حقنا أن ننشئ لأنفسنا كيانا ولا نكون تابعين لأي أحد.


* ولكن أين سنذهب ببقية الناس الذين لا ينتمون إلى قبائل وهم الغالبية؟


- 90% من أبناء المجتمع اليمني ينتمون إلى قبائل و10% الباقين صدورنا مفتوحة لهم ومجلسنا مفتوح لهم والله هو الذي قال وليس من عندي (ولقد جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) ونحن نجسد هذه الآلية ومستعدون أن نتعايش مع كل أبناء المجتمع اليمني.


* إلى أي مدى سيلتقي مجلسكم مع المدنية وكيف سيرفدها؟


-أنتم كمجتمع مدني ونحن مجتمع مدني كلنا نحن نريد أن نقل القبائل من العمل غير المنظم إلى عمل مؤسسي ونشتي نخلي القبيلة جزءا من المجتمع المدني المؤسسي المنظم وبدل من القول إن القبائل هم المتقطعين وهم السرق والعشوائيين نحن عاداتنا هي الكرم والشجاعة والشهامة ونصرة الحق والوفاء والأخلاق الحميدة وهذه عادات وتقاليد آبائنا وأجدادنا وأنت تعرف أن في أعرافنا القبلية أنه من قام بهذه الأمور المعروفة الآن فإنها ستسقط عليه اسم قبيلي وينبذ من المجتمع.


* وهذا ما لم يعد يحدث؟


- حدث سابقا.


* أنا أحدثك عن أعرافنا.


- وأنا أحدثك عن أنها لم تعد موجودة.


سنعيدها وستجدها في كتب وفي مجلات وإنترنت ونعملها موقع وسنعمل معاهد تدرس الأعراف القبلية والعادات القبلية الأصيلة وسننبذ العادات الدخيلة التي تسيء إلينا.


* هل ما ذكرت سيستهدف القبائل أم القوى المدنية؟


-هذا الكيان لا يستهدف القبيلة.


* ربما فهمتني خطأ أقصد بالاستهداف الشريحة التي يمكن أن تكون محددة بهذا التصنيف القبلي.


- نحن لا نفرق بين قبيلي وبين مدني كلهم أبناء اليمن الواحد وكلنا إخوان.


ولكن من حقي أن أدافع عن العنصر الذي أنتمي إليه ولو تجردت عن العنصر الذي أنتمي إليه فلا يحق لي أن أتكلم باسم العنصر الآخر فمن حقي أن أدافع عنه مثلما من حقي أن أصحح اللبس الذي يعاني منه ، فالإرث القبلي والحضاري لا بد أن تحافظ عليه وعلى الدولة والمجتمع أن تحافظ عليه.


* كنت أتمنى أن يكون الحديث عن القبيلة في نظامكم السياسي باتجاه تثقيف القبيلي كأن تبنوا له مدرسة ومستوصف كيف تجعلونه يترك البندقية إلا أنه من خلال مؤتمركم جسدتم مسألة أن القبيلي بندق والبندق قبيلي؟


- أنا أقول لك نحن أهدافنا التنمية ونحن مع ابن الشيخ وابن القبيلي أن يكون دكتورا وعالما ونتمنى أن يصلوا إليه وقد وصلوا في بعض المناطق ولن يحافظ على الدولة إلا بالعلم وبالنسبة لظاهرة السلاح التي كانت في القاعة فقد أبلغنا الأمن الساعة الثانية عشر في منتصف الليل أنهم لن يتحملوا المسئولية وسحبوا الأمن من الفندق رغم أنها مسئوليتهم ورغم أن هناك وثيقة موقعة بيننا وبين وزارة الداخلية أنه يمنع أي شخص يدخل بسلاحه مع أنها مسئولية الأمن.


* تتكلم عن تنمية وأسألك كم تبنت مؤسسة بيت الأحمر المالية مدرسة أو مستوصف في مناطقكم على الأقل؟


- بالنسبة لي شخصيا ساهمت في كثير من المشاريع التنموية.


* من حسابك الخاص.. أو من حساب الدولة؟


- من حسابي الخاص آخر مشروع عملته هو الكهرباء وقد أنفقت عليه حوالي أربعين مليون حتى العدادات التي في بيوت الناس على حسابي شخصيا وقد أوصلتها بنفسي وهناك مستوصفات صحية ومدارس وأشياء كبيرة ونحن الآن لدينا خطط مستقبلية لهذه المناطق بأن ننشئ مؤسسة أو جمعية باسم الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بحيث تبنى مثل هذه الأفكار مثلما هي جمعية هايل سعيد لأن أعمالنا لا تظهر لأنها ليست عمل مؤسسي لأنه حينما لا يكون العمل مؤسسي فإنه لا يظهر.


* إذا كنت قدمت كل ذلك فما الذي قدمته الدولة؟


- أنا عملت كثيرا والدولة في السنين الأخيرة قدمت مشاريع كثيرة لمعظم المناطق في اليمن وهناك مناطق محرومة لا ننكر لكن ما قدمته الدولة في العشر السنوات الأخيرة أكثر مما قدمته الدولة في الثلاثين السنة التي مضت وهذا لا يمكن إنكاره مثل الطرق - المدارس - الوحدات الصحية بحيث لا توجد قرية بدون مدرسة مع أن الدولة لم تستكمل البنية التحتية إلا أنها قدمت شيئا كثيرا.


* إذا ماذا قصدت بغياب الدولة طالما وهي حاضرة هكذا؟


- غياب الدولة في الثأر في مكافحة الفساد في مسألة الثواب والعقاب والفقر وغلاء الأسعار ونحن كمجتمع مدني نحن جزء من الدولة لا بد أن نسعى لمعالجة مثل هذه القضايا ولا نقول هذا ليس من حقنا الدولة تقوم بواجبها وفيه قصور ولو لم يكن عند الدولة قصور لماذا إذا أنشئ المجلس أو الجمعيات والمنظمات ونعتبر عملنا رديفا للدولة وإذا الحكومة ترفض تقبلنا فسنضطر أن نكون ضدها لأنه من لم يقبلني أنا لن أقبله.


* كيف تحدد معنى قبول الدولة بكم هل بدخولكم مؤسساتها والحصول على تقاريرها؟


- نعم مثل هذه ومن حقنا أن يقبلونا وبيننا وبينهم الدستور ثم نحن ندعو ونعمل من أجل المساواة بين كل الناس.


* أنت تتحدث عن المساواة والنظام ولكن كمسلك شخصي أسألك .. لقد تم الحديث عن تحديد المرافقين للشخصيات وأقرته الحكومة .. كيف طبق الشيخ حسين مثل هذا القانون .. هل يمشي بموكب أم بثلاثة أشخاص؟


- شوف أنا شخصيا لو كان هناك أمن سوف أمشي لوحدي، ماذا أعمل بالحراسة إذا كان الأمن موجود والعسكري والجندي يعمل بالقانون والدستور وليس بنفسيات وتوجيهات أشخاص معينين في الدولة .. أنا لا أحتاج حتى لعسكري وعيب علي فإذا قطعت مشاكل الثأر ووجدت الأمن ستجد أن كل الناس سيضعون أسلحتهم في البيوت.


* مشكلة الثأر عمرها عقود من الزمن وأنتم موجودون لماذا تثيرونها الآن.. ثم ماذا قدمتم أنتم لحل مثل هذه القضايا؟


- الوالد يهدر أكثر من ثلثي وقته في معالجة قضايا الثأر ولا يوجد أسبوع لا يحل فيه قضية.


* مثلا قضية الثأر التي بين الشولان وهمدان صار لها أكثر من 25 عاما ولم تحل؟


- بالنسبة لنا الشيخ مجاهد أبو شوارب بذل جهده وطاقته وإمكانياته لحل مشكلة الثأر على امتداد اليمن ولكن نحن كشباب ولا زلنا بادئين وجدنا أن العمل المؤسسي أفضل من العمل الفردي ولهذا نجد أن جهد وعمل الوالد والشيخ مجاهد مغيب لأن عملهم غير مؤسسي.


* ولكن لماذا وجدت مثل هذه المسألة في النظام الأساسي وكأنها كلمة عابرة وليست قضية ذات أهمية؟


- أنا أكلمك عن نيتي أنا كرئيس للمجلس أن من أهم الأهداف التي أتبناها أنا هي معالجة قضايا الثأر.


* كيف تفسر نفي مشائخ لعلاقتهم بالمجلس مع أنكم وضعتموهم ضمن هيئاته؟


- لا مثل من.


* الشيخ علي بن أحمد الرصاص.


- هذا كان غلطة في الاسم وكان المقصود علي بن حسين الرصاص.


* وماذا عن الشيخ أحمد علي جريد؟


- جريد جاء وقدم طلبا وربما حصلت له شدة وإلا هو من طلب أن يكون عضو مجلس الشورى واتصل وربما أحد اتصل به ثم أن أعضاء مجلس الشورى لم تنزل أسماؤهم وسوف ننزلها الثلاثاء لأنهم حين ضجوا في القاعة كلهم يشتوا أعضاء مجلس شورى قلت لهم أنا سوف أقوم بتوسيعه إلى 300 عضو على أساس يشمل جميع القبائل اليمنية والمناطق وكل المؤسسين سيكونون أعضاء مجالس شورى في مناطقهم وما زلنا في طور الغربلة.


* كيف غربلة والمفروض أن من تم اختيارهم تمت تزكيتهم من قبل المؤتمر؟


- قلت لك المئة انتخبهم المؤتمر وطالبوا بتوسعته إلى 300 وقلنا لهم اتركوا لنا فرصة لتصحيح وضع من لم ندخل اسمه أو إذا كان هناك قرية أو منطقة أو محافظة ليس منها أعضاء شورى.


واللائحة تعطي الحق للجنة العليا اختيار 30% ومن التعديلات التي طرأت على النظام الأساسي اختيار 300 شخص وفي ملاحظات قدمها المؤتمر لا زالت اللجنة العليا تناقشها لاختيار الأصلح حينما تمت المصادقة على النظام الأساسي.


* (قاطعته) مع أن النظام لم يقرأ على المؤتمرين؟


- لا .. تمت قراءته.


* أنا متأكد أنه لم يقرأ.


-لا تمت قراءة الأهداف.


* وهل تكفي الأهداف؟


- (مواصلا) .. وافقوا على أن اللجنة التحضيرية تستقبل ملاحظات أعضاء المؤتمر على النظام الأساسي.


* كيف استقبلت الدولة هذا الكيان؟


- لم نلاحظ منهم أي ردة فعل حتى الآن.


* واضح أن معيار النجاح عندكم هو انتخاب الرئيس وبقية الهيئات بينما تم ترحيل بقية القضايا كأعضاء المجلس والبرنامج -وأصبح الموضوع خاضعا للغربلة؟


- اسمح لي المئة شخص هم الذين قرأناهم والزيادة حين تنتهي اللجنة العليا منها سنعلن الأسماء بعد أن يأتي كل شخص من أعضاء مجلس الشورى إلينا لتعبئة استمارته ويوافق على عضويته في مجلس الشورى لأن بعض الأشخاص من الذين لم تتم قراءتهم ليس لديهم علم ولا بد من أن تعرض عليهم ومش بعدين يتصل بالجريدة ويقول ما ناش معاكم.


*أنتم تحضرون لمجالس فرعية في المحافظات ماذا سيكون دورها؟


- الأمانة العامة ما زالت تعد لنا تصورا وأول من سيعرف به أنت.


* تكلمنا عن المجلس وعن إدارة مشيخية له ماذا عن بقية المحافظات مثل إب - تعز عدن وغيرها هل ستفتحون لهم باب الانتساب؟


- نعم وهو مفتوح لكل الشرائح اليمنية.


* ولكن ماذا سيكون دورهم؟


- أنا كلمتك أن الأمانة العامة تعد تصورا وحين تنتهي منه سوف نطلعكم على كل صغيرة وكبيرة فيه .. ليس هناك ما نخفيه.


* تساءل المشترك عن سبب توقيته وما هو توصيفه؟


- نحن لا نبحث عن رضا اللقاء المشترك أو غيره فهو لا يشكل رقما عندي.


* ماذا عن رضا الدولة؟


- ولا رضا الدولة إذا لم تقبل بنا لن نقبل بها وكذلك المشترك كيف يشتي نقبل به وهو غير قابل بنا ورأيه لا يهمنا.


* كيف لو طلبت الدولة منكم توصيفا لهذا الكيان؟


- بيننا الدستور.


* المادة فضفاضة؟


- ما في الدستور لن نخالفه ولن نرضى أن يحللوا لأنفسهم أمورا ويحرمونها علينا.. هذا لن نقبل به إطلاقا.


* هل يمكن أن تحدثنا عن أدواتكم في المجلس لتحقيق إصلاحات؟


- أريد أن تعطينا وقتا ولا أحب أن أتسرع بالرد لأنني رئيس المجلس ولست المجلس وعندنا متخصصون ولجان وأمانة عامة هذا من شأنهم.


* هل يمكن القول إن من أسباب ظهور هذا الكيان أن القبيلة بدأت تضعف؟


- ممكن .. ومش عيب أن نعمل على تقوية القبيلة فالصحفي يقوم مع الصحفي والنقابي يقوم مع النقابي والأطباء معاهم نقابة وكل الناس معاهم نقابات يعني المشايخ والقبائل عيب عليهم يعملوا نقابة!!.. مش عيب.


* ما هي مقومات حسين الأحمر رغم صغر سنه لكي يعيد للقبيلة دورها؟


- قناعات ربما لأنها وصلتني ولم تصل للذي قبلي وأنا صاحب الفكرة.


* ألا يدخل ذلك في اعتبار حب الزعامة؟


- من حقي .. قلت لك من حقي أن أكون الذي يسخره لي الوقت أو الزمن أو قدراتي أو طموحي ولكن أنا صاحب الفكرة ومع إحياء دور القبيلة بالإصلاح وحل مشاكل الناس.


* أنت تنشئ قوة موازنة للدولة ؟


- شوف يا أخي الدولة من المفروض ان تكون مظلة للجميع مش لأشخاص دون أشخاص .. فما في أحد يواجهها.


* ولكن من خلال المجلس أنت ستكون لك أذرع في كل المحافظات؟


- إنشاء الله في كل القرى.


يتبع

حد من الوادي
08-22-2007, 07:28 PM
* من حقك ولكن من معك مسلحون.


- نحن قلنا سنحقق أهدافنا بالطرق السلمية.


* ما هي هذه الطرق؟


- الاعتصامات - المظاهرات- الندوات المؤتمرات- هذه كلها طرق سلمية.


* ولكن وأنت في مجلس النواب ومن كتلة الحزب الحاكم أقريتم قانون تنظيم المظاهرات والاعتصامات الذي عمليا هو يمنعها وها أنتم تحصدون ما زرعتم؟


- أنا لم أقر مثل هذا ولم أصوت عليه وحسين الأحمر لم يوافق وأنا ضده وأرفضه وهذا القانون ينتقص من حقوق الناس.


* لماذا لم تسع إلى إسقاط مثل هذا القانون وهل تسعى لإصلاح مثل هذا الوضع باعتبار أن القضية لها علاقة بالتشريع من خلال خلق لوبي داخل المجلس؟


- نعم أسعى لهذا وهناك في البرلمان من لهم قدرة أفضل مني وأنا أدعمهم، هذا من جانب.. الجانب الثاني أنا لست مع تراجع الديمقراطية وإنما مع تقدمها ولكن بالمعنى الصح.


* كيف تكون بالمعنى الصح؟


- أن يدلي الناخب بصوته بقناعة دون أي ضغوط وأن الأصوات غير الصحيحة تسقط وأن لا تستخدم إمكانيات الدولة مع أي شخص أو فرد أو قبيلة أو حزب رغم أني في المجلس وفي المؤتمر الشعبي.. مش لأني ضده ولكن لأن المصلحة العامة تقتضي أن تكون بهذا الشكل وقد تكلمت بهذا داخل المؤتمر الشعبي العام وفي داخل المؤتمر هناك من يعارض ويوقف مع المصلحة العامة أكثر مما هو موجود داخل الأحزاب السياسية.


* هل تعتقد أن سقوطك في اللجنة العامة للمؤتمر كان بسبب مواقفك؟


- أنا حصل علي تآمر وأنتم تعرفون مثل هذا الكلام.


* تآمر من قبل من؟


- من قبل رئيس المؤتمر ومن الأمانة العامة ومن الأمناء العامين المساعدين ومن المحافظين، كان هناك توجيها واضح وما نصيح منه وهو التدخل في شئون الناس .. هذا خطأ.


* لماذا اتخذ مثل هذا الموقف ضدك؟


- ليس هناك سبب سوى أنني وقفت ضد الجرعة وضد الفساد وضد اتفاقات النفط المشبوهة.. هذا فقط.


* مواقفك هذه ألم تكن سبب خسارتك لمصالح كنت تحصل عليها؟


- أنا لست تاجرا وليس عندي مصالح.. قد يكون بعض إخواني لديهم مؤسسات أو شركات ولكن هذا من حقهم وحصلوا عليها بطرق مشروعة وقانونية ولا يستطيع أحد أن يقول غير ذلك.


* كيف أن نفهم مسألة بقائك في المؤتمر الشعبي؟


- أنا عضو عادي فيه ولن أرشح نفسي إلى مناصب عليا على الإطلاق وسأظل في المؤتمر رغم محاربته لي بسبب توجهاتي لأني لا أعتبر المؤتمر الشعبي ملكا لشخص أو أداة لأشخاص ولكنه التنظيم السياسي الذي صاغته معظم الشرائح الاجتماعية وشاركت في إنشائه جميع القوى السياسية في الشمال قبل الوحدة والذا ليس لأحد حق في التكلم أن المؤتمر ملكه أو يحق له أن يفصل واحدا أو يطلع واحدا أو ينزله.. هذا ملك لكل المؤتمريين ويعتبر ظاهرة صحية الاختلاف داخل المؤتمر من أجل المصلحة العامة رغم أن الطرف الآخر هو دائما من ينتصر ومع ذلك سنعمل داخل المؤتمر جاهدين للمحاولة للإصلاح.


* أنت رغم وقوفك الواضح ضد قرارات المؤتمر ومع ذلك ظليت أنت محميا من أي مساءلة أو إجراء على عكس ما نال صخر الوجيه الذي أحيل إلى لجنة تأديب؟


- لا اتخذت ضدي إجراءات كثيرة مثل اللجنة العامة ماذا تعتبرها وكذلك فرع المؤتمر حدثت إجراءات كثيرة وشخصيا لست عبئا على المؤتمر الشعبي أنا أفيده أكثر مما أستفيد.


* هل ما زلت تفيده حتى اليوم؟


- اليوم لا أفيده مثل زمان.


* ولكن كيف تفسر كونك قياديا في المؤتمر وتقف ضد انتخاب رئيسه؟


- لأني اختلفت معه في اتصال هاتفي تركت مش لأني ضد المؤتمر.


* ما هو نوع الخلاف؟


-خلاف شخصي.


* كيف ترهن مستقبل المؤتمر والبلاد لسبب شخصي؟


- شوف حميد أخي وأي واحد يسيء لأخي فإنه يسيء إلي.


* من باب "أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب؟


- لا لا .. أنا إذا تخليت عن أخي فبماذا سأتمسك وأي شخص يريد أن يمس أي واحد من إخواني أو أسرتي فلازم أوقف ضده ولن أزايد لك وأقول غير هذا الكلام حتى لو كان رئيس الدولة ولن أتخلى عن حميد أبدا.


* ولكن حميد كان يعمل في أجندة الإصلاح وأنت في المؤتمر؟


- هذه الحزبية ليس لنا دخل بها ولكن عندما يساء إليه بالكلام أو التهديد أو بالتلويح فلا بد أن أقف معه.


* من أهداف البرنامج تقديم الدعم للمنتمين للمجلس لتحسين أوضاعهم المعيشية والوقوف معهم وتقديم المساعدات هل يدخل هذا في باب التشجيع على الدخول؟


- نحن معنا مساهمات واشتراكات وأنا ساهمت بمبلغ لا بأس به ولن أذكره ومن حق أي عضو أن نقف معه والذي ينتمي لحزب ونقابة فمن الواجب أن تقف مع أعضائها.


* انضمام هذا الكم من حزبي المؤتمر والإصلاح إلى المجلس ألا يعد ذلك دلالة على فشل الأحزاب؟


- الأحزاب إلى الآن فاشلة فما الذي قدمته من جديد وأيش من إصلاحات قدمتها وما الذي قدمته من حلول يعني هل نكذب وتزايد على بعضنا البعض الأحزاب فرقت بين الناس وقسمت اليمن وكل أسرة مشتتة إلى ثلاثة أو أربعة أقسام.. هذا اشتراكي وآخر إصلاحي وفي الانتخابات يكادوا يتقاتلون لأنه لا يوجد مفهوم واع للديمقراطية والأحزاب خيار كل القوى السياسية. وهو خيار لا رجعة عنه لأن التراجع عنه مصيبة والقدوم فيه بنفس الطريقة مصيبة.


* والحل؟


- الحل أن يكون هناك اصطفاف وطني وأن السلطة والدولة يكون عندهم مفهوم أنهم للكل.


* ولكن اصطفاف بدون تنظيم كلام فاضي؟


- أنا أقول ذلك لأنك طلبت رأيي.


* نعم ولكن الاصطفاف فقط ماذا يعني.. أنت اخترت أن تعيد تنظيم القبيلة ولم تبحث عن اصطفاف؟


-لا أقصد اصطفافا داخل حزب الإصلاح أو المؤتمر أو الاشتراكي كلهم فلا بد على الدولة والرئيس وأحزاب المعارضة والحزب الحاكم أن يكون خيارهم الأول المصلحة العامة قبل مصالحهم الشخصية أو الحزبية لأن التعددية الحزبية ما وجدت إلا لخدمة البلد والمواطن لا لهدمه وما تمر به اليمن من مرحلة الآن هي مرحلة صعبة جدا لأن فيه مشاكل .. الفقر هذا مصيبة، الغلاء مشكلة.. البطالة فاجعة وهؤلاء الثلاث لوحدهن يقمن ثورة. هناك تدن في كل شيء.. من يدعون للانفصال أنصحهم أن هذا الشعار ينقص في حقوقهم إذا كان لديهم حقوق مشروعة فلا يجب أن نحمل الوحدة جرم الفساد والخلل الموجود والوحدة خط أحمر وخيار لن نتراجع عنه.


* ولكن هؤلاء ظلوا يشكون من قضايا كثيرة.. أراضيهم نهبت وهناك هيمنة مارسها مسئولون أساءوا للوحدة بتصرفاتهم؟


- مقاطعا أنا معك -الله يسلمك- فمن حقهم أن تظاهروا ويعتصموا ويتجمعوا بكل الطرق السلمية ومن حق التنظيمات ومنظمات المجتمع المدني أن تقف معهم ولكن ليس من حق أي واحد أن ينادي بالانفصال لأن من ينادي بذلك أنا اعتبره عدوا لليمن.. هذه قناعتي.


* كيف ترى الحل للاحتقان الموجود؟


- أنا من الأشخاص الذين يتعاطفون بشكل كبير مع حقوق الصحفيين والمتقاعدين والموظفين ومع من تسلب أرضه.. مع من يسلب حقه ومستعد أن أقف معه.. يأتي أو يدعونا هؤلاء ونحن مستعدون لأن نخرج نتظاهر معهم وأقول بقناعتي لو دعونا سنخرج نظاهر معهم. ولكن أنا لن أظاهر مع من يدعو للتشطير ولتفكك اليمن، عيب حقوقهم نحن معها ونطالب بها.


* دعنا نتكلم بصراحة أكثر.. أنت تعلن وقوفك مع من نهبت أراضيهم وحقوقهم ولكن أسرة الشيخ عبد الله تملك أراض شاسعة في المحافظات الجنوبية بما فيها منزل علي سالم البيض وهذه جزء من المشكلة؟


- نحن لا نملك أي أرض في عدن أنا شخصيا ولا إخواني .. ربما معاهم شراء حتى البيت حق الوالد كان ملكا للدولة.


* ملك علي سالم؟


- كان ملكا للدولة اشتريناه بفلوس رغم أن الدولة وهبته للوالد وهو رفضه واشتريناه بفلوس وعندنا وثائق بذلك.


* ولكن كان ملكا لعلي سالم البيض؟


- لا ملك الدولة واشتريناه من مصلحة اراضي وعقارات الدولة في وقته بمبلغ كبير أكبر من قيمته والوثائق موجودة بما فيها وثائق استلام الفلوس.


* ألم تتملكوا أي أراض في المحافظات الجنوبية الأخرى مثل حضرموت؟


-معنا أرض في حضرموت.


* يقال إنها كبيرة جدا؟


- والله أنا لا أعرفها وأكلمك صادقا وأنا ضد توزيع الأراضي للمواطنين إلا في حالة بناء مدن سكنية للفقراء والشباب والضباط والصحفيين وبيعها بأسعار رمزية، لأن عقارات الدولة ليست ملكا لأي أحد يصرفها هبات للناس حتى لو كانت ملكا للدولة لأن الدستور لم يعط الحق لأي واحد بصرفها يمكن أن تبيعها ولكن أن تصرفها هبة هذا أمر مرفوض.


* ولكن هل تكلمت مع المسئولين بهذا الموضوع؟


- أنا لن أزايد وأقول لك أني تكلمت معهم.. أنا تكلمت معك الآن لأنك سألتني ولأنه لا يحق لأي كان أن يصرف أراضي الدولة حتى لو كان رئيس الدولة من أعطاه الحق في أن يصرف أراضي .. يمكن للدولة أن تصرف أراضي لمشاريع استثمارية كبيرة مثل الفنادق والمؤسسات والبنوك.


* نعود للقبيلة أنت تحاول إعادة دورها مع أنها حين عادت للمحافظات الجنوبية بعد الوحدة جلبت معها الثارات والعصبية والحروب التي كانت قد انتهت؟


- هل نحن الذين دعينا لعودة الثارات.


* لا ولكنكم أعدتم القبيلة؟


- يا أخي -الله يحفظك- نحن كلنا قبائل الذي في شبوة وأبين وحضرموت والمهرة والضالع ولحج نحن كلنا قبايل ولو قلت لصاحب لحج أنت مش قبيلي سوف يقاتلك.


* ولكن الثارات والحروب عادت بعد أن كان قد مضى عليها أكثر من عشرين عاما؟


- هذه مسئولية الدولة التي عندها الداخلية والأمن والجيش.. هي التي تمنع الاقتتال بين القبايل نحن المشايخ يفترض أن نساعد الدولة .. شوف الأردن الآن واضعين للمشائخ دورا في حل المشاكل والقضايا والدولة مساندة لهم لا بد أن يكون للمشائخ حلقة وصل مع الدولة ولكن الشيخ عندما يريد حل قضية إمكاناته محدودة.


* القطيعة التي حصلت بين الرئيس والشيخ ثم مع أولاده هل هي بسبب التوريث والصراع على السلطة؟


- أولا علاقة الوالد بالرئيس الآن جيدة والخلاف لا يفسد للود قضية ومسألة التوريث نحن حكم جمهوري وتوجد صناديق اقتراع والشعب هو من ينتخب عضو المجلس المحلي وعضو مجلس النواب وينتخب رئيس الجمهورية فهذا خيار الشعب وليس خيارنا، إذا نحن رفضنا أحمد علي أو طارق أو أحدا من أسرته والشعب اختاره هل رفضنا سيكون مؤثرا، هذا اختيار شعبي من اقتنع به الشعب سيصعد للسلطة فهذه المسألة ليست مربوطة بقرار أو برأي مني أو من غيري والمفروض أن المواطن يكون واعيا.. الآن يصيح من الغلاء والبطالة والتضخم والفقر ولكن عندما يصل إلى الانتخابات كل هذه ما تصبحش عنده مشكلة أيش أعمله أنا.


*هل الكيان الذي أقمته سوف يقوم بالتوعية بما ذكرت؟


- نحن لن نجامل أحدا.


* أسألك هل سيقوم المجلس بتوعية الناس؟


- أقول لك لن نجامل أحدا ولن نكون إنشاء الله إلا صادقين في كل توجهاتنا.


* هل أنت راض الآن بتحقيق المجلس؟


- راض جدا ولو تشوف الراغبين في الانتماء للمجلس من كل محافظة بالآلاف وبشكل لم أكن أتوقعه.


* ما هو السبب؟


- إذا في قبول من الله نقل ليش.


* المسألة لا علاقة لها بالقبول؟


- قد يكون عند الناس قناعة بنا هل نقل لهم ليش.


* هل هي قناعة بالشيخ حسين أم بالمجلس؟


- قناعة بمن تم انتخابهم بالمجلس وأنا من المجلس وليس كل شيء.


*لا أنت صاحب الفكرة والمحرك والدينامو ولو غادرت المجلس غدا سينتهي؟


- هذا صحيح ولكن في البداية ولهذا أشتي بعد سنين أن لا نصبح مثل المؤتمر الشعبي العام.. اشتي حسين يكون عضوا في المجلس وليس صاحب كل شيء فيه حيث يبقى بوجودي أو بغير وجودي.


* متى سيتحول المجلس إلى مؤسسة حقيقية؟


- خلال سنوات.


* يعني سيكون كذلك قبل الانتخابات؟


- أي انتخابات.


* الرئاسية؟


- أما الرئاسية طبعا قبلها أكيد.


* وماذا عن الانتخابات النيابية هل سيكون لكم أي دور؟


- ليس عندنا فكرة أن ندخل في معمعة الانتخابات الآن.


* لن تدخلوا الانتخابات؟


- مش لا ولكن لا أعتقد كل الأعضاء الذي من أحزاب وموجودين عندنا إذا أرادوا أن يترشحوا فلا مانع.


* ألن تدعموهم؟


- طبعا سندعم أي واحد يترشح وهو عضو في المجلس والشخص عضو عندي في المجلس ويترشح ولا ندعمه؟! إذا أيش فائدته.. سندعمه.


بقلم: مقابلة مع صحيــفة الوســط في الجمعة 10 أغسطس-آب 2007 04:30:39 م